الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
     المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    محمدسليمان
    المشرف العام
    المشرف العام
    محمدسليمان



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

         المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Empty
    مُساهمةموضوع: المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء         المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالإثنين يناير 10, 2011 3:35 pm

    سورة الإسراء،
    أو سورة بني إسرائيل، يليها في ترتيب المصحف سورة الكهف. ومعلوم أنّ أسماء السور
    توقيفية، أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي أطلق الأسماء على سور القرآن
    الكريم، وهذا يعني أن للأسماء أسراراً. ولا بد أن يلفت انتباهنا اسم كل سورة،
    فتسمية السورة 17 في ترتيب المصحف بسورة الإسراء يشير إلى مركزية حادثة الإسراء في
    السورة الكريمة. وتسميتها أيضاً بسورة بني إسرائيل يشير إلى علاقة مهمة لبني
    إسرائيل بقضية الإسراء. وقد سبق لنا أن فصلنا الحديث حول هذه المسألة في كتابنا
    :"زوال إسرائيل 2022م نبوءة أم صدف رقمية". وكذلك فإن تسمية السورة 18 بسورة الكهف
    يشير إلى مركزية قصة الكهف في السورة.


    يرى جمهور
    العلماء أن ترتيب سور القرآن الكريم هو ترتيب توقيفي، أي بفعل الرسول صلى الله عليه
    وسلم وحياً. ورأي الجمهور هذا هو المعول عليه، لاستناده إلى أدلة نقليّة، على خلاف
    رأي غَير الجمهور. أما في عصرنا هذا، وبعد ظهور إرهاصات للإعجاز العددي في القرآن
    الكريم، فقد أصبح من اليسير الجزم بقول الجمهور استناداً إلى الدليل الرياضي
    (العددي). وقد بيّنا ذلك في كتابنا :(إرهاصات الإعجاز العددي في القرآن الكريم).
    فترتيب السور تم وحيا، مما يعني أن هناك أسراراً لهذا الترتيب، ولا بد من علاقات
    بين السور المتتابعة، وهذا ما يسميه العلماء تناسب السّور. وعليه يمكن اعتبار سورة
    الكهف امتداداً لسورة الإسراء، ويحتاج اكتشاف ذلك إلى تدبر وتفكر، لأن القرآن
    الكريم يختلف في سبكه وسرده، وتناوله للمعاني والأفكار، فهو كتاب في منهج التفكير،
    بل إنّه ليخلق لدى المتدبر المنهجية في البحث والتفكير. ونحن هنا لا نقصد إلى
    استقصاء وجوه التناسب بين سورة الإسراء وسورة الكهف، ولكن نهدف إلى إبراز بعض هذه
    الوجوه، ليتفهم القارئ بعض العلاقات التي ستتجلى في الجانب الرياضي من هذا
    البحث.


    بعض وجوه التناسب بين الإسراء
    والكهف



    • تستهل سورة الإسراء بقوله تعالى
      :"سبحان
      الذي أسرى بعبده..

      وتستهل سورة الكهف بقوله تعالى :"الحمد لله الذي أنزل على عبده000
      ".



    • آخر آية من سورة الإسراء
      :"وقل الحمد
      لله 00
      "وأول آية من سورة
      الكهف "الحمد لله "



    • آخر آية من سورة الإسراء
      :"وقل الحمد
      لله الذي لم يتخذ ولدا..
      " والآية الرابعة من سورة الكهف :"وينذر الذين قالوا اتخذ الله
      ولدا
      ". وآخر جملة في سورة
      الكهف هذه الوصية :"ولا يشرك بعبادة ربه أحدا
      ". ومن الجمل التي وردت في آخر آية من سورة الإسراء :"ولم يكن له شريك في
      الملك
      ".



    • الآيات من (2-8) من سورة الإسراء
      تتحدث عن إفسادين لليهود في الأرض المباركة(1)
      ، الإفساد الأول كان قبل الإسلام، والثاني بعد الإسلام، وهو الإفساد
      المتحقق الآن، وكانت بدايته عام 1948م، وستكون نهايته بدخول المؤمنين الذين
      يعملون الصالحات رحاب المسجد الأقصى محررين. وقد أطلق القرآن على الإفساد الثاني
      ونهايته تعبير (وعد الآخرة). واللافت للانتباه أن ذكر (وعد الآخرة) تكرر في آخر
      سورة الإسراء أيضا، مما يشير إلى أهمية هذا (الوعد) ومركزيته في السورة. وتعقيباً
      على الحديث عن وعد الآخرة، جاء في الآية 9 من سورة الإسراء:"إن هذا القرآن يهدي للتي هي
      أقوم، ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيرا

      "، كما جاء في التعقيب على (وعد الآخرة) في
      خواتيم سورة الإسراء الآية 105 "وما أرسلناك إلا مبشراً
      ونذيرا"
      . في حين جاء في
      الآية الأولى والثانية من سورة الكهف:"ولم يجعل له عوجا، قيماً لينذر.....
      ويبشرالمؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً
      حسنا".



    جاء في الآية 2
    من سورة الإسراء :" ألا تتخذوا من دوني وكيلا"ـ وجاء في الآية الأخيرة من السورة
    :".ولم يكن له ولي من الذل"، وجاء في الآية 26 من سورة الكهف، وهي الآية الأخيرة في
    قصة الكهف :"ما لهم من دونه من ولي". وجاء في الآية 26 من سورة الكهف، وهي كما قلنا
    الآية الأخيرة في قصة الكهف :"ولا يشرك في حكمه أحدا" واللافت للانتباه أن هذا
    يوافق ما جاء في آخر آية من سورة الإسراء :"ولم يكن له شريك في الملك" ويوافق آخر
    آية في سورة الكهف :"ولا يشرك بعبادة ربه أحدا".


    في الوقت الذي
    تتحدث فيه سورة الإسراء عن زوال الإفساد والعلو اليهودي في الأرض المباركة، نجد أن
    سورة الكهف تورد قصة لموسى عليه السلام، تختلف تماماً عن القصص الواردة في القرآن
    الكريم، فيما يخص موسى عليه السلام؛ فأنت تجد أن قصة موسى عليه السلام في سورة
    الكهف لا تتعلق ببني إسرائيل إطلاقا، وهذا أمر لافت للانتباه. ثم تجد أن موسى عليه
    السلام يكون في هذه القصة تابعاً وليس متبوعاً :"هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت
    رشدا" الكهف الآية 66. وهذا أمر لم يتكرر في القرآن الكريم في حق أي نبي من
    الأنبياء، مما قد يشير إلى أنه دعوة لليهود الذين يزعمون أنهم اتباع لموسى عليه
    السلام، والذين هم أهل كبر، أن تواضعوا كموسى عليه السلام، فاتّبعوا من يملك العلم
    المنزل من الله. وتأتي هذه الدعوة في سورة الكهف التي تلي سورة الإسراء، والتي
    تتحدث عن زوال العلو اليهودي من الأرض المباركة، ودخول المؤمنين الذين يملكون العلم
    الرباني رحاب الأقصى محررين.


    أشرنا في كتاب
    :"زوال إسرائيل 2022م نبوءة أم صدف رقمية" إلى أن لـ (السبت) عند اليهود دلالات،
    منها (الزوال) ومعلوم أن السبت لغة تعني الانقطاع. واللافت أن آخر كلمة (سبت) في
    القرآن الكريم، وردت في خواتيم سورة النحل، والتي يأتي بعدها مباشرة سورة الإسراء،
    أي السورة التي تتحدث عن زوال الإفساد والعلو اليهودي في الأرض
    المباركة.




    تعريف
    بسورة وقصة الكهف


    سورة
    الكهف مكيّة، وهي السورة 18 في ترتيب المصحف،
    وتأتي بعد سورة الإسراء، ويأتي بعدها سورة
    مريم. وعدد آياتها 110، وعدد كلماتها 1578 كلمة،
    وهذا يعني أن تكون نسبة عدد كلماتها إلى عدد
    كلمات القرآن الكريم تقارب 1/49.


    فضلها:أورد
    الحافظ ابن كثير عدة أحاديث في فضل سورة الكهف
    (سورة أصحاب الكهف)، منها ما أخرجه مسلم وأبو
    داود والنسائي والترمذي :"من حفظ عشر آيات
    من أول سورة الكهف عصم من الدّجال". وأورد
    عن طريق الإمام أحمد :"من قرأ العشر الأواخر
    من سورة الكهف عصم من فتنة الدّجال" ورواه
    مسلم أيضاً. وما أخرجه النسائي في سننه :"من
    قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف فإنه عصمة له
    من الدجال". وقد وردت أحاديث في استحباب
    قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأن ذلك يكفر
    الذنوب(1) .


    نقول: هل
    سيأتي زمان تتجلى فيه أسرار سورة الكهف،
    وعلى وجه الخصوص الآيات العشر الأول، والعشر
    الأواخر من السورة. فتكون قراءتها في مواجهة
    الدجال عن وعي بمعانيها وأسرارها. ولا ننسى أن
    فتنة الدجال ستكون أعظم فتنة يتعرض لها الناس
    في الدنيا، وليس كاليقين مُذهباً للفتن
    العقائدية. وإذا كانت هذه الآيات تصلح
    لمواجهة أعظم فتنة فكيف بها عند مواجهة فتن
    أقل خطراً!!


    يقول سيد
    قطب رحمه الله في الظلال :"القصص هو العنصر
    الغالب في هذه السورة. ففي أولها تجيء قصة
    أصحاب الكهف، وبعدها قصة الجنتين، ثم إشارة
    إلى قصة آدم وإبليس. وفي وسطها تجيء قصة موسى
    مع العبد الصالح. وفي نهايتها قصة ذي القرنين.
    ويستغرق هذا القصص معظم آيات السورة، فهو
    وارد في إحدى وسبعين آية من عشر ومائة آية؛
    ومعظم ما تبقى من آيات السورة هو تعليق أو
    تعقيب على القصص فيها. وإلى جوار القصص بعض
    مشاهد القيامة، وبعض مشاهد الحياة التي تصور
    فكرة أو معنى، على طريقة القرآن في التعبير
    بالتصوير. أما المحور الموضوعي للسورة الذي
    ترتبط به موضوعاتها، ويدور حوله سياقها، فهو
    تصحيح العقيدة وتصحيح منهج النظر والفكر.
    وتصحيح القيم بميزان هذه العقيدة(2)
    .


    إنهم
    فتية آمنوا بربهم في مجتمع وثني، وجهروا
    بكلمة الحق، رافضين لعقيدة قومهم غير القائمة
    على أساس من العقل والبرهان. ولمّا أيقنوا أن
    قومهم على وشك أن يبطشوا بهم ليردوهم عن عقيدة
    التوحيد، لجأوا إلى الكهف هرباً بدينهم الحق،
    واعتزالاً لوثنية المجتمع. وشاء الله تعالى
    أن يذهبوا في سبات عميق، تحيطهم رعاية الله
    سبحانه وتعالى. ثم كان أن بعثوا من نومهم بعد
    مضي ثلاثمائة وتسع سنوات.


    لم يلحظ
    الفتية اختلافاً بيناً في أشكالهم وملامحهم،
    أي أنهم قاموا على الحال التي ناموا عليها،
    ولذلك ظنوا أن لبثهم في الكهف كان يوماً أو
    بعض يوم. ولكن عندما بعثوا أحدهم إلى المدينة
    متسللاً ليشتري لهم بعض الطعام، كانت
    المفاجأة، ففي الوقت الذي لم تتغير فيه
    ملامحهم داخل الكهف على مدى القرون الثلاثة،
    كانت ملامح المجتمع قد تغيرت، بل تغيرت أفكار
    الناس وعقائدهم، وانتصرت عقيدة التوحيد، وإذ
    بالمجتمع في حالة انتظار لفتية رفعوا لواء
    الحق، ذهبوا وغابوا، وتواترت النبوءات بأنهم
    سيبعثون من نومةٍ هم فيها، واختلف الناس في
    المدة التي سيلبثونها نائمين. فلما بعثوا من
    نومهم، تبين دقة إحصاء من وافق إحصاؤهم
    ثلاثمائة وتسع سنوات. فكانوا آية من آيات
    الله، وبرهاناً من براهين البعث. ويبدو أن
    حياتهم لم تطل، بل عادوا إلى سبات، فالتبس
    أمرهم على الناس، أهم نيام أم موتى؟! فتمّ
    إغلاق الكهف ببناء، واتخذ المعاصرون للحدث في
    الموقع مسجدا.


    وصفت
    الآيات القرآنية بعض أحوال الفتية في نومهم،
    وبينت موقع الكهف بالنسبة لشروق الشمس
    وغروبها. كل ذلك قد يساعد في إدراك بعض أسرار
    هذه الحادثة العجيبة، وليس هذا مقام التفصيل.
    وقد أشارت الآيات الكريمة إلى اختلاف الناس
    في عدد الفتية. أهم ثلاثة أم خمسة، أم سبعة
    ثامنهم كلبهم. ويصعب البت في عددهم لأن القرآن
    الكريم لم يبت في ذلك، ولكنه أشار إلى أن هناك
    قلة تعلم :"ما يعلمهم إلا قليل….".


    جاء
    في تفسير الميزان للطباطبائي :"…عثر في
    مختلف بقاع الأرض على عدة من الكهوف
    والغيران، وعلى جدرانها تماثيل ثلاثة أو خمسة
    أو سبعة، ومعهم كلب، وفي بعضها بين أيديهم
    قربان يقربونه، ويتمثل عند الإنسان المطلع
    عليها قصص أهل الكهف ويقرب من الظن أن هذه
    النقوش والتماثيل إشارة إلى قصة الفتية،
    وأنها انتشرت وذاعت بعد وقوعها في الأقطار،
    فأخذت ذكرى يتذكر بها الرهبان والمتجردون
    للعبادة في هذه الكهوف…."(3)
    . وجاء في الميزان أيضاً :"الروايات في قصة
    أصحاب الكهف -على ما لخصه بعض علماء الغرب-
    أربع وهي مشتركة في أصل القصة وخصوصياتها :1-
    الرواية السريانية….2- الرواية اليونانية
    وتنتهي إلى القرن العاشر الميلادي…. 3-
    الرواية اللاتينية وهي مأخوذة من السريانية.
    4- الرواية الإسلامية وتنتهي إلى السريانية.
    وهناك روايات واردة في المتون القبطية
    والحبشية والأرمنية وتنتهي جميعاً إلى
    السريانية. وأسماء أصحاب الكهف في الروايات
    الإسلامية مأخوذة من روايات غيرهم…."(4)
    .


    أما
    بالنسبة إلى موقع الكهف فقيل إنه كهف إفسوس،
    وهي مدينة أثرية تقع في تركيا، وقيل كهف في
    جبل قاسيون في مدينة دمشق السورية، وقيل وقيل…..ويرجح
    بعض المعاصرين أنه كهف الرجيب بالقرب من
    العاصمة الأردنية عمّان. ويقول الطباطبائي في
    الميزان :"بعد هذا كله فالمشخصات التي وردت
    في القرآن الكريم للكهف أوضح انطباقاً على
    كهف الرجيب عن غيره"(5) .


    يتضح
    مما سلف أن قصة أصحاب الكهف مشتهرة بين الأمم
    كما اشتهرت قصة الطوفان، وهذا يدل على عمق
    تأثير الحدث في حينه وتداوله بين الناس.
    ويساعد طابعه الديني والغيبي على هذا
    الانتشار. وكما حصل في قصة الطوفان، كثرت
    الأساطير واختلفت الروايات في الأمم، إلا
    أنها تدور كلها حول قاسم مشترك يبدو أنه
    الحقيقة التي وقعت بالفعل، ويمكن أن نقول
    الكلام نفسه في حق قصة أصحاب الكهف. فمن
    المتوقع أن تتضارب الأقوال في مكان الحدث،
    وزمانه، وعدد الفتية، وتفصيلات أخرى، إلا
    أنها تلتقي كلها في الحديث عن الكهف، وفتية
    ينامون دهراً طويلاً ثم يبعثون من نومهم. ولا
    شك أن مثل هذا الحدث الجليل يستهوي الجميع،
    ويطلق خيالهم، وقد يدفعهم التعصب إلى أممهم
    وبلدانهم وعقائدهم إلى الزعم بأن أبطال القصة
    ينتمون إليهم دون غيرهم. يقول الطباطبائي في
    الميزان :"شأن القصص التي كذلك أن تتجلى لكل
    قوم في صورة تلائم ما عندهم من الآراء
    والعقائد وتختلف رواياتها"(6)
    ويقول :"…وأما الروايات الواردة في بعض
    جهات القصة كالمتعرضة لزمان قيامهم والملك
    الذي قاموا في عهده ونسبهم وسمتهم وأسمائهم
    ووجه تسميتهم بأصحاب الرقيم إلى غير ذلك من
    جزئيات القصة فالاختلاف فيها أشد والحصول
    فيها على ما تطمئن إليه النفوس أصعب. والسبب
    العمدة في اختلاف هذه الأحاديث مضافاً إلى ما
    تطرق إلى أمثال هذه الروايات من الوضع والدس
    أمران: أحدهما: أن القصة مما اعتنت به أهل
    الكتاب كما يستفاد من رواياتها أن قريشاً
    تلقتها عنهم وسألوا النبي صلى الله عليه وسلم
    عنها، بل يستفاد من التماثيل - وقد ذكرها أهل
    التاريخ عن النصارى - ومن الصور الموجودة في
    كهوف شتى في بقاع الأرض المختلفة من آسيا
    وأوروبا وإفريقيا أن القصة اكتسبت بعداً
    وشهرة عالمية…..وثانيها: أن دأب كلامه تعالى
    فيما يورده من القصص أن يقتصر على مختارات من
    نكاتها المهمة المؤثرة في إبقاء الغرض…..ثم
    إن المفسرين من السلف لما أخذوا في البحث عن
    آيات القصص راموا بيان اتصال الآيات بضم
    المتروك من أطراف القصص المختارة المأخوذ منه
    لتصاغ بذلك قصة كاملة…"(7) .


    نقول: ما
    نراه في قصة أهل الكهف أن نقتصر فيها على ما
    ورد في القرآن الكريم، وما يمكن أن يستفاد من
    دلالات الآيات الكريمة. ويجدر بنا أن نتذكر
    دائماً أن الله تعالى نهانا عن أن نأخذ عن أهل
    الكتاب أو غيرهم شيئاً من أخبار أصحاب أهل
    الكهف:"…ولا تستفت فيهم منهم
    أحداً
    "(8) . مما يدل على
    أنه لا مستند لأحد من الإخباريين فيما يخبر من
    قصة أهل الكهف، وقد يدل هذا على أن القصة
    مُغرقة في القدم، بل أقدم بكثير مما ذكرهُ
    أكثر أهل التفسير. جاء في كتاب قصص القرآن :"رجّح
    ابن كثير أن قصص أهل الكهف كان قبل مجيء
    النصرانية لا بعدها، كما رواه كثير من
    المفسرين متبعين ما أثر عن العرب، والدليل
    على ذلك أنّ أحبار اليهود كانوا يحفظون
    أخبارهم ويعنون بها"(9)




    (1)
    منها ما رواه الحاكم وصحح اسناده، ومنها ما
    رواه الدرامي والبهيقي.


    (2)
    سيد قطب، في ظلال القرآن الكريم. ( دار الشروق،
    القاهرة، ج4 ط 26 )، ص 22


    (3)
    الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن الكريم.
    ( مؤسسة الاعلمي للمطبوعات، بيروت : 1977م، ج 10).
    ص 291


    (4)
    المصدر السابق، ص 285


    (5)
    المصدر السابق، ص 295


    (6)
    طباطبائي، مصدر سابق، ج 10، ص 288


    (7)
    المصدر السابق، ص 287-289


    (8)
    سورة الكهف، الآية 22


    (9)
    عبد الحميد كشك، قصص القرآن الكريم ( مكتبة
    التراث الإسلامي، القاهرة )، ص 737
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خادم النقشبندية
    عضو مميز
    عضو مميز




    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

         المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء         المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء  Emptyالأحد مايو 01, 2011 1:17 pm

    ماأجمل تلك المشاعر التي
    خطها لنا قلمك الجميل هنا
    لقد كتبت وابدعت
    كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
    فكم استمتعت بموضوعك الجميل
    بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    لكـ خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    المدخل إلى سورتي الكهف والإسراء
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » اصحاب الكهف
    » الكهف والحج وعام 2022
    » الإعجاز العددي فى سورة الكهف

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات