الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الليث الغالب علي بن ابي طالب

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الليث الغالب علي بن ابي طالب Empty
    مُساهمةموضوع: الليث الغالب علي بن ابي طالب   الليث الغالب علي بن ابي طالب Emptyالأحد فبراير 12, 2017 7:09 pm

    رابع الخلفاء الراشدين ، نشأ في بيت النبي عليه الصلاة والسلام منذ أن كان في السادسة من عمره ، فحينما نشأ في هذا البيت ، وحينما جاء الإسلام ، ونزل الوحي ، كان أول غلامٍ أسلم في الإسلام ، والسيدة خديجة رضي الله عنها أول امرأة أسلمت ، وسيدنا زيد بن حارثة أو غلامٍ أسلم .
    فسيدنا علي رضي الله عنه رأى النبي عليه الصلاة يصلي فقال :
    ـ ماذا أراك تصنع ؟ ماذا تفعل شيء غريب ؟
    ـ فأجابه النبي عليه الصلاة والسلام : إني أصلي لله رب العالمين .
    ـ وسأل علي كرم الله وجهه : ومَن يكون رب العالمين ؟ طفل صغير ، بابا أين الله ؟ قال : ومَن يكون رب العالمين .
    ـ فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : إنه إله واحد لا شريك له ، له الخلق وبيده الأمر ، يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير .
    كلام بليغ موجز : إنه إله واحد ، لا شريك له ، له الخلق وبيده الأمر ، يحي ويميت ، وهو على كل شيء قدير .
    فلم يتردد الغلام فأسلم ، وكان أول المسلمين ، وهو في السادسة من عمره بدأ يعيش مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، الصادق الأمين ، يتأدب على يديه ، ويتأثر بطهره ، وعظمة نفسه ، وتقى ضميره ، وحين بلغ العاشرة ، كان الوحي قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوة ، وكان هو سابق المسلمين ، وسارت حياته من ذلك اليوم إلى أن يجيء اليوم الذي سيلقى فيه ربه تطبيقاً كاملاً ، وأميناً لمنهج النبي عليه الصلاة والسلام ، وتعاليم القرآن ، لم يكن في حياته كلها صبوة ولا شهوة ولا هفوة.
    إخواننا الكرام الذين عرفوا الله في سن متقدمة هنيئاً لهم ألف مرة ، لكن الشباب الصغار الذين نشؤوا في طاعة الله ، فتحوا أعينهم على المسجد ، وعلى ذكر الله ، وعلى تلاوة قرآن ، وعلى الحلال والحرام فهؤلاء هنيئاً لهم ألفَ ألف مرة .
    لقد أُشْرِب قلبُ سيدنا علي رضي الله عنه حبَّ القرآن ، فقال مرة: " سلوني ، سَلوني ، سلوني عن كتاب الله ما شئتم ـ كم هو واثق من نفسه ـ فو الله ما من آية من آياته إلا وأنا أعلم أنزلت في ليل أم في نهار " ما من آية لذلك الله عز وجل يعطي أعداؤه الدنيا ، أما أحبابه فيعطيهم العلم والمعرفة ، فمَن كان له من العلم والمعرفة نصيب وافر فهنيئاً له ، فهو من المقربين .
    سيدنا الحسن البصري وصف سيدنا علي فقال : " أعطى القرآن عزائمه ، وعلمه ، وعمله ، فكان منه في رياض مونقة وأعلام بيَّنة " .
    لما سمع سيدنا علي قول الله عز وجل :
    تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأي حديث بعد الله وءاياته يؤمنون
    ( سورة الجاثية )

    قال : لا بحديثٍ غير حديثك نؤمن يا رب كل شيء .
    فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون
    ( سورة الجاثية )

    إن لم تؤمن بالله فبماذا تؤمن ؟ بأي نظرية ؟ بأي فكرة ؟ بأي مذهب ؟ إن لم تؤمن بالله فما الذي يشدك إليه ؟
    هناك كلمة شهيرة ، مع أن سيدنا علياً كرم الله وجهه كان من السابقين ، ولكن قيل : ليس الطريق لمَن سبق ، ولكن الطريق لمن صدق ، سيدنا علي كان ممن سبق ، وممن صدق ، أخي أنا لي بالدرس ثلاث وعشرون سنة ، العبرة بالصدق ، لو صدقت لصدقت الجميع ، ليس الطريق لمن سبق ، ولكن الطريق لمن صدق ، سيدنا علي كان من الصادقين ومن السابقين .
    للنبي صلى الله عليه وسلم مع سيدنا علي موقف لا ينسى ، فعندنا تمت هجرة النبي والمسلمين إلى المدينة ، آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار ، وجعل لكل أنصاريٍ أخاً من المهاجرين ، حتى إذا فرغ عليه الصلاة والسلام من دمجهم في هذا الإخاء العظيم ، رنا بصره تلقاء شاب عالي الجبهة ، رَيَّان النفس ، مشرق الضمير ، وأشار النبي عليه الصلاة والسلام إليه فأقبل عليه ، وبين الأبصار المشدودة إلى هذا المشهد الجليل ، أجلس النبي عليه الصلاة والسلام علياً إلى جواره ، وربط على كتفه ، وضمه إليه ، وقال : هذا أخي ، وأنا هذا أخي ، آخى بين الأنصار والمهاجرين واحِداً واحداً ، وقال : هذا أخي .
    بعضهم قال : فأين الصديق إذاً ، وأين عمر ، وأين عثمان ؟ هذه مزية ، والمزية لا تعني الأفضلية ، لكن النبي عليه الصلاة والسلام خصه بهذا المقام فقال : وهذا أخي .
    من أسباب تفوقه أنه كان بعيداً عن الدنيا ، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول : ((حب الدنيا أصل كل خطيئة)) .
    من الدر المنثور )

    يقول هذا الإمام : " يا دنيا إليكِ عني ، يا دنيا غري غيري ، يا دنيا طلقتكِ بالثلاث " .
    صلى الفجر يوماً بأصحابه في الكوفة ، وهو أمير المؤمنين ، فلما فرغ من صلاته ، جلس ساهماً حزيناً ، ولبث في مكانه ومجلسه ، والناس من حوله يحترمون صمته ، فلا يتحركون حتى طلعت الشمس ، واستقر شعاعها العريض على حائط المسجد من الداخل ، فنهض الإمام علي رضي الله عنه ، وصلى ركعتين ثم هز رأسه في أساً وقلب يده ، وقال : " والله لقد رأيت أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فما أرى اليوم شيئاً يشبههم ، لقد كانوا يصبحون وبين أعينهم آثار ليل باتوا فيه سُجَّداً لله ، يتلون كتابه ، ويتراوحون بين جباههم وأقدامهم ، وإذا ذكروا الله مادوا ـ أي تمايلوا ـ كما يميل الشجر في يوم الريح ، وهملت أعينهم حتى تبتل ثيابهم " ، هكذا كان أصحاب النبي .
    مرة حدثهم عن الإسلام ، فقال هذا الإمام العظيم : " تعلموا العلم تعرفوا به ـ الإنسان بلا علم كالبهيمة ـ واعملوا تكونوا من أهله ، تعلموه تعرفوه به ، واعملوا به تكونوا من أهله ، ألا وإن الدنيا قد ارتحلت مدبرة ، وإن الآخرة قد أتت مقبلة ، ولكل واحدةٍ منها بنون ، فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا ، ألا وإن الزاهدين في الأرض في الدنيا قد اتخذوا الأرض بساطا ، والتراب فراشا ، والماء طيبا ، ألا وإن ومن اشتاق إلى الآخرة سلى عن الشهوات ، ومن أشفق عن النار رجع عن المحرمات ، ومن طلب الجنة سارع إلى الطاعات ، ومن زهد في الدنيا ، هانت عليه مصائبها ، ألا وإن لله عباداً شرورهم مأمونة ، وقلوبهم محزونة، أنفسهم عفيفة ، حوائجهم خفيفة ، صبروا أياماً قليلة لعقبى راحة طويلة ، إذا رأيتهم في الليل رأيتهم صافين أقدامهم تجري دموعهم على خدودهم ، يجأرون إلى الله في فكاك رقابهم ، وأما نهارهم فظماءٌ ـ أي صائمون ـ حلماء ، بررة ، أتقياء كأنهم القداح ، ينظر إليهم الناظر فيقول : مرضى ، وما بهم من مرض ، ولكن الأمر عظيم " .
    من أجل هذا كان هذا الإمام العظيم يلبس الثوب الخشن ، فيسأله أصحابه أن يعطي نفسه بعض حقها ، فيقول هذا الإمام العظيم : " هذا الثوب الخشن يصرف عني الزهو ـ الخيلاء ـ ويساعدني على الخشوع في صلاتي ـ إذا واحد لباسه أنيق جداً ، وصلى ، تجده يحدث نفسه فيقول : والله هذا اللون ظريف نيقته كحلي ، إذا كان جميلا جداً في أثناء الصلاة يفتن عن صلاته ، فقال : " ... ويساعدني على الخشوع في صلاتي ، وهو قدوة صالحة للناس كي لا يسرفوا ويتبذخوا ".
    هذا الثوب الخشن يصرف عني الزهو ، ويساعدني على الخشوع في صلاتي ، وهو قدوة صالحة للناس كي لا يسرفوا ويتبذخوا ، لكن بكل زمن له ترتيب ؛ إذا الإنسان هبط مستوى ثيابه عن المستوى المقبول ، صار مزدراً بين الناس ، وطعن الناس في رجاحة عقله، هذا الكلام صحيح بين الزهاد ، صحيح بين أصحاب رسول الله ، صحيح في مجتمع نظيف ، مجتمع متفوق ، ولكن النبي يقول : ((إِنَّكُمْ قَادِمُونَ عَلَى إِخْوَانِكُمْ فَأَصْلِحُوا رِحَالَكُمْ وَلِبَاسَكُمْ حَتَّى تَكُونُوا فِي النَّاسِ كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلَا التَّفَحُّشَ)) .
    (مسند أحمد)

    النبي مشرِّع ، هناك أناس يقيِّمونك من لباسك فقط ، فإذا كنت مسلماً فأنت تمثل المسلمين، لا ينبغي أن ترتدي ثياباً غالية الثمن ، ولكن يجب أن ترتدي ثياباً نظيفة مرتبة ، هذا هو الحد الأدنى .
    من أقواله رضي الله عنه : " إن المضمار اليوم ـ المضمار مكان التسابق ـ وغداً السباق، ألا وإنكم في أيام أمل من ورائه أجل ، فمن قصَّر في أيام أمله قبل حضور أجله فقد خاب عمله ، ألا فاعملوا لله في الرغبة كما تعلمون له في الرهبة ـ معظم الناس في الرخاء كسول ، لكن بالشدة مجتهد ، أما البطولة أن تعمل وأنت في الرخاء كما لو كنت في الشدة ـ ألا وإني لم أر كالجنة نام طالبها ، ولم أر كالنار نام هاربها ، ألا وإن من لم ينفعه الحق ضره الباطل ، ومن لم يستقم به الهدى حاد به الضلال ـ لا يوجد حل وسط إما أن تكون على الحق ، وإما أن تكون على الباطل ، إما أن تكون مهتدياً ، وإن لم يكن هذا الإنسان مهتدياً فلابد من أن يكون ضالاً ـ ألا وإن الدنيا عرض حاضر يأكل منه البر والفاجر ، وأن الآخرة وعد صادق يحكم فيه ملك قادر، وإن أخوف ما أخاف عليكم اتباع الهوى وطول الأمل ، فإن اتباع الهوى يصد عن الحق ، وإن طول الأمل ينسي الآخرة " .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الليث الغالب علي بن ابي طالب
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » فضائل الصحابة من سنن ابن ماجة
    » علي بن أبي طالب رضي الله عنه
    » إستغفار الإمام علي بن أبى طالب

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: مناقب وسير ال البيت عليهم السلام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات