الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
الهجره Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
الهجره Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الهجره Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الهجره Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الهجره Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الهجره Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الهجره Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الهجره Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الهجره Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الهجره Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الهجره Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الهجره Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الهجره Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الهجره Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الهجره Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الهجره Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الهجره Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الهجره Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الهجره Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الهجره Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الهجره

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    هشام محمد
    مشرف
    مشرف
    هشام محمد



    العمر : 30
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    الهجره Empty
    مُساهمةموضوع: الهجره   الهجره Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 7:47 pm


    الهجرة الثانية للحبشة



    ذكرنا
    في مقال سابق أن هجرة المسلمين الأولى إلى الحبشة كانت خيراً للمسلمين
    وفتحاً جديداً للإسلام، استطاع المسلمون فيها أن يكسبوا أرضاً جديدة تكون
    منطلقاً لدعوتهم، واستطاعوا أن يقيموا شعائر دينهم بأمان.
    غير أن هذه
    الهجرة لم تدم طويلاً، حيث رجع المسلمون من أرض هجرتهم إلى مكة بعد أن
    بلغهم أن قريشاً هادنت الإسلام وتركت أهله أحراراً، إلا أنهم بعد وصولهم
    إلى مكة وجدوا الأمر على خلاف ما ظنوه، فاضطروا إلى الهجرة مرة ثانية. فما
    خبر هذه الهجرة ؟ هذا ما سوف نعرفه في الأسطر التالية.
    إن الإشاعة
    التي بلغت المؤمنين فى أرض الهجرة تركت أثرها في قلوبهم، فقرروا العودة
    إلى وطنهم، وكان سبب هذه الإشاعة أن النبي صلى الله عليه و سلم خرج إلى
    الحرم وفيه جمع كبير من قريش، فقام فيهم وأخذ يتلو سورة النجم، ولم يكن
    المشركون قد سمعوا القرآن سماع منصت من قبل، لأن أسلوبهم المتواصل كان هو
    العمل بما تواصى به بعضهم بعضاً {لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ
    وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} (فصلت:26).
    فلما فاجأهم
    النبي صلى الله عليه و سلم بتلاوة هذه السورة، وقرع آذنهم القرآن في روعة
    بيانه، وجلالة معانيه، أعطوه سمعهم، فلما قرأ النبي صلى الله عليه و سلم
    قوله تعالى {فاسجدوا لله واعبدوا} سجد، فلم يتمالك المشركون أنفسهم
    فسجدوا. وفى الحقيقة كانت روعة الحق قد صدَّعت العناد والكِبْر الذي فى
    نفوسهم، فخروا ساجدين، فبلغ هذا الخبر مهاجري الحبشة، ولكن فى صورة تختلف
    تماماً عن صورته الحقيقية، حيث بلغهم أن قريشاً أسلمت، فرجعوا إلى مكة
    آملين أن يعيشوا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم وبين قومهم وأهليهم
    آمنين، فلما وصلوا قريباً من مكة عرفوا حقيقة الأمر، وأن ما وصلهم من
    الأخبار غير صحيح، بل إن قريشاً أشد وأنكي على المسلمين من ذي قبل، فرجع
    من رجع منهم، ومن دخل مكة دخلها مستخفياً، أو فى جوار رجل من المشركين، ثم
    زاد المشركون فى تعذيب هؤلاء العائدين وسائر المسلمين، ولم ير رسول الله
    صلى الله عليه و سلم بداً من أن يشير على أصحابه بالهجرة إلى الحبشة مرة
    أخرى، فهي المنفذ الوحيد والمخرج بعد الله تعالى – من بلاء قريش - لما
    يتميز به ملِكُها النجاشى من عدل ورحمة وحسن ضيافة، وقد وجده المسلمون كما
    قال النبي صلى الله عليه و سلم (لا يظلم عنده أحد).
    فقرر المسلمون
    الهجرة مرة ثانية، ولكن الهجرة في هذه المرة كانت أشق وأصعب من سابقتها،
    حيث تيقظت قريش لها، وقررت إحباطها، لكن المسلمين كانوا قد أحسنوا التخطيط
    والتدبير لها ويسَّر الله لهم السفر، فانحازوا إلى نجاشي الحبشة قبل أن
    تدركهم قريش، وفي هذه المرة هاجر من الرجال ثلاثة وثمانون رجلاً، وثماني
    عشرة امرأة. وكما كان فى الهجرة الأولى خير للإسلام والمسلمين ففي هذه
    الهجرة كان الخير أكثر وأكثر، فازداد عددهم وانتشر خبرهم، وكانت أرض
    الحبشة التي أمِنوا فيها على أنفسهم ودينهم منطلقاً للدعوة الإسلامية
    وملاذاً لكل مضطهد وطريد من المسلمين، والله يؤيد دينه وعباده المؤمنين
    بما شاء من جنوده التي لا يعلمها إلا هو، فله الحمد فى الأولى والآخرة
    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد و آله.

    الهجرة إلى الطائف



    كما
    نعلم إن أحزان النبي صلى الله عليه و سلم وهمومه زادت وتضاعفت بوفاة أم
    المؤمنين خديجة رضي الله عنها، وعمه أبى طالب في عام واحد، فـخديجة كانت
    خير ناصر ومعين له - بعد الله تعالى -، وعمه كان يحوطه ويحميه، ويحبه أشد
    الحب، وضاعف من حزنه صلى الله عليه و سلم أنه مات كافراً.
    وتستغل
    قريش غياب أبي طالب فتزيد من إيذائها للنبي صلى الله عليه و سلم وتضيَّق
    عليه، وكان أبو لهب من أكثر الناس كراهية للدعوة وصاحبها صلى الله عليه و
    سلم ، حتى إنه كان يلاحق النبي صلى الله عليه و سلم في موسم الحج، وفى
    الأسواق يرميه بالحجارة ويقول: إنه صابئ كذاب، ويحذر الناس من إتباعه،
    فضاقت مكة على رسول الله صلى الله عليه و سلم واشتد به الحال، فخرج إلى
    الطائف راجياً ومؤملاً أن تكون أحسن حالاً من مكة، وأن يجد من أهلها نصرة،
    فماذا لقي ؟
    عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى
    الله عليه و سلم هل أتى عليك يوم أشد من يوم أحد ؟ قال: (لقد لقيت من قومك
    ما لقيت، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسي عن ابن عبد ياليل
    بن عبد كلال، فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم
    استفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة أظلتني فنظرت
    فإذا فيها جبريل، فناداني فقال إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك،
    وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم، فناداني ملك الجبال فسلم
    عليّ، ثم قال: يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك، وأنا ملك الجبال، وقد
    بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك فما شئت، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين.
    فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم
    من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا) متفق عليه.
    والقصة تقول إنه
    حينما ذهب الرسول صلى الله عليه و سلم إلى الطائف بدأ بسادات القوم الذين
    ينتهي إليهم الأمر، فكلمهم في الإسلام ودعاهم إلى الله، فردوا عليه رداً
    قاسياً، وقالوا له: اخرج من بلادنا، ولم يكتفوا بهذا الأمر، بل وأغروا به
    سفهاءهم وعبيدهم فتبعوه يسبونه ويصيحون به، ويرمونه بالحجارة فأصيب عليه
    الصلاة السلام فى قدميه حتى سالت منها الدماء، واضطروه إلى بستان لعتبة
    وشيبة ابني ربيعة من سادات أهل الطائف، فجلس في ظل شجرة يلتمس الراحة
    والأمن، وصرف أصحاب البستان الأوباش والسفهاء عنه، ثم أمرا غلاماً لهما
    نصرانياً يدعى عداساً وقالا له: خذ قطفاً من العنب واذهب به إلى هذا
    الرجل، فلما وضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم مد يده إليه وقال
    بسم الله ثم أكل، فقال عداس إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلدة، فقال
    له النبي صلى الله عليه و سلم : من أي البلاد أنت ؟ قال أنا نصراني من
    نينوى، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أمن قرية الرجل الصالح يونس
    بن متى ؟ قال عداس: وما يدريك ما يونس ؟ قال عليه الصلاة والسلام ذلك أخي
    كان نبياً وأنا نبي، فأكب عداس على يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم
    وقدميه يقبلهما، فقال ابنا ربيعة، أحدهما للآخر: أما غلامك فقد أفسده
    عليك! فلما جاء عداس قالا له ويحك ما هذا: قال لهما ما فى الأرض خير من
    هذا الرجل، فحاولا تهوين أمر النبي عليه الصلاة والسلام، كأنما عز عليهما
    أن يخرج النبي صلى الله عليه و سلم من الطائف بأي كسب.
    ورجع النبي
    صلى الله عليه و سلم إلى مكة ليستأنف خطته الأولى فى عرض الإسلام وإبلاغ
    الرسالة للوفود والقبائل والأفراد، وزادت قريش من أذاها لرسول الله صلى
    الله عليه و سلم ، وخلعت جلباب الحياء والمروءة، فراح بعض رجالاتها
    يلاحقونه عليه الصلاة والسلام في الأسواق والمواسم يرمونه بالكذب، ويحذرون
    العرب من إتباعه.
    وفى الختام فإن رسول الله صلى الله عليه و سلم لم
    يستسلم لهذا الواقع الأليم، بل صبر وصابر، وواصل جهاده في الدعوة متوكلاً
    على الله، فكان عاقبة صبره نصر من الله، وفتح عظيم تتفيأ الأمة ظلاله،
    وتنعم بنور الرسالة الخاتمة، فجزاه الله خير ما جزى به نبياً عن أمته
    والحمد لله رب العالمين .

    الهجرة إلى المدينة

    تطلق "الهجرة"
    على الترك والتخلي عن الشيء، فالمهاجر من هجر ما نهى الله عنه - كما في
    الحديث الشريف -، وهى بهذا المعنى مطلقة من قيود الزمان والمكان، إذ بوسع
    كل مسلم أن يكون مهاجراً بالالتزام بأوامر الله والهجر للمعاصي.
    لكن
    الهجرة النبوية تتعلق بترك الموطن والانخلاع عن المكان بالتحول عنه إلى
    موطن آخر ابتغاء مرضاة الله رغم شدة تعلق الإنسان بموطنه وألفته للبيئة
    الطبيعية والاجتماعية فيه وقد عبّر المهاجرون عن الحنين إلى مكة بقوة
    وخاصة فى أيامهم الأولى حيث تشتد لوعتهم.
    وتحتاج الهجرة إلى القدرة على
    التكيف مع الوسط الجديد "المدينة المنورة" حيث يختلف مناخها عن مناخ مكة
    فأصيب بعض المهاجرين بالحمى، كما يختلف اقتصادها الزراعي عن اقتصاد مكة
    التجاري، فضلاً عن ترك المهاجرين لأموالهم ومساكنهم بمكة. لكن الاستجابة
    للهجرة كانت أمراً إلهياً لابد من طاعته، واحتمال المشاق من أجل تنفيذه.
    فقد اختار الله مكان الهجرة، كما في الحديث الشريف "رأيت فى المنام أنى
    أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل، فذهب إلى أنها اليمامة، فإذا هي المدينة
    يثرب".
    وما أن بدأ التنفيذ حتى مضت مواكب المهاجرين تتجه نحو الموطن
    الجديد.. دار الهجرة.. وقد شاركت المرآة فى حدث الهجرة المبارك منهن أم
    سلمة هند بنت أبي أمية التي تعرضت لأذى بالغ من المشركين الذين أرادوا
    منعها من الهجرة ثم استلوا ابنها الرضيع منها حتى خلعوا يده.. لكنها صممت
    على الهجرة ونجحت فى ذلك رغم الأخطار والمصاعب.
    وخلدت أسماء بنت أبى
    بكر ذكرها فى التاريخ وحازت لقب ذات النطاقين عندما شقت نطاقها نصفين لتشد
    طعام المهاجرَين، رسول الله صلى الله عليه و سلم و أبى بكر رضي الله عنه
    وقد تتابعت هجرة النساء فى الإسلام حتى شرعت في القرآن {إذا جاءكم
    المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن} (الممتحنة:10)، ونزلت الآيات الكريمة تأمر
    بالهجرة وتوضح فضلها منذ السنة التي وقعت فيها لغاية سنة 8 هـ عندما أوقفت
    الهجرة بعد فتح مكة وإعلان النبي صلى الله عليه و سلم ذلك بقوله (لا هجرة
    بعد الفتح ولكن جهاد ونيّة وإذا استنفرتم فانفروا).
    والأمر بالهجرة
    إلى المدينة لأنها صارت مأرز الأيمان وموطن الإسلام، وشرع فيها الجهاد
    لمواجهة الأعداء المتربصين بها من قريش واليهود والأعراب، فكان لابد من
    إمدادها بالطاقة البشرية الكافية مما يفسر سبب نزول القرآن بهذه الآيات
    الواعدة للمهاجرين: {إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله
    أولئك يرجون رحمة الله} (البقرة:218)، {والذين هاجروا فى الله من بعد ما
    ظلموا لنبوئنهم فى الدنيا حسنة} (النحل:41)، {ومن يهاجر فى سبيل الله يجد
    فى الأرض مراغماً كثيراً وسعة} (النساء:100).
    وقد حاز المهاجرون
    شرفاً عظيماً في الدنيا فضلاً عن ثواب الله ووعده الكريم، فقد اعتبروا أهل
    السبق فى تأسيس دولة الإسلام فنالوا رضي الله والقربى منه {والسابقون
    الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم}
    (التوبة:100). وهكذا خلد الله ذكرهم فى القرآن الذي يتعبد المسلمون
    بتلاوته إلى آخر الزمان.
    الهجرة من سنن النبيين عليهم السلام
    لم
    يكن النبي صلى الله عليه و سلم أول نبي يهاجر في سبيل الله بل مر بهذا
    الامتحان كثير من الأنبياء.. وقد أخبرنا الله تعالى بأن إبراهيم عليه
    السلام هاجر من موطنه إلى مصر وغيرها داعياً إلى التوحيد، وأن يعقوب ويوسف
    عليهما السلام هاجرا من فلسطين إلى مصر وأن لوطاً هجر قريته لفسادها وعدم
    استجابتها لدعوته. وأن موسى عليه السلام هاجر بقومه من مصر إلى سيناء
    فراراً بدينه من طغيان فرعون.
    وهكذا فان الهجرة من سنن النبيين، وقد
    كانت هجرة نبينا عليه الصلاة والسلام خاتمة لهجرات النبيين. وكانت نتائجها
    عميقة شكلت منعطفاً تاريخياً حاسماً.
    نتائج الهجـرة
    لقد أدت
    الهجرة إلى قيام دولة الإسلام في المدينة، والتي أرست ركائز المجتمع
    الإسلامي على أساس من الوحدة والمحبة والتكافل والتآخي والحرية والمساواة
    وضمان الحقوق، وكان الرسول صلى الله عليه و سلم هو رئيس هذه الدولة وقائد
    جيوشها وكبير قضاتها ومعلمها الأول. وقد طبق الرسول صلى الله عليه و سلم
    شريعة الإسلام، وكان القرآن ينزل بها منجماً، فكان الصحابة يدرسون ما ينزل
    ويطبقونه على أنفسهم، ويتعلمون تفسيره وبيانه من النبي صلى الله عليه و
    سلم فتكون جيل رباني تمكن من الجمع بين عبادة الله وعمران الحياة وعمل تحت
    شعار: اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا. وفي خلال
    عقد واحد توحدت معظم الجزيرة العربية في ظل الإسلام، ثم انتشر فى خلال
    عقود قليلة تالية ليعم منطقة واسعة امتدت من السند شرقاً إلى المحيط
    الأطلسي غرباً حيث آمن الناس بالإسلام، واستظلوا بشريعته العادلة وأقاموا
    حضارة زاهرة آتت أكلها قروناً طويلة في حقول التشريع والتربية وعلوم الكون
    والطبيعة، فكانت أعظم آية. والحمد لله رب العالمين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الهجره Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الهجره   الهجره Emptyالخميس أبريل 21, 2011 11:03 pm

    ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك بانتظار الجديد القادم
    دمت بكل خير
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    الهجره Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الهجره   الهجره Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 6:06 pm

    بآرك آلله فيك ونفع بك ـ
    اسأل الله العظيم
    أن يرزقك الفردوس الأعلى.
    وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
    في انتظار جديدك المميز
    دمت بسعآده مدى الحياة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو حماده
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو حماده



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الهجره Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الهجره   الهجره Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 10:10 am

    بآرك آلله فيك ونفع بك ـ
    اسأل الله العظيم
    أن يرزقك الفردوس الأعلى.
    وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الهجره
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى السيرة النبويه والأحاديث-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات