الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الرؤية القدسية رؤية الله تعالى

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Empty
    مُساهمةموضوع: الرؤية القدسية رؤية الله تعالى    الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالسبت يناير 12, 2013 3:38 pm

    سئل شمس الزمان سيف الله الصقيل الشيخ الإمام طارق بن محمد السعدي حفظه الله في مجلسٍ عامّ: عن الآية الكريمة: { وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة }! قال السائل: هل نرى رب العالمين؟ هل نرى الله عز وجل يوم القيامة وفي الدنيا؟

    فأجاب رضي الله عنه: نعم، الرؤية جائزة وثابتة في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، لكن على أصل التوحيد، وعلى أصل التنزيه، فلا نثبت الرؤية كما هي رؤية المخلوق للمخلوق: لا يقال أن الله عز وجل يرى في جهة، ولا أنه يرى على صورة أو شكل، ولا على أي معنى آخر من معاني المخلوقات؛ لأن الله عز وجل:  ليس كمثله شيء ، و  لا تدركه الأبصار ، وهو  أحدٌ ،  لم يكن له كفواً أحد .

    قال السائل: طبعاً لن نراه على شكل _ [[ يعني: شكل معيَّن ]] _، لكن سوف نراه؟

    فأجاب رضي الله عنه: لن نراه على أي شكل.

    وقول النفس: الشيخ يقول " أننا سوف نراه "، ويقول " أننا لن نراه على أي شكل، لا في صورة ولا في جهة .. الخ "، فكيف سنراه؟!!

    فالجواب: أن النفس هنا تطالب بجواب محسوس، بمعانٍ مدركة مختَبَرة عندها، وذلك أنها ما اعتادت أن ترى شيئاً ليس كالأشياء التي تراها ( ليس في جهة ولا في شكل ولا في لون .. الخ )، فتُحدث صاحبها: بأن ما نعتقده في شأن رؤية الباري عز وجل ليس برؤية؛ لأن إلغاء تلك المعاني إلغاءٌ للرؤية!!

    أقول: بل هو إلغاءُ المعاني الخَلقيَّة عن رب البريَّة؛ لأن كل هذه المعاني ( الجهة والشكل واللون والصورة .. الخ ) إنما هي معاني المخلوقات، فكلام النفس صحيح لكن ليس في إلغاء الباري عز وجل، بل في إلغاء إدراكه، وهو موافق لقوله سبحانه:  لا تدركه الأبصار ، فدل على أنه هو الحق.

    فـ"الإلغاء التام" في ذلك: إنما يتحقق بالنسبة للمخلوقات فيما بينها، أما بالنسبة للباري عز وجل: فليس ذلك "إلغاء تاماً"، بل هو تنزيه، أي: إلغاء المُدركات عنه سبحانه.

    لكن لأننا حيث نثبت الحق عز وجل والرؤية بهذا المعنى ( المنزه عن معاني الخلق ) نقف على العجز، وتطمع النفس بالإدراك، تحدث بذلك وتحكم عليه بناء على علمها.

    فإذا قالت النفس: أنت تعطيني معنى لست قادرة على فهمه؛ كيف سأراه من غير هذه الأشياء؟!!

    فجوابها: أن نسألها فنقول: إذاً أنت عاجزة عن فهم ذلك وإدراكه؟

    ستقول: نعم عاجزة.

    فنقول لها: إذاً فأنت على الصراط المستقيم والاعتقاد الحق؛ لأن الله عز وجل يقول  لا تدركه الأبصار ، فلو أثبتنا الرؤية على معنى مما ندركه ومما لا نعجز عنه، لخالفنا هذا النص ( وهو قول الله عز وجل  لا تدركه الأبصار  )، وصرنا على ضده، صرنا نثبت الله عز وجل مثله مثل المخلوقات!!

    فنحن نقول: الرؤية ثابتة، ولا نقول نلغي رب العالمين، بل نلغي معاني المخلوقات عن رب العالمين، نلغي المعاني الخلقية.

    قال السائل: كيف تحصل الرؤية؟!

    فأجاب رضي الله عنه: أقول: الله عز وجل يُمَكِّن الخلقَ من رؤيته كما أخبر في كتابه وسنة حبيبه صلى الله عليه وآله وسلم، وإذا يسر الله عز وجل حصولها، فستحصل بلا إدراك ( أي: ليس على معنى من المعاني الخلقية التي ندركها أو يمكن إدراكها )، ولسوف يكون الجواب محققاً في حينه.

    أما أن نستطيع الآن قراءتها، أعني: القول بأنها تحصل على كيت أو كيت، فمحال، وأقصى ما فيه: أن يحصل التوفيق بقراءة الأمثال للتفكر والتعقل؛ لأن أي معنى نظهرها به في عالم الحسِّ والإدراك إنما هو معنى خلقي لا يوافق حقيقتها، إذ المعاني الخلقية لا تجوز في حق الله تبارك وتعالى.

    ثم قال الشيخ رضي الله عنه وقد سكت السائل بعد ذلك، بينما يرى _ قدس سرّه _ أن المسألة لا تزال ملتبسة عليه: أرجو أن يكون كلامي واضحاً، وأتمنى على من لم يجد فيه الكفاية طرح الشبهة التي التبسَت عليه، ولا تغلقوا أي مسألة قبل أخذ الجواب الكافي؛ فإن لدينا بدل الجواب ألف جواب بعون الله تعالى.

    فقال السائل: إن الله على كل شيء قدير [[ وهو يريد: أنه قادر على أن يرينا نفسه على شكل ما ]]!!

    فأجاب رضي الله عنه: كلا المسألة هنا ليست كذلك [[ يعني: لأن التشكل مستحيل على الإله كما نبَّه عليه مولانا شمس الزمان في غير موضع ]] ..

    فقاطعه السائل قائلاً: أعتقد أننا نرى الله سبحانه وتعالى يوم الآخرة، ولكن لا نراه كله، أي: كل حجمه! كما نرى السماء الآن ( نحن لا نراها كلها الآن، لكن نستطيع أن نرى منها )، ربما هذا هو معنى رؤية من غير إدراك كامل؛ فهذه رؤية ولكن ليس فيها إدراك! كما أنا نرى بعض البحر ولا نراه كله، لا نرى كل حجمه! وطبعاً الله ليس كالبحر ولا كالسماء فليس كمثله شيء؟!

    فأجاب رضي الله عنه: حسناً، بلّغت شبهتَك، فتدبر الجواب عليها:

    أولاً: لا شك أن "الحجم" مِن أوصاف المخلوقات، مِن أوصاف مَن؟

    قال السائل: من أوصاف المخلوقات.

    قال شمس الزمان رضي الله عنه: وعليه: فإن الله عز وجل لا حجم له؛ لأنه ليس كالمخلوقات، ولأن معاني المخلوقات دليل على أنها مخلوقة تفتقر إلى خالق، لذلك نقل الإمام الطحاوي رحمه الله في متنه المعتَمد:" أن الله عز وجل تعالى عن الحدود والغايات .. " إلى آخره، وهي معاني المُحَجَّم.

    فعقيدة أهل السنة: أن الباري عز وجل منزه عن "الحجم" وسائر معاني الخلق.

    والقول: أن كبر الحجم مانع من الإدراك! باطل؛ فإن أي شيء قُرّبَ إلى العَين سيُرى منه البعض دون الكل ولو كان أصبعاً، أليس كذلك؟

    قال السائل: طبعاً.

    قال شمس الزمان رضي الله عنه سائلاً: ولو أُبْعِد؟

    قال السائل: نراه كله طبعاً.

    قال شمس الزمان رضي الله عنه: والبحر _ في مثالك _ قد تم إدراكه كلّه فعلاً، بل وإدراك الأرض جميعاً في زماننا، ولو قُدِّر لنا الابتعاد عن السماء كما ابتعدنا عن الأرض جواً، أو أُبْعِدَت عنا لأدركناها كلّها.

    فلو كان للباري عز وجل حجم _ والعياذ بالله تعالى _ وابتعد عنَّا لرأيناه كلَّه!!

    فنخلص: أن ما أمكن إدراك جزء منه، أمكن إدراك الكل، أو: إذا جاز إدراك الجزء جاز إدراك الكل. فإن قلنا: أن لله تعالى حجماً يُدرك بعضه فيجوز أن يُدرك كله! فقد خالفنا آية التنزيه عن الإدراك، إضافة إلى مخالفة آيات التوحيد والتنزيه عن المماثلة والتشبيه!!

    وهاهنا أعيد التنبيه: أن النفس ترفض التسليمَ، لأنها ترفض إثبات شيء غير مدرك عندها ولو بالتشبيه.

    فالموفق: من ألزمها بحجته العقلية والنقلية: أن كل المدركات معان خلقيَّة، لا تجوز في حق رب البريَّة، فليس الله تعالى مثلها ولا هي مثله معنى ومبنى؛  قل هو الله أحد  الله الصمد  لم يلد ولم يولد  ولم يكن له كفواً أحد ،  لا تدركه الأبصار وهو يُدرك الأبصار .

    قال السائل [[ مصدقاً ]]: فالله سبحانه وتعالى فوق أن يدركه الواحد منا!

    فقال شمس الزمان رضي الله عنه: ممتاز، حمداً لله تعالى على هدايتك، لكن قبل طي الصفحة: أريد تعريفك بحقيقة تُعِين على الثبات:

    أنت الآن تثبت الحقّ، بينما منذ لحظات قلت " ممكن ندرك جزءاً .. "! فأثبتّ أمراً معاكساً لقولك! أي: قولك هذا مناقض للذي قبله.

    ولكي تأمن الفتنة والانزلاق إلى البداية ( أعني: إلى النكران الذي انغمست فيه ابتداءً ): اعلم أن النفس لا تُسلّم لشيء من الغيب إلا بقيام الحجة عليها في النهاية ( أعني: نهاية البحث معها فيما دعاها للنكران مما أشكل عليها من الشبهات )، فلا ينبغي أن تأمن لنفسك إذ وافقتك في الوقت على الهداية، لا تنزه نفسك عن إمكان الخطأ والغواية؛ فإن النفس المحجوبةَ عن التحقق والدراية، يمكن تقلبها وانخداعها فتنحرف إلى الضلال وتأمر بالسوء والجناية، ولها في ذلك طرق وأساليب بعدد البرايا.

    وإن علم النفس المحجوبة قاصر على المُدركات، فمن دأبها: ألا تُسَلِّم إلا للمحسوس فتنكر كل معنى غاب عنها سواء من جهة الحس أو من جهة ما أيدها الله تعالى به من "المخيلة" لاستيعاب الأمور الغائبة الممكنة _ على التحقيق؛ إذ النفس تظنه مطلقاً _، والتي تمثل الجسر بين الممكن الحاضر والغائب، فما غاب عنها: تحاول دائماً تخيله لتنزله منزلة المحسوس وتسلم له، وإلا فإنها تنكره.

    وفي هذه المسألة:تطلب النفس حقيقة الرؤية من طريق الإدراك الحسي، فنقول لها: لا يمكنك ذلك. فتطلب تقريب إدراكها من طريق الخيال، فنقول لها: الخيال مبني على الحس فلا يستقيم لك الطلب. وهذا خارج عن حدود علمها وآليّة تسليمها، فتظن أنه لا وجود له؛ كما هو حال ما يوصف بذلك من هذا العالم _ وذلك على التحقيق: إقرار منها بالعجز عن الإدراك، وقد نبهنا: أنه الحق _، فتبني على مداركها وتقول لصاحبها: إن كنا لا نراه على صورة ولا على كيف .. الخ، ولا يمكن تخيله، فإنه ليس موجوداً!!

    وجوابها ببساطة: أن نقول لها:

    هذا بالنسبة لعلمك وخبرتك في المخلوقات، أما بالنسبة للخالق عز وجل: فيستحيل عليه كل هذه المعاني التي عندك، وكذلك ما ابتنى عليها من الخيال، وإلا كان مخلوقاً مثلها، فلا يجوز أن يكون له لون أو صورة أو شيء من معاني المخلوقات، ولا شيء، ولا أي شيء.

    وإن ما يوصلك إلى العدم في المخلوق: فإن حقيقته في الخالق " انعدام معاني المخلوقات عنه "، وبالتالي: الحكم بالعجز عن إدراكه، وهو قول الله تعالى:  لا تدركه الأبصار ، فهو الحق الذي يجب عليك اعتقاده والتسليم له.

    ولا يخفى _ أيضاً _: أن إبليس يستغل أحوال النفس والشبهات التي تعتريها لتشويه عقائد الناس وتضييعهم!

    ومن ذلك: تصرفه مع الناس الأوائل، مع ذرّيّة الصالحين من قوم سيدنا نوح عليه السلام: إذ لما مات الصالحون منهم، عمل الصالحون من تلاميذهم تماثيل لهم لتذكرهم بهم وتقوي رابطتهم فيهم عند توسلهم بهم إلى الله عز وجل _ فيقطع طمع إبليس بالتلبيس في الربط التصوري _، إلا أن الملعون صبر على طمَعه في إغوائهم! فلما ماتوا جاء للذين من بعدهم وقال لهم: إن آباءكم كانوا يعبدون هذه الأصنام! وأوقعهم في الشرك بالله تعالى!!

    فإبليس يستغل أحوال النفس وما اشتبه عليها ليمرر أموراً فظيعة من عنده تناقض المعتقد الصحيح والعقل السليم.

    وفي هذا القدر كفاية لمن طلب الهداية، والحمد لله تعالى رب البرايا.

    ثم قال السائل: فهل تجوز رؤية الله تعالى في الدنيا؟

    فأجاب رضي الله عنه: لم يمنع الشرع منها، وسألها سيدنا موسى عليه السلام، وحصلت للنبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم _ وهو ما يجعل الأخبار الواردة في حصول الرؤية في الآخرة على العامة أو على خلا من أكرمه الله تعالى بها في الدنيا، ومن ثم أثبتها العارفون _، وثبت عن بعضهم رؤيتهم لله تبارك وتعالى.

    فهي جائزة وواقعة، لكن المقصود: أنها تحصل للرائي حال كونه في الحياة الدنيا، لا في الدار الدنيا.

    وقد ثبت أن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أنكرت هذه الرؤية بناءً على آية العجز، وكذلك بعض المبتدعة أنكروا الرؤية في الدنيا والآخرة بناء عليها _ وما توهموه من جهة العقل طبعاً _!!

    ونحن وجدنا: أن الرؤية قد ثبتت في أحاديث صحيحة، ووجدنا أن توجيه كلام السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها صحيح لكن وفق ضابط التنزيه الذي يضع الحد الوسط:

    فنقول: نعم! لا تدركه الأبصار، فتكون الرؤية بغير إدراك، على معنى العجز الذي لا نستطيع جمعَه وقرآنَه؛ لأنه معنى مناف لأي معنى من الرؤية الحاصلة بين المخلوق لمخلوق فيما بين المخلوقات جميعاً: لا تكون على صورة، ولا في مكان أو جهة .. الخ ).


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في الأربعاء ديسمبر 28, 2016 8:07 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 48
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرؤية القدسية رؤية الله تعالى    الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 7:31 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    كل الشكر والامتنان على روعه طرحك

    وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك

    دائما متميز في الانتقاء

    سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نترقب المزيد من جديدك الرائع

    دمت ودام لنا روعه مواضيعك

    دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي

    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الرؤية القدسية رؤية الله تعالى    الرؤية القدسية رؤية الله تعالى  Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2013 10:09 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شكرا اخى الكريم لمرورك
    تقبل حياتى
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الرؤية القدسية رؤية الله تعالى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » رؤية الله تعالى
    » صفة الأبدال والأوتاد رضوان الله عليهم نظم الشريف اسماعيل النقشبندي رضي الله تعالى عنه
    » رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى العقيدة والتوحيد-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات