ابن الرفاعى المشرف العام
العمر : 44
| موضوع: رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم الثلاثاء أغسطس 16, 2011 10:51 pm | |
| رؤيته صلى الله عليه وسلم حق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي) متفق عليه [البخاري ومسلم] وأبو داود عن أبي هريرة. وقال السيوطي: صحيح. وقال صلى الله عليه وسلم (من رآني فقد رأى الحق، فإن الشيطان لا يتزيى بي) أحمد في مسنده ومتفق عليه [البخاري ومسلم] عن أبي قتادة وقال السيوطي: صحيح. وعن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي، ومن رآني في المنام فقد رآني حقا، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار). متفق عليه [البخاري ومسلم]. أخرج ابن ماجة في سننه : عَنْ عَبْدِ اللهِ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم؛ قَالَ (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ، فَقَدْ رَآنِي فِي الْيَقَظَةِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَتَمَثَّلُ عَلَى صُورَتِي). وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ، فَقَدْ رَآنِي. فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَتَمَثَّلُ بِي). وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم؛ قَالَ (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ، فَقَدْ رَآنِي. فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَتَمَثَّلُ بِي). وأخرج الترمذي في سننه عن عبدِ اللهِ عن النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلِيهِ وسَلَّم قال: (من رآنِي في المنَامِ فقد رآني فإنَّ الشَّيطانَ لا يَتمثَّلُ بي) وفي البابِ عن أبي هُرَيرَةَ وأبي قَتَادَةَ وابنِ عبَّاسٍ وأبي سعيدٍ وجابرٍ وأنسٍ وأبي مالكٍ الأشجعيِّ عن أبيهِ وأبي بَكرةَ وأبي جُحيفةَ. وقال الترمذي هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. وفي صحيح مسلم بشرح النووي، قال الإمام النووي: حدّثنا أَبُو الرّبِيعِ، سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْعَتَكِيّ. حَدّثَنَا حَمّادٌ (يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ). حَدّثَنَا أَيّوبُ وَ هِشَامٌ عَنْ مُحَمّدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي، فَإِنّ الشّيْطَانَ لاَ يَتَمَثّلُ بي)ِ وحدّثني أَبُو الطّاهِرِ وَ حَرْمَلَةُ. قَالاَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ. أَخْبَرَنِي يُونُسُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ. حَدّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرّحْمَنِ أَنّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَسَيَرَانِي فِي الْيَقَظَةِ. أَوْ لَكَأَنّمَا رَآنِي فِي الْيَقَظَةِ. لاَ يَتَمَثّلُ الشّيْطَانُ بِي). وَقَالَ فَقَالَ أَبُو سَلَمَةَ: قَالَ أَبُو قَتَادَةَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ رَآنِي فَقَدْ رَأَىَ الْحَقّ) وحدّثنيهِ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ. حَدّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ. حَدّثَنَا ابْنُ أَخِي الزّهْرِيّ. حَدّثَنَا عَمّي. فَذَكَرَ الْحَدِيثَيْنِ جَمِيعاً بِإِسْنَادَيْهِمَا. سَوَاءً مِثْلَ حَدِيثِ يُونُسَ. وحدّثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ. حَدّثَنَا لَيْثٌ. ح وَحَدّثَنَا ابْنُ رُمْحٍ. أَخْبَرَنَا اللّيْثُ عَنْ أَبِي الزّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَنْ رَآنِي فِي النّوْمِ فَقَدْ رَآنِي. إِنّهُ لاَ يَنْبَغِي لِلشّيْطَانِ أَنْ يَتَمَثّلَ فِي صُورَتِي". وَقَالَ: "إِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ فَلاَ يُخْبِرْ أَحَداً بِتَلَعّبِ الشّيْطَانِ بِهِ فِي الْمَنَامِ) وحدّثني مُحَمّدُ بْنُ حَاتِمٍ. حَدّثَنَا رَوْحٌ. حَدّثَنَا زَكَرِيّاءُ بْنُ إِسْحَقَ حَدّثَنِي أَبُو الزّبَيْرِ أَنّه سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللّهِ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ رَآنِي فِي النّوْمِ فَقَدْ رَآنِي. فَإِنّهُ لاَ يَنْبَغِي لِلشّيْطَانِ أَنْ يَتَشَبّهَ بِي) قوله صلى الله عليه وسلم: (من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي) وفي رواية: (من رآني في المنام فقد رآني فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتشبه بي) وفي رواية: (لا ينبغي للشيطان أن يتمثل في صورتي) وفي رواية: (من رآني فقد رأى الحق). وفي رواية: (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة)
فضل رؤيته صلى الله عليه وسلم: وعن فضل رؤيته صلى الله عليه وسلم قال (لا تمس النار مسلما رآني أو رأى من رآني.) كنز العمال (ت والضياء عن جابر) (أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب ما جاء في فضل من رأى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: غريب صحيح).
قال بعض العلماء أن هذا الحديث مقتصر على الصحابة والتابعين, إلا أنه كما هو واضح أنه نص مطلق غير مقيد إلا بشرط رؤيته صلى الله عليه وسلم بدون تقييد زمن أو كيفية هذه الرؤية.
وإذا أضفنا إليه الحديثين السابقين لتأكد لنا أن كل من رآه بعد انتقاله صلى الله عليه وسلم فقد رآه حقا؛ لوجب تعميم حديث (لا تمس النار مسلما…الحديث) في كل زمان وعلى كل من رآه صلى الله عليه وسلم من المسلمين.
وهذه هي الفرصة الحقيقية لمن لم يكتب له الله رؤيته صلى الله عليه وسلم بعد؛ فعليه أن يديم النظر لشيوخنا الذين رزقهم الله ذلك فينال تحقق الحديث بإذن الله تعالى.
ودعك من الجهلة الذين يدعون العلم ويدعون انهم يحاربون الشرك والبدع؛ فكما قلت من قبل في مقال "من هم آل البيت" المنشور في نفس الموقع, أن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم يقسم بالله في الحديث المتفق على صحته (البخاري ومسلم) أنه لا يخاف أن تشرك الأمة من بعده وهم كل ما يشغلهم هو محاربة الشرك في الأمة بحب الرسول وآل بيته. والحديث كاملا كالتالي أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه وعن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على الميت ثم انصرف إلى المنبر فقال (إني فرطكم وأنا شهيد عليكم وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن وإني قد أعطيت مفاتيح الأرض وإني والله لا أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ولكني أخاف عليكم أن تتنافسوا فيه) أي تتنافسون علي المناصب والأموال والنساء.. أخرجه البخاري ومسلم والطبراني في الكبير. أما جاء أن رسول الله رأى الأنبياء وسلم عليهم وصلى بهم إماما ليلة الإسراء؟ إذا لا مانع من لقاء من هو في الدنيا بمن في البزخ.. جاء في سيرة حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنه في قصة طويلة رواها ابن حجر العسقلاني أن ابن عباس جاء إلي بيت خالته ميمونة أم المؤمنين بعد وفاة الحبيب فقال لها لقد رأيت رسول الله في المنام فكيف أراه في اليقظة فأخرجت له جبة لرسول الله وقالت له البس وناولته مرآةً لرسول الله وقالت له انظر فرأى رسول الله في اليقظة هل تحب أن ترى الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
وبعد................ 1- من أصدق الفوائد لرؤيته صلى الله تعالى عليه وسلم مناماً وربما تصل إلى اليقظة شدة محبته عليه الصلاة والسلام وشغل الفكر فيه وفي شؤونه مع اتباع السنة النبوية الشريفة وكثرة الصلاة عليه بطريق الدوام عليه أفضل الصلاة وأكمل السلام والاستقامة الكاملة والتشوق لرؤيته - صلى الله عليه وسلم - و الدعاء له - صلى الله عليه وسلم - وحمل هم الحبيب - صلى الله عليه و سلم - و هي الدعوة الى الله في السر و العلن و المواظبة على هذه الاشياء و عدم اليأس و القنوط من رحمة الله الكريم الوهاب فإنه يمهل و لا يهمل و لا يخيب دعاء من رجاه و لربما خبأ الكنوز وراء التاخر في العطاء .. 2- قال السيد مصطفى البكري : " ومن فوائد هذا الاسم الكريم - يعني اسم محمد صلى الله عليه وسلم - أن من قرأه كل ليلة اثنتين وعشرين مرة كثرت رؤيته للنبي صلى الله عليه وسلم " .. قال الشيخ الصاوي في شرح ورد الدردير: قال بعضهم إنّ قراءة الصلاة الإبراهيمية ألف مرة توجب رؤية النبي صلى الله عليه وسلم وعبارة شيخنا العدوي في شرح دلائل الخيرات عن بعض العارفين أنّ استعمال صيغة التشهد التي رواها البخاري ألفاً ليلة الإثنين أو ليلة الجمعة موجب لرؤيته صلى الله عليه وسلم" اهـ. في كتابي ( حدئق الأخبار ) و ( الغنية ) : لسيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه : عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : " من صلى ليلة الجمعة ركعتين يقرأ في كل ركعة : فاتحة الكتاب , وآية الكرسي مرة , وقل هو الله أحد خمس عشرة مرة , ويقول في آخر صلاته ألف مرة : اللهم صل على محمد النبي الأمي , فإنه يراني في المنام , ولا تتم له الجمعة الآخرة إلا وقد رآني , ومن رآني فله الجنة , وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر."
وقد ذكر هذه الصيغة الحبيب عطاس الحبشي في كتابه " تذكير المصطفى " وفي " الذخائر المحمدية " . قلت : إنه مجرب , والحمد لله . روى عن الشيخ شمس الدين العبدوسي أنّه قال من صلى هذه الصلاة بعد دخوله موضعه بعد صلاة العشاء وقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين ثلاثا ولم يتكلم بعد ذلك فإنه يرى النبي صلى الله عليه وسلم وهي: )اللهم اجعل أفضل صلواتك أبدا، وأنمى بركاتك سرمدا، وأزكى تحياتك فضلا وعددا، على أشرف الخلائق الإنسانية والجانية، ومجمع الحقائق الإيمانية، ومظهر التجليات الإحسانية، ومهبط الأسرار الرحمانية، واسطة عقد النبيين، ومقدم جيش المرسلين، وقائد ركب الأنبياء المكرمين، وأفضل الخلق أجمعين، حامل لواء العز الأعلى، ومالك أزمة المجد الأسنى، شاهد أسرار الأزل، ومشاهد أنوار السوابق الأول، وترجمان لسان القدم، ومنبع العلم والحلم والحكم، مظهر سر الوجود الجزئي والكلّي، وإنسان عين الوجود العلوي والسفلي، روح جسد الكونين، وعين حياة الدارين، المتحقق بأعلى رتب العبودية، والمتخلق بأخلاق المقامات الإصطفائية، الخليل الأعظم، والحبيب الأكرم، سيدّنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب وعلى آله وصحبه عدد معلوماتك، ومداد كلماتك، كلما ذكرك الذاكرون، وغفل عن ذكرك الغافلون، وسلم تسليما كثيرا ورضي الله عن أصحاب رسول الله أجمعين) اهـ. ونقل عن الشيخ سيدي عبد الوهاب الشعراني في كتاب الطبقات الوسطى في ترجمة شيخه الشيخ نور الدين الشوني نفع الله به، قال الشيخ سيدّي عبد الوهاب الشعراني رأيته في المنام بعد موته بسنين وهو يقول لي علمني صلاة الشيخ سيدي عبد الله العبدوسي فإني وجدت ثوابها في الآخرة تعدل المرة الواحدة منها عشرة آلاف من غيرها وقد فاتتني في دار الدنيا فعلمت أن الشيخ إنما يريد أن يعلمني لأصلي أنا بها لا هو. اهـ. ثم قال وقد سماها الإمام سيدي يحي المقدسي بالكنز الأعظم: " من أراد أن يراه صلى الله عليه وسلم في المنام فليقل: اللهم صلّ على محمد كما أمرتنا أن نصلي عليه، اللهم صلّ على محمد كما هو أهله، اللهم صلّ على محمد كما تحب وترضى له. فمن صلّى عليه بهذه الصلاة عددا وترا رآه صلى الله عليه وسلم في منامه، ويزيد معها: "اللهم صلّ على روح محمد في الأرواح، اللهم صلّ على جسد محمد في الأجساد، اللهم صلّ على قبر محمد في القبور." (من كتاب سعادة الدارين في الصلاة على سيّد الكونين صلى الله عليه وسلم - تأليف القاضي الشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني ص444)
اخوانى فى الله احب ان اشارككم انتم اخوانى فى ما تجيش به صدوركم الطاهرة من محبة عظيمة لسيدى رسول الله صل الله عليه وسلم لسيدى وقرة عينى سيدى رسول الله صل الله عليه وسلم - سيدى قد كنت نور بين يدى الله تعالى وادم منجدلا فى طينته كنت اول من وجد فى الكون واول من سبح الله واول من قدسه واول من وحده واول من عبده فكنت الاول لكل مخلوق وكنت سببا لكل مخلوق وجد وقال لك الله تعالى جل شانه لولاك لولاك ما خلقت الافلاك سيدى انت سبب فى وجودنا ولولاك لكنا عدم محض خرجنا من ظلام العدم الى نور الوجود لنكون شهودا على مكانتك وقدرك عند مولاك خلقنا لتكون لنا رحمة ونلتمس من رحمتك لنشهد على انك مخلصنا من مهلكات انفسنا وشرورها كنت لنا الجنة من نيران شهوات واهوال شرور انفسنا ونجيتنا من ظلمات انفسنا الى نورانية وجودنا فى معيتك قيل لادم عندما وجد اسمك على كل شىء وقع عليه عينه فى الملاء الاعلى فسئل من انت ؟؟؟ والاجابة : لولاه ما خلقتك ؟؟؟ انت سبب الوجود والسبب الاعظم لكل موجود فما يمكن ان يقال بعد ذلك ,,,,,,, نسالك سيدى ان تنظر الينا نظرة رضا نسعد بها فى الد نيا والاخرة ويرضى الله تعالى بها علينا فى يوم مولدك اشرقت انوارك على كل موجود والكل اخذ حظه منك سيدى فجزاك الله تعالى عنا خير ما جزاى نبيا عن امته ونحمد الله تعالى حمدا كثيرا طيبا طاهرا ان جعلنا من امتك ونساله المزيد بمعيتك دنيا واخرى وفى الجنان اللهم اميين | |
|
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
| موضوع: رد: رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم الإثنين أغسطس 29, 2011 8:09 pm | |
| | |
|
قلب محب المراقب العام
العمر : 50
| موضوع: رد: رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة سبتمبر 02, 2011 10:41 am | |
| | |
|
ابن الرفاعى المشرف العام
العمر : 44
| موضوع: رد: رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم الإثنين سبتمبر 05, 2011 1:57 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أجــمل وأرق باقات ورودى لردكم الجميل ومروركم العطر تــحــياتي لكم كل الود والتقدير دمتم برضى من الرحــمن لكم خالص احترامي | |
|