النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: اسباب كذب الاطفال الجمعة يناير 25, 2013 10:27 am | |
| علينا في البداية أن نؤكد على أن الكذب ليس صفة فطرية أو وراثية لدى الطفل, أي إنها صفة مكتسبة تتكون لدى الطفل عن طريق التعليم و التقليد و تراكم الخبرة, و هذا يعني أن فشوَّ الكذب بين أفراد أسرة من الأسر أو مجتمع من المجتمعات, يشير إلى نوع من الإدانة للكبار و الناضجين في تلك الأسرة و ذلك المجتمع, لكن مع هذا يمكن أن نقول : إن الطفل يمكن أن يكون أكثر استعدادا لممارسة الكذب في حالتين أساسيتين : 1- القدرة اللغوية : فطلاقة اللسان و المهارة في صياغة الجمل تدفع بالطفل إلى أن ينطق بالمزيد من الكلمات من غير التأكد من مدى مطابقة ما يفوله للواقع, و من المؤسف أن هذا قد يستمر مع بعض الأطفال إلى مرحلة الشباب و الكهولة, فالقدرة على تنميق الكلام و القدرة على الإقناع تغريان من يملكهما بالكذب على نحوٍ خفي! 2- خصوبة الخيال و نشاطه, و هذا واضح جدا لدى الأطفال, هذا طفل يقول : إنه رأى قطة لها قرون, و قد كان هذا بعد أن رأى خروف العيد, حيث تمكن خياله من انتزاع قرون الخروف و تركيبها على رأس القطة.
بعد هذا يمكن أن نذكر عددا من الأسباب التي تدفع الطفل إلى الكذب, و لعل من أهمها : 1- الخوف من العقاب و الخوف من المنع من الوصول إلى بعض الأشياء من أكثر ما يدفع الطفل إلى الكذب, و قد أشارت إحدى الدراسات إلى أن حوالي (70%) من أنواع السلوك لدى الأطفال الذين يتصفون بالكذب يرجع إلى الخوف من العقاب, و أن (10%) منها يرجع إلى أحلام اليقظة و الخيال, و يرجع نحو من (20%) إلى أغراض الغش و الخداع.
2- أشار معظم الدراسات المتعلقة بسلوك الأطفال إلى أنه كلما ازدادت قسوة الآباء و الأمهات, و لجؤوا إلى الضرب و العقاب لحمل الطفل على قول الصدق و الإقرار ببعض الأخطاء- لجأ الأطفال إلى الكذب, و من ثم الصيرورة إلى إدمانه, و هذا يعود إلى عامل الخوف, لكنه يحمل الآباء القساة مسؤولية انحراف أبنائهم. فالرفق- كما علمنا نبينا صلى الله عليه و سلم- ما كان في شيء إلا زانه, و ما نزع من شيء إلا شانه.
3- قد يكذب الطفل حتى يُحدث لذة و نشوة عند مستمعيه, و حتى ينتزع إعجابهم, و ذلك كأن يفاخر بثياب نفيسة ليست عنده, أو يدعي أن لديه قدرات خارقة في ممارسة بعض الألعاب...
4- الكذب بقصد الحصول على بعض الأشياء, و من الصور الشائعة لهذا أن يدعي الطفل أن معلمه في المدرسة طلب منه شراء بعض الأدوات, و الحقيقة أنه يريد المال لشراء بعض الحلوى أو بعض الألعاب.
5- قد يكذب الطفل لدافع عدواني و كيدي, كما لو كُسرت تحفة نفيسة في المنزل, و لم تستطع الأم معرفة الفاعل, فقال لها الطفل : الذي كسرها هو فلان, مع أنه في الحقيقة لا يعرف من فعل ذلك, و لكن حبه لإيقاع العقوبة به دفعه إلى الكذب.
6- كذب التقليد, فالكذب-كما أشرنا-صفة مكتسبة, و الطفل الكذاب كثيرا ما يقلد أبويه أو إخوته الكبار أو بعض زملائه و أصدقائه, و قد ذكر أحد الشباب أنه كان يعتقد أن كل ما يفعله أبوه صحيح و صائب, و أنه تعلم الكذب من أبويه, ففي مرات عديدة, أوهماه بأنهما نائمان حتى ينام, و يخرجا بعد ذلك في زيارة إلى بعض الأصدقاء, و ذكر أن والدته قالت له مرة : تعال معي إلى مدينة الملاهي, و ذهب معها مسرورا, و إذا به يجد نفسه على كرسي في عيادة الأسنان!
كيف نعالج الكذب عند الأطفال ؟
1- الكذب عند ابن أربع أو خمس سنوات, لا يشكل شيئا مقلقا, و ذلك لأن الطفل في هذه المرحلة لا يستطيع التمييز بين الخيال و الواقع, و لا يدرك ضرورة مطابقة ما يقوله لواقع الحال.
2- حاول ألا تحشر الطفل في زاوية ضيقة, و تطلب منه الاعتراف بجرم ارتكبه أو خطأ وقع فيه, و اعمل على توفير أدلة يجد معها صعوبة في الشهادة ضد نفسه.
3- يكذب الطفل في بعض الأحيان حتى يثبت لنفسه فضائل ليست له, و ذلك حتى يعوض عن شعوره بالنقص, و قد رأينا- على سبيل المثال- الكثير من الأطفال الذين يحاولون إثبات أن آباءهم أغنياء, ما ذلك إلا لشعورهم بأنهم فقراء, و من هنا فإن تعزيز ثقة الطفل بنفسه, مما يقلل من لجوئه إلى الكذب.
4- لن يلتزم الأطفال بالصدق في أسرة يكذب فيها الأب على الأم و الأخ الكبير على الأخ الصغير, و تكذب فيها الفتاة على زميلاتها, و لهذا فإن الالتزام بقول الحقيقة و الدفاع عنها يجعل الكذب يبدو شيئا شنيعا في نظر الأطفال, و هذا أكبر تحد يواجهنا في هذه المسألة.
5- كثيرا ما تنطوي المبالغة على الكذب, و قد قال أحد الشباب : كنت أسمع والدتي و هي تتحدث مع صديقاتها عن وظيفة أبي, و أنه يشغل مركزا حساسا جدا , و أن مركزه ذاك يضطره إلى أن يسافر كثيرا, و كنت أقول لزملائي في المدرسة نفس الكلام الذي تقوله أمي, و كانوا يغبطونني على ذلك, و حين صرت في المرحلة الثانوية حصلت لي صدمة كبيرة حين اكتشفت أن أبي لم يكن أكثر من مرافق لأحد رجال الأعمال, المكثرين من السفر!
6- يجب أن يشعر الطفل أن الصدق قيمة من القيم الإسلامية العليا, و يكفي في ذلك قوله صلى الله عليه و سلم : ( إن الصدق يهدي إلى البر ), و البر : اسم جامع لكل أنواع الخير , كما أن علينا أن نظهر له مقتا للكذب, و خوفنا من عواقبه, و كانت إحدى الأمهات قد حفظت أكثر من عشرين قصة تجلي فيها المصير السيء للكذابين, و كانت تسوقها بطريقة بارعة و مشوقة للغاية, و كان الأطفال يلاحقونها حتى تحدثهم بالمزيد من ذلك, و لاحظت أن طفلها ابن التاسعة جعل من نفسه مراقبا عاما على الأسرة, فهو يتابع كل ما يقال و ينبه على ما يمكن أن يكون فيه من مخالفة للحقيقة.
7- من المهم ألا نعطي الطفل انطباعا بأن الكذب ينجيه من العقوبة, بل علينا أن نقرر له بوضوح أن الصدق يخفف من عقوبة الخطأ الذي ارتكبه, و أن إخفاء الخطأ الذي وقع فيه, يستوجب عقوبتين : عقوبة الخطأ و عقوبة الكذب في التنصل منه.
8- قد لا نستطيع معالجة الكذب لدى الطفل إلا إذا عرفنا السبب الحقيقي الذي يدفعه إليه, فإذا كان السبب هو الخوف من العقوبة خفضنا العقوبة, و أعطينا الطفل قدرا جيدا من الشعور بالأمان مع العمل على إقناعه بخطورة التمادي في ارتكاب الأخطاء, و إذا كان الدافع إلى الكذب هو التقليل من شأن الآخرين, ذكرناه بأهمية الإنصاف و التشجيع و الاحترام المتبادل, و إذا تبين لنا أن الطفل يكذب لأنه يقلد أحد أفراد أسرته الكبار وقفنا وقفة صادقة مع أنفسنا, و عملنا على تحمل مسؤولياتنا في استقامة ألسنتنا, و إذا كان سبب اندفاع الصغير للكذب يكمن في شعوره بالنقص أو الحرمان, عملنا على تعزيز قيمة الثقة بالنفس و الاعتراف بالواقع, و عملنا على دلالة الطفل على نقاط القوة و التفوق لديه و لدى أسرته و هكذا...
9- الحذر ثم الحذر من أن نرسخ في وعي الطفل أنه كذاب, و أننا نعرف كل الكذبات التي صدرت منه, فهذا يحمله على الاكثار من الكذب, المطلوب هو أن نثني أمامه على الصادقين و أن نشجع كل موقف صدق نلمسه منه, و نحاول إشعاره حين تصدر منه كذبة, أنه صادق و أنها كانت منه عبارة عن هفوة, و نأمل ألا تتكرر مرة أخرى, و قد رأيت كثيرا من الآباء الناجحين في تربية أبنائهم و هم يعملون بجد على أن تظل الصورة التي يرسمها أبناؤهم عن أنفسهم صورة جميلة و متألقة و مشجعة. و قد قطفوا ثمار ذلك حين صار أطفالهم يستحون من أنفسهم و يتجاوبون سلوكيا مع الثناء الذي يتلقونه من محيطهم.
من كتاب ( مشكلات الأطفال ) للدكتور عبد الكريم بكار حفظه الله | |
|
ابوالزهراء المشرف العام
العمر : 48
| موضوع: رد: اسباب كذب الاطفال الثلاثاء فبراير 12, 2013 7:26 am | |
| | |
|