هذا الحديث قد يظنه أكثر طلبة العلم حديثا موضوعا لا يعرف له إسناد مع أنه ) سيتبين أنه أقوى من كل الأحاديث الضعيفة التي يصححونها في فضل الرجل وهو حديث أقل ما يقال عنه أنه حديث حسن وإلا تناقضنا وخالفنا قواعد أهل الحديث ، بل هو صحيح بجموع طرقه الآتية لكنه يبقى حديث آحاد ، وقد روي بأسانيد بعضها حسن لذاته ولا ينزل الحديث بهذه الأسانيد عن رتبة الحسن عند المتشددين من المحدثين وهو مروي عن أبي سعيد الخدري وسهل بن حنيف وابن مسعود وجابر ابن عبدالله وجماعة من أهل بدر والحسن البصري مرسلا :
1_ رواية أبي سعيد
وروي عنه من طريقين ، أحد الطريقين يصحح به ابن تيمية منفردا لكن في أحاديث أخرى :
الطريق الأول : أبو نضرة عن أبي سعيد :
رواه جماعة من الثقات عن علي بن زيد بن جدعان عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري 1. ولهذا متابعة من طريق عثمان بن جبلة عن عبدالملك عن أبي نضرة عن أبيه عن أبي سعيد.
1أخرجه ابن عساكر في تاريخه
) 59 / 155 _ 156 ( من طرق عن حماد بن سلمة وجعفر بن سليمان الضبعي وابن عيينة ثلاثتهم عن علي بن زيد بن جدعان بالإسناد والمتن.
وكذلك ابن عدي من طرق عن علي بن زيد في الكامل ) 2/ 146( ترجمة جعفر بن سليمان الضبعي.
أما الطريق الثانية ... عن أبي سعيد :
فروي من طريق مجالد عن أبي الوداك عن أبي سعيد .
وهذا تفصيل الحكم على هذه الأسانيد :
إذا رأيتم معاوية على منبري فأقتلوه
طيب لماذا لم ينفذ هذا الامر ؟؟
ومنهم المعنيين بتنفيذ هذا الأمر ؟؟
المفترض ان يقوم بهذا اصلح القوم واعلمهم وإن جبن إن كان فيمن اوصاهم رسول الله جبناء ولا اعتقد ذلك
اقول هؤلاء المعنيين بالامر وبتنفيذ هذا الامر
لماذا لم يقوموا بتنفيذه بايديهم او ان يامروا منهم تحت امرتهم في قتل معاوية ؟؟
ولكن رضي الله عن معاوية وغفر له واسكنه فسيح جناته
وجزاه الله خير الجزاء بحفظه حدود دولة الاسلام ونشر الاسلام في مناطق كثيرة
ولكن !!
ذوو النفوس الدنيئة يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء
قال ابن عدي في الحكم بن الظهير: عامة أحاديثه غير محفوظة.
وفي كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر قال: أخبرنا القاسم ايضا, أنا ابو القاسم, أنا ابو عمرو عبد الرحمن بن محمد الفارسي أنا أبو أحمد بن عدي , نا ابن حمّاد, نا إبراهيم بن الجنيد.
وأخبرنا أبو البركات الانماطي, أنا محمد بن المظفر السامي , أنا أحمد بن محمد العتيقي , أنا أحمد بن يوسف بن أحمد الدخيل , نا أبو جعفر بن محمد بن عمرو العقيلي , نا ابراهيم بن محمد.
قالا: نا سليمان بن حرب , نا حمّاد بن زيد قال: قيل - وفي رواية العتيقي: قلت - لأيوب إن عمرو بن عبيد روى عن الحسن - زاد الجنيد: وقالا وذكرا الرواية...,
قال: كذب . وفي رواية العقيلي: اذا رأيتم معاوية على المنبر فاقتلوه, قال: كذب عمرو.
وقد سرد ابن عساكر رواية أخرى وفيها عمرو. وقال فيه ما قيل في الرواية السابقة.
وسرد ابن عساكر روايات اخرى.
وعلّق ابن عساكر رحمه الله تعالى قائلا: وهذه الاسانيد كلها فيها مقال.
ففي هذه الرواية قال: حدّثنا الفقيه أبو الحسن عن عبد العزيز بن أحمد , أنا القاضي أبو الحسن بن محمد بن علي بن صخر قال: بلغني أن عبد الله بن أبي داوود قال في الحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه - يعني معاوية بن تابوه رأس المنافقين, وكان حلف ان يبول ويتغوط على منبره.
قال ابن عساكر رحمه الله تعالى: وهذا تأويل بعيد, وقد روي فاقبلوه بالباء, وهو منكر.
أخبرناه أبو القاسم علي بن إبراهيم , وابو الحسن بن القبيس , قالا: نا - وأبو منصور بن خيرون, أنا - الخطيب, حدّثني الحسن بن علي بن الخلال, نا يوسف بن ابي حفص الزاهد, نا محمد بن اسحق الفقيه - إملاء - حدّثني ابو النضر الغازي , نا الحسن بن كثير, نا بكر بن ايمن القيسي, نا عامر بن يحي الصريمي, نا أبو الزبير , عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رايتم معاوية يخطب على منبري فاقبلوه , فإنه أمين مأمون.
قال الخطيب: لم أكتب هذا الحديث الا من هذا الوجه , ورجال اسناده ما بين محمد بن اسحق - يعني شاموخا - وأبي الزبير كلهم مجهولون, وحديثه - يعني شاموخا - كثير المناكير.
وقد أكمل ابن عساكر رحمه الله تعالى كلامه ونقل بالسند عن الاوزاعي قال: أدركت خلافة معاوية عدة من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم منهم سعد واسامة وجابر وابن عمر وزيد بن ثابت وأنس بن مالك ورجال أكثر ممن سمينا اضعافا مضاعفة, كانوا مصابيح الهدى وأوعية العلم, حضروا من الكتاب تنزيله, وأخذوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تأويله, ومن التابعين لهم باحسان ان شاء الله تعالى منهم: المسور بن مخرمة, وسعيد بن المسيب, وعروة بن الزبير.....
النقل كان من صفحة 156 الى صفحة 158
فأقول: كيف لهؤلاء الصحابة الذين أدركوا معاوية حين استلم الحكم ألا يقوموا بتنفيذ أوامر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم؟؟
فلا تجعلوا من هذه الرواية حجة عليكم قبل أن تكون لكم...
---------------
أما ان أردنا النظر في الكلام... فكيف وصل معاوية الى المنبر؟؟....
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وأصحابه ومن والاه
فأقول: كيف لهؤلاء الصحابة الذين أدركوا معاوية حين استلم الحكم ألا يقوموا بتنفيذ أوامر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم؟؟
فلا تجعلوا من هذه الرواية حجة عليكم قبل أن تكون لكم...
ماهذا المنطق الغريب فهل تراهم نفذوا كل ماطلب منهم رسول الله ص ؟؟ ام ترى ان معاوية كان جالسا ومقيدا يديه ومادا لرقبته منتظرا من ينفذ الامر ؟؟؟ سؤالك فعلا غريب واستنتاجاتك اغرب ؟؟