الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
العقل بدل العصا Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
العقل بدل العصا Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
العقل بدل العصا Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
العقل بدل العصا Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
العقل بدل العصا Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
العقل بدل العصا Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
العقل بدل العصا Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
العقل بدل العصا Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
العقل بدل العصا Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
العقل بدل العصا Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
العقل بدل العصا Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
العقل بدل العصا Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
العقل بدل العصا Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
العقل بدل العصا Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
العقل بدل العصا Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
العقل بدل العصا Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
العقل بدل العصا Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
العقل بدل العصا Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
العقل بدل العصا Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
العقل بدل العصا Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     العقل بدل العصا

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    العقل بدل العصا Empty
    مُساهمةموضوع: العقل بدل العصا   العقل بدل العصا Emptyالإثنين يناير 24, 2011 7:03 pm



    العقل بدل العصا



    د. بدر عبد الحميد هميسه


    بعض الناس حينما يختلف مع شخص أو تواجهه مشكلة ما تجده يسارع إلى حل تلك المشكلة بالعصا بدل أن يحلها بالتعقل والحكمة , بل قد تجد هذا التصرف يحدث من بعض الناس ليس بشكل فردي فقط بل بشكل جماعي ؛ فتجد بعض القبائل أو بعض العائلات لا تحل مشاكلها إلا عن طريق القوة , وكما حدثت من مصائب وجرائم قتل بسبب هذا الغشم وعدم التروى واستعمال الحكمة والأناة , ولقد علمنا الإسلام الحكيم كيف ندفع بالتي هي أحسن مع من يعادينا , فقال عز من قائل : " وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) سورة فصلت .
    فالإسلام دين جاء ليعلي من أخلاق الإنسان ويسمو بتفكيره عن السفاسف والترهات , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ صَالِحَ الأَخْلاَقِ. أخرجه أحمد 2/381(8939) و"البُخاري" في "الأدب المفرد" 273.
    لذا فإنه قد جاء ليهذب أخلاق الجاهلية ويقومها , فبدل أن كان الإنسان ينصر عشيرته بالحق والباطل , ويجهل على من جهل عليه ويظلم من ظلمه , كما قال الشاعر العربي قديما :

    ألاَ لاَ يَجْهَلْنَ أَحَدٌ عَلَيْنا * * * فَنَجْهَلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِينا
    ونَشْرَبُ إنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْواً* * * ويَشْرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وطِينا


    وكما قال شاعر جاهلي آخر :

    ومن لا يَذُدْ عن حوضـه بسـلاحـهِ * * * يُهدَّمْ ومن لا يظلِم الناسَ يُـظْـلَمِ

    جاء الدين القويم ليعدل من هذا السلوك المعوج فعلمهم كيف ينصر الأخ أخاه ظالماً كان أو مظلوما , عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا ، أَوْ مَظْلُومًا ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا ، أَفَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ظَالِمًا ، كَيْفَ أَنْصُرُهُ ؟ قَالَ : تَحْجُزُهُ ، أَوْ تَمْنَعُهُ ، مِنَ الظُّلْمِ ، فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ. أخرجه أحمد 3/99(11971) . والبُخَارِي 9/28(6952).
    من هنا فقد عد الإسلام العصبية للآل والعشيرة في الحق والباطل على السواء من دعاوى الجاهلية ومن بقاياها ,ونهى عنها نهياً قاطعاً , نْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: لَيْسَ مِنَّا مَنْ دَعَا إِلَى عَصَبِيَّةٍ ، وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ قَاتَلَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ ، وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ مَاتَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ. أخرجه أبو داود (5121).
    وعَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ يَقُولُ: كُنَّا فِي غَزَاةٍ ، فَكَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ الأَنْصَارِيُّ : يَا لَلأَنْصَارِ ، وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ : يَا لَلْمُهَاجِرِينَ ، فَسَمَّعَهَا اللهُ رَسُولَهُ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : مَا هَذَا ؟ فَقَالُوا : كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ الأَنْصَارِيُّ : يَا لَلأَنْصَارِ ، وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ : يَالَلْمُهَاجِرِينَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : دَعُوهَا ، فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ .
    - وفي رواية : غَزَوْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، وَقَدْ ثَابَ مَعَهُ نَاسٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ ، حَتَّى كَثُرُوا ، وَكَانَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلٌ لَعَّابٌ ، فَكَسَعَ أَنْصَارِيًّا ، فَغَضِبَ الأَنْصَارِيُّ غَضَبًا شَدِيدًا ، حَتَّى تَدَاعَوْا ، وَقَالَ الأَنْصَارِيُّ : يَا لَلأَنْصَارِ ، وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ : يَا لَلْمُهَاجِرِينَ ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ : مَا بَالُ دَعْوَى أَهْلِ الْجَاهِلِيَّةِ ؟ ثُمَّ قَالَ : مَا شَأْنُهُمْ ؟ فَأُخْبِرَ بِكَسْعَةِ الْمُهَاجِرِيِّ الأَنْصَارِيَّ ، قَالَ : فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : دَعُوهَا ، فَإِنَّهَا خَبِيثَةٌ. أخرجه "أحمد" 3/338(14686) و"البُخَارِي" 3518 و"مسلم" 8/19(6675) والتِّرْمِذِيّ" 3315.
    ورفض الإسلام مبدأ معالجة المشكلات بين المسلم وأخيه المسلم بالقوة , فكما اعتبر ذلك من بقايا الجاهلية نفى الإسلام عمن يحمل السلاح على المسلمين بأي حجة أو تبرير , عنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاَحَ فَلَيْسَ مِنَّا. أَخْرَجَهُ "البُخَاريّ" 9/5(6874) و"مسلم" 1/69(193).
    وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاَحَ فَلَيْسَ مِنَّا ، وَمَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا. أخرجه "أحمد" 2/417(9385) و"البُخاري" في "الأدب المفرد" 1280 و"مسلم" 196.
    بل وعد استخدام القوة في وجه المسلم وقتاله نوعاً من الكفر , عَن مُحَمدِ بن سعد ، عَن سعد ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: سِبَابُ اَلُْمسلِمِ فُسُوق ، وَقِتَالُهُ كُفر. أخرجه أحمد 1/178(1537) و"البخاري) في (الأدب المفرد) 429.
    ولا عجب إذ نجد النبي صلى الله عليه وسلم ينهي رجلا على إخراج النبل من نصالها وهو يبيعها خشية أن تجرح مسلماً عن غير عمد فتسيل دمه , عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ؛ أَنَّهُ أَمَرَ رَجُلاً كَانَ يَتَصَدَّقُ بِالنَّبْلِ فِي الْمَسْجِدِ ، أَنْ لاَ يَمُرَّ بِهَا إِلاَّ وَهُوَ آخِذٌ بِنُصُولِهَا. أخرجه أحمد 3/350(14841) و"مسلم" 8/33(6756).
    فلا يجوز للمسلم أن يستخدم العصا بدل العقل والحكمة , فالسلاح أياً كان نوعه لا يشهر إلا في وجه العدو المغتصب , قال المتنبي :

    وَوَضْعُ النَّدَى في مَوْضِع السَّيْفِ بالعُلَى *** مُضِر كَوَضْعِ السَّيْفِ في مَوْضِعِ النَّدَى

    وحرمة دم المسلم أشد عند الله تعالى من حرمة الكعبة المشرفة , بل من الدنيا كلها , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِى قَيْسٍ النَّصْرِىُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ وَيَقُولُ مَا أَطْيَبَكِ وَأَطْيَبَ رِيحَكِ مَا أَعْظَمَكِ وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ وَالَّذِى نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَحُرْمَةُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ حُرْمَةً مِنْكِ مَالِهِ وَدَمِهِ وَأَنْ نَظُنَّ بِهِ إِلاَّ خَيْرًا. أَخْرَجَهُ ابن ماجة (3932).
    وعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ . قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَقَتْلُ مُؤْمِنٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ ، مِنْ زَوَالِ الدُّنْيَا. أخرجه النسائي 7/82 ، صحيح الجامع ( 4361 ) .
    فعلام يشهر المسلم السلاح في وجه أخيه ؟ وعلام يستحل دمه ؟ فلكم من أناس يموتون أو تسبب لهم عاهات بسبب مشاجرات تافه وخلافات يحلها أهل الحكمة بالعقل بدل العصا .


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    هشام محمد
    مشرف
    مشرف
    هشام محمد



    العمر : 30
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    العقل بدل العصا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العقل بدل العصا   العقل بدل العصا Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 10:02 am

    جزاكى الله خيرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    البروفسير
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    البروفسير



    العمر : 46
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    العقل بدل العصا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العقل بدل العصا   العقل بدل العصا Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 3:17 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    العقل بدل العصا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العقل بدل العصا   العقل بدل العصا Emptyالإثنين أبريل 11, 2011 10:38 am

    جميل اختى العزيز
    بارك اللة فيكى
    وجزاكى اللة خيرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    العقل بدل العصا Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العقل بدل العصا   العقل بدل العصا Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 7:33 pm

    جزاك الله خيرا
    وجعل الله ما قدمت لنا من معلومات جديده نافعه في ميزان حسناتك
    يسلموا الايادي
    ووفقنى الله وإياك وجميع الأعضاء لما يحبه ويرضاه
    ونسأل الله العفو والعافيه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    العقل بدل العصا
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » محل العقل....
    » العقل في الإسلام
    » العقل السليم شاهد للشرع

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات