الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية   أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:41 pm

    يقول الناقد دمشقية في الطريقة النقشبندية [ص: 81 – 82]، ما نصه:
    "أقوال صريحة في الكفر"
    ومن الكفر الصريح ما حكاه صاحب الرشحات قال «جاء مولانا "سعد الدين" يوما حجرتي ورأى مصحفا في الرف:
    فقال ما هذا الكتاب؟
    فقلت: هو مصحف.
    قال: ان ذلك من علامة البطالة فان تلاوة القرآن وظيفة المتوسطين. والصلاة شغل المنتهين وأهم المهمات للمبتدئين: الاشتغال بالنفي والإثبات وترك الأهم، والاشتغال بغيره بطالة
    كمن يقرأ الفاتحة في القعود زعما منه أنها أم القرآن» (1).
    وقال صاحب الرشحات «قال مولانا "سعد الدين" كان لي أب يمشي في الماء ويضع قدمه على الهواء ولكن لم يكن له رائحة من التوحيد». وحضر مرة مجلسه كثير من الأكابر والعلماء فقال الشيخ: إن الله سبحانه ليس بعالم للغيب، فانفجع أكثر الحاضرين من هذا الكلام وارتعدت فرائصهم حتى تغطى البعض بثوبه من الخوف لكونه خلاف نص التنزيل «بحسب الظاهر» (2).
    وقد أقر السرهندي أن قائل هذا الكلام هو عبد الكريم اليمني وابن عربي (3).
    ------------------------
    (1) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 148] ..
    (2) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 153] ..
    (3) ورد في "مكتوبات الإمام" للسرهندي [ج1/ص: 106] ..
    ================================
    الجواب:
    القسم الأول الوارد في "رشحات عين الحياة" للواعظ الهروي [ص: 148]؛ الذي أشار لشبهته الناقد ما هو إلا تحفيز وحث حثيث على قراءة القرآن وتدبر معانيه ومقاصده، وأنه شغل المتوسطين بالسلوك الإيماني، وهذا يفوق منهاج الموحدين المبتدئين بالسلوك المشتغلين بلا إله إلا الله التي لا يسبقها عمل ولا تذر ذنب ..
    يقول تعالى: { وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً } [الفرقان : 30] ..
    وقوله عز وجل: { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } [محمد : 24] ..
    قَالَ الإمام الفقيه الحافظ الصدوق الصحابي الجليل عُبَدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ رضي الله عنه: ( مَنْ أَرَادَ الْعِلْمَ فَلْيُثَوِّرِ الْقُرْآنَ، فَإِنَّ فِيهِ عِلْمَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ )؛ (1) ..
    وقوله كمن يقرأ الفاتحة في القعود زعما منه أنها أم القرآن؛ أي دون تدبر لما فيها من فيض الدلائل والمعاني حتى أن إمام التأويل الإمام علي كرم الله وجهه، تكلم أنه لو كان له أن يؤول فاتحة الكتاب لما كفاه فيها حمل سبعين بعير، وهي فاتحة معاني القرآن، وهي الشافية للقلوب والأبدان ..
    عن ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ [وَفَضْلُ الْقُرْآنِ عَلَى سَائِرِ الْكَلامِ كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ، وَذَلِكَ أَنَّهُ مِنْهُ] )؛ (2) ..
    عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّة، رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ؛ وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ؛ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ، رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ؛ وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ )؛ (3) ..
    عَنْ أَنَسٍ بن مالك رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( الْقُرْآنُ غِنًى لا فَقْرَ بَعْدَهُ، وَلا غِنًى دُونَهُ )؛ (4) ..
    عن الإمام علي كرم الله وجهه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، يَقُولُ: ( (( أَلَا إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتْنَةٌ ))، فَقُلْتُ: مَا الْمَخْرَجُ مِنْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (( كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ نَبَأُ مَا كَانَ قَبْلَكُمْ، وَخَبَرُ مَا بَعْدَكُمْ، وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ، وَهُوَ الْفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ، مَنْ تَرَكَهُ مِنْ جَبَّارٍ قَصَمَهُ اللَّهُ، وَمَنِ ابْتَغَى الْهُدَى فِي غَيْرِهِ أَضَلَّهُ اللَّهُ، وَهُوَ حَبْلُ اللَّهِ الْمَتِينُ، وَهُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ، وَهُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ، هُوَ الَّذِي لَا تَزِيغُ بِهِ الْأَهْوَاءُ وَلَا تَلْتَبِسُ بِهِ الْأَلْسِنَةُ، وَلَا يَشْبَعُ مِنْهُ الْعُلَمَاءُ وَلَا يَخْلَقُ عَلَى كَثْرَةِ الرَّدِّ، وَلَا تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ، هُوَ الَّذِي لَمْ تَنْتَهِ الْجِنُّ إِذْ سَمِعَتْهُ حَتَّى قَالُوا: { إِنَّا سَمِعْنَا قُرْءَانًا عَجَبًا [1] يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ } [سورة الجن : 1 ـ 2]، مَنْ قَالَ بِهِ صَدَقَ، وَمَنْ عَمِلَ بِهِ أُجِرَ، وَمَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلَ، وَمَنْ دَعَا إِلَيْهِ هَدَى إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )) )؛ (5) ..


    أما عن فضل فاتحة الكتاب:
    عَنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ الْمُعَلَّى رضي الله عنه أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وآله وسلم، قَالَ له: ( لَأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُ السُّوَرِ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ الْمَسْجِدِ )؛ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ قُلْتُ لَهُ: أَلَمْ تَقُلْ لَأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ؟ قَالَ: ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي، وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ )؛ (6) ..
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ: ( أَتُحِبُّ أَنْ أُعَلِّمَكَ سُورَةً لَمْ يَنْزِلْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلُهَا؟ )؛ قَالَ: نَعَمْ، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَيْفَ تَقْرَأُ فِي الصَّلَاةِ؟ قَالَ: فَقَرَأَ أُمَّ الْقُرْآنِ؛ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أُنْزِلَتْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلُهَا )؛ (7) ..


    أما قول الناقد:
    وقال صاحب الرشحات «قال مولانا "سعد الدين" كان لي أب يمشي في الماء ويضع قدمه على الهواء ولكن لم يكن له رائحة من التوحيد». وحضر مرة مجلسه كثير من الأكابر والعلماء فقال الشيخ: إن الله سبحانه ليس بعالم للغيب، فانفجع أكثر الحاضرين من هذا الكلام وارتعدت فرائصهم حتى تغطى البعض بثوبه من الخوف لكونه خلاف نص التنزيل «بحسب الظاهر».
    وقد أقر السرهندي أن قائل هذا الكلام هو عبد الكريم اليمني وابن عربي.
    نقول:
    يقول سلطان العارفين أبو يزيد البسطامي: ( لَوْ رَأَيْتُمْ الرَّجُلَ يَطِيرُ فِي الْهَوَاءِ، أَوْ يَمْشِي عَلَى الْمَاءِ، فَلَا تَغْتَرُّوا بِهِ، حَتَّى تَنْظُرُوا وُقُوفَهُ عِنْدَ الْأَمْرِ وَالنَّهْيِ، وَحِفْظِ الحُدُوْدِ وَالشَّرْعِ )؛ (8) ..
    ويقول الإمام الشافعي: ( إذَاّ رَأْيِتُم الرَجُلَ يَمْشِي عَلَى الْمَاءِ، أَوّ يَطِيرُ فِي الْهَوَاءِ، فَلَا تَغْتَرُّوا بِهِ، َ حَتَّى تَعْرْضُواّ أَمْرَهُ عَلَى الكِتَاّبِ والْسِنَة )؛ (9) ..
    ويقول الإمام المجدد الفاروقي السرهندي في "مكتوباته الشريفة": ( إِنَ الْشَيِخَ عَبْدَ الْكَرِيِمَ اليَمَنِي، قَاّلَ: أَنَ الله سُبْحَاّنَهُ لَيِسَ بِعَاّلِم بِالْغَيِب، [أيها المخدوم] لَا طَاَقَةَ لِلْفَقِيّرِ [المجدد السرهندي] بِاِسْتِمَاّعِ أَمْثَاّلِ هَذِهِ الْكَلِمَاّتِ أَصّلَاً، ويَتْحَرَكُ عِرّقِي الْفَاّرُوّقِي، مِنْ اِسْتِمَاّعِهَا بِلّا اِخْتِياّر، بِحَيّثُ لَاّ يَبْقَىَ مَجَاّل الْتَأَمُلِ، وفِرْصَة الْتَأّوِيّلِ والْتَوّجِيّهِ، سَوَاّءَ كَاّنَ قَاّئِلَهَا: الْشِيّخ عَبْد الْكَرِيّم اليَمَنِيّ، أَوْ الْشِيّخ الأكَبَر الشَاّمِي، وإِنَماّ الْلَاَزِمُ لَنَاّ اِتِبَاّعُ مُحَمّدِ الْعَرَبِيّ عَلْيّهِ الصَلَاّةُ والْسَلَاّم )؛ (10) ..
    ومن كلام إمامنا الفاروقي المجدد، نجد أن السادة النقشبندية أو أولي الألباب ملتزمون بمقام التحقيق وهو الجمع بين شريعة الفقه وسلوك التصوف، باتباع أثر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
    يقول الله تعالى: { وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [الأنعام : 153] ..
    والقدوة والأسوة هو النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
    لقوله تعالى: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً } [الأحزاب : 21] ..
    وكذلك ما كان عليه الأنبياء الكرام:
    لقوله عز من قائل: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ } [الممتحنة : 6] ..
    يقول إمام الطائفتين "أبو القاسم الجنيد" رحمه الله تعالى: ( طَرِيّقُنَاّ هَذَاّ مَضْبُوطّ بِاَلِكِتَاّبِ وَالْسُنَة، إذْ الْطَرِيّق إِلَىَ اللَّه، عَزَ وجَلَ، مَسّدُود عَلَى خَلْقِهِ، إلا عَلَى المقُتَفِيّن آثار رَسُول اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآّلِهِ وَسَلَّمَ )؛ (11) ..
    ويقول العارف بالله سهل بن عبد الله التستري رحمه الله تعالى: ( أُصُوّلُ مَذّهَبِنَا ثَلّاْثَة: اِقْتِدَاّء بِالنَبِي فِي الأَخْلَاّقِ ‏وَالأَفْعَاّلِ، وَالأَكْلِ مِنْ الحَلَاّلِ، وإِخْلَاّصِ الْنِيّةِ في جَمِيّعِ الأّفْعَالِ )؛ (12) ..
    ويقول إمام الأولياء الباز الجيلاني: ( كُلْ حَقِيّقَة لَاّ تَشّهَدُ لَهْاَ الْشَرِيّعَة فَهِيَ زَنّدَقَة، طْر إلىَ الحَق بِجَنْاّح القُرْآّنِ وَالْسُنَة )؛ (13) ..


    فالطريقة النقشبندية هي منهاج الأنبياء بالإيمان وبما فيهم الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، والسابقون من الصحابة المهاجرين بما فيهم الخلفاء الراشدين ..
    فهم لا يقبلون بالشطح الذي لا يقبل الـتأويل ولا الهرطقة التي لا تحتمل التأمل والتفصيل ..
    ولكن إن صح هكذا قول من شيخ تقي غير نقشبندي، فهذا لسان حاله، وليس من عقل مقاله، إذا ما استفاضت أنوار العلوم الإلهية وتفجرت المعارف في قلبه فعجز عن الإدراك بكشفه بقدر قدرته مع الاستفاضة، وليس بقدر قدرة الْمُعّرْفِ الأعظم الذي أقاض عليه بالأنوار، وهذا العجز المستور لحقيقة الإدراك المعقول بالفناء، الذي يؤول بفناء القاصرين وفق تعبير من عرف عند أتباعه من كبار العلماء الأعلام (14)، بشيخ الإسلام وهو الإمام الحافظ ابن تيمية الحراني رحمه الله تعالى، حيث يقول: ( مَقَامُ الْجَمْعِ وَالْفَنَاءِ بِحَيْثُ يَغِيبُ بِمَشْهُودِهِ عَنْ شُهُودِهِ، وَبِمَعْبُودِهِ عَنْ عِبَادَتِهِ، وَبِمُوَحِّدِهِ عَنْ تَوْحِيدِهِ، وَبِمَذْكُورِهِ عَنْ ذِكْره وَبِمَحْبُوبِهِ عَنْ حُبِّهِ؛ فَهَذَا فَنَاءٌ عَنْ إدْرَاكِ السَّوِيِّ وَهُوَ فَنَاءُ الْقَاصِرِينَ؛ وَأَمَّا الْفَنَاءُ الْكَامِلُ الْمُحَمَّدِيُّ: فَهُوَ الْفَنَاءُ عَنْ عِبَادَةِ السَّوِيِّ وَالِاسْتِعَانَةِ بِالسَّوِيِّ وَإِرَادَةِ وَجْهِ السَّوِيِّ )؛ (15) ..
    أهل الفناء القاصر قد يقعون بالوهم، والشطح الغير مبرر، بلسان حالهم وليس بمآل قالهم ..
    أما فتاء الكاملين كالصديق الأكبر وذو السبطين الأوجه رضي الله عنهما، فقد تمخض، بالقول: ( العَجْزُ عَنْ دَرَكِ الإِدْرَاكِ، إِدْرَاكُ )؛ (16) ..
    والذي يؤيده قول الله العزيز: { مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ } [الحج : 74] ..
    وقد برر بعض كبوات الشيخ الأكبر ابن عربي إن صحت، الإمام الذهبي، بقوله: ( ولابن العربي توسع في الكلام وذكاء وقوة حافظة وتدقيق في التصوف، وتواليف جمة في العرفان، ولولا شطحات كلامه وشعره، لكان كلمة إجماع، ولعل ذلك وقع منه في حال سكره وغيبته فنرجو له الخير )؛ (17) ..
    ويروى أن المجدد الفاروقي اتقى في نهاية المطاف بالشيخ الأكبر الحاتمي وتراسلت القلوب فأيقن أنه بحر الحقائق، أو بحر مغرق لا تدرك شطآنه، وأن ما نسب إليه من بعض القول المردود، هو منه براء ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية   أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:41 pm

    (1) رواه الإمام أحمد في "الزهد" [ج1/ص: 157/ر:532]؛ والخطيب البغدادي في "الفقيه والمتفقه" [ج1/ص: 82/ر:193]؛ ورواه الهيثمي في "مجمع الزوائد" [ج7/ص: 343/ر:11667]، وقال: روي بأسانيد رجال أحدها رجال الصحيح؛ ورواه البوصيري في "إتحاف المهرة" [ج1/ص: 190/ر:276]، وحكمه: [صحيح] ..
    (2) رواه البخاري في "صحيحة" [ج4/ص: 1919/ر:4739]، ورواه أبو داود في "سننه" [ج1/ص: 460/ر:1452]،بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:1452]، ورواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 159/ر:2907]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2907]، ورواه الدارمي في "سننه" [ج2/ص: 894/ر:3216]، ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج1/ص: 111/ر:502]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج1/ص: 204]، وصححه ابن حبان في "صحيحة" [ج1/ص: 324/ر:118]، وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:4111]؛ ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:3319]، وقال أبو نعيم في "الحلية" [ج8/ص: 430] : صحيح ثابت متفق عليه [أي : بين العلماء]، وخلاصة حكمه : [متفق عليه] ..
    (3) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج5/ص: 2070/ر:5111]، ومسلم في "صحيحة" [ج6/ص: 324/ر:1857]، ورواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 674/ر:4829]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:4829]، ورواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص:138/ر:2865]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2865]؛ ورواه النسائي في "سننه المجتبى" [ج8/ص: 499/ر:5053]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح النسائي" [ر:5053]، ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج1/ص: 121/ر:214]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:178]، ورواه الدارمي في "سننه" [ج2/ص: 900/ر:3240]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأسد في "سنن الدارمي" [ج2/ص: 535]؛ ورواه الإمام احمد في "مسنده" [ج5/ص: 551/ر:19117]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج4/ص: 403]؛ وصححه ابن حبان في "صحيحة" [ج3/ص: 47/ر:770]، وصححه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:5839]، وخلاصة حكمه بإجماع أئمة الصحيح: [متفق عليه] ..
    (4) رواه أبو يعلى في "مسنده" [ج5/ص: 159/ر:2773]؛ ورواه البيهقي في "شعب الإيمان" [ج2/ص: 529/ر:2614]؛ ورواه القضاعي في "مسند الشهاب" [ج1/ص: 186/ر:276]؛ والديلمي في "مسند الفردوس" [ج3/ص: 229/ر:4677]؛ والطبراني في "المعجم الكبير" [ج1/ص: 255/ر:738]؛ ورواه الخطيب في "تاريخ بغداد" [ج14/ص: 540/ر:4331]؛ وابن عساكر في "تاريخ دمشق" [ج53/ص: 334/ر:57236]؛ وهو صحيح بمعناه، حسن لشواهده بمنتهاه؛ وحكمه: [حسن لغيره] ..
    (5) رواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 158/ر:2851]؛ والدارمي في "سننه" [ج2/ص: 893/ر:3236]، وهما من أئمة الصحيح؛ ورواه البيهقي في "الشعب" [ج2/ص: 325/ر:1791]؛ وأبو نعيم في "الحلية" [ج5/ص: 253/ر:7257]؛ ورواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" [ج7/ص: 164/ر:2]؛ والعراقي في "تخريج الإحياء" [ج2/ص: 403/ر:903]؛ ورواه البزار في مسنده "البحر الزخار" [ج3/ص: 71/ر:836]، والطبراني في "الكبير" [ج20/ص: 84/ر:160]، وقال الحاكم النيسابوري في "المستدرك" [ج1/ص: 741/ر:2040] : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ [على شرط الشيخين]؛ ووافقه الذهبي في "التلخيص" [ج2/ص: 550]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (6) رواه البخاري في "صحيحة" [ج4/ص: 1623/ر:4204]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (7) رواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 143/ر:2875]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2875]؛ ورواه الحاكم في "المستدرك" [ج2/ص: 382/ر:3019]، وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ووافقه الذهبي في "التلخيص"؛ وحكمه: [صحيح] ..


    (8) ورد في "البداية والنهاية" لابن كثير [ج11/ص: 42]؛ وفي "سير النبلاء" للذهبي [ج13/ص: 88]؛ وفي "مجموع الفتاوى" لابن تيمية [ج1/ص: 83] ..
    (9) ورد في "تلبيس إبليس" لاين الجوزي [ج1/ص: 16]؛ وفي "طبقات الشافعية" لابن السبكي [ج1/ص: 63]؛ وفي "البداية والنهاية" لاين كثير [ج13/ص: 251] ..
    (10) ورد في "مكتوبات الإمام" للسرهندي [ج1/ص: 184] ..
    (11) ورد في "الآثار" لابن باديس [ج3/ص: 170]؛ وورد في "صفوة الصفوة" لابن الجوزي [ج1/ص: 519]؛ وورد في "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 187]، وفي "الطبقات الكبرى" للسبكي [ج2/ص: 37]؛ وفي "الرسالة القشيرية" للقشيري [ج1/ص: 430]؛ وفي "الدور الثمين" لميارة [ج1/ص: 14] ..
    (12) ورد في "الشفا" للقاضي عياض [ج2/ص: 12]؛ وفي "مرقاة المفاتيح" للقاري [ج8/ص: 113]؛ وفي "مصرع التصوف" للبقاعي [ج2/ص: 209] ..
    (13) ورد في "الفتح الرباني" للجيلاني [ج1/ص: 179] ..
    (14) من أهم أتباع ابن تيمية الأعلام: ابن قيم الجوزية، وابن كثير الدمشقي، وابن مفلح المقدسي، وابن رشيق المغربي، وابن عبد الهادي، وشمس الدين الذهبي، وصلاح الدين الصفدي ..
    (15) ورد في "مجموع الفتاوى" لابن تيمية [ج2/ص: 459] ..
    (16) ورد في "شرح النسائي" للسيوطي [ج1/ص: 103]، وورد في "تشنيف المسامع" للزركشي [ج3/ص:80]، وورد في "الإحياء" للغزالي [ج4/ص: 305]، وفي "المقصد الأسنى" للغزالي [ج1/ص: 54]، وورد في "طبقات الكبرى" للسبكي [ج9/ص: 52]، وورد في "فتح القدير" للمناوي [ج16/ص: 181/ر:8860]، وورد في "روح المعاني" للألوسي [ج24/ص: 25]، وورد في "التبصير" للإسفراييني [ج1/ص: 160/ر:15]، في "مرقاة المفاتيح" للقاري [ج2/ص: 90]، وفي "البرهان المؤيد" للرفاعي الكبير [ج1/ص: 156]، وذكره ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" [ج2/ص: 216]، وفي "جامع الرسائل" [ج1/ص: 256] ..
    (17) ورد في "تاريخ الإسلام" للذهبي [ج1/ص: 359]؛ وذكره بخير في "سير النبلاء" [ج23/ص: 48]، [ج20/ص: 199]؛ وفي "ميزان الاعتدال" [ج3/ص: 660] ..
    ==============================
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أقوال صريحة في الكفر فى الطريقة النقشبندية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ما هي الطريقة النقشبندية
    » الطريقة النقشبندية
    » مؤسس الطريقة النقشبندية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات