الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الامام ابن حزم الجزء الخامس

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    الامام ابن حزم الجزء الخامس Empty
    مُساهمةموضوع: الامام ابن حزم الجزء الخامس   الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 12:25 am

    حقوق الله في التركة مقدمة على حقوق العباد، وأول حقوق الله هي الزكاة المتأخرة .. ويقول: "إن حقوق الله أحق بالقضاء من غير تخريج ويجب الأخذ بظاهر النص" .. ويهاجم الأئمة الأربعة لقولهم بغير هذا. ويصف رأي مالك بأنه "أفحشها تناقضا وأوحشها شدة وفسادا" لأن مالك قدم حقوق العباد، أما عن حق الله فالله غفور رحيم. ويقول أستاذنا المغفور له الشيخ محمد أبو زهرة تعليقا على قول ابن حزم في مالك: "وإنا لنستغفر الله تعالى لنا وله على نقده لقول مالك بهذه اللغة ونقلنا له".

    ـ أوجب ابن حزم إعطاء الأقارب واليتامى عند قسمة التركة إذا حضروا عند القسمة. وذلك بما لا يجحف بحقوق الورثة. وولي الأمر ملزما بإجبار الورثة على إعطاء أولئك ما تطيب به نفوس الورثة .. وذلك أخذا بظاهر نص الآية: { وَإِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُوْلُواْ ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَامَىٰ وَٱلْمَسَاكِينُ فَٱرْزُقُوهُمْ مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً } ( النساء ، الآية : 8 ). ثم يضيف: "أمر الله تعالى فرض لا يحل خلافه" .. وعن ابن عباس يزعمون أن هذه الآية نسخت: {وَإِذَا حَضَرَ ٱلْقِسْمَةَ أُوْلُواْ ٱلْقُرْبَىٰ } فلا والله ما نسخت، ولكنها مما تهاون الناس بها .. هي واجبة، ويعمل بها، وقد أعطيت بها.

    ويرد ابن حزم على من فهموا أن الأمر في الآية الكريمة ليس أمر وجوب بقوله: ".. لا يفهم أحد من (افعل) إن شئت فلا تفعل .. وليس وجود آيات قام البرهان على أنها منسوخة أو مخصوصة أو أنها ندب، بموجب أن يقال ـ فيها لا ـ دليل بذلك فيه ـ هذا ندب أو هذا منسوخ أو هذا مخصوص، فيكون قولا باطلا".

    ابن حزم لا يحدد قدر ما ينبغي أن يأخذه أولو القربى واليتامى والمساكين إن حضروا قسمة التركة، بل يترك ذلك لما تطيب به نفوس الورثة. فإن لم يفعلوا، فرض ولي الأمر ما يراه مناسبا وعادلا.

    يجيز ابن حزم لولي الأمر أن يفرض على التركة حصة للفقراء والمساكين وإن لم يحضروا القسمة، على أن تنفق عليهم هذه الحصة. وأحق الفقراء والمساكين بهذه الحصة من كان ذا قربى .. وقد أخذ القانون المصري بهذا النظر مع تعديل يسير في فرض ضريبة التركات ورسم الأيلولة.

    الأشهاد على البيع واجب شرعي .. قال في ذلك ابن حزم: ".. وفرض على كل متبايعين لما قل أو أكثر أن يشهدا على تبايعهما رجلين أو رجلا وامرأتين من العدول، فإن لم يجد عدولا سقط فرض الأشهاد، فإن لم يشهد وهما قادرات على الأشهاد فقد عصيا الله والبيع تام، فإن كان البيع بثمن إلى أجل مسمى، فرض عليهما مع الأشهاد المذكور أن يكتباه، فإن لم يكتباه فقد عصيا الله عز وجل، والبيع تام. فإن لم يقدرا على الكتابة، فقد سقط عنهما فرض الكتابة". وابن حزم يستنبط هذا الحكم من ظاهر الآية الكريمة: { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِٱلْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ ٱللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ ٱلَّذِي عَلَيْهِ ٱلْحَقُّ وَلْيَتَّقِ ٱللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإن كَانَ ٱلَّذِي عَلَيْهِ ٱلْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِٱلْعَدْلِ وَٱسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِّن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَٱمْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ ٱلشُّهَدَآءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا ٱلأُخْرَىٰ وَلاَ يَأْبَ ٱلشُّهَدَآءُ إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوۤاْ أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيراً أَو كَبِيراً إِلَىٰ أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ ٱللَّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَٰدَةِ وَأَدْنَىٰ أَلاَّ تَرْتَابُوۤاْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَٰرَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوۤاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ ٱللَّهُ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } ( البقرة ، الآية : 182 ) .

    ويقول ابن حزم عما جاء في نص الآية، هذه أوامر مغلظة مؤكدة لا تحتمل تأويلا ويشرح أحكام الآية: "أمر بالكتابة في المداينة إلى أجل مسمى، وبالأشهاد في التجارة المدارة"، كما أمر الشهداء ألا يأتوا أمرا مستويا، ثم أكد تعالى أشد تأكيد ونهانا عن أن نسأم في كتابة ما أمرنا بكتابته صغيرا كان أو كبيرا. وأخبر تعالى أن ذلك أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا نرتاب، وأسقط الجناح (الإثم) في ترك الكتابة خاصة ـ دون الأشهاد ـ في التجارة المدارة، ولم يسقط الجناح (الإثم) في ترك الكتابة فيما كان دينا إلى أجل .. فقد قال تعالى بعد أن فرض الكتابة: {إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَٰرَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ }.

    وجمهور الفقهاء يرون أن الأشهاد في البيع والكتابة في التداين، والكتابة في الثمن المؤجل ليست من الفروض الواجبة بحيث يأثم تاركها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصنع ذلك، وقد اشترى فرسا من إعرابي، ولم يشهد ولم يكتب، فباع الإعرابي الفرس مرة ثانية لمشتر بثمن أعلى..!

    ويرى ابن حزم أن خبر الإعرابي ضعيف السند، وهو إن صح فدليل على وجوب الأشهاد والكتابة، ويجب أن تكون هذه القصة قد وقعت قبل نزول الآية، ولعلها هي ومثيلاتها كانت من أسباب نزول الآية.

    ـ لا يجيز خيار الشرط وهو حق البائع أو المشتري في الفسخ خلال مدة معينة. ويقول ردا على جمهور الفقهاء الذين ذهبوا إلى جواز هذا الخيار: "كل بيع وقع بشرط خيار للبائع، أو للمشتري أو لهما جميعا، أو لغيرهما، خيار ساعة أو يوم أو ثلاثة أيام، أو أكثر أو أقل، فهو باطل" .. ويضيف: "كل ذلك شرع لم يأذن الله تعالى به، ولا أوجبته سنة ...

    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ولو كان مائة شرط) ..

    وكان دليل جمهور الفقهاء على إجازة الشرط أن أحد الصحابة كان يغبن في البيع والشراء، فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم ألا يعقد صفقة حتى يشترط لنفسه الخيار في إبرامها أو فسخها خلال ثلاثة أيام ليشير من هو أعرف منه بأمور التجارة.

    فرد ابن حزم لأن هذا حكم خاص بحالة ذلك الصحابي، ولا يجوز اعتباره حكما عاما.

    ـ لا تحريم إلا بنص فما هو ذريعة إلى حرام ليس حراما، وقد نهى الله عن تحريم ما لم يحرمه هو، وإلا كان هذا التحريم افتراء على الله .. قال تعالى: { قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ لَكُمْ مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِّنْهُ حَرَاماً وَحَلاَلاً قُلْ ءَآللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى ٱللَّهِ تَفْتَرُونَ }( يونس ، الآية : 59 ) ولكن الإمام مالك والإمام احمد بن حنبل ومن اعتنق مذهبيهما يقسمون الشريعة إلى مقاصد وذرائع. فالمقاصد هي هدف الشريعة، وهي تحقيق المصلحة ودرء المفسدة. والذرائع هي الوسائل أو الوسائط المؤدية إلى المقاصد. والذرائع ترتبط بالمقاصد تحليلا وتحريما. وعلى هذا فلا يجوز بيع السلاح في وقت الفتنة، ولا يصح البيع الذي يخفي ربا أو يؤدي إليه، ويبطل الزواج المؤقت الذي يكون وسيلة وذريعة لتحليل الزوجة المطلقة ثلاثا. فكل تصرف قصد به الحرام أو أدى إلى مفسدة يعتبر باطلا وقد أمر به النبي عليه الصلاة والسلام ألا تقطع يد السارق في الغزو حتى لا يفر إلى العدو.

    ويرد ابن حزم على كل هذا بقوله: "أن السنة يجب أن تطبق لأنها سنة دون محاولة تخريج أو تعليل أو قياس عليها فهي نص واجب اتباعه بظاهره، أما من حكم، باحتياط أو بشيء خوف ذريعة إلى ما لم يكن بعد، فقد حكم بالظن، وإذا حكم بالكذب والباطل، وهذا لا يحل، وهو حكم بالهوى وتجنب للحق، نعوذ بالله من كل مذهب أدى إلى هذا. مع أن هذا المذهب في ذاته متخاذل متفاسد متناقض، لأنه ليس أحد أولى بالتهمة من أحد، وإذا حرم شيئا حلال خوف تذرع إلى حرام فليخص الرجال خوفا أن يزنوا، وليقتل الناس خوف أن يكفروا، ولتقطع الأعناب خوف أن يعمل منها الخمر. وبالجملة فهذا المذهب أفسد مذهب في الأرض، لأنه يؤدي إلى إبطال الحقائق كلها، وبالله تعالى التوفيق".

    وهكذا استنفر من جديد اتباع الإمام مالك، واستنفر أيضا اتباع الإمام احمد بن حنبل، بوصفه فاستنكروا الزعم بأن مذهب كل من الإمامين هو أفسد مذهب في الأرض! .. وغلظوا مع ابن حزم واشتدوا عليه.

    ـ تصح شهادة الأصول والفروع والأزواج ماداموا عدولا. وهاجم الفقهاء الأربعة أصحاب المذاهب الذين لم يجيزوا هذه الشهادة، حرصا على العدل ودفعا لشبهة الانحياز، فقال عن الفقهاء أصحاب المذاهب: "لقد أداهم هذا الأصل الفاسد إلى أن حكموا في الشيء بالتهمة التي تحل، فأبطل شهادة العدول لآبائهم وأبنائهم ونسائهم وأصدقائهم، تهمة لهم بشهادة الزور والحيف. والحكم بالتهمة حرام لا يحل، لأنه حكم بالظن، وقد قال تعالى عائبا لقوم قطعوا بظنونهم:

    {وَظَنَنتُمْ ظَنَّ ٱلسَّوْءِ وَكُنتُمْ قَوْماً بُوراً}( الفتح ، الآية : 12 ) .

    وقال تعالى عاتبا قوما قالوا:

    {إِن نَّظُنُّ إِلاَّ ظَنّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ }( الجاثية ، الآية : 32 )

    قال تعالى:

    { وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ ٱلظَّنَّ وَإِنَّ ٱلظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ ٱلْحَقِّ شَيْئاً }( النجم ، الآية : 28 ) .

    وقال تعالى:

    { إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ ٱلظَّنَّ وَمَا تَهْوَى ٱلأَنفُسُ وَلَقَدْ جَآءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ ٱلْهُدَىٰ } ( النجم ، الآية : 23 ) .



    عن أبي هريرة رضي اللّه عنه أنّ رسول اللّهصلى الله عليه وسلمقال: "إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث " .

    هاهو ذا من جديد يسرف في الهجوم على الأئمة الكبار أصحاب المذاهب، ويستثير أتباعهم ضده، ويجلب عليه سخط أهل الورع ممن يروعهم أن يتهم الأئمة مالك وأبو حنيفة والشافعي واحمد، بالتناقض والتخاذل والتفاسد .. وأنهم يتبعون هوى الأنفس!

    ـ ومما خالف فيه إجماع الفقهاء قوله أن العبد كالحر في حق الزواج بأربع، وقد اقترب من الإمام مالك في هذا النظر، ولكنه هاجمه حتى في اتفاقه معه..! واتهم الإمام مالك بن أنس بالتناقض، لأنه خالف في حكمه هذا أقوالا لبعض الصحابة لم يعرف لها مخالف. ومالك يعتبر هذا إجماعا يجب اتباعه فكيف يخالفه؟ وكان أحرى بمالك في رأي ابن حزم ألا يعتبر إجماعا إلا ما تواترت الأخبار الصحاح على أن الصحابة أجمعوا عليه يقينا.

    وعلى أية حال فقد خالف ابن حزم آراء مالك وغيره من الأئمة أصحاب المذاهب فيما عدا هذا من أحكام العبد، فاعترف له بحق تملك الجواري والتسري بهن، وبكل حقوق الملكية. لأن حق الملكية يرتبط بالإنسانية لا بالحرية، ولا شأن له بما يطرأ على الإنسان من عبودية. فالعبد والحر متساويان، وقد وجه إليهما الله تعالى خطابه في القرآن الكريم بلا تفرقة فقال:

    {يا أيها المؤمنون}

    أو (يا أيها الناس)، ولم يقل: (يا أيها الأحرار) ولا: (يا أيها العبيد)، وعلى هذا جرت السنة، فللعبيد كل حقوق الأحرار، ولا فرق بينهما إلا فيما جرت به السنة في الحدود، فعلى العبد نصف ما على الحر من عقوبات، وليس لأحد أن يشرع مع الله ورسوله أو بعد القرآن والسنة. والقول بأن للعبد نصف ما للحر خروج على الشرع.
    عندما أثار ابن حزم حقوق العبيد، قامت عليه القيامة من جديد .. فهاهو ذا يدعو إلى المساواة بين العبيد والسادة بل يميز العبيد فيفتي بأن لهم كل حقوق السادة ونصف ما على السادة من عقوبات!

    فهو إذن يثير العبيد على سادتهم!

    ومن قبل أثار العاملين في الأرض على الملاك! .. والنظام في الأندلس يقوم على وضع أدنى للفلاحين، والعاملين في الأرض والعبيد..!

    غير أن ابن حزم يرى أن هذا كله ليس من الإسلام في شيء، فهو خروج صريح على نصوص القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

    واحتشد على ابن حزم كل خصومه من الأمراء والكبراء والوزراء الذين جهر بنقدهم، ومن العلماء والفقهاء الذين عنف عليهم في الذم، واحتشد معهم كل من استفزتهم حدته في الحديث عن الأئمة أصحاب المذاهب.

    تكاثر الخصوم على ابن حزم فدبروا له أمرا، وأغروا به الحكام لينزلوا به جزاء الخارج عن الدين، ومثيرا الفتنة!

    لم يعد له من أحد في الأندلس إلا بعض شباب العلم وطلابه، وإلا أمير ميورقة.

    أما هؤلاء الشباب فكانوا معجبين بجسارته، ونصاعة بيانه، وشدة تمسكه بالقرآن والسنة، وحرصه على ألا يستنبط الحكم أو يستخلص الفتيا إلا من ظاهر النص، في وقت شيوع البدعة والتقليد وتجمد العقل.

    وما كان الشباب يغضبون من عنفه على أئمة المذاهب، لأن سقم الفكر، وإفلاس الملكات، والضحالة، قادت البعض إلى تقديس هؤلاء الفقهاء، فنسوا أنهم بشر يخطئون ويصيبون!! فكان لابد للناس من فقيه عالم، كابن حزم يصدم جهودهم، ويحرك صمت الحياة الفكرية الرتيبة الآمنة من حولهم، وينبه الغافلين والمقلدين، ويعيدهم إلى القرآن والسنة، ويلزمهم اتباع النصوص!

    ومهما يكن من عنف ابن حزم الذي وصل إلى حد النزق كما عبر هو عن نفسه، فما كان هذا كله ليصرف عنه الشباب، بل كان يشاكل ما في أعماقهم من فورة الحمية والغيرة والحماسة..!

    وأما النصير الآخر الذي كان لابن حزم غير هؤلاء الشباب، فهو أمير ميورقة صديق ابن حزم وما كان لأحد أن ينال من ابن حزم وهذا الأمير يبسط عليه رعايته .. وهو أمير شديد المروءة، عظيم النجدة، وهو بعد صاحب نفوذ كبير وعلاقات حسنة، فالكل يخطب وده.

    غير أن أمير ميورقة مات فجأة، وهو أنضر ما يكون عافية، وأشد ما يكون قوة..! وأصبح ابن حزم في ميورقة بلا ولي ولا نصير: الأحزان تمزق منه القلب، والفكر مضطرب، وهو يتوجس خيفة مما عسى أن يصنعه به الأعداء من الأمراء، والفقهاء، وكبار الملاك، وتجار العبيد، وكل من أسخطهم عليه من قبل!

    ولكنه استمسك، واعتصم بالصبر والمصابرة، وعاد إلى حلقته يعلم الشباب ويحاورهم ويحاورونه كما تعود.
    وجد العزاء في العمل، وفي العودة إلى الحلقة، فما من شيء يشرح صدره للحياة كنعمة التعبير عن أفكاره بالكتابة، وكالجلوس إلى الشباب .. فهو يجد فيهم أمله في الإصلاح..!

    ما من إنسان في الأندلس يرتاح إليه بعد، كما يرتاح إلى هؤلاء الشباب الذين يأنس فيهم الصفاء، والطهر، والغيرة، وصدق المودة، والشوق المحتدم إلى الخلاص، وإلى بناء عالم من العدالة والحق والخير على دعائم من تعاليم الإسلام!

    إنهم ليريدون أن يعرفوا الطريق، وأنه ليحمد الله أن قيضه لهم ليقودهم إلى الحق وما كان عنفه ليغير عليه قلوب الشباب، بل كان على النقيض، فهو يوافق ما في أغوارهم من احتدم، ويشاكل ما في طبيعتهم الفتية من غيرة للحق وشدة على الباطل. وكان في هذا العنف رجع لحماسة أولئك الشباب.

    وأما النصير الآخر الذي يعتزم ابن حزم مع هؤلاء الشباب، فهو صديقه أمير ميورقة. وما كان لأحد أن ينال من ابن حزم والأمير يبسط عليه كل حمايته ورعايته! .. وهو أمير شديد المروءة، عظيم النجدة، واسع النفوذ، قوي الشكيمة، يخطب وده سائر الأمراء والفقهاء والرؤساء.

    وكان ابن حزم يشعر بالطمأنينة والسكينة تحت رعايته، ويستجم من عناء العمل في مجلسه. وكان الأمير غزير العلم، ظريفا، طيب المعشر، حلو الأحاديث، وكان يسري عن ابن حزم برواية ما يحفظ من طرائف وأخبار عن منافسيه من الفقهاء، وقد روى لابن حزم قصة صوفي من أهل الأندلس، عرف بالعداء لابن حزم وبالصلاح وكثرة السياحة والتجوال. وقد سافر الصوفي إلى مصر في بعض سياحاته وعندما عاد روى للأمير عجبا عن رحلته تلك: "كنت بمصر أيام سياحتي فتاقت نفسي إلى النساء" فذكرت ذلك لبعض إخواني فقال لي: "هاهنا امرأة صوفية لها بنت مثلها جميلة قد ناهزت البلوغ. فخطبتها وتزوجتها، فلما دخلت عليها وجدتها مستقبلة القبلة تصلي، فاستحييت أن تكون صبية في مثل سنها تصلي وأنا لا أصلي، فاستقبلت القبلة وصليت ما قدر لي، حتى غلبتني عيني، فنامت في مصلاها، ونمت في مصلاي" فلما كان في اليوم التالي، كان مثل ذلك أيضا، فلما طال الأمر علي، قلت: "يا هذه ألا اجتماعنا معنا؟ قالت: "أنا في خدمة مولاي، ومن له حق فما أمنعه". فاستحييت من كلامها، وتماديت على أمري نحو الشهر، ثم بدا لي السفر فقلت لها: "يا هذه" قالت: "لبيك"، قلت: "إني أردت السفر"، فقالت: "مصاحبا بالعافية". فقمت فلما صرت عند الباب قامت فقالت: "يا سيدي كان بيننا في الدنيا عهد لم يقض الله بتمامه، عسى في الجنة إن شاء الله يقضى بتمامه". فقلت لها: "عسى الله"، "أستودعك الله خير مستودع" فتودعت منها وخرجت ثم أكملت سياحتي في بلاد الله وعدت إلى مصر بعد سنتين فسأل عنها فقيل لي: "هي على افضل ما تركتها من العبادة والاجتهاد فلم أفكر في زيارتها!".

    هكذا كان الأمير يسامر صديقه ابن حزم ويخفف عنه برواية ما يعرف من الطرائف عن خصومه من الفقهاء والمتصوفين.

    كان الأمير يؤنسه، ويسري عنه، ويصونه من عاديات الخصوم، ومكائد الحساد، وبغي الشانئين.

    ولكن الأمير مات فجأة، وهو أنضر ما يكون عافية وأشد ما يكون قوة، وأعذب ما يكون ظرفا!

    وأحس ابن حزم، كأنما يد باطشة تلوي عنقه، وتدق عظامه، وتلقي به بغتة في عراء مخيف لا ظل فيه ولا ماء، ولا شيء غير جوارح الطير، والوحش، والهوام السامة!!

    لقد أصبح الشيخ في ميورقة بعد طول الأنس والمتعة وحيدا بلا ولي ولا نصير: الأحزان تمزق منه القلب، والفكر مضطرب، يتوجس خيفة مما عسى أن يصنعه به الأعداء من الأمراء وصغار الفقهاء وكبار ملاك الأرض والنخاسين..!

    ولكنه استطاع على الرغم من كل شيء أن يجمع شتات نفسه التي توزعتها الأحزان، وأن يواجه العاديات بكل القوة التي يمنحها الإيمان بالله، فكفكف دمعه العصي الذي انهمر يخضل لحيته الشهباء حزنا والتياعا على صديقه الأمير.
    أذعن ابن حزم لقضاء الله فصبر وصابر، وعاد إلى حلقة الدرس يعلم الشباب الذين التفوا حوله أكثر مما التفوا من قبل، لا يخشون فيما يؤمنون به لومة لائم، ولا يبالون في حبهم لشيخهم بما قد ينزل بهم من بطش خصومه..!!

    وجد العزاء في العمل، وفي لقاء هؤلاء الفتية طلاب علمه من أهل الجسارة والمروءة.

    ما من شيء كان يستطيع أن يشرح صدره للحياة والمستقبل كهذا الحب في الله يعمر قلوب شباب مؤمنين تضطرم أعماقهم بالأشواق الطيبة إلى بناء عالم من العدالة والخير والفضائل على دعائم من تعاليم الإسلام.

    وما من شيء كان قادرا على أن يضيء بالبهجة قلبه الحزين، ويعيد الثقة إلى نفسه المضطربة، كاستغراقه المخلص في الكتابة مواجها ضلالات العصر، وعلى شباة قلمه يتناثر الشرر يحمل اللهب المتأجج في أطواء نفسه، وينير الطريق إلى الحق أمامه وأمام الآخرين..!

    ويا لله كم ارتفع قدر ابن حزم في ميورقة وما حولها، حتى لقد توافد عليه الطلاب والباحثون عن الحقيقة من كل أقطار الأندلس، فأصبحت له الرئاسة على الناس..!

    ولكن خصومه يجدون منذ اليوم في الإيقاع به، والكيد له عند سائر الأمراء، بعد أن مات نصيره ووليه أمير ميورقة ..

    وذات صباح فوجئ ابن حزم بأمر جليل من أمور الأندلس لم يستطع عليه صبرا .. وكانت أمور السياسة في الأندلس قد آلت إلى فضائح كما قال أحد مؤرخي ذلك العصر: "صار الأمر إلى الأخلوقة والفضيحة: فهناك أربعة حكام كلهم يسمى بأمير المؤمنين في رقعة من الأرض مقدارها ثلاثون فرسخا في مثلها .. ومنهم من لا يصحب إلا كل ساقط رذل ولا يحجب عنهم حرمه (أي نساءه) ..

    من بين هؤلاء الأربعة الذين يزعم كل واحد منهم أنه هو الخليفة ويسمي نفسه أمير المؤمنين، نهض أمير أشبيلية يحاول الوثوب على الإمارات الأخرى ليضمها إلى ملكه، واستبد بالأمر وبطش بأهل الشورى، وفتك بمن يعارضه، حتى لقد طارد أحد معارضيه الذين فروا منه إلى الحجاز وهو عالم كفيف فأرسل الأمير من يدس السم للرجل، فمات..!

    قام حاكم أشبيلية يدعو أهل الأندلس إلى مبايعته هو وحده خليفة على الأندلس كله وأمير المؤمنين، وأدعى أنه هو الخليفة الأموي المقتول هشام ابن الحكم المؤيد!!

    وعندما بلغ ابن حزم ما يدعيه أمير أشبيلية أذاع الشيخ على الناس: "أخلوقة لم يقع مثلها في الدهر، فإنه ظهر رجل بعد اثنتين وعشرين سنة من موت هشام ابن الحكم المؤيد، وأدعى أنه هو، فبويع له، وخطب على جميع منابر الأندلس في أوقات شتى، وسفكت الدماء، وتصادمت الجيوش في أمره."

    وجن أمير أشبيلية حنقا على ابن حزم، وأمر الشرطة أن تأتي به من ميورقة، ولكن أحدا لم يستطع أن يقتحم عليه أو يفضي إليه!

    لقد حماه الشباب الذين بهرهم علمه وإخلاصه، وجموع الفلاحين الذين يدافع عن حقهم في الأرض، فتحصن في قلعة منيعة من حب المعجبين به .. وفكر أمير أشبيلية في أن يكيد له كيدا يسقطه أمام محبيه، فيسهل على الأمير بعد ذلك أن يفتك بالشيخ في معزل عن حصنه الحصين!

    وكان صغار الفقهاء يغرون به، ويريدون التخلص منه، وخصومه وحساده يفتون بإهدار دمه..!

    واتفق أن أبا الوليد الباجي الفقيه الأندلسي عاد إلى الأندلس بعد رحلة طويلة في المشرق استغرقت نحو ثلاثة عشر عاما .. وكان الباجي فقيها غزير العلم، ولكنه كما قال عنه أحد معاصريه "كان مشهورا بأنه يجالس الرؤساء ويمدحهم بشعره ويسترضيهم حتى ينال جوائزهم، وكانت عليه مطاعن في دينه".

    هاهو إذن الرجل الذي يستطيع أن يقذفه الأمير على الشيخ ابن حزم: ففيه واسع العلم يقبل أن يوجه علمه إلى ما يرضى الأمير..!

    ولاذ صغار الفقهاء من أعداء ابن حزم بالفقيه الباجي، واجتمعوا كلهم عند أمير أشبيلية وأحكموا الخطبة التي يسقطون بها ابن حزم أمام المعجبين به والملتفين حوله .. فما هي إلا أن يناظره الباجي ويفحمه في المناظرة حتى تسقط هيبته ويتخلى عنه الجميع!!

    قدم الباجي إلى ميورقة في موكب ضخم من أهل الوجاهة وصغار الفقهاء أعداء ابن حزم، وعدد كبير من محترفي الشغب، وأهل الابتزاز ومحترفي الإرهاب ورجال الشرطة السرية!

    وذهب الباجي في موكبه ذاك إلى حلقة ابن حزم في جامع الجزيرة، وأغرى عددا من الفقهاء الذين صحبوه ليجادلوا ابن حزم فينهكوه، ويستفزوه بالافتراءات والتهجم عليه حتى يفقد السيطرة على نفسه قبل أن يبدأ الباجي مناظرته..! ولكن ألسنة الفقهاء قصرت عن مجادلة ابن حزم وكلامه .. فتقدم الباجي يناظره، فأفحمه ابن حزم، فأراد الباجي أن يمكر به وأن يحرض عليه فقراء الطلاب والفلاحين من وراد الحلقة فقال: "تعذرني فأكثر مطالعاتي كانت على سرج الحراس" .. فرد ابن حزم: "وتعذرني فاكثر مطالعاتي كانت على منابر الذهب والفضة.." وصفق اتباع ابن حزم طربا ..

    وخرج الباجي في موكبه، وظل ليلته يعد مع أنصاره الشراك لابن حزم.

    وفي اليوم التالي أقبلوا إلى الحلقة، وبدأت المناظرة، ولم يكد الباجي ينتهي من كلامه حتى وثب أنصاره فصفقوا وتصايحوا إعجابا بما قال .. وجاء دور ابن حزم ليرد، ولكنهم قاطعوه بالصفير والزعيق والسخرية والضحكات والتهريج عليه، وغمر صخبهم المكان، ولم يمكنوا ابن حزم من الكلام إذ ضاع صوته وسط الشغب والتهريج، فعزف عن الاستمرار في المناظرة.

    وقام من المسجد آسفا، فأعلنوا انتصار الباجي، وانكسار ابن حزم .. وظلوا يطاردون ابن حزم بصياحهم وشغبهم: "أبو الوليد الباجي ناظر ابن حزم، فانكسر ابن حزم أمامه".

    أوى ابن حزم إلى داره لا يبارحها مدة يومين، وصدى أليم من سخرية المشاغبين يلح عليه، وأعداؤه يحتلون حلقته ويصرفون عنها مريديه.

    ثم جاءه من يخبره أن أمير المؤمنين (وهو أمير أشبيلية) أصدر أمره بمنع تداول مؤلفات ابن حزم، وجمعها كلها من خزائن الكتب العامة والخاصة في جميع بلاد الأندلس!!

    وما هي إلا أيام حتى أحرقت مؤلفات ابن حزم في جمع من أعدائه وحساده وشانئيه وضحكاتهم الشامتة تتعالى في جنون وحشي..!

    أية قارعة هذه التي نزلت بالرجل في شيخوخته..! إنها لقاصمة الظهر..! إنه الآن ليقرع أبواب الستين، وما من عزاء بعد، ولا عوض عما ضاع، لا هو يستطيع أن يكتب من جديد بعض هذه الصفحات الطوال التي أودعها كل روعة حياته، والدمع، والضنى، والمعاناة، والأمل والبهجة، وحبات القلب..!

    ولكنه استطاع..!

    ازدرد الدمع النازف من جراحاته، واستعلى على النكبة، وواجهم من علياء صموده بشعره يتحدى:

    فإن تحرقوا القرطاس لا تحرقوا الذي يسير معي حتى استقلت ركائبي تضمنه القرطاس، بل هو في صدري
    وينزل إن أنزل، ويدفن في قبري

    واستقلت ركائبه .. ترك ميورقة الجزيرة التي عرف فيها حلاوة الأمن وطيب الألفة. ترك ميورقة بعد أن تحولت طرقات الجزيرة إلى مرابض للمتربصين، وأصبحت حلقات العلم فيها فخاخا ومصائد..!

    ومضى في ركب حزين من أهله وجواريه وخزانة كتبه .. إلى حيث لا يعلم أحد مكانه، ولا يلقي أحدا من الناس!!
    "
    وطفق الحكام يقصونه عن قربهم ويسيرونه عن بلادهم" كما قال أحد مؤرخيه (أبو حيان) اختفى زمنا، ثم سار إلى القرية التي ولد فيها أباؤه قبل أن يستوطنوا قرطبة، حيث تركوا له ضيعة يكفيه دخلها ويوفر له حياة ميسرة، وحيث مازال يعيش أقرباؤه..

    وفي أحضان ذلك الركن الهادئ من ريف الأندلس، بين الفلاحين الذين أحبوه وعرفوا فيه قبل أن يلقوه مناضلا عن حقوقهم، قرر ابن حزم أن يعيش ما بقى له من العمر.

    لم تكن النار التي التهمت كتبه قد استطاعت أن تمس شموخه ولا إصراره .. فمازال قادرا على أن يبدأ من جديد على الرغم من كل شيء!

    لا بطش أمير أشبيلية ولا بغي كل أعدائه، ولا المكر السيئ، ولا شيء على الإطلاق يستطيع أن يمتد إلى تلك البقعة الهادئة أو ينال منه .. فلا سلطان لأمير أشبيلية على هذا المكان الجميل من ريف الأندلس، ولا رأي لفقيه هنا إلا رأي ابن حزم: ابن القرية وحامي العاملين فيها.. وعلى وهج النار التي التهمت مؤلفات، أضاءت نفسه بالإصرار وإرادة التعبير.

    وعاد يلتقي بشباب آخرين .. فقد توافد عليه الشباب من القرية ومن كل أرجاء الأندلس، وقد زادهم صمود الشيخ في محنته إعجابا به .. وفاضت عيناه العصيتان من الفرح حين أخرج إليه بعض هؤلاء الشباب مؤلفاته التي أخفوها فنجت من الحريق! .. وأخذوا ينسخوها بهمة عالية متحدية، ويوزعونها خفية في كل أقطار الأندلس، وخارجه ..

    نسخوا ووزعوا من هذه الكتب الناجية من الحريق أضعاف ما كان موجودا من قبل!

    وبدأ الشيخ يملي عليهم ما احترق من المؤلفات، ويؤلف كتبا جديدة. وفي قريته النائية حيث لا يصل إليه فحيح العداء، ولا صخب الحساد، وحيث تقصر عنه يد الحكام، وحيث حب الناس يعمر نفسه بالصفاء، وحيث كل ما حوله من جمال الطبيعة وطيبة القلوب يعمر نفسه بالأمل، ويقنعه بأن الحياة جديرة بأن نحياها، وبأن نجعلها متاعا حلالا للآخرين هناك في هذا الهدوء النابض بروعة المودة، واستطاع ابن حزم أن يحكم مؤلفاته التي أعاد كتابتها بعد احتراقها والتي صنفها .. وكانت مناظراته مع مريديه في جو مترع بالمحبة سبيله إلى الإتقان ..

    لقد عاش كل حياته السابقة يستنبط الأحكام من ظاهر النص، فهاهو ذا الآن يستخلص الحكمة من باطن النفس..!
    إنه ليفهم ظاهر النصوص بكل معانيها الصريحة والمجازية، بلا نظر في الدلالات والإشارات الخفية، وهو في الوقت يستبطن خفايا النفوس وأسرار الدلالات ولطف الإشارات ليصوغ أفكاره في الأخلاق والفلسفة وسائر الإنسانيات.
    وتأسيسا على هذا النظر أحكم فقه وأصوله، وسائر آرائه في الحياة والناس.

    وهكذا أتقن إيراد كثير من أحكام والآراء التي خالف بها كل من سبقه، أو سبق هو بها كل من جاء بعده من أهل الفكر، من خلال أسلوب ناصع، بطريقة يجذب بها انتباه القارئ أو السامع، فهو يعرض الآراء التي يخالفها بما لديها من حجج وأدلة، ثم يناقشها ويرد على أدلتها، ثم يسوق أدلته هو ويرد على ما عسى أن يثار ضد هذه الأدلة والحجج، ثم يخلص إلى النتيجة مؤيدة بالبراهين ..

    وقد أوردنا فيما سبق كثيرا من هذه الأحكام والآراء.

    ولكنه صقل هذا كله في قريته وقدم بعض الإضافات.

    وكان من قبل قد كرر أنه لا يحسن الظن بالمرأة، وهو يعني المرأة التي لا شغل لها في الحياة العامة، ولا تنشغل حتى بمنزلها وتربية أولادها، فهي لابد أن تنزع في فراغها هذا إلى دواعي الغزل، وإلى المعصية، ثم إلى الفساد .. والرجال والنساء في ذلك سواء.

    على أنه يفتي بأن المرأة شرعا تستطيع أن تتولى الوظائف العامة بلا استثناء إذا كانت صالحة قادرة مؤهلة لتولي هذه الوظائف ..

    أما قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "لعن الله قوما ولوا أمرهم امرأة"

    فهو إنما يعني الخلافة أو الإمامة فحسب، فالخليفة يجب أن يكون رجلا .. أما فيما عدا الخلافة فالمرأة الصالحة لها حق ولاية أي أمر من أمور المسلمين . عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) متفق عليه.. "وذكر الحديث أنواع الرعاة ومسئولياتهم فذكر المرأة: والمرأة راعية وهي مسئولة عن رعيتها" .. فضلا عن أنه لم يرد نص في القرآن أو السنة، يحرم على المرأة تولي أمور المسلمين فيما عدا الخلافة[color:b8
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mrg
    عضو مميز
    عضو مميز




    العمر : 50
    ذكر
    الوسام عضو مميز

    الامام ابن حزم الجزء الخامس Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن حزم الجزء الخامس   الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 4:57 am

    بارك الله فيك يا ابو منار علي هذا الطرح الجميل والمفيد والقيم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الكوماندا
    عضو مميز
    عضو مميز
    الكوماندا



    العمر : 31
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    الامام ابن حزم الجزء الخامس Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن حزم الجزء الخامس   الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالخميس أبريل 14, 2011 10:16 am

    مشكوووووووووووووووووور
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الامام ابن حزم الجزء الخامس Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن حزم الجزء الخامس   الامام ابن حزم الجزء الخامس Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 9:57 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الامام ابن حزم الجزء الخامس
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الامام احمد بن حنبل الجزء الخامس
    » الامام ابن حزم --الجزء الثانى
    » الامام ابن حزم الجزء الرابع

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات