الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
عبد الله الدهلوي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
عبد الله الدهلوي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
عبد الله الدهلوي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
عبد الله الدهلوي Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
عبد الله الدهلوي Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
عبد الله الدهلوي Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
عبد الله الدهلوي Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
عبد الله الدهلوي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
عبد الله الدهلوي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
عبد الله الدهلوي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
عبد الله الدهلوي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
عبد الله الدهلوي Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
عبد الله الدهلوي Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
عبد الله الدهلوي Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
عبد الله الدهلوي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
عبد الله الدهلوي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
عبد الله الدهلوي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
عبد الله الدهلوي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
عبد الله الدهلوي Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
عبد الله الدهلوي Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     عبد الله الدهلوي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    عبد الله الدهلوي Empty
    مُساهمةموضوع: عبد الله الدهلوي   عبد الله الدهلوي Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:47 pm

    الفصل الثالث: عبد الله الدهلوي ..
    يقول الناقد دمشقية في الطريفة النقشبندية [ص: 180 – 181]، مانصه:
    "عبد الله الدهلوي"
    وكان أحد كبار مشايخهم واسمه عبد الله الدهلوي يقول «كما أن طلب الحلال فرض على المؤمنين كذلك ترك الحلال فرض على العارفين» (1).
    وكان يقول «أرواح عامة المؤمنين يقبضها ملك الموت وأما قبض أرواح خاصة الخاصة فلا دخل للملائكة فيها» (2).
    وقال «سمعت في سري الخطاب الالهي ثلاث مرات: مرة وأنا في المدرسة ومرتين في الخانقاه... وجاءتني فاطمة الزهراء فقالت لي: إني قد بعثت لزيارتك» (3).
    ومرضت امرأة أحد أصحابه فالتمس من حضرته أن يدعو الله تعالى لها بتخفيف مرضها فلم يفعل. فالح عليه فقال له «لا تبقى هذه المرأة أكثر من خمسة عشر يوما. فبقدرة الله تعالى توفيت يوم الخامس عشر» (4).
    ---------------------
    (1) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 241]؛ وفي "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 213]؛ وفي "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 134] ..
    (2) ورد في "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 213] ..
    (3) ورد في "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 215] ..
    (4) ورد في "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 216] ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    عبد الله الدهلوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: عبد الله الدهلوي   عبد الله الدهلوي Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:49 pm

    الجواب:
    1) حول قول العارف الدهلوي رحمه الله تعالى: ( كَمَاّ أَنَ طَلَبَ الْحَلَاّلِ فَرْضْ عَلْىّ الْمُؤْمِنِيّنَ، كَذَلِكَ تَرْكِ الْحَلَاّلِ فَرْضُ عَلْىّ الْعَاّرِفْيّن )؛ اهـ
    فهذا قول أصله عند السلف الصالح من زهدهم وورعها:
    يقول الصديق الأكبر أبو بكر رضي الله عنه، وأرضاه: ( كُنْاَ نَتْرُكُ سَبْعِيّنَ بَاّبْاً مِنَ الْمُبَاّحِ، مَخَاْفَةِ أَنْ نَقَعَ فِي الْجُنَاّحِ )؛ (1) ..
    وكان الفاروق الأشهب عمر رضي الله عنه، وأرضاه، يقول: ( كُنْاّ نَتْرُكُ تِسّعَةَ أّعَشَاْرِ الحَلَاْلِ، مَخَاّفَةَ أَنْ نَقَعَ فِي الْحَرَاّمِ )؛ (2) ..
    وقال الصحابي الجليل أبو الدرداء رضي الله عته: ( تَمَامُ التَّقْوَى أَنْ يَتَّقِيَ اللَّهَ الْعَبْدُ، حَتَّى يَتَّقِيَهُ فِي مِثْقَالِ ذَرَّةٍ، حَتَّى يَتْرُكَ بَعْضَ مَا يَرَى أَنَّهُ حَلّالٌ، خَشْيَةَ أَنْ يَكُونَ حَرَامًا، يَكُونُ حِجَابًا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْحَرَامِ )؛ (3) ..
    وكما ورد في آثار بعض أجلاء الصحابة رضوان الله عليهم: ( كُنْاَ أَصْحَاّبَ رَسُوّلِ الله صَلْىّ الله عَلِيْهِ وآّلِهِ وسَلَم، نَتْرُكُ أّكْثَرَ مِنْ ثُلِثِيّ الْحَلَاّلَ، خَشْيّةَ الْوّقُوّعِ فِيْ الْحَرَاّمِ )
    ؛ (4) ..
    ويقول الإمام التابعي الجليل الحسن البصري: ( مَاّزَاّلَتْ الْتَقْوّىَ بِالْمُتَقِيّنَ، حَتْىّ تَرَكُوّا كَثِيَّراً مِنَ الْحَلَاّلِ، مَخَاّفَةَ الْحَرَاّمَ )؛ (5) ..
    وعن عطية بن قيس السعدي رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( لَا يَبْلُغُ الْعَبْدُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُتَّقِينَ، حَتَّى يَدَعَ مَا لَا بَأْسَ بِهِ حَذَرًا لِمَا بِهِ الْبَأْسُ )؛ (6) ..
    أورد الإمام الحجة "أبو حامد الغزالي" طيب الله ثراه، في هذا بيان في "الإحياء"، حيث قال: ( الورع له أربع مراتب:
    الأولى: ورع العابدين: الورع الذي يشترط في عدالة الشهادة وهو الذي يخرج بتركه الإنسان عن أهلية الشهادة والقضاء والولاية، وهو الاحتراز عن الحرام الظاهر..
    عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، في الكبائر، قال: ( الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَقَتْلُ النَّفْسِ، وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ، وقَوْلُ الزُّورِ )؛ (7) ..
    الثانية: ورع الصالحين: وهو التوقي من الشبهات التي يتقابل فيها الاحتمالات قال صلى الله عليه وآله وسلم: ( دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ )
    ؛ (8) ..
    الثالثة: ورع المتقين: وهو ترك الحلال المحض الذي يخاف منه أداؤه إلى الحرام قال صلى الله عليه وسلم: ( لا يَكُونُ الرَّجُلُ مِنَ الْمُتَّقِينَ، حَتَّى يَدَعَ مَا لا بَأْسَ بِهِ، حَذَرًا لِمَا بِهِ الْبَأْسُ )، وذلك مثل التورع عن التحدث بأحوال الناس خيفة من الانجرار إلى الغيبة والتورع عن أكل الشهوات خيفة من هيجان النشاط والبطر المؤدي إلى مقارفة المحظورات ..
    الرابعة: ورع الصديقين: وهو الإعراض عما سوى الله تعالى خوفا من صرف ساعة من العمر إلى ما لا يفيد زيادة قرب عند الله عز وجل وإن كان يعلم ويتحقق أنه لا يفضي إلى حرام )
    ؛ ورد في كتاب "الإحياء" للغزالي [ج1/ص: 18]، مع بعض التصرف .


    2) أما عن قول العارف الرباني الدهلوي: ( أَرْوَاّحُ عَاّمَةِ الْمُؤْمِنِيِنَ يَقْبِضُهَاّ مَلَكُ الْمَوّتِ، وَأَمَاَ قَبْضُ أَرْوَاّحِ خَاّصَةِ الْخَاّصَةِ، فَلَاَ دَخْلَ لِلْمَلَاّئِكَةِ فِيِهَاّ )؛ اهـ
    نقول:
    ربما استند بمقاله هذا على فهمه الخاص لقوله تعالى: { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ [27] ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً [28] فَادْخُلِي فِي عِبَادِي [29] وَادْخُلِي جَنَّتِي } [الفجر : 30] ..
    أي أنها تأتي ملبية نداء الحق دون نزع أو قبض من ملاك الموت ..
    عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَاّلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآّلِه وَسَلَّمَ: ( إِنَّ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنْ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنْ الْآخِرَةِ نَزَلَ إِلَيْهِ مَلَائِكَةٌ مِنْ السَّمَاءِ بِيضُ الْوُجُوهِ كَأَنَّ وُجُوهَهُمْ الشَّمْسُ، مَعَهُمْ كَفَنٌ مِنْ أَكْفَانِ الْجَنَّةِ، وَحَنُوطٌ مِنْ حَنُوطِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَجْلِسُوا مِنْهُ مَدَّ الْبَصَر،ِ ثُمَّ يَجِيءُ مَلَكُ الْمَوْتِ عَلَيْهِ السَّلَام حَتَّى يَجْلِسَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَيَقُولُ: أَيَّتُهَا النَّفْسُ الطَّيِّبَةُ اخْرُجِي إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ. قَالَ: فَتَخْرُجُ تَسِيلُ كَمَا تَسِيلُ الْقَطْرَةُ مِنْ فِي السِّقَاءِ فَيَأْخُذُهَا، فَإِذَا أَخَذَهَا لَمْ يَدَعُوهَا فِي يَدِهِ طَرْفَةَ عَيْنٍ حَتَّى يَأْخُذُوهَا فَيَجْعَلُوهَا فِي ذَلِكَ الْكَفَنِ وَفِي ذَلِكَ الْحَنُوطِ، وَيَخْرُجُ مِنْهَا كَأَطْيَبِ نَفْحَةِ مِسْكٍ وُجِدَتْ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ )؛ (9) ..
    ويقاس على ذلك الأتقياء والصديقين والأنبياء الذين سبقوا بالفضل والمقام وهم الزوج الثالث في سورة الواقعة السابقون المقربون ..
    فمن البديهي أن يكونوا أكثر تكريم ..
    لأن ملك الموت يدعو روح المؤمن دون قبض ولا نزع كما في الحديث الصحيح أعلاه: ( ثُمَّ يَجِيءُ مَلَكُ الْمَوْتِ عَلَيْهِ السَّلَام حَتَّى يَجْلِسَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَيَقُولُ: أَيَّتُهَا النَّفْسُ الطَّيِّبَةُ اخْرُجِي إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ. قَالَ: فَتَخْرُجُ تَسِيلُ كَمَا تَسِيلُ الْقَطْرَةُ مِنْ فِي السِّقَاءِ فَيَأْخُذُهَا )؛ اهـ
    ويبدو أن العارف بالله الدهلوي رأى رؤيا صالحة تدور في هذا المضمار فقال ما قال، أو كان هذا في الوعاء أو الجراب الثاني من أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، الذي لم يتناوله رواة الحديث بالرواية والذي صرح بوجوده أشهر رواة الحديث الصحابة بتخريج البخاري وهو أبو هريرة رضي الله عنه، وأرضاه ..
    3) وحول قول العارف الدهلوي: ( سمعت في سري الخطاب الالهي ثلاث مرات: مرة وأنا في المدرسة ومرتين في الخانقاه ... وجاءتني فاطمة الزهراء فقالت لي: إني قد بعثت لزيارتك )؛ اهـ
    ميز الله الأنبياء بالوحي، والأولياء والصديقين بالإلهام:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( إِنَّهُ قَدْ كَانَ فِيمَا مَضَى قَبْلَكُمْ مِنَ الْأُمَمِ مُحَدَّثُونَ، وَإِنَّهُ إِنْ كَانَ فِي أُمَّتِي هَذِهِ مِنْهُمْ فَإِنَّهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ )؛ (10) ..
    وقد كان أمير المؤمنين عمر الفاروق خليفة المسلمين، محدث ملهم من الحق، ويقاس على ذلك كل من استخلفه الله بالعلم ..
    أما موضوع السيدة الزهراء فاطمة رضي الله عنها وأرضاها، فهي رؤيا منام وهي رؤيا حق لأنها رؤيا صالحة ..
    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وعبد الله بن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهم، عن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وآلهِ وَسَلَّمَ، كان يَقُولُ: ( الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ )؛ (11) ..

    أما عن نقل الناقد بقوله:
    ومرضت امرأة أحد أصحابه [أي أصحاب الدهلوي]، فالتمس من حضرته أن يدعو الله تعالى لها بتخفيف مرضها فلم يفعل. فالح عليه فقال له: ( لا تبقى هذه المرأة أكثر من خمسة عشر يوما ). فبقدرة الله تعالى توفيت يوم الخامس عشر؛ اهـ ..
    نقول علم الغيب من خصوصية الله، إلا من ارتضاه من أهل القرب، ليطلعه الله على جانب يسير من غيه لنبي مرسل، أو وصي صديق: { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً [26] إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً } [الجن : 27] ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    عبد الله الدهلوي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: عبد الله الدهلوي   عبد الله الدهلوي Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 4:51 pm

    (1) رواه قوام السنة في "الترغيب والترهيب" [ج1/ص: 454/ر:813]؛ وورد في "اتجاهات التفسير" للرومي [ج1/ص: 402]؛ وفي "قوت القلوب" للمكي [ج2/ص: 284]؛ وفي "مدارج السالكين" لابن القيم [ج2/ص: 25] ..
    (2) ورد في "الأنساب" للبلاذري [ج3/ص: 400]؛ وفي "الأربعين" للنووي [ج1/ص: 31] ..
    (3) رواه ابن المبارك في "الزهد" [ج2/ص: 19/ر:1690]؛ والمرزي في "الزهد" [ج1/ص: 79/ر:84]؛ وورد في "الدر المنثور" للسيوطي [ج1/ص: 61]؛ وفي "حلية الأولياء" لأبي نعيم [ج1/ص: 212]؛ وفي "تاريخ دمشق" لابن عساكر [ج47/ص: 160] ..
    (4) ورد في "جامع العلوم" لابن رجب [ج1/ص: 74] ..
    (5) ورد في "جامع العلوم" لابن رجب [ج1/ص: 159]؛ وفي "الدر المنثور" للسيوطي [ج1/ص: 61] ..
    (6) رواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 547/ر:2451]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ؛ ورواه ابن ماجه في "سنه" [ج3/ص: 506/ر:4215]، وهو من أئمة الصحيح؛ وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [9942]، وأحمد شاكر في "العمدة" [ج1/ص: 77]، والمنذري في "الترغيب" [ج3/ص: 24]، وخلاصة حكمه: [صحيح] ..
    (7) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج5/ص: 2230/ر:5632]، ومسلم في "صحيحة" [ج2/ص: 271/ر:257]؛ ورواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 329/ر:3599]، بإسناد صحيح؛ بحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:3599]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 475/ر:2301]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2301]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج2/ص: 343/ر:2372]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:2335]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج3/ص: 587/ر:11927]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج3/ص: 495]؛ وصححه الحاكم في "المستدرك" [ج4/ص: 110/ر:7043]، على شرط الشيخين، وصححه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:1195]، وخلاصة حكمه: [متفق عليه] ..
    (8) رواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 576/ر:2518]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2518] ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج1/ص: 328/ر:1725]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج3/ص: 169]؛ وصححه ابن خزيمة في "صحيحة" [ج4/ص: 59/ر:2348]؛ وصححه الحاكم في "المستدرك" [ج4/ص: 110/ر:7046]؛ وصححه الوادعي في "الصحيح المسند" [ر:330]، وقال: رجاله ثقات؛ وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:4213]، ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:3378]؛ وحكمه: [صحيح] .


    (9) رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 652/ر:4753]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:4753]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 521/ر:4262]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:3473]؛ ورواه الإمام أحمد في "سننه" [ج5/ص: 364/ر:18063]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج4/ص: 287]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (10) رواه البخاري في "صحيحة" [ج3/ص: 1279/ر:3282]، ورواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 581/ر:3693]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:3693]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج7/ص: 83/ر:23764]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند احمد" [ج6/ص: 55]؛ ورواه الحاكم في "المستدرك" [ج3/ص: 92/ر:4499]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ؛ ووافقه الذهبي في "التلخيص" [ج3/ص: 84]، وقال: عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وخلاصة حكمه: [صحيح] ..
    (11) رواه الشيخان: البخاري "صحيحة" [ج6/ص: 2564/ر:6588]؛ ومسلم في "صحيحة" [ج15/ص: 26/ر:5876]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 375/ر:3897]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:3141]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج2/ص: 623/ر:8114]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج2/ص: 369] وحكمه: [متفق عليه] .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    عبد الله الدهلوي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » عبد الله الدهلوي النقشبندي البغدادي
    »  العارف بالله الفقيه الشيخ عبد الله الدهلوي الحنفي النقشبندي
    »  زواج النبي صلى الله عليه وسلم بخديجة ـ رضي الله عنها ـ

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات