الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
 سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف




    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

     سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Empty
    مُساهمةموضوع: سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه    سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه Emptyالأربعاء مارس 10, 2010 3:07 pm

    من مواقف سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه
    اشتهر الصحابة رضي الله عنهم بالورع والزهد ، ومن أخبار أبي بكر الصديق في ذلك مارواه الإمام أحمد بإسناده عن قيس بن أبي حازم قال: كان لأبي بكر غلام فكان إذا جاء بغلَّته لم يأكل من غلته حتى يسأله ، فإن كان شيئًا مما يحب أكل ، وإن كان شيئًا يكره لم يأكل، قال: فنسي ليلةً فأكل ولم يسأله ، ثم سأله فأخبره أنه من شيء كرهه، فأدخل يده فتقيأ حتى لم يترك شيئًا .

    وفي رواية أنه لم يستطع إخراج تلك اللقمة فقال له من حوله : إنها لاتخرج إلا بالماء ، فشرب فخرجت ، فقيل له : رحمك الله ، كلُّ هذا من أجل هذه اللقمة ، فقال : لو لم تخرج إلا مع نفسي لأخرجتها ، سمعت رسول الله ( يقول : كل جسم نبت من حرام فالنار أولى به

    فهذا مثال على ورع أبي بكر رضي الله عنه حيث كان يتحرى الحلال في مطعمه ومشربه، ويجتنب الشبهات ، وهذه الخصلة تدل على بلوغه درجات عُليا في التقوى ، ولايَخْفَى أهمية طيب المطعم والمشرب والملبس في الدين ، وعلاقة ذلك بإجابة الدعاء ، كما في حديث الأشعث الأغبر وفيه يمدُّ يديه إلى السماء : يارب يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام، وغُذِىَ بالحرام ، فَأَنَّى يستجاب لذلك .
    ومن ذلك ما أخرجه الإمام أحمد من حديث عبد الله بن أبي مليكة قال قالت عائشة رضي الله عنها : لما حُضِر أبي رحمه الله دعاني فقال : يابُنَيَّة إني كنت أعطيتك تمر خيبر ولم تكوني أخذتيها وإني أحب أن ترديها علي ، قالت : فبكيت ، ثم قلت : غفر الله لك يا أَبةِ والله لو كانت خيبر ذهبا جميعا لرددتها عليك ، فقال: هي على كتاب الله عز وجل ، يابُنَيَّة إني كنت أتْجَر قريش وأكثرهم مالا ، فلما شَغَلَتْنِىَ الإمارة رأيت أن أصيب من المال بقدر ما شغلني ، يابُنيَّة هذه العباءة القطوانية وحِلابٌ وعبدٌ ، فإذا مت فأسرعي به إلى ابن الخطاب ، يابُنيَّة ثيابي هذه فكفنوني بها ، قالت : فبكيت وقلت : يا أبة نحن [في غِنًى] من ذلك ، فقال: غفر الله لك وهل ذلك إلا للمَهَل ؟ وفي رواية أنه قال: الحيُّ أولى بالجديد من الميت .
    قالت : فلما مات بعثت بذلك إلى ابن الخطاب فقال : يرحم الله أباك لقد أحب أن لايترك لقائل مقالا.
    فهذا مثل آخر من ورع أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، فقد أراد أن يخرج من الدنيا وهو نَقِيٌّ خالص من الكدر أو مايشبهه ، وقد كان يأخذ من بيت مال المسلمين مايكفيه للحد الضروري من المعيشة مقابل تفرغه لأمور المسلمين وترك التجارة ، فلما حضرتْه الوفاة رأى أن ذمته لاتبرأ إلا بردِّ ماكان عنده من ذلك وإن كان يسيرا لتوقف عمله لصالح المسلمين بالوفاة ، وذلك مبالغة منه رضي الله عنه في براءة الذمة .
    ومن ذلك ما أخرجه الإمام أحمد من حديث ربيعة بن كعب الأسلمي قال : كنت أخدم النبي ( .
    وذكر حديثًا ثم قال : إن رسول الله ، أعطاني بعد ذلك أرضا وأعطى أبا بكر أرضًا وجاءت الدنيا فاختلفنا في عذق نخلة ، فقلت أنا : هي في حدِّي ، وقال أبو بكر ، هي في حدي ، فكان بيني وبين أبي بكر كلام ، فقال أبو بكر كلمة كرهها وندم فقال لي : ياربيعة رد عليها مثلها حتى تكون قصاصا ، قال : قلت : لا أفعل ، فقال أبو بكر ، لتقولن أو لأستعدين عليك رسول الله ( ،فقلت : ما أنا بفاعل ، قال: ورفض الأرض وانطلق أبو بكر رضي الله عنه إلى النبي ( ، وانطلقت أتلوه ، فجاء ناس من أسلم فقالوا لي : رحم الله أبا بكر ، في أي شيء يستعدي عليك رسول الله ( وهو قال لك ماقال ، فقلت : أتدرون من هذا ؟ هذا أبو بكر الصديق ، هذا ثاني اثنين ، وهذا ذو شيبة المسلمين ، إياكم لايلتفت فيراكم تنصروني عليه فيغضب، فيأتي رسول الله ( فيغضب لغضبه فيغضب الله عز وجل لغضبهما فيهلك ربيعة ، قالوا: ماتأمرنا ؟ قال: ارجعوا، قال : فانطلق أبو بكر رضي الله عنه إلى رسول الله ( فتبعته وحدي حتى أتى النبي ( فحدثه الحديث كما كان ، فرفع إلي رأسه فقال: ياربيعة مالك وللصديق ؟ ! قلت : يارسول الله كان كذا كان كذا ، قال لي كلمة كرهها فقال : قل لي كما قلت حتى يكون قصاصا فأبيت ، فقال رسول الله ( : أجل فلا ترد عليه ، ولكن قل : غفر الله لك يا أبا بكر ، فقلت: غفر الله لك يا أبا بكر .
    قال : قال الحسن [ البصري ] : فولَّى أبو بكر رضي الله عنه وهو يبكي .
    فهذا الخبر يدل على ورع أبي بكر الصديق رضي الله عنه وخشيته من الله تعالى،فحينما قال –في ساعة غضب–تلك الكلمة لربيعة بن كعب رضي الله عنه ندم على ذلك ،وخشى أن يحاسب عليها يوم القيامة،فأهمه ذلك الأمر وطلب من ربيعة أن يرد عليه بمثلها ليطهر صحيفته منها، فلما أبي اشتكاه إلى النبي ( ليضمن النجاة من مغبة تلك الكلمة،وهذا أمر عجيب فإنَّ أبابكر قد نسى أرضه ونسي قضية الخلاف،وشغل باله أمر تلك الكلمة لأن حقوق العباد لابد فيها من عفو صاحب الحق.
    وقد استنكر قوم ربيعة أن يذهب أبو بكر يشتكي إلى رسول الله ( وهو الذي قال ماقال ، ولم يعلموا ماعلمه أبو بكر من لزوم إنهاء قضايا الخصومات ، وإزالة ماقد يعلق في القلوب من الموجدة في الدنيا قبل أن يكتب ذلك في الصحف ويترتب عليه الحساب يوم القيامة .
    وعلى الرغم مما ظهر من رضى ربيعة وتوجيه النبي ( إلى عدم الرد على أبي بكر فإن أبا بكر قد بكى من خشية الله تعالى ، وهذا دليل على قوة إيمانه ورسوخ يقينه .
    وأخيرًا موقف يذكر لربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه ، حيث قام بإحلال أبي بكر رضي الله عنه ، وأبى أن يرد عليه بالمثل ، وهذا من تقدير أهل الفضل والتقدم والمعرفة بحقهم ، وهو دليل على قوة الدين ورجاحة العقل .
    ومن ذلك ما أخرجه محمد بن سعد من حديث عائشة وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم وغيرهم أنهم قالوا: بويع أبو بكر الصديق رضي الله عنه يوم قبض رسول الله ( يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من مهاجر رسول الله ( ، وكان منزله بالسُّنح عند زوجته حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير من بني الحارث بن الخزرج ، وكان قد حجَّر عليه حجرة من شعر فما زاد على ذلك حتى تحول إلى منزله بالمدينة ، فأقام هناك بالسنح بعدما بويع له ستة أشهر يغدو على رجليه إلى المدينة ، وربما ركب على فرس له ، وعليه إزار ورداء ممشق ، فيوافي المدينة فيصلي الصلوات بالناس ، فإذا صلى العشاء رجع إلى أهله بالسنح ، فكان إذا حضر صلى بالناس ، وإذا لم يحضر صلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
    قالوا : وكان يقيم يوم الجمعة في صدر النهار بالسنح يصبغ رأسه ولحيته ، ثم يروح لقدر الجمعة فيجمع بالناس ، وكان رجلا تاجرا ، فكان يغدو كل يوم السوق فيبيع ويبتاع ، وكانت له قطعة غنم تروح عليه ، وربما خرج هو نفسه فيها ، وربما كُفِيها فرُعيت له ، وكان يحلب للحي أغنامهم، فلما بويع له بالخلافة قالت جارية من الحي : الآن لاتُحلب لنا منائح دارنا ، فسمعها أبو بكر فقال: بلى لعمري لأحلبنها لكم ، وإني لأرجو أن لايغيرني مادخلت فيه عن خلق كنت عليه، فكان يحلب لهم فربما قال للجارية من الحي : ياجارية أتحبين أن أرغي لك أو أصرح ؟ فربما قالت: أرغ ، وربما قالت : صرح ، فأي ذلك قالت فعل .
    قالوا : فمكث كذلك بالسنح ستة أشهر ، ثم نزل إلى المدينة فأقام بها ، ونظر في أمره فقال: لا والله مايُصلح أمر الناس التجارة ، ومايصلح لهم إلا التفرغ والنظر في شأنهم، ومابُدٌّ لعيالي مما يصلحهم ، فترك التجارة واستنفق من مال المسلمين مايصلحه ويصلح عياله يوما بيوم ، ويحج ويعتمر ، وكان الذي فرضوا له كل سنة ستة آلاف درهم ، فلما حضرته الوفاة قال: ردوا ماعندنا من مال المسلمين ، فإني لا أصيب من هذا المال شيئا ، وإنَّ أرْضي التي بمكان كذا وكذا للمسلمين بما أصبت من أموالهم ،فدُفِع ذلك إلى عمر رضي الله عنه ولَقُوح وعبد صَيْقل وقطيفة ماتساوي خمسة دراهم ، فقال عمر : لقد أتعب من بعده .
    ففي هذا الخبر بيان شيء من أخلاق أبي بكر الصديق رضي الله عنه وزهده وورعه ، فمن ذلك أنه كان يحلب لأهل حيِّه أغنامهم ، وهذا تواضع كبير من رجل كبير .
    كبير في سنه ، وكبير في منزلته وجاهه ، حيث كان خليفة المسلمين ، وكان حريصا على أن لاتغير الخلافة شيئا من معاملته للناس وإن كان ذلك سيأخذ عليه وقتا هو بحاجة إليه ، كما أن هذا العمل يدلنا على مقدار تقدير الصحابة رضي الله عنهم لأعمال البر والإحسان وإن كلَّفتهم الجهد والوقت .
    ومن ذلك أنه اكتفى بذلك المبلغ البسيط الذي كان يأخذه من بيت المال مقابل تفرغه للولاية، وهذا مثل على زهده في الحياة الدنيا واكتفائه منها بما يبلغه للحياة الآخرة .
    ومن ذلك تورعه عما بقي عنده من المال العام حينما حضرته الوفاة ، وهو مبلغ زهيد لايلفت النظر، ولكن لدقة إحساسه تنبَّه له ، وكذلك ماقام به من الوصية بتعويض بيت مال المسلمين بأرضه المذكورة مقابل ما أنفق على نفسه وعياله منه ، وهكذا رغب في أن يكون عمله في الولاية تطوعا تعففا منه وورعًا رضي الله عنه ، ولقد أثنى عليه عمر رضي الله عنه ببيان أن العمل الذي قام به لايستطيع أحد أن يقوم به إلا بصعوبة بالغة .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مديح سيدنا العباس رضي الله عنه في سيدنا ومولانا رسول الله
    »  إسلام أبي بكر الصديق رضي الله عنه
    » ابو بكر الصديق رضي الله عنه

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سير ومناقب الصحابة و التابعين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات