الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الامام ابن حزم --الجزء الثانى

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    الامام ابن حزم --الجزء الثانى Empty
    مُساهمةموضوع: الامام ابن حزم --الجزء الثانى   الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 12:12 am

    هدأ ابن حزم عن السياسة، ولكن أهل قرطبة لم يهدأوا .. فثاروا على حاكمهم العلوي واختاروا واحدا من بني أمية ليولوه الخلافة مكان الخليفة العلوي .. وهو حفيد آخر للخليفة العظيم عبد الرحمن الناصر .. صاحب قرطبة في زمن البطولات والشموخ.!

    كان ابن حزم قد بلغ الثانية والثلاثين من العمر، وحين رأى إصرار أهل قرطبة على تولية حفيد آخر لرجل العصر الذهبي عبد الرحمن الناصر، أنضم إليهم، فما كان بوسعه أن يسكت.!!

    مرة أخرى تغزو قلبه الأشواق إلى بناء الأندلس من جديد واستعادة الأيام الرائعة الغابرة .. فترك تأملاته وكتبه ومناظراته وقلمه وانضم للثائرين!..

    وعزل أهل قرطبة الخليفة العلوي، وولوا مكانه عبد الرحمن بن هشام بن عبد الجبار حفيد الناصر. ولم يكد يتولى حتى عين ابن حزم وزيرا له.

    ولكن الخليفة الجديد لم يكن يملك من المواهب شيئاً ولم تكن له ميزة تؤهله لأن يكون أمير المؤمنين .. إلا أنه حفيد عبد الرحمن الناصر! كان شابا في نحو الثالثة والعشرين، غريرا، ساقط الهمة، سيطرت عليه النساء وأهل الدسائس .. وكان إلى ذلك طائشا يأخذ بالظن، مزهوا بشبابه وثرائه، مفتونا بالسلطة .. فلم يكد يستقر على عرش قرطبة، حتى شك في جماعة من الذين حملوه إلى العرش وهم من أهل المشورة والرأي والحكمة في الأندلس، وكافأهم على ما بذلوه من أجله بعزلهم وإقصائهم وإلقاء بعضهم في غيابات السجود، واتهمهم بالتآمر عليه ليولوا مكانه أمويا آخر وأظهر بدلا منهم عددا من الرقعاء وأهل الشذوذ وأصحاب السمعة السيئة!!

    ولم ينتصح بنصيحة أحد، فقد أقنعته شكوكه وأقنعته بطانته أن كل من يعارضه يريد أن يسقطه، ويفاضل عليه أحد أبناء عمومته من الأمويين وثارت قرطبة من جديد وأخرت قادتها من السجن عنوة، وزحف الثائرون على قصر الخليفة فانتزعوه منه وقتلوه .. ولم يكن قد مر على ولايته أكثر من شهرين..!

    وداست أقدام الثائرين ابن حزم وزير الخليفة المخلوع .. واتهموه بأنه سكت على المظالم، فألقوا به في السجن ولبث في السجن عدة أشهر.

    ثم راجع الثوار أنفسهم وفحصوا أعمال ابن حزم خلال ولاية الخليفة المقتول، فلم يثبتوا على ابن حزم الموافقة على الفساد أو المظالم، وثبت لهم أنه كان عاجزا .. كان وزيرا لا يؤخذ برأيه، ولقد حاول أن يعتزل، ولكنه خاف طغيان الخليفة .. فقضى الشهرين وزيرا يتحمل الوزر بلا غنم..

    خرج ابن حزم من السجن وفي عزمه ألا يتعاطى السياسة أبدا وأن يهب عمره كله للكتابة .. وعاد إلى العمل .. يقرأ ويكتب ويناظر..

    ولكنه لم يكد يتفرغ لعمله أربع سنوات حتى ظهر رجل آخر أموي اسمه هشام من أحفاد عبد الرحمن الناصر.
    هشام آخر!! وهو مرة أخرى من أحفاد الخليفة الذهبي العظيم!! .. ما أكثر ما تسخر الحياة بابن حزم الباحث عن الهدوء!

    مرة أخرى يترك القلم والورق والمناظرة وينضم إلى الثوار!

    ونظر هشام المعتد بالله بن محمد بن عبد الملك بن عبد الرحمن الناصر فيمن حوله من الرجال، فاختار ابن حزم وزيرا.

    ولكنه الخليفة الجديد كان هو الآخر مخيبا للظنون، فلم يحقق شيئاً مما عقده الناس عليه من آمال، وشغله الصراع مع بني عمومته والأمراء الآخرين، وازدادت الدولة ضعفا، وصح فيها قول كبير الفرنجة أيام الفتح الإسلامي: لا تقاوموا الفاتحين فهم يتحركون بروح الفداء ويزحفون بالحرص على الاستشهاد وطمعا في نعيم الآخرة، وبإيمان جائح يستطيع أن يقتحم كل الصعاب .. ولكن انتظروا حتى يشغلوا بالمال والسلطة، ويتنازعوا على الحكم، وحينئذ يستطيع الفرنجة أن يستردوا الأندلس.

    وفي الحق أن العرب حين نزلوا أرض الأندلس، بعزم، وجسارة قلب، وإدارة لا تقهر، اجتاحوا الأندلس بمثل طاقات المد، فهي لا تتوقف ولا يقاومها أحد بعد. وكانوا قد أحرقوا السفن من ورائهم، فما إلى فرار من سبيل، ولا محيص .. فإما الشهادة أو النصر!

    ولكن نبوءة كبير الفرنجة تحققت، فتدهورت الأمور وتمزقت الدولة حتى أصبحت حراب الفرنجة تسند عرش أمير المؤمنين.!

    على أن قرطبة ثارت على أمير المؤمنين هشام المعتد بالله، وأسقطته وأسقطت معه الدولة الأموية كلها، فلم تقم قائمة لها إلى الأبد .. وتولى بدلا من الأمويين ملوك الطوائف .. وقسموا إمارات الأندلس فيما بينهم، واختفي الخليفة المخلوع في أحد الثغور حتى مات بعد ست سنوات من خلعه.

    أما ابن حزم، فلم يبق وزيرا حتى سقط الحكم الأموي، بل اعتزل المنصب حين تأكد له أنه لن يستطيع أن يحقق شيئا للدولة مما عاش يحلم به، إذ استيقن أن حفيد عبد الرحمن الناصر هزيل لا رجاء فيه.

    ما ضعف ابن حزم أمام السياسة، وما حقق من خلالها شيئا ينفع الناس!؟ لقد وجدها أداة فاسدة التعبير، فليبحث إذن عن أداة أصلح!

    ووجد في الكتابة التعبير عن أشواقه في إصلاح أمور الأمة، والنهوض بأحوال المسلمين، وعزم للقلب المعذب. وأنه ليشعر في أغوار نفسه أن جهاده بالفكر والقلم كالجهاد في سبيل الله بالسيف والمال .. ولكن في أي أرض يختار معركته.! ..؟

    لم يشأ أن يحيا في قرطبة تحت ظلال حكم ملوك الطوائف .. فتركها وطاف بالأندلس، يجمع من حوله طلاب العلم فيلقي عليهم الدروس ويناظرهم، ويفرغ لنفسه يقرأ ويتأمل ويكتب. كانت له ضياع في أكثر من مكان في ريف الأندلس فكان يقيم في المدن القريبة من هذه الضياع، ثم يطوف بالعاملين في الأرض يتأمل أحوالهم ..

    وهاله ما هم فيه من شقاء ..! وإنهم ليدفعون إيجارا باهظا للأرض، ولا يبقى ما يكفيهم للعيش بعد أداء الأجرة للملاك!! .. والملاك يحصلون على هذه الأموال الطائلة ويبنون القصور ويقتنون الجواري الحسان ويعيشون حياة فارغة من البطالة واللهو..!

    وفكر ابن حزم في القاعدة الشرعية التي عليها هذا النظام، وعاد يقرأ النصوص في القرآن والسنة من جديد، وتتبع الآثار وأخبار الصحابة، حتى انتهى به النظر إلى أن نظام الإيجار في الأرض الزراعية حرام، فقد جرت السنة على المزارعة: يأخذ المالك نصف الإيراد أو ثلثيه أو ثلاثة أرباعه أو قل من ذلك والباقي يحصل عيه الزراع .. هكذا فعل الرسول "ص" بأهل خيبر .إذ زارعهم مناصفة.

    وأعلن هذا الرأي فقامت عليه القيامة .. وأسرع كبار الملاك إلى الفقهاء يلتمسون منهم دفع البلاء الذي سينجم عن رأي ابن حزم ...

    واجمع الفقهاء على أن ابن حزم يحرف في الدين، فهو يبتدع رأيا يخالف به كل الأئمة أصحاب المذاهب: مالك بن أنس، وأبي حنيفة النعمان والشافعي، واحمد بن حنبل، بل أنه ليخالف ما جرى عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان .. ثم إنه يناقض حتى شيخه الفقيه الذي نقل عنه استنباط الأحكام من ظاهر النص إلى الإجماع وهو داود الأصبهاني، إمام أهل الظاهر الذي أخذ عنه ابن حزم كل الأصول والفروع في الفقه.
    لقد أتى ابن حزم إذن بما لم يقل به الأوائل .. وأنها لكبيرة أراد بها إثارة الفتنة بين الزراع وأصحاب المزارع .. فما ينبغي للحكام أن يتركوه يحدث من البدع أكثر مما أحدث..!

    واتهم ابن حزم مخالفيه بالجهل وقال أن فقيها عظيما هو إمام أهل مصر الليث بن سعد قد نادى بهذا الرأي منذ أكثر من قرنين، وكانت له ضياع كثيرة، لم يؤجرها منذ اهتدى إلى هذا الرأي، بل كان ينتفع بها بالمزارعة، وكان يجعل معظم ما يحصل عليه في صرر ويجلس أيام الحصاد أمام باب داره في الفسطاط بجوار جامع عمرو، فيوزع الصرر على الفقراء والمساكين وذوي القربى كل واحد صرة أو أكثر من الصرر ويرسل بعضها خفية إلى أصحاب الحاجات من أهل العلم.: معلمين وطلابا..!

    ولم يتهم أحد من الفقهاء الإمام الليث بأنه يثير الفتنة ، وحين عارضه بعض فقهاء عصره ممن يعيشون في ظروف اجتماعية مختلفة قال: "نحن أهل مصر والنوبة أدرى بأحوالنا من سوانا"!

    لم يشغب أحد على الإمام الليث لأنه رأى قصر استثمار الأرض الزراعية على المزارعة، ولذلك لم يتوقف كثيرا ليدافع عن رأيه وليطنب في تقليله وتسبيبه! .. وكان كل ما لقيه الإمام الليث من خصوصية فيما بعد، هو إهمال أثاره ومؤلفاته ثم طمسها بعد موته، حتى لقد تحسر الإمام الشافعي على ضياع هذه الآثار النفسية، فوقف على قبر الليث وبكى .. ثم قال: "إنه أفقه من مالك، ولكن أهل مصر أضاعوه وتلاميذه لم يقوموا به"!!
    فما بال فقهاء عصر ابن حزم يتهمونه بالزيغ، والبدعة..؟! وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار..!
    إنه ليخرج على مذاهب الأئمة الأربعة الكبار، وبصفة خاصة مذهب الإمام مالك الذي جرى على أحكامه القضاء في المغرب والأندلس، ومذهب الإمام أبي حنيفة الذي جرى عليه القضاء في المشرق، فهما قطبان تدور عليهما الشريعة والفتيا، .. وهذه كبيرة عند المقلدين!!

    واستنفر هذا الاتهام ابن حزم إلا أنه يخالف مذهب مالك ومذهب أبي حنيفة مبتدع من أهل النار!؟

    ورد على متهميه بهجوم عنيف على متبعي المذهبين، قبل أن يبدأ في توضيح رأيه في المزارعة والإجارة ..
    قال: إنه يفتي من السنة، فالمزارعة هي عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو لم يؤجر أرض خيبر حين فتحها الله عليه، وإنما تركها مزارعة بالنصف لزراعها، وكانوا هم يهود خيبر، ثم مضى يقول: "فالمتبع هو القرآن والسنة لا قول أبي حنيفة ولا قول مالك لأنه لم يأمرنا قط باتباعهما. فمتبعهما مخالف لله تعلى. وإن كانت فتياهما مخالفة للنص فلا يحل لأحد اتباع ما خالف نص القرآن والسنة. وهكذا نقول في كل مفت بعد رسول الله .. قال معاوية لابن عباس: (أنت على ملة ابن عمك علي، قال: لا. ولا على ملة عثمان. أنا على ملة النبي صلى الله عليه وسلم) .. وقالت الخوارج لعمر بن عبد العزيز: (نريد أن تسير فينا بسيرة عمر بن الخطاب. فقال عمر بن عبد العزيز: ) (قاتلهم الله، والله ما أردت دون رسول الله إماما) ..

    روى الإمام مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء"

    وأنذر عليه السلام بدروس العلم (أي اضمحلاله) وظهور الجهل (أي تفوقه) .

    ثم يضيف ابن حزم ساخرا: "فلعمري لئن كان العلم ما هم عليه من حفظ رأي أبي حنيفة ومالك والشافعي فما كان العلم قط أكثر مما هو منه الآن، وهيهات!"

    ثم يستطرد ابن حزم " .. ولكن الحق والصدق هو ما أنذر به رسول الله. والذي درس هو اتباع القرآن والسنة فهذا هو الذي قل بلا شك وأصحابه هم الغرباء القليلون جعلنا الله منهم، ولا عدا بنا منهم .. وأما ولايتهم القضاء فهذه أخرى وأندم، وما عناية جورة الأمراء وظلمة الوزراء خلة محمودة، ولا خصلة مرغوب فيها في الآخرة. وأولئك القضاة وقد عرفناهم إنما ولاهم الطغاة والعتاة من بني العباس (في الشرق) وبني مروان (في الغرب) بالعنايات والتزلف إليهم عند دروس الخير وانتشار البلاء، وعودة الخلافة ملكا عضوضا، وابتزازا للأمة .. فهؤلاء القضاة هم مثل من ولاهم من المبطلين سنن الإسلام المحبين لسنن الجور والمكر "وأنواع من الربا والرشوة"، وأنواع الظلم وحل عرى الإسلام. وقد علمنا أحوال أولئك القضاة الذين يأخذون دينهم عنهم، وكيف كانوا في مشاهدة إظهار البدع من المحنة في القرآن بالسيف والسياط والسجن والقيد والنفي (يشير إلى محنة خلق القرآن التي جلد وعذب فيها الإمام احمد بن حنبل) .. فمثل هؤلاء لا يكترث بهم، وإنما كان أصل ذلك تغلب أبي يوسف (تلميذ أبي حنيفة) على هارون الرشيد (في بغداد) وتغلب يحيى (من اتباع مالك) على عبد الرحمن بن الحكم (في قرطبة) فلم يقلد القضاء شرقا وغربا إلا من أشار به هذان الرجلان. والناس حراص على الدنيا، فتتلمذ لهما الجمهور لا تدينا، ولكن طلبا للدنيا".
    ثم يمضي في دحضه آراء المتمسكين بالمذاهب فيقول: "ونحن في غنى فائض ولله الحمد عن هذا التكلف، وفي مناديح رحبة (جمع مندوحة) عن هذا التعسف، بنصوص القرآن والسنة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا سبيل إلى وجود شرع لم ينص على حكمه".

    وقال عن خصومه أنهم أحد رجلين: إما رجل لا يعلم السنة فهو جاهل، أو رجل علمها، وتركها إلى أقوال الأئمة أصحاب المذاهب فهو يخالف أوامر الله ورسوله. وكلا الرجلين فاسد الرأي ساقط الفتيا " ولا يحق له أصلا أن ينتحل العلم أو الفقه".

    ويسوق ابن حزم بعد هذا حجته الدامغة من السنة بأسانيدها الصحاح الثابتة:

    ـ عن الأوزاعي عن عطاء عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كانت له أرض فليزرعها أو ليمنحها فإن أبى فليمسك أرضه ).

    عن نقل متواتر موجب للعلم المتيقن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كراء الأرض. وعن نقل أخر متواتر إنه نهى عن أن يؤخذ للأرض أجرة.

    ـ من النقل المتواتر: "أعطى النبي صلى الله عليه وسلم خيبر اليهود على أن يعملوها ويزرعوها. ولهم شطر ما يخرج منها" وشطر ما يخرج منها أي نصفه. ويروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دفع إلى يهود خيبر نخل خيبر وأرضها، على أن يعملوها من أموالهم ولرسول الله صلى الله عليه وسلم نصف ثمرها، ويروي أنه لما ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم على خيبر أراد إجلاء اليهود عنها فسألوه أن يقرهم بها على أن يكفوه عملها ولهم نصف الثمرة

    فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نقركم بها على ذلك ما شئنا"

    فقروا بها حتى أجلاهم عمر بن الخطاب..

    ولم يسكت مخالفوه من الفقهاء والعلماء فردوا عليه الاتهام بالجهل ومخالفة الله ورسوله، واتهموه بقصور الفهم، إذ لم يفهم أن صلى الله عليه وسلم حرم إجارة الأرض بحكم خاص لا يجوز تعميمه، لأنه كان بشأن واقعة معينة، وهذا هو عين ما فهمه أصحاب المذاهب من الأئمة الكبار. فقد اقتتل رجلان على إجارة أرض زراعية .

    فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا كان هذا شأنكم فلا تكروا المزارع"

    أي لا تؤجروها فهو لم ينه عن مسلمان، فرد عليهم أن هذا يمكن أن ينطبق على المزارعة أيضاً، فقد يؤدي النزاع فيها إلى اقتتال مسلمين! .. ولكنهم أيدوا رأيهم في إباحة الإجازة بما قاله سعد بن أبي وقاص: "أرخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في كراء الأرض بالذهب والورق".

    ولكن ابن حزم رد قولهم عليهم، بالطعن في قوة السند الذي روى الحديث الوارد في واقعة الاقتتال، والخبر المنقول عن سعد بن أبي وقاص، وذهب إلى أنه حتى لو صح الأثران، فما يجوز العدول عن السنة الثابتة إلى خبر يرويه صحابي واحد مهما يكن خطر شأنه.! واتهمهم بأنهم بإباحة الأجر إنما يظلمون الزراع ويحابون الملاك! بأن يؤدي الزارع التزامه ويسلم المالك الأجرة المتفق عليها كاملة، مهما يقل الإنتاج، أو حتى إن لم تنتج الأرض أصلا. وهذا هو الظلم بعينه، { وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّـٰمٍ لِّلْعَبِيدِ }( فصلت ،الآية : 46 )

    واستخلص النتيجة في حسم: "لا تجوز إجارة الأراضي أصلا لا لحرث فيها ولا للغرس فيها ولا للبناء فيها ولا شيء من الأشياء أصلا، لا لمدة مسماة قصيرة ولا طويلة، ولا بغير مدة مسماة، لا بدنانير ولا بدراهم، ولا بشيء أصلا، فمتى وقع فسخ أبدا، ولا يجوز في الأرض إلا المزارعة بجزء مسمى مما يخرج منها. أو المغارسة كذلك فقط، فإن كان فيها بناء قل أو أكثر جاز استئجار ذلك البناء وتكون الأرض تبعا لذلك البناء غير داخلة في الإجارة أصلا .. ثم يكرر "لا يجوز كراء الأرض بشيء أصلا لا بدنانير ولا بدراهم ولا بعرض ولا بطعام مسمى ولا بشيء أصلا" .. فهو يعتبر إجارة الأرض بأي مقابل حراما" .. ويضيف "ولا يحل قي زرع الأرض إلا أحد ثلاثة أوجه: إما أن يزرعها المرء بآلته وأعوانه وبذره وحيوانه، وإما أن يبيح لغيره زرعها ولا يأخذ منها شيئاً، فإن اشتركا في الآلة والحيوان والأعوان دون أن يأخذ من الأرض كراء فحسن، وأما أن يعطي أرضه لمن يزرعها ببذرة وحيوانه وأعوانه وآلته بجزء ويكون لصاحب الأرض مما يخرج الله تعالى مسمى إما النصف أو الثلث أو الربع، ونحو ذلك، أكثر أو أقل. ولا يشترط على صاحب الأرض شيء من كل ذلك. ويكون الباقي للزراع قل ما أصاب أو كثر. فمن أبى فليمسك أرضه" .. ثم يقول أن عقد المزارعة ليس له أجل "لأنه لم يوجبه نص ولا إجماع فهو شرط ليس في كتب الله تعالى فهو باطل بحكم النبي صلى الله عليه وسلم .. وليس لأحد أن يوجب ولا يحلل إلا بنص ومن تعدى ذلك فقد تعدى حدود الله تعالى وشرع من الدين ما لم يأذن به الله. قال الله تعالى: { أَمْ لِلإِنسَانِ مَا تَمَنَّىٰ }( النجم ، الآية : 24 )

    أما إجارته التعاقد في المزارعة على ما دون النصف على خلاف فعل الرسول فهو ليس خروجا على السنة أو قياسا عليها .. ويقول "إن حكم سائر الأجزاء كحكم النصف فإذا كان النصف حلالا، فسائر الأجزاء حلال، وهذا برهان ضروري متيقن لا يجوز خلافه .. فإن المتعاقدين على النصف قد تعاقدا على ما دون النصف بدخول ذلك النصف".
    وجرى في المساقاة على رأيه في المزارعة. فأفتى بأن إيجار الماء لسقي الزرع لا يجوز. ولا يجوز شراؤه للوضوء أو الشرب.

    لم يقتنع بهذه الآراء أحد من الفقهاء أو كبار ملاك الأرض الزراعية، ولكنها بهرت شباب العصر المخلصين، المتطلعين إلى العدل، فالتفوا حوله أينما اتجه

    وحماه تجمعهم حوله، من فتك بعض أعدائه به .. فقد كادوا له عند أمراء الولايات التي طاف أو يطوف بها، وحرض عليه كبار الملاك والفقهاء المخالفون، ولكنهم لم يستطيعوا أن ينالوا منه، فقد وجد الحماية في حصن حصين من إعجاب الشباب والزراع والفلاحين به، والتفافهم من حوله في جولاته بريف الأندلس .. وخشي الأمراء أن يبطشوا به، فتنفجر الثورة عليهم .. ولكنهم ضايقوه وضيقوا عليه، فأخذوا يقتطعون من أملاكه، ويصادرون بعض أراضيه، حتى اضطر إلى الرحيل عن الأندلس كله، بعد أن طاف بمعظم ريفه ومدنه والجزر التابعة له. إلى حاضرة أخرى من حواضر الفقه والفكر يشد الرحال ويركب البحر ..

    إلى الجزر الشرقية بالقرب من المغرب، حيث تسربت كتب نادرة من خزائن قرطبة بعد نهبها، وحيث يعيش عدد من فقهاء الأندلس ممن هاجروا في الأرض بعد فساد الأمر في الأندلس، وبعد أن طفا الزبد، وذهب ما ينفع الناس.!
    وفي جزيرة أندلسية صغيرة على مقربة من المغرب التقى بكثير من العلماء والفقهاء والمفكرين من أهل المغرب، وبقصادها من علماء المشرق.

    وهناك استمع إلى الفقهاء وناظرهم وناظروه وجلس إليه طلاب العلم. ولكنه لم ينس قرطبة، ففي قلبه حنين متوقد! وإن نفسه لتتمزق حسرات..!

    كتب إلى صديق له بالأندلس: "أنت تعلم أن ذهني منقلب، وبالي مضطرب بما نحن فيه من نبو الديار، والجلاء عن الأوطان، وتغير الزمان، ونكبات السلطان، وفساد الأحوال، والغربة في البلاد، وذهاب المال والجاه، والفكر في صيانة الأهل والولد، واليأس من الرجوع إلى موضع الأهل، ومدافعه افضل ما عودنا. وأن الذي أبقى لأكثر مما أخذ، والذي ترك أعظم مما تحيف، ومواهبه المحيطة بنا، ونعمه التي غمرتنا لا تحد ولا يؤدي شكرها، والكل منحه وعطاياه، ولا حكم لنا في أنفسنا ونحن منه وإليه منقلبنا، وكل عارية راجعة إلى معيرها وله الحمد أولا وأخرا".

    ولقد حاول أمير القيروان أن يصله ببعض الهدايا والمال، وتقديرا له ولكن ابن حزم رفض، وكان يرفض عطايا الأمراء بعد بني أمية، ثم إنه على الرغم مما فقده لم يكن في حاجة، وأنه ليشعر في أغوار نفسه أنه فوق الأمراء والوزراء لأنه كاتب وفقيه ومفكر.

    ولم يكن ابن حزم يأبى على غيره أن يقبل الهدايا من السلطان، وكان يعجب لمن يتعففون عنها بشبهة أن الحرام داخلها بغصب أو نحوه، وهم في ذات الوقت يسكتون عن المحرمات التي يقترفها الأمراء كالعضب والفساد والإفساد وما إلى ذلك؟ ...

    كان يهزأ بهم ويزري عليهم إذ ينأون بأنفسهم عن الشبهات، وهم يستبيحون المحرمات. ويغرقون فيها إلى الأذقان! .. وشبههم بالذين سألوا عبد الله بن عمر عن المحرم في الحج أو العمرة أمحل له أن يقتل حشرات الفراش؟ فسألهم ابن عمر: "من أنتم؟" فقالوا من "الكوفة" فقال لهم "قاتلكم الله. تسألون عن هذا وأنتم قتلتم الحسين بن علي رضي الله عنهما!؟
    استقر ابن حزم على مكانه الجديد سنوات، لم ينقطع فيها عن القراءة والكتابة، على الرغم من أنه كان ينفق وقتا طويلا في مناظرة الفقهاء والجلوس في الحلقات ليتلقى عنه طلاب العلم في إعجاب به شديد في المدن الصغيرة التي تقع في أطراف الأندلس على مقربة من المغرب.

    وعلى الرغم من بعده عن عواصم الأندلس لم يهدأ عنه مخالفوه من الفقهاء هناك، إذا استمر على منهجه من نبذ المذاهب الأربعة، ومهاجمة أتباعها ومقلدي الأئمة الكبار، وازداد عنفا على مخالفيه، واشتد في وجوب الاعتماد على النصوص وحدها، وهاجم الذين يعتمدون على الرأي إن لم يوجد نص.

    وقادته حماسته للمنهج الظاهري ورفضه للقياس وللاجتهاد بالرأي إلى الوقوع في التناقض. ذلك أنه كان يرى أن الحكم إذا لم يوجد في النص أو في إجماع الصحابة فهو على استصحاب الحال .. أي على الإباحة لأن الله تعالى قال: {هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَّا فِي ٱلأَرْضِ جَمِيعاً} ( البقرة ، الآية : 29 ) .

    فكل ما في الأرض مباح لبني آدم، إلا ما حرمه الله تعالى بنص في القرآن أو السنة النبوية. وتفهم النصوص بظاهرها ولكل إنسان حق فهمها ..

    التزم ابن حزم هذا المنهج التزاما صارما شجع به غير أولي العلم على الفتيا، فتجاسر بعضهم على الشريعة، واشتطوا في ذلك، فخالفوا بسوء فهم نصوص القرآن والسنة وإجماع الصحابة، على نقيض ما أراد ابن حزم.

    ثم أن ابن حزم نفسه في رفضه القياس وأدوات الرأي الأخرى لاستنباط الأحكام فيما لم يرد به نص ولم ينعقد عليه إجماع .. ابن حزم في منهجه هذا وقع في غرائب.

    ذلك أن الفقهاء الآخرين عللوا الأحكام وفهموا أسبابها، فألحقوا الوقائع الجديدة في الحكم عليها، بما أوردته النصوص، إذا اتحدت العلة وتماثلت الحالات .. أما ابن حزم فهو يرى أن الشريعة غير معللة ولا مسببة إلا بنفسها، وإلا إذا وردت العلل والأسباب في نصوصها.

    ومن الغرائب التي وقع فيها:

    اجمع الفقهاء على نجاسة الخنزير ولعابه قياسا على نجاسة لعاب الكلب، ولكنه خالفهم جميعا لأن النص لم يرد على الخنزير، ولا حرام ولا حلال إلا بنص، فسؤر الخنزير إذن طاهر.

    وبول الإنسان ينجس الماء لأنه حكم بنص، وقياس الكلب بالخنزير وسائر الحيوان خطأ .. فبولها لا ينجس الماء لأنه لا نص ولا إجماع.!

    وأباح لغير المتوضئ بل وللجنب والحائض والنفساء مس المصحف والقراءة فيه. وهو في هذا كله يأخذ بآراء شيخ أهل الظاهر داود الأصبهاني الذي قال أنه لا نص يمنع هؤلاء من القراءة في المصحف.
    واعتبر العمرة فرضا كالحج، وركنا من أركان الإسلام لقوله تعالى: "وأتموا الحج والعمرة لله".

    وقال أن الزواج واجب وفرض شرعي على كل من هو قادر على النفقة والعدل مع زوجه، وذلك بنص الحديث الشريف عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) من استطاع منكم الباءة فليتزوج ).

    وهو في كل ما يأخذ وما يدع من أمور الدين لا يقبل مخالفة ويقسو على معارضيه ويتهمهم بالجهل، وقلة الدين، وارتكاب الأخطاء الشنيعة."!

    وكان هذا الأسلوب في الجدل يوغر الصدور. وقد وصفه بعض أصدقائه: "أوتي العلم كله، ولكنه لم يؤت سياسة العلم".

    وبدأ الذين ناظرهم في مهجره الجديد يضيقون به .. فلم تعد الحفاوة كما ألقها في أول سنوات قدومه.!!

    ثم إنه لقي صديقا عزيزا قادما من قصبة الأندلس، ولابن حزم سبق فضل عليه، ولكن الصديق نسى الفضل السابق وتجافى ابن حزم. وحز هذا في نفسه وأدرك أن الحملة عليه من فقهاء الأندلس مع تغير الحال به، وغضب أمراء الأندلس عليه. كل ذلك أفسد عليه بعض المودات والقلوب، حتى قلب مثل هذا الصديق.!
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الكوماندا
    عضو مميز
    عضو مميز
    الكوماندا



    العمر : 31
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    الامام ابن حزم --الجزء الثانى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن حزم --الجزء الثانى   الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالخميس أبريل 14, 2011 10:17 am

    مشكووووووووووووووووووور
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الامام ابن حزم --الجزء الثانى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن حزم --الجزء الثانى   الامام ابن حزم --الجزء الثانى Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:02 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الامام ابن حزم --الجزء الثانى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الامام الشافعى الجزء الثانى
    » الامام ابن حزم --الجزء الاول
    » الامام ابن حزم الجزء الرابع

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات