| الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:40 pm | |
| الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية
00 إذا سلم العالم من نظرك وتدبيرك ، كان ، على الحقيقة ، تحت تسخيرك . ف 485 ( بتصرف ) .
00 الإنسان لا تسهل عليه شدائد البداية إلا إذا عرف شرف الغايــة . ف 55 .
00 أهلك الناس : الدينار والدرهـم . ف 639 .
00 إيّـاك والعادة ! . ف 215 .
00 حكمة أبغي رضاها ف 51 00 وحاجة في نفس يعقوب قضاهــا . ف 51 .
00 سيف الشريعة أردع وأقطــع . ف 126 .
00 الشيء يألف شكــله . ف 686.
00 عند الصبــاح يحمد القـوم سري . ف 61 .
00 فانظر الكــل بالكل تجد الكــل . ف 506 .
00 فكــما أن الشرح لا يكــون إلا بعـد ضيق ، كــذلك المطلوب لا يحصل إلا بعــد سلوك الطــريق . 335 .
00 في ارتباط اللام بالألف ، سرٌ لا ينكشف ، إلا لمن أقــام الألف من رقــدتها ، وحل اللام من عقــدتها .441
00 لا تحمل عطــاياهم إلا مطــاياهم . ف 635 .
00 لا خير في عــلم لا يعطــي صاحبـه سعادة الأبــد ، ولا يقدّس حامله عن تأثير الأمد . ف 184 .
00 لا يثلج الصدر لا بـما يقطع بصحته . ف 86 .
00 لا يهــتم منك ( بك ) لا من يسأل عنك . ف 48.
00 لو اعتبر القران ، لما اختلف اثنان ، ولا ظهـر خصمان ، ولا تناطــح عنزان . ف 485 .
00 الواحد الأول يثبـت الثــاني ، في جميع الوجــوه والمعانـي . ف 222 .
00 الواحد ليس العدد ، وهو عين العدد : أي به ظهر العدد . ف 512 .
00 وحاجة في نفس يعقوب قضــاها . ف 51 .
00 الوزيــر في محل صفــات الأميـر . 508 .
00 أنت لما هلكت فيه . ف 290 .
00 البصــر ليس بمحل للشهـوة . ف 584 .
00 البواطــن محل الشهــوات . ف 584 .
00التجلــي في الآخرة على البصــر . ف 584 .
00 الحس شاهــد والعقــل حــاكم . ف 612 .
00 الحق وراء ذلك . ف 266 ، 277 . | |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:41 pm | |
|
00 الحقائق لا تتبــدل . ف 611 .
00 الحــكيم يوفــي المواطــن حــقها . ف 244 .
00 الخلــف للمعطــلة ! ف 612 .
00 تشعشــع الراح وظـهر الود الصــراح . ف 130 .
00 سبحــان من انفرد بالإيجــاد والاخــتراع والإتقــان والإبداع . ف 306 .
00 سبــحان من تفرد بتربيــة عباده وحجب من حجب منهــم بالوســائط . 280 .
00 سبحان من لا يجــاري في سلطــانه ولا يدانــي في إحسانه . ف 11 .
00 سبحان من لم يجعل سبيلا إلى معرفتـه إلا العجــز عن معرفتــه . ف 318 .
00 العارفون بالهمم ! ف 272 .
00 العجــز عن درك الإدراك إدراك . ف 381 .
00 عــدوٌ في ثيـاب صديق . ف 177 .
00 لا أحـــد أعرف من الشيء بنفسـه . ف 76 .
00 لا تأتمر للعلــم . ف 290 .
00 لا سبب إلا الحكـم . ف 80 .
00 لا طاقـة للمحدث على حمل القديم . 269 .
00 لا نسب إلا العنايــة . ف 80 .
00 لا وقت إلا الأزل . ف 80 .
00 لا يجتمع التجلي والشهوة في محل واـد . ف 584 .
00 لا يعرف الله إلا الله . ف 617 .
00 لكل علمٍ رجــال . ف 578 .
00 لكل مقامٍ مقال . ف 578 .
00 لكل وارد حــال . ف 578 .
00 ما رأيت شيئاً إلا ورأيت البــاء ( = العق الكلي ) مكتوبــاً عليه . ف 159 .
00 ما كل ما يدري يذاع . ف 578 .
00 المحدث إذا ما قورن بالقديم لم يبق لـه أثر . ف 175 .
00 هذا الإمام وهذه أعمالــه . 581 .
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:41 pm | |
| 00 أحلى من الأمن عند الخائف الوجلِ . ف 159 .
00 اختلفت الحركات ، لاختلاف التوجهات . ف 245 .
00 اختلفت الشرائع لاختلاف النسب . 240 .
00 اختلفت النتائج ، لاختلاف الصفات . 162 .
00 استفت قلبك . ف 77 ، 78 ن 307 .
00 اعرف الرجال بالحق ، ولا تعرف الحق بالحال . ف 305 ( بتصرف ) .
00 الأقربون أولى بالمعرف . ف 63 .
00 اللهم ! سلم ، سلم ! . ف 607 .
00 أنت ن في حال الكلام ، مع الكلام : لا مع المتكلم . ف 178 ( بتصرف ) .
00 انضبط ما لا ينضبط . ف 44 .
00 إنّ الإنسان هلوع . ف 173 .
00 إن الجياد على أعرافها تجري . ف : 402 .
00 أنــا لهـا . ف 640 .
00 إنما اختلفت الأحوال ، لاختلاف الأزمان . ف 242 .
00 إنما اختلفت الأزمان ، لاختلاف الحركات . ف 244 .
00 تتميز الرجال بتمييز المراتب . ف 133 ز
00 الثابت عند الوارد . ف 337 .
00 الثابت يدخل عبداً ويخرج نوراً . ف337 ( بتصرف ) .
00 ثمّ ، وجه الله . ف 588 .
00 ثمرٌ يجنيه كاسبه . ف 412 .
00 الجيش أعوان يكفلهم المال . ف 252 .
00 الحسن ، حسن لنفسه . ف 534 .
00 خادم القوم سيدهــم . ف 16 .
00 خلودٌ ، فلا فوت . ف 662 .
00 الخير ، كله ، بيديك . ف 74 .
00 الدولة سلطان ، تحجبه السنة . 252
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:41 pm | |
| 00 لا يعرف الله إلا الله . ف 291 .
00 لكل أمة باب خاص إلهي ، شارعهم هو صاحب ذلك الباب ، الذي منه يدخلون على الله . ف 59 .
00 لكل عام ، حال ومقام . 162 .
00 لكل ليل ، في القرآن ، أمور وعلوم ، لا يعرفها إلا أهل الله . ف 34 .
00 لون الماء ، لون إنائه . ف 408 .
00 ليس في الإمكان أبدع مما كان . ف 195 ( بتصرف ) .
00 المال رزقٌ يجمعه الرعية . ف 252 .
00 محمد ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ هو صاحب الحجاب ، لعموم رسالته ، دون سائر الأنبياء ف 59 .
00 المشاهدة للبهت . ف 178 .
00 المشاهدة ، والمناجاة : لا يجتمعان . ف 178 .
00 الملك راعٍ ، يعضده الجيش . ف 252 .
00 من تأنس بالله ، لم يجزع . ف 248 .
00 من خالف هواه ، فقد ذبح نفسه . ف 182 .
00 من لا قدرة له لا حلم له . ف 61 .
00 من لا قوة له ، لا فتوة له . ف 61 .
00 من لا يعرف حقائق الأسماء لا يعرف تنزيل الثناء . ف ( بتصرف ) .
00 من لا يعرف حقائق الأمور ، لا يعرف حقائق الأسماء الإلهية . ف 144 .
00 من وجد في رحله ، فهو جزاؤه . ف 178 .
00 الموت تحفة المؤمن . 663 .
00 الناس في لبسٍ من خلقٍ جديد . ف 247 .
00 الناس نيام ، فإذا ماتوا انتبهوا . ف 637 .
00 نظرٌ ، ولا بصـر . ف 92 .
00 نور ، أنــى يُرى . ف 174 .
00 وأين العين من شخص المثال ؟ ف ـ 400 .
00 والحق وراء ذلك ، كلــه . ف 210 .
00 ولذكر الله أكبر . ف 171 .
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:41 pm | |
| 00 والشر ليس إليك . ف 74 .
00 والكل من عند الله . ف 424 .
00 وما حكم التضمر كالهزال . ف 400 .
00 ويتخيل الغافل أنه في الحاصل وهو في الفائت . ف 313 .
00 الابتهاج الكمالي لا يشبهه ابتهاج . ف 440 .
00 الإتباع أولى من الابتداع . ف 119 .
00 أحالك ( الله ) عليك بالتفصيل ، وأخفاك عنك بالإجمال : لتنظر وتستدل . ف 131 .
00 الأحكام الشرعية تابعة للأسماء والأحوال . ف 547 ( بالمعنى ) .
00 الأحوال يعلو بعضها على بعض . ف 326 .
00 الاختصاص الإلهي لا يقبل التحجير ولا الموازنة . ف 18 .
00 الأخذ للعلم بالمجاهدة . ف 522 .
00 الآخر يمشي على أثر الأول . ف 98 .
00 الإخلاص عين النية . ف 5232 .
00 الأدب أولى . ف 60 .
00 الأديب هو الواقف من غير حكم ، حتى من له الحكم . ف 523 ( بتصرف ) .
00 إذا صح غسل الوجه صح حياؤه . ف 120 .
00 أرغم الله أنفه . ف 198 .
00 أُريها السهى وتريني القمر . ف 129 .
00 استوى الماء والخشبة . ف 551 .
00 الاعتبار اعتباره . ف 440 .
00 الأعمال خلق الله ، مع كونها منسوبة إلينا . ف 3034 .
00 الأعمال سفر . ف 522 .
00 الله المطهر : لا الماء ،ولا الغاسل . 411 .
00 الله هو المجهول الذي لا يعرف ، ولا تقل النكرة التي لا تعرف . ف 274 .
00 ألمٌ في القلب ينطبع . ف 47 .
00 الأمر لا يكون إلا ما قرره الشارع .
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:42 pm | |
| 00 التكرار فيه فضيلــة . ف 240 .
00 تنزيه العلماء إنما هو علمٌ لا عمل . ف 264 .
00 التوحيد المطلق لا ينبغي إلا لله . ف 351 .
00 التيمم عبــادة . ف 532 .
00 ثبت الثبت محال . ف 103 .
00 الجاهل نائمٌ بالليل . ف 194 .
00 جعلنا الله من العلماء العمال ، ولا حال بيننا وبين ما يرضيه من الأعمال ، في الأقوال ، والأفعال ، والأحوال . ف 409 .
00 الجنابة غربة . ف 309 ( بتصرف ) .
00 الجنابة غربة من موطن الإيمان . ف 398 .
00 الحال أغلب . ف 326 .
00 الحاضر هو المقيم على عقده . ف 526 .
00 الحكم بحسب الزمان والحال . ف 72 .
00 الحكم للشرع في استعمال الأشياء لا العقل .
00 الحكم للوقت . ف 255 ( بتصرف ) .
00 الحكم يتبع الحال . ف 548 .
00 الحياء خيرٌ كله . ف 204 .
00 الحياء من الله حيث لا يراك حيث نهاك ، أو لا يفقدك حيث أمرك . ف 302 .
00 الحياء من الإيمان . ف 204 .
00 الحياة عين الطهارة في الحي . ف 353 .
00 الخافي في الظاهــر ، ياله من سرٍ عجيب للفطن المصيب . ف 300 .
00 خروج الولد : هو النشء الطاهــر ، الخارج على فطرة الله . ف 485 .
00 الخوف علة ومرض . ف 531 .
00 الدليل والمدلول ضدان لا يجتمعان . ف 292 .
00 الذي توارى عن الأبصار أعظم منتشي . ف 120 .
00 الرأس من الرياسة . ف 216 .
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:42 pm | |
| 00 رجال الله : بالله يتحركون ، وبه يسكنون ، عن مشاهدةٍ وكشف . ف 458 .
00 رزق الإنسان : ما هــو ما يجمعه ، وإنما هو ما يتغذى بــه . ف 189 .
00 زمان النفس لا حد لــه . ف 487 .
00 زمان النية لا حد لــه . ف 487 .
00 سلطــان النية في الباطن أقوى . ف ( بالمعنى ) .
00 الشارع ، أبداً ، يُراعي الأغلب . ف 193 .
00 الشرع حكم الله ، لا حكم العقل . ف 302 .
00الشهيد حي ليس بميت . ف 437 .
00 صاحب العمل أولى باسم العالم من صاحب النظر . ف 522 .
00 الصلاة حالة قربة ومناجاة . ف 384 .
00 الصورة لا تضر ولا تنفع . ف 468 .
00 الصوفي ابن وقتــه . ف 531 .
00 الضيــاء من النــور .
00 طرح السبب من اليد ، بعض أفعال اليد . ف ف326 .
00 طهارة الظاهــر بالماء ، وطهارة الباطــن بالولاء . ف 419 ( بتصرف ) .
00 الطهارة في الشريعة متعلقها ، وهو أن يصحبهــا التوحيــد . ف 301 .
00 طهــارة القلب الحضور مع الله . ف 374 .
00الطهارة من النجاسات هي الطهــارة بمكارم الأخلاق . ف 557 .
00 طهر قلبك بالطهارتين ، تسم بذلك في العالمين . ف 392 .
00 طُهر القلب الخشية . ف 609 ( بتصرف ) .
00 الطواف ( إنما هو ) بكعبة القلب الذي يسع الرب .
00 الظــاهر أفعال محسوسة ، والباطن معلن مستورة . ف 201 . ( بتصرف ) .
00 ظاهر الشريعة سترٌ على حقيقة التوحيد ، بنسبة كل شيءٍ إلى الله . ف 301 .
00 الظاهـر غريبٌ عن النية . ف 182 .
00 الظاهر يسري في الباطن . ف 201 .
00 العالم كتابٌ مرقوم . 467 .
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:43 pm | |
| 00 العالم كتابٌ مسطور . ف 467 .
00 العالم كله طاهر . ف 587 .
00 العالم كلمات الله في الوجود . ف 467 .
00 العبد حجابٌ دون خالقه . ف 292 .
00 العبد حجابٌ على الحق . ف 266 .
00 العبد مأمور . ف 464 .
00 عدم العدم وجود . ف 101 .
00 العدم لا أثر له ولا تأثير في الوجود . ف 332 .
00 العدم لا يقبل الصـورة . ف 465 .
00 العرج جمعٌ بينهما . ف 386 .
00 غرفت 0 فالزم 0 ف 607 .
00 " عسى " من الله واجبــة . ف 178 .
00 العقل تحت حكم الشرع . ف 313 .
00 العلم طهارة للقلب من الجهل والشك والنفاق . ف 392 .
00 العمل مخصوصٌ بنعيم الجنان ، لا بمشاهدة الرحمن . ف 30 .
00 الغافل النائم بالنهار . ف 194 .
00 الغضب لله قربٌ من الله . ف 323 .
00 الغيب أصل الشهادة والفرع . ف 190 .
00 فالحكم الوقت . ف 255 .
00 فعلى الحقيقة ، ما عبد المشرك غير الله ، لكنه أخطأ في نسبة العبادة إلى من ليست له . ف 104 .
00 الفضل هو الزائد . ف 239 .
00 فما ثمّ إلا عبدٌ ورب ، وخالق ومخلوق . ف 283 .
00 قارئ القرآن نائب الحق في الترجمة عنه بكلامه . ف 402 .
00 قرائن الأحوال تعيين ما كان مبهماً بالاشتراك . ف 272 .
00 القلب محل الإيمان . ف 128 .
00 " كأن " سلطاننا . ف 471 .
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:43 pm | |
| 00 الكامل لذة كماله لا تقارنها لذة . ف 440 .
00 الكذب حيض النفوس . ف 482 .
00 كل عمل مشروع لا تتقدمه طهارة الإيمان لا يصح . ف 394 .
00 كل ما سوى الله طاهراً بالأصل . ف 584 .
00 كل ما في الجنة متنعم . ف 45 .
00 كل ما في الجنة نعيم . ف 45 .
00 كل متردد بين هواءين لابد من هلاكه . ف 561 .
00 كل مسألة معقولة لابد من الخلاف فيها لاختلاف الفطر في النظر . ف 229 .
00 كل ممكورٌ به ممكورٌ من حيث لا يشعر . ف439 .
00 كل وجهٍ من المرقوم مسطور . ف 467 .
00 كما لا يكون الرب عبداً ، كذلك لا يكون العبد رباً . ف 474 .
00 الكمال الذاتي لله . ف 134 .
00 الكون مرتقمٌ والرقُ منشورٌ . ف 467 .
00 لابد من حدوث العبد ، حتى يكون محلاً لأثر الحق . ف 55 .
00 لا تأخذ من سلطان عقلك لا القبول . ف 417 .
00 لا تجعل طبيعتك حاكمة على حياتك الإلهية . ف 329 .
00 لا تكرار للعالم في الاتساع الإلهي . ف 239 .
00 لا تقس فتفلس . ف 475 .
00 لا حكم على الأشياء ( وهي ) في علم الله . ف 570 .
00 لا دليل على الله إلا الله . ف 417 ( بتصرف ) .
00 لا فاعل إلا الله . ف 324 .
00 لا مفاضلة بين الخير والشر . ف 51 .
00 لا مناسبة بين الله وخلقه . ف 526 .
00 لا ولاء للحق إلا بالبراءة من الخلق . ف 419 ( بتصرف ) .
00 لا يأكل الذئب إلا القاصية .
00 لا يتكرر التجلي . ف 539 ( بتصرف ) .
00 لا يثبت إلا المنفي . ف 101 .
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:44 pm | |
| 00 لا يجتمع شيء مع شيء إلا لمناسبة بينهما .
00 لا يزال الوتر مشهودك .
00 لهذا حكم ولهذا حكم . ف 483 .
00 لو أجمع أهل مدينة على ترك سنة وجب قتالهم قتالهم ، ولو تركها واحد لم يقتل . ف 200 .
00 لولا وجود الكثرة ما صحت البعضيـة . ف 237 .
00 ليس في الباطن أمر مشروع سري في الظاهر ، بل هو مقصورٌ عليه . ف ف 201 .
00 ليس في مقدور البشر مراقبة الله في السر والعلن . مع الأنفاس . ف 258 .
00 الليل أصل والنهار فرع . ف 190 ( بتصرف ) .
00 الليل غيب لأنه محل الستر . 189 .
00 المؤمن كثيرٌ بأخيه . ف 211 .
00 ما أشرف حرف التمثيل الذي هو " كأن " ز ف 471 .
00 ما تعبّد الله أحداً برأي أحد . ف 535 .
00 ما لا يُتوصل إلى الواجب إلا به فهو واجب . ف 182 .
00 ما يصدر عن القدوس لا مقدس . ف 588 .
00 الماء العلم . ف 509 .
00 الماء علمك بعبوديت ، ذا استعملته في محل كبريائك خرج بالكبرياء . ف 99 .
00 الماء هو الحياة التي تحيا بها القلوب . ف 322 .
00 المتأخر على حساب المتقدم يعتمد . ف 90 .
00 مذام الأخلاق قليلها وكثيرها سواء . ف 591 .
00 مراعاة الحرمة أولى. ف 188 .
00 المريض هو الذي لا تعطي فطرته النظر . ف 520 .
00 المزاج لا أثر له في لطيفتك . ف 132 .
00 المسافر هو صاحب النظر في الدليل . ف 520 .
00 المصلي في مقام النجاة . ف 220 .
00 مكارم الأخلاق مطلوبةٌ لذاتها .
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:44 pm | |
| 00 " الملامتي " خفٌ مبطنٌ بجلد . ف 296 .
00 الملوك لا تكذب . ف 491 .
00 من شرفت مرتبته كبرت صغيرته . ف 567 .
00 من صح توكله في نفسه ، صح توكله في غيره . ف 387 .
00 من المحال أن ينزل أحد على كريم غني ويدخل بيته ولا يضيفه . ف 424 .
00 موقف العبد في محل الإذلال ، لا بصفة الإدلال . ف 221 .
00 النائم في عالم الغيب . ف 190 .
00 النائم في الليل هو غيبٌ في غيب . 190 .
00 نارُ معنى على الأرواح تطّلعُ . ف 47 .
00 الندم توبة . ف 437 .
00 نفي النفي إثبات . ف 101 .
00 نفي النفي ليس بمحال . ف 103 .
00 النهار شهادة ، لأنه محل الظهور والحركة . ف 189 .
00 نور الإيمان تندرج في أنوار العلوم ، مثل اندراج الكواكب في نور الشمس . ف 220 .
00 النوم في النهار غيبٌ في شهادة . ف 90 .
00 والله : ما عرف الله لا الله . ف 475 . 00 الواحد لا يتبعض . ف 237 .
00 وجه القلب هو المعتبر . ف 237 .
00 الوجود في رقٍ منشور . ف 467 .
00 ولكن الأدب أولى . ف 60 .
00 ولكن ساعة وساعة . ف 258 .
00 وليس جهولٌ بالأمور كمن درى . ف 120 .
00 الوهم لا يقضي على العلم . ف 531 ( بتصرف ) ....
00 يا من تبارك جده وتعالى . ف 52 .
00 يد الله مع الجماعة . ف152 .
00 ينتقل ( الحس ) إلى المعنى ، ولا ينتقل المعنى إلى الحس . ف 201 .00 ينتقل الحكم بانتقال الحال أو الاسم . ف 547
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:44 pm | |
| 00 أذكرني في خلوتك بالله ! ـ إذ ذكرتك فلست في خلوة مع الله ! .
00 إن الله ابتدأ خلقنـا في يوم الأحد وانتهى منه في يوم الجمعة ...
00 إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام .
00 إن الجامع بين الطرفين هو الكامل في السنة والمعرفة .
00 إن لله أخفياء من عباده وضنائن اكتنفهم في صونه .
00 الحكم للوقت .
00 الدية على القاتل .
00 روي عن شهاب الدين عمر السهروردي أنه قال : باجتماع الرؤية والكلام .
00 سميت المنية : شعوبا ، لأنها تفرق بين الميت وأهله .
00 الصوفي ابن وقته ، لا يحكم عليه ماضٍ ، ولا مستقبل .
00 علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة .
00 فإذا فرغت من الأكوان فانصب قلبك لمشاهدة الرحمن .
00 لا يرى من ليس كمثله شيء إلا من ليس كمثله شيء .
00 لا يقوم أحد عن أحد في العمل .
00 لولا هذا العلم الغريب لكنا على خير كثير .
00 ما ألتذ عاقل بالمشاهدة قط ! لأن مشاهدة الحق فنــاء .
00 ما سمي هذا الشهر بلفظ شعبان إلا لتفرق قبائل العرب فيه .
00 نحن أضياف ربنا ـ تبارك وتعالى ـ نزلنا عليه في حضرته .
00 نحن نموت وتنقضي الدنيا وبقي لنا فضلة عنده ـ تعالى ـ .
00 وضعت الحدود للزجر .
00 يا أبا مدين ! لمّ لا تحترف ـ أو لمّ لا تقول بالحرفة .
00 يا أخي ! والله ، ما أرى الناس في حقي إلا أولياء عن أخرهم .
00 ألبناء والفروع تكاد لا تنحصر ! بل لا تنحصر .
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:44 pm | |
| 00 إتلاف النفس أشد من إتلاف المال .
00 إتيان الليل هو ظهور سلطان الغيب ، لا ظهور ما في الغيب .
00 الأُجراء لهم أجرهم ، والعبيد ( اقرأ : الأحرار ) لهم نورهم .
00 الأحدية اشرف صفة للواحد من جميع الصفات .
00 الأحدية تسري في كل شيء ( 000 ) ولا يُشعر بها لشدة وضوحهـا .
00 الأحدية سارية في كل موجود .
00 الأحدية للمعرفة . ـ والأحدية لله تعالى في ذاته .
00 الأحدية التي يمتاز بها كل شيء عن كل شيء .
00 أحكام الشرع ( مترتبة ) على الأحوال .
00 الأخذ بالتواتر أولى من الأخذ بالخبر الواحد الصحيح .
00 الأدب مع الشرع أولى .
00 إذا تعذر العلم أخذنا بغلبة الظن .
00 إذا دخل إنسان في فعل بعبودية الاختيار ( = التطوع ) فقد ألزم نفسه العبودية .
00 إذا كلمه الحق لم يشهده ، وإذا أشهده لم يكلمه .
00 الأذى يوجب البعد .
00 الاستثناء في أمر مقطوع به ( .. ) أدب إلهي .
00 استنّوّق الجمل .
00 " الاستواء " هو المسمى في الطريق : " موقف الاسواء " . وهو الموقف الذي لا يتميز فيه سيد من عبد ، ولا عبد من سيد .
00 أسلمت على ما أسلفت من خير .
00 السماء الإلهية إنما يظهرها مواطنها .
00 الأسماء الإلهية وإن دلت على ذات واحدة ، فإنها تتميز في أنفسها من طريقين .
00 الأسماء الإلهية في الطريق إلى الله هي كالمنازل للمسافر ( .. ) في الطريق إلى غاية مقصودة .
00 الأسماء الإلهية يحجب بعضها بعضاً .
00 الاشتراك بين الإنسان والحيوان ، في الحيوانية ، ( أمر ) محقق .
00 أصل الألوان السواد والبياض . ما عداهما فبرازخ بينهما ، تتولد من امتزاجهما .
| |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:45 pm | |
| 00 الأصل العلم .
00 الأصل في الحكم المشروع، غلبة الظن .
00 اعمل بحسب ما يتقوى عندك .
00 الإغماء حالة فناء . والجنون حالة وله .
00 أفضل الصيام أعدله : صوم يوم في حقك ، وصوم يوم في حق ربك ، وبينهما فطر يوم .
00 أفعال الله كلها حسنــة .
00 أفقر الموجودات من افتقر إلى مفتقر .
00 أفلح من زكى نفسه .
00 أقل السفر هو الانتقال من اسم ( إلهي ) إلى اسم ( إلهي ) آخر .
00 الله لا يجب عليه شيء ( .. ) إلا ما أوجبه على نفسه .
00 الله هو الاسم الجامع لجميع حقائق الأسماء كلها .
00 الله هو الاسم الجامع وهو الغاية المطلوبة .
| |
|
| |
قلب محب المراقب العام
العمر : 51
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:37 pm | |
| | |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الأحد سبتمبر 04, 2011 5:57 pm | |
| | |
|
| |
ابن الرفاعى المشرف العام
العمر : 45
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الخميس سبتمبر 15, 2011 11:42 am | |
| | |
|
| |
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:44 am | |
| | |
|
| |
عاشق الصوفية نائب مدير الموقع
العمر : 21
| موضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية الخميس فبراير 28, 2013 9:52 am | |
| | |
|
| |
| الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية | |
|