اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الطريقة النقشبندية العلية
دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
موضوع: التوكل على الله سبحانه الثلاثاء فبراير 26, 2013 1:52 pm
ألقيت في مسجد الحسن بتاريخ 22/7/2005
إن الحمد لله نحمده...
تُقْسمُ العباداتُ في الإسلام إلى قسمين رئيسين: الأول:عبادات جوارح تؤدى بأعضاء الجسدِ مع حضور ِالقلبِ، والثاني: عبادات قلوب، ليس للجوارح فيها دورٌ كبير.
من عباداتِ الجوارحِ الصلاة، والحجُ، والصدقةُ، وهكذا، فهذه العبادات حين تؤديها يظهر ذلك بركوعِك، أو إحرامِكَ.وإذا رأيتَ مصليا، أو حاجاً عرفتَ ذلك من مظهره؛ ولذا سميت هذه العبادات بعبادات الجوارح لأنها تظهر على الجوارح، أي أعضاء الجسد وتؤدى بالجوارح..
أما عبادات القلوب فكالتصديق باللهِ، وحسنِ الظن به سبحانه، والعلمِ أنه سبحانه، معك حيث كنت مطلعٌ عليك، يراقبك، ويقوم بحاجاتك، ويجيبك إذا اضطررت إليه.قال سبحانه: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ( (النمل: 62).
ومن عبادات القلوب العفوُ والرحمة.بحيث تمحو أثرَ البغضاء من قلبك، وأجر عبادات القلوب أعظمُ من عبادات الجوارح.
ومن أجلِّ عباداتِ الجوارح التوكلُ على الله سبحانه، وهو عبادة عظيمة، أمَرَ اللهُ بها نبيه فقال: ) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً {8} رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً {9} (.
لو طلب منك أحدُهم أن تعلمه الصلاة فتعلمه إياها بحركاتها وتلاوتها المعلومة، فلو طلب منك شخص أن تعلمه التوكل فماذا تقول؟
أيها المحب: التوكل يتضمن ثلاثةَ أمور:
أولها: الثقة بالله بأن الخير كلَّه عندَه، وأنه هو الذي يحقق لك ما يصلحك ويحفظك ويرعاك وذاك كحال رسول الله r حين قال له أبو بكر الصديق y: يا رسول الله لو نظر أحدهم إلى موضع قدمه لرآنا فأجابه رسول الله r: يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما
" اليك وَإِلّا ما تشد الرَكائِب وَمنك وَإِلّا ما تَنال الرَغائب"
وثانيهما: الشعور بافتقارك إليه وعجزِك من غير حوله وقوته وهذا معنى قولنا: " لا حول ولا قوة إلا بالله"
وثالثهما: قطع العلائق عما سوى الله تعالى، بحيث توقن أنه لا ينفعُ ولا يضرُ إلا الله
في التاريخ العربي الحديث شاهدنا كيف بنيت قصورٌ لأصحابها ثم صارت ملاعب لخصومهم، وما أبلغ قول الشاعر وقد مرَّ على قصر كان يوماً عامرا بأهله ثم رآه عامراً بخصومهم
(سَأَرحَمُ بَعدَ قَصرِكَ كُلَّ قَصرٍ وَأَحسُدُ بَعدَكَ الطَلَلَ المَحيلا) فلا ينخدع المرء بحاه ذي جاه، ولا بمال ذي مال، فكل شيئ هالك ٌ إلا وجهَه الكريم
وما أصدق قول ابن عطاء الله السكندري لما سمع حديث رسول الله r فيما رواه مسلم في صحيحه: كان الله ولم يكن شيء، قال ابن عطاء" ولا زال الأمر على ما كان " فكل ما سوى الله باطل وزائل ولا بقاء لشيء إلا بأمره سبحانه، ومع هذا يجب أن تأخذ بالأسباب فهذا من كمال التوكل، وكمالِ العبادة لأن الله أمرك بأن تأخذ بالأسباب.
لو وكل أحدنا محامياً فهِماً خبيراً فإنه يفوضه إليه أموره، يضع بين يديه الوثائق، ويكون راجياً أن يحقق له مراده، فإذا وكلت ربَّ العالمين فكن أكثر ثقةً، لأنك فوضت أمرك لمالك الملك.وقد جمع هذه المعانيَ الشاعر بقوله:
"إذا ابتليت فثِق بالله وارض به إن الذي يكشف البلوى هو الله
"والله ما لك غير الله من أحد فحسبك الله في كل لك الله "
والتوكلُ مظهرٌ من مظاهر التوحيد الحقِ بإيمانك أن المتصرفَ في الكون وقيومَ السماوات والأرض هو الله وأنه لا نافع، ولا ضار إلا الله وهو ما يسمى بتوحيد المعرفة وتوحيد الربوبية فمن تحقق فيه معرفة الله حقا فوض الأمر إليه، وقال: اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك. ومن قصص الأنبياء في التوكل:
قصة إبراهيم عليه السلام: هذا النبي القائد وقف يواجه قومه وكان في مقتبل العمر، وهذا ما تدل عليه كلمة الفتوة ففي المعجم الفتى: الشاب أول شبابه، بين طوارئ المراهقة والرجولة وفيها معنى القوة والخلق والشجاعة.
هذا الفتى واجه قومه، ولم يستطيعوا محاورة الحجة بالحجة فلجأوا للتهديد بالتحريق بالنار، كعادة الظالمين في مواجهتهم لمن قرر أن يحرر عقله، ويرفضَ سرقة العقل على يد الأوثان والكهنة.
وقف إبراهيم، عليه السلام، يواجه قومَه فقرروا أن يلقوه في النار في سورة الصافات )قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَاناً فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ {97} فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ {98} وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ {99: الصافات}( صدق الله العظيم.إنها ليست حفرة أو أخدودا وإنما بناء ليكون حرقة حرقا لم يعرف التاريخ من قبل له مثيلا
ألم يكن اللهُ قادراً على أن يأمر النار بأن تنطفئ قبل أن يلقى إبراهيمُ في النار.
بلى ولكن الله أراد أن يجعل قصة إبراهيم عبرة للمؤمنين بأن الله هو رب الأسباب هو الذي يعطي النار َخصائصها، وهو قادر على أن يسلبها؛ ليتكون على ثقة بالله وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله، وأنه هو رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا"
ومن صور التوكل حال أمنا هاجر حين أسكنها إبراهيم عليه السلام بأرض مكة
والتوكل درجات: يزداد ويتعاظم يبدأ في قلبك شعاعا، ثم يصبح كالشمس تُزيلُ ظلمةَ الغفلة عن الله، والتعلقِ بما سواه حتى تدرك أن كل ما سوى الله باطل، وأنه كان اللهُ ولم يكن شيء ولا زال الأمر على ما كان.فلا بقاء للأشياء إلا بالله ولا نفع إلا بعونه
نجد هذا المعنى من التوكل مما سواه في قصة موسى، عليه السلام، ففي بداية مخاطبته بالنبوة: أمره الله أن يلقيَ عصاه )فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ ((النمل: من الآية10) وعندَ مواجهة السحرة: )قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى(67) قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى ((طه: 68) فكان الخوفُ بدرجة أقل مما سبق، وفي المرة الثالثة حين واجه موسى، u، جيشَ فرعون والبحرُ من أمامِه والعدو من ورائه )فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (الشعراء: 61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ( (الشعراء: 62) قالها موسى قبل أن يقول له الله تعالى: )اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْر((الشعراء: من الآية63) لأن التوكل عند موسى كان قد ملأ قلبَه، ورأى الحقائقَ، وأيقن أنه إذا كنت بالله مستعصما فماذا يضيرك كيدُ العبيد.
وأذكرُ هنا قصةً للتوكل من حياتنا المعاصرة: روى مدير أحد الفنادق قصته فقال كنت يوما أعمل في فندق وكان من مهام عملي متابعة تحضير بعض الحفلات وما فيها من المنكرات وخمور، وبينما أنا أجهز المعاملة إذا بالشيخ محمد متولي الشعرواي يدخل إلى الفندق يقول هذا المدير فهالني المنظر: الورقة في يدي أكتب عليها طلب المنكرات، والشيخ أمامي يذكرني بحرمتها. فتركت الورقة، وتوجهت إلى الشيخ، قلت: يا شيخ هذا عملي، أحرامٌ هو أم حلال؟ قال: حرام، قلت أأتركه؟ أم أبقى وأبحث عن غيره؟. قال: اتركه: قلت: ورزقي ورزق أولادي، قال إن الله تعالى يقول): وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً {2} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً {3} (، أتريد أن يرزقك اللهُ ثم تتوكل عليه، أم تتوكل عليه ثم يرزقك.
قال: فذهبت إلى مكتبي وقررت أن أقدم استقالتي وبينما أنا أكتب، ونفسي تنازعني بالرجوع فلما عزمتُ، وتوكلتُ على الله وقبل أن أوقع على الطلب وإذا بالهاتف يقرع من إدارة فندق في المدينة المنورة تعرض عليه عملا في إدارة فنادق المدينة قال فأيقنت أنه ومن يتوكل فهو حسبه. أخي المستمع: والناس في التوكل مذاهب: منهم من يفهمه مشجباً يعلق عليه تقصيره بالأخذ بالأسباب فهذا المتواكل.
ومنهم من يفهمه كما فهمه رسول الله فكان سيد العابدين والمتوكلين: خطَّط، وسال عرقُه وبذَلَ جهدَه.
ومنهم من يذعن للأسباب فيذعن لضغط الواقع
المتوكلون هم الذين فهموا التاريخ جيداً، واختاروا لأنفسهم مهنة أن يصنعوا التاريخ.
نسأل الله أن ينفعنا بما سمعنا وأن يجعلنا من المتوكلين عليه والسلام عليكم ورحمة الله.
عاشق الصوفية نائب مدير الموقع
العمر : 20
موضوع: رد: التوكل على الله سبحانه الأحد مارس 03, 2013 9:24 am
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر. ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى