الناظر عضو شرف
العمر : 55
| موضوع: اليد العليا خير من اليد السفلى الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:08 am | |
| بسم الله الرحمان الرحيم
قال عليه الصلاة والسلام :
( اليد العليا خير من اليد السفلى )
طبعا كلّنا يعرف شرح هذا الحديث بحسب الظاهر ومنطوقه الذي هو الهدى والطريق المستقيم , لكن قد تنجلي فهومات وأذواق عاليات بعد فهمنا الأوّل الذي نتشارك فيه مع غيرنا , فعزمت على ذكر بعض المفاهيم فأٍرجو من كلّ قارئ أن يفيدنا من أذواقه شيئا
خاطرة :
اليد العليا : لا بدّ أن يكون مقامها في أعلى علّيين , وإلاّ فليست بيد عليا , فيكون أنفاقها من فوق لقوله تعالى : ( وفي السماء رزقكم وما توعدون ) فحقيقة مجيء الرزق من السماء بدليل الآية فهذا إنفاق الأرواح والقلوب بالأحوال والنفحات غذاء القلب والروح , فهو من أعلى درجات الإنفاق لأنّ عالمه علوي اليد السفلى : تنفق من تحت أي ممّا تخرجه الأرض أو يعمله الإنسان , ( ممّا تنبت الأرض ) فلا يكون هذا الإنفاق إلاّ بعد أن تخضرّ الأرض وتؤتي خيراتها بسبب الماء والغيث النازل من السماء , فالأرض ميّتة ( فأحيينا به الأرض بعد موتها ) فكان هذا الإنفاق السفلي في حقيقته أثر من آثار أرزاق السماء , فلولا غيث السماء لما كان نبات الأرض
فاليد العليا : تنفق وكذلك اليد السفلى : تنفق
فكما قال ساداتنا : هذه تنفق على القلوب والأرواح , وتلك تنفق على الأجساد والأجسام
فلا بدّ من هذه اليد ( اليد العليا ) ولا بدّ من تلك اليد ( اليد السفلى ) إلاّ أنّ السبق لليد العليا على اليد السفلى لمّا جاء سيّدنا أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه بجميع ماله لسيّدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام قال له : ( ماذا تركت لأهلك ؟ ) كان يسأل عن حال بيت الصدّيق لعدم أنانيته صلى الله عليه وسلّم واشفاقه عليهم وتفكيره فيهم , وكان في نفس الوقت يختبر حال الصدّيق رضي الله عنه , فقال له : ( لقد تركت لهم الله ورسوله ) فأجابه : ( فإنّ لهم ذلك ) أنظر يا مريد يا صادق : هذا الإنفاق المحمّدي أنظر قوله : ( إنّ لهم ذلك ) ها هي اليد العليا قد ظهرت فكانت يد الصدّيق السفلى ( اليد العليا خير من اليد السفلى ) وإنّما أهدى الصدّيق ماله ومال عياله وأهله لأنّه حمل عن رسول الله كلّه , فحمل عنه رسول الله عليه الصلاة والسلام كلّه مع عياله , ثمّ ما قال له : ماذا تركت لنفسك يا أبا بكر ؟ بل قال له : ماذا تركت لأهلك ؟ أنظر هذا العلم المحمّدي الذي تعجز عن فهمه العقول , ثمّ قوله : ( فإنّ لهم ذلك ) أي لهم الله ورسوله : حضرة قدسية وحضرة محمدية , لماذا : لأنّ مفاتيح الحضرة بيده عليه الصلاة والسلام , وكذلك مفاتيح حضرته الشريفة عليه الصلاة والسلام , وكذلك هي الجنّة فهو فاتحها وبيده مفاتيحها , ثمّ أدب الصدّيق رضي الله عنه : ما قال له ( فإنّ لهم رسول الله ) بل قال ( تركت لهم الله ورسوله ) أدب جمّ ومعرفة عظيمة وعلم غزير ومحبّة مثلى , هل تدري في أي مقام أعطى الصدّيق ماله : الجواب : ليس في باب العلل أو الطمع الظاهري أو الباطني , بل في حال فناء المحبّة والصدق والصفاء والإخلاص وكمال المعرفة , فقد جاء الصدّيق ... ولكن ما جاء وما قدم إلاّ بعد أن ترك لهم الله ورسوله , اليد السفلى تنفق , واليد العليا تنفق : أنت يا أبا بكر أتيت بمالك فقط , أمّا أنا فأعطيك كلّي يا أبا بكر , أنت بمالك , نلت الله ورسوله , قال عليه الصلاة والسلام للأنصار : يا معشر الأنصار : أما ترضون أن يذهب الناس بالشاة والإبل وتذهبون أنتم برسول الله . نعم قد رضوا وقد ذهبوا به وهو إلى اليوم هناك في رحابهم وأرضهم قال لهم : المحيا محياكم والممات مماتكم يا معشر الأنصار هل فهمت معنى اليد العليا : هي يد رسول الله عليه الصلاة والسلام لأنّها : يد الله فوق أيديهم
اليوم يا مريد : تنفق على شيخك في الفاني وينفق هو عليك في الباقي ثمّ تظنّ يدك هي العليا ويد شيخك هي السفلى , بل إنفاقك كلّه لولا شيخك لما صلح قلبك أن ينفق لما فيه من شحّ وبخل وأنانية ومحبّة للدنيا , فهو الذي أنفق عليك لتنفق عليه , لماذا أتى الصدّيق بماله ؟ فلأنّ إنفاق رسول الله عليه قد غمره وكرمه قد جرفه
أنت اليوم تشحّ على شيخك فلا تخدمه ولا تنفق عليه ولا على من عنده ثمّ تظنّ أنّ يدك عليا وأيديهم سفلى , من رأى يده عليا فهي يد سفلى , ومن رأى يده سفلى فهي يد عليا
اليد العليا خير من اليد السفلى : هل أنت من أهل علّيين ؟ فتنوّرت ذاتك , وصلحت صفاتك , وتطهّرت حقيقتك , ؟ إذن ليست بيدك يد عليا , بل هي مهما أنفقت يد سفلى
لو كتب الكاتبون , بحار الدنيا , والأشجار أقلام , ما أحسنوا جميعهم أن يحيطوا بأخلاق رسول الله عليه الصلاة والسلام , من أحبّ رسول الله فهو المؤمن الحقيقي فإنّ حضرة الإيمان هي حضرة الرسول وحضرة الإحسان هي حضرة الله
اليد العليا : حضرتها إحسانية
اليد السفلى : حضرتها إيمانية
وإلاّ فالرزق كلّه من عندالله إن كنت فهمت
في قوله عليه الصلاة والسلام : ( فإنّ لهم ذلك ) هذه يد عليا تنفق من علّيين , وهذا نهاية الإنفاق والجود والكرم , وذلك بأن تهب لك اليد العليا روحها وذاتها , فهو نهاية الإنفاق ( كنت بصره الذي يبصر به وسمعه الذي يسمع به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها .. الحديث ) فيخرج في لباس الحضرة , وكذلك يخرج في حلية رسول الله عليه الصلاة والسلام فكأنّه محمّد رسول الله يمشي في الأرض , قال تعالى : ( ونفخت فيه من روحي ) لأنّ آدم عليه السلام خلقه الله تعالى بيديه وهو القائل جلّ وعلا (بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ) فخلقه بيديه ثمّ نفخ فيه من روحه , فهذا نهاية الإنفاق وذلك أن يجود عليك المنفق بذاته , فكان هذا إنفاق رسول الله عليه الصلاة والسلام مع صحابته , فقال لأبي بكر : ( فإنّ لهم ذلك ) أي الله ورسوله , وقال للأنصار : ( أما ترضون أن يذهب الناس بالشاة والإبل وتذهبون أنتم برسول الله ) فجاد عليهم بذاته الشريفة عليه الصلاة والسلام , كما جاد عليه ربّه فقد كان من كثرة الجود ( قرآنا يمشي على رجلين ) لأنّ خلقه القرآن فهذه هي اليد العليا التي هي خير من اليد السفلى , ثمّ متى أنفق عليك ذاته فحتما أنّه ينفق عليك صفاته من كرم وجود وعلم وحكمة وثواب وحور وقصور ورزق وتفهيم وتعريف وتمحيص وترقية وتأديب ... إلخ , فهل شهدت من ربّك سبحانه ورسوله عليه الصلاة والسلام غير الكرم والجود وغاية الإنفاق التي لا يكيّف ولا يطاق , هل فهمت الآن معنى الإنفاق الإلهي على حبيبه عليه الصلاة والسلام في قوله : ( ولسوف يعطيك ربّك فترضى ) فإذا كان الصدّيق حمل أهله معه فهل يترك رسول الله عليه الصلاة والسلام أمّته عند قول الله تعالى له ( ولسوف يعطيك ربّك فترضى ) وهو الذي يقول : أمّتي أمّتي , فإذا كان سؤاله عن أهل أبي بكر فكيف بسؤاله عن جميع أمّته عليه الصلاة والسلام , فطوبى لك يا أمّة الإسلام بهذا الحبيب
قال شيخنا إسماعيل رضي الله عنه في مرآة الذاكرين : ( والكريم إذا أعطى أجزل العطاء ) يعني إلى أن يقول لك ( ولسوف يعطيك ربّك فترضى ) ثمّ قال : ( ورفع عن عظيم آيات جوده الغطاء ) يعني إلى أن يقول لك : ( ما كذّب الفؤاد ما رأى ) ( لقد رأى من آيات ربّه الكبرى ) فهل فهمت معنى : اليد العليا خير من اليد السفلى وهلاّ حكمت بأنّ يدك سفلى ؟
اليد العليا : إنفاقها ذاتي (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي ) فليس الإنفاق والجود إلاّ من جاد عليك بنفسه , وقد جاد بنفسه أبو الحسن النوري في قصّته مع الخليفة في محنة الجنيد
كيف : والفقير متى أحبّ إخوانه , وفنى غراما في خلاّنه , جاد عليهم بنفسه قبل ماله , ألا تعلم أنّ الصدّيق استتر بذلك المال وإلاّ فلسان حاله يقول : عيشك قبل عيشي يا رسول الله , أهلك قبل أهلي يا رسول الله , متى سعدت فهي سعادتي , ومتى حزنت فهو حزني ( لا تحزن إنّ الله معنا ) وعمرك هو عمري يا رسول الله , فأنت يا حبيبي وليس لي غيرك حبيب , فأنت محلّ ذاتي منّي , وأنت جميع أسمائي وصفاتي , أين مالي : يا سعدي لو يقبل منّي , هذا مالي الزهيد طالبا به ذاتك يا حبيبي التي لا تشترى , ولكن هذا حجاب محبّتي لك , فياليتك تقبله منّي , ماذا تركت يا رسول الله ؟ لقد تركت لهم الله ورسوله , فهم عيالك يا رسول الله وليسوا عيالي , والمال مالك يا رسول الله , لقد حيّرني جمالك يا رسول الله , وأفناني وصالك , فوالله لخجلان منك يا رسول الله , أمثلي يأتيك بماله ؟ فأنت مالي يا رسول الله الذي تركته لعيالي , أنت يا رسول الله محلّ نظري , وسواد عيني , بل أنت أنت ولا عبد آخر سواك
اليد العليا خير من اليد السفلى : اليد السفلى التي ترنو إلى محبّة الدنيا فتكون مقبوضة , أمّا اليد العليا فهي مبسوطة ,
متى كانت يدك سفلى , فأنت تحاجج بها , فتحسب عطاياها وتعدّد مزاياها , أمّا متى كانت يدا عليا فهي تعطي بغير حساب , فلا نهاية لعطائها منقوووووووووووول | |
|
ملك روحي مراقبة عامة
العمر : 47
| موضوع: رد: اليد العليا خير من اليد السفلى الجمعة ديسمبر 03, 2010 6:57 pm | |
| طرح ولا أروع منك أخي الناظر
بوركت جهودك عالشرح والمعلومات القيمة
يعطيك العافية | |
|
admin
| موضوع: رد: اليد العليا خير من اليد السفلى الأربعاء مارس 23, 2011 11:54 pm | |
| | |
|
ابو منار مراقب
العمر : 49
| موضوع: رد: اليد العليا خير من اليد السفلى السبت أبريل 30, 2011 3:41 pm | |
| | |
|
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: اليد العليا خير من اليد السفلى الخميس سبتمبر 08, 2011 6:52 pm | |
| مشكووور أخى الفاضل موضوع رائع وجميل وطرح مميز ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى دمت ودام عطاءك للمنتدى وفي انتظار جديدك الأروع والمميز لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|