الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     أسماء الله الحسنى عند النقشبندية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى عند النقشبندية   أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:51 pm

    الفصل الرابع: أسماء الله الحسنى عند النقشبندية:
    يقول الناقد دمشقية في كتابه "الطريقة النقشبندية" [ص: 98 – 105]، ما نصه:
    البشر عند النقشبنديين ظلال أسماء الله وصفاته
    ويحكي السرهندي أنه بالوصول إلى عالم العلوي ينتهي إلى امتزاج العدم بالوجود الذي هو منشأ الإمكان... وبالسير إلى الله تتم دائرة ظلال الأسماء الواجبة ويحصل للسائر الوصول إلى مرتبة الأسماء والصفات، وفي هذا الموطن يتحقق الشروع في حقيقة الفناء. فإن هذه الأسماء هي في الحقيقة كالحجب، ساترة لوجه حضرة الذات تعالت وتقدست (1).

    ثانيهما: شهود الذات من لباس المظاهر من غير وصف الكثرة بل بنعت الوحدة ويقال لهذا الشهود عند الصوفية شهود الاحدية في الكثرة وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، على هذا الشهود بعد البعثة» (2). وقد عبر نقشبندي آخر وهو محمد مصطفى أبو العلا عن هذا الشهود بقوله «فإذا داوم المريد على المراقبة ترقى إلى مرتبة المشاهدة بأن ينكشف له بعين البصيرة أن أنوار وجود وحدة الذات الإلهية محيطة بجميع الأشياء وأنه تعالى متجل بصفاته وأسمائه في مصنوعاته» (3).

    قال صاحب الرحمة الهابطة «قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري: قد يصدر عن العارف بالله إذا استغرق في بحر التوحيد بحيث تضمحل ذاته في ذاته وصفاته في صفاته» وذكر تندم اللقاني (4) على قتل الحلاج وأن قاتله لو فهم مقصودة من كلامه لما وجد مساغا لقتله (5).

    بل صرح مشايخهم كالسرهندي وغيره بأن «سائر الموجودات مظاهر الأسماء الإلهية ومرايا شؤوناته وكمالاته الذاتية» وأن هذا العالم إنما هو مظهر لظهور كمالات الأسماء والصفات الإلهية (6). وأن الله كان كنزا مخفيا فأراد أن يعرض نفسه من الخلاء إلى الملاء.

    وأن أشخاص العالم ظلال الأسماء والصفات حيث يخرج السالك عن أوصافه ويتصف بأوصاف ذلك الظل وإن حصل للسالك الترقي عن هذا الظل ينصبغ بلونه ويصل إلى الأصل الذي هو اسم من الأسماء الإلهية: وحينئذ تصير القطرة بحرا والحصاة جبلا... فلما حصل للسالك الفناء والبقاء: صار بحرا وجبلا» وهذا عندهم هو السير للتحلي بأسماء الله وصفاته ويسميه السرهندي *السير الأسمائي والصفاتي» ويحدد هذا السير بأنه «نهاية عروج الأنبياء والأولياء أولا إلى أسماء إلهية هي مبادئ تعينات وجودهم» (7).

    ويقول عبيد الله أحرار «كمال الحمد أن يحمده العبد ويعرف أنه لا حامد إلا هو تعالى. وأنه - أي العبد - عدم محض لا رسم له ولا اسم ولا فعل وإنما يبتهج سرورا بكونه تعالى جعله مظهرا لصفاته (8)... فانه إذا تجلى الحق على قلبه - أي السالك - بالتجلي القهري يمحو منه الغير والسوا، فلا يبقى فيه إلا هو (9) فلا جرم يسمع في هذا القلب لمن الملك اليوم لله الواحد القهار، وسبحاني ما أعظم شأني وأنا الحق وهل في الدارين غيري» (10).

    وقد أورد صاحب الرشحات تساؤلا أبداه أحد الحاضرين للشيخ سعد الدين النقشبندي ونصه ما يلي «إذا كان لا وجود غير وجود الحق سبحانه الذي هو الوجود المطلق وأن الظاهر في لباس المظاهر واحد: فما معنى مخالفة أهل الإسلام لأهل الكفر ومنازعتهم إياهم؟

    أجاب الشيخ: لما كان وجود الحق سبحانه الذي هو الوجود المطلق الذي لا وجود غيره عند محققي الصوفية مقترنا بالتعينات والنسب والاعتبارات ونحوها من النعوت التي تلحقه بواسطة تعلقه بالمظاهر: جرى كل واحد من أفراد الممكنات بمقتضى مبدأ تعينه الذي هو حقيقته فأفضى ذلك إلى نزاع موسى عليه السلام بموسى السامري لاختلاف مبدأ تعينهما. فإذا ارتفعت تلك النسب والاعتبارات بحكم (واليه يرجع الأمر كله) برجع موسى إلى الاتفاق كما كانا على ذلك قبل عروض التعين والمراد بموسى الثاني هو السامري: فان اسمه موسى أيضا فان أمه ربته بين الجبال فرباه جبريل عليه السلام كما قيل:

    إذا الطفل لم يكتب حنينا تخلفت ظنـون مربيــه وخـاب المؤمـــــــل
    فموسى الذي رباه جبريل كافر وموسى الذي رباه فرعون مرسل (11).
    ------------------------
    (1) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 240] ..
    (2) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 213]؛ وفي "نور الهداية" لزاده [ج1/ص: 41] ..
    (3) ورد في "رسائل القصور" للغزالي [ج4/ص: 183] ..
    (4) هو ابراهيم اللقاني الملقب بالبرهان وهو صاحب كتاب جوهرة التوحيد المقرر في التدريس بالأزهر يتغزل بالحلاج ويتندم على قتله. ومع ذلك تعتمد أكبر مرجعية علمية كتبه!
    (5) ورد في "الرحمة الهابطة" للدوسري [ج1/ص: 125 – 126] ..
    (6) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 121]؛ وفي "نور الهداية" لزاده [ج1/ص: 83] ..
    (7) ورد في "مدارج الأخيار" للمعصوم [ج1/ص: 55]؛ وفي "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 198] ..
    (8) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 43] ..
    (9) و «هو» عندهم من أسماء الله الحسنى!!! ..
    (10) ورد في "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 161 – 162] ..
    (11) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 213] ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: تجليات الأسماء والصفات   أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:52 pm

    الجواب:

    حول قول الناقد: "ويحكي السرهندي أنه بالوصول إلى عالم العلوي ينتهي إلى امتزاج العدم بالوجود الذي هو منشأ الإمكان... وبالسير إلى الله تتم دائرة ظلال الأسماء الواجبة ويحصل للسائر الوصول إلى مرتبة الأسماء والصفات، وفي هذا الموطن يتحقق الشروع في حقيقة الفناء. فإن هذه الأسماء هي في الحقيقة كالحجب، ساترة لوجه حضرة الذات تعالت وتقدست" ..
    نقول العالم العلوي هو العالم الأخروي وهو عالم الحق الحقيقي، بإجاباته وسلبياته أي إن كان في جنة أم نار ..
    يقول الله تعالى، عن معالم الآخرة: { إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ [95] فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ } [الواقعة : 96] ..
    فالتسبيح باسم عظمة الربوبية يؤدي إلى معرفة أسماء الربوبية الموصوفة بالرحمة وهي أسماء اسم الذات الرحمن، لقوله تعالى: { قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى .... } [الإسراء : 110] ..
    ومنها معرفة معاني الرحمة والرأفة والرفق والود واللطف إلى غير ذلك من معاني الربوبية، ومن ثم التحلي بها كأخلاق حسنة تخلقاً بأخلاق الله عز وجل ثم يرتقي الأمر مع ارتقاء المعرفة والمحبة لله عز وجل ترتقي حالة الاتصاف بأسماء الربوبية الوصفية، إلى الحالة الصبغية أي التحول من التطبع إلى الطبع بالسجية ..
    أما حالة الفناء بالأسماء الحسنى فهي حالة اسباغ ذاتي بمعاني الربوبية بحيث يصبح مصدر لهذه المعاني النفيسة العالية، وهي من علامات القرب العالي من الحق سبحانه ..
    وبذلك يصبح السالك رباني ..
    الحجب التي أشار إليها المجدد الرباني الفاروقي السرهندي هي حجب أسماء وصفات الذات الإنسانية قبل فنائها واسباغها بمعاني الربوبية ..
    وبشيء من الشرح نقول أن المريد المتعرف على أسماء الربوبية في الخلق عملاً بالأمر السماوي الأول الذي نزل على صدر المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، بقوله تعالى: { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ [1] خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ } [العلق : 2]؛ عندنا تضيء له ومضات أو بوارق معرفية عن سمات الربوبية مثل الشكر والكرم والجود والود واللطف إلى غير ذلك، فإنه يعجب وينبهر ويتأثر بهذه المعاني، فيتحلى بها تطبعاً، بأثير المحبة، وذلك بأن يميل إلى الخيار الحسن دائماً، فيتعامل مع الناس باللين واللطف بدل الغلظ والخشونة والفظاظة:
    يقول الحق تعالى: { الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } [آل عمران : 134] ..
    ويتخير الشكر على الفضل والكرم، إن صدر من أحد ما على الانكار للفضل وإن صغر، وهذا من علامة كرم النفس وهو الصفاء والنقاء والندرة لذلك يقال حجر كريم أي نادر صافي نقي لا تشوبه شائبة ..
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، قَالَ: ( لَا تَقُولُوا: كَرْمٌ، فَإِنَّ الْكَرْمَ قَلْبُ الْمُؤْمِنِ )؛ (1) ..
    وعندما يرقى إلى الإيمان القلبي تصبح صفات الكمال الخلقي هذه طبع فيه، فيصبح مخموم القلب ..
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنه، قَالَ: ( قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ النَّاسِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: (( كُلُّ مَخْمُومِ الْقَلْبِ، صَدُوقِ اللِّسَانِ ))؛ قَالُوا: صَدُوقُ اللِّسَانِ نَعْرِفُهُ، فَمَا مَخْمُومُ الْقَلْبِ، قَالَ: (( هُوَ التَّقِيُّ النَّقِيُّ، لَا إِثْمَ فِيهِ، وَلَا بَغْيَ، وَلَا غِلَّ، وَلَا حَسَدَ )) )؛ (2) ..
    والمخموم القلب هو صاحب القلب السليم: { يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ [88] إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } [الشعراء : 89] ..

    وزاد الحافظان أبو القاسم الطبراني وأبو نعيم الأصفهاني، على المتن الحديثي أعلاه: ( قَالُوا: فَمَنْ يَلِيهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (( الَّذِي يَشْنَأُ الدُّنْيَا وَيحِبُّ الآخِرَةَ ))، قَالُوا: مَا نَعْرِفُ هَذَا فِينَا إِلا رَافِعًا مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالُوا: فَمَنْ يَلِيهِ؟ قَالَ: (( مُؤْمِنٌ فِي خُلُقٍ حَسَنٍ )) )؛ (3) ..
    فالحالة الأخيرة وهو قوله صلى الل عليه وآله وسلم: ( مُؤْمِنٌ فِي خُلُقٍ حَسَنٍ )؛ تخص المؤمن المعتقد الذي تخلق بخلق حسن كما أسلفنا بذكره أعلاه ..
    أما عندما يصبح المؤمن رباني أي مصدر للمعاني كملات الربوبية الخُلقية، عندها يكتمل إيمانه ويصبح من المحسنين:
    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: ( أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحَاسِنُهُمْ أَخْلاقًا، المُوطَّؤونَ أَكْنَافًا، الَّذِينَ يَأْلَفُونَ وَيُؤْلَفُونَ، وَلا خَيْرَ فِيمَنْ لا يَأْلَفُ وَلا يُؤْلَفُ )؛ (4) ..
    والموطؤون أكنافاً كما في الحديث أي هم ذوي الطبع اللين الهين أي اللين العريكة الودود أو كل هين لين قريب من الناس:
    عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ( حُرِّمَ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ سَهْلٍ قَرِيبٍ مِنَ النَّاسِ )؛ (5) .


    أما قول الناقد: "ثانيهما: شهود الذات من لباس المظاهر من غير وصف الكثرة بل بنعت الوحدة ويقال لهذا الشهود عند الصوفية شهود الاحدية في الكثرة وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، على هذا الشهود بعد البعثة». وقد عبر نقشبندي آخر وهو محمد مصطفى أبو العلا عن هذا الشهود بقوله «فإذا داوم المريد على المراقبة ترقى إلى مرتبة المشاهدة بأن ينكشف له بعين البصيرة أن أنوار وجود وحدة الذات الإلهية محيطة بجميع الأشياء وأنه تعالى متجل بصفاته وأسمائه في مصنوعاته».
    قال صاحب الرحمة الهابطة «قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري: قد يصدر عن العارف بالله إذا استغرق في بحر التوحيد بحيث تضمحل ذاته في ذاته وصفاته في صفاته» وذكر تندم اللقاني على قتل الحلاج وأن قاتله لو فهم مقصوده من كلامه لما وجد مساغا لقتله.
    بل صرح مشايخهم كالسرهندي وغيره بأن «سائر الموجودات مظاهر الأسماء الإلهية ومرايا شؤوناته وكمالاته الذاتية» وأن هذا العالم إنما هو مظهر لظهور كمالات الأسماء والصفات الإلهية. وأن الله كان كنزا مخفيا فأراد أن يعرض نفسه من الخلاء إلى الملاء" ..
    نقول:
    الحقيقة إني لا أعلم ما وجه نقد الناقد حول شهود الأحدية ألم يطلب منا الحق أن نقر بأحديته على وجه التسليم الظني أو الفكري على أقل تقدير والشهود القلبي الوجداني والكياني على أعلى تقدير، قبل تمام الشهود، عملاً بقوله تعالى: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص : 1] ..
    وهو مقام التجرد والتفرد بالحق سبحانه، وهو ما يعرف بالفناء، أو وحدة الشهود ..
    يقول القطب المعروف معروف الكرخي قدس سره: ( اذا انفتحت عين بصيرة العارف، نامت عين بصره، فلا يرى إلا الله )؛ (6) ..
    ويقول أبو بكر الجرجاني: ( الفناء فناءان؛ أحدهما ذوقي، والآخر خُلُقِيِ، فالذوقي هو عدم الإحساس بعالم الملك والملكوت، بالاستغراق في عظمة الباري ومشاهدة الحق؛ والخلقي هو سقوط أوصافه المذمومة، واستبدالها بالأوصاف المحمودة )؛ (7) ..
    ويقول الزين الخافي: ( العبد إذا تخلق ثم تحقق ثم جذب، اضمحلت ذاته وذهبت صفاته، وتخلص من السوى، فعند ذلك تلوح له بروق الحق بالحق، فيطلع على كل شيء، ويرى الله عند كل شيء، فيغيب بالله عن كل شيء، ولا شيئا سواه، فيظن أن الله عين كل شيء، وهذا أول المقامات فإذا ترقى عن هذا المقام وأشرف على مقام، أعلى منه، وعضده التأييد الإلهي، رأى أن الأشياء كلها فيض وجوده تعالى، لاعين وجوده )؛ (8) ..
    والحقيقة أن العالم الأكبر ما هو إلا مظهر لتجليات الأسماء والصفات العلية لله، أو مسبح لسبحات أنوار الأسماء الحسنى، مكنونة وراء الخلق البديع ..
    يقول الحق تعالى في الحديث القدسي: ( كُنْتُ كَنْزًا لَا أُعْرَفُ، فَأَحْبَبْتُ أَنْ أُعْرَفَ، [أو: كُنْتُ كَنْـَزًا مَخْفِيًّا فَأّرَدْتُ أَنْ أُعرَفَ]، فَخَلَقْتُ خَلْقَاً؛ فَعَرَّفْتُهُمْ بِيْ، فَبِيِ عَرَفُوّنِي )؛ (9) ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى عند النقشبندية   أسماء الله الحسنى عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:53 pm

    (1) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج5/ص: 2287/ر:5829]؛ ومسلم في "صحيحة" [ج15/ص: 7/ر:5829]؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    (2) رواه ابن ماجه في "سننه" [ج5/ص: 506/ر:4216]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:3416]؛ ورواه البيهقي في "الشعب" [ج5/ص: 264/ر:6604]؛ ورواه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج6/ص: 18/ر:2583]، بإسناد صحيح؛ صححه المنذري في "الترغيب" [ج4/ص: 33]؛ ووافقه الألباني وفي "صحيح الترغيب" [ر:2889]؛ وصححه البوصيري في "مصباح الزجاجة" [ج4/ص: 239]؛ وصححه الألباني في "تخريج المصابيح" [ر:5149]؛ وخلاصة حكمه: [صحيح] ..
    (3) رواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" [ج1/ص: 183/ر:613]؛ والطبراني في "مسند الشاميين" [ج2/ص: 217/ر:1218]؛ وابن عساكر في "تاريخ دمشق" [ج59/ص: 451/ر:64669] ..
    (4) رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 632/ر:4682]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:4682]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج3/ص: 466/ر:1162]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:1162]؛ ووراه الإمام أحمد في "مسنده" [ج2/ص: 492/ر:7354]؛ بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج13/ص: 331]؛ ورواه مع لواحقه: البيهقي في "الشعب" [ج6/ص: 232/ر:7983]؛ والطبراني في "الأوسط" [ج4/ص: 356/ر:4422]؛ وفي "الصغير" [ج1/ص: 362/ر:605]؛ وحسن جملةً الألباني في "صحيح الجامع" [ر:1231]؛ وفي "صحيح الترغيب" [ر:2658]؛ وحكم متنه الأول: [صحيح] ..
    (5) رواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج1/ص: 684/ر: 3928]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج6/ص: 19]؛ ورواه ابن حبان في "صحيحة" [ج2/ص: 215/ر:469]؛ وصححه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:3135]؛ وحكمه: [صحيح] .


    (6) ورد في "ايقاظ الهمم" لابن عحيبة [ج1/ص: 275]؛ وورد في "شهيد التصوف" لسرور [ج1/ص: 154] ..
    (7) ورد في "التعريفات" للجرجاني [ج1/ص: 113] ..
    (8) ورد في "شذرات الذهب" لابن العماد [ج5/ص: 192] ..
    (9) ورد في "كشف الخفاء" للعجلوني [ج2/ص: 132/ر:2016]؛ وورد في "روح المعاني" للألوسي [ج19/ص: 418]؛ وفي "أحاديث القصاص" [ج1/ص: 55]؛ وفي "مجموع الفتاوى" لابن تيمية [ج18/ص: 122]، وهما للحراني؛ وورد في "التذكرة" للزركشي [ج1/ص: 136]؛ وفي "المقاصد" للسخاوي [ج1/ص: 521/ر:838]؛ وفي "الدر المنثور" للسيوطي [ج1ص: 163/ر:330]، وهو مشهور ..
    ============================
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أسماء الله الحسنى عند النقشبندية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » أسماء دواب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    » أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما
    » أسماء النبي صلى الله عليه وسلم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات