الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
جوامع العشرة Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
جوامع العشرة Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
جوامع العشرة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
جوامع العشرة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
جوامع العشرة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
جوامع العشرة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
جوامع العشرة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
جوامع العشرة Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
جوامع العشرة Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
جوامع العشرة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
جوامع العشرة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
جوامع العشرة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
جوامع العشرة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
جوامع العشرة Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
جوامع العشرة Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
جوامع العشرة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
جوامع العشرة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
جوامع العشرة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
جوامع العشرة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
جوامع العشرة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     جوامع العشرة

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 21
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    جوامع العشرة Empty
    مُساهمةموضوع: جوامع العشرة   جوامع العشرة Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 1:08 pm

    ومن جوامعها قول ابن الحسن الوراق وقد سأل أبا عثمان عن الصحبة قال‏:‏ ‏(‏هي مع الله بالأدب ومع الرسول عليه السلام بملازمة العلم واتباع السنة ومع الأولياء بالاحترام والخدمة ومع الإخوان بالبشر والانبساط وترك وجوه الإنكار عليهم ما لم يكن خرق شريعة أو هتك حرمة قال الله تعالى‏:‏ ‏(‏خُدِ العَفوَ وَأَمرُ بِالعُرف‏)‏ والصحبة مع الجهال بالنظر إليهم بعين الرحمة ورؤية نعمة الله عليك إذ لم يجعلك مثلهم والدعاء لله أن يعافيك من بلاء الجهل‏).
    ومنها حفظ المودة القديمة والأخوة الثابتة لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏إن الله يحب حفظ الود القديم ‏(‏ودخلت امرأةٌ على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأدناها فقيل له في ذلك فقال‏:‏ ‏(‏إنها كانت تأتينا أيام خديجة وإن حسن العهد من الإيمان وقال محمد المغازلي رحمه الله‏:‏ ‏(‏من أحب أن تدوم له المودة فليحفظ مودة إخوانه القدماء‏)‏ ولبعضهم‏:‏ ما ذاقَتِ النَفسُ على شَهوةٍ أَلَذَّ مِن حُبِّ صَديقٍ أَمين من فاتَهُ وُدُّ أَخٍ صالِحٍ فَذَلِكَ المَغبونُ حَقَّ اليَقين ولبعض الحكماء من السلف‏:‏ ‏(‏عاشروا الناس فإن عشتم حنوا إليكم وإن متم بكوا عليكم‏)‏‏.‏
    ومنها قول أبي عثمان الحيري وقد سئل عن صحبة السلامة‏:‏ ‏(‏أن يوسع الأخ على أخيه من ماله ولا يطمع فيما له وينصفه ولا يطلب الإنصاف منه ويستكثر قليل بره ويستصغر من منا به عليه‏.
    ومنها إيثار الإخوان بالكرامة على نفسه‏.‏
    قال أبو عثمان‏:‏ ‏(‏من عاشر الناس ولم يكرمهم وتكبر عليهم فذلك لقلة رأيه وعقله فإنه يعادي صديقه ويكرم عدوه فإن إخوانه في الله أصدقاؤه ونفسه عدوه‏)‏‏.‏
    وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك‏)‏‏.‏
    وقال القاسم بن محمد‏:‏ ‏(‏قل جعل الله في الصديق البار عوضاً من الرحم المدبر‏.
    ومنها ملازمة الأدب مع الإخوان وحسن معاشرتهم فقد قال الجنيد رحمه الله إذ سُئل عن الأدب‏:‏ ‏(‏إنه حسن العشرة‏)‏‏.‏
    والفرق بين عشرة العلماء والجهال قول يحيى بن معاذ الرازي‏:‏ ‏(‏إن العلماء عبدوا الله بقلوبهم والناس عبدوه بأبدانهم والجهال عبدوه بألسنتهم وهم عبدوه بقلوبهم وأبدانهم وألسنتهم.
    ومنها حفظ أسرار الإخوان فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏استعينوا على حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود‏)‏‏.‏
    وقال بعض الحكماء‏:‏ ‏(‏قلوب الأحرار قبور الأسرار‏)‏‏.‏
    وقيل‏:‏ ‏(‏أفشى رجل لصديق له سرا من أسراره فلما فرغ قال له‏:‏ حفظته قال‏:‏ لا بل نسيته‏)‏‏.‏
    ولبعضهم‏:‏
    لَيسَ الكَريمُ الَّذي إِن زَلَّ صاحِبُهُ= بَثَّ الَّذي كانَ مِن أَسرارِهِ عَلِما
    إِنَّ الكَريمَ الَّذي تَبَقى مَودَّتُهُ= وَيَحفَظُ السِرَّ إِن صافى وَإِن صَرَما
    قبول المشورة ومنها المشورة مع الإخوان وقبولها منهم‏.‏
    قال الله عز وجل‏:‏ ‏(‏وَشاوِرهُم في الأَمرِ‏)‏‏.‏
    قال ابن عباس‏:‏ لما نزلت هذه الآية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الله ورسوله غنيان عنها ولكن جعلها الله رحمة لأمتي فمن شاور منهم لم يعدم رشداً ومن ترك المشورة منهم لم يعدم غياً‏.
    ومنها إيثار الأرفاق على الإخوان‏.‏
    قال الله تعالى‏:‏ ‏(‏وَيُؤثِرونَ عَلى أَنفُسِهم وَلَو كانَ بِهِم خَصاصَةٌ‏)‏‏.‏
    وقيل سعي إلى بعض الخلفاء بالصوفية أنهم يرفضون الشريعة فأخذ منهم طائفة منهم أبو الحسين النوري رضي الله عنه فأمر بضرب أعناقهم قال‏:‏ فبادر أبو الحسين إلى السياف فقال له السياف‏:‏ ما لك بادرت دون أصحابك فقال‏:‏ أردت إيثار أصحابي بحياة هذه اللحظة فكان ذلك سبب نجاتهم‏.
    ومنها التخلق بمحاسن الأخلاق‏.‏
    قال أبو محمد الحريري‏:‏ ‏(‏كمال الرجل في ثلاثة‏:‏ الغربة والصحبة والفطنة فالغربة لتذليل النفس والصحبة للتخلق بأخلاق الرجال والفطنة للتمكين‏)‏‏.‏
    ومنها قلة مخالفة الإخوان في أسباب الدنيا لأنها أقل خطراً من أن يخالف فيها أخ من الأخوان‏.‏
    قال يحيى بن معاذ الرازي‏:‏ ‏(‏الدنيا بأجمعها لا تساوي غم ساعة فكيف بغم طول عمرك وقطع إخوانك بسببها مع قلة نصيبك منها‏!‏‏.
    ومنها أن تصاحب الإخوان على الوفاء والدين دون الرغبة والرهبة والطمع‏.‏
    قال الحريري‏:‏ ‏(‏تعامل القرن الأول فيما بينهم بالدين زماناً طويلاً حتى رق الدين ثم تعامل القرن الثاني بالوفاء حتى الوفاء ثم تعامل القرن الثالث بالمروءة حتى ذهبت المروءة ثم تعامل القرن الرابع بالحياء حتى ذهب الحياء ثم صار الناس يتعاملون بالرغبة والرهبة‏)‏‏.‏
    قال الشيخ‏:‏ وكنت أستحسنها له حتى رأيت مثلها للشعبي وأظنه زاد وسيأتي ما هو أشد‏.‏
    ترك المداهنة ومنها ترك المداهنة في الدين مع من يعاشره‏.‏
    قال سهل بن عبد الله التستري‏:‏ ‏(‏لا يشم رائحة الصدق من داهن نفسه أو غيره‏).
    ومنها قلة الخلاف على الإخوان وتحري موافقتهم فيما يريدون في غير مخالفة الدين والسنة قالت جويرية‏:‏ ‏(‏دعوت الله أربعين سنة أن يعصمني من مخالفة الإخوان‏).
    ومنها القيام بأعذارهم والذب عنهم والانتصاب له كما قال الجنيد رحمه الله وقيل له‏:‏ ‏(‏ما بال أصحابك أكلهم كثير قال‏:‏ لأنهم لا يشربون الخمر فيكون جوعهم أكثر وقيل له‏:‏ ما بالهم لهم قوة شهوةٍ قال‏:‏ لأنهم لا يزنون ولا يدخلون تحت محظورٍ قيل‏:‏ فما بالهم لا يطربون إذا سمعوا القرآن قال‏:‏ لأنه كلام الحق ما فيه ما يوجب الطرب نزل بأمر ونهيٍ ووعدٍ ووعيدٍ فهو يقهر قيل‏:‏ فما بالهم يطربون عند القصائد قال‏:‏ لأنها مما عملت أيديهم قيل‏:‏ فما بالهم يطربون عند الرباعيات قال‏:‏ لأنها كلام المحبين والعشاق قيل‏:‏ فما بالهم محرومين من الناس قال‏:‏ قد قال أستاذنا القصار إذ سئل عن ذلك‏:‏ لخلال ثلاث أحدها‏:‏ أن الله لا يرضى ما لهم لهم والثانية‏:‏ أنه تعالى لم يرض حسناتهم بصحائف الناس والثالثة‏:‏ أنهم قومٌ لم يسيروا إلا إلى الله فمنحهم كل ما سواه وأفردهم له‏)‏‏.‏
    احتمال الأذى ومنها احتمال الأذى وقلة الغضب والشفقة والبسط والرحمة لقول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل إذ قال له‏:‏ عظني وأوجز قال‏:‏ ‏(‏لا تغضب‏(‏ وقوله‏:‏ ‏(‏من موجبات المغفرة طيب الكلام‏(‏ وقوله‏:‏ ‏(‏من لا يرحم لا يرحم‏).
    ومنها التآلف مع الإخوان على بغض الدنيا فإنه لا يقع بينهم المخالفة إلا بسببها‏.‏
    وقال عليه عشرة الأهل والنسوان ومنها أدب العشرة مع النسوان والأهل لأن الله خلقهن ناقصات عقل ودين فيعاشرهن بالمعروف على حسب ما جبلهن الله عليه ولذلك جعل الله سبحانه شهادة امرأتين كشهادة رجل واحد‏.‏
    وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏ما رأيت من ناقصات عقلٍ ودين أذهب بعقول الرجال وذوي الألباب منكن‏)‏‏.‏
    الحديث‏:‏ وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏خيركم خيركم لأهله‏)‏‏.‏
    وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه‏:‏ ‏(‏عقل المرأة جمالها وجمال الرجل عقله‏)‏‏.‏
    وسئل أبو جعفر عن قوله تعالى‏:‏ ‏(‏وَعاشِروهُنَّ بِالمَعروفِ‏)‏‏.‏
    فقال‏:‏ ‏(‏هو حسن الصحبة مع من سألت ومن كرهت صحبتها‏).
    ومنها طلاقة الوجه والاسترسال لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏إن الله يحب الطلق الوجه ولا يحب العبوس‏)‏‏.‏
    وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏من أخلاق المؤمنين والصديقين والشهداء والصالحين السياسة إذا تزاوروا والمصافحة والبر إذا التقوا‏).
    ومنها التودد للإخوان بالاصطناع إليهم والصفح عنهم‏.‏
    وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏اصنع المعروف إلى من هو أهله فإن لم تصب أهله فأنت أهله‏)‏‏.‏
    وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏رأس العقل بعد الدين التودد إلى الناس واصطناع المعروف إلى كل برٍ وفاجرٍ‏)‏‏.‏
    وينشد لابن أبي النجم‏:‏
    اِصنَعِ الخَيرَ ما اِستَطَعتَ = وَإِن كُنتَ لا تُحيطُ بِكُلِّهِ
    فَمَتى تَصنَعُ الكَثيرَ = إِذا كُنتَ تارِكاً لِأَقَلِّهِ
    ومنها قبول العذر من فاعله صدق أو كذب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره فعليه مثل صاحب مكس‏)‏‏.‏
    ولبعضهم‏:‏
    أَقبَل مَعاذيرَ مَن يَأتيكَ مُعتَذِراً إِن يَروِ عِندَكَ فيما قالَ أَو فَجَرا
    فَقَد أَطاعَكَ مَن أَرضاكَ ظَاهِرُهُ وَقَد أَجَلَّكَ مَن يَعصيكَ مُستَتِرا
    قال عبد الله بن المبارك‏:‏ ‏(‏المؤمن طالب عذر إخوانه والمنافق طالب عثراتهم‏)‏‏.‏
    قضاء حوائج الإخوان ومنها التسارع إلى قضاء حاجة رافعها إليك لقول جعفر الصادق‏:‏ ‏(‏إني لأسارع إلى قضاء حوائج الإخوان مخافة أن يستغنوا عني بردي إياهم‏)‏‏.‏
    وقال ابن المنكدر‏:‏ ‏(‏لم يبق من الله إلا قضاء حوائج الإخوان‏)‏‏.‏
    مشاهدة الإخوان ومنها ألا ينسيك بعد الدار كرم العهد والنزوع إلى مشاهدة الإخوان‏.‏
    قال ابن الأنباري‏:‏ ‏(‏من كرم الرجل حنينه إلى أوطانه وشوقه إلى إخوانه‏).
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    جوامع العشرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: جوامع العشرة   جوامع العشرة Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 3:55 am

    شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ
    جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
    وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
    O.o°لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــيO.o°
    وكل التوفيق لك يا رب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 21
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    جوامع العشرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: جوامع العشرة   جوامع العشرة Emptyالأحد فبراير 10, 2013 12:04 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أج ــمل وأرق باقات
    ورودى

    لردك الجميل ومرورك العطر
    تــ ح ــياتيـ لكــ

    كل الود
    والتقدير
    دمت برضى من
    الرحــمن

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    جوامع العشرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » العشرة المبشرين بالجنة
    » الأسباب العشرة المعينة للصبر على البلاء
    » من روائع شيخنا ابن القيم(الحجب العشرة بين العبد وبين الله)

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات