الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
 عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

     عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Empty
    مُساهمةموضوع: عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار    عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 7:23 pm

    الفصل الخامس: حول عدم الفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار:
    يقول الناقد دمشقية في كتابه "الطريقة النقشبندية" [ص: 160 – 164]، ما نصه:
    "لا يبالون بالجنة ولا بالنار"
    وأنشد محمد أمين الكردي هذين البيتين الى ربه
    أحبك لا أرجو بذلك جنة ولا أتقي نارا وأنت مراد
    إذا كنت لي مولى فأية جنة وأية نار تتقى وتراد (1)
    ونقل قول رابعة العدوية «ما عبدتك طمعا في جنتك ولا خوفا من نارك ولكن لوجهك الكريم». وقول أرسلان الدمشقي من عبد الله لأجل الجنة والنار فهو طاغوت» (2).

    وهذه هي المرة الاولى يتحدث فيها صوفي عن الطواغيت. ولكن الطواغيت عنده هم الذين يرجون ثواب الله ويخافون عقابه، ويسالونه جنته ويخافون نيرانه.
    وقد جهل هؤلاء أن الخوف من النار ورجاء الجنة عبادة بحد ذاتها لله عز وجل. وقد أمرنا الله بما تنهانا عنه رابعة العدوية فقال {وادعوه خوفا وطمعا} قال الطبري «أي لا تشركوا في عملكم لله شيئا غيره من الالهة والاصنام وغير ذلك، وليكن ما يكون منكم في ذلك خوفا من عقابه وطمعا في ثوابه. وإن من كان دعاؤه اياه على غير ذلك فهو بالأخرة من المكذبين لأن من لم يخف عقاب الله ولم يرج ثوابه لم يبال ما ركب من أمر يسخطه الله ولا يرضاه» (3).
    وقال رسول الله « لا يجتمعان - يعني الخوف والرجاء - في قلب عبد في مثل هذا الموطن - أي عند الاحتضار - الا أعطاه الله الذي يرجو وأمنه مما يخاف» (4).
    وما قاله الطبري حق. فإن مطالبة الصوفية بحب الله حبا مجردا من طلب الجنة واجتناب النار زادهم جرأة وزندقة فاسمع ما تتناقله كتب النقشبندية عن أبي يزيد:
    أريدك لا أريدك للثواب ولكني أريدك للعقاب (5)
    وحكى عنه ابن الجوزي أنه قال «إن لله عبادا لو بصقوا على جهنم لأطفئوها» «ولقد وددت أن قامت القيامة حتى أنصب خيمتي على جهنم، فسأله رجل: ولم ذاك يا أبا يزيد؟

    فقال: إني أعلم أن جهنك اذا رأتني تخمد فأكون رحمة للخلق» ثم قال « اللهم إن كان في سابق علمك أن تعذب أحدا من خلقك بالنار فعظم خلقي حتى لا تسع معي غيري» وقال « وما النار؟ والله لئن رأيتها لأطفئنها بطرف مرقعتي» (6).

    وكان يقول فيما تتناقله كتب النقشبنديين «إن لله عبادا لو حجبهم في الجنة عن رؤيته لاستغاثوا بالخروج من الجنة كما يستغيث أهل النار للخروج من النار» (7).
    ---------------------------------
    (1) ورد في "تنوير القلوب" للزملكاني [ج1/ص: 486] ..
    (2) ورد في "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 135] ..
    (3) ورد في "جامع البيان" للطبري [ج8/ص: 147] ..
    (4) رواه الترمذي [ج1/ص: 183]، وحسنه ..
    (5) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 45] ..
    (6) ورد في "تلبيس ابليس" لابن الجوزي [ج1ص: 341] ..
    (7) ورد في "المواهب السرمدية" [ج1/ص: 49]؛ وفي "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 99] ..
    =====================================
    الجواب:
    إن من أسمى المشاعر وأكثرها نبلاً ذلك الشعور الذي يحافظ على الروابط الاجتماعية، هو حالة الحب الذي يلزم المرء بالزواج أكثر من الرغبة أو الغريزة الجنسية، لقوله تعالى: لقوله تعالى: { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } [الروم : 21] ..
    والحب هو ما وصفه الله بالآية بالمودة والرحمة ..
    والمحبة هي التي تلزم المرء بتشكيل الأسرة الخاصة والعائلة العامة، والعصبية القبلية، وزوال هذا الشعور السامي وسيطرة المشاعر المادية أدى إلى تفكك الأُسر في الغرب ..
    ومن الجدير بالذكر أن الإيمان بالله بحقيقته هو محبة الله ..
    يقول ذو السبطين الغالب علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: ( الإيِمَاّنُ فِيْ قَلْبِ الْمُؤْمِنِ، مَحَبَةُ الله )؛ ورد في بعض كتب الشيعة المأثورة: قال الفضيل بن يسار: ( سألت أبا عبد الله [الحسين بن علي] عليه ‌السلام عن الحب والبغض ، أمن الإيمان هو؟ فقال: (وَهَلِ الإِيِمَاّنُ إلَّا الحُبُّ وَالبُغضُ؟! )؛ ثم تلا هذه الآية : { حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ } [الحجرات : 7]؛ (1)؛ وروي مرفوعاً: ( هَلِ الدّينُ إلَّا الحُبُّ وَالبُغضُ؟! قالَ اللهُ عَزَّو جَلَّ: { إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ } [آل عمران : 31] )؛ (2) ..
    ويقول سلطان العارفين "أبو يزيد البسطامي" رحمه الله تعالى: ( ظَاْهِرُ التَصْدِيِقُ [الإيمان] وبَاْطِنُه سَوَاء، فَقْد اشْتَرَكَ الإيِمَانُ والحُبُ فيِ قَلْبِ العَبْدِ، فَكُلْمَا زَادَ الإيِمْاَنُ اِزْدَادَ الحُبُ لله، قال الله تعالى: { وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ } [البقرة : 165] )؛ (3) ..
    فالمؤمن كلما زاد إيمانه بزيادة المعرفة لله، زاد حبه له، خاصة إذا ما أدرك جانب من جوانب جمال الربوبية والود والطف والرأفة والرحمة المستفيضة الأصيلة فيه تعالى، حتى يسيطر تماماً على قلبه:
    فقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يقول في خطبه: ( أَحِبُّوا اللَّهَ مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُمْ )؛ (4) ..
    وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اله عنها، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( أَحِبُّوا اللَّهَ لِمَا يَغْذُوكُمْ مِنْ نِعَمِهِ، وَأَحِبُّونِي بِحُبِّ اللَّهِ، وَأَحِبُّوا أَهْلَ بَيْتِي لِحُبِّي )؛ (5) ..
    وعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ( ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ، أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ )؛ (6) ..
    وكان نبي الله عيسى بن مريم عليه السلام، يقول: ( اَلاَ لاَ اِيْمَانَ لِمَنْ لاَ مَحَبَّةَ لَه، اَلاَ لاَ اِيْمَانَ لِمَنْ لاَ مَحَبَّةَ لَه، اَلاَ لاَ اِيْمَانَ لِمَنْ لاَ مَحَبَّةَ لَه ) ..
    وروى الإمام ابن قيم الجوزية، عن شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية الحراني، عن أحد أئمة السلف، أنه قال: ( مَسَاّكِيِنْ أَهْلُ الْدُنْيَاّ خَرَجُوُا مِنْ الْدُنْيَاّ، وَمَاَ ذَاّقُوُا أَطْيَبَ مَاَ فِيِهَاّ؛ قَاَلْوّا: وَمَاَ أَطْيِبُ مَاَ فَيَهَاّ؟، قَاّلَ: مَحْبَةُ الله، وَالْأُنْسُ بِهِ، وَالْشَوّقُ إِلَىَ لِقَاّئِهِ، وَالْإِقْبَاّلِ عَلْيِهِ وَالْإِعْرَاّضِ عَمْاَ سِوَاهُ )؛ (7) ..
    أما عن عدم رغبتهم بالجنة أو خوفهم من النار، لأنه قد سيطر على قلوبهم المحبة لله، فلا رغبة لهم بسواه ..
    وأورد العلامة الحنفي: إسماعيل حقي الخلوتي البروسوي الإسطنبولي في "تفسيره": عن الإمام علي كرم الله وجهه، عن الصديق الأكبر رضي الله عنه، وأرضاه، أنه قال: ( وَجَدْتُ الْنَاّسَ صِنْفِيّنَ: مُرِيّدِ الْدُنْيَا، وَمُرِيّدُ الْعُقْبَىّ، فَكُنْتُ أَنَا مُرِيّدُ الْمَوّلَىَ عَزَ وَجَلَ )؛ (8) ..
    فقد كان سلطان العافين أبو يزيد الأكبر البسطامي قدس سره، يقول: ( إذْا جَاْءَ حُبٌّ الله يَغْلُبُ كُلَ شَيْء، لاّ حَلاْوَةَ لِلْدُنْيْا، لا حَلاْوّةَ لِلآّخِرَةَ، الحَلاْوَّةَ حَلاْوَّةِ الرَحْمَن )؛ (9) ..
    يقول الإمام علي كرم الله وجهه: ( إِنَ للهِ جَنْةُ لَاّ فِيِهَاّ حُوّرُ وَلَاّ قُصْوّرُ، وَلَاّ أَنْهَاّرُ مِنْ لَبَنٍ وَعَسَلِ، وَلَكِنْ يُنْظَرُ فِيِهَاّ لِوّجْهِ اللهِ عَزَ وَجَلْ )؛ (10) ..

    ويقول سلطان العارفين " أبو يزيد البسطامي" رحمه الله تعالى: ( إِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى عِبَادًا لَوْ حَجَبَهُمْ فِي الْجَنَّةِ سَاعَةً عَنِ الرُّؤْيَةِ، لاسْتَغَاثُوا مِنَ الْجَنَّةِ وَنَعِيمِهَا، كَمَا يَسْتَغِيثُ أَهْلُ النَّارِ مِنَ النَّارِ وَعَذَابِهَا )؛ (11) ..
    أما عن قول سلطان العارفين: ( أُرِيِدُكَ لَا أُرِيِدُكَ لِلْثَوّاَبِ، وَلَكِنِيِ أُرِيْدُكَ لِلْعِقَاّبِ، فَكُلُ مَآّرِبِيِ قَدْ نُلْتُ مِنْهَاّ، سِوّىَ مَلْذُوّذُ وَجْدِيَ بِالْعَذَاّبِ ) اهـ
    نقول: إن لهذا الشعر تأويل! ..
    فمارده بالْعِقَاّبِ بالبيت الثاني: هو التعقب أي دوام المعية الحافظة كما في قوله تعالى: { لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ } [الرعد : 11] ..
    وهنا المعية خير من الثواب لما فيها من حفظ يأمن على نفس المؤمن من مكر الله ..
    فقد اشتهر عن الصديق الأكبر أبو بكر رضي الله عنه، أنه قال: ( واللهِ، لَوْ أَنَ إِحْدَىّ قَدَمَيَ فِيْ الْجَنْةَ، وَالْأُخْرَىَّ خَاّرِجَهَاَ، مَاَ أَمِنْتُ مَكْرَ الله )؛ (12) ..
    ويؤيد ذلك قوله تعالى: { أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ } [الأعراف : 99] ..
    أما ملذوذ الوجد من العذاب، فيعني لذائذ الإيمان الوجدانية إذا ما صفا القلب، نقول: ماء عذب أي ماء صافي نقي لا تشوبه شائبة ..
    واختيار لفظ العذاب لأن الوصول إلى النقاء والصفاء يحتاج إلى مجاهدة شاقة للنفس وهو ضرب من ضروب العذاب ..
    أما نقد الناقد عن نقله قول سلطان العارفين: ( (( وَلَقَدْ وَدَدْتُ أَنْ قَاّمَتِ الْقِيِاَمَةِ، حَتْىَ أَنْصِبُ خَيِمَتِيِ عَلَىَ جَهَنْمَ ))؛ فسأله رجل: ولم ذاك يا أبا يزيد؟؛ فقال: (( إِنْيِ أَعْلَمُ أَنَ جَهَنْمَ إِذَاّ رَأّتْنِيِ تَخْمُدُ فَأّكُوّنَ رَحْمَةَ لِلْخَلْقِ )) )؛ (13) ..
    نقول أنه يرغب بفعل ذلك غلبة صبغة رحمة الولي في قلبه، على عدل العارف، كما يتجلى بقوله: ( الْلَهُمَ إِنْ كَاّنَ فِيْ سَاّبِقِ عِلْمِكَ، أَنْ تُعَذْبَ أَحَدَاً مِنْ خَلْقِكَ بِالْنَاّرِ، فَعَظِمْ خَلْقِيِ حَتَىَ لَاّ تَسَعُ مَعِيِ غَيِرِيِ )؛ ورد في "تلبيس ابليس" لابن الجوزي [ج1/ص: 420] ..
    نجد من غلبة الرحمة في قلب الولي، ظنه أن لا يعذب الله أحد بالنار!، وهذا أمر فيه نظر وفق ما ورد في صحيح السنة المشرفة:
    عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه، أَنَّهُ قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْيٌ، فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنَ السَّبْيِ قَدْ تَحَلَّبَ ثَدْيُهَا تَبْتَغِي إِذَا وَجَدَتْ صَبِيًّا فِي السَّبْيِ أَخَذَتْهُ فَأَلْزَقَتْهُ بِبَطْنِهَا فَأَرْضَعَتْهُ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: ( أَتَرَوْنَ هَذِهِ الْمَرْأَةَ طَارِحَةً وَلَدَهَا فِي النَّارِ؟ ) فَقُلْنَا: لا وَاللَّهِ، وَهِيَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ لا تَطْرَحَهُ؛ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: ( لَلَّهُ تَعَالَى أَرْحَمُ بِعِبَادِهِ مِنْ هَذِهِ الْمَرْأَةِ بِوَلَدِهَا )؛ (14) ..
    كما أن سلطان العارفين كان على يقين بأن النار لا تسعر بغير أهلها: { وَإِذ َا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ } [التكوير : 12] ..
    وبيان ذلك بقوله تعالى: { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } [غافر : 46] ..
    يعرضون عليها أي أنها متهيئة لهم ..
    وقد يسأل سائل هل الولي أرحم من الله؟!، حتى لا يرتضي النار لأهلها والله يرتضيها! ..
    نقول غلبة الرحمة في قلب الولي، تغلب على صفة العدل الأكمل في قلب العارف، فالنار ظاهرها عذاب، وباطنها رحمة! ..
    لقوله تعالى: { فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ } [الحديد : 13] ..
    وجانب الرحمة هو بالمعالجة، فالمريض مهما اشتد علاجه عليه، فهو يطمئن إليه لأن فيه الدواء والشفاء من الداء المضني الملزم ..
    فعذاب النار مادي يغطي على آلم الضمير المعنوي للمقصر والمعرض والفاسق والنافق، والذي لا يطاق ولا يحتمل لتعاظمه وتلازم حاله للمرء، إذا ما تحررت أسارير نفسه، ومشاعرها وحواسها من المحدود المقيد المحجوب، إلى المطلق المحرر المنكشف ..
    ---------------------------
    (1) ورد في "الكافي" للكليني [ج2/ص: 124]؛ وفي "الخصال" للصدوق [ج5/ص: 69]؛ وفي "بحار الأنوار" للمجلسي [ج66/ص: 238/ر:5]؛ وفي "المحاسن" للبرقي [ج1/ص: 409] ..
    (2) رواه الحاكم في "المستدرك" [ج2/ص: 319/ر:318]؛ وأبو نعيم في "الحلية" [ج8/ص: 368/ر:13061]؛ ابن الرازي في "تفسيره" [ج2/ص: 632/ر:3453]؛ عن أم المؤمنين الصديقة عائشة رضي الله عنها؛ والمتقي الهندي في "كنز العمال" [ج3/ص: 479/ر:7504]؛ عن سعيد بن يسار رشي الله عنهما ..
    (3) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 71] ..
    (4) ورد في "الروض الأنف" لابن هشام [ج4/ص: 168]؛ وفي "زاد المعاد" لابن القيم [ج1/ص: 363]؛ وفي "دلائل النبوة" للبيهقي [ج2/ص: 525]؛ وفي "البداية والنهاية" لابن كثير [ج3/ص: 260]؛ وفي "مجموع الرسائل" [ج4/ص: 87]؛ وفي "جامع العلوم" [ج1/ص: 366]؛ وهما لابن رجب؛ وفي "سبل الهدى" للصالحي [ج3/ص: 331] ..
    (5) رواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 664/ر:3789]، وقال: هَذَا حَسَنٌ غَرِيبٌ؛ ورواه الحاكم في "المستدرك" [ج3/ص: 162/ر:4716]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ؛ ووافقه الذهبي في "التلخيص" [ج3/ص: 147]، وقال: صحيح؛ ورواه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج9/ص: 118/ر:4118]؛ ووراه البيهقي في "شعب الإيمان" [ج2/ص: 130/ر:1378]؛ وحكمه: [حسن] ..
    (6) رواه البخاري في "صحيحة" [ج1/ص: 16/ر:21]؛ ورواه النسائي في "سننه المجتبى" [ج8/ص: 471/ر:5003]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح النسائي" [ر:5003]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج4/ص: 137/ر:13180]، بإسناد صحيح، على شرط الشيخين؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج3/ص: 248]؛ وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:3415]؛ ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:3044]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (7) ورد في "مدارج السالكين" [ج1/ص: 454]؛ وفي "الوابل الصيب" [ج1/ص:82]؛ وهما لابن القيم؛ وورد من قول مالك بن دينار وإبراهيم بن الأدهم: في "المجالسة" للدينوري [ج1/ص: 400/ر:1879]؛ وفي "إيقاظ الهمم" لابن عجيبة [ج1/ص: 289]؛ وفي "حلية الأولياء" لأبي نعيم [ج2/ص: 258] ..
    (8) ورد في "روح البيان" للبروسوي [ج2/ص: 111] ..
    (9) ورد في "المجموعة الكاملة" لعباس [ج1/ص: 45] ..
    (10) ورد في "سر الأسرار" للجيلاني [ج1/ص: 49] ..
    (11) ورد في "الرسالة القشيرية" للقشيري [ج2/ص: 498]؛ وفي "ايقاظ الهمم" لابن عجيبة [ج1/ص: 302]؛ وفي "مجموع الرسائل" لابن رجب [ج1/ص: 180]؛ وفي "بحر الفوائد" للكلاباذي [ج1/ص: 359]؛ ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 49]؛ وفي "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 99]؛ وفي "التذكرة" للقرطبي [ج2/ص: 139]؛ وفي "فيض القدير" للمناوي [ج3/ص: 727]؛ وفي "اعانة الطالبين" للدمياطي [ج1/ص: 28] ..
    (12) ورد في "شرح الأربعين" للنووي [ج6/ص: 54]؛ وفي "طبقات الشافعية" للسبكي [ج4/ص: 135] ..
    (13) ورد في "الزواخر" للهيتمي [ج1/ص: 54]؛ وفي "فيض القدير" للمناوي [ج3/ص: 265]؛ وفي "تلبيس ابليس" لابن الجوزي [ج1/ص: 414] ..
    (14) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج5/ص: 2235/ر:5653]؛ ومسلم في "صحيحة" [ج17/ص: 73/ر:6912]؛ ورواه أبو نعيم في "الحلية" [ج3/ص: 264/ر:4008]، قال: متفق عليه [أي: بين العلماء]؛ وحكمه: [متفق عليه] ..
    =============================
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    عدم التفاتهم لجنة وعدم خوفهم من النار
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ما حكم الذهاب إلى الاستفتاءات والانتخابات وعدم الذهاب
    » هل تطرحه في النار
    » اللهم حرم وجه من قرأ هذا الموضوع النار ....

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات