الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*)

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Empty
    مُساهمةموضوع: لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*)   لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالسبت يونيو 11, 2011 10:56 am

    لفظ الجلالة: الاسم الأعظم


    لكل اسم من الأسماء الحسنى أثرٌ وُجودي في الكون، وهذه الآثار غير متطابقة في السعة والمصداق، ولذا يندرجُ بعضها تحت بعض، فالرزق مثلاً من مصاديق الكرم، وهذا من مفردات الرحمة، وهكذا تتناهى الأسماء الحسنى وكأنّها سلسلة من الوحدات المتوالِدة، ففوق كل اسم ما هو أشمل منه عطاءً وبركة وتأثيراً، حتى تستقرّ حركتها على اسم جامع ناظم لكل شتاتها وكل مفرداتها، ذلك هو لفظ الجلالة، أي (الله) تبارك وتعالى، ولذا كان عَلَماً خاصَّاً بالحضرة المقدَّسة، ولذا لم تصلح الإشارة إليه إلاّ بـ (هو).


    أسماء الله الحسنى



    لفظ الجلالة: الاسم الأعظم

    لكل اسم من الأسماء الحسنى أثرٌ وُجودي في الكون، وهذه الآثار غير متطابقة في السعة والمصداق، ولذا يندرجُ بعضها تحت بعض، فالرزق مثلاً من مصاديق الكرم، وهذا من مفردات الرحمة، وهكذا تتناهى الأسماء الحسنى وكأنّها سلسلة من الوحدات المتوالِدة، ففوق كل اسم ما هو أشمل منه عطاءً وبركة وتأثيراً، حتى تستقرّ حركتها على اسم جامع ناظم لكل شتاتها وكل مفرداتها، ذلك هو لفظ الجلالة، أي (الله) تبارك وتعالى، ولذا كان عَلَماً خاصَّاً بالحضرة المقدَّسة، ولذا لم تصلح الإشارة إليه إلاّ بـ (هو).

    ● قال تعالى: (الله لا إله إلا هو) [ البقرة/355].

    ● وقال تعالى: (قل هو الله أحد) [الإخلاص/1]

    ومن هنا صحَّ حمل (هو) على الله، كما صحَّ حمل (الله) على هو، وذلك لتطابقهما. فكلاهما يصدق على الآخر.

    جاء في المأثورات عن أهل البيت (عليهم السلام) أن رجلاً سأل أمير المؤمنين (عليه السلام) عن بسم الله الرحمن الرحيم فأجاب ((... إنّ قولك (الله) أعظم اسم من أسماء الله عزّ وجلّ، وهو الذي لا ينبغي أن يُسمّى به غير الله ويتّسم به)) التوحيد: 231.

    والحديث يدلّ بوضوح أنّ اسم الله الأعظم هو لفظ الجلالة، والله أعلم. أي كلمة (الله) نفسها التي تأبى بتركيبها اللغوي وبُنيتها اللفظية أن تُطلق على شيء إلاّ الذات العليّة. وحتى إذا رجعنا إلى المصادر اللغويّة والقاموسية من لغة العرب، لَما وجدنا لها معنىً يصلح لهذا اللفظ المقدّس.. يقولون: لفظ الجلالة وحسب.

    ■■ أقوال أُخرى:

    ● قال بعضهم: إنّ الاسم الأعظم هو [ذو الجلال والإكرام]، ونعتقد أن (ذو) هذه تنفي الأعظمية لأنها تفيد الإضافة، فهي مدخل اتصافه إيجاباً بالإكرام وسلباً بالجلال، وكل إضافة أو سلب بحق الله هو من الأمور الاعتبارية لأنّ الأصل هو الذات. والصفات بحسب المفهوم له فحسب، أما من حيث المصداق فليس إلاّ العين.

    ● قال بعضُهم: إن الاسم الأعظم هو (الحيّ القيّوم)، وهو كسابقه، لأنه إشارة إلى صفة، والصفة لا تتقوّم بنفسها، وإنما بغيرها إذ أن وصف الاسم بالأعظم يفيد ـ وفي حدود عالية ـ استغناءه عن الأسماء الأخرى، بل يُفيد أنه جامعها وناظمها.

    ● قال بعضُهم: إن أسماء الله كلّها عظيمة!! وهذا غريب: إن الأسماء الحسنى كما مرَّ تتفاوت في آثارها الكونية سعة وضيقاً، وبعضها يندرج تحت البعض، وذلك لسعةٍ في قسمٍ منها، تحوي أو تتضمَّنُ آثارَ وعطاءاتِ قسمٍ آخر.

    ثم هناك تخصيصات محصورة بلفظٍ واضح مفرد، يُشْعِر بالفردانية على صعيد المعنى والخصوصيَّة على مستوى المفهوم ((اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم)). فلابدّ أن يكون هناك اسم بعينه. ولذا لا نعتقد أنّ هذا الرأي على صواب.. من هنا يتضح أنّ الاسم الأعظم هو (الله) على أصوب التقادير.

    ■■ الدعاء بالاسم الأعظم:

    قالوا: إنَّ من صفات الاسم الأعظم أنّه إذا دُعي به الله تعالى أجاب، وإذا توسَّل به العبدُ أُعطي...، ذلك أنّ الاسم الأعظم الذي هُوَ (الله)، إنّما يُشكِّل جوهر الصفات الحسنى، ومدار التقائها وترابطها، على أنَّ ذلك مشروط بعلل ومُسوّغات الإجابة من إخلاصٍ وإيمان وصدقِ دعاء.

    ● قال تعالى: (فادعوا الله مخلصين له الدين) [غافر/14].

    فكون التوسّل بـ (الله) مدعاة استجابة، يعني توقّفه على تجسيد الطلب الحقيقي النابع من القلب المشبع بالإيمان، حيث يستبطن ذلك اعتقاداً راسخاً أن لا مُؤثر في الوجود إلاّ (الله).

    ● قال تعالى: (أُجيبُ دعوة الداعِ إذا دعانِ) [البقرة/186].

    إذن يشترط أنْ يكون هناك [داعٍ]، أي الإرادة المتعلّقة بكل وجودها بالله والمنقطعة عن كل سبب وهمي، إذ كل شيء بيد الله جلّ وعلا.

    والدعاء باسم الله ينبغي أن ينصرف إلى المسمّى، أي الذات التي هي علَّة الوجود وعلَّة استمراره.

    وهناك أكثر من رواية تُسبغ على الدعاء باسم الله الأعظم هذه المواصفات والخصائص.

    1 ـ ... قال رسولُ الله (صلى الله عليه وآله) : ((اسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ...))) البحار / جـ 93 / ص224.

    2 ـ .. مرَّ رسولُ الله (صلى الله عليه وآله) بأبي عياش زيد بن سامت بن زريق وقد جلس. قال: (اللهم إني أسألك بأنّ لك الحمد لا إله إلاّ أنت، يا منّان يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام) فقال (صلى الله عليه وآله) لنفرٍ من أصحابه: ((هل تدرون ما دعا به الرجل؟)). قالوا: اللهُ ورسوله أعلم. قال: ((لقد دعا الله بالاسمِ الأعظم الذي إذا دُعِيَ به أجاب. وإذا سُئِل به أعطى)). البحار / جـ 93 / ص22.

    3 ـ ... سمع رسولُ اله (صلى الله عليه وآله) رجلاً يقول عشاءً: (اللهم إني أشهد أنّك أنت الله لا إله إلاّ أنت، الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد) فقال النبي (صلى الله عليه وآله) : ((والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سُئِل به أعطى، وإذا دُعِيَ به أجاب)). البحار / جـ 93 / ص224.

    وعلى هذا الأساس ورد الدعاءُ باسم الله الأعظم، ومن نماذجه المعروفة والمأثورة ((اللهم إني أسألك باسمك العظيم...)). البحار / جـ 93 / ص225.

    و((اللهم إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم))، وكانت أم سَلَمة تدعو في سجودها (... وأسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيْتَ به أجبْتَ، وإذا سُئِلْتَ به أعطيْتَ...) فسمعها رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، فقال لها: ((سألتِ يا أُم سلمة باسم الله الأعظم)). راجع البحار / جـ 93 / ص327.

    ويبدو أنّ الدعاء باسم الله الأعظم يتميّز بكل هذه الخصائص الفريدة والواسعة لأنه محور الصفات، وملتقى الأسماء، فكأنّما الدعاء به توسّل بالحضرة الإلهية المقدّسة ذاتاً وعيناً، أي دعاءٌ بكل ما يتّصف به من رحمة وبركة وعزّة وكرم وعفو وقدرة وعِلم وإرادة.. إنه الدعاء بالاسم ((الطهر الطاهر المطهر المقدّس المبارك المكنون المخزون المكتوب على سرادق الحمد وسرادق المجد وسرادق القدرة وسرادق السلطان وسرادق السرائر...)). البحار / جـ 93 / ص225.

    ■■ الاسم الأعظم والبسملة:

    أحاديث كثيرة مرويَّة عن أهل البيت (عليهم السلام) تعقد مقاربة بين البسملة والاسم الأعظم.

    1 ـ عن الرضا (عليه السلام) ((... بسم الله الرحمن الرحيم أقرب إلى اسم الله الأعظم من سواد العين إلى بياضها)). البرهان / جـ 1/ ص42.

    2 ـ .. عن الصادق في تفسير قوله تعالى: (ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم) قال: ((بسم الله الرحمن الرحيم هو اسم الله الأكبر...)). جامع البردجردي / جـ 2/ ص276.

    3 ـ .. عن الصادق ((بسم الله الرحمن الرحيم اسم الله الأكبر أو قال الأعظم)). تفسير البرهان / جـ 1/ ص42.

    4 ـ .. عن ابن عباس (بسم الله الرحمن الرحيم اسم من أسماء الله الأكبر، وما بينه وبين اسم الله الأكبر إلاّ كما بين سواد العين وبياضها). البرهان / جـ 1/ ص7.

    وقد اختُلف في توجيه هذا التداخل... ولكن قبل كل شيء يجب أن نستبعد القول بأن جملة (بسم الله الرحمن الرحيم) هي بحدّ ذاتها (اسم) إلاّ مجازاً، لأنّ الباء فيها للاستعانة على أرجح الآراء، وهو على غير العرف اللغوي بل وحتى المعنوي. والمجازية تأتي من ورود اسم الله في البسملة. ومثل هذا التسامح موجود في لغة العرب.

    أما تصويرات هذا القُرب بين اسم الله الأعظم والبسملة، فيمكن أن تُحمل على أحد الوجوه التالية:

    الوجه الأول: أن يفسَّر القُرب بالتضمن، لأنّ (الله) الذي هو الاسم الأعظم متضمَّن في البسملة.

    الوجه الثاني: لأنّ الآثار الكونية والوصفيَّة للبسملة عظيمة وواسعة ومباركة، ففي الأثر ((إذا مرَّ المؤمن على الصراط فيقول بسم الله الرحمن الرحيم طفت لهب النار...)). البرهان / جـ 1/ ص43.

    وفي الأثر أيضاً ((من قرأ بسم الله الرحمن الرحيم بنى الله له في الجنة سبعين ألف قصر)). البرهان / جـ 1/ ص43.

    وفي الأثر ((لو قرأت بسم الله تحفظك الملائكة إلى الجنة وهو شفاء من كل داء)). القرآن وفضائله / ص218.

    وهذه الآثار العظيمة تُقارب آثار الاسم الأعظم (الله)، فكان هذا الارتباط العجيب بين البسملة واسم الله الأعظم.

    الوجه الثالث: أن يفسّر القُرب من أن بداية البسملة بـ (الله) الذي هو الاسم الأعظم.

    الوجه الرابع: لأن في البسملة يجتمع اسم الله مع اسميه العظيمين (الرحمن) و(الرحيم)، وهما صفتان للآثار الربّانية في الدنيا والآخرة...

    فعن الإمام الرضا (عليه السلام) أنه قال: ((يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما صلِّ على محمد وآل محمد)). نور التعليق / جـ 1/ ص12.

    وفي الصحيفة السجادية: ((يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما)).

    ــــــــــــــ

    (*) للأمانة الموضوعية والعلمية نؤكِّد: اننا نقلنا أكثر نصوص الموضوع من كتاب (الاسم الأعظم) للسيد محمد الغروي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*)   لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 10:14 pm

    مشكووور أخى الفاضل
    موضوع رائع وجميل وطرح مميز ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
    دمت ودام عطاءك للمنتدى وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
    لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    farahat
    عضو جديد
    عضو جديد




    العمر : 43
    ذكر

    لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Empty
    مُساهمةموضوع: رد: لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*)   لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*) Emptyالإثنين ديسمبر 05, 2011 7:43 pm

    السلام عليكم - يافضيلة الشيخ عندى بحث فى الأسم العظيم وبعد بعد مده طويله فى رحاب كتاب الله والأحديث النبويه والحمد لله وفقنى الله فى أستخراج الحرواف ما أذهلنى أنه على ألسنتنا ونحن لا ندرى رأيت مقوله فى أحد الكتب عن رسوال الله يقول فيها أو بمامعناه يعرف اسم الله الأعظم كل مجتهد فى العلم - وبنيت البحث على الأيات والأحاديث التى بها الأعظم ومقولة للأمام الحسن البصرى تقول لو أحسن المسلمين ترتيب الحرواف جيداً لعرفوا أسم الله الأعظم وكان يتحدث عن الحرواف فى بدية السور . الحرواف كامله فى سواره الفاتحه بالتفصيل وأذا حسبتها بلغه الأرقام خرج منها ٩٩ أسماء الله الحسنى و١١٠بوجه أخر و١١٢بوجه أخرـ العجب كله- كثير يبحث عن الأسم وهو يقل حروفه فى اليوم حوالى10000 مره إنى الأن بعد زمان من من البحث مناالله على ولم يعرف حتى أقرب الناس منا ما وصلت إليه بفضل الله فكان عندى سؤال فكيف أستعمل هذة الحرواف المباركه فهل هى تحتاج إلى أذن أو لها صيغه معينه وشكرا والسلام عليكم ورحمه الله تعالى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    لفظ الجلالة: الاسم الأعظم (*)
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مع اسم الملك عز وجل ( الله )............
    » اسم الله الأعظم عند سيدى عبد القادر الجيلانى قدس سره
    » لفظ الجلالة الله

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات