دور المعلم في التعلم النشط:
• أولاً : قبل التنفيذ:
• 1- تحديد الأهداف
• 2- تكوين المجموعات.
• 3- إعداد المادة
• 4-تحديد الوقت.
• 5- تحديد الأدوار.
• 6- إعداد الأنشطة.
• 7-اختيار الاستراتيجيات المناسبة لكل فترات الدرس.
• 8-يضع دستورا لطلابه داخل الفصل: (قواعد للعمل ، قوانين للفصل ، قوانين للتعلم التعاوني).
• 9-الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات وتصميم المواقف التعليمية المشوقة والمثيرة.
• ثانياً : أثناء التنفيذ:
• 1- يشرح المهام.
• 2- يحدد المسئولية الفردية والجماعية.
• 3- ينوع الأنشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات الطلاب.
• 4-يستخدم أساليب التي تشجع الطلاب على المشاركة، وتحمل المسؤولية
• 5- يراقب سلوك الطلاب.
• 6-يشجع الطلاب على التعاون ، ويكون موجا ومرشداً وميسراً للتعلم
• 7- يقدم للطلاب المساعدة الضرورية.
• 8-يجعل الطالب مكتشفا ومجربا وفاعلا في العملية التعليمية.
• 9-يربط التدريس ببيئة الطلاب وخبراتهم.
• 10-يعمل على زيادة دافعية الطلاب للتعلم.
• 11-يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة.
• ثالثاً : نهاية التنفيذ:
• 1- فحص الإنتاج.
• 2- تقويم الأداء.
• 3-اكتشاف نواحي الضعف والقوة عند الطلاب وتوفير الفرص لمزيد من النجاح.
• 4-تطوير الأنشطة.
• 5- تقويم ذاتي.
• 6-عمل ملف لكل طالب.