الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     رسالة لتوضيح أمر الطريقة

    اذهب الى الأسفل 
    +2
    admin
    الناظر
    6 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف




    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

    رسالة لتوضيح أمر الطريقة Empty
    مُساهمةموضوع: رسالة لتوضيح أمر الطريقة   رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالخميس أغسطس 12, 2010 3:09 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رسالة لتوضيح أمر الطريقة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الحمد لله وحده والصلاة والتسليم على سيدنا محمد الذي لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أئمة الهدى في كل عصر والتابعين بهم بإحسان إلى يوم الدين. هذه رسالة لتوضيح أمر الطريقة والأخص الطريقة النقشبندية العلية من لهم الأمر في زماننا وعهدنا هذا.
    فنقول وبالله التوفيق.
    الله جل وعلا أرسل الرسل وأنزل الكتب وأرشد العباد. إلى أين أرشدهم؟
    ما هو المقصد وما هي الحكمة من إرسال الرسل وإنزال الكتب وما معنى إرشاد الأنبياء والأولياء للعباد؟ قال الله تعالى:
    ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا (269)، سورة البقرة
    الحكمة[1]روح العلم والله عز وجل خص أوليائه بالحكمة وخص الآخرين بالعلم. والعلم لا يكون لحل جميع المشاكل أما الحكمة فهي تحل المشاكل، ولذا من المهم للإنسان أن ينال حكمة من الله عز وجل.
    وهنا يطرح السؤال لأي سبب أنزل الله الكتب وأرسل الأنبياء والى أين أرشدوا العباد؟
    الحكمة من إرسال الرسل وإنزال الكتب لإرشاد العباد للوصول لحضرة الحق جل وعلا. هذا هو المقصود من الحياة  ومن كل التكاليف في حياة  المؤمن. لذا لا بد من وصول أولا به من الرجوع إلى الله عز وجل وهذا لا يمكن أن ينكره أحد حيث قال جل من قائل (إنا لله وإنا إليه راجعون)
    نحن إلى الله راجعون أرادوا أم لم يريدوا لا بد من أن يرجع العبد إلى الله ولكن المطلوب العودة إلى الله عز وجل بحسن إرادتنا قبل أن تأتينا المنية وتجبرنا للرجوع إلى الله.
    الرجوع إلى الله من دون تمييز بين مؤمن وكافر، هذا هو المطلوب من إنزال الكتب وإرسال الرسل.
    رسول الله قد وصل، والرسول (اسوة  حسنة)[2] لنا، وواجب علينا وعلى الأمة بأجمعها أن تتبع وتتمثل بالرسول. هذا هو الإسلام وهذه هي شريعة الإسلام التي لم تأت من أجل حركات ناشفة لا معنى لها. بل أتت بالمعاني والحكم وكل التكاليف الشرعية لأجل إيصال العبد إلى ربه جل وعلا ولذا واجب على كل إنسان والأخص المؤمن السير إلى الله تعالى. وللسير لا بد من السلوك بمسلك (ففروا إلى الله)[3] أي سيروا إلى الله وهذا معنى الطريقة.
    فالطريقة مسلك لمن يريد أن يسير إلى الله وذلك كما أشار ربنا جل وعلا (ولو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا)[4].
    إذا هناك طريقة بقول ربنا، وكيف ينكرون وجود الطريقة وهي موجودة في القرآن؟
    هل نحن أوجدناها أم هو قول الله تعالى (ولو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا) لذا من لا يعترف بالطريقة أحمق، ثم أن الله تعالى يقول (لأسقيناهم ماء غدقا)
    ما هو الماء الغدق؟
    ليأتوا لنا بالتفسير أو يسألوا حضرة  الرسول r ما هو الماء الغدق. هل هو ماء زمزم أو ماء بئر أو ماء مطر أو ماء نبع؟
    الماء الغدق. معناه الذين (استقاموا على الطريقة)
    لا بد لهم من الوصول الى حضرة  الحق وهو يسقيهم (وسقاهم ربهم شراباً طهورا)[5] ولذا لا يمكن لأحد أن يعترض أو يرد أمر الطريقة لأن القرآن الكريم أمر بالطريقة وفي هذا كفاية.
    من يكثر القيل والقال على الطريقة لا حكمة عنده ولا علم وهذا لا بد من إفهامه ولكن إذا الله عز وجل لم يعطي الفهم للإنسان لا يمكن أن تفهمه لأن الرسول عجزعن تفهيم أبي جهل وربنا يقول (وفهمناها سليمان).[6]
    وإذا لبست صفة سليمان تكون مظهر للذي كان عليه سليمان عليه السلام من الفهم. كن سليمان عندها تفهم.
    الفهم غال ولا يعطي لأي إنسان والله عز وجل لم يُفهم سليمان فقط، ولكن كل من تكون عنده صفة من صفات سليمان يعطي الفهم.
    ثم أن تفسير وتفصيل الطريقة عن النبي وهو أعطى للصحابة الكرام من علوم النبوة ومن علوم الرسالة. والعلماء يعرفون من أمر الرسالة ومن أمر النبوة [7] كما أن هناك من العلوم التي أعطاها الله عز وجل ليلة المعراج لرسوله r  في حضرته في مقام (قاب قوسين أو أدنى) من شتى العلوم قسمت إلى ثلاثة أنواع:
    1-الأول أمره الله بتبليغه لأمته
    2-الثاني أمره بكتمانه عن العامة وإبلاغه لخواص الأمة. وهذا الأمر معروف عند علماء الإسلام
    3-أما الثالث فقال له احفظه لنفسك.
    ولا يمكن لأحد من أهل العلم أن يعترض على هذا التقسيم.
    القسم الأول أبلغه الرسول لعامة الامة، والقسم الثاني من أسرار المعراج خص به خواص الأمة على حسب درجاتهم وعلى حسب تفاوتهم في مراتب الإيمان والثالث مخصوص للرسول .
    ومع ذلك فقد ورد في الأخبار الصحيحة أن النبي قال (ما صب الله في صدري صببته في صدر أبي بكر الصديق).
    ومما أعطى الله لرسوله ليلة المعراج، السر الأعظم وخص من بين الصحابة-الصديق-لأن لا بد من واحد بعد الرسول ليكون وارثاً له .
    والوراثة ليست من متاع الدنيا بل وراثة العلم والمعارف والحقائق.
    الألفاظ ورثها علماء الظاهر من الرسول أما المعاني والمعارف والحكم فقد ورثها من سيدنا محمد أولياء الامة العلماء بالله [8]
    الصديق الأكبر صاحب رسول الله بلا شك ولا شبهة ومن ينكر صحبته يخشى عليه سوء الخاتمة لأن ذلك يكون إنكار لآية القرآن الكريم (إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا)[9]
    وهو صاحبه من بدء النبوة إلى آخرها، حتى ارتحال الرسول  الى الملأ الأعلى فقد كان الصديق صاحبه في الظاهر وفي الباطن في الصورة وفي المعنى، في الملك وفي الملكوت حتى بعد مقام سدرة المنتهى حيث جاءه الخطاب بصوت الصديق الأكبر من الحقيقة الصديقية حتى يأنس الرسول r في ذاك المقام.
    كما إني أسأل العلماء كم حديثاً روي عن الصديق للأمة 25؟40؟70؟100؟
    بل أقل من 40 حديثاً، لماذا لم يبلغ الصديق الاكبر وهو صاحب الرسول من هذه الأحاديث إلا 25-40 حديثا ونحن نقرأها في 5 دقائق ؟
    ماذا كان يفعل الصديق مع الرسول r ألم يحفظ أكثر؟ وإذا أخذ أكثر من الرسول لماذا لم يبلغها وهناك تحذير من كتمان العلوم؟[10]
    كيف يجعل الصديق نفسه تحت هذه المسؤولية؟
    إذا هناك علوم خص بها أخص الأمة رغماً عن المنكرين. وكما ورد في الأحاديث الشريفة (وضع العلم في غير محله كتقليد الجواهر على أعناق الخنازير) وهذا الحديث كل العلماء تعرفه وهو يشير إلى مسؤولية من يظهر أو يعطي أو يضع علماً في غير محله. لذا كان السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابع التابعين ومن يتبعهم بإحسان إلى يوم الدين حريصين على أن لا يقع علم في غير محله.

    وهذا معروف ومشهور، والمنكرين لأهل الطرق العلية والأخص الطريقة النقشبندية يظنون أن كل العلوم منتشرة ولا يوجد بعد تلك العلوم علوم أخرى، والرسول r قد أعطي علوم الأولين والأخرين جملة وتفصيلاً، منها ما أودع للألسن أما الكل فقد بقي أمانة في القلوب ينقل من القلب إلى القلب وليس من اللسان الى اللسان، لأن العلم سلطان والسلطان معناه قوة، قدرة، وعلوم لأجل السير إلى الله عز وجل وليس كما يفهمها البعض أو يزعم لأجل التفاخر والزينة. وذاك الزعم باطل لأن العلم يعطي لصاحبه صلاحية للتقرب إلى الله عز وجل ومن لم يتقرب من الله عز وجل فإن علمه باللسان فقط.

    أما العلوم المودعة في القلوب فتلك لأجل التقرب ولإكمال السير والسلوك لوصول العبد إلى ما قدر له عند الله عز وجل من المقامات.

    ولذا لا تقل لماذا لم يظهروا العلوم التي في القلب أو لماذا تلك العلوم؟

    لأنها تنقل من القلب إلى القلب وإذا كنت أهلاً أو إذا كنت سائراً إلى الله ينقل لقلبك من تلك العلوم حتى تكمل سيرك وسلوكك إلى الله أما إذا لم تكن بصدد السير إلى الله لا تعطى ولن تعطى. علمك يكون باللسان فقط كالببغاء أو شريط التسجيل، تحفظ وتتكلم، وتكون عالماً باللسان ولست عالماً بالجَنان. ولذا جاء الدين مكملاً ، ولا يمكن أن ينسب أي نقص للإسلام لأنه كامل ومكمل لكل ناقص.

    ولذا أمر الطريقة تكمل العبد من جهة قلبه ومن جهة سيره وسلوكه ولوصوله إلى حضرة الحق جل وعلا ولا يعترض على هذا الأمر إلا جاهل أو غافل.

    ولذا أصبح الأمر في الطريقة أمراً ضرورياً لكل من يسأل عن السير إلى الله والذي يطلب فليسأل (فاسأل به خبيرا) [11]فليسأل عن الشيخ (محمد ناظم الحقاني) صاحب هذا الوقت الوحيد الفريد.

    هكذا ورد التبليغ وأنا في هذا العصر مترجم.

    من يريد السير إلى الله عز وجل، وعن الطريق والسلوك وكيفيته، فليسأل عن ذاك الرجل. وإذا لم يفعل عندها يبقى في مقام نفسه مع نفسانيته ولذا هذا الأمر الذي تلقيناه لأجل التقديم للأحباب والأخوان والأولاد وللمريدين والعاشقين حيث أمرني وأجازني سيدي ومولاي سلطان الأولياء (الشيخ عبد الله الداغستاني) قدس الله سره عن شيخه سلطان الأولياء (مولانا الشيخ عبد الله الداغستاني) أجاز خادمه وخادم كل ساداتنا الكرام الشيخ ناظم الملقب بالحقاني.

    هذه نسبتنا وهم مسؤولون عما تكلمت ووضحت من الامور.

    وهذا ليس من عقلنا أو علمنا أو فكرنا بل كما ورد من ساداتنا الكرام وقد أوضحناه للعلماء ولأهل الطرق وللمؤمنين والمسلمين حيث يهمهم الأمر جميعاً كما أنه لا يستطيع أحد أن يعترض على هذا الكلام لأنه كلام الحق، كلمة صدق، حيث لا يجوز الإنكار عليه أو يخشى على إيمان المرء عندما ينكر على أمر الحقيقة ونسأل الله أن يوقفنا للاستقامة على الطريقة كما أمرنا وهو الموفق للعبودية والعبدية.

    الطرق كلها أصول وتقاليد لأجل تحقيق الآية الكريمة (ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه)[12]

    مفاد هذه الآية الكريمة وجوب المجاهدة مع النفس ثم إن الله يقول (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) [13]

    لذا فإن الجهاد مع النفس أمر كفرض عين على كل انسان، لأن استسلام النفس أمر صعب جداً ولذا فقد أُمر المؤمنون بالمجاهدة  مع النفس حيث أن الرسول r  وربنا عز وجل كذلك أوصانا بالجهاد الأكبر وهناك أساليب وتقاليد وأصول للمجاهدة

    ولكل طريقة من الطرق الصوفية أسلوب خاص بمجاهدة النفس، وليس هناك بدعة بتلك الطرق لأن معنى البدعة هو موافقة لهوى النفس ونحن لنا مجال من أقصى الأرض إلى أقصاها من التيسير لقمع هوى النفس ودفعه وطرده [14].لأجل محو النفس واثبات حق الروح فينا، ولنا أن نستعمل أي وسيلة أو واسطة حتى نطهر أنفسنا بالمجاهدة وقد ترك لنا الرسول r المجال لتحقيق هذا الامر.

    البدعة هي التي توافق هوى النفس ولن تجد أي موافقة للنفس في الطرق العلية جمعياً بل كل الطرق ضد هوى النفس ولذا قاموا ضدها كما قام مشركوا وكفار أهل مكة على الرسول r لأن الرسول r جاء بمخالفة هواهم.

    وهل كان مشركوا وكفار أهل مكة محقين؟

    كلا بل قاموا بالباطل لرد الحق وقالوا أن محمداً r جاء بالبدعة.

    عند مشركي أهل مكة أصبح أمر محمد r بدعة لأنه خالف هواهم. وكذلك الأمر في يومنا هذا قد تكرر فإن أهل الأهواء قائمين ضد أهل الطرق العلية قائلين بأن الطرق بدعة. اخترعوا البدعة ضد الطرق العلية وحاشى أن تكون كذلك بل جاءت الطرق العلية موافقة للشرع الشريف حيث أنها تعلم الناس كيفية مجاهدة النفس وتهذيب الأخلاق ولذا فإن الطرق العلية أصبحت كفرض عين على كل مسلم.
    ثم لو أننا اعتبرنا الطرق العلية بدعة فكما قال الرسول r (من سن سنة حسنة من بعدي فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة).
    فالذي يعين على أمر الدين لو بدع له شيء من أصل الدين فلا يعتبر عندها بدعة كما ورد في الحديث الشريف.
    أي ما كان ضد الأهواء في الدين فليس ببدعة. كما أن الله عز وجل قد روى عن أحوال سائر الأمم في القرآن (ونحن نتابع كلام الله ونلتمس الحكمة منه).
    أما القوم الذين انشغلوا بالبدعة فقد أصبحوا بلا فهم ولا حكمة لأن الله سبحانه ذكر البدعة في القرآن الكريم وخص بها النصارى بقوله تعالى:
    (ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها.)[15]
    هذه الرهبانية التي ابتدعها النصارى كبدعة وربنا عز وجل أشار أنهم لو رعوها لكانت مقبولة عند الله.
    كيف يا حمقى تسمون ما كان ضد الأهواء بدعة؟
    هذه  رهبانية ابتدعها مؤمنوا سيدنا عيسى عليه السلام وهذا أمر مهم. هم طلبوا رضى الله وتركوا كل شيء طلباً لرضاه عز وجل وكان ذلك محبوباً عند الله ولكنهم (ما رعوها حق رعايتها). فليفتحوا التفاسير وينظروا عن معنى هذه الآية.
    هم يدعون المعرفة والعلم بكل شيء وبالحقيقة هم جهلاء والأحاديث التي يرددونها بألسنتهم نحن نعلمها.
    ومعنى هذه الآية أنهم لو أعطوا الرهبانية حقها واتبعوا أصولها لكانت مقبولة عند الله.
    ولكن لا رهبانية في الإسلام بل زهد [16] وللزهد في الاسلام درجات: لمن يزهد عن الدنيا وعن الجنة. لمن يزهد عن سوى الله ولا مقصود له الا الله.
    وكل الطرق العلية تزهد الناس بالرخيص وترغبهم بالنفيس الغالي.
    فما الخطأ من توجيهات الطرق العلية؟
    وما هو الضرر لو رغب الناس جمعياً ًن يتركوا الدنيا ويتجهوا بكليتهم الى الآخرة؟
    (وهو يتولى الصالحين) من يغلبهم والله حافظهم؟
    إذ لا غالب إلا الله ونحن نقول يومياً في القنوت صباحاً: اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت فأنك تقضي ولا يقضى عليك، فأنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت.………
    فهل هذا ممكن؟ فلم الخوف؟
    لو اتبع كل الناس الطرق العلية وزهدوا في الدنيا هل هناك خوف عليهم؟ أبداً لأن الله معهم. وقد قال الله تعالى تصديقاً عن لسان رسوله r في غار ثور(لا تحزن إن الله معنا)[17]. لو زهد الناس الدنيا هل يتضررون؟ حاشى لو زهدوا عن الآخرة هل يتضررون؟ لا مقصود إلا الله.
    لماذا الإنكار والهجوم على الطرق العلية، هل هذا شأن المسلم أو المؤمن؟ أم هو شأن عبيد الدنيا وعبيد الهوى.
    نحن كأصحاب الطرق قيامنا لقمع هوى النفس، وقيامنا بجهاد النفس وليس طلباً أو رغبة للدنيا، فلتكن الدنيا بأسرها لهم لا تهمنا، لأن الدنيا لا تزن عند الله مقدار جناح بعوضة، لأنها لو تزن عنده جناح بعوضة لما سقى الله منها كافرا شربة ماء [18]
    هذا مقدار الدنيا عند ربنا ولا يجوز أن تكون أكثر من ذلك عند المؤمن فالإيمان تعظيم ما عظم الله، وتحقير ما حقر الله والعكس كفر.
    ولذا فأمر الطرق العلية جميعاً الموافقة لشريعة الله ولسنة رسول الله r حيث أدبنا الرسول r وأرشدنا إلى الزهد من الدنيا إذ أن كل حياة الرسول r زهد (وتبتل إليه تبتيلا) [19]
    مامعنى ذلك؟ فلينظروا لتفاسير هذا الامر لرسول الله r (وتبتل إليه تبتيلا) أي انقطع بكليتك عن ما سواه وتوجه بكليتك إلى ربك. وإذا هذا التفسير خطأ فليأتوا ويناقشونا. هذا الخطاب للرسول r والخطاب للرسول r  خطاب للأمة.
    الحمد الله لا نتكلم عن هوى أنفسنا كما أن جهة أئمتنا وسادتنا الكرام ليست للدنيا وهم مخلصوا الأمة ومتبعو سنة رسول الله r إذ أن كل أهل الطرق متمسكين بالسنة الشريفة أكثر من أهل الشريعة.
    والأخص أئمتنا في الطريقة النقشبندية العلية، ونفتخر ونحمد ربنا حيث هدانا للإيمان والإسلام وشرفنا باتباع نبيه r واتباع خلفائه وورثته منأائمة الطرق العلية من ساداتنا النقشبنديين.
    هذه عقيدتنا وهذا ما يجب على كل الناس أن تفهمه حيث جئنا ببراهين قاطعة من الشرع المتين لأهل البدعة محقاً لهواهم ورداً لأباطيلهم إاذا استقاموا فلهمأاجرهم أما إذا خالفوا فالخوف عليهم إذ لا يترك أحدهم دون أن يصيبه شيء مما لا يحب.
    نحن كنقشبنديين نتابع الشريعة وسنة الرسول r ونبايع أحد الصادقين حيث أمرنا الله أن نكون في معية الصادقين بقوله تعالى: (……   وكونوا مع الصادقين) [20]
    المقصود يجب أن نجد صادقا من الصادقين في بلدك أو أي جهة وعليك أن تكون في معيته قلباً وقالباً وهذا فرض واجب بقول الله (وكونوا مع الصادقين) لا تقل إن الصادقين مقبورون في قبورهم. المطلوب من أمثالنا أن نلتقي مع الصادقين أحياء وليس أمواتاً وإذا وجدنا أحدهم يرتاح قلبنا له فعلينا اتباعه بأمر الله.
    كل الطرق العلية موافقة للآية الكريمة (……   كونوا مع الصادقين) وعندما تجده فهو يعلمك طرق الصدق. لأنهم (صدقوا ما عهدوا الله عليه) وإذا كنت لا تعرف عهودك مع الله، افتح كتب أئمتنا الذين قال الله عنهم (رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه).
    حتى تعرف ما هي عهودك مع ربك في يوم العهد والميثاق. هذا الصادق الذي صدق مع الله عهوده عندما تلازمه يعلمك صدقه مع ربه، وهذه هي الطريقة. وعندما تفهم عليك أن تعمل وإلا يخشى عليك ميتة الجاهلية إذا لم تسارع إلى البيعة وهذا كلام رسول الله r حتى تتعلم عهدك مع الله والصادقين مع الله رجال مكاشفون وليسوا من طائفة (ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى). بل عندهم بصيرة وبصائر كما أن الله قد فتح عليهم (إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً) وليس على قلوبهم غلف. إن قبلت هذا تربت يدك، أو تبت يداك إذا خالفت ورددت.
    عندنا حجج قاطعة لأن الله جعل لنا سلطاناً للدفاع عن الحق وعلى حسب أصول أهل الصدق والوفاء يدرب عباد الله لأجل الغلبة على أهوائهم وعلى نفوسهم ويعلمونهم الزهد من نفوسهم.
    والنفس هي الدنيا وعندها تزهد عن دنياك، تزهد عن نفسك لأجل ربك هناك تغتني. وهناك أساليب يستعملها كل صادق من الصادقين لأجل تصحيح خطى الطالبين  والسائرين إلى الله. هؤلاء المشايخ هم الدليل والموجه إلى حضرة الحق جل وعلا. وعلى حسب قابلية الطالب يعالجه أولياء الله وأئمتنا ورجال الله والصادقون والمشايخ الكرام.
    ومهما أصبح اهل الحقيقة والصادقين قلة بعهدنا ومع اختفائهم فصفتهم وتعليماً لنا متشبهين والتشبه بالكرام فلاح.
    وإن لم نستطع أن نلتقي مع من أثنى عليهم الله بقوله (رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه) فالقائمين بمقامهم بعهدنا هذا تشبهاً لهم، ولهم الفلاح حيث أنهم تشبهوا بالكرام وأدنى مرتبة يتعلم الانسان في الزوايا والتكايا (الأدب) وكيفية التعامل مع أخيه الإنسان كبيراً وصغيراً وكيفية احترام الكل وكيفية تقديم الخدمة لله [21]
    لأنك لن تجد في الزوايا والتكايا من يشتغل بالأجرة، ومن يلازم الزوايا يقدم خدمته لله تعالى لأن أهم شيء في الإسلام هو أن يتهيىء الإنسان للخدمة دون أي مقابل لا من الدنيا ولا من الآخرة. بل يجب أن تكون خدمته لله او احتساباً أو طلباً لأجر الآخرة وفي هذا كفاية وزيادة في زماننا حيث أن الناس لا تتحرك حتى بالمقابل وهذا كفاية لإصلاح العالم كما أنهم يعملون الناس تحمل الأذى والتواضع والشهامة والسخاوة  والعشرة  مع بعضهم البعض. ويعلمونهم كيفية إنزال الناس منازلهم حيث يقول الرسول r (أنزلوا الناس منازلهم). وفي زماننا أصبح عكس الحديث: أنا أنا-أنت أنت
    زاد طغيان النفوس وعندما زاد الطغيان قامت على الطرق العلية.
    ثم قلنا أن نسبتنا لحضرة الرسول r  وإجازتنا من حضرة  الرسالة عن طريق الصديق الاكبر إلى سيدنا سلطان الأولياء وقد أجازني للصحبة للأخوان ولتقديم الأوراد وكل ما يلزم لتربية المريدين والطالبين والراغبين والسائرين إلى الله ومن عنده رغبة فليسأل عنا (حضرة  مولانا الشيخ محمد ناظم الحقاني قدس الله سره) ونحن ندله إن شاء الله ونوجهه إلى عهده.
    ومن لا يلزمه شيء هو حر والله عز وجل أعطى الاختيار للعبيد.
    أما من يطلب الوصول إلى حضرة  الرسول r وإلى الله تعالى فنحن نوجهه على حسب عهده مع الله، ونوجهه إلى ذكر الحق والصلاة  على النبي وتلاوة كتاب الله وندله إلى النوافل فضلاً عن الفرائض ونحثه على قيام الليل وعلى مكارم الاخلاق والمحافظة على سنة النبي r والأخص منها الزهد في الدنيا وما فيها.
    ومن الله التوفيق

    1.قال الرسول r الحكمة ضالة المؤمن، أخرجه الترمذي عن ابي هريرةt
    [2] سورة 33 آية 21
    [3] سورة 51 آية 50
    4.سورة 72آية 16
    [5] سورة 76 آية 21
    [6] سورة 21 آية 79
    [7] قال الله تعالى:يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات، سورة 58 آية 11
    وقال أيضاً:إنما يخشى الله من عباده العلماء، سورة 35 آية 28
    وقال أيضاً:قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، سورة 35 آية 28
    وقال رسول الله r :العلماء ورثة الانبياء، رواه احمد وابو داوود والترمذي
    [8] العارفون بالله
    [9] سورة 9 آية 40
    [10] قال رسول الله r : من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة، رواه أحمد وأبو داوود عن أبي هريرة.
    [11] سورة 25 آية 59
    [12] سورة 29 آية 6
    [13] سورة 29 آية 79
    [14] قال الله تعالى: وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى، سورة 79 آية 41
    [15] سورة 57 آية 27
    [16] قال الله تعالى عن الزهد: المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملا، سورة 18 آية 46
    [17] سورة 9 آية 40
    [18] في الحديث الشريف: لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى الله كافراً فيها شربة ماء، رواه الترمذي
    [19] سورة 73 آية 8
    [20] سورة 9 آية 119
    [21] وردة في الحديث: ليس منا من لم يوقر كبيراً ويرحم صغيراً ويعرف لعالمنا حقه، رواه الترمذي عن أنس
    منقوووووووووووووووول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    رسالة لتوضيح أمر الطريقة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رسالة لتوضيح أمر الطريقة   رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 9:15 am

    Mad
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نورا مهدى
    مشرف
    مشرف
    نورا مهدى



    العمر : 44
    انثى

    رسالة لتوضيح أمر الطريقة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رسالة لتوضيح أمر الطريقة   رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 10:40 am

    جزاك الله خير وجعله فى ميزان حساناتك
    موضوع رائع ومفيد لك كل الود والاحترام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 45
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    رسالة لتوضيح أمر الطريقة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رسالة لتوضيح أمر الطريقة   رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 7:14 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 48
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    رسالة لتوضيح أمر الطريقة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رسالة لتوضيح أمر الطريقة   رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 7:22 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    رسالة لتوضيح أمر الطريقة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رسالة لتوضيح أمر الطريقة   رسالة لتوضيح أمر الطريقة Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 7:01 pm

    بــــارك الله فيك
    وجعلة فى ميزان حسناتك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    رسالة لتوضيح أمر الطريقة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  رسالة في الطريقة النقشبندية
    » خبر صحيح ومثوق لتوضيح حقيقة الشيعه استحلفكم بالله قراءته
    » يا تـــــــارك الصلاه............ رسالة أخوية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات