الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Empty
    مُساهمةموضوع: بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"    بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 12:00 am

    أولًا: اختلافهم في عدد من بقي مع النبي صلى الله عليه وسلم, على سبعة أقوال:
    - روايات الصحيحين تنصّ على أنهم كانوا اثني عشر رجلًا.
    - وقيل: أربعين رجلًا, انظر: عمدة القاري, (6/246), وهي رواية الطبراني,
    ولا يصحّ ذلك؛ لأنه خَلْطٌ حصل من قِبَل الراوي لا يتابع عليه, وبين علّة
    تلك الرواية الدار قطني كما ذُكِر في المصدر الآنف.
    - وقيل: ثمانية نفر, كما في معاني القرآن للفراء (3/157), ولا سند له.
    - وقيل: سبعة نفر, كما في تفسير عبد بن حميد, نقلًا عن عمدة القاري,
    (6/247), وفتح الباري: (2/224), بينما وقع في المنتخب من مسنده رواية جابر
    التي في الصحيحين, برقم: «1110».
    - وقيل: اثنا عشر رجلًا وامرأة, وقد جاء هذا بسندٍ عند ابن جرير, وابن أبي
    حاتم, عن قتادة بن دعامة السدوسي, والسند صحيح؛ إلا أنه مرسلٌ؛ إذ قال ابن
    جرير:
    حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: «بينما رسول الله صلى
    الله عليه وسلّم يخطب الناس يوم الجمعة، فجعلوا يتسللون ويقومون حتى بقيت
    منهم عصابة، فقال: كم أنتم؟ فعدّوا أنفسهم فإذا اثنا عشر رجلا وامرأة؛ ثم
    قام في الجمعة الثانية فجعل يخطبهم؛ قال سفيان: ولا أعلم إلا أن في حديثه
    ويعظهم ويذكرهم، فجعلوا يتسللون ويقومون حتى بقيت منهم عصابة، فقال: كم
    أنتم، فعدّوا أنفسهم، فإذا اثنا عشر رجلا وامرأة؛ ثم قام في الجمعة الثالثة
    فجعلوا يتسللون ويقومون حتى بقيت منهم عصابة، فقال كم أنتم؟ فعدّوا
    أنفسهم، فإذا اثنا عشر رجلا وامرأة...» (23/387). وبشرٌ هو ابن معاذ
    العقديّ, ويزيد هو ابن زريع, وسعيد هو ابن أبي عروبة, وكلّهم في درجات
    القبول, وكذا رواه ابن جرير عن ابن ثور, عن معمر, عن قتادة (23/388), وقد
    قال الألباني –رحمه الله- عن هذا الأثر عند سياقه شواهد بعض الأحاديث
    المتعلّقة بهذا الشأن: «نعم؛ لحديث الترجمة شاهد مرسل قوي، فقال الطبري في
    "تفسيره " (28/67- 68) : حدثنا بشر قال: ثنا يزيد قال: ثنا سعيد عن
    قتادة:... [ثم ذكره, فقال بعده]: قلت: وهذا مرسل صحيح الإسناد، رجاله ثقات
    رجال الشيخين؛ غير بشر- وهو ابن معاذ العقدي الضرير-؛ قال عنه أبو حاتم
    (2/368/1417) : "صالح الحديث صدوق ", وذكره ابن حبان في "الثقات " (8/ 144)
    ، وقال:"ثنا عنه ابن خزيمة وشيوخنا، مات سنة (245) أو قبلها أو بعدها
    بقليل"» السلسة الصحيحة, (7/412-413). فإن ثبت هذا؛ فيكون زيادة على ما في
    الصحيحين, وتبيانًا لما أُجمِل هناك.
    - وقيل: اثنا عشر رجلًا وامرأتان, وهذا في تفسير إسماعيل بن أبي زياد الشامي. نقلًا عن عمدة القاري (6/247), ولا دليل عليه.
    - وقيل: سبع نسوة, عند ابن مردويه, عن ابن عبّاس, نقلًا عن عمدة القاري
    أيضًا, وفتح الباري: (2/224), وفيه ضعف كما قالا, (6/247), ولست أعلمُ
    أيهما نقل من الآخر!
    وقد ظهر مما سَبَق أن الأقوال مختلفة, ولكن الصحيح منها أنهم اثنا عشر
    رجلًا, ونسطيع حينها أن نظهر تحرير الحافظ ابن حجر, في الفتح, في عددهم حين
    قال: «واتفقت هذه الروايات كلها على اثني عشر رجلا إلا ما رواه علي بن
    عاصم عن حصين بالإسناد المذكور فقال إلا أربعين رجلا», فهو يقصد الروايات
    الصحيحة, وليست الضعيفة والساقطة والتي تعرّت من الأسانيد.
    وأما تعيين أسمائهم:
    1. جاء في صحيح البخاري تعيين ثلاثة منهم, هم: جابر بن عبد الله, وأبو
    هريرة, وسلمان الفارسيّ رضي الله عنهم, في الأحاديث ذات الأرقام التالية:
    «936, 2058, 2064, 4899».
    2. وفي مسلم, وقع تعيين اثنين زيادة على جابر بن عبد الله رضي الله عنهما,
    وهما: أبو بكر وعمر رضي الله عنهما, برقم: «38 /863», وفي سنن الترمذي
    برقم: «3311».
    3. وجاء عند العقيلي, في الضعفاء, برقم (1/24), في الكلام على أسد بن عمرو البجلي:
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ:
    حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو
    الْبَجَلِيُّ أَبُو الْمُنْذِرِ قَالَ: حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ عَبْدِ
    الرَّحْمَنِ قَالَ: حَدَّثَنَا سَالِمُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ، عَنْ جَابِرِ
    بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فِي قَوْلِهِ ... وفي الحديث: « وَكَانَ الْبَاقِينَ
    أَبُو بَكْرٍ , وَعُمَرُ , وَعُثْمَانُ , وَعَلِيٌّ , وَطَلْحَةُ ,
    وَالزُّبَيْرُ , وَسَعْدٌ , وَسَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ
    نُفَيْلٍ, وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ, وَبِلَالٌ, وَابْنُ مَسْعُودٍ
    , وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ, أَوْ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ -
    الشَّكُّ مِنْ أَسَدِ بْنِ عَمْرٍو -».
    قال العقيلي: هَكَذَا حَدَّثَ أَسَدٌ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَلَمْ يُبَيِّنْ
    هَذَا التَّفْسِيرَ مِمَّنْ، وَهُوَ جَعَلَهُ مُدْمَجًا فِي الْحَدِيثِ.
    وَقَدْ رَوَاهُ هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ , وَخَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ
    عَنْ حُصَيْنٍ , وَلَمْ يَذْكُرَا هَذَا التَّفْسِيرَ كُلَّهُ، وَهَؤُلَاءِ
    الْقَوْمِ يَتَهَاوَنُونَ بِالْحَدِيثِ وَلَا يَقُومُونَ بِهِ
    وَيَصِلُونَهُ بِمَا لَيْسَ مِنْهُ فَيُفْسِدُونَ الرِّوَايَةَ. انتهى.
    وهذه الرواية ضعيفة جدًّا؛ لأمرين:
    1- وجود أسد بن عمرو فيها, وهو ضعيف عند أكثر المحققين من العلماء.
    2- مخالفتها الأحاديث الصحيحة؛ إذ لم تذكر ثلاثة هم: جابرًا, وأبا هريرة,
    وسلمان الفارسيّ رضي الله عنهم, وهم قد ذكروا في البخاريّ ومسلم.
    3. وجاء في بعض الروايات ذكر ابن عبّاسٍ الرواية, وهي في كشف الأستار عن
    زوائد البزّار, للهيثمي, برقم: (2273) – «حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
    شَبِيبٍ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ
    إِسْمَاعِيلَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ، عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ
    ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    وَسَلَّمَ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَدِمَ دِحْيَةُ بْنُ خَلِيفَةَ
    يَبِيعُ سِلْعَةً لَهُ، فَمَا بَقِيَ فِي الْمَسْجِد أَحَدٌ إِلا خَرَجَ،
    إِلا نَفَرٌ , وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمٌ...»
    الحديث.
    وهذا الأثر محتملٌ وجود ابن عبّاس مع القوم الباقين؛ بيد أنه لا يثبت لوجود
    أكثر من راوٍ متكلّم فيه, فعبد الله بن شبيب متكلّم فيه كثيرًا, ومقدوح في
    عدالته, فقد ذكره الذهبي في ميزان الاعتدال: «أخباري علامة، لكنه واه»,
    برقم: (4376), وذكره غيره بقدح.
    وأما إسحاق بن محمد, هو الفرويّ, قال عنه ابن حجر في التهذيب: «صَدُوقٌ ،
    كُفَّ فساءَ حِفْظُه», وأما إبراهيم بن إسماعيل, فهو ابن أبى حبيبة
    الأنصاري, الأشهلي, مولاهم. وقد قال عنه ابن حجر في التهذيب: «ضعيف», وأما
    داود بن الحصين, فهو القرشي, وقد قال عنه ابن حجر في التهذيب: «ثقة إلا في
    عكرمة ، و رمى برأي الخوارج», وهو هنا قد روى عن عكرمة!
    فالأثر ضعيف جدًّا, وعلى احتمال ثبوته يتطرق الاحتمال إلى وجود ابن عبّاس
    مع القوم أو عدم وجوده؛ لأن روايته مبهمة. وكذا روي غير موصول عن ابن عبّاس
    في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد, للهيتمي, برقم: (11419).
    4. وفي تفسير (إسماعيل بن أبي زياد الشامي) أن سالما مولى أبي حذيفة منهم, نقلًا عن الفتح (2/224). ولا سند متصلٌ لهذا الكلام.
    الخلاصة:
    - أكثر عددٍ ذكر أنهم أربعون رجلًا, وأقلّه سبعة.
    - فما ثبت هو أنهم اثنا عشر رجلًا.
    - وما يصلح أن يستأنس به, رواية ابن عبّاس عند ابن جرير, أنهم اثنا عشر رجلًا وامرأة.
    ومجمل ما ذكر صحيحًا وضعيفًا, مسندًا ومنقطعًا (18), هم:
    أبو بكر, عمر, جابر, أبو هريرة, سلمان, عثمان, علي, طلحة, الزبير, سعد,
    سعيد بن زيد, عبد الرحمن, عمّار, بلالٌ, ابن مسعود, وأبو عبيدة, ابن عبّاس,
    سالمٌ مولى أبي حذيفة -رضي الله عنهم أجمعين-.
    والذين ثبت ذكرهم خمسة -حسبما وقفت عليه-:
    أبو بكر, وعمر, وجابر, وأبو هريرة, وسلمان -رضي الله عنهم-.
    وما يقرب من الصحّة: دخول ابن عبّاس معهم.
    والباقون إمّا ذُكروا بسندٍ واهٍ, أو بلا سند.
    والله تعالى أعلم.


    أسامة بن عبد الرزاق شيراني
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 48
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"    بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"  Emptyالأربعاء مارس 20, 2013 11:15 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
    واصل تالقك معنا في المنتدى

    بارك الله فيك اخي ...

    ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    بُحَيثٌ فيمن بقي مع النبي حال خطبة الجمعة "وتركوك قائمًا"
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في حجّة الوداع
    » خطبة الرسول في حجة الوداع
    » خطبة الامام علي الخاليه من حرف الراء

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات