اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الطريقة النقشبندية العلية
دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
موضوع: حكم الشيخ سيدى أحمد الرفاعي الجمعة أبريل 22, 2011 4:48 pm
حكم السيد أحمد الرفاعي
للإمام السيد الشيخ أحمد الرفاعي رضي الله عنه 512 – 578 هجرية
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة المحقق الحمد لله الذي جعلنا من الأمة المحمدية، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد البرية، والرضا على جميع الآل والصحب والذرية . وبعد، فإن بين يديك أخي القارئ رسالة " الحكم " وهي – كما ترى – صغيرة في حجمها كبيرة في فوائدها، قالها بفمه السيد الجليل، الشيخ الإمام "أحمد الرفاعي" رضي الله عنه . وكيف لا تكون كبيرة في فوائدها، والله هو الفتاح على قائلها، ومن بعد على قارئها ومطبق ما فيها من الجواهر المكنونة . ولقد قال الله تعالى: {يؤتي الحكمة من يشاء، ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً} (البقرة:269). إذن، فالخير الكثير يكون في الحكمة وتطبيقها، ومن يغمض عينيه، ويسد أذنيه عن سماع الخير: يكون قد برهن لنفسه على أنه عدو الحكمة والحكماء، أسأل الله السداد في القول والعمل، لي، ولأحبائي، ولجميع المسلمين .
وهذا وقت الشروع في تقديم ترجمة موجزة عن حياة سيدنا أحمد الرفاعي رضي الله عنه:
ترجمة المؤلف نسبه: هو السيد الجليل، القطب الوارث المحمدي: أحمد بن على بن يحيي بن ثابت، بن على الحازم بن أحمد بن على بن الحسن – الملقب: برفاعة الهاشمي المكي – ابن المهدي بن محمد، بن الحسن، بن الحسين بن أحمد بن موسى الثاني، ابن إبراهيم المرتضي، ابن الإمام موسى الكاظم، ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر بن الإمام زين العابدين على ابن الإمام الحسين – الشهيد بكربلاء – ابن سيدنا على رضي الله عنه، وعنهم أجمعين .
مولـده: ولد رضي الله عنه في " قرية حسن " بالبطائح في شهر رجب الفرد، سنة 512 هجرية .
نشأتـه: درس القرآن الكريم، ولما بلغ من العمر سبع سنين، توفي والده ببغداد، فكفله خاله الشيخ منصور البطائحي، الأنصاري الحسيني رضي الله عنه، ونقله ووالدته وإخوته، إلى بلدة نهر دقلي – من أعمال واسط بالعراق – ثم نقله إلى واسط، وأدخله على الإمام العلامة، المقرئ الحجة الشيخ: على أبي الفضل الواسطي رحمه الله تعالى، فتولى أمر تربيته وتعليمه وتأديبه، فبرع في العلوم النقلية والعقلية، واشتهر وأحرز قصب السبق على أقرانه، ولا زال يعظم أمره، وينمو علمه، حتى تفرد في زمانه، ورجع إليه اشياخه، وقد أفاض الله عليه من العلوم والأداب الشئ الكثير، من فضل الله تعالى ولطيف توفيقه.
أخلاقه وعلمـه: كان رضي الله عنه: يسكت حتى يقال: إنه لا يتكلم، فإذا تكلم بلّ بعذوبة كلامه الغليل، ترك نفسه وتواضع للناس، من غير حاجة إلى مالهم أو جاههم، وكان لين العريكة، هين المؤونة، سهل الخلق، كريم النفس، حسن المعاشرة، بساماً من غير ضحك، اجتمعت فيه مكارم الأخلاق.. وكان رضي الله عنه فقيها، عالما، مقرئاً، مجوداً، محدثاً، مفسراً، وله إجازات وروايات عاليات، يعلم الناس سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. وكان إذا قال قولا: أتبعه بصحة العلم، وصدق القول، ولم يخالف قوله فعله قط.
من ثناء الأئمة عليه: قال الإمام الذهبي عند ترجمة الإمام الرفاعي: الإمام، القدوة، العابد، الزاهد، شيخ العارفين. وقال المؤرخ ابن العماد الحنبلي عند ذكر وفاة الإمام الرفاعي: الشيخ، الزاهد، القدوة . وقال ابن خلكان: كان رجلا صالحاً، شافعيا فقيها، انضم إليه خلق من الفقراء وأحسنوا الاعتقاد فيه، وهم الطائفة الرفاعية ويقال لهم: الأحمدية.
وفاته: انتقل إلى رحمة الله تعالى وقت الظهيرة، في اليوم الثاني عشر من جمادى الأولى، سنة (578) هجرية، ودفن في "أم عبيدة" في قبته المباركة المشهورة، فكانت مدة حياته: ستة وستون عاما قضاها بالعلم والعمل،والذكر والتذكير، وخرج من الدنيا، فم يصب منها، ولم تصب منه، لزهده وورعه، فرضي الله تعالى عنه، وعن أسلافه الطاهرين , وفروعه الطيبين، وعنا بهم، وعن جميع المسلمين، والحمد لله رب العالمين .
حلب – جامعة العثمانية في اليوم الأول من شهر ذي الحجة سنة / 1407 / هـ المفتقر إلى عفو ربه عبد الغني نكه مي
مقدمة الواسطي
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا ونبينا محمد رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه . أما بعد، فيقول فقير رحمة ربه، على أبو الفضل الواسطي الشافعي، أحسن الله إليه بالعفو والمغفرة، آميـن. " رأيت في خزائن الحبر الجليل "، العريق الأصيل، الشيخ عبد السميع الهاشمي – نفعنا الله بعلومه – هذه الرقاع بخط السيد الكبير، والولي المقدم الشهير، شيخ المشايخ، الجبل الراسخ، بحر المعارف، وكنز العوارف ، رب اليد البيضاء، والمنقبة العظمى، تاج أولياء عصره، أبي العباس، القطب الشريف السيد أحمد محيي الدين، صاحب العلمين ابن السيد الجليل ولي الله أبي الحسن على الحسيني الرفاعي، قدس الله سره، ورضي عنه، وقد كتب على حاشيتها شيخنا الشيخ عبد السميع الهاشمي بخطه: "هذه حكم الغوث الشريف، سيدنا السيد أحمد الرفاعي الحسيني، رضي الله عنه، تكرم بها عليّ، وأمرني بحفظها، وهي من أنفس الذخائر لمن وفقه الله تعالى" . انتهى .
الحكم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد، وآله وصحبه أجمعين، والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. من العبد اللاشيئ: أحيمد، إلى الشيخ المحتشم أخينا عبد السميع الهاشمي، كان الله لنا وله وللمسلمين ...آمين . أي أخي: أوصيك بتقوى الله، وإتباع سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأحب أن تحرص على نصيحتي هذه، فهي نافعة لك ولأمثالك إن شاء الله، وإياك أن تودعها غير أهلها فتظلمها ! أي عبد السميع:
1- الفقير إذا انتصر لنفسه تعب، وإذا سلم الأمر إلى الله تعالى نصره من غير عشيرة ولا أهل . 2- العقل كنز الفوائد، وكيمياء السعادة . 3- العلم شرف في الدنيا، وعز في الآخرة 4- ما أقام مع المستعار إلا المحجوب 5- ليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجرة . 6- كم طيرت طقطقة النعال حول الرجال من رأس وكم أذهبت من دين! 7- لفظتان ثلمتان في الدين: القول بالوحدة والشطح المجاوز حد التحدث بالنعمة. 8- دفتر حال الرجل: أصحابه 9- تعب الناس وحسابهم على الرئاسة والشهوة وفيهما الغايات!. 10- كل حقيقة خالفت الشريعة فهي زندقة. 11- غاية المعرفة بالله: الإيقان بوجوده تعالى، بلا كيف ولا مكان. 12- ثقل مرض الموت، أول قناطر المعرفة بالله عند المحجوبين، ولهذا قيل لنا: موتوا قبل أن تموتوا . حضرة الموت تكشف الحجب، كما ورد: "الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا". 13- كل توحيدك قبل تنزيهه تعالى شرك، التوحيد: وجدان في القلب يمنع عن التعطيل والتشبيه . 14- رح وتعال، كلك خيال، إنزل يا مسكين عن فرس عجبك.
15- رب عثرة، أوصلت الحفرة، رب علم ثمرته جهل، ورب جهل ثمرته علم . 16- كيف يصبح لك عز العلم وأنت كسوت علمك ثوب الذل؟. 17- لا تظن أن صبغك يستر شيبك، غيره وما ستره . 18- لو خطا الرجل من قاف إلى قاف، كان جلوسه أفضل، ولو تكلم عن الذات والصفات، كان سكوته أفضل. 19- من تطاول على الخلق، قصر عند الخالق، من تعالى على العباد، سقط من عين المعبود .! 20- كل حال تحوله فيه، وكل ظاهر به ما يخفيه . 21- من أدرع بدرع الصبر، سلم من سهام العجلة . 22- الرجل المتمكن إذا نصب له سنان على أعلى جبل شاهق في الأرض، وهبت عليه رياح الليالي الثمان ما غيرت منه شعرة واحدة . 23- الكاذب يقف مع المبدعات، والعاقل غايته وراءها . من كمل أنفت نفسه من كل شيء غير ربه . 24- الخلق كلهم لا يضرون ولا ينفعون حجب نصبها لعباده، فمن رفع تلك الحجب وصل إليه . 25- الاطمئنان بغيره تعالى خوف، والخوف منه اطمئنان من غيره . 26- تحت كل حالة، حال رباني، لو عرفته لعلمت أنك تسكن به وتسعى به وأنت مسخر: "اعملوا ولا تتكلون، فكل ميسر لما خلق له" . الصوفي: من صفا، فلم ير لنفسه على غيره مزية . 27- كل الأغيار حجب قاطعة، فمن تخلص منها وصل. الوقت سيف يقطع من قطعه 28- علامة العاقل: الصبر عند المحنة، والتواضع عند السعة، والأخذ بالأحوط، وطلب الباقي سبحانه وتعالى . 29- علامة العارف: كتمان الحال، وصحة المقال، والتخلص من الآمال . 30- الدنيا والآخرة بين كلمتين: عقل ودين . 31- العلم ما رفعك عن رتبة الجهل، وأبعدك عن منزل العزة، وسلك بك سبيل أولي العزم . 32- الشيخ من إذا نصحك أفهمك، وإذا قادك دلك، وإذا أخذك نهض بك . 33- الشيخ من يلزمك الكتاب والسنة، ويبعدك عن المحدثة والبدعة . 34- الشيخ ظاهرة الشرع، وباطنه الشرع . 35- الطريقة: الشريعة، لوث هذه الخرقة كذاب قال: الباطن غير الظاهر! العارف يقول: الباطن باطن الظاهر، وجوهره الخالص. 36- القرآن بحر الحكم كلها ولكن أين الأذن الواعية ؟! 37- رنة النجاح تسمع عند قرع باب الرضا من الله، أرض عن الله، ونم مرضيا، ولك الأمن . 38- ما شم رائحة المعرفة من افتخر: بأبيه وأمه، وخاله وعمه، وماله، ورجاله ليس عند الله على شيء من رأى نفسه ! 39- لو عبد الله العابد بعباده الثقلين، وفيه ذرة من الكبر فهو من أعداء الله وأعداء رسوله صلى الله عليه وسلم .
40- ثلاث خصال من كن فيه لا يكون وليا إلا إذا طهره الله منهن: الحمق، والعجب، والبخل . 41- أكذب الناس على الله والخلق: من رأى نفسه خيرا من الخلق. 42- كل الظلم: التعالي على الناس. الظلم حرص الرجل على المراتب الكاذبة الدنيوية، ومنها أن يحب الارتفاع على أخيه بكلمه أو جلسة لا حق له به، وعلى ذلك تقاس المراتب .! 43- من أخذ الناس بقوته القاهرة ترك في قلوبهم الضغائن عليه كيف كان. ومن أخذ الناس بانكساره ترك في قلوبهم الاعتراف له، عز أو هان . 44- نعم الرفيق في بلاد الله تقوى الله ونعم المراح الإخلاص. 45- لن يصل العبد إلى مرتبة أهل الكمال، وفيه بقية من حروف: أنـا . 46- الشطاح يقف مع شطحه حالة الشطح، إذا لم يسقط والكامل لا يشتغل عن خدمته. 47- الدعوى: بقية رعونة في النفس، لا يحتملها القلب فينطق بها لسان الأحمق!. 48- التحدث بالنعمة ذكر القربية، والتخلص من تجاوز مرتبة العبدية . 49- العارف لا ينظر إلى الدنيا ولا إلى الآخرة . 50- كل الكمال ترك الأغيار، وطرح الاستبشار بحوادث الأكوان، والذل بكسوة الفناء، بين يدي الحي الذي لا يموت. 51- لا تجعل رواق شيخك حرما وقبره صنما وحاله دفة الكدية . 52- الرجل من يفتخر به شيخه، لا من يفتخر بشيخه. 53- من أصم أسماعه عن أصوات الأغيار سمع نداء: {لمن الملك اليوم} فنزل عن فرس:كذبه، وعجبه، وأنانيته، وحوله وقوته، ووحدته، وانقهر في مقام عبوديته. 54- إياك والقول بالوحدة التي خاض بها بعض المتصوفة . 55- إياك والشطح، فإن الحجاب بالذنوب أولى من الحجاب بالكفر: {إن الله لا يغفر أن يشرك به، ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء}. 56- إذا رأيت الرجل يطير في الهواء فلا تعتبره، حتى تزن أقوال هو أفعاله بميزان الشرع . 57- إياك والإنكار على الطائفة في كل قول وفعل سلم لهم أحوالهم، إلا إذا ردها الشرع فكن معه . 58- التكلم بالحقائق قبل هجر الخلائق من شهوات النفوس. 59- من عدل عن الحق إلى الباطل تبعا لهوى في نفسه، فهو من الضلال بمكان 60- أول أبواب المعرفة: الاستئناس بالله سبحانه وتعالى، والزهد أول قدم القاصدين إلى الله عز وجل. 61- من مات محبا مات شهيدا، ومن عاش مخلصاً عاش سعيداً، وكلا الأمرين بتوفيق الله تعالى . 62- من سلك الطريق بنفسه أعيد قسراًَ، هذه الطريقة لا تورث عن الأب والجد إنما هي طريقة العمل والجد، والوقوف عند الحد وذر الدموع على الخد، والأدب مع الله تعالى . 63- ظن بعض الجهلة أن هذه الطريقة تنال بالقيل والقال، والدرهم والمال، وظواهر الأعمال! لا والله، إنما نيلها بالصدق والانكسار، والذل والافتقار وإتباع سنة النبي المختار، وهجر الأغيار. 64- من اعتز بذي العزة عز ومن اعتز بغيره وقف معه بلا عز. 65- كتاب الله آية جامعة اندرجت فيها الآيات الربانيات.
66- من أنعم الله عليه بفهم بواطن كتابه، والتزام ظاهر الشرع، فقد جمع بين الغنيمتين، ومن أخذ برأيه ضل، وانقطع عن الباطن والظاهر. 67- ذكر الله جنة من كل نازلة سماوية، وحادثة أرضية، أجل، إن الذاكر جليس الحق ، فعليه أن يتأدب مع المذكور، لكيلا يقطع عن المجالسة، التي هي بركة القبول والطهارة عن الغفلة . 68- كل لسان يتلكم مترجما عن حضرة القلب: يظهر بضاعتها، ويفتح خزانتها، فمن طهرت حضرة قلبه طاب لسانه، وعذب بيانه، فإن اعتبر بالفتح السيال على لسانه، واعتنى بتطهير حضرة القلب: ازداد عرفانه وبرهانه، ومن اكتفى بحظ اللسان بقى مع الأقوال، قصير الباع عن تناول ثمرات الأفعال. 69- روح جسم المعرفة الانتباه الدائم والسر السليم والقلب الرحيم، والقدم الثابت. 70- من الحكمة: أن تودع المعروف أهله، ومن الصدق: أن لا تمنعه أهله، وثمرة الصنيعين من الله تعالى . 71- إذا أودعت معروفا فلا تكفره فإنه ثقيل عند الله . 72- ما أفلح من دس، ولا عز من ظلم، ولا يتم حال لباغ،ولا يخذل عبد رضي بالله وكيلاً ونصيرا. 73- مشكك لا يفلح، ودساس لا يصل، وبخيل لا يسود، وحسود لا ينصر، وكلب الدنيا لا يستولى على لحم جيفتها والله محول الأحوال. 74- غارة الله تقصم وتقهر، وتدمر وتفعل، وتقلب حال مملكة كسروية لكسر قلب عبد مؤمن انتصر بالله . 75- كل الناس يرون أنفسهم فيُغان على قلوبهم، فالمحمدي يستغفر ويدفع الحجاب والمحجوب يزداد طمسا على طمس، والمعصوم من عصمه الله . 76- لا دواء للحمق ولا دافع للحق ولا صحبة للمغرور، ولا عهد للغادر، ولا نور للغافل، ولا إيمان لمن لا عهد له . 77- كتب الله على كل نفس زكية أن تعذب في الدنيا بأيدي الأشرار، وألسنة الفجار. وكتب على كل نفس خبيثة أن تسيء للمحسن، وتمكر بالمجمل. والعون الإلهي محيط بالعبد المخلص المنكسر: {وما للظالمين من أنصار} 78- علامة العدو: أن يرغب بما في يدك، وأن يرغب عنك إذا قل مالك، وان يستل سيف لسانه بغيبتك، وأن يكره أن تمدح! فدعه لله، فهو عثور على رأسه، كالنار تأكل حطبها: {وكفى بالله نصيراً} وعلامة الصديق: أن يحبك لله فالصق به، فإن أهل المحبة لله قليل. 79- أوِّل كلام بعض الفقراء، وكأنك تدرأ الحدود بالشبهات، لو كنت في زمن الحلاج لأفتيت مع من أفتى بقتله، إذا صح الخبر، ولأخذت بالتأويل الذي يدرأ عنه الحد، ولقنعت منه بالتوبة والرجوع إلى الله، فإن باب الرحمن لا يغلق . 80- وهب الله عبادا من عباده رتبا رفيعة أطلع عليها أهل الوهب، فمن أدرك سر الله في طي هذه المواهب: تواضع للخلق جميعا، فإن الخواتيم مجهولة، وساحة الكرم، وسيعة، ولا قيد في حضرة الوهب،{يفعل الله ما يشاء} {يختص برحمته من يشاء}. 81- قال بعض الأعاجم من صوفية خراسان: إن روحانية ابن شهريار الصوفي الكبير قدس سره يتصرف في ترتيب جموع الصوفية في العرب والعجم إلى ما شاء الله! ذلك لم يكن إلا لله الوهاب الفعال. 82- النيابة المحمدية عند أهل القلوب ثابتة، تدور بنوبة أهل الوقت على مراتبهم وتصرف الروح لا يصح لمخلق، إنما الكرم الإلهي يشمل أرواح بعض أوليائه، بل كلهم فيصلح شأن من يتوسل بهم إلى الله، قال تعالى: {نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة} . هذا الحد. 83- إياك وفرط الأعاجم، فإن في أعمال بعضهم الإطراء الذي نص عليه الحبيب، عليه صلوات الله وسلامه. 84- وإياك ورؤية الفعل في العبد حيا كان أو ميتاً، فإن الخلق كلهم لا يملكون لأنفسهم ضرا ولا نفعاً. نعم خذ محبة أحباب الله وسيلة إلى الله، فإن محبة الله تعالى لعباده سر من أسرار الألوهية يعود صفة للحق، ونعم الوسيلة إلى الله سر ألوهيته، وصفة ربوبيته . 85- الولي من تمسك كل التمسك بأذيال النبي صلى الله عليه وسلم ورضي بالله وليا. 86- من اعتصم بالله جل ومن اعتمد على غير الله ذل ومن استغنى بالأغيار قل، ومن اتبع غير طريق الرسول ضل. 87- العلم نور، والتواضع سرور . 88- الهمة حالة الرجل مع الله، يتفاوت علو مرتبة الإيمان بعلو الهمة. 89- من أيقن أن الله الفعال المطلق: صرف همته عن غيره. 90- من علت في الله همته، صحت إلى الله عزيمته، وانفصلت عن غير الله هجرته. 91- مائدة الكرام يجلس عليها البر والفاجر. 92- لله عند الخواتيم حنان ولطف على عباده فوق حنان الوالدة على ولدها. 93- إن الله إذا وهب عبده نعمة ما استردها .
94- فيوضات المواهب الإلهية فوق مدارك العقول وتصورات الأوهام . 95- من علم أن الله يفعل ما يريد، فوض الأمر إلى الفعال المقتدر، وفرش جبينه على تراب التسليم . 96- كل الحقائق إذا انجلت يقرأ في صحائفها سطر: {كل شيء هالك إلا وجه}. 97- إذا أمعنت النظر في دوائر الأكوان: رأيت العجز محيطا بها، والافتقار قائما معها، ولربك الحول والقوة، والغنى والقدرة، وحده لا شريك له . 98- مزالق الأقدام: الدعوى، ورؤيا النفس، ومعارضة الأقدار! 99- لو كان لك ما ادعيت من الحول والقوة والقدرة لما مت . 100- أين أنت يا عبد الرياسة، أين أنت يا عبد الدعوى؟ أنت على غرة، تنح عن رياستك وغرتك، والبس ثوب عبديتك وذلتك. 101- كل دعواك كاذبة، وكل رياستك وغرتك هزل، القول الفصل: {قل كل من عند الله}. 102- سر بين الحائطين: حائط الشرع، وحائط العمل. 103- اسلك طريق الاتباع، فإن طريق الاتباع خير وطريق الابتداع شر، وبين الخير والشر بون بيّن . 104- مرغ خدك على الباب ، وافرش جبينك على التراب، ولا تعتمد على عملك، والجأ إلى رحمته تعالى وقدرته، وتجرد منك ومن غيرك، علك تلحق بأهل السلامة:{الذين آمنوا وكانوا يتقون}. 105- بركة العبد في الوقت الذي يتقرب به إلى الله عز وجل. 106- الأولياء لهم الحرمة في الباب الإلهي، ولو لا أن جعل الله لهم هذه القسمة لما اختصهم دون غيرهم بولايته سبحانه وتعالى، هؤلاء حزب الله، جيشه العرمرم الذي أيد الله به الشريعة ونصر به الحقيقة، وصان به شرف نبيه صلى الله عليه وسلم وألحقه به .قال تعالى: {يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين}. 107- المعرفة بالله على أقسام، وأعظم أقسامها: تعظيم أوامر الله تعالى . 108- بين العبد وبين الرب حجاب الغفلة لا غير، قال تعالى: {فاذكروني أذكركم}. 109- العبد العارف يفزع إلى الله، ويتوقع سر الله، وسر الله: العون الناشيء من محض الكرم والفضل من دون سابقة صنع ولا عمل. 110- القلب يتقلب بين أصبعي قدرة الرحمن، فاسألوا الله أن يثبت القلوب على محبته ودينه {وكفى بالله وليا}. 111- المظاهر البارزة منها ما قيض للخير، ومنها ما قيض للشر، والمتصرف فيها باريها، فالمظهر المقيض للخير يشكر، والمظهر المقيض للشر ينكر، والله في الحالين يذكر. 112- لا يتم نظام رجل أقامة الله مظهرا للشر، لأن الله لو أراد أن يتم نظامه لما أقامة مظهرا فيما يكرهه . 113- دع عنك الاهتمام بتقويم المعوج قبل بروز الساعة المقومة، فإن سحاب الخير يمطر بإبانه، ولا يطلب قبل أوانه. 114- لا تسقط همتك بيد همك فتنقلب عن المطالب العلية، فإن الهم كافور الهمة والإقدام عنبرها، والمقضي كائن وغيره لا يكون . 115- قف عند أفعالك التي وهبت لك، ولا تكلف نفسك تبديل ما اضطررت بفعله، ولا تراك مجبوراً ولا مختاراً، فإن الأمر بين الأمرين . 116- كل ولي يقول ويصول فهو في حجاب القول والصولة، حتى ينقهر تحت سطوة الربوبية ، ويفيء إلى أمر الله، فإذا فاء دنا فتدلى بصدقه إلى قاب قوسي المتابعة المحمدية، وحينئذ تصح له رتبة العبودية التي هي أكمل الرتب وأعلاها، وأقربها من الله وأدناها، وأعظمها وسيلة إليه وأقواها، وليس للخلق سواها. 117- كل من اكتحل بإثمد التوفيق علَمِ علْمَ اليقين، وحق اليقين: أن المباطن والمظاهر تحت قهر الباطن الظاهر. 118- صفاء القلب والبصيرة، ونفاذ نور البصر يكون من قلة الطعام والشراب، لأن الجوع يزيل الكبير والتعاظم والتجبر، وبه تعذيب النفس حتى تصير مشغولة بالحق، وما رأيت شيئا يكسر النفس مثل الجوع قط، وأما الشبع فإنه يورث قسوة القلب وظلمته، وعدم نفاذ نور البصيرة، وتكثر بسببه الغفلة. 119- رعاية خواطر الجيران أولى من رعاية خواطر الأقارب، لأن الأقارب خواطرهم مجبورة بالقرابة، والجيران لا . 120- القلب المنور يميل إلى صحبة الصلحاء والعارفين، وينفر من صحبة المتكبرين والجاهلين. 121- معاملة عباد الله بالإحسان، توصل العبد إلى الديان، والصلاة على رسول صلى الله عليه وسلم تسهل المرور على الصراط، وتجعل الدعاء مستجابا، والصدقة تزيل غضب الله والإحسان للوالدين يهون سكرات الموت. 122- صحبة الأشرار، والحمقى والظلمة وأهل الحسد: ظلمة سوداء.
143- لا تعمل عمل أهل الغلو، فتعتقد العصمة في المشايخ أو تعتمد عليهم فيما بينك وبين الله، فإن الله غيور، لا يجب أن يدخل فيما آل إلى ذاته بينه وبين عبده أحداً. 144- نعم هم أدلاء على الله، ووسائل إلى طريقه، يؤخذ عنهم حال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {رضي الله عنهم ورضوا عنه}. نتوسل إلى الله برضا الله عنهم، لا يخزي الله عباده الذين أحبهم، وهو أكرم الأكرمين . 145- أترك الفضول وانقطع عن العمل بالرأي، وإذا أدركك زمان رأيت الناس فيه على ما قلناه، فاعتزل الناس، فقد قال عليه الصلاة والسلام: "إذا رأيت شحاً مطاعاً، وهوى متبعا، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخويصة نفسك". 146- تخلق بخلق نبيك، كن لين العريكة، حسن الخلق، عظيم الحلم، وفير العفو، صادق الحديث، سخي الكف، رقيق القلب، دائم البشر، كثير الاحتمال والإغضاء، صحيح التواضع، مراعيا للخلق، راعيا حق الصحبة، متواصل الأحزان، دائم الفكرة، كثير الذكر، طويل السكوت، صبوراً على المكاره، متكلا على الله، منتصراً بالله، محباً للفقراء والضعفاء، غضوبا لله إذا انتهكت محارم الله . 147- كل ما وجدت، ولا تتكلف لما فقدت ولا تأكل متكئا والبس خشن الثياب كي يقتدي بك الأغنياء، ولا تحزن لجديد ثيابك قلوب الفقراء، وتختم بالعقيق، ونم على فراش حشي بالليف، أو على الحصير، أو على الأرض، قائما بسنة نبيك صلى الله عليه وسلم، في الحركات والسكنات، والأفعال، والأقوال والأحوال. 148- حسن الحسن، وقبح القبيح، ولا تجلس ولا تقم إلا على ذكر، وليكن مجلسك مجلس حلم وعلم، وتقوى وحياء وأمانة، وجليسك الفقير، ومؤاكلك المسكين. 149- ولا تكن صخابا ولا فحاشا ولا تذم أحداً ولا تتكلم إلا فيما ترجو ثوابه، وأعط كل جليس لك نصيبه، ولا تدخر عن الناس برك. 150- واحذر الناس، واحترس منهم، ولا تطو عن أحد منهم بِشْرك، ولا تشافه أحد بما يكره 151- وصن لسانك وسماعك عن الكلام القبيح، ولا تنهر الخادم، ولا ترد من سألك حاجة إلا بها، أو بما يسر من القول. 152- وإذا خيرت بين أمرين فاختر أيسرهما، ما لم يكن مأثما. 153- وأجب دعوة الداع وتفقد أصحابك وإخوانك واعف عمن ظلمك، ولا تقابل على السيئة بالسيئة، وقم الليل باكيا في الباب، وطب بالله وحده، وكفى بالله وليا. 154- قال إمامنا الشافعي رضي الله عنه: من شهد في نفسه الضعف: نال الاستقامة . وقال: أركان المروءة أربعة: حسن الخلق، والتواضع، والسخاء، ومخالفة النفس. وقال: التواضع يورث المحبة، والقناعة تورث الراحة . وقال: الكيس العاقل: الفطن المتغافل. وقال: إنما العلم ما نفع. 155- فاشهد نفسك بالضعف والفقر تستقم، وشيد أركان المروءة تحسب من أهلها، وتواضع واقنع تصر محبوبا مستريحا، وتغافل تكن كيسا. 156- وخذ من العلم ما ينفعك إذا أقبلت على ربك فإن الدنيا خيال، وكلها زوال، والله محول الأحوال. يا أيها المعدود أنفاسه *** لا بد يوما أن يتم العدد لا بد من يوم بلا ليله *** وليلة تأتي بلا يوم غد
157- إن الله طوى أولياءه في برد ستره تحت قبابه، وحجبهم عن غيره، لا يعرفهم إلا هو، وهذا إلزام بحسن الظن في الخلق، فإياك وسوء الظن بأحد، إلا إذا قامت لك عليه حجة شرعية، فراع شرع الله من دون انتصار إلى نفسك، آخذا بالإخلاص، متجرداً من غرض نفسك ومرض قلبك، وقبح ما قبحه الشرع، وحسن ما حسنه الشرع، ولا يكن قولك وفعلك إلا لله . 158- وإذا لم تقم لك حجة شرعية على الرجل لا تأخذ الخلق أو تؤاخذهم بالشبهات، عليك بحسن الظن، فإن لله مع الخلق مضمرات أسرار يغار عليها، لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى. 159- {ولكل وجهة هو موليها} فلتكن وجهتك المحجة البيضاء، شريعة سيد الأنبياء عليه صلوات الله وسلامه: {وكفى بربك هادياً ونصيراً{ 160- أبى العقل إلا إعقال ما بلغه بواسطة الفهم، وأبى القلب إلا الترقي إلى ما فوق الفهم، فاجعل همتك قلبية، وحكمتك عقلية تفلح. 161- في الكف عرق متصل بالقلب، إذا أخذ به شيء من الدنيا تسري آفتها إلى القلب ! وهذه آفة عظيمة مخفية، لا يطلع عليه الخلائق. 162- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "حب الدنيا رأس كل خطيئة", ازهد في الدنيا، وتباعد عن لذائذها . 163- وإياك ونوم الليل كالدابة، فإن لله في الليل تجليات ونفحات، يغتنمها أهل القيام، ويحرم ثمرتها أهل التلذذ بالمنام. 164- قل للمغرور بأمنه، المتلذذ بنومه، المشغول القلب عن ربه: يا نؤوم الليل في لذته *** إن هذا النوم رهن بسهر ليس ينساك وإن نسيته *** طالع الدهر وتصريف الغير إن ذا الدهر سريع مكره *** إن علا حط، وإن أوفى غدر أوثق الناس به في أمنه *** خائف يقرع أبواب الحـذر 165- المشاهدة حضور بمعنى قرب مقرون بعلم اليقين، وحق اليقين، فمن حماه الله من البعد والغفلة، وتقرب إلى الله بعلم اليقين وحق اليقين – بمعنى: "أعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك" فقد دخل حضرة الشهود وهي هذه لا غير، وإلا فالمشاهدة لغة لا تصح لمخلوق في هذه الدار. وحسبك قصة موسى عليه السلام. 166- حضرة المشاهدة لغة ومعنى، حضر اختص بها صاحب قوسين، بالقلب والعين، والاختلاف فيها معلوم، واختصاصه بها عند أهل الله مجزوم. 167- فأدب نفسك بالتقرب إليه بما يرضيه، تحسب من أهل تلك الحضرة، بنص: " لا يزال عبدي يتقرب إليه بالنوافل" الحديث. 168- هدى الله هو الهدى، وكفى بالله وليا. 169- من تمشيخ عليك تتلمذ له، ومن مد لك يده لتقبلها فقبل رجلة، وكن آخر شعرة في الذنب، فإن الضربة أول ما تقع في الرأس ! 170- إذا بغى عليك ظالم، وانقطعت حيلتك عن دفاعه، فاعلم أنك حينئذ وصلت بطبعك إلى صحة الالتجاء إلى الله تعالى، فاصرف وجهة قلبك عن غيره واسقط مرادك في بابه، واترك الأمر إليه تنصرف إليك مادة المدد، فتفعل لك ما لا يخطر ببالك، وهذا سر التسليم وصدق الالتجاء إلى الله . 171- وإن ارتفعت همتك إلى الرضا بالقدر، كما وقع للأمام موسى الكاظم، سلام الله عليه ورضوانه حين اعتقله الرشيد – غفر الله له – وحمله من المدينة إلى بغداد مقيداً، وحبسه، فبقى في حبسه، فلم يفرج عنه حتى مات رضي الله عنه، وأخرج ميتا مسموما، وقيده فيه، وما انحرف عن قبلة الرضا حتى مات راضيا عن الله .فتلك مرتبة الفوز العظيم التي درجت ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}. 172- وقد اندرج أئمة أهل البيت – عليهم سلام الله ورضوانه – على الرضا الخالص، مع قوة الكرامة ورفعة القدر عند الله. 173- فقد صح أن عبد الملك بن مروان الأموي حمل الإمام علياً زين العابدين سلام الله عليه ورضوانه – من المدينة مقيداً مغلولا في أثقل قيود وأغلظ أغلال! فدخل عليه الزهري – رحمه الله – يودعه، فبكى، وقال: وددت أني مكانك يا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال: تطن أن ذلك يكربني؟ لو شئت لما كان، وإنه ليذكرني عذاب الله تعالى، ثم أخرج يديه ورجليه من القيد ثم أعادها، فعلم الزهري - رحمه الله – أن الإمام حل منزلة الرضا، ووصل مقام التسليم المحض، ودخل حضرة الفوز العظيم، فطاب صدره، وسلا حزنه . 174- فزن نفسك، فإن قدرت على المرتبة العليا- وهي رتبة الرضا – فافعل، وإلا فانزل إلى المرتبة الثانية التي هي مرتبة صدق الالتجاء إلى الله مع قطع النظر عن تدبيرك، وحولك وقوتك، وكلك وجزئك، وهو تعالى يفعل بك بنصره وقدرته فوق إرادتك وتدبيرك: {وكفى بالله نصيراً}. 175- إذا هرعت إلى الله، والتجأت إليه، فاجعل وسيلتك حبيبة صلى الله عليه وسلم تسليماً، وأكثر من الصلاة والسلام عليه مهما أمكنك، وقف في باب الله بالعمل بسنته عليه الصلاة والسلام، واسأل الله سبحانه معتمداً عليه تعالى، مستعينا به متوكلاً عليه . 176- وإذا أغلقت عليك الأبواب، فترقب من الفتاح فتح الباب، فما سد الخلق طريقا إلا فتحه الخالق، انفراداً بربويته، وتعززاً بألوهيته، فلا تقنط من رحمته، ولا تيأس من روحه، وعليك به {وكفى بالله وليا}. 177- التوفيق في جميع الأحوال إنما هو من الله سبحانه وتعالى. 178- دع هم الحسود، فهمه بك فوق همك به، خل جانب الأحمق فكدرك به فوق كدره بنفسه! 179- لازم مجالس العقلاء، وخذ الحكمة أين رأيتها، فإن العاقل يأخذ الحكمة لا يبالي على أي حائط كتبت وعن أي رجل نقلت، ومن أي كافر سمعت 180- هذه الدنيا خلقت للعبرة، والعبرة بكل ما فيها عقل، فخذ بقوة عقلك العبرة من كل مأخذ، واصرف نظرك عن محلها . 181- إياك والتقرب من أهل الدنيا، فإن التقرب منهم يقسي القلب، والتواضع لهم موجب لغضب الرب، وتعظيمهم يزيد في الذنوب. 182- اتخذ الفقراء أصحابا وأحبابا، وعظمهم، وكن مشغولا بخدمتهم، وإذا جاءك واحد منهم فانتصب له على أقدامك وتذلل له. 183- وإذا وقعت خدمتك لدى الفقراء موقع القبول فاسألهم الدعاء الصالح، واجتهد أن تعمر لك مقاما في قلوبهم، فإن قلوب الفقراء مواطن الرحمة، ومواقع النظرالقدسي، وصف خاطرك من الرعونات البشرية. 184- ومن كان لك عليه حق أو له عليك حق، فداره حتى يعطيك حقك، أو إلى أن تعطيه حقه، وإن قدرت فسامح من لك عليه حق يعوض الله عليك . 185- وكن مع الخلق بالأدب، فإنه أدب مع الخالق. 186- تب بكليتك من رؤية نفسك، ونسبك، وأهلك، فإن "من أبطأ به عمله، لم يسرع به نسبه". 187- قم بصلة رحم رسول صلى الله عليه وسلم، عظم ذوي قرابته، فإن طوق منته في أعناقنا، قال تعالى: {قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى}. 188- صحح الحب لجميع أصحابه رضوان الله وسلامه عليهم، فإنهم مصابيح الهدى، ونجوم الإقتداء، قال عليه الصلاة والسلام: " أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم". 189- خف الله، خف الله "رأس الحكمة مخافة الله". عليك بتقوى الله فإنها جماع كل خير هذه نصيحتي لك . 190- أي أخي، أخذتني سكرة التعليم إلا أني جربت الزمان وأهله، وعاركت النفس، وخدمت الشرع، وانتفعت بصحبة أهل الصفا. فاقبل نصيحتي، فإنه إن شاء الله نشأت بإخلاص عن حب لك. رب حامل فقه إلى من هو أفقه منه. 191- أي عبد السميع، اعمل بنصيحتي ولا ترني رجلا إن قال لك قائل: إن في مملكة الرحمن مخلوقا هو أضعف من هذا اللاشيء أحيمد فلا تصدقه، بل أقول: يسر الله عليّ وعليك الطريق، وجعلنا وإياك والمسلمين من المصطفين الأخيار والمخلصين الأبرار، أحباب الله ورسوله {وكفى بالله وليا} والحمد لله رب العالمين.
ابو منار مراقب
العمر : 49
موضوع: رد: حكم الشيخ سيدى أحمد الرفاعي الأحد أبريل 24, 2011 11:11 am
يعطيك الف عافيه على المجهود الرائع تحيــآتي
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
موضوع: رد: حكم الشيخ سيدى أحمد الرفاعي الأحد أبريل 24, 2011 3:19 pm
ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة في غاية الروعه والجمال .. الف شكر على الموضوع .. جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك شكراً لك بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ابن الرفاعى المشرف العام
العمر : 45
موضوع: رد: حكم الشيخ سيدى أحمد الرفاعي الخميس سبتمبر 08, 2011 10:30 am
موضوع: رد: حكم الشيخ سيدى أحمد الرفاعي الأحد سبتمبر 25, 2011 11:09 am
لقد كتبت وابدعت كم كانت كلماتك رائعه في معانيها فكم استمتعت بموضوعك الجميل بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل سلمت على روعه طرحك نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك لكـ خالص احترامي
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر. ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى