الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
مفسدات الصوم Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
مفسدات الصوم Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
مفسدات الصوم Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
مفسدات الصوم Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
مفسدات الصوم Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
مفسدات الصوم Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
مفسدات الصوم Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
مفسدات الصوم Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
مفسدات الصوم Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
مفسدات الصوم Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
مفسدات الصوم Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
مفسدات الصوم Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
مفسدات الصوم Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
مفسدات الصوم Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
مفسدات الصوم Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
مفسدات الصوم Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
مفسدات الصوم Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
مفسدات الصوم Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
مفسدات الصوم Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
مفسدات الصوم Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مفسدات الصوم

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مفسدات الصوم Empty
    مُساهمةموضوع: مفسدات الصوم   مفسدات الصوم Emptyالأحد يوليو 24, 2011 12:41 pm

    من مفسدات الصيام



    الجماع .
    2 ـ الأكل .
    3 ـ الشرب .
    إنزال المني بشهوة .
    5 ـ ما كان بمعنى الأكل والشرب .
    6 ـ القيء عمداً .
    خروج الدم بالحجامة .
    8 ـ خروج دم الحيض والنفاس .
    أما الأكل والشرب والجماع
    فدليلها قوله تعالى : {فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا
    واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم
    أتموا الصيام إلى الليل}[سورة البقرة : 187] .



    وأما إنزال المني بشهوة
    فدليله قوله تعالى في الحديث القدسي في الصائم:(( يدع طعامه وشرابه
    وشهوته من أجلي)) [أخرجه ابن ماجه]، وإنزال المني شهوة لقول النبي صلى
    الله عليه وسلم : " في بضع أحدكم صدقة، قالوا يا رسول الله: أيأتي
    أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في الحرام ـ أي
    كان عليه وزر ـ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر" [أخرجه مسلم] .
    والذي يوضع إنما هو المني الدافق، ولهذا كان القول الراجح أن المذي
    لا يفسد الصوم حتى وإن كان بشهوة ومباشرة بغير جماع .



    الـخامس:
    ما بمعنى الأكل والشرب ، مثل الإبر المغذية التي يستغني بها عن الأكل
    والشرب ؛ لأن هذه وإن كانت ليست أكلاً، ولا شراباً لكنها بمعنى الأكل
    والشرب، حيث يستغني بها عنهما، وما كان بمعنى الشيء فله حكمه، ولذلك
    يتوقف بقاء الجسم على تناول هذه الإبر بمعنى أن الجسم يبقى متغذياً
    على هذه الإبر، وإن كان لا يتغذى بغيرها، أما الإبر التي لا تغذى ولا
    تقوم مقام الأكل والشرب، فهذه لا تفطر، سواء تناولها الإنسان في
    الوريد، أو في العضلات، أو في أي مكان من بدنه .



    السادس:
    القيء عمداً أي أن يتقيأ الإنسان ما في بطنه حتى يخرج من فمه ، لحديث
    أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من
    استقاء عمداً فليقض، ومن ذرعه القيء فلا قضاء عليه"[أخرجه أبو داود،
    والترمذي] .
    والحكمة في ذلك أنه إذا تقيأ فرغ بطنه من الطعام، واحتاج البدن إلى ما
    يرد عليه هذا الفراغ، ولهذا نقول: إذا كان الصوم فرضاً فإنه لا يجوز
    للإنسان أن يتقيأ؛ لأنه إذا تقيأ أفسد صومه الواجب .



    وأما السابع: وهو خروج الدم بالحجامة فـلقول النبي صلى الله عليه وسلم :"أفطر الحاجم والمحجوم"[أخرجه البخاري ، والترمذي ] .



    وأما الثامن:
    وهو خروج دم الحيض،والنفاس، فلقول النبي صلى الله عليه وسلم في
    المرأة: "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم"؟ [أخرجه البخاري ، ومسلم] ،
    وقد أجمع أهل العلم على أن الصوم لا يصح من الحائض، ومثلها النفساء .



    وهذه المفطرات وهي مفسدات الصوم لا تفسده إلا بشروط ثلاثة، وهي:
    العلم. التذكر. القصد.


    فالصائم لا يفسد صومه بهذه المفسدات إلا بهذه الشروط الثلاثة:
    الأول:
    أن يكون عالماً بالحكم الشرعي، وعالماً بالحال أي بالوقت، فإن كان
    جاهلاً بالحكم الشرعي، أو بالوقت فصيامه صحيح، لقول الله تعالى: {ربنا
    لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا}[البقرة: 286] ، ولقوله تعالى: {وليس
    عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم}[سورة الأحزاب: 5].
    وهذان دليلان عامان.



    ولثـبوت السنة في ذلك في أدلـة
    خـاصة في الصوم،ففي الصـحيح مـن حـديث عـدي بن حاتم ـ رضي الله عنه ـ:
    أنه صام فجعل تحت وسادته عقالين ـ وهما الحبلان، اللذان تشد بهما يد
    البعير إذا برك ـ أحدهما أسود، والثاني: أبيض، وجعل يأكل ويشرب حتى
    تبين له الأبيض من الأسود، ثم أمسك، فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله
    عليه وسلم فأخبره بذلك، فـبين لـه النبي صلى الله عليه وسلم أنه ليس
    المراد بالخيط الأبيض والأسود في الآية الخيطين المعروفين، وإنما
    المراد بالخط الأبيض، بياض النهار، وبالخيط الأسود الليل، ولم يأمره
    النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء الصوم . [أخرجه البخاري، ومسلم] ؛
    لأنه كان جاهلاً بالحكم، يظن أن هذا معنى الآية الكريمة .
    وأما الجاهل بالوقت ففي صحيح البخاري، عن أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله
    عنهما ـ قالت: ((أفطرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم
    ثم طلعة الشمس))[أخرجه البخاري]، ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه
    وسلم بالقضاء، ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به، ولو أمرهم به لنقل
    إلى الأمة، لقول الله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإِنا لـه
    لحافظون}[سورة الحجر: 9]. فلما لم ينقل مع توافر الدواعي على نقله
    عُلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرهم به ، ولما لم يأمرهم به ـ
    أي بالقضاء ـ عُلم أنه ليس بواجب ، ومثل هذا لو قام الإنسان من النوم
    يظن أنه في الليل فأكل أو شرب، ثم تبين لـه أن أكله وشربه كان بعد طلوع
    الفجر، فإنه ليس عليه القضاء؛ لأنه كان جاهلاً.



    وأما الشرط الثاني:
    فهو أن يكون ذاكراً،وضد الذكر النسيان،فلو أكل أو شرب ناسياً،فإن صومه
    صحيح، ولا قضاء عليه، لقول الله تعالى: {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو
    أخطأنا}[البقرة: 286] فقال الله تعالى: ((قد فعلت)) ولحديث أبي هريرة
    ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من نسي وهو
    صائم فأكل، أو شرب فليتم صومه فإنما، أطعمه الله وسقاه"[رواه مسلم].



    الشرط الثالث:
    القصد وهو أن يكـون الإنسان مـختاراً لفعل هـذا المفطر، فـإن كان غـير
    مختار فإن صومه صحيح، سواء كان مكرهاً أم غير مكره، لقول الله تعالى
    في المكره على الكفر: {من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه
    مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم
    عذاب عظيم} [النحل: 106]، فإذا كان حكم الكفر يغتفر بالإكراه فما دونه
    من باب أولى، وللحديث الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم :"أن
    الله رفع عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه" [أخرجه ابن
    ماجه] .
    وعلى هذا فلو طار إلى أنف الصائم غبار،ووجد طعمه في حلقه،ونزل إلى
    معدته فإنه لا يفطر بذلك؛لأنه لم يتقصده، وكذلك لو أكره على الفطر
    فأفطر دفعاً للإكراه، فإن صومه صحيح؛ لأنها غير مختارة.

    وهاهنا مسألة يجب التفطن لها: وهي أن الرجل إذا أفطر بالجماع في نهار رمضان والصوم واجب عليه فإنه يترتب على جماعه خمسة أمور:
    الأول: الإثم. الثاني: وجوب إمساك بقية اليوم. الثالث: فساد صومه.
    الرابع: القضاء. الخامس: الكفارة.
    ولا فرق بين أن يكون عالماً بما يجب عليه في هذا الجماع،أو جاهلاً،يعني
    أن الرجل إذا جامع في صيام رمضان، والصوم واجباً عليه، ولكنه لا يدري
    أن الكفارة تجب عليه،فإنه تترتب عليه أحكام الجماع السابقة؛ لأنه
    تعمد المفسد، وتعمده المفسد يستلزم ترتب الأحكام عليه، بل في حديث أبي
    هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم
    فقال: يا رسول الله هلكت، قال: "ما أهلكك؟" قال: وقعت على امرأتي في
    رمضان وأنا صائم. [أخرجه البخاري، ومسلم]، فأمره النبي صلى الله عليه
    وسلم بالكفارة، مع أن الرجل لا يعلم هل عليه كفارة أو لا. وفي قولنا:
    ((والصوم واجب عليه)) احترازاً عما إذا جامع الصائم في رمضان وهو
    مسافر مثلاً، فإنه لا تلزمه الكفارة، مثل أن يكون الرجل مسافراً بأهله في
    رمضان وهما صائمان، ثم يجامع أهله، فإنه ليس عليه كفارة، وذلك لأن
    المسافر إذا شرع في الصيام لا يلزمه إتمامه، إن شاء أتمه، وأن شاء
    أفطر وقضى.
    والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب.



    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 51
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مفسدات الصوم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مفسدات الصوم   مفسدات الصوم Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 10:13 am

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مفسدات الصوم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مفسدات الصوم   مفسدات الصوم Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 7:57 am

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مفسدات الصوم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الصوم على أربعين وجه
    » الصوم للمسافر
    » درجات الصوم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى الخيمة الرمضانية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات