الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Empty
    مُساهمةموضوع: مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل   مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 3:21 am



    ديوان همسات دافئة للشيخ مكي فاضل



    يحتوي هذا الديوان على مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية






    ماذا أقول؟؟

    ===========

    ماذا أقـول واللسـان مثقل خـرص البيان ولجـه التألل

    لاء فلاء ثـم أخرى قدتلت والباب للتوفـيق كان مقفل

    لكـنني طالب حــق لاأرى لـنـيـلــه إلا إلــيـــه أصـــل

    اليأس كفـرواليؤوس آثـم ومارأينا اليائسـين وصلوا

    وما رأينا فاشلا في حياته من كان رائد دربه التوكل

    فاحذررعاك الله من مغبة تـنـاط باللاء ومـــا يـتعـلل

    ردد لحكمة الـنجاح دائمـا ودع فؤادك بالتفاؤل يأمل






    من هواللبيب؟؟

    ============

    سبحان من أعطى سبحانه خلق الإنـســان وقــد زانــه

    للشيء يـقـول كـن فيكـون قــد بســط العـدل وميـزانـه

    جـلت قــدرتــه فـي الخـلق في القـرآن صـــاغ بـيـانــه

    بـــديــع صــبغـتـه تـعـلـوا والكـون أفــصـح بـرهـانــه

    والحكمة فـي نــور العـقـل والعاقل مــن أصلح شـــانه

    والـرشــد يدل على الهدي فـيمـن قـد ضـاعـف إيمانـه

    مــن خشي الله ولــم يذنب نــال رضـــاه ونــال أمانــه

    طـوبى لمن ســلك التـقوى زكى النفس وصان لسانـه

    طـوبى لمن عــاش عزيزا بــذر المعـروف وإحسـانـه

    طـوبى لمن غــفــــرت لـه ذنــوبـــــه والله أعـــانــــه






    تكريم البنت

    ===========

    للبنت في الحياة شـأن عظيم فاحفظ شعور حيائها ياحليـم

    تعاليم مـن الشريعة قـد أتتنا فعـســى أن يـنـفعنـا التعـليـم

    تـرحـم بالكـريمة ثــم صنهـا عن الأشراروكن بها رحـيـم

    ما أكــرمــهــن إلا كـــريــــم ومــا أهـــانهـــن إلا لـئـيــــم

    لـنـا النبي كان خـيـر مـثــال إذا رأى الـزهـراء لها يـقـوم

    ويجلسـهـا بجـانـبــه بــرفق فـتـزول عـنـــه تلك الهـمـوم

    إكـرام الكـريمة فـيــه ثـواب وأجـــــر بـــركـاتــــه تـــدوم

    إنهــا رحـمـة ومصـدر خيـر والأرزاق يـقـســـمهــاالعليــم

    لـمــا لا نصــيـرهـــا ملاكــا ثـــم عـلى المـودة نـســـتـقيم

    لـما لانـكـن لهـا احــتـرامــا ونعلي شــأنهــا وهــو عظيم

    ألا ياأيهـا الحـنـون تــرفـق هــي الـوديـعـة وأنـت الحميم






    تحية إلى كل أم

    =============

    نـبع الحنان لـنـا يامـنيـة الأمـل جـبـــاهـنــا تـنحـني إلـيك بالقـبل

    أم الفــداء ملأت الدهـرتضحية فنـلت يا أمـنـا خــير وســام جلي

    ونلت فخرالأمومة في معاقلهـا لــله ذرك يــــا خـلاقــــة الـمـثـل

    فـؤآدك ســمح في نبضه مرح وعزمك العزم لايوحي إلى الكلل

    *************

    أم الإبـاء لك الأجيـال خاضعــة يحيا الكفاح وأنت مضرب المثل

    أنت المهاد الذي تمهدي دربـنـا درب الـنجاح فنرقى رتبة العمل

    أثني على صبر أم حين طلقتها وقـت الـولادة بالإعيـاء والوجل

    أثني على القلب العطوف الذي لـولاه مـا عاشــت العمار للدول

    أثني على الصدر الحنون وقـد هــيـــــأ أفــلاذا لـمســــتــقــبـــل

    أثني على كل أم عينها سهرت تهـز مهـد حديث العهــد في دلل

    أثني على كـف أم مذ به رفعت طفلا وقــــد لـفـتــــه بالـمخــمـل

    أثني على مـن لا تـقـل أف ولا كــرهت إن زلت الأبـنـاء بالـزلل

    أثني على كل أم أنـجـبت علما للعلـم أولشــهـيــد الـدين أوبطـل

    *************

    أم العطاء فـيـك الجــود نكبـره لله ذرك مـاكــنت ومـا تحـمـلـــي

    وكــــم حـنــاياك في البنين لـه كل الجمال حـويـتـيه بـه تــرفلي

    بوركت ياريحانة الدنيا وحلتها ألبسـتنا في الـوجـود حلـة الحلل

    مابـين أصبع رجليك نجـد جنة فـاز السـعـيـد الذي للجنة يعـتلي

    وفـاز مــن بــرك دنـيا وآخـرة أنت الضياء وانت النورفي المِلل

    أنت الظلال وأنت المجد ياألقـا ســـمـوت بالـجـــود وباالـمـنهـل

    لــولاك مــاقــامت بـهـــا أثـــل ولاصروح اعتلت بشاهـق الأثـل

    **************

    أم الحيـاة غـذتـنـا وقــد آثـرت والمؤثرون هـم السادات للأفضل

    جادت بأجود الأثمان تعطي به ثـمـاره دونـت في دوحـــة الـنـبل

    إذا ابنها عاقه ضرفقد أخفقت واسترسلت كالبحار دمعـة المقل

    أوجـاع جـاعت حـيث تـطعمه تأبى تـراه أسـير العوز أو مبتلي

    مهما نبجـل لانـوفي لها قـدرا ولا نـفـي حـقهــا بالقـال والقـيـل

    يامــن يـلوذ إليهـا كل معتكف يـرجـوالدعاء للتوفـيق في العمل

    ألحـق أن دعـاء الأمهـات لـه صـدى الإجابة بالتأكـيـد فيما يلي








    صفات الصديق

    ==============

    مـن لم تكن فـيه ثمان محاســـن تــركـه أولى واللحـوق بـثـاني

    أولهـــا:الديـن الـذي يــرفــعـــه لـمســتـوى الأخلاق والإيـمــان

    ثانيهـــا:ورع تــرى يـحـجـبــــه عـن موقع الشـبهـات والأدران

    ثالثهـــا:صدق الحديث ومـا بــه مــن الحسن في جميل المعاني

    رابعهــا:تـــواضــع يـــورثــــــه شــــرف الـلـقـاء مــــع الخلان

    خامسها:حلـم يـزين شـخـصـــه والحلـم أعلى رتـب الإحســــان

    سادسها:عـلـــم ومـــــا أنـبـلـــه يكـون في شـخصـيـة الإنســان

    سابعهـا:الإيـثـار وهــــو حـليــة للمؤثـرين على مــدى الأزمـان

    ثامـنهــا: الإخــــاء مـــا أجـمـله تـقـوم عليـه روابــط الإخــوان






    لماذا نجمع المال

    =============

    جـمعـت المال لدنـيــا لاتـدوم ولا اللذائــذ تبـقى ولا النعـيـم

    أفكـر حـين تـنعى لي حـياتي والـوراث مـن حـولـي تحـوم

    ذاك يبكي وذاك يرثي مماتي لاأدري برئت أم بقيت رسوم

    وآخر يأكل من إرثي ويطغى ويلحس القصاع وهـــو يلوم

    وبعض منهم يعـمـد فـضحـي أمام الخلق يكـون لـي ذمـيــم

    وذاك المـال سـأســأل عـنــه عندمــا إلــى الحـسـاب أقـوم

    مـن أين؟ وإلى أين؟ وكيف؟ أنا المسكين والجواب سقيـم

    ففــي حـلـيـة الـمــال نـجــاةٌ وفـي حـرمتــه عـذابٌ عـقـيم

    والعاقل مــن ينـفـقـه لخـيــرٍ وذاك والله فـوز وهــوعـظيـم






    زينة الحياة

    ==============

    كل شـيء نــرتجــيــه رائــح زيـنــة الحيـاة إبــن صـالـــح

    فاحـفـظ الإبـن وكـن له وقــا ذاك نهـج الدين نهج واضــح

    كـلنـا يـســـأل عــن خلـفــتــه هــل قـوام مـن نربـــي فالــح

    بصلاح الأبــــويــن يـهـتـدي ذالـك الإبـن ويـبـقـى نـاجــح

    كـل مـن سـآءت بهـا سلوكـه سـآءت أبنائـه وهــــو نازح

    قـيـمــة الـمـرء ومــا قــدمـه فـي ســبـيـل الله كــان راجح

    سـوف يـبـقـى ذخره لحشره إنـــــه زاد إلــيـــــه رابــــــح

    أيـهـا الســادة هـيـا اجتهدوا فـاز مـن ربـى وكـان نـاصـح

    أدب الأولاد فــي رقــابـنـــــا إنـمـا الإهـمـــال شـــر فــادح

    خـطـأ الـغـفـلـة فـيـهــا نـــدم فـالـوبـاء فــي الكيـان سائـح

    ذلـك الـتـوجـيـــه لا نـتـركــه وهـنـاك فـي الـديــار واقـــح

    ذلـك الـتـثـقـيـف لانـهـمـلـــه ونـرى قــد طـغـت الفـضـائح

    ذلـك الـوقــت لــــه قـيـمـتــة كـــن لأفـلاذك دومــا مـانـــح

    ذلـك الـوعـي ومـا تـأثـيــره فـي صـفـوف الناشـئين نافح

    زيـنـة الـمـربـي في تخريجه مـن يربـيـه ويـمـضـي كـادح










    التربية الصالحة

    ==============

    صادقـوا الأبناء مـنـذ الصغـر واقطـفـوا الثمـار عـنـد الكـبر

    وابسـطوا اللين إذا وجهــتـم و جـهـة الأفلاذ نحــوالمحور

    أيهـا الأحـبـاب لالا تـقـهــروا نـــهــم الأطــفــــال بالـتـعــذر

    لهــم الــوفـاء أزكى شــيـمـة إن فــي الــوفاء طـيب الأثــر

    أيها الأشـراف لالا تكـرهــوا رغــبــات الناشــئـين الــذرر

    أيهـــا الآبــــاء لا تـبـتعـــدوا عــن كـتـــاب الله والـتبصــر

    ناشــئ الـقـرآن يحـيي أمــة قـبعـت بالجهــل فــــي تـأخـر

    بصـروا الأشـبـال فـي آياتــه إن ذهـن الشـبل للفهـم ثـري

    واجعلوا الأجــواء قــرآنـيــة واملأوا الـعـقــول بـالـتــدبــر

    مـن تربى بين قـرآن الهــدى عـدل اعـوجـاج فـكــر البشـر

    علمـواالإبـن أصـول ديــنــــه وعلى الفـروع مهــد الجوهر

    وعلى حـب الـنـبـي الأكــــرم وعلى حـب الهــداة الـــغــرر

    نشـئوا الأبـنـاء فـي حــريـــة كـي يعــوا ماقـيـمـة الـتحـرر

    واغـرسوا فيهـم أن يرتقبـوا قائــم الأطهـار نســل الطـهـر

    لست تدري قد يكـونواجنــده ياله جــنــد مهـيــب الظــفـــر

    هــيئـوا للفتح جيـلا صالحـــا يـتنـامى فـي ظلال الأعـصــر










    البطالة المقنعة

    =============

    ابن بلادي عاطل عن العمل واللقـيـط ماسـك قلب المحل

    لاتلمني وأرى ابـن قـريـتي وضـعــه وعـيشــه لايحـتمل

    إنـني فـتحـت عـينـاي عـلى كل نخـاس لـمـــا هـب كـفــل

    إنه لايســتحـي مــن شـعبه سـقـط الحياء مـنـه والخجـل

    إنه لايخـتـشــي مــــن ربـه لـو يخـاف الله مـاكان فـعــل

    كـيف لاأهجـيـه في قافـيـتي وأرى يعبث في رزق الأهـل

    أنظـروا الحــرمان ماخـلفـه في شـباب حـرم الرزق ومل

    منهــم مــن حـطمت حـياتـه ضيع العمر بخـيـبـة الـفشـل

    منهـم مـن زاغ عـن صوابه ورفاق السـوء منهم اسـتغل

    منهم في شـخـصــه دنــاءة لنوادي الأشـقـيـاء قــد رحل

    منهــم معـقــد قـــد اكـتــوى بلسيع الظلم والجـور اكتحل

    منهــم حــرمـانـــه أفــقـــده صبـره وبات رهــن المعتقل

    منهــم بالـبـؤس كان قانعــا والقـنـوع يـرتضي ولو مقل

    ماالذي جـنـوه حتى حـرموا عـن ضياع هــؤلاء مالسـبل

    هـل مــن العدل تـنـام فـرقة فوق ضرالفقروالعوزالـمذل

    وتـرى أخـرى عليها غــدق من وفـير المال باتت بـرهل

    فاتـقــوا الله فإنــــه يـــــرى كل مظلوم لـرزق ما حـصل

    والـزمواالـرحمة حقـا فـيهم أنــة المحـروم تـدمي للمقل

    إن مـن لايـرحـم الفـقـيـر لا من رحيم الخلق رحمة ينل








    ألعدالة الغائبة

    ============

    نـتــوق إلـيــك بـالــــــود حـلـوة أنـت كالشـــهــــد

    أطـلت عـلـينــــا غـيــابـا بـالهـجـــران والـبــعــــد

    مـتـى نـــراك تـعـــــودي والأرض تفرش بالـورد

    شــعـوب شـــوقهــا ولـه وأنـت أســـيــرة المهـــد

    أمـــا زلـنــا نـعـــاتــبـــك فهــل عـتــابـنــا يجـــدي

    تـركـنـاك وقـــد تـهــنـــا ومـاكـنـا علـــى الـعـهـــد

    وشاء الظـــلــم يـرهقـنـا ويخـمـد صـــولة الأســد

    تعــودنــا علــــى ضــيـم ومـا لحـقـوقـنــا نـفـــدي

    لاأدري أمــــن جــــبـــن أم نحـــن علـى وعــــــد

    وهـل بالفعـــل نــهـــواك والـغـالــي لك نـهـــــدي

    فللعـدالة مــــن يـــــــوم يـــوم الـقــائم المهــــدي

    لا أدري ســــــأدركـــــه أم أوســد فــي لـحـــــدي

    إذا أخــفـقـــت آمــالـــي حفيـدي ينصـــره بـعـدي

    أيــا بـنـي يــا ذخـــــري أبـلـغــه أمـنـيــة الــجــــد






    إبتهاج الآمال

    ============

    متى ينجلي الهم بالفرجْ وترفع عن شيعتك الحرجْ

    لقد طال يـومـك ســيـدي وسـاد فــي الأمـم الهــرجْ

    حـجبـناك عـنا بأعـمالنـا وقـبـح الخصـال والـعــوجْ

    وبتنا على وجلٍ نـرتقـب وسلكـنـا غـيـر مـا ينـتهـجْ

    هناك من ساءت أخلاقـه فأصبـح في عـداد الهـمـجْ

    وآخــر يقـبـع فـي شـكـه فـتاهـت أفـكـاره واخـتـلـجْ

    أو ذاك من تحاذر حـظـه كــذب بـالـقـائـم واعـتـلـجْ

    ومن فـي الأمـة قـد نفـى لـــولادة خـاتـــم الحـجــجْ

    وجـــود الحجــة حـــوله نصوصٌ مستفيضـةٌ تَعُـجْ

    وتـأكـيـد ولادة مـنـقـذنــا مـاهــــو بـالـدلـيـل خــرجْ

    ألعـســكـري أبــــوه لــــه وثّــق الغــيــبــة لاحــرجْ

    مـهـمــا يــطـــول زمـانـه سـيظهر والناس تبـتهــجْ

    إليــه نــهـتـف بــالـفــدى لبـيــك تـفـديــك الـمُـهَـــجْ






    حياة الإعتدال

    ==============

    لـيس الـرفاه بقـبـضة التقتير وليس في الإسـراف والـتبذيـر

    بل الـرفاه في اعتدال معيشة وبالوسـطيـة في شئون الأمور

    فكـن رعـاك الله حافـظ نعـمة واطمح إلى التوفيق والتيسـير

    مازاد عندك مـن فتات فضلة فامنحــه للمســكين أو للفـقـير

    رصيدك المعروف وهو دائـم وما ســـواه عــرضـة التحقـير

    إن السعادة ليس في ترهاتها فاقمع جـماح النفـس بالتحـذير

    مفاتن الشيطان فيها شـــبهة وتـوقع الإنسـان فـي المحـذور

    فاحذر هـداك الله إتلاف نعمة واختر لخيرك أحسـن الـتدبـيـر

    مـــن اتـقى الله حـق تـقـاتــه فـقــد ســمى بحكـمـة الـتـقـديـر

    من شكر المولى على عطائه فاضت عـلـيـه بـركــات الخـيـر






    إحترام الزوجة

    =============

    شــقائق الـرجال هــم النسـاء وود القـلــوب لهـــــم فـــــداء

    وذاك المثــالـي زوج خـلــوق الطبع فـيــه شــيـمـة وسـخاء

    إذا حـل بالبيت اعتلاه سـرور على شـفـتيـه بسـمة وهـنــاء

    يـقـابل ربــة بـيـتـــه بـأنــــس لســانــه ذكـــر لهــا ودعـــاء

    يثني على خدماتها وجمالهــا ويـعـينهــا إن نـابهــا إعـيــاء

    ألا فاحتـرمها دون أي مقابـل هــذا الذي قــد خطـه العظماء

    هـــو السـعيد من به شـهامـة أما الشــقي يعـتـريــه شـقــاء

    وهــو الكـريم من به بشاشـة وزوجـتـه تكــون إلـيــه رداء

    هـي الشريكة تستحـق رحمة لكــي يطيب بـينـكمـا اللـقـــاء

    لماذا الشــكوك بهـا ياشقيقي وهـــي الحليلة أيـن الصـفـاء

    لماذا السباب والعنف يطـغـى وهـــي الحـميمـة أيـن الوفاء

    إذا عليك جنت فـعـفـوك أولـى فاغـفـرلها كما غفرالسمحـاء

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل   مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 3:24 am




    مشاعر زوجية

    =============

    لـقـد ذكـرتك والربيع مـــــودع والقلب هـيمان بروض رجائي

    وناظري لن تخون مشاعـــري أمشـي وأنت كالسحـاب إزائي

    أمشي وليلي من سناك منــور كالنجم في أفق الدجى مترائـي

    سبحان مانـح البهاء لخـلقـــه بسماتك الحسنى تغري حيائـي

    لولا الجمال ما تـولع باصــري وما تطيب في الربوع هـنائــي

    مالي وقفت والـورود تفتـحــت وعبيرهاالفواح أثرى روائــي

    تلك الزهورتضوعت بعطـرهـا أمـا عـبيرك تائـه في مسائـــي








    إحترام الزوج

    ============

    تـواضـع الـزوجات فيه تلطــف والخـير كل الخير فيمـن تألــف

    مـاذا يـريد الزوج من زوجتـــه حـتـى إليها فـي العلاقة ينصف

    الـزوج تـواق إلـى احـتـرامـــه يحـتـاج مـن لـعـنـائـه يخـفـــف

    والـزوج يكره من يعكرصفـوه أو مـن بـأتـعـابـه لا يـعــتـــرف

    والــزوج يغـريـه كلام طــــيـب فـيـه دلال للأنــوثــة مـنـصـــف

    السـحـر مابيـن يديـك فـافـعــلي أيـتـها الـزوجــة أنــت أعـــرف

    وفـي له حق الفراش واعـتـني بالمظهر الجذاب وهو المألـــف

    ذاك جـمـال الروح ما أروعـــه ومـا عـداه قــد يـكـون تـزلـــف

    ثم احرصي أختي على طاعـته فـطـاعــة الـزوج بـهـا تـعـفــف

    وتـنـكـري فعـل الـتـي تـرجلــت إن الـتـرجـل فـي النسـاء تزيف

    مـــا آمـنـت بـالله مـن تطيـبـــت لغير حـق الـزوج وهي تسوف

    والمجد كل المجـد فيمن بــذلـت حـيـاتـهـا لحـلـيـها وهي تعـطف

    والعـز كـل العـز فيمـن جعـلــت مـن خـدمـة الزوج إليها شـرف

    الله يعـلـم في الضمير وما بـــه والآجر مـن رب العباد يصرف






    تسهيل الزواج

    ===================

    أيـهــا الأحـبـاب لا تـعـســروا ســنــة الـلــه إلـيـهـا يســــروا

    حـفـزوا الشـباب حتى يقدموا عـلـى حلال الـلـه ثـم يظـفروا

    سـهـلوا امر الزواج وافتحـوا إلـيـه بـاب الخـيـر لا تـنـفـروا

    مـن أراد الأجــر يجري خلفـه إبذروا الإحسان حتى تؤجـروا

    لكـي نــرى عـزابنـا تـأهـلـــوا ولمسـعـى الخـير قـد تشـكروا

    تحمل الآهات كـم مـن عانـس تـترجـى الغوث ممن يشعـروا

    مـن لعانـس فـيـرجــوا خيرها والـثــــواب لـلـذيـــن آثـــــروا

    مــن لـعـازب يـفـي بــأنســـــه والجـــــــزاء لـلـذيـــــن آزروا

    أسـعـدوا عــرسـاننا وابتهجوا وبــرضــوان الإلـه أبـشــــروا






    مفهوم القوامة

    =============

    ألدين دين الوعـي لا التخـبـط مــن فهـم الأحكـام لا يـتـورط

    ذاك الذي لايفهم الشرع يـرى أن الـقـــوام للـرجـال تـســلط

    إن الـرجال للنســاء حـمـايــة وغـيـر ذا المفهـوم فـيه غلط

    مـن سـاير الغرب وزاغ فكره غـمـامة الـزيغ عـلـيـه تـربـط

    فلا مجــال أن نـقــول امـــرأة لهـا القـوامة كالرجال تضـبط

    دور الـنسـاء واضــح مجـاله حــدده الإسلام فـيـه المخـطط

    لماذا نـثـيـر الـزوبعـات كأنـنا نـريـــد للـمـرأة مـا يـحـــبـــط






    الدين المعاملة

    ==============

    حسن التعـامـل لايـريـد إذنــا يا جمـيلا عامل الناس حســنـا

    إنما الأخلاق فوق كل سقـفٍ وعليهــا قــيـم الإسلام تبنـــى

    يحسب المسلم دينه طـقـوسٌ قد يـكـن هـذا ولاكـنا أمــرنـــا

    وبماذا يـا أخي نحـن أمــرنـا إن لـزمـناه بـذاك الفـعل فـزنـا

    هـــو بــر الوالدين يـا مليحـا ً فيـه مـا فيـه الذي قــد نـتـمنــا

    هـــو معروفـك للزوجة ذكـرٌ له في القلب جميل ليس يفــنا

    وهو بسط اليد للأرحام يبقى ذلـك الخـيــر نـــداه يـتـســــنـا

    وهوالعفو عن الجاني إذا ما قـد جـنـى جـنـايةً أو قد تجــنـا

    وهوالعطف على الأجير هذا خلق الـمــروأة يـدخل ضمــنـا

    وهوالإصلاح في الناس وما كــان منـا يـجـب أن نـتـعــــنـا

    وهو حســـن الظــن ماأنـبـله يغـمـر العـبـاد إنصـافا وأمـــنا

    يــاأخـــي كـل الذي ذكــرتـــه من صميم ديننا مافهت وهنـا

    ديـننـا الإسلام هـــذا نـهجـــه إن مــن طـبـقـه عامل حسـنـا








    ألإهتمام بالشباب

    ==============

    يـاكـــرام الأهــل يـاأحـبـابـا كرموا الجيل وحيـواالشـبـابـا

    تلك فتياننا بالنهوض ترقى لـبنـاء المجــد لـن تســتـرابـا

    ناشــد الأوطان عـن مابنته ســواعد فـتلت وروت تـرابـا

    هـــم الحماة إذا ماحل ضيم يدافـعـوا ويحـفـظـواالأطـنابـا

    وتفخر البلاد إن كان فـيهـا شباب يضحي ويـفدي رقـابا

    إذا ماسـتغيثوا بهـا أغاثــوا وهـــبـوا ليـوثا ليحموا نـقـابا

    غــد الشــباب بـــه طمــوح وحاضـره الآمال تبني رحـابا

    فيحـتاج مـنـا اهتماما ليحيا وبالإهــتـمــام نــنـال ثـــوابـــا






    تنقيح الخطاب

    ===============

    يــوزن الـمرء بـمـا يـنـطـقـــه حيث لااعتبار إلا في الصواب

    واحـــد تـتــوق أن تـســـمعــه لـفـظـــه يـنـــاط بالإعــجــــاب

    آخـــر ألـفـاظـــه محـمــومـــة كـنـبـال نصبت فـوق الحــراب

    فالـبـيــان يــرتـقـي بـســحـره حـيـنـمـايـصــاغ بالإســـهـــاب

    ونـقـاء الفـكـر في أن يـنـتـقى مــــن نـمـيـر لـواقــح الألبـاب

    ياأيهـا الخطـباء نقحـوا نطقكم ورغـبوا الناس إلـى الخطـاب

    ياأيها المتحدثون نزهوالفظكم لكي لا تكونوا عـرضةللعتاب

    نـزاهة الحديث فـيهــا حـكمـة ومنفعة كبرى لـوعي الشـباب






    أدب الحوار

    =============

    تشــنج الحــوار أخـطـــر داء والخـيـــر فـي تـعـــدد الآراء

    ثمّن لآراء غيرك واسـتـمــع لـلآخـريـن ودع جـدال الــلاء

    إن الهجاءليس من متحــاورٍ بل إنه مــن ديـدن الـشـعـراء

    ولا التعـنت نـافـعٌ سلـوكـــــه لا جدوى فيه بل من الأهواء

    وأعقل الناس وأكثر حنـكـــة من سايس الناس بالإســـداء

    أدب الحوارله فنون ترتقــي على سلم الأخلاق بالإصغـاء

    فإن تهمـش منك رأياً لاتكــن كفاقـد الـرشــد بـدون ونـــاء

    بذاءة اللسان لاتبني واقـعـــاً بل في المراء توتر الأجـواء

    فاحلم مع المتحاوريـــن وإن مـن الخصم فامتـثـل بالحيـاء






    ماأجمل النصيحة

    ==============

    ألحـر تكـفـيه الإشـارة فافهـم لاتحـابـي ظـالـمـا وأنـت تعـلم

    واشجب الباطل وانقلب عليه إن مـن يـركــن للظـالـم ينــدم

    والـزم الحـق بـنــاب قـاطـــع ثـم قـف بجـانب المظلوم تغنم

    كـم رأيـنـا مـن توالى بطغـاة حمل العار وبالـتـالـي تحـطـم

    فـحـذاري أن تـلـوث سـمعـة بقبيح الذنب فاحذر منه تسلم

    أن مــن أســـنـد ظـالـمـاً لــه ذلـك المصـيـر فـي نار جهنم

    والشريف إن رأىجوراً بها لأنـيــن الضــعـفـــاء يـتـألـــم






    التضحية الكريمة

    ==============

    آلمت جـفـني بالســهــرْ ونـظـرت في تلك العـبـرْ

    وقـمعـت زهــو رغـبتي وســلمت أمــري للـقـدرْ

    يـانـفـــس لا تـتـعـثــري ويـافــؤادي فـاصـطــبـرْ

    وإن صـحــوت مـبـكــرا وخـرجـت مابعـد السحرْ

    وإلــى الـدوام كـعـادتـي مضـيت وإن لـم بي كدرْ

    أطـــوي لـيـــوم كـــامـل كأنـني أمكـث فـي سـفرْ

    فــذاك حـلــو نــكـــــــده والطـبـع يـغـلـبـه الأثــرْ

    أواجـــه الفــرض تـارة وضـغـط المدير إذاأصرْ

    أرخــــي له وأرتـضـــي كــي لاعـيــالي تـفـتـقـرْ

    نـعـــم فأنهــي جــولـتـي بــرغــــم كل مـا صـدرْ

    وأعـــود بـعــد رحـلـتـي فـيسـفـر وجهي كالقمرْ

    بالـبـيت أنصـب قامـتــي أبـنـائي حــولي كالذررْ

    يسـتـقـبلونـي بــبـهـجـة تـشــرح صدري وأسـرْ

    أقـبــل هــــــــذا قـبـلـــة وأضــــم ذاك وأعـتـــذرْ

    أشـــاطـر أهـلي عنائهـا وأطيل فـي وجههاالنظرْ

    هـــي السـعـادة نخلـقهـا والعيش يطيب إذااستقرْ

    هـــي تـضحـيـة كـريمـة ذاك الكـريــم بهـا ظـفـرْ






    أين تلك الأصالة؟

    ==============

    آه عـلـى زمـان مضى مـوروثـه لـن يعوضـــا

    مضـى بطـيـبـة أهـلــه نفـوسـهـم بهـا الرضـا

    إن لـم يشـاهدوا إلفهم أو اخـتـفـى أو تمرضـا

    أو عـاد مـن أسـفــاره أو لـلبـلاء تـعــرضـــــا

    هـبـت إليـه جموعهــم وبـالمواسـاة قـد حضـا

    والإبـن يـألـف أهـلـــه وإن ثـنـي أو حـرضـــا

    والـيـوم جـارنـا بيننــا لا ندري حـي أو قضــا

    زال التعـاون واختفى حـيـن الـجـفـاء فـرضـا

    أين الأصالة يا تـرى؟ أيــن اجـتماعنا مضى؟

    أتـرى نـرى مـيـعــاده فــي جـيـلـنـا أم قــوضا






    صديق الغـربة

    =============

    هــزني الشـوق إليك هـــزنـي تلـك أيـــام مـضـت تـســـرنــي

    كـربــلائي – وفـي – صــادق علني أوفـيـك وصــفـا عـلـنـي

    كـــم معـاك ذكــريات خــلــدت في فؤادي قـد رسـت تـثلجنـي

    كــم روينا وارتويــنا في ربى مهجـر الغـربة ما إن زرتـنــي

    وإذا مـاخـطـرت لـي هــفـــوة قــد تصـديت لهـا تـنصـحـــنـي

    فـتقـلبـنـا عـلى دوح الهـــــدى لـرياض الطاهـــرين نعــتــني

    أولذاك الدرس مـــا أروعــــه أدب الإسلام قــــد عـلــمـــنــي

    في رحـاب الله ســافـرنا معــا يالهـا مـــن صحبــة تـؤنســني

    ياأنيـس العـمر كـيـف نلـتقــي لـيتـني ألقـاك يــومــا لـيـتـــني

    طالت الأيام هـل مـن ملتقــى؟ وجـفـاك ياأخــي قــد هـمـنــي






    أبغض الحلال

    =============

    خـذ بشـورى العقل لالا تـتســرع وتـريث قـبل أن تــنـدم وتـفــزع

    ذلك الشـيطان لايرحـم شــخـصـا ســـاءت أخلاقـــه أو لـم يتورع

    يأتي للغضبان في حـالــــة غـيظ يســتغـل غـيظــه للشـــر يـدفــع

    لا معيب كـونه الإنســان يغضب إنمـا العيب اتخـاذ الجـرم مفـزع

    بـالـطلاق لا تـفــكـــر وتــعــقـــل أبغـض الحلال عـنـد الله فاسـمع

    ومـقــام العـرش إذ يهـتـز منـــه ثــم قلب الحــر مـن ذكره يجزع

    لا تقــل لي أن مـــن طلق يهــنـأ بـل تكـن عـقـدتــه هــنـاك أرفـع

    يجعـل الأبـنــاء كالأيـتـام مهمـــا قـــد تحـنـنـت فإن العـين تـدمـــع

    يملئـون البيت حـزنـا وحـنـيـنـــا لغــيــاب الأم لا يــرون مهـجـــع

    كــورود فـوق أغـصـانهـا ذبلـى حــينـما يـبـتـر جـذرهـا بـمبضــع

    زهـــوة الـمسكن في ربــة بيـت وحـــنـان الأب للأولاد يجــمـــــع






    صفات المتطوعين

    ===============

    فــي الملمات هــــم الآســـاد وهـــــم الأخـيــار والأنــــداد

    يـتـــطـوعــون لا يـثـنـيـهـــم مـن تخلوا عنه أوقــد حادوا

    سلكــواالتقـوى ورافـدالنـدى كيف لا حيث هــــم الـزهــاد

    إن بـدى غوث بها تهافـتــوا أو بـدى عـوز بها قــد ذادوا

    واستحبوا خدمة الغيرولــــم يـركـنـوا لمـا جـنـى الـنـقــاد

    يذئـبـون فــي كفاح وفــــدى طاب مسعاهم فيها والجهـاد

    روضوا النفوس لما نهـجوا منهـج الإصلاح ثـم أرتـادوا

    فـتـرى الـنـقــاء في فعلهـــم ثـــم في الناس به قد سـادوا

    ســــيـد الأمة مــن يخدمهــا هـــو مـــن يـقـود لا يـنـقــاد

    هكـذا كان النبي المصطـفى قــــد اقـتـدت بفعـله الــرواد






    أين زاد الرحيل؟؟

    ==============

    أعيش في الدنيا بدون التفات وألهث فـيهــا لـنـيـل الـفُـتـــاة

    وأعـلـــم أن عـيشــهـا حـقـيـر لكـنـنـــي أنـقــــاد للهــفـــوات

    وأدرك أن عـمــرهـا قـصــيـر وأرتــاد مــــواطن الشــبهــات

    فلا أدري أمـــن خـبـل دهـاني أم لا أبـــالــي بهـادم الـلـذات

    أم لـقـلة وازع فـي ضـمـيـري يجـنـبـنـي مــــواقــع الــزلات

    لما العنعات والغـرور عـنـدي ولا أفـكـر فـي المصـير الآتـي

    لما لا أحاسب نفسي كل يــوم عـن ذلك التقصيـرفي الخلوات

    أين زاد الرحيل وأين التزامي بطـاعــة ربـــي قـبـل الـفـوات

    أيــن جـاري وأيـن صـديـقــي وأيـن إخـــوانــي والأخــــوات

    أما عاشوا معي وآنســونــي؟ وبعد الأنس بت بــالـحـسـرات

    فأصبحت وحدي أقلب طرفـي وصحبة الأحباب في ذكرياتـي

    لاكنني هــل إعـتـبـرت بـهـذا؟ وهـيـأت زادي لـيـوم وفـاتــي

    وهل ارتقيت مـراقــي عـلـيــا كما ارتقى المتقون بالمكرمات

    وهل تعفـفـت طــوال حياتــي؟ أو تـغـلـبـت عـلــى تـرهـــاتــي

    أمـــا آن لـــي أن اتـــوعــــى وأستيقظ من غفلتي وسـبـاتـي

    وأنهض فـي دجــى اللـيـالــي أضج لمـولاي مــن هــفـواتـي

    وأغسل أدراني بذر دمـوعـي تلك الدمـوع رحـمـة الـرحمات

    ألا أيـهــا الغافـل قـلـل لـنـــوم العمــر يقصـر والـمحـتـم آتـي

    لو دامت الدنيا لدامت لغيـري ولـــم أرى مــقــابــر الأمــوات

    ولو دامت الدنيا لمعشـر قـومٍ لدامت إلـى الأولياء والسـادات

    ولـمـا رأيــت فـتـكــاً وغــدراً بــالعترة الأطهـار مــن الـعـداة

    فـواحدٌ بـالسـم بـضعـوا قلبـه وأثكلـوا الـــزهــراء بـالآهــات

    وواحدٌ بالسيف حزوا كريمـه ورضضت صدره خيول الطغاة

    نفسي فداك يا حسين وليتني أرى ثـأرك مـولاي قبـل الممات

    يا سيد الشهداء يامـن رزؤه عـــــم الـموالـيـن باالـزفــــرات








    التعايش الإجتماعي

    ===============

    الناس للناس ولا مـن ثانـي إن كان فرقٌ فـفـي الإيـمان

    الأب آدم مــن بدايــة خَـلْـق والأم حــــواء لـلإنـــســان

    لا اللون مقيـاسٌ ولا غيـره كالعرق أو كعنصرالأوطـان

    والديـن يرفـض كل شريعـة تفرق شمل أخـوة الإخوان

    نسج الشعوب لحمةٌ واحـدةٌ تجذرت من سالف الأزمان

    ذا أبيضٌ وذاك فـيهـا أسـودٌ الله قـدر صـبـغــة الألــوان

    والبغض والكره أسوء نيـةٍ وأصله مـزالــق الـطـغــيان

    وما خلقنا أن نعيش لوحدنا وطبعنا يأبى يكـون أنــانـي

    وجــارنا تصان حرمة حقـه والإحتقان ينم عن شيطـانٍ

    فالجـار قبل الدار في مبدئنا مــن حقـه يعيش باطمئنان

    ولا يهــم مايكــون عــرقــه ولا على أي مـــن الأديــان

    بل المهم في الجوارصلاحه وأخلاقه شرط لأمن الكيان

    تجانس الأقوياء فيه رحـمة للضعفاء تفيض بالإحسان

    وتعايش الشعوب فيه عــزة ومناهل تـزخــر بالعـرفــان






    الولاء للمرجعية

    =============

    سلام على المـراجع العـظام يـامـوالي ردوا علي سلامي

    لي شرف أبـوح فيكم نظمي يالـيتني أوفـي فـضـل المقـام

    لكـم في الفؤاد نبضـــات ود أنـتـم نـواب الـزكــي الإمـــام

    يشهــد الله مـاغاليت لكــــن مودتي لكـم سـبقت كلامــــي

    بكم الخير كل الخيرأرجـــوا لـولاكـم لــم أفـهم الأحكـــــام

    وبالفتوى تبصرت لأمــــري فأبـرأت ذمـتـــي بالإئـتـمـــام

    لكـم الـولاء لـزام عـلـيـــنــا كالصلاة ووجـــوب الصيــام

    تلك أعمالـنـا إن لـم تزكـــى لاتنــال هـناك حسـن الخـتـام

    ضاع مـن لايــوالي إمـامـــا وعـــاش فـي تخبط وهـيـــام

    ان من لا يعرف التقليد أعمى يقـبــع في جهل وفي ظــــلام







    جميع الحقوق محفوظة لموقع أدب الطف

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل   مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 5:45 am

    موضوع في قمة الروعة
    طرحت فابدعت
    دمت ودام عطائك
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    لك خالص ودي واحترامي
    سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
    اعذب التحايا لك

    لكـ خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل   مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل Emptyالخميس أبريل 28, 2011 9:09 am

    جزاكي الله كل خير
    وبارك لكي يا غالية
    موضوع رائع
    تسلمي لينا يا اختى العزيزة
    ربنا ما يحرمنا من ابداعك الرائع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مجموعة قصائد تربوية أخلاقية إجتماعية للشيخ مكي فاضل
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مجموعة قصائد فى مدح الرسول
    » أحلى قصائد الصوفية..
    » أفكار تعليمية تربوية ناجحة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المواضيع الثقافية والعامة :: منتدى القصائد والاشعار-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات