الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Empty
    مُساهمةموضوع: في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان   في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالسبت نوفمبر 03, 2012 9:49 am

    في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان

     سأل رضي الله عنه عن معنى قوله تعالى في حق النبي صلى الله عليه و سلم: { ماكنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان} الشورى. وفي الآية الأخرى، وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إلى غير ذلك من الآيات التي نحت هذا النحو، مع حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "‏من قال إن النبي صلى الله عليه و سلم يعلم ما في غدا فقد كفر" أو ما هذا معناه مع أن علم ‏ الأولين والآخرين محمول في ذاته الشريفة ؟

     الجواب:

    اعلم أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يعلم علوم الأولين والآخرين إطلاقا وشمولا، ومن جملة ذلك العلم بالكتب الإلهية فضلا عن القرآن ويعلم مطالب الإيمان بدايته ونهايته ،وماهية الإيمان وما يفسده وما يقويه، كل ذلك هو ثابت في حقيقته المحمدية صلى الله عليه و سلم ، وأما قوله سبحانه وتعالى: { ماكنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان } فإن هذا الحال كان قبل النبوة ، لم يعلمه الله بحقيقة الإيمان ولا بكيفية تنزيل الكتب، ولا بماهية الرسالة وتفصيل مطالبها كل ذلك حجبه الله عنه قبل النبوة وهو مكنوز في حقيقته المحمدية ولا يعلمه ولا يشعر به حتى إذا كان زمن النبوة رفع الله ‏عنه الحجب، وأراه حقيقته المحمدية، يشهد لذلك قوله صلى الله عليه و سلم:" ‏رأيت ربي في صورة شاب" ‏إلى أن
    قال: "وضع يداه بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي، فعلمني علوم الأولين و الآخرين. " ‏، وهذا كان في زمن النبوة رفع الله عنه الحجاب، وأراه ما أدرجه الله له في ‏حقيقته المحمدية من كنوز المعارف والعلوم.، والأسرار التي لا يحاط بساحلها، ولا ينتهي إلى غايتها.

    وإياك أن تفهم من هذا أن حقيقته المحمدية كانت عارية عن هذا قبل النبوة ، فلا يصح هذا الظن بل حقيقته المحمدية لم تزل مشحونة ‏من جميع هذه المعارف والعلوم والأسرار من أول الكون من حيث أنه أول موجود أوجده الله تعالى قبل وجود كل شيء وفطره على هذه العلوم والمعارف والأسرار، ولم يزل مشحون بها إلى أن كان زمن وجود جسده الكريم صلى الله عليه و سلم، فضُرب الحجاب بينها وبين علمه بها صلى الله عليه و سلم إلى أن كان زمن النبوة فرفع الحجاب، وأطلعه على ما أودعه في حقيقته المحمدية .

    ‏فقد كان صلى الله عليه و سلم قبل النبوة من حين خروجه من بطن أمه لم يزل من أكابر العارفين ، ولم

    يطرأ عليه حجاب البشرية الحائل بينه وبين مطالعة الحضرة الإلهية القدسية، وكان من أفراد العالم والفرد نسبته إلى عموم العارفين والصديقين، كنسبة العارف بالله إلى العامة لا يعرفون شيئا.

    كان صلى الله عليه و سلم في تلك المرتبة متحققا أن يأخذ العلم عن الله بلا واسطة، ولا يجهل شيئا من أحوال الحضرة الإلهية، و إنما حجب الله عنه في هذا الميدان ماهية الرسالة، ومطالبها وما يؤول إليه وما يراد منه ، وكذا حجب الله عنه العلم بكيفية نزول الكتب ، حتى إذا بلغ مرتبة النبوة رفع الحجاب بين علمه، وبين ما كان مودوعا في حقيقته المحمدية من العلوم والمعارف والأسرار، ويدل على هذا قوله صلى الله عليه و سلم: " كنت نبيا و آدم بين الماء و الطين " وحيث كان في ذلك الوقت نبيا يستحيل أن يجهل الرسالة والنبوة والكتاب، ومطالبات جميع ما يؤول إليه كل منها وما يراد من جميعها ، فالحديث شاهد على ما ذكرناه ويدل على ذلك أيضا أنه صلى الله عليه و سلم قبل وجود جسده الكريم ما بعث الله نبيا، ولا رسولا ‏في الأرض إلا كان هو صلى الله عليه و سلم ممد ذلك الرسول أوالنبي من الغيب، من حيث أنه لا يتأتى نبي ولا ‏رسول أن ينال من الله تعالى قليلا ولا كثيرا من العلوم والمعارف والإسرار، والفيوض والتجليات والمواهب والمنح والأنوار والأحوال إلا بواسطة الاستمداد منه صلى الله عليه و سلم، وهو الممد لجميعها في عالم الغيب فكيف يمدهم بما هم علماء به ، وهو جاهل به صلى الله عليه و سلم، ولم يزل يركض في هذا الميدان ركضا لا تماثله فيه الأرواح ولا تُشم لمقامه الأعظم فيه رائحة، وهو فيما قبل وجوده صلى الله عليه و سلم، كحالة علمه بعد رسالته في الفيض والمدد على جميع الأنوار وأما حجب الله عنه هذه الأمور ،أعني من بعد وجود جسده الشريف وقبل نبوته، وهي مكنوزة في حقيقته المحمدية لسر علمه الله.

    وسر ذلك أنه لو كشف الله له قبل النبوة ما أدرجه في حقيقته المحمدية، وتكلم به قبل زمن الرسالة و البعث ، لوقع الريب في نفس المدعوين فيما تحدى لهم به من الرسالة يقولون له: إنما كنت تتكلم بهذا الأمر من أول أمرك نقلته عن غيرك لست نبيا."، فستره الله عنه كي لا ينطق به ، فلما كان زمن النبوة رفع الله الحجاب عنه، وما رأى الناس فيه صلى الله عليه و سلم قبل نبوته من كونه أميا لا يعلم شيئا ولا يدري شيئا، ولا وقعت له مخالطة أحد من أهل الكتب أو القرب منه ، ليكون إذا كلمهم بما كلمهم به من أحوال الرسالة والنبوة يعلمون أن ذلك حق لأنه صدر من أمي لا يعلم شيئا ، فهذا سر الاحتجاب.

    وشاهد هذا قوله سبحانه وتعالى: {وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون}العنكبوت . وأما قوله تعالى : {وما أدري ما يفعل بي ولا بكم } الأحقاف ، فالجواب أنه صلى الله عليه و سلم عنده العلم القطعي بأنه عروس المملكة الإلهية ، وأنه ليس في جميع الخليقة أكرم منه على الله تعالى ولا أحب إليه منه ولا أعز ولا أكبرحظوة عند الله منه، وأنه مأمون العاقبة في الآخرة لا يلحقه لا ألم ولا عذاب وأنه في الدرجة التالية من النعيم الدائم المقيم ورضا الله الأبدي السرمدي، كل هذا لا يدخله فيه ريب ولا شك.
    وما ذكر صلى الله عليه و سلم من قوله : {وما أدري ما يفعل بي ولا بكم } ‏يحتمل أنه أراد تفصيل ما يقع به من النعيم، وتفصيل العطايا والمنح الواردة عليه من الله تعالى ، فإنه إن علم بجملها يمكن أن لا يحيط بتفاصيلها على دوام الأبد في الجنة، فإن في علم الله ما لا تسعه العقول.

    ويحتمل أن يكون أراد بقوله : {وما أدري ما يفعل بي ولا بكم } رد الأمر إلى إحاطة العلم الأزلي الإلهي، فإن علم الله في هذا الميدان لا يحيط به محيط لا نبينا صلى الله عليه و سلم ولا غيره يشهد لذلك قوله صلى الله عليه و سلم :" ولا أعلم إلا ما علمني الله " وقوله حاكيا عن نفسه بما ذكر الله عنه في الآية : " قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب " فيحتمل أنه رد الأمر إلى حقيقة العلم الأزلي لأنه لا يحاط به، وان كان ‏عالما بما ذكر أولا.

    وأما أن يتوهم من هذا الخبر أنه لا يعلم هل يرحمه الله أو يعذبه ويقربه أو يطرده في الدار الآخرة ، فهذا لا تقبله الحقيقة يدل عليه قوله سبحانه وتعالى : { ولسوف يعطيك ربك فترضى } الضحى. وقوله: {وكان فضل الله عليك عظيما } ‏النساء. ومحال أن يكون هذا الأمر منه سبحانه وتعالى، وهو يتخوف عليه العذاب، فإن وعده لا يخلف.

    وأما الخبر الوارد عن عائشة إن صح وهو قولها: "من قال إن النبي صلى الله عليه و سلم يعلم ما في غد فقد كفر"أو ما هذا معناه، فلا يتأتى هذا إن سمعته من النبي صلى الله عليه و سلم إلا أن يكون كتم الأمر عنها لسر ظهر له في ذلك الوقت لا يمكن كشفه لها ، كما كتم عنها رؤيته للذات العلية بعيني رأسه، وهو واقع له صلى الله عليه و سلم بالإجماع، فيكون كتمه له عنها لسر ظهر له في ذلك الوقت، والأخبار والآثار وكتب الحديث كلها مشحونة بإخباراته بالغيوب التي تأتي من بعده المتقاربة والمتباعدة حتى قال بعض الصحابة رضي الله عنه:" ما ترك صلى الله عليه و سلم أمرا يكون في أمته من بعده إلا ذكره إلى قيام الساعة."، وقوله صلى الله عليه و سلم: "ما من شيء لم أكن أريته إلا رأيته في مقامي هذا حتى الجنة والنار‌ " الحديث ‏والاخبار كثيرة متواترة حتى لا يكاد أن يرتاب فيها أحد من المسلمين .

    ويبقى اعتراض وهو أن يقال إن صح ما ذكرتم، وكان هذا السر هو المانع من ظهور ما في حقيقته المحمدية قبل النبوة، فلما لا يكون رسولا ولا نبيا من أول نشأته حتى لا يحتجب عنه ما في حقيقته المحمدية كما كان حال الغيب قبل وجود جسده الكريم؟

    فالجواب عن هذا الاعتراض أن منْع الله له من الرسالة والنبوة قبل بلوغه أربعين سنة أن النبوة والرسالة لا تكون إلا عن تجل إلهي لو وضع أقل قليل منه على جميع ما في كورة العالم كله لذابت كلها بثقل أعبائه، وسطوة سلطانه، فلا تقدر الأنبياء على تحمل أعبائه، والثبوت لسطوة سلطانه إلا بعد بلوغهم أربعين سنة.

    وأما قبل بلوغ أربعين سنة فلا قدرة لأحد على تحمل أعباء ذلك التجلي لما فطرت عليه البشرية من شدة الضعف ، ححتى إذا بلغ الإنسان أربعين سنة وكان في علم الله نبيا و رسولا أفاض على روحه من قوته الإلهية ما يقدر به على أعباء ذلك التجلي، فلهذا السر لم يتنبأ أحد إلا بعد أربعين سنة ، وهذا هو لمانع له من النبوة قبل ذلك صلى الله عليه و سلم ولغيره من النبيين.

    وأما سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام، فكونه نبيا قبل الأربعين فلأنه لم يكن بشريا محضا إنما كان نصفين نصف بشري ونصف روحاني إذ نشأ من نفخة الروح الأمين في فرج أمه، فقوي فيه ضعف البشرية، وزاد بذلك قوة على النبيين، فلذلك بعث قبل الأربعين للقوة التي أعطيها من نفخ الروح الأمين في فرج أمه. فإن قلت: يلزم من هذا أن يكون أقوى منه صلى الله عليه و سلم، فالجواب أنه لم يكن أقوى منه صلى الله عليه و سلم، ولكن لما كان صلى الله عليه و سلم كامل البشرية من جهة أبيه وأمه كان فيه ضعف البشر وأعطى فيه القوة الإلهية المودعة فيه التي تزيد على قوة عيسى وغيره والسلام.


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في السبت ديسمبر 31, 2016 6:44 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 21
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Empty
    مُساهمةموضوع: رد: في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان   في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 10:48 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    في قوله تعالى : ما كنت تدري ما الكتاب و لا الإيمان
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قوله تعالى " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب"
    » تاويل قوله تعالى(ولقد همت به وهم بها)
    »  في تفسير قوله تعالى: "ثم أنشأناه خلقا آخر"، و بيان

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الأحزاب والأوراد والتوسلات :: منتدى الحبيب حضرة النبى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات