اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الطريقة النقشبندية العلية
دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
موضوع: فتاوى جامعة للنساء الأحد ديسمبر 12, 2010 5:19 pm
الحمد لله الذي فقهنا في الدين وألهمنا الرشد وجعلنا من عباده المسلمين. والصلاة والسلام على سيد الأنام وبدر التمام ومصباح الظلام سيدنا محمد وآله بدور التمام، وصحابته العظام، وأتباعه والسالكين على نهجه إلى يوم الدين آمين. وبعد ، فإن ديننا العظيم أولى عناية خاصة للمرأة المسلمة بنتا، وفتاة، وزوجة، وأماً، لأنها صانعة الأجيال ومُعِدَّةٌ للرجال، . وصدق الشاعر إذ يقول: الأم مدرسة إذا أعددتها ..... أعددت شعباً طيب الأعراق وقد كرم الرسول المرأة ففقهها في الدين، كما أمر زوجاته بتعلم القراءة و الكتابة، وجعل لنساء المؤمنين درساً خاصاً بهن، يقوم فيه بالتعليم النظري، وتقوم السيدة عائشة رضى الله عنها للنساء بالشرح العملي .، وكان النبى يشجع النساء على الاستفسار عن أمور دينهن ، حتى قالت السيدة عائشة فى ذلك مشجعة لهن : { نَعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأَنْصَارِ لَمْ يَكُنْ يَمْنَعُهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ } بل كان النبى يشرك النساء معه في الأعمال التى تناسبهن حتى في القتال عند الضرورة، فقد قال عن السيدة نسيبة بنت كعب في غزوة أحد عندما أمسكت بسيفها وأخذت تدافع عنه بعد فرار كثير من المسلمين عن حضرته وإحداق العدو به: { مَا ٱلْتَفَتُّ يَمِيناً وَلاَ شِمَالاً إلاَّ وَأَنَا أَرَاهَا تُقَاتِلُ دُونِي } ومن هذا المنطلق .. رأينا أن من واجبنا أن نبصر النساء المسلمات بأمور دينهن فقمنا بجمع الاسئلة التى نتلقاها فى المحاضرات ، ولما كانت هذه الأسئلة تشمل كل شئون المرأة في زيها، وزينتها، وخلقها، وطهارتها، وعبادتها، و جميع حقوقها الزوجية والإرثية وغيرها، وكل أحوالها المنزلية والإجتماعية، فقد جمعنا من هذه الأسئلة قدراً كافياً وآثرنا نشرها بعد تبويبها ومراجعتها تحت عنوان: "فتاوى جامعة للنساء" ليعم بها النفع ويزول بها اللبس وينقشع بها الجهل خاصة أننا جعلناها في لغة سهلة وبطريقة مبسطة ليسهل قراءتها أو سماعها وتناولها لأى امرأة مسلمة حتى ولو كانت على قدر محدود جداً من الثقافة اللغوية أو العلمية. والله حسبنا في ذلك كله فإنا ما نبغي غير رضاه ولا نطلب إلا توفيقه وهداه، فما كان من هذا العمل من خير، فهو من الله وما كان فيه من سهو أو خطأ؛ فيجبرنا فيه أننا ننوي به وجه الله ونفع أخواتنا المسلمات المؤمنات القانتات. (رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً)10 [الكهف] وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. يتبع ان شاء الله
الناظر عضو شرف
العمر : 55
موضوع: إطلاع بعض الصالحين على الغيب أو كشف الحجاب الأحد ديسمبر 12, 2010 5:22 pm
ما حقيقة إطلاع بعض الصالحين على الغيب أو كشف الحجاب؟
الإحساس هذا موجود عند كل المؤمنين ولكنه يختلف قوة وضعفاَ حسب قوة الإيمان، مثلا أنتِ أحيانا تتكلمي مع واحدة أنتِ حاسة من داخلك وتقولي لها: أنا حاسة إنك بتكذبي عليَّ ويكون إحساس صادق، أنا حاسة بأنك تغشين يبقى الإحساس أحياناً صادق، هذا الإحساس من أين؟ ، موجود فينا كلنا لأن النبي قال لنا: {{ اتَّقُوا فِرَاسَةَ المُؤْمِنِ فًّانَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ الله }} لكن الجماعة الذين تتكلمين عليهم الذين هم كشف لهم الحجاب، هؤلاء بعض الصالحين القليلين الذين ربنا سبحانه وتعالى يكشف لهم الغيب ويطّلعوا عليه لكن لا يبيح به إلا بإذن من الله عز وجل، فلا يجوز أن يجلس و يقول للناس أنتِ ستتزوجى فلان وأنتِ ستنجحى وأنتِ سترزقين بمولودين ... هذا لا يحدث، لكن هذه تبقى أمور معينة ربنا يعطيه إذناً أن يقولها للناس، وهؤلاء الجماعة المكاشفون الذين هم الصالحون رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين ما هي صفات الولي ؟ وكيف نعرفه ؟ كيف نعرف أن هذا الرجل ولى! قال الله في القرآن عن صفات الأولياء: ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ{62} الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ) 63-62)يونس صفات الولي أولها الإيمان، والإيمان هنا معناه الخشية والخوف من الله تعالى.والتقوى يعنى المشي على شرع الله لا يترك الشريعة طرفة عين.فالذي يقول أنني ولي ولا يصلي ! نقول له أنت كذاب ونصاب، يقول أنا ولي والجمعة تؤذن وهو جالس في البيت .. لماذا لا تصلي يا سيدنا ؟ . يقول إنني أصلي في الكعبة ! ، نقول له : إذهب إلى الكعبة جالس هنا ليه! ، أيضاً هذا راجل نصاب. الولي لازم يحافظ على شرع الله، يقول أنا ولي ويترك الأسباب و الناس تأكله وتشربه وتجيب له طلباته .. لا ينفع .. لأن الولي لازم يسعى بالأسباب ليكون عزيزاً:(وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ) [الآية(8) المنافقون] لا يحتاج إلى حاجة من أحد.لكن يقول أنا ولي و يسافر مع واحدة ....ويقول أنها أختي في الله ويسافر معها إلى أسيوط أو القاهرة أو يمشي معها هنا وهناك مع بعض ويأتي عليهم الليل معا، ما هذا الولي؟!!.. الولي لابد أن يحافظ على شرع الله ، وشرع الله يقول فيه رسوله. :{{ لاَ يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ فَإنَّ الشَّيْطَانَ ثَالِثُهُمَا }} ممنوع الخلوة الشرعية، الخلوة يعنى إيه؟ ... يجلسوا في مكان والباب مغلق، إذا جلسنا في حجرة والباب مفتوح أو معنا أحد لا تكون خلوة، لكن الباب مغلق تكون هذه خلوة شرعية ممنوعة على أي أحد صغير أو كبير لأن هذه سنة البشير النذير .بعد ذلك صفات الولي التي نتأكد منها ..مثلاً الأمور التي يعطيها له الله ليعرفنا بأنه ولي، ما هي؟ يتفضل عليه يعطيه مثلاً علماً.. نسميه العلم المكنون... نسمعه لا نجده في الكتب ولا مع العلماء، إذاً هذا الرجل ربنا تفضل عليه ( 65 الكهف) :(آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً )ربنا يجعل البركة مثلاً في يديه، عندما يرقى أحداً ربنا يشفيه، عندما يلمس أحداً ربنا يأخذ بيديه ... هذا أيضاً دليل على أن الله اختاره وجعله ولياً لله عز وجل.هذه بعض العلامات التي ربنا يعرفنا بها أن هذا ولي لله عز وجل.
الناظر عضو شرف
العمر : 55
موضوع: هل تجوز زيارة الأولياء في الأضرحة الأحد ديسمبر 12, 2010 5:26 pm
هل تجوز زيارة الأولياء في الأضرحة ، والصلاة فى المساجد التى بها أضرحة أو قبور ؟ نعم نزورهم ولا شيء في ذلك ، ونقول: .. السلام عليك يا ولي الله ويمكننا أن نصلى في المكان أيضا، الممنوع منه: هو أننا نصلي فوق المقبرة، طبعاً المقبرة فوقها الخشب الموجود لا نصلي عليه ،ويصلى حولها لأنه يصلى لله تجاه القبلة ويقول نويت أصلي لمن؟!! . .لله .. فالصلاة صحيحة إن شاء الله، ما دام حول المقابر، وأتجه للقبلة، وأنوي لله، يبقى الصلاة صحيحة إن شاء الله . لكن إذا ذهبت لهذا الولي وتركت القبلة ، واعتبرته هو القبلة !، وصليت له ! .. أو إذا قلت نويت أصلى ركعتين للشيخ فلان وطبعا لايوجد مسلم او مسلمة فعل او يفعل ذلك.. هنا تكون الصلاة حراماً ، لكن ما دمت متجهاً للقبلة وقلت: نويت أصلى لله، فمن الذي يحرِّم هذه الصلاة؟ ونضيف إلى ذلك أن الله لم ينهَ الله عن الصلاة في أي مكان ما عدا الأماكن التي أرضها غير طاهرة ولا تصلح لأداء الصلاة لأن الرسول قال: { جُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدا وَطَهُورا أَيْنَمَا أَدْرَكَ رَجُلٌ مِنْ أُمَّتِي الصَّلاَةَ صَلَّى } فعندما تجب الصلاة وأنا في أي مكان طاهر، علىَّ أن أصلى لله في هذا المكان. ما علاج من مسَّه الجن ؟ الجواب: الأمر هنا سهل ميسور .. عليه أن يقرأ سورة الجن صباحاً ومساءاً .. فيبعد عنه الجن مع المحافظة على الفرائض كما قلت وكتاب الله فيه الشفاء من كل داء ولكنى أريد أن أطرد من أذهانكم أن كل شيء يسير بالسحر وبالكتابة وبالجن . وسأحكى أن أحكي لكم عن أمثلة رأيناها بأعيننا ... فالرجل الذي ذهبتِ إليه يقول: "إنتِ معمول لكِ عمل" .. وسوف أحضره، هذا العمل بعضهم يأتي بحلة ويجعلك تنظرين فيها ولا تجدي فيها شيء ثم يضع الغطاء ... وهذا الكلام سمعته من بعضهم ويكون هو في هذه الحالة مجهز العمل ومثبته بشمع في تجويف الغطاء الداخلي ولا يراه أحد ثم يطفئ النور ويمثل أنه يعزم ويوقد شمعة ويمررها على هذا الغطاء .. فيسيح الشمع المثبت به العمل ثم يرفع الغطاء ويضعه بشدة ليوهم من أمامه أن العفريت أحضر العمل ثم يأمرها بإضاءة النور ويطلب منها أن تكشف الغطاء بنفسها فتجد العمل فتتعجب وتصدق لأنها رأت الحلة خالية قبل ذلك ... فتقول له: كم تريد؟ ، يقول: خمسين ، فتقول هي: لا خذ مائة وخمسين ، وكلها حيل من هذا القبيل. هل يوجد منكم من سمع أن أيام حضرة النبي كان فيها مثل هذه الأمور؟ قد تقول إحداكن: كانت القلوب غير القلوب!! هي القلوب نفس القلوب ألم يكن هناك منافقون؟ يتظاهرون بالإسلام ويصلون ويصومون مع النبي وهم منافقون ومذكورون في القرآن ... فالناس هي الناس .. لكن كل الموضوع أنه بسبب الأزمة الاقتصادية التي نعاني منها كثر مثل هؤلاء من اجل الحصول على المال وكل واحد منهم له أعوان يجلبون له الزبائن ولهم نسبة. واحد تقدم لفتاة ولكنها لا تريده وكذلك أهلها لا يريدونه .، فانتقاما منهم يقوم يعمل لهذه الفتاه عمل لدرجة أن هذه الفتاة تحكى وتقول أنها أصبحت ترى وكأن العقارب تهجم عليها..؟ الجواب: إنها حالات نفسية ... ولا أريد أن أقول أن الكتابة غير موجودة . فهي موجودة بالفعل ولكن حالات نادرة، فلو نظرتِ في محافظة بالكامل فلن تجدي من يستطيع الكتابة بطريقة صحيحة إلا واحد في المائة . لكن معظم من يشتغلون في هذا المجال يريدون المال وفقط ... وأريد أن أضيف نقطة في هذا الموضوع وهي: .. ماذا ستفعل هذه الكتابة؟ .... ربنا قال فيها [الآية(102) البقرة]: ] فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ [ والنبي صلى الله عليه وسلم قال لسيدنا عبد الله بن عباس: {{ وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ الله عَلَيْكَ }} إذاً الساحر لا يستطيع أن يضر بغير إذن الله ... فإذا كانت فلانة لم يكتب لها في القدر أن تتزوج فلان ... فبغير ساحر أو خلافه لن يتم لها الزواج.
الناظر عضو شرف
العمر : 55
موضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء الأحد ديسمبر 12, 2010 5:29 pm
أحياناً يقولون أن أختك تحت الأرض غضبانة عليك؟ الجواب: هذا كلام ما أنزل الله به من سلطان ومثل هذا الكلام ما يضحكون به على الناس .. أختك تحت الأرض !! من أين أتوا بهذا الكلام؟!! .. فهل كل واحدة فينا لها أخت تحت الأرض؟! هل النبي قال ذلك؟ .. فطالما أن النبي لم يقل مثل ذلك أو القرآن فإن هذا الكلام فارغ ما أنزل الله به من سلطان . لماذا مثلاً لا يقول لك: أختك التي في الجنة؟ لأن كل واحدة فيكم لها أخت في الجنة بالفعل كما ورد بالحديث... لكن هل كل واحدة فيكم لها أخت من الجن؟! كيف ذلك؟ هل عندما ولدتك أمك ..؟ ولدت اثنتين ! .. واحدة جنيّة وواحدة إنسية؟! .. نريد أن نكون واقعيين فأنت واحدة فقط ثم يجعل الله لك أخت ثانية من الحور العين في الجنة وتكون شبيهة بك ومثلك.
الناظر عضو شرف
العمر : 55
موضوع: متى تكون النية صحيحة؟ وكيف نعرف أنها صحيحة؟ الأحد ديسمبر 12, 2010 5:35 pm
متى تكون النية صحيحة؟ وكيف نعرف أنها صحيحة؟ : تكون النية صحيحة إذا كانت النية في عمل لله ، ونعرف أنها صحيحة إذا لم تتغير، فما كان لله دام واتصل. فما أعمله لله لا يتغير، لكن ما أعمله لأجل الناس لا يدوم، فيعمله الإنسان فترة ثم يمتنع عنه، لكن النية إذا كانت لله فلا تنقطع حتى ينتقل الإنسان إلى جوار الله. استطراد: ... ماذا تفعل الواحدة إذاً لكي تجعل نيتها صحيحة؟ الجواب: لكي تجعل نيتها صحيحة؛ تحتاج لمجموعة فيتامينات تقوى العقيدة حتى تعتقد أن النافع والضار هو الله، وأن الذي بيده الأجر والثواب هو الله، وأنه لا ينفع الإنسان في الدنيا أو الآخرة إلا الله ... فهنا تعمل العمل ابتغاء وجه الله . لكن ما دمنا معتقدين أن فلانة هذه من الممكن أن تنفعني أو ترفعني، أو أن فلانة هذه من الممكن أن تخدعني وتضرني، وخائفين من هذه وطامعين في هذه ..!!! فتحتاج العقيدة هنا إلى جرعة فيتامينات تقويها، لأنه يجب على الإنسان أن يعتقد كما قال الحبيب لسيدنا عبد الله بن عباس يوما : { وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ الله لَكَ، وَإنِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ الله عَلَيْكَ، رُفِعَتِ الأَفْلاَمُ وَجَفَّتِ }} هل عذاب القبر دائم أم منقطع؟ عذاب القبر ليس بدائم ولا منقطع إلا على حسب الشخص وعلى حسب الحكم الذي عليه ... كيف ذلك ؟ فقد يحكم على شخص أن يأخذ فترة القبر كلها عذاب ..!!!و شخص آخر عليه حكم بشهر واحد عذاب ... وآخر محكوم عليه بشهرين وشخص آخر ليس له عذاب .... وهكذا.. أي أن عذاب القبر وكما أوضحت سابقا.... مثل الحبس الإحتياطى قبل العرض على النيابة .. وعذاب القبر من أسبابه لكي تعلمون ما ورد عن رسول الله أنه كان يسير عند المقابر ووقف هناك وأخبر عن اثنين إنهما يعذبان : {مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ بِقَبْرَيْنِ فَقَالَ: إنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لاَ يَسْتَبْرِىءُ مِنْ بَوْلِهِ وأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ } يعنى أحدهما كان يمشي بين الناس بالنميمة ( يوقع بين الناس) كأن تقولي : فلانة تقول عليك كذا، وفلانة تقول عليك كذا، فإن ذلك من موجبات عذاب القبر. ولذلك نحذر أخواتنا من هذا الداء المنتشر بين النساء على الأخص- أي نقل الكلام الموجع أو الذي يغير النفوس، أو الذي يثير والأحقاد في الصدور، لكن إذا كانت تمدحها كأن تقول فلانة تمدح فيك وتثني عليك فلا شيء في ذلك .. والآخر الذي كان يعذب، كان لا يتطهر جيداً عندما يدخل الحمام. إذن العذاب هنا على حسب الذنب وعلى حسب الحكم الذي سيحكم به أحكم الحاكمين عز وجل لحين العرض عليه والحكم النهائي يوم القيامة ... ونسأل الله جميعاً أن يعافينا من عذاب القبر
محمدسليمان المشرف العام
العمر : 44
موضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء الأحد ديسمبر 12, 2010 6:09 pm
جزاك الله خيرا أخي الكريم .علي هذه الفتاوي الرائعة جعلها في ميزان حسناتك.
الناظر عضو شرف
العمر : 55
موضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء الأحد ديسمبر 12, 2010 6:17 pm
بارك الله فيك أخوى الفاضل سعيد جدا لمرورك على موضوعى المتواضع حياك الله وبارك فيك وجعل الجنة مثواك أخوك الناظر خادم نعال الساده النقشبنديه
حفيدالجعافره عضو جديد
العمر : 44
موضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء الإثنين ديسمبر 13, 2010 1:28 pm
سيدي الفاضل موضوع رائع لما لاتكون خادم للنقشبنديه الاشخاص ولما نعال النقشبنديه الكلمه دي انا لا احبها فحبك للشخص احسن من حبك لنعاله
سامحني سيدي ان كنت جهلت معني كلمتك ولاكني فهمتها بفهمي انا
الناظر عضو شرف
العمر : 55
موضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء الخميس ديسمبر 16, 2010 1:33 am
مشكوررررررررررررررررر أخى الفاضل على مرورك على الموضوع وردا على سؤالك لما لم تكون خادما للنقشبنديه فقط وليس لنعالهم أجيبك ولما نحن نقبل دفتى المصحف الشريف مع أنهم ليسو من كلام الله أوبمعنى أدق المكتوب عليهم ليس من قول الله تعالى ولكن اكراما لما بين صفحاتهم وكذلك الحال مع فارق التشبيه طبعا بارك الله فيك وجزاك الله الجنه
قلب محب المراقب العام
العمر : 50
موضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء الإثنين سبتمبر 05, 2011 9:01 am
موضوع: رد: فتاوى جامعة للنساء الجمعة سبتمبر 16, 2011 9:21 am
مشكووور أخى الفاضل موضوع رائع وجميل وطرح مميز ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى دمت ودام عطاءك للمنتدى وفي انتظار جديدك الأروع والمميز لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر. ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى