- الكود:
-
[quote[u][i]][/[/i][/u]quote]
الأئمــــة الأربعـــــة الأعــــــــــلام
١- أحمد بن حنبل
ورد
بما لا مطعن فيه – والشيخ ابن تيمية مقر بصحته - أن الإمام أحمد بن حنبل
قال في منسكه الذي كتبه للمروذي " أن في الاستسقاء يتوسـل بالنبي صلى الله
عليه وسلم " . وكافة علماء الحنابلة يذكرون كلام أحمد بن حنبل في باب
الاستسقاء .
٢- الإمام أبو حنيفة
له
كـــلام في كراهـــة أن يقـــول الرجل " وأسألك بمعاقد العز من عرشك "
لكنه قـــال في نصيحة لأبى يوسف " وأكثر من زيارة القبور والمشايخ
والمواضع المباركة واقبل من العامة ما يقصون عليك من رؤياهم للنبي صلى
الله عليه وســلم في المساجد والمقابر " - الطبقات السنية في تراجم
الحنفية .
وما جاء في الكنز لا يوجد اسم الامام ابو حنيفة
بل تجدِ المسألةَ مفروضةً في الإقسامِ على الله بخَلقِهِ، لا في مجرّدِ سؤالِهِ بهم،
٣- الإمام مالك بن أنس :
قال في قصة المناظرة بينه وبين أبي جعفر المنصور : " ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك وسيلة أبيـك آدم عليـه السلام إلى الله تعالى
سبق تخريجها
٤- الإمام الشافعي :
قال
" إني لأتبرك بأبي حنيفة وإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبـره
وسألــت الله تعالـى الحاجــة عنــده فما تبعــد عنى حتـى تقضى " تاريخ
بغداد ( ١ / ١٢٣ ) .وغيره تم تخريجه سابقا
أسماء بعض المتوسلين من مشهوري الفقهاء ممن لهم نص صريح في التوسل
نذكره علي الإجماع
من الشافعية :
القاضي الماوردي , والقاضي أبو الطيب , وأبو حامد الغزالي,
والعز بن عبد السلام , وتقى الدين بن دقيق العيد , والمحب الطبري, وابن
الرفعة والرافعي, والالقزويني , وابن الزملكاني, وتقى الدين السبكي ,
والبارزي , وابن الملقن , وابن قاضى شهبه, والعز بن جماعة , والجلال
الالقزويني, وتقي الدين الحصني , والتفتازاني, والشريف الجرجاني, وزكريا
الأنصاري, وابن حجر الهيتمي .
ومن المالكية :
القاضي
عياض , وابن أبي جمرة , وابن عطاء الله السكندري , وابن الحاج ,والعلامة
خليل و, ابن الخطيب , وأبو الحسن المالكي, وابن جزى , وابن عاشر المالكي,
وابن ميارة المالكي
ومن الحنفية :
أبو
إسحاق, الخجندي الكازروني, وأبو منصور الكرماني الحنفي, والكمال بن الهمام
, وابن أبي الوفاء القرشي الحنفي, والخرشي , وابن عابدين , وأبو الإخلاص
الشرنبلالى, وملا على القارى , وعبد الغنى الدهلوى , والطحطاوى , ومحمد
عميم الإحسان المجددى البركتى .
ومن الحنابلة :
ابن
عقيل , وعبد القادر الجيلانى , وابن قدامة المقدسى الحنبلى, وأبو عبد الله
السامرى الحنبلى , وابن مفلح الحنبلى , والبهوتى , والشوكانى , وصديق حسن
خان .
هل كل هؤلاء المفسرين كفار ومشركون
(١) عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : روى حديث توسل آدم عليه الســـلام بالنبى صلى الله عليه وسلم عندما ارتكب الخطيئة ،
(٢) الثعالبى : توسل بقوله" بجاه عين الرحمة " تفسير الثعالبى ( ٤ / ٤٥٨ ) .
(٣) القرطبى : توسل بقوله " بحق محمد وآله " تفسير القرطبى ( ٨ /٢٤٠ ) .
(٤) النسفى : أثبت التوسل بقصة العتبى فى تفسير الآية .
(٥) الألوسى : توسل بقوله " بحرمة سيد الثقلين " روح المعانى ( ١ / ٨٢ ) .
(٦)
الرازى : أقر زيارة القبور وفسر فائدتها فقال فى المطالب العالية عن سر
زيارة القبور " وكلما حصل فى نفس الميت من العلوم المشرقة ينعكس منها نور
إلى روح ذلك الزائر الحى " فيض القدير للمناوى ( ٥ / ٤٨٧ ) .
هل كل علماء لغة القرآن المتوسلين كفار ومشركون
أما من أصحاب المعاجم وعلماء اللغة فمنهم :
(١) ابن منظــور : صاحــب كتــاب لســان العـــرب ( ١١ / ٧٨ ) - توســل بقـوله " بمحمـد وآله "
(٢) الفيروزابادى : صاحب كتاب القاموس المحيط .. قال بالتوسل فى كتابه الصلات والبشر فى الصلاة على خير البشر .
(٣) الفيومى : صاحب كتاب المصباح المنير (ص : ٧١٢ ) - توسل بقوله " بمحمد وآله".
(٤) الهورينى : صاحـب كتـاب اصطـلاحات القامـوس على كتاب ترتيب القاموس المحيط ( ص : ٢٧ ) - توسل بقوله " بجاه النبى ".
(٥) الأصفهاني : صاحب كتاب الأغانى ( ١٠ / ٣٧٥ ) - توســـل بقوله " نسألك بحق الله وبحق رسوله ".
(٦) الأبشيهى : صاحب كتاب المستطرف فى كل فن مستظرف ( ٢ / ٥٠٨ ) - توسل بقوله " سألتك بحق محمد "
(٧) ابن حجة الحموي : صاحب كتاب خـــزانة الأدب ( ١ / ٢٧٧ ) - توســـل بقوله " بمحمد وآله ".
(٨) القلقشندي : صاحب كتاب صبح الأعشى فى صناعة الإنشاء ( ١١/ ٣٠٢ ) -توسل بقوله " بمحمد وآله ".
(٩) النابغة الجعدى : روى عنه ابن عبد البر شعرا بالاستغاثة بقبر النبى صلى الله عليه وسلم .
(١٠) المقرى التلمسانى : صاحب كتاب نفح الطيب ( ١ / ٣٢ ) - توسل بقوله " بجاه نبينا ".
(١١) البوصيرى شرف الدين صاحب البردة الشريفة .
(١٢) الصرصرى : له أبيات شعر فى التوسل والاستغاثة مذكورة فى كتاب شواهد الحق للنبهاني
( ص : ٣٦٠ ) .. مثل :وسل الله عنده وتوسل . فبذاك الضريح تمحى الذنوب
.
هل كل علماء تاريخ أمة محمد صلى الله عليه وسلم المتوسلين كفار ومشركون
(١) ابـن خلكـان : توســل بقولــه " بمحمـد النبى وصحبه وذويه " وفيات الأعيان ( ٦ / ١٣٢ )
(٢) ابن الأثير : توسل بقوله " بمحمد وآله " الكامل ( ١ / ٤٣٣ ) .
(٣) طاشكبرى زاده : توسل بقوله " بحرمة نبيك " الشقائق النعمانية ( ١ / ٢٣٣ )
(٤) ياقوت الحموى : توسل بقوله " وبحق محمد وآله " - معجم البلدان ( ٥ / ٨٧ ).
(٥) ابن تغربردى : توسل بقوله " بمحمد وآله " النجوم الزاهرة ( ١١ / ١٠٣ ) .
(٦) العيدروس : توسل بقوله " إنى أتوسل بالمصطفى " النور السافر ( ١ / ١٥ )
(٧) ابن العديم : توسل بقوله " ببركة سيد المرسلين وأهل بيته " بغية الطلب فى تاريخ حلب ( ٧ / ٣٢٤٢ )
(٨) البصروى : توسل بقوله " بمحمد وصحبه " تاريخ البصروى ( ١ / ١٥٧ ) .
(٩) ابـن جبــير: توســل بقولـه " بحـرمـة الكـريم وبلده الكـريم رحلة ابن جبير ( ١ / ٩٨ )
(١٠) ناصر خسرو : توسل بقوله " بحق محمد وآله الطاهرين ".سفر نامه ( ١ / ٦٠ ).
(١١) نظام الملك الطوسي : توسل بقوله " بحق محمد وآله " سيات نامه ( ١ / ٤٤ ).
(١٢) البريهى : توســـل بقولـه " بمحمــــد وآلـه آمـــين " طبقات صلحاء اليمن ( ١ / ٢٤٨ ) .
(١٣) الجبرتي : توسل بقوله " ويتوســـل إليه فى ذلك بمحمد صـــلى الله عليه وسلم " . عجائب الآثار ( ١ / ٣٤٤ ) .
(١٤) الواقدى : توســل بقوله " فـأدع الله وأتوســــل إليـه بمحمــد " فتوح الشام ( ٢ / ٩١ ) .
[(١٥) أبو العباس الناصري : توسل بقوله " بجاه جده الرسول " كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى ( ٣ / ٢٩) .
(١٦) عبد الرحمن بن خلدون : صاحب التاريخ المشهور ، قال فى شعره " فبفضل جاهك "
(١٧) الصالحى الشامى : جمع أبواب التوسل به صلى الله عليه وسلم - فى كتابه سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد .
(١٨) حاجى خليفة : توسل بقوله " بحرمة أمين وحيه " . كشف الظنون ( ٢ / ٢٠٥٦ ).
(١٩)
المرادى : توسل بقوله " فنتوجه اللهم إليك به صلى الله عليه وسلم إذ هو
الوسيلة العظمى " سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر (١ / ٢ ) .
تختم
بحديث المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخرجه أبو يعلى عن حذيفة قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن مما أخاف عليكم : رجل قرأ
القرآن حتى إذا رؤيت بهجته عليه وكان ردائه الإسلام اعتراه إلى ما شاء
الله انسلخ منه ونبذه وراء ظهره ، وسعى علي جاره بالسيف ورماه بالشرك .
قال : قلت : يا نبي الله ! أيهما أولى بالشرك المَرمِي أم الرامي ؟؟ قال :
بل الرامي )) قال الحافظ : إسناده جيد .
انتهي بحمد الله تعالي
وهذا ما تيسر جمعه في عده ورقيات حتى لا نطيل وهي كافيه بإذن الله لمن ألقى السمع وهو شهيد
فإن كان ذلك صواباً فالحمد لله ، وإن كان غير ذلك فإنني بشر أصيب وأخطئ ،
وكل منا يؤخذ منه ويرد عليه إلا السيد المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى إن
هو إلا وحي يوحى
وصلى الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
كتبه وجمعه افقر الوري
علي مقلد (صقر الاسلام)
منقووول من صاحب الموضوع المذكور اسمة