الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
الاحرف السبعة Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
الاحرف السبعة Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الاحرف السبعة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الاحرف السبعة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الاحرف السبعة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الاحرف السبعة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الاحرف السبعة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الاحرف السبعة Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الاحرف السبعة Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الاحرف السبعة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الاحرف السبعة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الاحرف السبعة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الاحرف السبعة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الاحرف السبعة Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الاحرف السبعة Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الاحرف السبعة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الاحرف السبعة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الاحرف السبعة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الاحرف السبعة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الاحرف السبعة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الاحرف السبعة

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الاحرف السبعة Empty
    مُساهمةموضوع: الاحرف السبعة   الاحرف السبعة Emptyالخميس يناير 03, 2013 7:19 am


    وصلت استمزاجات القوم في تفسير معنى الأحرف السبعة إلى أربعين قولا وذلك إلى زمان العلامة جلال الدين السيوطي ، والله العالم إلى إي عدد وصلت اليوم :
    " وفي نـهاية الأمر يأتي السيوطي (ت 911 ه‍ ) فيومئ إلى أن تفسيرات الحديث – الأوجه السبعة- بلغت أربعين ولكنه لا يذكر منها سوى خمسة وثلاثين أكثرها متداخلة ومنها أشياء لا يفهم معناها على الحقيقة وأكثرها معارضة حديث عمر وهشام بن حكيم الذي في الصحيح " ( 1 ) .

    ولننقل هنا ما في الإتقان من وجوه الاختلاف والتضارب في معناها :

    " قال ابن حبّان : اختلف أهل العلم في معنى الأحرف السبعة على خمسة و ثلاثين قولاً ! فمنهم من قال : هي زجر وأمر وحلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال .
    الثاني : حلال وحرام وأمر ونـهي وزجر وخبر ما هو كائن بَعْدُ وأمثال .
    الثالث : وعد ووعيد وحلال وحرام ومواعظ وأمثال واحتجاج .
    الرابع : أمر ونـهي وبشارة ونذارة وأخبار وأمثال .
    الخامس : محكم ومتشابه وناسخ و منسوخ وخصوص وعموم وقصص .
    السادس : أمر وزجر و ترغيب وترهيب وجدل و قصص ومثل .
    السابع : أمر ونـهي وحدّ وعلم وسرّ وظهر وبطن .
    الثامن : ناسخ ومنسوخ ووعد ووعيد ورُغم وتأديب وإنذار .
    التاسع : حلال وحرام وافتتاح وأخبار وفضائل وعقوبات .
    العاشر : أوامر وزواجر وأمثال وأنباء وعتب ووعظ وقصص .
    الحادي عشر : حلال وحرام وأمثال وأنباء ومنصوص وقصص وإباحات .
    الثاني عشر : ظهر وبطن وفرض وندب وخصوص وعموم وأمثال .
    الثالث عشر : أمر ونـهي ووعد ووعيد وإباحة وإرشاد واعتبار .
    الرابع عشر : مقدّم ومؤخّر وفرائض وحدود ومواعظ ومتشابه وأمثال .
    الخامس عشر : مفسَّر ومجمل ومقضيّ ونَدْب وحتم وأمثال .
    السادس عشر : أمر حتم وأمر ندب ونـهي حتمْ ونـهي مرشد ووعد ووعيد وقصص .
    السابع عشر : أمر فرض ونـهي حتم وأمر ندب ونـهي مرشد ووعد ووعيد وقصص .
    الثامن عشر : سبع جهات لا يتعدّاها الكلام : لفظ خاصّ أريد به الخاصّ ، ولفظ عام أريد به العام ، ولفظ عامّ أريد به الخاص ، و لفظ خاص أريد به العام ، و لفظ يستغْنى بتنـزيله عن تأويله ، ولفظ لا يعلَم فقهه إلاَّ العلماء ، و لفظ لا يعلم معناه إلاَّ الراسخون .
    التاسع عشر : إظهار الرُّبوبية وإثبات الوحدانية وتعظيم الأُلوهيّة والتعبّد لله ومجانبة الإشراك والترغيب في الثواب والترهيب من العقاب .
    العشرون : سبع لغات ، منها خمس من هوازن واثنتان لسائر العرب .
    الحادي و العشرون : سبعة لغات متفرِّقة لجميع العرب ، كلّ حرفٍ منها لقبيلة مشهورة .
    الثاني و العشرون : سبع لغات ، أربع لعجُز هوازن : سعد بن بكر وجُشم بن بكر ونصْر بن معاوية ، ثلاث لقريش .
    الثالث و العشرون : سبع لغات : لغة قريش ولغة اليمن ولغةُ لجرْهم ولغة لقُضاعة ولغة لتميم ولغة لطيّئ .
    الرابع والعشرون : لغة الكعبيين : كعب بن عمرو وكعب بن لؤيّ ولهما سبع لغات .
    الخامس والعشرون : اللغات المختلفة لأحياء العرب في معنىً واحد ، مثل : هلمّ وهات وتعال وأقبل .
    السادس والعشرون : سبع قراءات لسبعة من الصحابة : أبي بكر وعمر وعثمان وعليّ –عليه السلام- وابن مسعود وابن عباس وأبي بن كعب رضي الله عنهم .
    السابع و العشرون : همز وإمالة وفتح وكسر وتفخيم ومدّ وقصر .
    الثامن والعشرون : تصريف ومصادر وعروض وغريب وسجُع ولغات مختلفة كلُّها في شيء واحد .
    التاسع والعشرون : كلمة واحدة تُعْرَب بسبعة أوجه ، حتى يكون المعنى واحداً ، وإن اختلف اللفظ فيه .
    الثلاثون : أُمّهات الهجاء : الألف والباء والجيم والدال والراء والسين والعين لأن عليها تدور جوامع كلام العرب .
    الحادي و الثلاثون : أنّها في أسماء الربّ مثل : الغفور الرحيم ، السميع البصير ، العليم الحكيم .
    الثاني والثلاثون : هي آية في صفات الذات ، وآية تفسيرُها في آية أُخرى ، وآية بيانـها في السنّة الصحيحة ، وآية في قصّة الأنبياء والرُّسل ، وآية في خلْق الأشياء ، وآية في وصف الجنّة ، وآية في وصف النار .
    الثالث والثلاثون : آية في وصف الصانع ، وآية في إثبات الوحدانيّة له ، وآية في إثبات صفاته ، وآية في إثبات رسله ، وآية في إثبات كتبه ، وآية في إثبات الإسلام ، وآية في نفي الكفر .
    الرابع و الثلاثون : سبع جهات من صفات الذات لله التي لا يقع عليها التكييف .
    الخامس و الثلاثون : الإيمان بالله ومباينة الشِّرك وإثبات الأوامر ومجانبة الزّواجر والثبات على الإيمان وتحريم ما حرّم الله وطاعة رسوله " ( 1 ) .

    فقد أشكل حل معضلة هذا الحديث -الأحرف السبعة- على فطاحل علماء علوم القرآن عندهم ، فهذا ابن الجزري بعد جهد جهيد ولنحو نيف وثلاثين سنة يرجو أنه قد توصل لحل لغز وطلسم الأحرف السبعة ، وهو الإمام الرمز في علوم القرآن والمعتمد عليه في القراءات وإليك نص كلامه :

    ( 1 ) الإتقان ج1 ص 153-156 ط دار ابن كثير .
    - ص 146 -
    " و لا زلت أستشكل هذا الحديث -الأحرف السبعة- و أفكر فيه وأمعن النظر من نحو نيف و ثلاثين سنة حتى فتح الله علي بما يمكن أن يكون صوابا إن شاء الله تعالى ، وذلك إني تتبعت القراءات صحيحها وضعيفها وشاذها فإذا هي يرجع اختلافها إلى سبعة أوجه " ( 1 ) .

    فإذا كان هذا حال ابن الجزري فما ظنك بعياله ؟ ، وهنا سؤال يطرح نفسه ، على أي من تلك الآراء نحكّم القرآن ؟

    * كلمات بعض من تحرّز الدخول في المزلـقة

    قلنا أن بعض علماء أهل السنة توقّف في المسألة ولم يتقوّل بما لا يعلم – وقليل ما هم – فصار بين إبـهام المعنى وصحة تلك الروايات فآثر عدم البتّ في معناها وتجنب اقتحام غمار الرأي والاستهواء ، فهذا ابن حبان – مع كل ما سبق من التخبّط الذي ذكره السيوطي - يقول أن تلك الأقوال من المشكل التفريق بينها فجميعها وجوه محتملة ، يل يحتمل غيرها أيضا ! :

    " قال ابن حبّان : فهذه خمسة وثلاثون قولاً لأهل العلم واللغة في معنى إنزال القرآن على سبعةِ أحرف ، وهي أقاويل يشبه بعضُها بعضاً ، وكلها محتملة ، وتحتمل غيرها ." ( 2 ) ، فزاد في الطنبور نغمة !

    وذهب العلامة المرسي إلى أن هذه الوجوه لا يعرف معنى بعضها وأنـها تتداخل فيما بينها ، فلا يعلم لماذا جُزم بـها على الله عز وجل بلا بيّنة ولا دليل !!

    " وقال المرسي : هذه الوجوه أكثرها متداخلة ، ولا أدْرِي مستندها ، ولا عـمّن نُقِـلت ، ولا أدري لم خصّ كل واحد منهم هذه الأحرف السبعة بما ذكر ، مع أن كلها موجودة في القرآن ، فلا أدري معنى التخصيص ، وفيها أشياء لا أفهم معناها على الحقيقة ، وأكثرها يُعارضه حديث عمر مع هشام بن حكيم الذي في الصحيح " ( 3 ) .

    ( 1 ) تاريخ القرآن ص 87 .
    ( 2 ) الإتقان ج1 ص 156 ط دار ابن كثير . ( 3 ) الإتقان ج1ص156 ط دار ابن كثير . تعليق د. مصطفى الـبُغا .

    - ص 147 -


    وكذلك ذهب أبو بكر بن العربي :" ومنشأ الخطأ فيها إرادة التعيين على سبيل القطع والجزم مع أنّه لم يأتِ في معناها نصٌ ولا أثر واختلف الناس في تعيينها " ( 1 ) .

    وقال القرطبي : " وقد اختلف العلماء في المراد بالأحرف السبعة على خمسة وثلاثين قولا ذكرها أبو حاتم محمد بن حِبّان السُبْتي " ( 2 ) .

    وتبعهم الكردي الخطاط : " ونـحن نرى أنه لا يبعد أن يكون هذا الحديث متشابـها يفوّض معناه إلى الله تعالى كما ذهب إليه بعض العلماء وذلك لأمرين : الأول : كثرة اختلاف العلماء في معناه حتى بلغ نحوا من أربعين قولا . الثاني : ورود أحاديث كثيرة في هذا المعنى بعبارات مختلفة…" ( 3 ) .

    والعلامة السيوطي الذي نقل كل تلك الوجوه والآراء توصل إلى أن الحديث من المشكل الذي لا يدرى معناه :
    " إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف . والمراد به أكثر من ثلاثين قولا حكيتها في الاتفاق والمختار عندي أنه من المتشابه الذي لا يدري تأويله " ( 4 ) .

    وموقف هؤلاء من الأحرف السبعة أسلم مما أقحم به علماء السلف ( 5 ) أنفسهم وكذا أغلب المعاصرين بتجويز إبدال آيات الله بغير كلماتـها تعويلا على الظن ، ونسبوا للدين تغيير كلمات القرآن رأسا على عقب بلا دليل واضح تركن إليه النفس .

    ( 1 ) البرهان ج1ص212 ، وكذلك إبراهيم الأبياري ذكره في موسوعته القرآنية الميسرة ج2 ص131 : ( ويقول ابن عربي : لم يأت في هذا المعنى نص ولا أثر واختلف الناس في تعيينها ويقول أبو حيان : اختلف الناس فيها على خمسة وثلاثين قولا ).
    ( 2 ) الجامع لأحكام القرآن ج1 ص 42.
    ( 3 ) تاريخ القرآن للكردي الخطاط ص88-89.
    ( 4 ) شرح السيوطي على النسائي ج2ص152 .
    ( 5 ) سيأتي بيانـها بإذنه تعالى .

    - ص 148 -


    * سيـرا مع الجمهور :

    ونغض الطرف عن تدافع الآراء ونسير مع رأي الجمهور من علمائهم ومع ما اتفق عليه البخاري ومسلم من كون معناها هو جواز تبديل الكلمات بمترادفاتـها وتحسين قراءة الجميع بدعوى أن القرآن نزل على سبعة أحرف كلها شاف كاف .

    وقد قال البعض مدللا على رأي الجمهور أنه لو قصرنا النظر على الأدلة فإن الروايات دالة على هذا المعنى ، فهنالك روايات مجملة وأخرى مبيّنة ، والقسم المجمل منها لم تُبين لنا تفاصيل اختلاف الصحابة في القراءات لنتمكن من الوقوف على ما جوّز قراءته الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ، وعليه فهذه الروايات لا تساعد على تعيين معنى الأحرف السبعة فإن غاية ما يستفاد منها وجود اختلاف وإنكار بين الصحابة لقراءة بعضهم البعض ولا تبين ماهية هذا الاختلاف بتوضيح موارده أو كيفيته ، وأما القسم المبيّن فرواياته تنص على ماهية الأحرف السبعة ، لأنـها بيّنت ما جوّزه الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم من تغيير قراءة ألفاظ القرآن إلى ألفاظ أخرى بشرط الموافقة فيما بينها في المعنى والمضمون ، فمقتضى القاعدة حمل الروايات المـجملة مثل :" أنزل القرآن على سبعة أحرف كلها شاف كاف " على المبينّة والشارحة لكيفية هذه الرخصة مثل هذه الرواية :" حتى بلغ سبعة أحرف قال : ليس فيها إلا شاف كاف ، قلت غفور رحيم ، عليم حليم ، سميع عليم ، عزيز حكيم " .

    ويتضح أن هذا الوجه للأحرف السبعة هو الصحيح بشرط عدم تغيير المعنى والسياق العام للآية ، فلا مانع من تبديل الألفاظ بما يحلو للقارئ بشرط أن تكون مرادفة لمعنى اللفظ المبدّل ، وبذلك نحافظ على السياق العام للآية فلا نختم آية رحمة بعذاب ولا آية عذاب برحمة نحو : " قال كل شاف كاف ما لم تختموا آية عذاب برحمة أو آية رحمة بعذاب نحو قولك تعال ، وأقبل ، و هلم ، واذهب ، و أسرع ، واعجل " .

    ونحن سنعتمد هذا الوجه في محاكمة أهل السنة ، ولا يعترض علينا بأن هذا أحد الوجوه التي ذكرها علماء أهل السنة للأحرف السبعة ، لا كلها ! ، لأن هذا رأي الأغلب كما سيأتي بيانه بإذنه تعالى ، وبل إن أدلة هذا الرأي أقوى من غيره إن لم نقل أن أدلة غيره معدومة ، فصار مختارهم هو :

    " أنزل القرآن على سبع لغات من لغات العرب المشهورة في كلمة واحدة تختلف فيها الألفاظ والمباني مع اتفاق المعاني أو تقاربـها وعدم اختلافها وتناقضها وذلك مثل : هلم ، وأقبل ، وإليّ ، ونحوي ، وقصدي ، وقربي ، فإن هذه ألفاظاً سبعة مختلفة يعبّر بـها عن معنى واحد وهو طلب الإقبال " ( 3 ) .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 21
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الاحرف السبعة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاحرف السبعة   الاحرف السبعة Emptyالخميس فبراير 21, 2013 11:47 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الاحرف السبعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » دركات جهنم السبعة
    » الرجال السبعة ورسول الله ؟
    » اوراد الانفس السبعه لسيدي عبد القادر الجيلاني

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات