الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
صلاة ابن مشيش Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
صلاة ابن مشيش Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
صلاة ابن مشيش Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
صلاة ابن مشيش Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
صلاة ابن مشيش Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
صلاة ابن مشيش Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
صلاة ابن مشيش Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
صلاة ابن مشيش Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
صلاة ابن مشيش Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
صلاة ابن مشيش Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
صلاة ابن مشيش Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
صلاة ابن مشيش Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
صلاة ابن مشيش Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
صلاة ابن مشيش Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
صلاة ابن مشيش Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
صلاة ابن مشيش Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
صلاة ابن مشيش Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
صلاة ابن مشيش Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
صلاة ابن مشيش Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
صلاة ابن مشيش Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     صلاة ابن مشيش

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 45
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    صلاة ابن مشيش Empty
    مُساهمةموضوع: صلاة ابن مشيش   صلاة ابن مشيش Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 9:46 am

    اللهم صل على من منه انشقت الاسرار وانفلقت الانوار وفيه ارتقت الحقائق وتنزلت علوم آدم فأعجز الخلائق وله تضاءلت الفهوم فلم يدركه منا سابق ولا لاحق . فرياض الملكوت بزهر جماله مونقه وحياض الجبروت بفيض أنواره متدفقة ولا شئ الا وهو به منوط إذ لولا الواسطة لذهب كما قيل الموسوط . صلاة تليق بك منك اليه كما هو أهله . اللهم إنه سرك الجامع الدَّالُّ عليك وحجابك الأعظم القائم لك بين يديك . اللهم ألحقني بنسبه وحققني بحسبه . وعرفني إياه معرفة أسلم بها من موارد الجهل . وأكرع بها من موارد الفضل واحملني على سبيله الى حضرتك حملا محفوفا بنصرتك واقذف بي على الباطل فأدمغه وزج بي في بحار الاحدية . وانشلني من أوحال التوحيد . وأغرقني في عين بحر الوَحدة حتى لا أرى ولا أسمع ولا أجد ولا أحس الا بها .واجعل الحجاب الأعظم حياة روحي وروحه سر حقيقتي . وحقيقته جامع عوالمي .بتحقيق الحق الاول يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن اسمع ندائي بما سمعت به نداء عبدك زكريا ( وانصرني بك لك و أيدني بك لك و اجمع بيني وبينك وحل بيني و بين غيرك ) ثلاثا . اللۤه اللۤه اللۤه . ان الذي فرض عليك القرآن لرادك الى معاد . ربنا آتنا من لدنك رحمة و هيئ لنا من أمرنا رشدا . "ثلاثا" .إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما صلوات الله وسلامه وتحيته ورحماته وبركاته على سيدنا محمد عبدك و نبيك ورسولك النبي الامي وعلى آله و صحبه عدد الشفع والوتر وعدد كلمات ربنا التامات المباركات ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 45
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    صلاة ابن مشيش Empty
    مُساهمةموضوع: شرح الصلاة المشيشية لسيدي الشيخ أحمد بن محمد الصاوي   صلاة ابن مشيش Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 9:56 am

    (ا للهم صل ) : ارحم رحمة مقرونة بالتعظيم.

    ( على من )
    : الموصول عائد على النبي صلى الله عليه وسلم ،

    وأبهمه للعلم به ، وإشارة إلى مزيد تعظيمه ، لأن الإبهام قد يؤتى به

    للتعظيم، كما في قوله تعالى: { َف َ غشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا َ غشِيَهُمْ }. وقوله:

    { اْلحَاقَّة ُ ( ١) مَا اْلحَاقَّة }.وقوله: { الْقَارِعَة ُ ( ١) مَا الْقَارِعَة }.

    ( منه انشقت الأسرار )
    : صلة من ، أي انفتح باب الأسرار ، وهي

    جمع سر ضد الجهر ، والمراد : اتضح به كل ما كان خفيًا.

    ( وانفلقت الأنوار )
    : أي انفتح باب الأنوار الحسية والمعنوية ،

    وتعبيره أو ً لا (بانشقت) ، وثانيًا (بانفلقت) تفنن ، دفعًا للثقل.

    ( وفيه ارتقت الحقائق )
    : أي في المصطفى صلى الله عليه وسلم

    ظهرت حقائق الأشياء ، فهو بمنزلة السماء ، والحقائق بمنزلة

    الكواكب.
    (وتنزلت علوم آدم ) :
    أي وفيه نزلت علوم آدم. والمراد بعلوم

    آدم: علم جميع الأسماء. فأعجز بذلك الملائكة ،

    حيث أمرهم الله تعالى بقوله جل ذكره: { أَْنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُ َ لاءِ إِنْ

    ُ كْنُتمْ صَادِقِينَ }. فعجزوا ، فقال: { يَا آدَمُ أَْنبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ }. فجميع

    العلوم التى نزلت على آدم نزلت على المصطفى صلى الله عليه

    وسلم ، وزاد علم حقائق المسميات.

    ( فأعجز الخلائق ) :
    جميع الخلائق: أى المخلوقات ، ملائكة ،

    وغيرهم ، حتى آدم ، فَعِلْم آدم لم يعجز إلا الملائكة ، وعلمه صلى

    الله عليه وسلم أعجز الأولين والأخرين.

    ( وله تضاءلت الفهوم )
    : أى تصاغرت أفهام الخلائق عن إدراك

    حقيقة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم:

    (لايعَلمني حقيقة ً غير ربي) ، وهذا معنى قول البوصيرى:

    أعيا الورى فهم معناه فليس يرى للقرب والبعد فيه غير منفحم

    ولذلك علله بقوله :
    ( فلم يدركه منا سابق ولا لاحق )
    : أى معشر

    المخلوقين من أول الزمان إلى آخره ، فلم يقف له أحد على حقيقة

    الدنيا ، أما في الآخرة فتدرك حقيقته لكشف الحجاب عن الخلائق ،

    قال البوصيرى:

    إنما مثلوا صفاتك للناس كما مّثل النجوم الماء

    وقال في البردة:

    وكيف يدرك فى الدنيا حقيقة قوم نيام تسلوا عنه بالحلم

    ( فرياض الملكوت بزهر جماله مونقه )
    : إضافة الرياض إلى

    مابعده من إضافة المشبه به للمشبه. والرياض : جمع روضة ،

    بمعنى بساتين. والملكوت : ماغاب عنا كالجنة والعرش والكرسي.

    وإضافة زهر للجمال من إضافة المشبه به للمشبه أيضا. والزهر فى

    الأصل اسم للنور الذى يكون فى البساتين. ومونقة : مزينة ، فشبه

    تزيينة للملكوت بتزين الزهر للرياض ، فكما أن البساتين مزينة

    بالزهر ، فالملكوت مزين بجماله ، وحاصل ما فى المقام أن العوالم

    أربعة :
    عالم الملك: وهو ماظهر لنا. وعالم الملكوت : وهو ماغاب عنا من

    المحسوسات ، كالجنة ، والنار ، والعرش ، والكرسي.

    وعالم الجبروت : هو عالم الأسرار ، والعلوم والمعارف.

    وعالم العزة : وهو ماختص به من علم ذاته وصفته.

    ( وحياض الجبروت بفيض أنواره متدفقه ) :
    جمع حوض ، وهو

    في الأصل : محل صب الماء ، وتقدم أن الجبروت هم عالم الأسرار

    والعلوم. والباء في (بفيض) بمعنى مِن. والتدفق : الامتلاء ، فشبه

    قلوب العارفين بالحياض ، وشبه علومه بالبحر ، فتلك الحياض أي
    القلوب متدفقة ممتلئة من ذلك البحر ، الذي هو علم النبي

    صلى الله عليه وسلم.

    ( ولا شيء إلا وهو به منوط )
    : أي معلق.

    ( إذ لولا الواسطة لذهب كما قيل الموسوط ) :
    هذا علة لقوله :

    لاشيء إلا وهو به منوط...، وليس المراد من قولنا: قيل ، صيغة

    التضعيف ، وإنما المراد النسبة ، أي كما قال العارفون قو ً لا قويًا

    يعتمد عليه ، ومنه قول بعضهم:

    وأنت باب الله أي امرئ أتاه من غيرك لا يدخله

    ( صلاة تليق بك ، منك إليه كما هو أهله )
    : صلاة : مفعول مطلق

    لقوله : صلِ. وما بينهما اعتراض. وقوله: تليق بك : أي بجنابك

    وإحسانك. (ومنك إليه) : أي واصلة منك إليه.

    وقوله (كما هو أهله) : الكاف تعليلية ، أي لأجل أنه أهله ، لأنه لا

    يعرف قدره إلا أنت.

    ( اللهم )
    : أي يا الله.

    ( إنه )
    : أي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

    ( سرك )
    : أي المسمى بهذا الاسم.

    ( الجامع )
    : أي لجميع ما تفرق في غيره من الكمالات والعلوم

    والمعارف والبركات والمعجزات.

    ( الدال عليك )
    : أي الذي يدل الخلائق ويوصلهم إليك.

    (وحجابك الأعظم)
    : أي المانع الأعظم ، فهو حجاب بين الله وبين

    خلقه ، فلا يمكن أحدًا الوصول لله إلا بواسطته... أو حجاب بمعنى :

    مانع المضار الدنيوية والأخروية عن أمته ، والأعظم صفة

    الحجاب ، ووصفه بالأعظم لأن الأنبياء حجب أيضًا لأممهم ، فهو

    أعظمهم ، وكذا الشيخ حجاب تلاميذه ، فتلك حجب خاصة ،

    والمصطفى صلى الله عليه وسلم هو الحجاب الكلي.

    ( القائم لك بين يديك )
    : أي الداعي الخلق إليك بك من غير واسطة

    بيك وبينه ، والمراد : أنه قائم بحضرة القرب المعنوي ، منهمك في

    طاعتك. ولما استحضر عظمة المصطفى صلى الله عليه وسلم بتلك

    الأوصاف المتقدمة التي لم تكن لمخلوق سواه ، تضرع لربه بقوله :

    ( اللهم
    ) أي يا الله.

    ( ألحقني )
    : أوصلني.

    ( بنسبه )
    : هو دين الإسلام ، ولذا قال صلى الله عليه وسلم :


    آل محمد كل تقي.

    ( وحققني بحسبه )
    : المراد بالحسب هنا التقوى ، أي ارزقنا تقواك

    بطاعتك وطاعة رسولك ، فأكون محققًا بها ، فإن الحسب ما يفتخر

    به من مكارم الأخلاق ، قال تعالى: { إِنَّ أَكْرَمَ ُ كمْ عِنْدَ اللَّهِ أَْتَقا ُ كمْ } ،

    وقال البوصيري في حق آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم :

    سدتم الناس بالتقى وسواكم سودته البيضاء والصفراء

    ( وعرفني إياه ) :
    أي يا الله عرفني ذلك الحبيب.

    ( معرفة )
    : مفعول مطلق لقوله عرفني.

    ( أسلم بها )
    : أي بسبب تلك المعرفة.

    ( من موارد الجهل )
    : الموارد جمع مورد وهو مكان ورود الماء.

    والجهل : ضد العلم ، والمراد الجهل الضار في الدين ، فشبه الجهل

    بماء من سم ، فكما أن السم مهلك للأبدان فالجهل مفسد للأديان.

    ( وأكرع ) :
    أشرب.

    ( بها ) :
    أي بتلك المعرفة.

    ( من موارد الفضل ) :
    ضد الجهل فقد شبه العلم النافع بالماء الزلال

    بجامِعِ أن ك ً لا فيه حياة ، فإن العلم فيه حياة القلوب والأرواح ،

    والماء فيه حياة الأجساد والأشباح.

    ( واحملني على سبيله إلى حضرتك حملا محفوفًا بنصرتك ) :

    الحمل في الأصل هو الركوب ، والسبيل: الطريق. فقد شبه الطريق

    بدابة ُتر َ كب إلى دار الملك ، وطوى ذكر المشبه به ، ورمز له بشيء

    من لوازمه وهو الحمل. والمعنى : اسلك بي طريقته ، واجعلني

    عام ً لا بشريعته، محفوظًا من كل عائق حتى أصل إليك بعنايتك.

    ( واقذف بي على الباطل فأدمغه ) :
    أي اجعل الحق معي ،

    ومصحوبًا بي ، فأذهب به إلى الباطل فأدمغه ، قال تعالى: { بَلْ

    نَقْذِ ُ ف بِاْلحَقِّ عََلى الْبَاطِلِ َفيَدْمَ غهُ َفإِ َ ذا هُوَ زَاهِق } الباطل كل ما شغل

    عن الله تعالى، والمعنى: اجعلني مهديًا في نفسي ، هاديًا لغيري.

    ( وزج بي في بحار الأحدية ) :
    أي أدخلني في توحيد الأحدية الشبية

    بالبحر ، وهو الفناء عن سوى الذات العليا ، فلا يشهد سواها في

    ظاهره وباطنه ، ويقال لصاحبها: هو في مقام الفناء ، وفي عين

    الجمع، المعبر عنه بتجريد التوحيد.

    ( وانشلني )
    : أي خلصني سريعًا.

    ( من أوحال )
    : مخاوف.

    ( التوحيد ) :
    إنما قال ذلك عقب قوله: وزج بي... لأن صاحب

    الفناء إن لم تدركه العناية أنكر ثبوت الآثار ، ومنها الرسل وما

    جاءوا به ، والعاَلم برمته. ومعنى تخليصه من تلك الأوحال نقله إلى

    مقام البقاء، فلذلك قال :

    ( وأغرقني ) :
    أي واجعلني مستغرقًا.

    ( في عين )
    : ذات.

    ( بحر )
    : توحيد.

    ( الوحدة ) :
    وهو شهود الذات متصفة ً بالصفات ، ويسمى صاحبه

    في مقام البقاء ، وفي مقام جمع الجمع ، فيستدل على الصنعة

    بالصانع ، لكونه لا يشهد إلا الله وصفاته ، والصنعة آثار صفاته
    ،
    فلذلك قال:

    ( حتى لا أرى ولا أسمع ولا أجد ولا أحس إلا بها )
    : فيكون جامعًا

    بين مقام الفناء ومقام البقاء ، كمن أحيي بعد الموت ، وقال العارف

    بالله سيدي محمد بن وفا رضي الله عنه :

    وبعد الفنا في الله كن كيفما تشا فعلمك لا جهل وفعلك لا وزر

    تنبيه: قد علم مما تقدم من قوله"] (واحملني على سبيله)[/ إلى هنا ثلاثة

    مقامات: مقام المحجوبين ، السائرين إلى الله ، المستدلين بالصنعة

    على الصانع ، أفاده بقولهواحملني على سبيله إلى حضرتك …).
    ومقام أهل الفناء المحض الذين غرقوا في توحيد الأحدية ، فلم

    يشهدوا سوى ذات الله تعالى ، وقد أفاده بقوله : (وزج بي في بحار

    الأحدية). ولما كان مقام سكر ، وخروج عن طور البشرية ، وعن

    حد التكليف، قال: (وانشلني ….). ومقام أهل البقاء بعد الفناء ، وهم

    الذين يشاهدون الصنعة بوجود الصانع ، لكونهم شهدوا قبل كل شيء

    ذات مولاهم ، وصفاته وأسمائه وقد أفاده بقوله : (وأغرقني في عين

    بحر الوحدة ….) وهذا معنى حديث: [ لا يزال عبدي يتقرب إلي

    بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته ، كنت سمعه الذي يسمع به وبصره

    الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها ] ،

    فأشار في الحديث إلى مقام السائرين بقوله : ولايزال عبدي يتقرب

    إلي بالنوافل ، وإلى مقام الفناء المحض بقوله : حتى أحبه ، وإلى

    مقام البقاء بقوله: فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، ومعناه كنت

    مشهوده قبل سمعه ومسمعه ، وبصره ومبصره ، ويده وبطشها ،

    ورجله ومشيها ، لكونه يشهدني قبل كل شيء ، وهذه آثاري لا ترى

    له إلا بعد شهودي ، وهو معنى قول بعض العارفين عن الحضرة

    العلية:

    تلك آثارنا تدل علينا فانظروا بعدنا إلى الآثار.

    فقوله (تلك آثارنا) أمرنا بالسير لمن يستدل بالصنعة على الصانع ،

    وقوله (فانظروا بعدنا) أي بعد الفناء فينا بسيركم إلينا (إلى الآثار) أي

    فاشهدوا آثارنا بعد شهودنا ، وهذا مقام البقاء…. وهذا المعنى هو

    الذي قال فيه سيدي عبد الغني النابلسي:

    كل شيء عقد جوهر حلية الحسن المهيب

    ولما كان كمال العبودية ، وكمال التوحيد والمعرفة ، لا يتم لصاحبه

    إلا بالاستقاء من يد المصطفى صلى الله عليه وسلم قال:

    ( واجعل الحجاب الأعظم حياة روحي ) :
    المراد بالحجاب المصطفى

    صلى الله عليه وسلم كما تقدم أنه يسمى الحجاب الأعظم ، والبرزخ

    الكلي، وبغير ذلك... ، والمعنى : مد روحي من النبي صلى الله

    عليه وسلم كما تمد العود الأخضر عند الماء... فكما أن المياه حياة

    الأبدان والنبات ، هو صلى الله عليه وسلم حياة الأرواح وروحها ،

    فالأرواح التي لا تشاهده ولا تستقي منه كأنها أموات ، وهي أرواح

    أهل الكفر والعصيان...

    ( وروحه سر حقيقتي )
    : أي اجعل روحه ذاكرة لإنسانيتي في الملأ

    الأعلى ، وجد لي بكل خير ، لأني إذا لم يتوجه إلي خسرت وندمت.

    ( وحقيقته جامع عوالمي )
    : أي اجعل كل أجزائي مشغولة به

    ظاهرًا وباطنًا ، ولا أتعلق بغيره ، بل أكون تابعًا له في كل ما أمر

    به ، ونهى عنه. كما قال سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه :

    لو غاب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفة عين ما عددت

    نفسي من المسلمين.



    ( بتحقيق الحق الأول )
    : أي العهد الأول ، يوم ألست بربكم ،

    يحتمل أن تكون الباء للقسم ، والمعنى : أقسم عليك يارب بتحقيق

    الحق الأول أن تستجيب لي ما دعوتك به. ويحتمل أن الباء

    للمصاحبة متعلقة بالدعوات المتقدمة من قوله(وزج بي) إلى هنا ،

    فيصير المعنى : زج بي في بحار الأحدية زجة موافقة لتوحيدي

    الأول ، وانشلني من أوحال التوحيد نشلة مصاحبة للتوحيد الأول،


    وأغرقني في عين بحر الوحدة غرقة موافقة للتوحيد الأول ، واجعل

    الحجاب الأعظم حياة روحي جع ً لا مصاحبًا للتوحيد الأول ،

    وهكذا...

    ( يا أول ) :
    الذي ليس قبله شيء، أو الذي لا افتتاح لوجوده.

    ( يا آخر ) :
    الذي ليس بعده شيء ، أو الذي لا انقضاء لوجوده.

    ( يا ظاهر ) :
    الذي ليس فوقه شيء ، أو الذي ظهر بصنعه وأفعاله.

    ( يا باطن ) :
    الذي ليس دونه شيء ، أو الذي تحجب عنا بجلاله

    ( اسمع ندائي )
    : سماع قبول وإجابة.

    ( بما سمعت به نداء عبدك زكريا )
    : أي بمثل ما سمعت به نداء


    عبدك زكريا ، حيث قال : { رَبِّ َلا َتَ ذرْنِي َفرْدًا وَأَنْ َ ت

    خَيْرُ الْوَارِثِينَ } ، قال تعالى: { َفاسَْتجَبَْنا لَهُ وَوَهَبَْنا لَهُ يَحْيَى }

    عليهما الصلاة والسلام. وإنما خص زكريا دون غيره من الأنبياء ،

    لأنه طلب أمرًا عظيمًا وهو يحيا عليه السلام ، فورثه في النبوة

    والعلوم والمعارف ، فطلب الشيخ من الله أن يهبه خليفة وارثًا له ،

    مثل خليفة زكريا عليه السلام ، فأعطاه الله القطب الكبير سيدي أبا


    الحسن الشاذلي رضي الله عنه ، فورثه في الطريق والعلوم

    والمعارف.

    ( وانصرني بك ) :
    أي قوني بحولك وقوتك.

    ( لك ) :
    أي لوجهك، لا لأغراض نفسي.

    ( وأيدني بك )
    : أي بسر من عندك قوة إيمان ، وصبر على البلاء ،

    حيث تصير البلايا عطايا ، فأصبر شاكرًا على السراء ، حامدًا على

    الضراء.

    ( لك )
    : أي لمرضاتك.

    ( واجمع بيني وبينك )
    : أي أزل حجاب الغفلة وكل شاغل يشغلني

    عنك، ولا تحجبني عن مشاهدتك طرفة عين.

    ( وحل بيني وبين غيرك ) :
    من كل قاطع يقطعني عنك. فالجمل

    الأربعة متقاربة ، والدعاء محل إطناب...

    ( الله ، الله ، الله )
    : كرره ثلاثًا إشارة إلى أن المراتب ثلاثة ،

    توحيد الأفعال والصفات ، وقيل الحكمة في ذلك أن النبي

    صلى الله عليه وسلم كان يلقن أصحابه الذكر ثلاثًا. وقيل الحكمة في

    ذلك: أن درج المنبر النبوي ثلاث ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم

    كلما صعد درجة قال : الله. فاقتدي به. وقيل في الحكمة من ذلك :

    أن الله وتر. وقيل الحكمة في ذلك أن النفوس ثلاثة : أمارة ولوامة

    ومطمئنة ، فإذا قال : (الله) أو ً لا خرج من الأمارة. وإذا قال : (الله)

    ثانيًا خرج من اللوامة. وإذا قال : (الله) ثالثًا وصل إلى المطمئنة.

    ( إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد )
    : الحكمة من ذكر

    الآية : أن الآية قيلت للنبي صلى الله عليه وسلم ،

    فكأن المصنف يقول : أصدقت وعد حبيبك فأصدق وعدي ، بأن

    تلحقني به...

    ( ربنا آتنا من لدنك رحمة ) :
    أي أعطنا رحمة من عندك.

    ( وهيئ لنا من أمرنا رشدًا )
    : أي يسر لنا ، والرشاد ضد الضلال

    والغي.

    تمت الصلاة المشيشيه لسيدي عبد السلام بن مشيش
    أو ابن بشيش


    صلي الله عليك يا حبيبي يا رسول الله

    وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    صلاة ابن مشيش Empty
    مُساهمةموضوع: رد: صلاة ابن مشيش   صلاة ابن مشيش Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 7:40 am

    مشكووور أخى الفاضل
    موضوع رائع وجميل وطرح مميز ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
    دمت ودام عطاءك للمنتدى وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
    لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 45
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    صلاة ابن مشيش Empty
    مُساهمةموضوع: رد: صلاة ابن مشيش   صلاة ابن مشيش Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 2:11 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أجــمل وأرق باقات ورودى
    لردكم الجميل ومروركم العطر
    تــحــياتي لكم كل الود والتقدير
    دمتم برضى من الرحــمن
    لكم خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 51
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    صلاة ابن مشيش Empty
    مُساهمةموضوع: رد: صلاة ابن مشيش   صلاة ابن مشيش Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:59 am

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 48
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    صلاة ابن مشيش Empty
    مُساهمةموضوع: رد: صلاة ابن مشيش   صلاة ابن مشيش Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 6:29 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
    وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 21
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    صلاة ابن مشيش Empty
    مُساهمةموضوع: رد: صلاة ابن مشيش   صلاة ابن مشيش Emptyالخميس فبراير 28, 2013 11:47 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    صلاة ابن مشيش
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شرح صلاة ابن مشيش رضي الله عنه
    » شرح صلاة القطب بن مشيش سلسلة نورانية
    » صلاة كنز الكنوز

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الأحزاب والأوراد والتوسلات :: منتدى الصلوات المحمدية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات