الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ابوعمارياسر
    عضو مشارك
    عضو مشارك




    العمر : 61
    ذكر

    ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Empty
    مُساهمةموضوع: ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة   ضوابط  التكفير عند أهل السنة و الجماعة Emptyالجمعة مارس 11, 2016 1:36 am

    ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة

    كتبه: 
    الشيخ هشام أبوالحسن المحجوبي

    قال كثير من أهل العلم , ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه, أي ليس كل من اقترف فعلا كفريا يحكم عليه بالخروج من الإسلام, بل يجب مراعاة ثلاثة ضوابط انعقد عليها إجماع أهل السنة والجماعة من عهد الصحابة إلى يومنا هذا.
    الضابط الأول:لا يكون حق التكفير إلا لكبار علماء هذه الأمة الموثوق بعلمهم. فالله سبحانه وتعالى حرم الفتوى في الدين لغير العلماء فمن باب أولى الفتوى بتكفير المسلمين لما يترتب عنها من استحلال دم وعرض ومال المُكفَّرولأن الخطأ في التكفير لا يعذر به المُكفِّر لقوله صلى الله عليه وسلم "من قال لأخيه يا كافر وليس كذلك فقد حار عليه" وفي رواية "فقد باء به أحدهما" لذا قال بعض أهل العلم لأن أخطئ في العفو خير لي من أن أخطئ في العقوبة.
    وقال صلى الله عليه وسلم "من قال في مؤمن ما ليس فيه فقد اسكنه الله ردغة الخبال" وردغة الخبال هي عصارة أهل النار, وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث آخر, قال الله تعالى "من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب" ومحل الدلالة أن من كفَّر مسلما بغير حق حاربه الله تعالى في الدنيا و الآخرة.
    قال الحافظ ابن عبد البر وغيره من أهل العلم, من ثبت عندنا إسلامه بيقين فلا نخرجه منه بشك, و معنى كلامه رحمه الله تعالى أن الواقع في الكفر لا يكفر إلا بيقين تام و اليقين التام أهله نحارير العلماء.
    الضابط الثاني
    الإعتقاد أو القول أو الفعل المُكفِّر, هل هو كفر صريح أو يحتمل, فان كان كفرا صريحا يكفر الواقع فيه بعد تمام جميع الضوابط, وأما إن كان يحتمل فلا يجوز تكفيره لأن القاعدة الشرعية تقول "ما تطرق إليه الإحتمال بطل به الإستدلال" 
    الضابط الثالث
    الشخص نفسه الواقع في الكفر, هل توفرت فيه أربعة شروط, وانتفت الموانع التي تقابلها, فإن انتفى منها شرط واحد لا يجوز تكفيره, وهي :
    · الشرط الأول : العلم
    ويعني هنا العقل و البلوغ ومعرفة كفر الفعل و المانع الذي يقابله : ذهاب العقل بسبب جنون أو نوم أو إغماء أو عدم البلوغ أو الجهل بكفر الفعل. قال تعالى : " رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ"
    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم "وضع عن أمتي النسيان و الخطأ وما استكرهوا عليه"
    وقال صلى الله عليه وسلم "رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر،وعن المجنون حتى يعقل، أو يفيق".
    · الشرط الثاني : الإختيار
    وهو الوقوع في الفعل المُكفِّر بإرادة وإختيار والمانع الذي يقابله : الإ كراه وهو الوقوع في الفعل المُكفِّر مخافة القتل أو عذاب لا يحتمل مع كره ذلك الفعل, قال سبحانه وتعالى : "مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ". وسبب نزول هذه الآية تعذيب الكفار لعمار بن ياسر رضي الله عنهما وقولهم له لن نتركك حتى تسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبه ثم جاء النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبكي ويقول هلكت يا رسول الله فحكى القصة ثم قال له الرسول صلى الله عليه وسلم وكيف تجد قلبك قال بخير يا رسول الله قال فإن عادوا فعد.
    · الشرط الثالث : عدم التأويل
    وهو عدم إباحة الفعل المُكفِّر بسبب فهم خاطئ لآية قرآنية أو حديث نبوي والمانع الذي يقابله التأويل وهو استباحة الفعل المُكفِّر بسبب فهم خاطئ لآية قرآنية أو حديث نبوي.
    قال الله تعالى : "رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا" ويدخل في الخطأ, الخطأ في تفسير القران أو الحديث وقد ذهب أحد الصحابة إلى استحلال الخمر بسبب تأويل قوله تعالى : "لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُوا" ولم يثبت أن الصحابة كفروه.
    وفي حديث آخر بعث النبي صلى الله عليه وسلم خالد ابن الوليد على رأس جيش ليحاصر قبيلة من العرب حتى يسلموا أو يغير عليهم فلما حاصرهم قالوا صبانا, صبأنا, فهذه اللفظة تحتمل معنيين, المعنى الأول, خرجنا من دين آبائنا إلى الإسلام, والمعنى الثاني, خرجنا من الإسلام إلى الكفر وقد قصدوا المعنى الأول, ففهم خالد المعنى الثاني فأغار عليهم واستحل دمائهم, فلما علم النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم إني أبرا إليك مما فعل خالد ولم يكفره لأنه متأول.
    ويشترط في هذا المانع أن يكون لهذا التأويل وجه في اللغة والعلم لتخرج التأويلات الفاسدة التي لا يقبلها العقل ولا اللغة كتفسير الشيعة للبقرة بعائشة رضي الله عنها.
    الشرط الرابع : بلوغ الحجة
    وهو وصول العلم الصحيح للواقع في الكفر عن طريق العلماء, والمانع الذي يقابله عدم بلوغ الحجة, وهو عدم وصول العلم للواقع في الكفر, قال تعالى : "وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولً".
    فإن تحققت جميع هذه الضوابط جاز تكفير المعين وقلما تتحقق.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » التحذير من خطر التكفير
    » قضاء الصلاة الفائته أم صلاة الجماعة؟
    » والعافين عن الناس

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى الفقه والفتاوى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات