الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     أصول التّوحيد عند الصوفيين

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    أصول التّوحيد عند الصوفيين Empty
    مُساهمةموضوع: أصول التّوحيد عند الصوفيين   أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 5:35 am

    أصول التّوحيد عند الصوفيين
    قال الإمام القشيّري رحمه الله تعالى :
    اعلموا رحمكم الله :أنَّ شيوخَ هذه الطَّائفة، بنوا قواعدَهم على أُصولٍ صحيحةٍ في التَّوحيد، صانوا بها عقائدهم عن البدع، ودانوا بما وَجدوا عليه السَّلف وأهل السُّنة مِن توحيد ليس فيه تـَمثيلٌ ولا تعْطيل ، وعَرفوا ما هو حقّ القِدم، وتحقَّقوا بما هو نعتُ الموجودِ عن العَدم .
    ولذلك قال سيِّـدُ هذه الطَّريقةِ الـجُنيدُ رحمهُ الله تعالى : (التَّوحيد إفرادُ القِدَمِ مِنَ الحُدوث ) وأَحكَموا أُصولَ العقائدِ بواضحِ الدَّلائلِ ولائحِ الشَّواهد، كما قال أحمد بنُ محمَّدٍ الجريري رحمهُ الله : (مَنْ لم يقفْ على عِلمِ التَّوحيدِ بشاهدٍ مِن شَواهدهِ زلَّت به قَدمُ الغُرورِ في مهواةِ التَّلف، يريدُ بذلكَ :أنَّ مَن لجأَ إلى التَّقليد، ولم يتأمل دلائِلَ التَّوحيدِ سقطَ عن سنن النَّجاة، ووقعَ في أَسرِ الهلاكِ.
    ومَن تأمَّلَ ألفاظَهم، وتصفَّحَ كلامَهم، وجدَ في مجموعِ أقاويلِهم ومفترقاتِها، ما يُوثـقُ بتأمُّلهِ، بأنَّ القومَ لم يقصروا في التَّحقيقِ عن شأو، ولم يعرجوا في الطَّلبِ على تقصير .
    معرفة الله تعالى :
    قال الـجُنيدُ: إنَّ أوَّلَ ما يحتاجُ إليهِ العبدُ - مِنَ الحكْمة- ، معرفةُ المصنوعِ صانعه، والـمُحدثِ كيفَ كانَ إحداثُـه، فيَعرِف صفةَ الخالقِ مِن المخلوق، وصفةَ القَديمِ مِن الـمُحدَث ، ويذِلّ لدعوتِهِ، ويعتَرف بوجوبِ طاعتهِ، فإنَّ مَن لم يَعرف مالكَهُ لم يعْتَرفْ بالملكِ لمن استوجَبه .
    صفاته تعالى:
    قال الحسينُ بنُ المنصور :
    إنَّ القِدمَ له ، فالذي بالجسمِ ظهورُهُ فالعَرضُ يلزَمهُ ، والذي بالأَداةِ اجتماعهُ فقِواهَـا تـُمسِكُه ،
    والذي يؤلِّفه وقتٌ يفرِّقُه وقت ، والذي يُقيمُه غيرُه فالضَّرورة تمسّه ،
    والذي يَظفَر به الخيالُ فالتَّصورُ يرتقِي إليه ، ومَن آواه مَحلٌّ أدركَه أَينٌ ،
    سبحانه لا يـُظـلُّـه فوقٌ ، ولا يقلُّه تحتٌ، ولا يقابِلهُ حدٌّ ، ولا يُزاحمهُ عندٌ ، ولا يأخذهُ خَلْفٌ ، ولا يحدُّه أمامٌ ،
    ولم يظهِرهُ قبلٌ، ولم ينفهِ بعدٌ ، ولم يجمعهُ كلٌّ ، ولم يوجِدهُ كانَ ، ولم يُفقدهُ ليسَ ،
    وصفُهُ لا صفةَ له ، وفعلهُ لا علَّة له ، وكونُه لا أمدَ له، تنزَّهَ عن أحوالِ خلقِهِ، ليس له مِن خَلْقِه مَزاجٌ ، ولا في فعلِهِ علاجٌ ،
    بايَنهم بقِدَمهِ كما باينوهُ بحدوثهم .
    إن قلتَ :مَضَى، فقد سبقَ الوقت كونه ، وإن قلتَ :هو، فالهاءُ والواوُ خَلقُهُ ، وإن قلتَ: أينَ، فقد تقدَّم المكانَ وجودُه .
    الحروفُ آياتـُه، ووجودُه إثباتـُه، ومعرفتُه توحيدُه، وتوحيدُهُ تمييزُهُ مِنْ خَلْقِهِ ، ما تصوِّر في الخيال، فهو بخلافه .
    كيفَ يحلُّ به ما منه بدأه ؟
    أو يعود إليه ما هو أنشأه ؟

    لا تُقابلُه الظُّنون.
    قرْبـُهُ كرامتُه، وبعدُهُ إهانتُهُ ، علوُّهُ مِن غيرِ توقل ، ومجيئهُ مِن غيرِ تَنقل ، هو الأوَّلُ والآخِرُ، والظَّاهرُ والباطن ، والقَريبُ والبعيدُ، الذي (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ).


    الإيمان:
    قال أبو عبد اللهِ بن خفيف : الإيمانُ تصديقُ القلوبِ بما وضَّحَهُ الحقُّ مِن الغُيوب .


    الأرزاق:
    إنَّ أرزَاقَ العِبادِ مخلوقةٌ للهِ تعالى، وكما أنـَّه لا خالقَ للجَواهرِ إلا الله تعالى، فكذلك لا خالقَ للأَعراضِ إلا الله تعالى.


    الكفر:
    سُئلَ الواسطيُّ عن الكُفرِ بالله أو لله فقال :
    (الكفرُ والإيمانُ والدُّنيا والآخرة، منَ اللهِ، وإلى اللهِ، وباللهِ، ولله.
    مِن اللهِ ابتداءً وإنشاءً، وإلى اللهِ مرجِعاً وانتهاءً، وباللهِ بقاءً وفناءاً ،
    ولله ملكاً وخلقاً )

    العرش:
    وسُئلَ الشِّبليُّ عن قوله تعالى: "الرحمن على العرش استوى "
    فقال : الرَّحمنُ لم يَزل ، والعَرشُ محدثٌ، والعرشُ بالرَّحمن استَوى .
    وقال جعفرُ الصَّادقُ: مَن زَعمَ أنَّ اللهَ تعالى في شيءٍ، أو مِن شيءٍ،
    أو على شيءٍ فقد أشرك.
    إذْ لو كانَ في شيءٍ لكانَ محصوراً، ولو كانَ مِن شيءٍ لكانَ مُحدثاً، ولو كان على شيءٍ لكانَ محمُولاً.
    وقال جعفرُ الصَّادقُ أيضاً: في قوله تعالى: "ثمّ دنا فتدلّى "
    مَن تَوهَّمَ أنـَّه بنفسِهِ دَنـا، جعلَ ثمَّ مَسافة، وإنّما التَّداني، أنـَّه كلما
    قربَ منهُ، بعّده عن أنواع المعارف إذ لا دنو ولا بُعد .

    الحق سبحانه وتعالى :
    قال شيوخُ هذه الطَّريقةِ في التَّوحيد : إنَّ الحقَّ سبحانه وتعالى، مَوجودٌ قديم، واحدٌ، حكيمٌ، قادرٌ، عليمٌ، قاهرٌ، رحيمٌ، مريدٌ، سميعٌ، مجيدٌ ، رفيعٌ، متكلِّمٌ، بصيرٌ، متكبـِّر، قديرٌ، حيٌّ، أحدٌ، باقٍ، صمدٌ .
    وأنـَّه : عالمٌ بعلم، قادرٌ بقدرة، مريدٌ بإرادة، سميعٌ بسمع، بصيرٌ ببصر، متكلِّمٌ بكلام، حيٌّ بحياة، باقٍ ببقاء .
    وله يدانِ هما صِفتانِ، يخلُـقُ بهما ما يشاءُ سبحانه على التَّخصيص ، ولهُ الوَجهُ الجميل .
    وصفاتُ ذاتِهِ مختصَةٌ بذاتهِ، لايقالُ هي هو، ولا هي أغيارٌ له، بل هي صفاتـُه الأَزليَّة، ونعوتُهُ السَّرمديـَّة .
    وأنـَّه أحديُّ الذَّات، ليسَ يشبهُ شيءٌ مِن المصنوعات، ولا يشْبهُهُ شيءٌ مِن المخلوقات، ليسَ بجسمٍ، ولا جوهرٍ، ولا عَرضٍ، ولا صفاتـه أعراض، ولا يُتَصوَّر في الخيال، ولا يقَدَّرُ في العقول، لا جهةَ له، ولا مكان، ولايجري عليه وقتٌ ولا زمان، ولا يجوزُ في وَصفِهِ زيادةٌ ولا نُقصان ، ولا تخصُّه هيئةٌ وقَدٌّ، ولا تقطَعهُ نهايةٌ وحدٌّ، ولا يحلُّه حادث ، ولا يحمِلُهُ على الفعلِ باعثٌ، ولا يجوزُ عليه لونٌ ولا كَونٌ، ولاينصرُهُ مدَدٌ ولاعون، ولا يخرجُ عن قدرتهِ مقدورٌ، ولا ينفكُّ عن حكْمهِ مفطُورٌ،
    ولا يعزب عن علمه معلوم ، ولا هو عن فعلِهِ كيفَ يصنعُ وما يصنعُ ملومٌ، لا يقالُ له أينَ هو، ولا كيف هو ؟
    ولا يُستفتحُ له وجودٌ فيقال :متى كان ؟
    ولا ينتهي له بقاء فيقال : استوفى الأجل والزمان.
    ولا يقال :لم فعل ما فعل ؟ إذ لا علّة لأفعاله.
    ولا يقال ما هو ؟ إذ لا جنس له فيتميز بأمارة عن أشكاله .
    يُرى لا عن مقابلة ، ويرى غيره لا عن مماثله .
    ويصنع لا عن مباشرة ومزاولة .
    له الأسماء الحسنى والصفات العلى .
    يفعل ما يريد ويذل لحكمه العبيد.
    لا يجري في سلطانه إلا ما يشاء ولا يحصل في ملكه غير ما سبق به القضاء .
    ما علم أنه يكون من الحادثات أراد أن يكون، وما علم أنه لا يكون مما جاز أن يكون أراد أن لا يكون .
    خالق أكساب العباد، خيرها وشرّها.
    ومبدع ما في العالم من الأعيان والآثار .
    ومرسل الرسل إلى الأمم من غير وجوب عليه .
    ومتعبد الأنام على لسان الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، بما لا سبيل لأحد باللوم والاعتراض عليه .
    ومؤيد نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلّم بالمعجزات الظاهرة والآيات الزاهرة، بما أزاح به العذر وأوضح به اليقين.
    وعرف به المنكر، وحافِظ بيضة الإسلام بعد وفاته عليه الصلاة والسلام، بخلفائه الراشدين.
    ثمّ حارس الحق وناصره بما يوضحه من حجج الدّين على ألسنة أوليائه ، عصم الأمة الحنيفية عن الاجتماع على الضلالة .
    وحسم مادة الباطل بما نصب من الدلالة، وأنجز ما وعد من نصرة الدّين بقوله تعالى: "ليظهره على الدّين كلّه ولو كره المشركون"
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    منارة الحق
    عضو جديد
    عضو جديد




    العمر : 54
    ذكر

    أصول التّوحيد عند الصوفيين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أصول التّوحيد عند الصوفيين   أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 2:35 pm

    بارك الله بك أخي جمع فأوجذت لب العقيدة وعلم الأصول سطور قليله ...
    جزاء الله خيراً ...
    فإن خير الكلام ما قل ودل ، كما أخبرنا المصطفى عليه وعلى آله الصلاة و السلام ...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    أصول التّوحيد عند الصوفيين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أصول التّوحيد عند الصوفيين   أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 2:49 pm

    بارك الله فيك اخى شكرا لمرورك وتواجدك
    اسعدنى مرورك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    أصول التّوحيد عند الصوفيين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أصول التّوحيد عند الصوفيين   أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 12:13 pm

    اخى العزيز
    اخى القاضل
    تسلم ايدك على الطرح
    الرائع
    يعطيك العافيه
    جزاك الله خـــــــــــير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    البروفسير
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    البروفسير



    العمر : 46
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    أصول التّوحيد عند الصوفيين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أصول التّوحيد عند الصوفيين   أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 1:27 pm

    بارك الله فيك
    موضوع مميز
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    علاء
    مشرف
    مشرف
    علاء



    العمر : 29
    ذكر

    أصول التّوحيد عند الصوفيين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أصول التّوحيد عند الصوفيين   أصول التّوحيد عند الصوفيين Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 5:31 pm

    موضوع رائع جزاك الله كل خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أصول التّوحيد عند الصوفيين
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » أصول التصوف
    » شبهة البدع المدخلة على أصول الدين عند النقشبندية
    » نقد دمشقية للطريقة النقشبندية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى العقيدة والتوحيد-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات