الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
 الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      الأسماء والصفات عند الفلاسفة

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف




    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

     الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Empty
    مُساهمةموضوع: الأسماء والصفات عند الفلاسفة     الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالأحد أغسطس 08, 2010 12:32 am

    الأسماء والصفات عند الفلاسفة
    أولاً: أفلاطون:
    كان نظر الفلاسفة اليونانيين دائماً إلى الإله منبثق عن تجربة ذاتية. يطفو فيها النشاط العقلي أحياناً والحدسي في أكثر الأحايين كما لوحظ من خلال نقول سابقة عنهم.
    وقد عُلمَ أن أفلاطون أطلق على الإله اسم الخير الأسمى أو الخير الأعلى ونقل الأستاذ جميل صليبا عن أفلاطون بعض صفات الخير الأعلى فقال للخير الأول صفات:
    فهو خير بذاته، وهو أعظم الحقائق ثبوتاً وهو مختلف عن كل ما في العالم فلا تدركه النفس إلا إذا تحولت عما هو خاضع للصيرورة وأصبحت قادرة على تحمل عبق التأمل.
    وهو مستعص على الوصف بلغة الكلام... وهو معشوق لذاته وهو واحد بسيط أزلي كامل لا يتغير،... وهو مدبر وحكيم ينظم أمور الخلق.
    وقد تحدث أفلاطون طويلاً عن الخير بوصفه العلة الأولى للصور فهو الذي يهب الصور – ليس فقط ماهيتها – بل وأيضاً وجودها أي أن الوجود والماهية بالنسبة إلى الصور مأخوذان مباشرة عن صورة الخير. فكأنه من الممكن إذن عن هذا الطريق أن نرتفع إلى صورة عليا أو (إله واحد) هو الإله بصيغة التعريف (الإله) الذي هو الخير.
    يصفة أفلاطون بعد هذا بصفة الألوهية المعروفة فيصفه بالقدرة المطلقة والعلم والإرادة والحياة.
    وهو العلة الأولى، وخلص أفلاطون إلى القول مهما وصفنا العلة الأولى التي هي الخير بالحقيقة فإننا نصيب الحق بحسب ما يمكن في أنفسنا إما بحسب ما تستحقه، فإن الأولى بنا أن نقول أن هذا الوصف بغاية النقصان عن استحقاقه.
    ثانياً: الصفات عند أرسطو:
    إن الله عند أرسطو: محرك أول غير متحرك تتحرك به الأشياء وهو أزلي أبدي، باق، قديم وهو عقل... ثم يقول والمحرك الأول لا تشوبه الهيولى ولا هو ذو جسم، فالمحرك الأول واحد في الحد والعدد والجسم المتحرك أيضاً إن كان متصل الحركة يجب أن يكون واحداً فالعالم واحد. وإذن فالعلة الأولى واحدة أي أن الله واحد
    ثالثاً: الصفات عند فيلون:
    فيلون هو أول فيلسوف يهودي جمع بين الفلسفة واللاهوت وقد كان شديد العناية بالكتب اليهودية وخصوصاً التوراة، وهو شديد العناية أيضاً بكتب الفلسفة اليونانية لذلك كان يرى أنه (لا ضير إذن على رجل الدين أن يأخذ بكلتا الثقافتين)
    وهنا يأتي دور عقل فيلون ليحاول التوفيق بين الدين والفلسفة، ففيلون المتدين لم يكن يرى بداً من تأويل نصوص التوراة التي تصف الله بأوصاف لا تليق به كالندم والتعب – تقول التوراة في سفر التكوين تحت عنوان (اليوم السابع يوم الراحة) وهكذا اكتملت السموات والأرض بكل ما فيها وفي اليوم السابع أتم الله عمله الذي قام به فاستراح فيه من جميع ما عمله.
    وفي فقرة سقوط الإنسان تقول التوراة (ثم سمع الزوجان صوت الرب الإله ما شياً في الجنة عند هبوب ريح النهار فاختبئا من حضرة الرب فنادى الرب الإله آدم: أين أنت..)
    وقالت التوراة في سفر التكوين أيضاً (.. رأى الرب أن شرَّ الإنسان قد كثر في الأرض، وأن كلَّ تصور فكر قلبه يتسم دائماً بالإثم فملأ قلبه الحزن والأسف لأنه خلق الإنسان، وقال الرب امحوا الإنسان الذي خلقته عن وجه الأرض مع سائر الناس والحيوانات والزواحف وطيور السماء لأني حزنت أني خلقته)
    فحاول فيلون أن ينزه الله عن هذه الصفات غير اللائقة والتي تدل على النقص حسب ما يرى. فخرج بمقولة: قد تكون هي الأم لمقولات بعض المتكلمين المسلمين كما سيظهر لاحقاً. وهذه المقولة هي:
    إن الله لا يستفزه الغضب ولا يندم ولا يتكلم بحروف وأصوات وليس له مكان يقر فيه، وليس الله محتاجاً إلى مدة من الزمن ليخلق فيها العالم.
    ولكن موسى لا يسعه إلا أن يستعمل هذه اللغة التي نفهمها نحن البشر ليصف لنا نظام العالم.
    هذه المقدمة كانت المفتاح الذي استخدمه فيلون لتأويل صفات الله كما جاءت في التوراة وأراد فيلون أن يجعل صورة الإله منزهة عن كل نقص فقال:
    إن الكائن الذي قال به أفلاطون هو يهوه إله بني إسرائيل والذي بشر به موسى، وهو إله مفارق للعالم فوق الجوهر وفوق الفكر وخارج الزمان والمكان ولا يقبل الكيف ولا يحده العقل... ولا يمكن وصفه إلا بطريق السلب.
    يقول فيلون حسب ما يذكره د. بدوي في الموسوعة: لا نستطيع أن نضيف إلى الله إلا هذه الصفات السلبية لأننا إذا أثبتنا له صفة إيجابية فقد أضفنا إليه صفات تتعارض مع طبيعته.
    يعلق بدوي: ولهذا نجد فيلون لا يريد أن يبقي على أي صفة من صفات الله بل ينعته بأنه الموجود بلا كيف ولا صفة،.. فلا يبقى له غير صفة واحدة هي صفة الوجود.
    ويعود فيلون ليثبت بعض الصفات الإيجابية بكمالاتها المطلقة لا كما يوصف بها الإنسان، وهي القدرة المطلقة – الخير المطلق ويبدو هنا تأثره واضحاً بأفلاطون الذي يعتبر الإله هو الخير الأسمى.
    الصفات عند أفلوطين والمدرسة الافلاطونية الحديثة:
    حاول د. عبد الرحمن بدوي شرح صفات الإله عند أفلوطين وابتدأ شرحه بنقل ترجمة عربية لفصل من فصول التساعات.
    وقام البحث هنا بالنقل مرة أخرى عن د. بدوي من موسوعة الفلسفة لبيان صفات الله عند أفلوطين:
    (كل ما كان بعد الأول فهو من الأول اضطراراً إلا أنه إما أن يكون منه بلا توسط وإما أن يكون منه بتوسط أشياء أخر هي بينه وبين الأول، فيكون إذن للأشياء نظام وشرح، ذلك أن منها ما هو ثان بعد الأول ومنها ثالث أما الثاني فيضاف للأول وأما الثالث فيضاف للثاني وينبغي أن يكون قبل الأشياء كلها شيء مبسوط (أي بسيط) وأن يكون غير الأشياء التي بعده، وأن يكون مكتفياً غنياً بنفسه وأن لا يكون مختلطاً بالأشياء وأن يكون حاضراً للأشياء بنوع ما واحداً وأن لا يكون شيئاً ما ثم يكون بعد ذلك واحداً فإن الشيء إذا كان واحداً على هذا النوع كان الواحد فيه كذباً وليس واحداً حقاً وأن لا يكون له صفة ولا يناله علم البتة وأن يكون فوق كل جوهر حسي وعقلي، وذلك إنه إن لم يكن الأول مبسوطاً (بسيطاً) واحداً، حقاً، خارجاً عن كل صفة وعن كل تركيب لم يكن أول البتة. [التساعات 156:4إلى 162]
    يعلق د. بدوي. شارحاً كلام أفلوطين
    ففي هذا النص يعرض أفلوطين صفات الإله سواء الصفات السلبية أو الصفات الإيجابية، ذلك أنه لما كان الإله لا يمكن أن يدرك إدراكاً مباشراً أعني أن تقال عليه صفة إيجابية، فإننا لا تستطيع بهذه الحالة أن ننعت الإله إلا بالصفات السلبية... ولننظر أول الأمر في صفات السلب فنجد أن الإله لا يمكن أن تكون له صورة... وليس بذي جمال بمعنى أنه لا يدخل تحت صفة أعلى منه إنما هو الصفة العليا نفسها، بل أكثر من هذا لا يمكن أن يقال عن الإله أنه جمال لأنه فوق كل جمال. وكذلك لا يمكن أن يقال عن الإله أن له مقداراً كما يمكن أن يتصف الإله بالصفات المعروفة التي تضاف إليه دائماً.. ولكن رغم كل ذلك فلابد لإثبات صفات السلب من تقرير صفات إيجابية لابد منها وهي أن الإله قديم. مقابل كل فان وحادث وهو ما عبر عنه باللا متناهي أزلاً وأبداً، هو واحد في مقابل الكثرة. وبعد ذلك تأتي صفات السلب.
    والحق الذي ينبغي للمسلم أن يتبعه هو أن يثبت ما أثبت الله لنفسه وما أثبته له رسول الله صلى الله عليه وسلم بنقل صحيح من غير تشبيه ولا تعطيل واضعين نصب أعيننا أنه تعالى (ليس كمثله شيء). وعلى اعتبار أن مشايخ الصوفية وأئمتهم تبنوا في هذا الاتجاه عقيدة الأشاعرة التي كانت تسمى (الصفاتية) لأنهم يثبتون الصفات ثم نتيجة المناظرات بينهم وبين المعتزلة. في إطار ما سموه (علم الكلام) نفوا بعض الصفات وأثبتوا بعضها فكانوا متناقضين في ذلك كل التناقض ففي حين يقولون إن الله ليس بجسم ولا جوهر ولا عرض ولا يقال له أين نجد أحدهم بقول رفعني ربي إليه مرة وأجلسني على عرشه.
    وقال الآخر:
    أنا من أهوى ومن أهوى أنا
    فإذا أبصرته أبصرتني
    نحن روحان حللنا بدنا
    وإذا أبصرتني أبصرتنا
    وقال الثالث لغراب نعق:
    لبيك وسعديك والخير كله إليك.
    والأصل أن مسألة الصفات تبحث في علم الكلام. ولكن الذي جعلها تدخل في علم التصوف أن كل كبرائهم كما مر عبروا عن هذه العقيدة بمنتهى الوضوح، فكان لابد من استعراض نشأتها ولو بإيجاز وبيان أن مصدرها الأساسي الفلاسفة ولعل على رأسهم الفيلسوف اليهودي فيلون الذي كان ابن ديانة سماوية وأراد أن ينزه الله فنفى عنه بعض الصفات وتلقف بعض المنتسبين إلى الإسلام هذه الدعوى فإن أحسنا الظن قلنا دون تمحيص ولا تدقيق وإن كانت الأخرى لقلنا إنه مخطط لضرب هذا الدين في جوهره وأسه الأول وهو التوحيد الذي جاءت به الرسل جميعاً.
    والأمر الذي يجب الالتفات إليه هو أن مشايخ الصوفية لم يلتزموا بما أعلنوه من منهج الصفات وإنما تجاوزوه وفق منطق الفلاسفة إلى ما هو أبعد فمقولتهم بنفي الصفات مقولة عقلية لم يثبتها نص شرعي، وهم الذين قالوا بأنه لا يمكن للعقل أن يستدل على الله.
    قال صاحب التعرف:
    وقد أجمعوا على أن الدليل على الله هو الله وحده،... وقالوا إن العقل محدث والمحدث لا يدل إلا على مثله.
    قال رجل للنوري ما الدليل على الله قال الله، قال فما العقل، قال: العقل عاجز لا يدل إلا على عاجز مثله.
    وقال ابن عطاء العقل آلة للعبودية لا للإشراف على الربوبية وقال أبو بكر القحطبي، من لحقته العقول فهو مقهور.
    وقال: أنشدونا لبعض الكبار:
    من رامه بالعقل مسترشداً
    وشاب بالتلبيس أسراره
    فهو في حيرة يلهو
    يقول من حيرته هل هو( )

    وإذا كان الأمر كذلك. فما هو دور النقل في معرفة الله. والنقل وحي من كتاب أو سنة صحيحة.
    فطالب المعرفة إما أن يكون أمام عقل أو نقل أو إلهام.
    وقد أبطل القوم إمكان معرفة الله بالعقل.فبقي خيارا النقل والإلهام.
    فأيهما المقدم: إن قالوا بالنقل فالنقل يعني التزاما بنصوص الشريعة الغراء من كتاب وسنة. وإثبات ما أثبت الله تعالى لنفسه ونفي ما نفاه سبحانه وتعالى عن نفسه من غير تشبيه ولا تمثيل وإن كان الإلهام هو المقدم ولو لم يصرَّح بذلك. فسيصل طالب المعرفة إلى نتائج أخرى غير التي قررها الكتاب والسنة الصحيحة.
    وواقع الحال يشهد أن الذين زعموا باطلاً معرفته سبحانه وتعالى وصلوا إلى نتائج مغايرة تماماً لما قرره الكتاب السنة حيث وصلوا إلى القول بالوحدة وبعضهم الاتحاد وبعضهم بالحلول وبعضهم بالفناء.
    وهذه الاتجاهات أصبحت اتجاهات أساسية تمثل تيارات الصوفية. في مسألة تحول النفس البشرية إلى نفس إلهية دائماً أو لفترات ومن هنا سيتحول البحث إلى دراسة هذه التوجهات أو المدارس.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

     الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأسماء والصفات عند الفلاسفة     الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 6:46 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

     الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الأسماء والصفات عند الفلاسفة     الأسماء والصفات عند الفلاسفة  Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 6:46 pm

    بآرك آلله فيك ونفع بك ـ
    اسأل الله العظيم
    أن يرزقك الفردوس الأعلى.
    وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
    في انتظار جديدك المميز
    دمت بسعآده مدى الحياة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الأسماء والصفات عند الفلاسفة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » أسماء الله الحسنى عند النقشبندية
    » الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
    » الأسماء الحسنى تجليات و أدعيه‏

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى العقيدة والتوحيد-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات