الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر ))

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابو علاج
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو علاج



    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Empty
    مُساهمةموضوع: دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر ))   دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالسبت يونيو 12, 2010 3:29 pm

    [
    center]ليس في السنة - مطلقا - ما يدل على تخصيص صلاة الفجر بالقنوت دون سائر الصلوات
    الكلام واضح وهو عن التخصيص وليس الحرمة او الكراهية او المنع المطلق هذا اولا

    دليل من جوزة ومن الذى جوزة

    الذى جوزة الامام مالك والشافعى

    الادلة منها الصحيح والضعيف
    والصحيح الذي احتجوا به، فعله النبي صلى الله عليه وسلم لعارض كنازلة أو مهمة و نحوهما ثم تركه واستقر الأمر على ذلك كما سيأتي بيانه بإذن الله ،وأما الضعيف فلا حاجة لنا إلى ذكره إلا على سبيل الإجمال وبيان الحال، فالأحكام لا تبنى على الضعيف من الأحاديث كما هو معلوم ،
    ستدل القائلون بالقنوت في الفجر بأدلة ، منها ما رواه الإمام مسلم في صحيحه ( 5/ 186) و الترمذي في سننه ( 2/251) وغيرهما من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في صلاة الفجر والمغرب . اهـ

    قلت : وهذا الحديث من أصح الادلة التي احتج بها من جوز القنوت في الفجر على معنى الدعاء المعروف.

    استدل القائلون بالقنوت في الفجر بأدلة ، منها ما رواه الإمام مسلم في صحيحه ( 5/ 186) و الترمذي في سننه ( 2/251) وغيرهما من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في صلاة الفجر والمغرب . اهـ

    قلت : وهذا الحديث من أصح الادلة التي احتج بها من جوز القنوت في الفجر على معنى الدعاء المعروف.

    ويجاب : أن هذا الحديث ليس فيه حجة ، وذلك من وجهين :

    - أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت في الفجر والمغرب شهرا ثم ترك القنوت ، وكان سبب قنوته أنه كان يدعو على حي من أحياء المشركين .

    ودليله ذلك : ما رواه البخاري في مواضع منها ( 7/481) برقم ( 4088) ومسلم - مختصر ا- واللفظ له ( 5/184) برقم ( 1545) من حديث أنس بن مالك - رضي الله - عنه قال : قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا بعد الركوع في صلاة الصبح يدعو على رعل وذكوان ويقول عصية عصت الله ورسوله .

    وكذا رواه ابن ماجة في سننه ( 1/371 الصحيح ) من حديث أنس ، ان رسول الله كان يقنت في الصبح ، يدعو على حي من أحياء العرب شهرا ثم ترك .

    و رواه الخطيب أيضا من طريق قيس بن الربيع عن عاصم بن سليمان قال : قلنا لأنس بن مالك: إن أقواما يزعمون ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل يقنت قال : كذبوا إنما قنت شهرا واحدا يدعو على حي من احياء المشركين.

    -أن هذا الحديث ملزم لمن قال بالقنوت في الفجر أن يقول به أيضا في المغرب وإلا تناقض ، فما بال القنوت اختص بالفجر دون المغرب وهما في سياق واحد ؟؟

    يقول ابن القيم رحمه الله [ زاد المعاد 1/269] : فإن قلتم قنوت المغرب منسوخ ، قال لكم منازعوكم من اهل الكوفة وكذلك قنوت الفجر سواء ، ولا تأتون بحجة على نسخ قنوت المغرب إلا كانت دليلا على نسخ قنوت الفجر سواء ولا يمكنكم أبدا ان تقيموا دليلا على نسخ قنوت المغرب وإحكام قنوت الفجر ،

    فإن قلتم : قنوت المغرب كان قنوتا للنوازل ، لا قنوتا راتبا ، قال منازعوكم من أهل الحديث : نعم كذلك هو ، وكذلك قنوت الفجر سواء ، وما الفرق ؟ قالوا : ويدل على ان قنوت الفجر كان قنوت نازلة ،لا قنوتا راتبا أن أنسا نفسه اخبر بذلك وعمدتكم في القنوت الراتب إنما هو أنس ، وأنس أخبر أنه كان قنوت نازلة ثم تركه ، ففي" الصحيحين" عن أنس قال : قنت رسول الله شهرا يدعو على حي من احياء العرب ثم تركه . أهـ كلام ابن القيم رحمه الله.

    بل قد ثبت صراحة ما يدل على عدم اشتهار القنوت إلا في أيام النوازل .

    فقد روى الإمام الترمذي[ "2/252" ] وابن ماجة [ الصحيح 1/371] وغيرهما ، عن أبي مالك الأشجعي قال : قلت لأبي يا أبة إنك قد صليت خلف رسول الله وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ههنا في الكوفة نحوا من خمس سنين ، أكانوا يقنتون ، قال : أي بني محدث .

    بل رواه النسائي [ 1/ 549-550 ] بلفظ : صليت خلف رسول الله فلم يقنت وصليت خلف أبي بكر فلم يقنت وصليت خلف عمر فلم يقنت وصليت خلف عثمان فلم يقنت وصليت خلف علي فلم يقنت، ثم قال : يا بني إنها بدعة .

    قال السندي في حاشيته على النسائي [ 1/ 549 ] معلقا على هذا الأثر : وهذا يدل على أن القنوت في الصبح كان أياما ثم نسخ أو انه كان مخصوصا بأيام المهام والثاني انسب أهــ

    وقد روى عبد الرزاق في " مصنفه " ( 3/ 105- 108) جملة من الآثار عن الصحابة تدل على ذلك منها ، ما رواه عن أبي نجيح ( 3/ 108 ) قال : سألت سالم بن عبد الله ، هل كان عمر بن الخطاب يقنت في الصبح ؟ قال : لا إنما هو شيء أحدثه الناس بعد .

    وبإسناده إلى الزهري ( 3/105) قال : من أين أخذ الناس القنوت ؟ ويعجب ويقول إنما قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أياما ثم ترك .

    قلت : وهذا يدل على أن القنوت في الفجر كان قد ظهر بين الناس ، لظنهم أنه سنة و أن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعله على وجه الدوام ، فانبرى الصحابة - رضي الله عنهم - لتصحيح هذا الفهم وتصويبه .
    فإذا علم ذلك ، زال الاعتراض في سبب وقوع السؤال في بعض الآثار عن قنوت الفجر خاصة كمثل سؤال أبي مالك الأشجعي لأبيه وكمثل سؤال أبي مجلز الآتي لابن عمر عن تركه القنوت ، وغيرها .

    وعن علقمة و الأسود ( المصنف 3/ 107) قالا : ما قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء من الصلوات إلا إذا حارب فإنه كان يقنت في الصلوات كلهن ، ولا قنت أبو بكر ، ولا قنت عمر ، ولا عثمان ، حتى ماتوا حتى ولا قنت علي حتى حارب أهل الشام ، فكان يقنت في الصلوات كلهن .

    ويقول أبو مجلز كما في " السنن الكبرى " (2/302 ) : صليت مع ابن عمر صلاة الصبح فلم يقنت فقلت له لا أراك تقنت فقال: لا احفظ عن أحد من أصحابنا.

    لذلك قال الشوكاني - رحمه الله - ( نيل الأوطار 1/ 376)

    إذا تقرر ذلك علمت ان الحق ما ذهب إليه من قال أن القنوت مختص بالنوازل وانه ينبغي عند نزول النازلة ان لا تخص به صلاة دون صلاة وقد ورد ما يدل على هذا الاختصاص من حديث انس عند ابن خزيمة، وقد تقدم، ومن حديث أبى هريرة عند ابن حبان بلفظ: كان لا يقنت الا ان يدعو لاحد او يدعون على احد، واصله في البخاري. أهـ

    هذه المسألة من مسائل الاجتهاد ، التي لا ينكر فيها على المخالف ، ولكن يتناصح الناس فيها بالبينات وبالحجج العلمية ، وقد قال بالقنوت في صلاة الفجر بعض أئمة المذاهب المتبوعة، ولكن الراجح أن استدامة القنوت في صلاة الفجر لم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم في أصح قولي العلماء، وإنما يشرع القنوت عند النوازل ، وبقدر هذه النازلة إلى أن يكشفها الله تعالى، ففي حديث سعد بن طارق الأشجعي أنه( قال لأبيه : يا أبت إنك قد صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وعمر وعثمان وعلى رضي الله عنهم أفكانوا يقنتون في صلاة الفجر؟ فقال : أي بني محدث!) أخرجه أحمد والترمذي بإسناد صحيح أما ما ورد من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا) فهو حديث ضعيف عند أئمة الحديث، أما الإمام الذي يقنت في الفجر فلا بأس بمتابعته لأنه إما مجتهد في ذلك، ا, مقلد لبعض أهل العلم الذين يرون ذلك، وقد ورد في ذلك بعض الأحاديث والآثار، ومسائل الاجتهاد لا ينكر فيها على المخالف[/center]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 51
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر ))   دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر )) Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 8:13 am

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    دراسة ((حول القنوت فى صلاة الفجر ))
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » هل توجد صلاة سنة بعد صلاة الفجر ؟.
    » تأخير صلاة الفجر قرب شروق الشمس
    » دعاء القنوت

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المواضيع الثقافية والعامة :: منتدى الثقافة العامة-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات