المصافحة والذكر بعد الصلاة
بسم الله الرحمن الرحيم
وصل الله وسلم على نبينا الكريم سيد الناس سيدنا محمد وعلى اله وصحبه
أقترح أن نتعلم أصول فقه فهو العلم الذى به نرد على كل قاصر فى الفهم من الذين أشتغلوا بما لايعرفون وغيرهم ولكى نحسن الدعوة الى تزكية الانفس بمنهج نبوى مبارك
واننى انتظر ردودكم لهذا الامر وارجوا ان تفيدونى بما تودون وكذلك اريد أن ندرس الفقه المقارن وانا ناقل وباحث صغير ولكنى ارى فيه نفع عظيم
وصل الله على سيدنا محمد واله وصحبه
معلومة صغيرة
من يقل لك ان المصافحة بعد السلام من الصلاة بدعة سله عن السبب ومن العجب انه يتنطع فيقول بدعه ما السبب لان النبى لم يعلملها ومن المعلوم اولا ان الصلاة انتهت حيث يقول النبى صل الله عليه وسلم تحريمها التكبير وتحليلها التسليم فما الذى يجعلها بدعه اليس لى حرية التصرف طالما خرجت من الصلاة فلماذا هذا التنطع فى الدين والامر بالمصافحه ورد فى السنة عاما فلماذا تقيدونه ولاقيد من سنه او نص قران أو فعل صحابى أو حتى أثر اذن انتم المبتدعون فى دين الاسلام مالم يقل به النبى عيه الصلاة والسلام
ثانيا
الذكر بعد الصلاة السنة فيه الجهر وهذا فى غالب السنن القولية أن يجهر بها
ومتى بنى حكم على متأخر اذا كنتم تمنعون الجهر لاجل من يتم صلاته وكان على عهد النبى من يتاخر فيتم ولم ينهى النبى عن الجهر بالذكر
ثم أن السنه كما هو مبدأكم أن تبقى على وجهها الوارد كما تقولون فمن اين جئتم بالاسرار فى الذكر بعد الصلاة والحديث فى البخارى
ومن المتبع الذى يجهر أم الذى يسر
بالله عليكم من المتبع ومن المبتدع
ثم أن فى الجهر تاليف قلوب المسلمين وأجتماعهم على ذكر الله وتعليم للجاهل وتذكير للناسى وتفريق بين الفرض والسنه فى الصلاة
فحرام عليكم أن تتلتزموا بحديث وتخالفوا العشرات
وصل الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم