الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     شرح سورة القيامة - جزء تبارك

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Empty
    مُساهمةموضوع: شرح سورة القيامة - جزء تبارك    شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالخميس أبريل 28, 2011 10:10 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    سورة القيامة
    مكية، وهي أربعون ءاية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2) أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) بَلْ يُرِيدُ الإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5) يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6) فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10) كَلاَّ لا وَزَرَ (11) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12) يُنَبَّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ (13) بَلْ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (15) لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19) كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ (20) وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ (21) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ (25) كَلاَّ إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِي (26) وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ (27) وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ (28) وَالْتَفَّتْ السَّاقُ بِالسَّاقِ (29) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ (30) فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى (31) وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32) ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى (33) أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (34) ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (35) أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى (39) أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (40)
    تابع _أخي _أختي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة القيامة - جزء تبارك    شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالخميس أبريل 28, 2011 10:10 pm

    لا أقسم بيوم القيامة} أي أقسم بيوم القيامة وهو اليوم الذي فيه البعث والحشر وغير ذلك من أمور الآخرة، أقسم الله تعالى بيوم القيامة تعظيمًا لشأنه.
    وقرأ ابن كثير: "لأقسم" بغير ألف بعد اللام.
    {ولا أقسم بالنفس اللوامة} أي أقسم بالنفس اللوامة، والنفس اللوامة هي التي تلوم صاحبها في ترك الطاعة ونحوها فهي على هذا ممدوحة ولذلك أقسم الله بها،
    وقال بعضهم: هي التي تلوم نفسها على ما فات وتندم على الشر لم فعلته وعلى الخير لمَ لمْ تستكثر منه.
    {أيحسبُ} أي أيظن
    {الإنسان} أي الكافر المكذب والمنكر للبعث، وقال ابن عباس: يريد أبا جهل
    {ألَّن تجمع عظامه} أي بعد تفرقها ورجوعها رميمًا ورفاتًا مختلطة بالتراب وبعد ما نسفتها الريح فطيرتها في أباعد الأرض.
    {بلى} أي بلى نقدر على جمعها، وذكر العظام وإن كان المعنى إعادة الإنسان وجمع أجزائه المتفرقة لأن العظام هي قالب الخلق لا يستوي إلا باستوائها
    {قادرين} على جمعها وعلى أعظم من ذلك
    {على أن تسوِّيَ بنانه} وهي أصابع يديه ورجليه فنجعلها شيئًا واحدًا كخف البعير أو حافر الحمار فكان لا يأخذ ما يأكله إلا بفيه –أي فمه- كسائر البهائم ولكنه فرق أصابه يديه يأخذ بها ويتناول ويقبض إذا شاء ويبسط، وقيل في الآية إشارة إلى اختلاف بصمات أصابع الناس مع تشابه الأصابع.
    {هل يريد الإنسان ليفجر أمامه} أي أن الإنسان إنما يريد شهواته ومعاصيه ويدوم على فجوره فيما يستقبله من الزمان لا يثنيه عنها شيء ولا يتوب منها أبدًا،
    ويسوّف التوبة قال ابن عباس: "سوف أتوب سوف أعمل"، رواه البخاري. والأمام ظرف مكان استعير هنا للزمان، وقيل: يكذب الكافر بما أمامه من البعث والحساب.
    {يَسئل أيَّان يوم القيامة} أي متى يوم القيامة، وسؤاله هذا استهزاء وتكذيب وتعنت.
    {فإذا برق البصر} أي شخص بصر الكافر يوم القيامة فلا يطرف لما يرى من العجائب التي كان يكذب بها في الدنيا.
    وقرأ أهل المدينة: "برَقَ" بفتح الراء، والباقون بكسرها.
    {وخسف القمر} أي أظلم وذهب ضوؤه.
    {وجمع الشمس والقمر} أي يجمع بينهما في ذهاب الضوء، وقيل: يجمع بينهما في الطلوع من المغرب فيطلعان أسودين مكوّرين وقيل يجمعان فيلقيان في النار.
    {يقول الإنسان} أي الكافر المكذب بالآخرة
    {يومئذ} أي يوم القيامة لما يعاين أهوالها ويريد أن يفر
    {أين المفر} أي أين الفرار.
    {كلا} ردع عن طلب الفرار
    {لا وزر} أي لا شيء يلجأ إليه من جبل أو حصن أو رجل أو غيره.
    {إلى ربك} أي إلى حكمه ومشيئته
    {يومئذ المستقر} أي مستقرهم أي موضع قرارهم من جنة أو نار.
    {ينبَّؤا} أي يُخبر
    {الإنسان} أي ابن ءادم برًا كان أو فاجرًا

    {يومئذ بما قدّم وأخر} أي بما أسلف من عمل سيء أو صالح، أو أخر من سنة سيئة أو صالحة يُعمل بها بعده.
    {بل الإنسام على نفسه بصيرة} أي شاهد، وهو شهود جوارحه عليه: يداه بما بطش بهما ورجلاه بما مشى عليهما وعيناه بما أبصر بهما، وقيل في تفسير الآية غير ذلك.
    {ولو ألقى} الإلقاء هنا بمعنى القول
    {معاذيره} أي أعذاره، والمعنى: لو اعتذر بالقول وجاء بكل معذرة يعتذر بها عن نفسه بأنه هو الشاهد عليها والحجة البينة عليها.
    {لا تحرك} هذا خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم أي لا تحرك يا محمد
    {به لسانك} أي بالقرءان
    {لتعجل به} أي بالقرءان، أخرج البخاري [1] عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي حرّك به لسانه يريد أن يحفظه، فأنزل الله
    {لا تحرك به لسانكَ لتعجلَ بهِ}.
    {إنَّ علينا جمعهُ} في صدرك،
    {وقُرءانه} أي ثم تقرؤه، والمعنى حتى تقرأه بعد أن جمعناه في صدرك.
    {فإذا قرأناهُ} أي فإذت قرأه الملك المبلغ عنا
    {فاتَّبع قُرءانه} أي فاستمع قراءته، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يستمع ثم يقرأ، قال ابن عباس: "قرأناه: بيّ]نَّاه، فاتَّبع: اعمل به" رواه البخاري.
    {ثم إن علينا بيانهُ} أي بيان ما فيه من حلاله وحرامه وأحكامه، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "علينا أن نبيّنه بلسانك".
    وبعد خطاب النبي صلى الله عليه وسلم رجع إلى حال الإنسان السابق ذكره المنكر البعث وأن همه هو في تحصيل حطام الدنيا الفاني لا في تحصيل ثواب الآخرة إذ هو منكر لذلك، فقال تعالى:
    {كلا} أي هذا رد عليهم وعلى أقوالهم أي ليس كما زعمتم
    {بل تُحبُّون العاجلة} أي تدعون وتتركون الآخرة والعمل بها.
    وقرأ ابن كثير، وأبو عمرو وابن عامر: "بل يحبون العاجلة ويذرون الآخرة" بالياء فيهما.
    تابع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة القيامة - جزء تبارك    شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالخميس أبريل 28, 2011 10:11 pm

    تابع
    {وجوهٌ} هي وجوه المؤمنين بالله ورسوله
    {يومئذ} أي يوم القيامة
    {ناضرةٌ} أي حسنة بهية مسرورة.
    {إلى ربها ناظرة} أي يرون الله تعالى في الآخرة بلا كيف ولا مكان ولا جهة ولا ثبوت مسافة.
    ورؤية الله عز وجل في الآخرة للمؤمنين حق لا شك فيها، والأحاديث فيها صحاح.
    {ووجوهٌ} هي وجوه الكفار
    {يومئذ} أي يوم القيامة
    {باسرةٌ} أي كالحة كاسفة عابسة متغيرة الألوان مسودة.
    {تظنُّ} أي توقن، والظن ها بمعنى اليقين
    {أن يُفعل بها} فعلٌ هو في شدته
    {فاقِرةٌ} أي داهية تكسر فقار الظهر وتقصمه.
    {كلا} ردع وزجر عن إيثار الدنيا على الآخرة وتذكير لهم بما يؤولون إليه من الموت الذي تنقطع العاجلة عنده وينتقل منها إلى الآجلة التي يبقون فيها مخلدين
    {إذا بلغت} أي نفس المحتضر المشرف على الموت
    {التَّراقي} جمع ترقوة وهي عظم يصل بين ثغرة النحر والعاتق، والعاتق موضع الرداء من المنكب.
    {وقيل} أي قال من حوله
    {من راق} أي من يرقيه فيشفيه برقيته، وقيل: هل من طبيب يشفيه، وقيل: قالت الملائكة بعضهم لبعض: من يرقى بروحه إلى السماء أملائكة الرحمة أو ملائكة العذاب.
    {وظنَّ} أي أيقن المحتضر
    {أنه الفراق} أي فراق الدنيا والأهل والمال والولد وذلك حين عاين الملائكة.
    {والتفَّتِ الساق بالساق} أي اتصلت الشدة بالشدة أي شدة الدنيا بشدة الآخرة وذلك شدة كرب الموت بشدة هول المطلع وإقبال الآخرة.
    {إلى ربك يومئذ} أي يوم القيامة
    {المساقُ} أي المرجع والمصير.
    {فلا صدَّقَ} أي لم يصدق بالقرءان
    {ولا صلى} أي لم يكن من المؤمنين فيصلي لله.
    {ولكن كذب} بالقرءان
    {وتولى} أي أعرض عن الإيمان.
    {ثم ذهب إلى أهله} أي إلى قومه
    {يتمطَّى} أي يتبختر في مشيته إعجابًا.
    {أوْلى لك فأولى* ثم أولى لك فأولى} تهديد بعد تهديد ووعيد بعد وعيد من الله تعالى للكافر، وتكراره هنا مبالغة في التهديد والوعيد.
    {أيحسبُ} أي أيظن
    {الإنسانُ أن يُتركَ سُدى} أي أن يُخلى مهملاً لا يؤمر ولا يُنهى ولا يُكلف في الدنيا ولا يحاسب في الآخرة.
    {ألم يكُ} أي ألم يك هذا المنكر قدرة الله على إحيائه من بعد مماته وإيجاده بعد فنائه
    {نظفة} أي ماء قليلاً في صلب الرجل وترائب المرأة
    {من مني يُمنى} أي يصب في رحم المرأة.
    وقرأ: "يُمنى" حفص ويعقوب بالياء، والباقون بالتاء.
    {ثمَّ كان} أي صار المني
    {علقة} أي قطعة دم جامدة
    {فخلق} أي خلق الله منه بشرًا مركبًا من أشياء مختلفة {فسوَّى} أي سواه شخصًا مستقلاً ناطقًا سميعًا بصيرًا.
    {فجعل منه} أي فخلق من الإنسان
    {الزوجَينِ الذكر والأنثى} أي الرجل والمرأة.
    {أليس ذلك} أي أليس الذي فعل ذلك فخلق هذا الإنسان من نطفة ثم علقة ثم مضغة حتى صيره إنسانًا سويًا له أولاد ذكور وإناث
    {بقادرٍ على أن يُحييَ الموتى} أي من مماتهم فيوجدهم كما كانوا قبل مماتهم، أي إن الله لا يعجزه إحياء ميت من بعد مماته.
    وقد روى أبو داود في سننه [2] أن رجلاً كان يصلي فوق بيته وكان إذا قرأ:
    {أليسَ ذلكَ بقادرٍ أن يُحْيِيَ الموتى} قال: سبحانك، فبلى، فسألوه عن ذلك فقال: سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.


    الهوامش:
    [1] رواه البخاري في صحيحه: كتاب التفسير: باب فإذا قرأناه فاتبع قرءانه.
    [2] أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الصلاة: باب الدعاء في الصلاة.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: شرح سورة القيامة - جزء تبارك    شرح سورة القيامة - جزء تبارك  Emptyالخميس أبريل 28, 2011 11:19 pm

    كالعادة
    ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك بانتظار الجديد القادم
    دمت بكل خير
    تسلمون يالغاليين
    ولا يحرمنا من تواجدكم
    لكم مني كل الود
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شرح سورة القيامة - جزء تبارك
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » تبيان فضائل سور القرآن بدءاً من سورة البقرة وحتى سورة الناس
    » حلم يوم القيامة
    » أهوااااااااال القيامة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات