الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Empty
    مُساهمةموضوع: رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية   رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:29 pm

    الفصل الأول: الإمام المجدد أحمد الفاروقي السرهندي:

    يقول الناقد دمشقية في كتابه "الطريقة النقشبندية" [ص: 70 – 75]، ما نصه:
    أحمد الفاروقي السرهندي
    لقد بلغ هذا الرجل من التواضع أن فضل النصارى والكفار عامة عليه فزعم أن كفار الإفرنج أفضل منه لأن في الكافر نورانية بسبب امتزاج عالم الأمر فيه بعالم الخلق (1).
    مع أنه فضل نفسه على أبي بكر الصديق وزعم أنه بلغ في العروج مرتبة ارتفع فيها فوق مقام أبي بكر والخلفاء الثلاثة الآخرين. وأن بعض النقشبنديين يجد نفسه أثناء العروج في مقام الأنبياء أنه عرج إلى ما فوق مقام الأنبياء (2).
    وكان يقول « كثير ما كان يعرج بي فوق العرش وأرتفع فوقه بمقدار ما بين مركز الأرض وبينه، ورأيت مقام الإمام شاه نقشبند ... قال «واعلم أني كلما أريد العروج يتيسر لي» (3).
    ويدعي الكشف من الله مع أنه يأتي بما يؤكد أن الكشف من الشيطان فيحتج بأحاديث موضوعة لا أصل لها كحديث « أكرموا عمتكم النخلة» (4).
    وينقل عن بعض الموسوسين « ما لم يصل أحدكم إلى حد الجنون لا يصل إلى الإسلام» (5).
    إلا صدق الشافعي حين قال « لو أن رجلا تصوف أول النهار لا يأتي الظهر حتى يصير أحمقا، وما لزم أحد الصوفية فعاد إليه عقله أبدا» (6).
    وزعم أنه التقى بالخضر والياس عليهما السلام وسألهما: أنتم تصلون على المذهب الشافعي فأجاباه بأنهما ليسا مكلفين بالشرائع ولكنهما يصليان على المذهب الشافعي وراء حضرة القطب لكونه شافعي المذهب، ولكن: كمالات الولاية موافقة للمذهب الشافعي بينما كمالات النبوة موافقة لمذهب أبي حنفية.
    ثم نقل عن محمد بارسا (نقشبندي كبير) أن المسيح عيسى عليه السلام إذا نزل آخر الزمان سيعمل بمذهب أبي حنيفة (7).
    هل يحب رسول الله علم الكلام؟
    وبينما يحذر محمد الخاني في البهجة السنية من علم الكلام قائلا « وإياك وتقليد أهل الكلام فانهم ملعبة الشيطان، يدعي أحمد السرهندي الفاروقي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بشره « بأنك من المجتهدين في علم الكلام» (8). وزعم أن الله ألقى إليه قائلا « إني قد غفرت لك ولمن توسل بك إلي بواسطة أو بغير واسطة إلى يوم القيامة. وقال «أريت الكعبة المطهرة تطوف بي تشريفا منه تعالى وتكريما لي» (9).
    ولا يخلو كتاب صوفي من ذكر طواف الكعبة حول الأولياء، ومن عقيدة أهل السنة عند الكوثري جواز ذلك (10).
    وأن الله تعالى أعطاه التصرف حتى لو أنه توجه إلى خشبة يابسة لاخضرت وأنه نظر مرة إلى السماء وهي تمطر فقال لها: أقلعي إلى وقت كذا. فحبس المطر إلى ذلك الوقت.
    وأن روحانية علي بن أبي طالب جاءته وقال له سيدنا علي: إني بعثت إليك لأعلمك علم السموات؛ فجمعه بروحانية أبي حنيفة والشافعي وبجميع أساتذتهم فأفاضوا عليه من بركاتهم حتى استغرق في أنوارهم (11).

    ...........................
    (1) ورد في "مكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 200] ..
    (2) ورد في "مكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 176] ..
    (3) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 184]؛ وفي "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 182]؛ وفي "البهجة السنية" للخاني [ج1/ص: 80]؛ وفي "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 180] ..
    (4) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 142] ..
    (5) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 144] ..
    (6) ورد في "تلبيس إبليس" لابن الجوزي [ج1/ص: 371] ..
    (7) ورد في "المكتوبات الشريفة" للسرهندي [ج1/ص: 305] ..
    (8) ورد في "البهجة السنية" للحاني الجد [ج1/ص: 14]؛ وفي "الحدائق الوردية" للخاني الحفيد [ج1/ص: 181]؛ وفي "الكواكب الدرية" للخرسة [ج1/ص: 540]
    (9) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 185] ..
    (10) ورد في "ارغام المريد" للكوثري [ج1/ص: 51] ..
    (11) ورد في "الحدائق الوردية" للحفيد الخاني [ج1/ص: 182]؛ وفي "الكواكب الدرية" للخرسة [ج1/ص: 544] ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية   رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:31 pm

    الجواب:

    يقول الناقد عن الإمام الفاروقي السرهندي: "لقد بلغ هذا الرجل من التواضع أن فضل النصارى والكفار عامة عليه فزعم أن كفار الإفرنج أفضل منه لأن في الكافر نورانية بسبب امتزاج عالم الأمر فيه بعالم الخلق"؛ في الصفحة 17 و 200 وفق عزو الناقد ..
    لم أقف على تفصيل هذا القول في "مكتوبات الإمام الربانية" على أن الإمام المجدد الرباني ذكر أن كفار الإفرنج أفضل منه!؛ إنما قوله في "مكتوباته الشريفة": ( يرى العارف أن كفار الإفرنج أفضل منه، لأن في الكافر نورانية، بسبب امتزاج عالم الأمر فيه بعالم الخلق، وهذا الامتزاج مفقود في العارف، بل بقي فيه عالم الخلق )؛ (1) ..
    نقول هذا عند العارف، من باب التواضع في رؤية حظ النفس وتقصيرها مع الله، حيث يرى كل الناس خيراً منه، فكلما عظمت التقوى انجلا عظيم فضل الله، وتجلى تقصير العبد وفقره الزائد لعون الله تعالى ..
    ألم يقول جد السرهندي الأكبر الفاروق عمر رضي الله عنه: كل الناس أفقه من عمر؟! ..
    عَنْ إبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ، قَالَ: ( قَالَ رَجُلٌ عِنْدَ عُمَرَ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ الْقَلِيلِ، قَالَ، فَقَالَ: عُمَرُ: (( مَا هَذَا الَّذِي تَدْعُو بِهِ؟ ))؛ فَقَالَ: إنِّي سَمِعْت اللَّهَ يَقُولُ: وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ فَأَنَا أَدْعُو أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْ أُولَئِكَ الْقَلِيلِ[أو: فَقَالَ لَهُ عُمَرَ: عَلَيْكَ مِنَ الدُّعَاءِ بِمَا يُعْرَفُ؛ فَقَالَ الرَّجُلُ: لَوْ دَعَوْتُ مَخْلُوقًاً، لَدَعَوْتُهُ بِمَا يُعْرَفُ، وَلَكِنِّي أَدْعُو مَنْ يَعْلَمُ مَا فِي الْقَلْبِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْطِقَ بِهِ لِسَانٌ]، قَالَ: فَقَالَ: عُمَرُ: (( كُلُّ النَّاسِ أَعْلَمُ مِنْ عُمَرَ [أو: ( كُلُّ أَحْدِ أَفْقَهَّ مِنْ عُمَرَ )؛ أو: ( كُلُّ النَّاسِ أَفْقَهُ مِنْكَ يَا عُمَرُ )] )) )؛ (2) ..
    خطب عمر بن الخطاب رضي الله عن، فقال: ( (( أَلَاَ لَاَ تُغَاَّلُوُا بِمُهُوّرِ نِسَاَّئِكُمْ، فَإِنَ الْرَجُلَ يُغَاَلِيّ حَتَىَ يَكُوّنَ ذَلِكَ فِيْ قَلْبِهِ عَدَاَّوَّةَ لِلْمَرْأَّةِ، يَقُوّلُ: تَجَشْمّتُ إِلَيِكَ [أي تحملت الشدائد] ))، فكلمته امرأة من وراء الناس، كيف هذا؟ واللَّه تعالى يقول: { وآتَيتُم إِحداهُنَّ قِنطاراً } [النساء : 20]؛ فأطرق عمر، ثم قال: (( كُلُّ النَّاسِ أَفْقَهُ مِنْكَ يَا عُمَرُ [أو: كُلُّ أَحْدِ أَفْقَهَّ مِنْ عُمَرَ]؛ اِمْرَأَةْ أَصَاّبَتْ وَأَمِيّرُ الْمُؤْمِنِيَنَ أَخْطَأَ )) )؛ (3) ..
    وهو كان خليفةَ خليفةِ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأفضل أهل زمانه قاطبة على التحقيق ..
    ألم يقل أنه لو علم أن كل الناس سوف تدخل الجنة إلا واحد لخشي أن يكون هو! ..
    قال عملاق الإسلام الفاروق عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: ( لَوْ نُودِيَ لِيَدْخُلْ الْجَنَّةَ كُلُّ النَّاسِ، إلَّا رَجُلًا وَاحِدًا، لَخَشِيتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذَلِكَ الرَّجُلَ )؛ (4) ..
    من ناحية أخرى فقد ذكر الله تعالى، في كتابه الكريم أن في النصارى خير دفين، بقوله: {.... وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ [82] وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ } [المائدة : 83] ..
    ومعنى قوله المجدد الفاروقي السرهندي أعلاه أن العارف بالله مقيد برؤية تقصيره وتعظيم ذنبه مهما صغر، مقابل معرفة عظيم نعماء الله وعظيم فضله وسعة عطاءه، فلا محدودية لوده وعظيم فضل عطاءه سبحانه ..
    ورؤية جانب من عظيم جلال الله وعظيم قدره وقدرته وعزته وكبرياءه ..
    عن أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: ( إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ، وَأَسْمَعُ مَا لَا تَسْمَعُونَ، ....... وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا، وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا، وَمَا تَلَذَّذْتُمْ بِالنِّسَاءِ عَلَى الْفُرُشِ، وَلَخَرَجْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ تَجْأَرُونَ إِلَى اللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ شَجَرَةً تُعْضَدُ )؛ (5) ..
    عَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، قَالَ: ( إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ قَاعِدٌ تَحْتَ جَبَلٍ، يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ، وَإِنَّ الْفَاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ )، وروايا بلفظ آخر: ( إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ فِي أَصْلِ جَبَلٍ، يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ، وَإِنَّ الْفَاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ وَقَعَ عَلَى أَنْفِهِ )؛ (6) ..
    وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( مَا مِنْ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ إِلا وَلَهُ ذَنْبٌ، يَعْتادُهُ الْفَيْنَةَ بَعْدَ الْفَيْنَةِ، أَوْ ذَنْبٌ هُوَ مُقِيمٌ عَلَيْهِ لا يُفَارِقُهُ حَتَّى يُفَارِقَ، إِنَّ الْمُؤْمِنَ خُلِقَ مُفْتَنًا تَوَّابًا نَسِيًّا إِذَا ذُكِّرَ؛ ذَكَرَ )؛ (7) .


    ثم يتعجب الناقد من تواضع المجدد الفاروقي، بقوله: "مع أنه فضل نفسه على أبي بكر الصديق وزعم أنه بلغ في العروج مرتبة ارتفع فيها فوق مقام أبي بكر والخلفاء الثلاثة الآخرين. وأن بعض النقشبنديين يجد نفسه أثناء العروج في مقام الأنبياء أنه عرج إلى ما فوق مقام الأنبياء"؛ اهـ
    ينقل الشيخ عبد المجيد الخاني، بقوله: ( فانتقد بعض علماء عصره على كلام وقع منه فيها يشعر بأن مقامه أعلى من مقام الصديق الأكبر رضوان الله عليه، ورفعوا أمره إلى السلطان نور الدين جهانكير، فلما حضر عنده قال له: أحق ما يقولون؟ قال: (( نعم، إلا أن ذلك بطريق التبعية لا الأصالة، فهو من قبيل ما إذا طلبتم أدنى الخدم لتسروا إليه حديثا فلا يصل هذا الخادم إلى مقامكم الأبعد إلا بعد طي منازل الأمراء ثم يعود إلى محله الأول، فلا يلزم أن يكون مقامه فوق مقام الأمراء )) . فارتضى السلطان منه ذلك الجواب )؛ (8) ..
    وعلق الشيخ الخرسة في حاشيته "الكواكب الدرية على الحدائق الوردية" [ص: 546]، بقوله: ( قوله [أي: المجدد الفاروقي]: (( بأن مقامه أعلى من مقام الصديق الأكبر ))؛ يحتمل أن مقامه في قلوب المعتقدين له، أعلى من مقام أبي بكر الصديق عندهم، وذلك لأن الإمداد على يديه لأتباعه في عالم الشهود، بينما إمداد أبي بكر لهم وهم لم يجتمعوا به في عالم الشهادة، يبقى إمداداً غيبياً، لا يشعر فيه إلا الخلفاء المتمكنون، لا السالكون المبتدئون )؛ اهـ
    نقول ومعنى قول الإمام المجدد: (( نعم، إلا أن ذلك بطريق التبعية لا الأصالة ))؛ أي أنه كان بمقام الصديق الأكبر، بالخلفية في زمانه هو، ولمن صحبه وانتفع بصحبته من أهل زمانه، أما الصديق الأكبر فكان الأعلى في زمانه أفضل الأزمان وخير القرون الخيرية الأولى، ولكل زمان؛ إلا أن فضل الصحبة القلبية الشهودية أعم أثراً من التبعية السميعة، مهما كان قدر ومقام المتبوع لذاته ..
    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: ( لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَةِ )؛ (9) ..
    كما أن تقارب المقامات بين الصديق الأكبر والصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، رفع الحال وقلل المقال، أما زمن المجدد الفاروقي زاد فيه القال وانخفض الحال، لأنها خارج القرون الخيرية الأولى، فترتب على الإمام المجدد الفاروقي جهد دعوي كبير ..
    لذلك نجد الإمام المجدد أحمد الفاروقي كان يقول: ( بشرني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بأنك من المجتهدين في علم الكلام، يغفر الله بشفاعتك لألوف يوم القيامة )؛ (10) ..
    وهنا المقصود بالتكلم الإرشادي الواعظ في السلوك وليس علم الكلام العقدي ..
    أما قوله: ( واعلم أني كلما أريد العروج يتيسر لي )؛ والعروج هنا الارتقاء القلبي، بتحضير القلب للحضور مع الله عز وجل، وبين يديه، في الذكر القلبي والصلاة ..
    لذلك ورد بالأثر: ( الصَّلاَةُ مِعْرَاجُ الْمُؤْمِنِ )؛ (11) ..
    فكان استحضار قلب الفاروقي وجمعه مع الحق سهل لعلو تقواه وشدة صفاء قلبه مع الحق سبحانه ..
    نقول لا تناقض هنا بينما ما ورد في البهجة السنية للجد الخاني، والحدائق الوردية للحفيد الخاني، فعلم الكلام في الإلهيات ممقوت عند أهل التصوف عموما! ..
    فهذا إمام الطائفتين الجنيد، يبين سبب المقت، بقوله: ( أَقَلُ مَا فِي الكَلاَمِ [ علم الكلام] سُقُوّطِ هَيّبَةِ الرَبِ جَلّ جَلّاِلْهِ مِنَ القَلّبِ، والقَلْبُ إذَا عَرِيَ مِنَ الهَيّبَةِ عَرِيَ مِنَ الإِيّمَاّنِ )؛ (12) ..
    إنما علم الكلام المقصود عند المجدد الفاروقي هو: الكلام في حقيقة الإيمان أو السلوك، والوعظ والإرشاد، ويتبين ذلك في النقل الكامل، لقوله، رحمه الله تعالى، هو ما نصه: ( بشرني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بأنك من المجتهدين في علم الكلام، ويغفر اللّه بشفاعتك لألوف يوم القيامة، وكتب لي خط الإرشاد بيده الشريفة، وقال: (( لم أكتب لأحد قبلك مثله )) )؛ اهـ
    لفظ: وكتب لي خط الإرشاد، بيده الشريفة؛ يدل على أنه الإذن بالإرشاد بالسلوك الإيماني، وليس الكلام العقدي بالإلهيات ..
    لأن مجلس الإرشاد للسالكين، عند النقشبندية على وجه الخصوص والصوفية على وجه العموم يحتاج إلى إذن ..
    ونقد الناقد حول قول المجدد الفاروقي: ( أريت الكعبة المطهرة تطوف بي، تشريفا منه تعالى وتكريما لي )؛ نقول هذا التشريف وردت به أحاديث مرفوعة، حسنة بمفاريد طرقها، صحيحة، بمجموع طرقها:
    عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رضي الله عنه، قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ، وَيَقُولُ: ( مَا أَطْيَبَكِ وَأَطْيَبَ رِيحَكِ، مَا أَعْظَمَكِ وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَحُرْمَةُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ حُرْمَةً مِنْكِ )؛ (13) ..
    وفي رواية أخرى: ( مَا أَطْيَبَكِ وَأَطْيَبَ رِيحَكِ، مَا أَعْظَمَكِ وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَحُرْمَةُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ حُرْمَةً مِنْكِ، مَالِهِ وَدَمِهِ وَأَنْ نَظُنَّ بِهِ إِلَّا خَيْرًا )؛ (14) ..


    أما نقد الناقد لقول الإمام المجدد الفاروقي السرهندي: ( جاءتني روحانية أمير المؤمنين: علي كرم الله وجهه؛ فقالت: إني بعثت إليك لأعلمك علم السموات )؛ اهـ
    ومعنى لأعلمك علم السموات أي: علوم الأخرة وما يربط بها، وعلوم أهل الدرجات العلى، بالمعرفة الإلهية، وما يربط بالأخرة، ويزهد بالدنيا ..
    عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: ( أَتَانِي رَبِّي فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ، فَوَضَعَ يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَهَا بَيْنَ ثَدْيَيَّ، فَجَلا لِي مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَعَرَفْتُهُ )؛ (15) ..
    وفي رواية: ( فَرَأَيْتُهُ وَضَعَ كَفَّهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ، حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ أَنَامِلِهِ بَيْنَ ثَدْيَيَّ، فَتَجَلَّى لِي كُلُّ شَيْءٍ وَعَرَفْتُه )؛ (16) ..
    ويؤيد ذلك قوله تعالى: { وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ } [الأنعام : 75]
    فالله يتولى الأنبياء بلا وساطة، والأنبياء ولخلفاء الراشدين يتولون الأصفياء المهديين، بروحانيتهم بالوساطة، إذا ما حسنة التبعية وحسن الاقتداء ..
    ثم أردف المجدد الفاروقي، قائلا: ( واجتمعت بروحانيات الإمام الأعظم أبي حنيفة وأساتذته وتلاميذه، والإمام الشافعي وأساتذته، فأمدوني بإمدادهم، وأفاضوا علي من بركاتهم، حتى استغرقت في أنوارهم )؛ اهـ
    وعلق الشيخ الخرسة في "الكواكب الدرية" [ص: 544]، على قوله: ( في أنوارهم )؛ بقوله: ( قال تعالى: { نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [التحريم : 8]، وقال: { وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ } [الأنعام : 122]؛ فمن لم يقتبس من أنوارهم في الدنيا، لا يكون معه نورهم، فيقول يوم القيامة: { انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً } [الحديد : 13]، فالمحروم منهم هنا، محروم هناك، والمحروم من حرم من أهل زمانه )؛ اهـ
    وهذا يذكرنا بالأثر القائل: ( إنَ مِن خِيَارِ أُمَتِي قَوْمَاً يَضْحَكُون جَهْرَاً مِن سِعَةِ رَحْمَةِ الله، ويَبْكُونَ سِراً مِن خَوْفِ عَذَابِه، أبْدَانُهم في الأرْضِ، وقُلوبُهم في السَماءِ، أرْواحُهم في الدُنْيَا وعُقُولَهم في الآخِرةَ، يَتَمْشُون بالسَكِينَة ويَتْقَرَبُون بالوَسِيلَة )؛ (17) ..
    أما نقد الناقد فيما نقله عن "المكتوبات الشريفة" للمجدد السرهندي [ج1/ص: 520]، بتصرف: "وزعم أنه التقى بالخضر والياس عليهما السلام وسألهما: أنتم تصلون على المذهب الشافعي فأجاباه بأنهما ليسا مكلفين بالشرائع ولكنهما يصليان على المذهب الشافعي وراء حضرة القطب لكونه شافعي المذهب، ولكن: كمالات الولاية موافقة للمذهب الشافعي بينما كمالات النبوة موافقة لمذهب أبي حنفية؛ ثم نقل عن محمد بارسا [نقشبندي كبير] أن المسيح عيسى عليه السلام إذا نزل آخر الزمان سيعمل بمذهب أبي حنيفة" اهـ
    نقول أن الالتقاء فهو التقاء أرواح أو أنفس في عالم البرزخ، أي في المنام أثناء الرؤيا ..
    وهم بالفعل غير مكلفين بالشرائع لأنهم تركوا دار العمل، وهي الدار الدنيا، فانقطع عملهم، لبدء دخلوهم بدار الجزاء ..
    ولكن لأنهم شرفا الإمام المجدد بأن صلا خلفه فصلوا على مذهبه وهو المذهب الشافعي ..
    كما سوف يصلي سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام خلف المهدي المنتظر عند ظهوره، على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان، ولكن صلاة شرعية تكليفية لعودة نبي الله عيسى عليه السلام، عودة كاملة إلى دار العمل ..
    أما قوله أن كمالات الولاية موافقة للمذهب الشافعي، وكمالات النبوة موافقة للمذهب الحنفي، ذلك أن الإمامين الشافعي وصاحبه ابن حنبل أخذوا أداب السلوك والتقوى من قطب الأولياء في زمانه معروف الكرخي، أما الإمام الأعظم أبو حنيفة فقد أخذ السلوك والفقه، من الإمام العارف الرباني والفقيه الأعظم وريث مقام النبوة دون النبوة سيدنا جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنه، وهو رضي الله عنه، منبت المذهب الفقهية على التحقيق، والخليفة المهدي في زمانه ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية   رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:32 pm

    -------------------------------
    (1) ورد في "مكتوبات الإمام" [ج1/ص: 346] ..
    (2) رواه ابن أبي شيبة في "مصنفة" [ج7/ص: 81/ر:5]؛ والدينوري في "المجالسة" [ج1/ص: 387/ر:1813]؛ والزيلعي [ج3/ص: 141]؛ والقرطبي في "جامع الأحكام" [ج15/ص: 161]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (3) رواه ابن منصور في "سننه" [ج1/ص: 166/ر:598]؛ والبيهقي في "سننه الكبرى" [ج7/ص: 233/ر:14683]؛ والزيلعي في "تخريج الكشاف" [ج1/ص: 297/ر:307]، بإسناد صحيح؛ ووافقه العجلوني في "كشف الخفاء" [ج1/ص: 269]؛ ووثقه الهيثمي في "مجمع الزوائد" [ج4/ص: 283]؛ وورد في "الإحكام" لابن حزم [ج2/ص: 237]؛ وفي "تفسير الوسيط" للزحيلي [ج1/ص: 300]؛ وفي "شرح النهج" لابن أبي الحديد [ج1/ص: 181]؛ وقال سيد سابق في "فقه السنة" [ج2/ص: 58]: رواه سعيد بن منصور وابو يعلي بسند جيد؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (4) ورد في "الإحياء" للغزالي [ج4/ص: 165]؛ وورد في "الزاجر" للهيتمي [ج1/ص: 29]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (5) رواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 481/ر:2312]، وقال: هذا حديث حسن غريب؛ وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2312]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 497/ر:4190]، بإسناد حسن؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:3397]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج6/ص: 219/ر:21005]، بإسناد حسن، بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج5/ص: 173]؛ ورواه الحاكم في "المستدرك" [ج4/ص: 623/ر:8736]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ، ووافقه الذهبي في "التلخيص"، وقال: على شرط البخاري ومسلم؛ وحسنه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:2449]؛ وصححه ابن العربي في "عارضة الأحوذي" [ج2/ص: 152]؛ وحكمه: [حسن] ..
    (6) رواه البخاري في "صحيحة" [ج5/ص: 2324/ر:5949]؛ ورواه أبو نعيم في "الحلية" [ج4/ص: 141/ر:5165]، وقال: متفق على صحته؛ رواه أبو يعلى في "مسنده" [ج9/ص: 36/ر:5100]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأسد في "مسند أبي يعلى" وبلفظ: ( إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ فِي أَصْلِ جَبَلٍ، يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ، وَإِنَّ الْفَاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ وَقَعَ عَلَى أَنْفِهِ )؛ رواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 568/ر:2497]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2497]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج1/ص: 632/ر:3620]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج5/ص: 226]، وتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج1/ص: 383]؛ ورواه أبو يعلى في "مسنده" [ج9/ص: 108/ر:5177]؛ بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأسد في "مسند أبي يعلى"؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (7) صححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:10673]، ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:5735]؛ ورواه الطبراني في "المعجم الكبير" [ج11/ص: 241/ر:11810]؛ ورواه الهيثمي في " الزوائد" [ج10/ص: 204]، وقال: رجاله ثقات؛ ورواه الألباني في "الصحيحة" [ر:2276]، وقال: إسناده صحيح، رجاله ثقات؛ وحكمه: [صحيح] .
    (8) ورد في "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 252] ..
    (9) رواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج1/ص: 447/ر:2443]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج1/ص: 271]؛ وتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج3/ص: 254]؛ ورواه ابن حبان في "صحيحة" [ج14/ص: 96/ر:6213]، بإسناد صحيح؛ ورواه الحاكم في "المستدرك" [ج2/ص: 351/ر:3250]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ؛ ووافق الذهبي في "التلخيص" [ج2/ص: 320]، وقال: على شرط البخاري ومسلم؛ وصححه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:5374]؛ وصححه الوادعي في "الصحيح المسند" [ر:632]، على شرط الشيخين؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (10) ورد في "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 181]؛ وفي "الكواكب الدرية" للخرسة [ج1/ص: 540]؛ وفي "البهجة السنية" للخاني [ج1/ص: 14] ..
    (11) ورد في "شرح ابن ماجه" للسيوطي [ج1/ص: 313]، وفي "مفاتيح الغيب" للرازي [ج1/ص: 243]؛ وفي "غرائب القرآن" للنيسابوري [ج4/ص: 205]؛ وفي "روح البيان" للبروسوي [ج12/ص: 267]؛ وفي "مرقاة المفاتيح" للقاري [ج3/ص: 394]، وفي "روح المعاني" للألوسي [ج12/ص: 168] ..

    (12) ورد في "سير النبلاء" للذهبي [ ج14 / ص: 68]، وفي "تاريخ الإسلام" للذهبي [ج22/ص: 121]، وفي "طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة [ص: 77]؛ وفي "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 187]؛ وفي "تسهيل الوصول" للمحلاوي [ج1/ص: 150] ..
    (13) رواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 331/ر:2032]، حسنه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2032]؛ وحسنه شاكر في "سنن الترمذي" [ر:2032]؛ ورواه ابن حبان في "صحيحة" [ج13/ص: 57/ر:5763]، بإسناد قوي؛ وقال الألباني في "صحيح الترغيب" [ر:2239]: حسن صحيح؛ وحسنه في "غاية المرام" [ر:435]؛ وخلاصة حكمه: [حسن] ..
    (14) رواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 389/ر:3932]، بإسناد حسن؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:785]؛ وحسنه المنذري في "الترغيب" [ج3/ص: 276]؛ وقال الألباني في "صحيح الترغيب" [ر:2441]: صحيح لغيره؛ وحكمه: [حسن] .
    (14) رواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 389/ر:3932]، بإسناد حسن؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:785]؛ وحسنه المنذري في "الترغيب" [ج3/ص: 276]؛ وقال الألباني في "صحيح الترغيب" [ر:2441]: صحيح لغيره؛ وحكمه: [حسن] ..
    (15) رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 400/ر:3875]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:3875]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 342/ر:3223]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:3223]؛ ورواه الدارمي في "سننه" [ج1/ص: 562/ر:2073]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأسد في "سنن الدارمي" [ج2/ص: 170]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج6/ص: 48/ر:20065]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج5/ص: 58]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (16) رواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 343/ر:3235]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:3235]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (17) ورد في "الإحياء" للغزالي [ج1/ص: 146]؛ وفي "روح المعاني" للألوسي [ج15/ص: 253]؛ وأخرجه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج1/ص: 37/ر:174]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    رد شبهات حول أجلاء السلسلة النقشبندية الصديقية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شبهات ظاهرها كفرية عند النقشبندية
    » كتاب السلسلة الذهبية في مناقب السادة النقشبندية
    » السلسلة الذهبية في مناقب النقشبندية-محمد عيد يعقوب الحسيني

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات