الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
الهو عند ابن عربي  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
الهو عند ابن عربي  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الهو عند ابن عربي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الهو عند ابن عربي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الهو عند ابن عربي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الهو عند ابن عربي  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الهو عند ابن عربي  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الهو عند ابن عربي  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الهو عند ابن عربي  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الهو عند ابن عربي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الهو عند ابن عربي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الهو عند ابن عربي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الهو عند ابن عربي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الهو عند ابن عربي  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الهو عند ابن عربي  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الهو عند ابن عربي  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الهو عند ابن عربي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الهو عند ابن عربي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الهو عند ابن عربي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الهو عند ابن عربي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الهو عند ابن عربي

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الهو عند ابن عربي  Empty
    مُساهمةموضوع: الهو عند ابن عربي    الهو عند ابن عربي  Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:03 pm

    الهو :

    هو الغيب الذاتي الذي لا يصح شهوده ،

    فليس هو ظاهراً ولا مظهراً ،

    وهو المطلوب الذي أوضحه اللسن

    ويقول : الهو : كناية عن الأحدية ،

    ولهذا قيل في النسب الإلهي :

    قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ

    فهي الذات المطلقة التي لا تدركها الوجوه بأبصارها ولا العقول بأفكارها

    الهو من كل وجه غير معلوم ، ولا مدرك ، ولا مشهود ،

    ولا مشار إليه ، فلا هو إلا هو ،

    وما سوى الهو فهو الأنا والأنت وأخواتهما الموجودات إذ لا وجود لها إلا بالهو ،

    ولا بقاء لها بعد الوجود إلا بالهو صار كل ما بعد الهو في حكم البدل من الهو ،

    وفي حكم عطف البيان أعني يعطف عليه لبيان المراتب التي للهو لا الهو ، والهو باق على إجماله وعزته ،

    فقال في غير ما موضع :

    هو الله الذي لا اله إلا هو ،

    فبدأ بالهو وختم بالهو وأظهر بالهو مرتبة الألوهية

    فالأسماء كلها ترجمانات عن الهو ،

    والهو مكتنف بحجاب العزة الأحمى في أحديته وهويته ، فلهذا جعلنا الهو عطف بيان للمرتبة ،

    أو بدلا مستخلفا في المراقبة أيضاً ،

    ولهذا خصت بالأحدية خصوصية ذات

    الهو : الغيب الذي لا يصح شهوده


    الدكتورة سعاد الحكيم

    الهو عند ابن عربي :

    هو اعتبار الذات الإلهية من حيث كونها غيباً لما يتضمنه الضمير : ( هو ) من الإشارة إلى غائب ،

    ( فالهو ) : دليل الذات التي لا تشهد أبداً ،

    وهو الحضرة الاسمائية



    في معاني الها والهو والهي


    يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :

    الها
    والهو والهي ، فأما الهو فقد بان بأنه من حيث هو الهو هو ، وأما من هو حيث
    الهو ها أو هي فلا فأما إذا كان الهو هي فلا يكون إلا عند إيجاد الصورة
    المثلية ،

    فيكون الهو فعلا والهي أهلا والها
    أمرا جامعا بين الهو والهي ، كالسبب الرابط بين المقدمتين التي تساق
    للإنتاج فإنها مركبة من ثلاثة ، فلا بد من سبب رابط فقد كان الهو لا شيء
    معه ، والهو بما هو الهو لا يكون عنه وجود والهي بما هي الهي لا يكون عنها
    وجود ،

    والها بما هي الها لا يكون عنها وجود وسبق العلم في الياء من إني بالإيجاد لتظهر حقائق الأسماء ،

    فحرك الها والهو والهي ، فالتقى الهو مع الهي بالها فكان الوجود المحدث ، ولهذا كنى عن هذه الملاقاة بالحرفين وهما : كن :

    إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ

    ذلك الشيء فالسببية التي ظهرت في العين ليست هي السببية المتوجه عليها القول ،

    فالشيء هو : إلهي وأردناه : هو الهو ،

    وأن نقول هو : الها ، وهو كن السبب الرابط فالكاف من كن هو الهو والنون من كن هو الهي ،

    وكذا كانت دائرة والرابط المقدر بين الكاف والنون هو :

    الها : وهو القول المستفاض على ألسنة المنطقيين بأن أمر الله بين الكاف

    والنون فهذا مرتبة الها

    ويقول :

    اقترن
    بالها والهو والهي أحرف من أشرف الحروف وهو : الواو والألف والياء ، وهي
    حروف العلة ، والتشبيه ، وحروف التأثير واختصت الها بالألف : من أجل
    الأحدية الذي تطلب الألف ، ولهذا كان لها السبب الرابط بين الهو والهي
    للنتاج : وهو الفرد



    يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :

    الهو عند الطائفة أتم الأذكار وأرفعها وأعظمها ،

    وهو ذكر خواص الخواص وليس بعده ذكر أتم منه ،

    فيكون ما يعطيه الهو في إعطائه أعظم من إعطاء اسم من الأسماء الإلهية حتى من الاسم الله ،

    فإن الاسم الله دلالة على الرتبة ،

    والهوية دلالة على العين لا تدل على أمر آخر غير الذات ، ولهذا يرجع إليها محلول لفظة الله ،

    فإنك تزيل الألف واللامين على الطريقة المعروفة عند أهل الله فيبقى هـ فإن جعلته سبب تعلق الخلق به مكنت الضمة فقلت هو


    ويقول الشيخ الأكبر ابن عربي :

    جميع ما في الوجوه تحت إشارة جيم الوجه

    وجميع ما في جمع المراد والمريد تحت إشارة تاء جيم الوجه

    وجميع ما في جمع الملك والملكوت تحت إشارة ميم جيم الوجه

    وجميع ما ذكرنا من الجموع تحت إشارة هو

    وهو موجود بالعلم موجود بالبصر على سيبل الكمال

    ويقول :

    الذات المطلقة الحقيقية اختصت بالهو ،

    وهو حرف سام شريف وحركته سامية شريفة ،

    أسرت به الأحدية على مراتب الحروف ،

    فقد أعطت الأول والآخر ،

    واندرج فيها جميع مراتب الحروف ،

    فما
    من قوة في حرف إلا والها قد أخذتها في هذا السرى ، وأعطتها منحة إلى الواو
    ، وبها انفتحت الواو من الهو ، والفتح عين الجود وباب الرحمة ،

    ولهذا جاء :

    مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ

    ويقول :

    آخر
    الحروف الواو في الواو قوة جميع الحروف ، كما أن الهاء أقل في العمل من
    جميع الحروف فإن لها البدو فكلمة هو جمعت جميع قوى الحروف في عالم الكلمات ،
    فلهذا كانت الهوية أعظم الأشياء فعلاً

    توحيد الهوية :

    هو التوحيد الثاني من نفس الرحمن :

    اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وهو توحيد الابتداء


    توحيد الهوية والشهادة :

    هو التوحيد الخامس من نفس الرحمن ،

    وهو قوله :

    شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْط وهو على الاسم المقسط ، وهو العدل في العالم ،

    وهو قوله : أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ،

    فوصف نفسه بإقامة الوزن في التوحيد ،

    أعني : توحيد الشهادة بالقيام بالقسط



    الهوية : هي الحقيقة في عالم الغيب

    الهوية : هي الحقيقة الغيبية


    الشيخ كمال الدين القاشاني

    يقول :

    إطلاق الهوية ،

    ويقال :

    الإطلاق الذاتي ومعرفته بأن تعلم أنه لما كان تعقل كل تعين يقضي بسبق اللاتعين عليه ، فالحق من حيث هو هو لا يصح أن يقضى عليه بتعين
    فلا يصح أن يُقضى من حيث ذاته بحكم ، ولا يُعرف بوصف ، ولا ينضاف إليه
    نسبة اسم ما من وحدة ، أو وجوب وجود ، أو مبدائية إيجاد ، أو اقتضاء أثر ،

    أو
    حدود مراد أو تعلق علم منه بنفسه فضلا عن غيره إنه إطلاق ضد التقيد فإن
    الإطلاق الذي هو في مقابلة التقييد تقييد أيضاً ، بل الإطلاق الذي بعينه
    هنا إنما هو إطلاق عن الإطلاق ، كما هو إطلاق عن التقييد ،

    فهو إطلاق عن الوحدة والكثرة ،

    وعن الحصر في الإطلاق والتقييد ،

    وعن الجمع بين ذلك ،

    وعن التنزه عنه وهذا الإطلاق المسمى :

    بجمع الأضداد ، ومقام تعانق الأطراف ،

    فيصح فيه اجتماع النقيضين بجميع شروط التناقض


    حضرة الهوية

    حضرة الهوية : هي باطن مفاتح الغيب

    غيب الهوية : هو ذات الحق باعتبار اللاتعين

    الهو : اعتبارها بحسب الغيبة والفقد


    تفسير صوفي : في تأويل قوله تعالى : قُلْ هُوَ

    يقول الشيخ عبد القادر الجزائري :

    ( قل ) أمر له - - فجوابهم تلاوة هذه السورة الشريفة عليهم ، قوله ( هو ) الهو هنا ، مبتدأ لفظا ومعنى ،

    فإنه يشار به إلى الذات الغيب المطلق ،

    فهو غيب الغيوب الذي لا شعور به لأحد إلا من حيث أنه لا شعور به ، بمعنى أنه يشار به إلى الذات ،

    من غير ملاحظة شيء من غيبة أو حضور أو خطاب ،

    كما
    هو في الاصطلاح وإلا فالذات من حيث هو لا دلالة للفظ عليه ، ولا علم لأحد
    به ، فليس ( الهو ) هنا بضمير يطلق على كل غائب ، كما هو عند النحويين بل
    هو إشارة إلى كنه الذات ، الذي لا يعلم ولا يدرك ،

    حيث كان شأن ما لا يدرك ولا يعلم أن يكون غائباً لا غير ، وإلا فهو الغائب الحاضر عند التحقق ،

    كما أن المراد ( بالهو ) هنا ، الهوية المجردة ،

    لا الهوية السارية إذ ( للهو ) اعتباران :

    فباعتبار التجرد عن المظاهر والتعينات يسمى :

    هوية مرسلة ومطلقة ، وباعتبار سريانه في المظاهر وقوميته لكل موجود يسمى : هوية سارية

    ويسمى الذات في مرتبة إطلاقها : بالمعجوز عنه ، عند أرباب هذا العلم ، فلا يتعلق به علم من كل مخلوق ،

    وعن هذه المرتبة أخبر بقوله :

    وإن الملأ الأعلى ليطلبونه كما تطلبونه وحيث لا يتعلق به علم في هذه المرتبة فلا يصح عليه حكم ،

    إذ كل علم وعالم ومعلوم وحكم وحاكم ومحكوم به ،

    إنما هو متقوم بالذات فليس هو الذات المشار إليه ( بالهو ) فلا يتصور ، فلا يعلم ، فلا يحكم عليه ،

    وكما
    أنه لا يعلم لا يجهل ، إذ التصور أول مراتب العلم والجهل لا يرد إلا على
    ما يرد عليه العلم فلا يقال فيه معلوم ولا مجهول ، ولا موجود ولا معدوم ،
    ولا قديم ولا حادث ، ولا واجب ولا ممكن فهو مادة العدم والوجود المقيدين ،

    أو المطلقين

    الهو :

    هو الحقيقة ، الذي لا يدرى ولا يعرف ولا يسمى ولا يوصف ، وهو غيب كل شهادة وحقيقة كل حق ،

    لا يزول ولا يحول ، ولا يذهب ولا يتغير ،

    فليس المراد بالهو ضمير الغائب المقابل للمتكلم والمخاطب


    الهوية السارية

    هي معيته تعالى بذاته من غير سريان ولا حلول ولا اتحاد ولا امتزاج ولا انحلال



    الشيخ عبد الغني النابلسي

    هو :

    اسم لمطلق الوجود ،

    وهو أي اللاهوت الغيب عن مدارك العقول والحواس

    ويقول : كلمة هو تدل على الوجود ،

    ولولا أن القائل له بعض وجود مقدار ما يفرق به مطلق الوجود ،

    لما قدر أن ينطق باللفظة التي تدل على الوجود على سبيل

    الاختيار وأما النطق بها اضطراراً ،

    كحركة الظل الشاخص فلا تدل على بقاء الرسم ،


    يا هو : أي يا موجود بالوجود الحقيقي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 51
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    الهو عند ابن عربي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الهو عند ابن عربي    الهو عند ابن عربي  Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:13 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الهو عند ابن عربي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الهو عند ابن عربي    الهو عند ابن عربي  Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 5:48 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 45
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الهو عند ابن عربي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الهو عند ابن عربي    الهو عند ابن عربي  Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 10:58 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الهو عند ابن عربي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الهو عند ابن عربي    الهو عند ابن عربي  Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:55 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 21
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الهو عند ابن عربي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الهو عند ابن عربي    الهو عند ابن عربي  Emptyالخميس فبراير 28, 2013 10:18 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الهو عند ابن عربي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » اسرارالصوم عند بن عربي
    » براءة ابن عربي
    » التوحيد عند ابن عربي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات