الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
الأئمة الأربعة  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
الأئمة الأربعة  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الأئمة الأربعة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الأئمة الأربعة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الأئمة الأربعة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الأئمة الأربعة  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الأئمة الأربعة  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الأئمة الأربعة  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الأئمة الأربعة  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الأئمة الأربعة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الأئمة الأربعة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الأئمة الأربعة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الأئمة الأربعة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الأئمة الأربعة  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الأئمة الأربعة  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الأئمة الأربعة  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الأئمة الأربعة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الأئمة الأربعة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الأئمة الأربعة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الأئمة الأربعة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الأئمة الأربعة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الأئمة الأربعة  Empty
    مُساهمةموضوع: الأئمة الأربعة    الأئمة الأربعة  Emptyالإثنين مارس 05, 2012 12:31 pm

    الحمد لله مالك الملك رب العالمين، والصلاة
    والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين الذي جاء بالحق المبين، المبعوث
    رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه الذين فتحوا الفتوحات وأقاموا قواعد الدين. كان
    للإسلام سلف صالح من العلماء الأجلاّء الذين اختصوا بحمل الدين الإسلامي وتبليغه
    إلى الناس وقد تولوا القيام بالمهمة على أكمل وجه فخلّفوا لنا ثروة عظيمة من كنوز
    الفكر في جميع فنون العلوم النافعة للمجتمع الإسلامي. ومنهم
    :
    1)الإمام مالك بن أنس
    :

    إنه الإمام مالك بن أنس إمام دار
    الهجرة ، وصاحب أحد المذاهب الفقهية الأربعة في الإسلام وهو المذهب المالكي ، وصاحب
    كتب الصحاح في السنة النبوية وهو كتاب الموطأ . يقول الإمام الشافعي: إذا ذكر
    العلماء فمالك النجم . يروى في فضله ومناقبه الكثير ولكن أهمها ما روي عن أبي هريرة
    يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ليضربن الناس أكباد الإبل في طلب العلم
    فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة) .
    هو شيخ الإسلام حجة الأمة إمام دار
    الهجرة أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث بن غيمان
    بن خثيل بن عمرو بن الحارث وهو ذو إصبح بن عوف بن مالك بن شداد بن زرعة وهو حمير
    الأصغر الحميرى {عمرو بن الحارث ذي أصبح الحميري من ملوك اليمن }, ثم الأصبحي
    المدني , حليف بني تيم من قريش , فهم حلفاء عثمان أخي طلحة بن عبيد الله أحد العشرة
    المبشرين بالجنة. وامه هي العالية وقيل الغالية بنت الشريك الازدية . وأعمامه هم
    أبو سهل نافع وأويس والربيع والنضر أولاد أبي عامر . وجده الأول هو أباعامر بن عمرو
    صحابي شهد المغازي كلها مع النبي عليه الصلاة والسلام عدا بدر . ومالك جد الإمام من
    كبار التابعين وروى عن عمر وطلحة وعائشة وأبي هريرة وحسان بن ثابت وكان من أفاضل
    الناس وأحد الأربعة الذين حملوا عثمان بن عفان ومات سنة اثنتي وعشر ومائة . ولد
    للإمام أربعة أبناء هم يحيى ، ومحمد ،وحماد . وبنت هي ام البهاء وكانت ممن يحفظون
    علمه .
    مولده ونشأته
    :

    ولد الإمام مالك في ربيع الأول سنة ثلاث وتسعين من الهجرة/712م
    بذي المروة ( بالمدينة )عام موت أنس خادم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ونشأ في
    صون ورفاهية وتجمل . قال معن والواقدي ومحمد بن الضحاك حملت أم مالك بمالك ثلاث
    سنين وعن الواقدي قال حملت به سنتين .وكان اخوه النضر يبيع البز فكان مالك معه
    بزازا ثم طلب العلم وكان ينزل اولا بالعقيق ثم نزل المدينة المنورة . لقد نشأ مالك
    في بيت اشتغل بالعلم والحديث . وكان اكثرهم عناية عمه نافع المكنى بأبي سهيل , ولذا
    عد من شيوخ ابن شهاب . و أسرته من الأسر المشهورة بالعلم وكان اخوه النضر مشتغلا
    بالعلم ملازما للعلماء حتى ان مالك كان يكنى باخي النضر و لشهرة أخيه دونه بدأ
    الإمام مالك يطلب العلم صغيرا تحت تأثير البيئة التي نشأ فيها حيث طلب الإمام مالك
    العلم وهو حدث لم يتجاوز بضع عشرة سنة من عمره بُعيد موت القاسم وسالم وتأهل للفتيا
    وجلس للإفادة وله إحدى وعشرون سنة وقصده طلبة العلم وحدث عنه جماعة وهو شاب طري.
    وتبعاً لتوجيه أمه له ، فقد حكي أنه كان يريد أن يتعلم الغناء فوجهته أمه إلى طلب
    العلم . حفظ القرآن ثم اتجه لحفظ الحديث وكان لابد من كل طالب علم من ملازمة عالم
    من بين العلماء وقد جالس مالك ناشئا صغيراً ثم إنقطع لابن هرمز سبع سنين لم يخلطه
    بغيره ثم اتجه مالك إلى نافع مولى ابن عمر فجالسه وأخذ عنه علما كثيرا وقد اشتهر أن
    أصح الاحاديث : ( مالك عن نافع عن ابن عمر ).كما اخذ مالك عن ابن شهاب الزهري
    ولولعه بالعلم نقض سقف بيته ليبيعه ويطلب به العلم وملازمة كبار العلماء . يقول
    الإمام مالك : حينما بلغت سن التعليم جاءت عمتي وقالت : إذهب فاكتب (تريد الحديث )
    . انطلق يلتمس العلم وحرص على جمعه وتفرغ له ولازم العديد من كبار العلماء ، لعل
    أشدهم أثراً في تكوين عقليته العلمية التي عرف بها هو أبو بكر بن عبد الله بن يزيد
    المعروف بابن هرمز المتوفى سنة 148 هـ ، فقد روي عن مالك أنه قال : { كنت آتي ابن
    هرمز من بكرة فما أخرج من بيته حتى الليل}!!! . وكذلك يعد مالك أكثر وأشهر الفقهاء
    والمحدثين الذين لازموا نافع مولى ابن مولى ابن عمر و راويتٌه يقضي معه اليوم كله
    من الصباح إلى المساء سبع سنوات أو ثماني ، وكان ابن هرمز يجله ويخصه بما لا يخص به
    غيره لكثرة ملازمته له ولما ربط بينهما من حب وتآلف ووداد .وأخذ الإمام مالك عن
    الإمام ابن شهاب الزهري وهو أول من دون الحديث ومن أشهر شيوخ المدينة المنورة وقد
    روى عنه الإمام مالك في موطئه مائة وإثنان وثلاثون حديثاً بعضها مرسل . كما أخذ عن
    الإمام جعفر الصادق من آل البيت وأخرج له في موطئه تسعة أحاديث منها خمس متصلة
    مسندة أصلها حديث واحد طويل هو حديث جاير في الحج والأربعة منقطعة . وكذلك روى عن
    هشام بن عروة بن الزبير ، محمد بن المنكدر ، يحي بن سعيد القطان الأنصاري ، سعيد بن
    أبي سعيد المقبري ، وربيعة بن عبد الرحمن المعروف بربيعة الرأي وعبد الله بن
    المبارك والامام الشافعي وغيرهم ، من أقرانه الأوزاعي والثوري والليث وخلق. وروى
    عنه عبد الرحمن بن مهدي والقعني. وقد بلغ عدد شيوخه على ما قيل ثلاثمائةمن التابعين
    و ستمائة من أتباع التابعين . اخذ عن خلق كثير وهم في الموطأ وكان من أهم شيوخه :
    ابن هرمز ، أبو زناد ، نافع ، ربيعة محسن ، ابن شهاب ، الأنصاري ، يحي ابن سعيد ،
    سعيد المقبري ، عامر ابن عبد الله بن زبير ، ابن المنكدر ، عبد الله ابن دينار .
    وآخر أصحابه موتاً راوي الموطأ أبو حذافة أحمد بن إسماعيل السهمي عاش بعد مالك
    ثمانين عاما وقد حج قديما ولحق عطاء بن أبي رباح فقال مصعب الزبيري سمعت ابن أبي
    الزبيريقول حدثنا مالك قال رأيت عطاء بن أبي رباح دخل المسجدوأخذ برمانة المنبر ثم
    استقبل القبلة .
    صفة الإمام مالك
    :

    عن عيسى بن عمر قال ما رأيت قط
    بياضا ولا حمرة أحسن من وجه مالك ولا أشد بياض ثوب من مالك . ونقل غير واحد أنه كان
    طوالا جسيما عظيم الهامة أشقر أبيض الرأس واللحية عظيم اللحية أصلع وكان لا يحفي
    شاربه ويراه مثله وقيل كان أزرق العين . كان مالك نقي الثوب رقيقه يكثر اختلاف
    اللبوس . كان يلبس البياض .ويلبس السيجان و إذا عتم جعل منها تحت ذقنه ويسدل طرفها
    بين كتفيه .كان يلبس الثياب العدنية ويتطيب بالمسك وغيره .كان شديد البياض إلى صفرة
    أعين أشم كان يوفر سبلته ويحتج بفتل عمر شاربه .

    جلوسه للفُتيا :
    لما اصبح له باع
    جلس للفُتيا بعد أن إستشار كبار العلماء في المسجد النبوي الذي كان يعج بالتابعين
    وتابعي التابعين من امثال الزهري وابن شهاب وربيعة الراي قيل وهو ابن سبع عشر
    سنة.!!!وقصده طلبة العلم من الآفاق في آخر دولة أبي جعفر المنصور وما بعد ذلك
    وازدحموا عليه في خلافة الرشيد وإلى أن مات.وكان أعلم أصحابه . وعن أبي مصعب قال
    سمعت مالك بن انس يقول ما أفتيت حتى شهد لي سبعون اني أهل لذلك . وعنه قال ما أحببت
    في الفتيا حتى سألت من هو اعلم مني هل يراني موضعا لذلك سألت ربيعة وسألت يحيى بن
    سعيد فأمراني بذلك فقلت يا أبا عبد الله فلو نهاك قال كنت انتهي لا ينبغي للرجل أن
    يرى نفسه أهلا لشيء حتى يسأل من هو اعلم منه. ذكر لمالك لما انه ذكرت أمامه
    الموطآت, وان غير واحد من العلماء قد صنع موطا كموطئه, قال دعوهم , فلن يبقى إلا ما
    أريد به وجه الله . ولهذا كان يتحرى تحريا عظيما في الفتوى عند التحمل وعند الاداء
    فكان يُسأل في العدد الكثير من المسائل ولا يجيب إلا في القليل وكان يفكر في
    المسألة سنين فما يتفق فيها رأي . وكثيرا ما كان يتبع فتواه بالآية الكريمة( إن نظن
    إلا ظناً وما نحن بمستيقنين ) (الجاثية 31) . وكان لا يحدث إلا عن ثقة وكان إذا شك
    في الحديث طرحه . و كان يتقي في حديث رسول الله الياء والتاء ونحوهما .
    توقيره للعلم ولحديث النبي -صلى الله عليه وسلم :
    وعن
    ابن أبي اويس قال كان مالك إذا أراد أن يحدث توضأ وجلس على صدر فراشه وسرح لحيته
    وتمكن في الجلوس بوقار وهيبة ثم حدث فقيل له في ذلك فقال :احب أن اعظم حديث النبي
    صلى الله عليه وسلم ولا أحدث به إلا على طهارة متمكنا. وكان يكره أن يحدث في الطريق
    وهو قائم أو مستعجل فقال : احب أن يفهم ما أحدث به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    .وكان إذا أراد أن يحدث بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم اغتسل وتبخر وتطيب،
    وإذا رفع أحد صوته عنده قال: اغضض من صوتك فإن الله عز وجل يقول: يا أيها الذين
    آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي سورة الحجرات آية:2 فمن رفع صوته عند حديث
    رسول الله صلى الله عليه وسلم فكأنما رفع صوته فوق صوت رسول الله صلى الله عليه
    وسلم).
    قال مالك بن انس ليس العلم بكثرة الرواية وإنما هو نور يضعه الله في
    القلب. لا يفضل على المدينة بقعة سواها .
    مواهبه وصفاته
    :

    حبا الله مالكاً بمواهب شتى اصبح الإمام الذي لا يفتى معه احدا منها :

    الحفظ : عرف عن الإمام مالك بأنه قوي الحافظة كان يحفظ أكثر من أربعين حديثاً
    في مجلس واحد .
    الصبر والجلد .

    الإخلاص في طلب العلم قربة خالصة لله عز وجل . وجيّد التحري في رواية
    الحديث مدققا في ذلك كل التدقيق ، لا ينقل الا عن الإثبات ولا يغتر بمظهر الراوي أو
    هيئته . قال الإمام مالك : {{ لقد أدركت في هذا المسجد (مسجد المدينة المنورة)
    سبعين ممن يقول : قال فلان قال رسول الله فما أخذت عنهم شيئا ، وأن أحدهم لو أؤتمن
    على بيت مال لكان أميناً عليه إلا ظانهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن ) .
    قوة
    الفراسة والنفاذ غلى بواطن الامور وإلى نفوس الأشخاص .
    وإن لم يرحل الإمام مالك
    في طلب الحديث مع أن الرحلة في ذلك الوقت كانت ضرورية . إلا انه إاستعاض عن هذا
    لكون المدينة كانت مركزاً للعلم ومنارة له بحيث لا يكتمل علم أحدهم دون القدوم
    غليها والاخذ من منبعها الصافي من أحفاد الصحابة ومسكنهم فكانت المدينة كلها
    مينابيع علم منحيها وميتها ويابعا واخضرها سمائها وارضها تكاد تنطق بالعلم الوفير
    وهذا ما جعل الإمام مالك يرى بان عمل اهل المدينة حجة .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الأئمة الأربعة  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأئمة الأربعة    الأئمة الأربعة  Emptyالإثنين مارس 05, 2012 12:32 pm

    تلاميذه
    :
    كان أكثر الأئمة الذين ظهروا في
    عصر الإمام مالك تلامذة له ، وقد كانوا من شتى بقاع الأرض لا يعدون ولا يحصون والذي
    ساعده على ذلك أنه كان مقيماً بالمدينة المنورة وكان الحجاج يذهبون لزيارة مسجد
    الرسول صلى الله عليه وسلم فيجلسون نحوه يتعلمون منه العلم ، فمنهم من كان يطول به
    المقام عند الإمام مالك ومنهم من كان يقصر به المقام . والذي جعل أيضاً تلاميذ
    الإمام مالك كُثر أن الإمام مالكاً كان معمراً فلقد أطال الله في عمره . واحصى
    الذهبي ما يزيد عن ألف وأربعمائة تلميذ !! منهم : عبد الرحمن بن القاسم ، عبد الله
    بن وهب ، أشهب بن عبد العزيز القيسي ، أسد بن الفرات ، عبد الملك بن عبد العزيز
    الماجشون ، ابن ابي اياس أبو الحسن الخرساني ، ابن الوليد ابو يحمد الحميري ، ابن
    خداش أبو الهيثم المهلبي ، أبو عبد الله اللخمي ، سعيد ابن شعبة أبو عثمان الخرساني
    ، سليمان بن جارود أبو داوود الطياليسي ، ابن ذكوان أبو عبد الله الترميذي ، بن
    حماد ابو يحي النرسي ، بن جبلة عبدان المروزي ، عبد الله بن نافع الزبيري ، بن عمرو
    القيسي أبو عامر العقدي ، وكيع بن جراح ابو سفيان الرؤاسي . و أيضا : ابن ابي اياس
    أبو الحسن الخرساني ، ابن الوليد ابو يحمد الحميري ، ابن خداش أبو الهيثم المهلبي ،
    أبو عبد الله اللخمي ، سعيد ابن شعبة أبو عثمان الخرساني ، سليمان بن جارود أبو
    داوود الطياليسي ، ابن ذكوان أبو عبد الله الترميذي ، بن حماد ابو يحي النرسي ، بن
    جبلة عبدان المروزي ، عبد الله بن نافع الزبيري ، بن عمرو القيسي أبو عامر العقدي ،
    وكيع بن جراح ابو سفيان الرؤاسي .
    قصة الموطأ :
    يروي أبو مصعب
    فيقول : سمعت مالكاً يقول دخلت على أبي جعفر أمير المؤمنين وقد نزل على فرش له وإذا
    على بساطه دابتان ما تروثان ولا تبولان وجاء صبي يخرج ثم يرجع فقال لي أتدري من هذا
    قلت لا قال هذا إبني وإنما يفزع من هيبتك ثم ساءلني عن أشياء منها حلال ومنها حرام
    ثم قال لي أنت والله أعقل الناس وأعلم الناس قلت لا والله يا أمير المؤمنين قال بلى
    ولكنك تكتم ثم قال والله لئن بقيت لأكتبن قولك كما تكتب المصاحف ولأبعثن به إلى
    الآفاق فلأحملهنم عليه. فقال مالك : لا تفعل يا أمير المؤمنين ، فإن أصحاب رسول
    تفرقوا في الأمصار وإن تفعل تكن فتنة!!
    تأمل مواقف إمام الهجرة :
    قال خلف : دخلت عليه فقلت ما ترى فإذا رؤيا بعثها بعض
    إخوانه يقول : رأيت النبي (صلى الله عليه وسلم) في المنام في مسجد قد اجتمع الناس
    عليه فقال لهم إني قد خبأت تحت منبري طيباً أو علماً وأمرت مالكاً أن يفرقه على
    الناس فانصرف الناس وهم يقولون إذا ينفذ مالك ما أمره به رسول الله صلى الله عليه
    وسلم ثم بكى فقمت عنه . وروي أن المهدي قدم المدينة فبعث إلى مالك بألفي دينار أو
    قال بثلاثة آلاف دينار ثم أتاه الربيع بعد ذلك فقال إن أمير المؤمنين يحب أن تعادله
    إلى مدينة السلام فقال: قال النبي صلى الله عليه وسلم المدينة خير لهم ولو كانوا
    يعلمون والمال عندي على حاله . وقدم المهدي المدينة مرة أخرى فبعث إلى مالك فأتاه
    فقال لهارون وموسى اسمعا منه فبعث إليه فلم يجبهما فأعلما المهدي فكلمة فقال يا
    أمير المؤمنين العلم يؤتى أهله فقال صدق مالك صيرا إليه فلما صارا إليه قال له
    مؤدبهما اقرأ علينا فقال إن أهل المدينة يقرؤون على العالم كما يقرأ الصبيان على
    المعلم فإذا أخطئوا أفتاهم فرجعوا إلى المهدي فبعث إلى مالك فكلمه فقال سمعت ابن
    شهاب يقول جمعنا هذا العلم في الروضة من رجال وهم يا أمير المؤمنين سعيد بن المسيب
    وأبو سلمة وعروة والقاسم وسالم وخارجه بن زيد وسليمان بن يسار ونافع وعبد الرحمن بن
    هرمز ومن بعدهم أبو الزناد وربيعه ويحيى بن سعيد وابن شهاب كل هؤلاء يقرأ عليهم ولا
    يقرؤون فقال في هؤلاء قدوة صيروا إليه فاقرؤوا عليه ففعلوا . يروي يحيى ابن خلف
    الطرسوسي وكان من ثقات المسلمين قال :كنت عند مالك فدخل عليه رجل فقال :يا أبا عبد
    الله ما تقول فيمن يقول القرآن مخلوق فقال مالك زنديق أقتلوه فقال يا أبا عبد الله
    إنما أحكي كلاما سمعته قال إنما سمعته منك وعظم هذا القول . وعن قتيبه قال كنا إذا
    دخلنا على مالك خرج إلينا مزينا مكحلا مطيبا قد لبس من أحسن ثيابه وتصدر الحلقة
    ودعا بالمراوح فأعطى لكل منا مروحة . وعن محمد بن عمر قال كان مالك يأتي المسجد
    فيشهد الصلوات والجمعة والجنائز ويعود المرضى ويجلس في المسجد فيجتمع إليه أصحابه
    ثم ترك الجلوس فكان يصلي وينصرف وترك شهود الجنائز ثم ترك ذلك كله والجمعة واحتمل
    الناس ذلك كله وكانوا أرغب ما كانوا فيه وربما كلم في ذلك فيقول ليس كل أحد يقدر أن
    يتكلم بعذره . وكان يجلس في منزله على ضجاع له ونمارق مطروحة في منزله يمنة ويسرة
    لمن يأتيه من قريش والأنصار والناس، وكان مجلسه مجلس وقار وحلم قال وكان رجلا مهيبا
    نبيلا ليس في مجلسه شيء من المراء واللغط ولا رفع صوت وكان الغرباء يسألونه عن
    الحديث فلا يجيب إلا في الحديث بعد الحديث وربما أذن لبعضهم يقرأ عليه وكان له كاتب
    قد نسخ كتبه يقال له حبيب يقرأ للجماعة ولا ينظر أحد في كتابه ولا يستفهم هيبة
    لمالك وإجلالا له وكان حبيب إذا قرأ فأخطأ فتح عليه مالك وكان ذلك قليلا قال إبن
    وهب سمعت مالكا يقول ما أكثر أحد قط فأفلح . وقيل لمالك لم لا تأخذ عن عمرو بن
    دينار قال : أتيته فوجدته يأخذون عنه قياماً فأجللت حديث رسول الله صلى الله عليه
    وسلم أن آخذه قائما . ويروى عن ابن وهب قال : سمعت مالكا يقول لرجل سأله عن القدر
    نعم قال الله تعالى {ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها} (السجدة : 12) . وقال جعفر بن
    عبد الله قال كنا عند مالك فجاءه رجل فقال يا أبا عبد الله (الرحمن على العرش استوى
    ) كيف استوى فما وجد مالك من شيء ما وجد من مسألته فنظر إلى الأرض وجعل ينكت بعود
    في يده حتى علاه الرضاء ثم رفع رأسه ورمى بالعود وقال الكيف منه غير معقول
    والاستواء منه غير مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة وأظنك صاحب بدعة وأمر
    به فأخرج . وفي رواية أخرى قال : الرحمن على العرش استوى ، كما وصف نفسه ولا يقال
    له كيف وكيف عنه مرفوع وأنت رجل سوء صاحب بدعة أخرجوه . وعن ابن مهدي قال: سال رجل
    مالكا عن مسالة فقال: لا أحسنها فقال الرجل: اني ضربت إليك كذا وكذا لأسألك عنها.
    فقال له مالك: فإذا رجعت إلى مكانك وموضعك فاخبرهم اني قلت لك لا أحسنها.

    من كلماته
    :
    *العلم ينقص ولا يزيد ولم يزل
    العلم ينقص بعد الأنبياء والكتب . العلم حيث شاء الله جعله ليس هو بكثرة الرواية
    .
    *حق على من طلب العلم أن يكون له وقار وسكينة وخشية والعلم حسن لمن رزق خيره
    وهو قسم من الله تعالى فلا تمكن الناس من نفسك فإن من سعادة المرء أن يوفق للخير
    وإن من شقوة المرء أن لايزال يخطئ وذل وإهانه للعلم أن يتكلم الرجل بالعلم عند من
    لايطيعه. * ليس هذا الجدل من الدين بشيء . *و قيل لمالك بن انس: ما تقول في طلب
    العلم? قال: حسن جميل، ولكن انظر إلى الذي يلزمك من حين تصبح إلى حين تمسي فالزمه.
    *والله ما دخلت على ملك من هؤلاء الملوك حتى أصل إليه إلا نزع الله هيبته من صدري .
    *أعلم أنه فساد عظيم أن يتكلم الإنسان بكل ما يسمع . لقد سمعت من ابن شهاب أحاديث
    كثيرة ما حدثت بها قط . *ما تعلمت العلم إلا لنفسي وما تعلمت ليحتاج الناس إلي
    وكذلك كان الناس . *ليس هذا الجدل من الدين بشيء . * الإيمان قول وعمل يزيد وينقص
    .
    *إن الرجل إذا ذهب يمدح نفسه ذهب بهاؤه . *لا يؤخذ العلم عن أربعة سفيه يعلن
    السفه وإن كان أروى الناس ، وصاحب بدعة يدعو إلى هواه ،ومن يكذب في حديث الناس وإن
    كنت لا أتهمه في الحديث، وصالح عابد فاضل إذا كان لا يحفظ ما يحدث به .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الأئمة الأربعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الفقهاء الأربعة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المواضيع الثقافية والعامة :: منتدى القصص والنثر والخواطر-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات