الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية   صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:35 pm

    قول الناقد دمشقية في الطريقة النقشبندية [ص: 90 – 95]:
    وقد اعترف السرهندي كبير النقشبنديين صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية، كقولهم بأن الولي أفضل من النبي وقول الواحد منهم أنا الحق وسبحاني ما أعظم شأني. ولكنه بررها فقال « وما وقع في عبارات مدح الكفر والترغيب في شد الزنار فمصروف عن الظاهر المتبادر فانهم معذورون بغلبة السكر في ارتكاب هذه المحظورات» (1)
    "السرهندي يعتبر الإنسان على صورة الله"
    واعتبر السرهندي أن الإنسان نسخة جامعة من عالم الإمكان بطريق الحقيقة، ومن طريق الوجوب بطريق الصورة أن الله خلق آدم على صورته.
    قال: فالله خلق آدم على صورته وهو منزه عن الشبيه والمثلية:
    فكذلك خلق الله روح آدم التي هي خلاصته على صورة لا شبيهة ولا مثلية.

    وكما أن الحق سبحانه لا مكاني: فكذلك الروح لا مكانية.
    ونسبة الروح إلى العالم كنسبة الله تعالى: لا داخلة في العالم ولا خارجة عنه ولا متصلة به ولا منفصلة عنه... وانتهى إلى أن خلق العالم يدل على أصله.
    وصرح بأن كمالات الإنسان مستفادة من كمالات الرب ومن هنا ورد أن الله خلق آدم على صورته ومعنى من عرف نفسه عرف ربه.
    فلا جرم كان الإنسان خليفة الرحمن ولا عجب: فإن صورة الشيء خليفة الشيء.
    وما لم يُخلق على صورة شيء لا يليق بخلافه شيء (2).

    ووصف القلب بالعرش المجيد وأنه لو القي عرش الرحمن وما فيه في زاوية من قلب العارف لما أحس به صاحبه لأن القلب جامع للعناصر والأفلاك والعرش والكرسي... بل لصار العرش مضمحلا ومتلاشيا، ومن هذا القبيل كلام بعض المشايخ الذين صدر عنهم وقت غلبة السكر كقولهم: إن الجمع المحمدي أجمع من الجمع الإلهي» (3).

    وللتعريف بمعنى الشهود عند النقشبندية يقرر صاحب الرشحات أن للشهود معنيين:
    أحدهما: شهود الذات المبرأة عن الظهور في لباس المظاهر. يفسر الكوثري ذلك أكثر بما نقله عن الإمام الرباني في مكتوباته أن الكمال في « التوحيد الوجودي: ظهور أن العبد والرب: رب» (4).

    ولهذا يقسم النقشبنديون التوحيد إلى قسمين:

    1 - توحيد وجودي: بمعنى أن تؤمن أنه لا موجود إلا واحد وهو الله. وأن كل ما سواه معدوم. قاله السرهندي. أضاف: ومثل هذا التوحيد قول الحسين بن منصور الحلاج: أنا الحق، وقول أبي يزيد: سبحاني ما أعظم شأني (5).
    2 - توحيد شهودي: أن لا تشاهد في الكون إلا الله.
    وإذا كان ما سوى الله معدوما وهو كالظل، لا وجود حقيقي له ففعل ما سوى الله أيضا ليس فعلا حقيقيا وإنما هو فعل الله في الحقيقة.
    --------------------------
    (1) ورد في "المكتوبات الربانية" للسرهندي [ج1/ص: 33] . [ج1/ص: 114] ..
    (2) ورد في "المكتوبات الربانية" للسرهندي [ج1/ص: 326] و [ج/ص: 373] ..
    (3) ورد في "المكتوبات الربانية" للسرهندي [ج1/ص: 100] و [ج1/ص: 236]
    (4) ورد في "إرغام المريد" للكوثري [ج1/ص: 71] ..
    (5) ورد في "المكتوبات الربانية [الشريفة]" للسرهندي [ج1/ص: 56] ..
    =====================
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية   صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:37 pm

    الجواب:
    يقول الناقد:
    وقد اعترف السرهندي كبير النقشبنديين صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية، كقولهم بأن الولي أفضل من النبي ......
    لا فضل للولي المحفوظ بالله على النبي المعصوم بالله الكامل، إلا ببعض الخصوصيات التي يغبط بها الأنبياء لمقامهم من الله فيها ..
    عن الفاروق الأشهب عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أنه قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ لَأُنَاسًا مَا هُمْ بِأَنْبِيَاءَ، وَلَا شُهَدَاءَ يَغْبِطُهُمُ الْأَنْبِيَاءُ، وَالشُّهَدَاءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِمَكَانِهِمْ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، تُخْبِرُنَا مَنْ هُمْ؟، قَالَ: هُمْ قَوْمٌ تَحَابُّوا بِرُوحِ اللَّهِ عَلَى غَيْرِ أَرْحَامٍ بَيْنَهُمْ، وَلَا أَمْوَالٍ يَتَعَاطَوْنَهَا، فَوَاللَّهِ إِنَّ وُجُوهَهُمْ لَنُورٌ، وَإِنَّهُمْ عَلَى نُورٍ، لَا يَخَافُونَ إِذَا خَافَ النَّاسُ وَلَا يَحْزَنُونَ إِذَا حَزِنَ النَّاسُ، وَقَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ: { أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ } [يونس : 62] )؛ (1) ..
    وعَنْ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيِّ، حَدَّثَنِي مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: (( الْمُتَحَابُّونَ فِي جَلَالِي لَهُمْ مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ يَغْبِطُهُمُ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ )) )؛ (2) ..
    فغبطة الأنبياء للأولياء لشيء تميزوا به وتفضلوا على وجه الخصوصية لا التعميم، وإلا لما كان نبي الله موسى عليه السلام وهو خليفة زمانه اتبع الخضر وهو ولي صالح ..
    فقد قال الله عن رسوله صلى الله عليه وآله وسلم عبده ولم يقل نبيه أو رسوله لما في العبد والعبودية التي اختص بها الأولياء من خصوصية مميزة ..
    كما أن الله تعالى قال في كتابه العزيز: { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } [الإسراء : 1] ..
    كما أن ميزة العبودية جعلت النبي أهلاً لحمل الرسالة، لقوله تعالى: { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا } [الكهف : 1] ..
    وقوله: { تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً } [الفرقان : 1]
    فالوحي يكون لمقام العبودية: { فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى } [النجم : 10] ..
    حيث لا يبقى إلا الله: { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى [8] كَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى [9] فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى } [النجم : 10] ..
    وانظروا كيف ميز الله الخضر عليه السلام بالوصف: { فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً } [الكهف : 65] ..
    فالمقدم ومقام الأهلية للرحمة والعلم أنه عبد، والأولياء هم عباد الرحمن: { َوعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً } [الفرقان : 63]

    وحول نقل الناقد عن قول المجدد السرهندي:
    قال: فالله خلق آدم على صورته وهو منزه عن الشبيه والمثلية:
    فكذلك خلق الله روح آدم التي هي خلاصته على صورة لا شبيهة ولا مثلية.
    نقول:
    أي على صورته بأهليته لتحمل الكمالات الوصفية والاسمية:
    تبعاً لقوله تعالى: { وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ........ } [البقرة : 31] ..
    ولهذا القول أصل بالسنة الصحيحة، المتفق عليها عند الشيخين:
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، قَالَ: ( خَلَقَ اللَّهُ آدم عَلَى صُورَتِهِ، طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا، فَلَمَّا خَلَقَهُ، قَالَ: اذْهَبْ، فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنَ الْمَلَائِكَةِ جُلُوسٌ، فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ، فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ، فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ، فَقَالُوا: السَّلَامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ، فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ، فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدم، فَلَمْ يَزَلِ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حَتَّى الْآنَ )؛ (3) ..
    أما باقي المسائل المنقولة من قبل الناقد هي عقدية أصولية ليست هنا بمحل للنقاش، نقاشها يكون مع السادة الماتريدية الأحناف، والسادة الأشاعرة المالكية والشافعية ..
    أما قول الناقد:
    ووصف القلب بالعرش المجيد وأنه لو ألقي عرش الرحمن وما فيه في زاوية من قلب العارف لما أحس به صاحبه لأن القلب جامع للعناصر والأفلاك والعرش والكرسي... بل لصار العرش مضمحلا ومتلاشيا، ومن هذا القبيل كلام بعض المشايخ الذين صدر عنهم وقت غلبة السكر كقولهم: إن الجمع المحمدي أجمع من الجمع الإلهي».
    نقول:
    ثبت عن الإمام علي كرم الله وجهه، أنه قال: ( وَتَحْسًبُ أَنَّكَ جِرْمٌ صَغِيرٌ، وَفِيِكَ اِنْطَوَىّ الْعَاّلَمُ الأّكْبَرُ )؛ (4) ..
    أي سر الكون وهذا خاص بالأتقياء، لقوله تعالى: { وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ } [آل عمران : 133] ..
    وعرضها أي سعتها ..
    وهو ما يوضح لنا أثر أنبياء بني اسرائيل القدسي المأثور، الذي نصه: ( لَمْ تَسَعْنِي سَمَائِي وَلا أَرْضِي، وَوَسِعَنِي قَلْبُ عَبْدِي الْمُؤْمِنِ، النَّقيِّ التَّقيِّ اللَّيِّنِ الْوَادِعِ )؛ (5) ..
    أما عن نقد الناقد لتقسيم النقشبندية التوحيد إلى وجودي وشهودي:
    وأن التوحيد الوجودي هو الإيمان أن أصل والوجود وحقيقته الثابتة هو الله ..
    أو لا موجود بالحقيقة إلا الله ..
    نقول وما وجه الغرابة بذلك فقد كان الله ولا شيء كان وهو على ما عليه من القدم اليوم كائن؛ وفي القرآن والسنة أدلة تقطع بذلك:
    يقول الله تعالى: { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ [26] وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ } [الرحمن : 27] ..
    وفي قول أكثر شمولية يقول سبحانه: { وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } [القصص : 88] ..
    وفي السنة المشرفة:
    ما صدق فحواه النبي صلى الله عليه وآله وسلم، واتفق على رفعه الشيخان: ( أَلَا كُلُّ شَيْءٍ مَا خَلَا اللَّهَ بَاطِلٌ )؛ اهـ
    وعَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( كَانَ اللَّهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ غَيْرُهُ؛ وفي رواية للبخاري برقم [7418]: كَانَ اللَّهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ قَبْلَهُ؛ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ وَكَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُلَّ شَيْءٍ وَخَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ )؛ (6) ..
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: (.... أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ... )؛ (7) ..
    وغيرها من الأدلة القطعية الدلالة والثبوت، التي لا يسعني سردها هنا ..
    أما توحيد الشهود فهو أساس مطالب العقيدة جوهرها عند كل مسلم موحد ..
    وسوف أتخطى بعد ذلك حتى الصفحة 180 من كتاب الناقد لأن طرح الناقد فيها حول مسألة التوحيد الوجودي، فقد تم الرد على الفكرة على وجه العموم ولا داعي للنظر بالتفاصيل الفرعية .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية   صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:38 pm

    (1) رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 310/ر:3527]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:3527]؛ وصححه ابن حبان في "صحيحة" [ج2/ص: 332/ر:573]؛ وصححه الألباني في "صحيح الرغيب" [ر:3023]؛ وفي "صحيح الموارد" [ر:2126]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (2) رواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 515/ر:2390]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ؛ ووافقه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2390]، وقال: صحيح؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج6/ص: 317/ر:21575]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج5/ص: 239]؛ وحكمه: [صحيح] .


    (3) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج5/ص: 2299/ر:5873]، ومسلم [ج16/ص: 381/ر:6598]، ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج2/ص: 620/ر:8092]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج13/ص: 152]؛ وبإسناد صحيح؛ على شرط الشيخين؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج2/ص: 263]؛ وصححه ابن حبان في "صحيحة" [ج14/ص: 33/ر:6162]؛ وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:3928]، ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:3233]، وصحح متنه الأول ابن خزيمة في "التوحيد" [ص: 300/ر:43]، وقال ابن تيمية في "تلبيس الجهمية" [ج3/ص: 444]: متواتر، وخلاصة حكمه: [متفق عليه] ..
    (4) ورد في "ديوان الإمام" لأبي تراب [ج1/ص: 175] ..
    (5) رواه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج6/ص: 231/ر:2582]؛ ورواه العجلوني في "كشف الخفاء" [ج2/ص: 99ر:1884]؛ ورواه الإمام أحمد في "الزهد" [ج1/ص: 129/ر:421]؛ والسخاوي في "المقاصد الحسنة" [ج1/ص: 373/ر:990]؛ ورواه السيوطي في "الدرر المنتثرة" [ج1/ص: 217/ر: 361]؛ والقاري في "الأسرار المرفوعة" [ج1/ص: 301/ر: 423]؛ ورواه السنيكي في "أسنى المطالب" [ج1/ص: 399/ر:1290]؛ وورد في "الإحياء" للغزالي [ج3/ص: 16]؛ وفي "الطبقات الكبرى" للسبكي [ج6/ص: 331]؛ وذكره ابن عربي: في "التراجم" [ج1/ص: 224]؛ وفي "التجليات" [ج1/ص: 331]؛ وورد في "جواهر المعاني" لحرازم [ج2/ص: 181]؛ وورد في "مجموع الفتاوى" لابن تيمية [ج2/ص: 382]، وقال: مأثور؛ وورد في "الإتقان" للنجم الغزي [ج2/ص: 515]، وقال: له شاهد حسن ..
    (6) رواه البخاري في "صحيحة" [ج3/ص: 1166/ر:3019]؛ وصححه ابن حبان في "صحيحة" [ج14/ص: 7/ر:6140]؛ وصححه الحاكم في "المستدرك" [ج2/ص: 371/ر:3307]، على شرط الشيخين؛ وصححه العسقلاني في "فتح الباري" [ج13/ص: 453] ورواه أبو نعيم في "الحلية" [ج8/ص: 259/ر:12514]، وقال: صحيح متفق عليه [أي: بين العلماء]، وخلاصة حكمه: [صحيح] . ـ
    (7) رواه مسلم في "صحيحة" [ج17/ص: 37/ر:6827]، [إسناده متصل، رجاله ثقات، على شرط مسلم]؛ ورواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 732/ر:5051]، بإسناد صحيح، بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:5051]، ورواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 440/ر:3400]، وقال:[حسن صحيح]، ووافقه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:3400]، وقال: صحيح؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 366/ر:3873]، بإسناد صحيح، بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:3137]؛ رواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج3/ص: 355/ر:10541]، [إسناده متصل، رجاله ثقات، رجاله رجال البخاري]؛ وصححه الحاكم في "المستدرك" [ج1/ص: 730/ر:2002]، على شرط الشيخين؛ وصححه ابن خزيمة في "صحيحة" [ج2/ص: 267/ر:150]؛ ورواه البخاري في "الأدب المفرد" [ج1/ص: 324/ر:1247]، بإسناد صحيح، بتحقيق الألباني في "صحيح الأدب" [ر:919]، وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:2293]، ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:4424]، وخلاصة حكمه: [صحيح] .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    صدور فظائع الكلام من مشايخ الطريقة النقشبندية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ما هي الطريقة النقشبندية
    » الطريقة العلية النقشبندية
    »  رسالة في الطريقة النقشبندية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات