الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
ما معنى الولىّ ؟ Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     ما معنى الولىّ ؟

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف




    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

    ما معنى الولىّ ؟ Empty
    مُساهمةموضوع: ما معنى الولىّ ؟   ما معنى الولىّ ؟ Emptyالخميس يوليو 15, 2010 5:35 pm

    عن عائشة، رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    :
    " يقول الله تعالى: من آذى ولياً فقد استحل محاربتي،
    وما تقرب إلى العبد بمثل أداء ما افترضت عليه،
    ومايزال العبد يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه،
    وما ترددت في شيء أنا فاعلة كترددي في قبض روح عبدي المؤمن؛
    لأنه يكره الموت وأكره مساءته ولابد له منه.
    الواليّ: له معنيان: أحدهما: فعيل بمعنى مفعول،
    وهو من يتولى الله سبحانه أمره؛
    قال الله تعالى: " وهو يتولى الصالحين " فلا يكله إلى نفسه لحظة،
    بل يتولى الحق، سبحانه، رعايته.
    والثاني: فعيل مبالغة من الفاعل، وهو الذي يتوالى عبادة الله وطاعته،
    فعبادته تجري على التوالي، من غير أن يتخللها عصيان.
    وكلا الوصفين واجب حتى يكون الولي وليَّا:
    يجب قيامه بحقوق الله تعالى على الاستقصاء والاستيفاء،
    ودوام حفظ الله تعالى إياه في السراء والضراء.
    ومن شرط الولي: أن يكون محفوظاً، كما أن من شرط النبي أن يكون معصوماً،
    فكل من كان للشرع عليه اعتراض فهو مغرور مخدوع.
    سمعت الأستاذ أبا عليّ الدقاق رحمه الله،
    قصد أبو يزيد البسطامي بعض من وصف بالولاية،
    فلما وافى مسجده قعد ينتظر خروجه، فخرج الرجل، وتنخم في المسجد،
    فانصرف أبو يزيد ولم يسلم عليه.
    وقال: هذا رجل غير مأمون على أدب من آداب الشريعة،
    فكيف يكون أميناً على أسرار الحق؟!
    واختلفوا في أن الولي: هل يجوز أن يعلم أنه وليّ، أم لا؟
    فمنهم من قال: لايجوز ذلك؛ وقال: إن الولي يلاحظ نفسه بعين التصغير،
    وإن ظهر عليه شيء من الكرامات خاف أن يكون مكراً،
    وهو يستشعر الخوف دائماً أبداً؛ لخوف سقوطه عما هو فيه،
    وأن تكون عاقبته بخلاف حاله، وهؤلاء يجعلون من شرط الولاية: وفاء المآل.
    ومنهم من قال: يجوز أني علم الولي أنه وليّ،
    هي: تعريف الحق إياه أنه مأمون العاقبة؛
    إذ القول بجواز كرامات الأولياء واجب، وهو وإن قارفه خوف العقابة،
    فما هو عليه من الهيبة والتعظيم والإجلال في الحال أتم وأشدّ؛
    فإن اليسير من التعظيم والهيبة أهدأ للقلوب من كثير من الخوف.
    ويدخل في جملته العلمُ بحقيقة الكرامات،
    فإذا رأى الكرامات ظاهرة عليه لا يمكنه أن لا يميز بينها وبين غيرها،
    فإذا رأى شيئاً من ذلك علم أنه في الحال على الحق.
    ثم يجوز أن يعرف أنه في المآل يبقى على هذه الحالة،
    ويكون هذا التعريف كرامة له. والقول بكرامات الأولياء صحيح.
    وقيل: إن إبراهيم بن أدهم قال لرجل: أتحبُّ أن تكون لله ولياً؟
    فقال: نعم، فقال: لا ترغب في شيء من الدنيا والآخرة؛
    وفرغ نفسك لله تعالى، و أقبل بوجهك عليه ليُقبل عليك و يواليك.
    وقال يحيى بن معاذ في صفة الأولياء:
    هم عباد تسربلوا بالأنس بالله تعالى بعد المكابدة،
    واعتنقوا الروح بعد المجاهدة، بوصولهم إلى مقام الولاية.
    أبي يقول: سمعت أبا يزيد يقول: أولياء الله تعالى عرائس الله.
    و لا يرى العرائس إلا المحرومون. و هم مخدرون عنده في حجاف الأنس،
    لا يراهم أحد في الدنيا و لا في الآخرة.
    سمعت أبا بكر الصيدلاني - كان رجلاً صالحاً –
    قال: كنت أصلح اللوح في قبر أبي بكر الطمستاني أنقر فيه اسمه
    في مقبرة الحيرة كثيراً،
    وكان يقلع ذلك اللوح ويُسرق!! ولم يقع مثله في غيره من القبور،
    فكنت أتعجب منه،
    فسألت أبا علي الدقاق، رحمه الله، يوماً عن ذلك فقال:
    إن ذلك الشيخ آثر الخلفاء في الدنيا،
    وأنت تريد أن تشهر قبره باللوح الذي تصلحه فيه،
    وإن الحق سبحانه يأبى إلا إخفاء قبره، كما آثر هو ستر نفسه.
    وقال أبو عثمان المغربي: الوليُّ قد يكون مشهوراً، ولكن لا يكون مفتوناً..
    سمعت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي، رحمه الله، يقول:
    سمعت النصراباذي يقول: ليس للأولياء سؤال؛ إنما هو الذبول والخمول.
    قال: وسمعته يقول: نهايات الأولياء بدايات الأنبياء.
    وقال سهل بن عبد الله: الوليّ: هو الذي توالت افعال علي الموافقة.
    و كان يحيى بن معاذ: الولي لا يرائي، ولا ينافق، وما أقل صديق من كان هذا خلقه!!
    و قال أبو علي الجوزجاني: الولي هو الفاني في حاله،
    الباقي في مشاهدة الحق سبحانه،
    تولى الله سياسته فتوالت عليه أنوار التولي،
    لم يكن له عن نفسه إخبار ولا مع غير الله قرار.
    وقال أبو يزيد: حظوظ الأولياء مع تباينها من أربعة أسماء،
    وقيام كل فريق منهم باسم؛ وهو: الأول، والآخر، والظاهر، والباطن،
    فمتى فني عنها بعد ملابستها فهو الكامل التام،
    فمن كان حظه من اسمه تعالى الظاهر لاحظ عجائب قدرته
    و من كان حظه من اسمه الباطن لاحظ ما جرى في السرائر من أنواره.
    و من كان حظه من اسمه الأول كان شغله بما سبق،
    و من كان حظه من اسمه الآخر كان مرتبطاً بما يستقبله،
    و كل كوشف علي قدر طاقته إلا من تولاه الحق، سبحانه ببره،
    وقام عنه بنفسه.
    و هذا الذي قاله أبو يزيد يشير إلي أن الخواصّ من عباده ارتقوا عن هذه الأقسام،
    فلا العواقب هم في ذكرها، ولا السوابق هم في فكرها،
    و لا الطوارق هم في أسرها..
    و كذا أصحاب الحقائق يكونون محواً عن نعوت الخلائق كما قال الله تعالى:
    " وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود " .
    وقال يحيى بن معاذ: الوليّ ريحان الله، تعالى، في الأرض،
    يشمه الصديقون فتصل رائحته إلى قلوبهم فيشتاقون به إلى مولاهم،
    و يزدادون عبادة على تفاوت أخلاقهم.
    و سئل الواسطي: كيف يُغَذى الولي في ولايته؟
    فقال: في بدايته بعبادته وفي كهولته بستره بلطافته،
    ثم يجذبه إلى ما سبق له من نعوته وصفاته، ثم بذيقة طعم قيامه به في اوقاته.
    و قيل: علامة الولي ثلاثة: شغلة بالله، وفراره إلى الله، وهمه إلى الله.
    و قال الخراز: إذا أراد الله تعالى أن يوالي عبداً من عبيده فتح عليه باب ذكره،
    فإذا استلذ الذكر فتح عليه باب القرب، ثم رفعه إلى مجالس الأنس به،
    ثم أجلسه على كرسي التوحيد، ثم رفع عنه الحجب وأدخله دار الفردانية.
    و كشف له عن الجلال والعظمة،
    فإذا وقع بصره على الجلال والعظمة بقي بلا هو فحينئذ صار العبد زمناً فانياً،
    فوقع في حفظه سبحانه، وبرىء من دعاوى نفسه.
    يقول: قاب أبو تراب النخشبي:
    إذا ألف القلب الإعراض عن الله صحبته الوقيعة في أولياء الله تعالى
    و قالوا: من صفة الولي أن لا يكون له خوف؛
    لأن الخوف ترقب مكروه يحل في المستقبل،
    أو انتظار محبوب يفوت في المستأنف، والولي ابن وقته،
    ليس له مستقبل فيخاف شيئاً.
    و كما لا خوف له لا جراء له؛ لأن الرجاء انتظار محبوب يحصل أو مكروه يُكشف،
    وذلك في الثاني من الوقت.
    و كذلك لاحزن له؛ لأن الحزن من حزونة القلب،
    ومن كان في ضياء الرضا وبَرَدَ الموافقة فأنى يكون له حزن؟!
    قال الله تعالى: " ألا إنَّ أولياءَ الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    ما معنى الولىّ ؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما معنى الولىّ ؟   ما معنى الولىّ ؟ Emptyالجمعة مارس 18, 2011 8:52 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 45
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    ما معنى الولىّ ؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما معنى الولىّ ؟   ما معنى الولىّ ؟ Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 12:22 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 21
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    ما معنى الولىّ ؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ما معنى الولىّ ؟   ما معنى الولىّ ؟ Emptyالأحد مارس 03, 2013 9:40 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ما معنى الولىّ ؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » حقيقة معنى الوصول
    » معنى "لا حول ولا قوة إلا بالله
    » معنى الحقد وعلاجه

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات