| الشريف اسماعيل النقشبندي | |
|
+4ماريهان محمود ابراهيم بازكشت محمدسليمان admin 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
admin
| موضوع: الشريف اسماعيل النقشبندي الإثنين مايو 03, 2010 8:32 am | |
| ولد الشريف اسماعيل بن تقاديم عام 1226هجرية بمديرية بحر الغزال بجنوب السودان حيث هاجر جده هناك، ويرتبط بصلة نسب الى السادة المرغنية الحسنية من جهة امه ، في الحجاز ، وقد سلك الطريق النقشبندية كما هو أورد في مخطوطته شرح العقود الزمردية فى الطريقة النقشبندية :وذلك بما من الله به علي من أول سلوكي لهذه الطريقة في بيت المقدس علي شيخنا أحمد ملا الولي الكامل الكردي في سنة ستة وأربعين ومائتين1246من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام والتحية وقطعت عليه اللطائف الأمرية ولطيفة النفس ثم أذن لي بالسفر وأجازني بالكلام،ثم توجهت الى مكة المشرفة ومن علي ثانيا بالقطب الكامل شيخنا محمد جان السليماني وأتممت عليه جميع المقامات المجددية وأجازني بالكتابة وأذن لي فيها بالأرشاد ثم سافرت من مكة الي طيبة لزيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم وذلك بعد اقامتي في مكة سنتين ومن الله علي ثالثا في طيبة بالقطب الرباني والهيكل الصمداني من نسل الأمام الرباني الهمام أبو سعيد وأصحبت معه لجهة الروضة المشرفة وتوجه لي في المقامات المجددية وأدركت من توجهاته نسبا مليا وأجازني بخطه اجازة خصوص ونقلت به من حانة العموم الى حانة الخصوص فمن لي أن أجرد سيره لله للطلاب ليتمتعوا به الي الصواب أقول وأنا الفقير خادم تراب أقدام السادة العليا النقشبندية اسماعيل بن تقاديم الجعفري الحسني الحسيني المالكي الأشعري قد أخذت هذه الطريقة عليهما وهما عن عبدالله الدهلوي المشهور بشاه غلام علي وسنده مشهور (انتهى) ثم قفل عائدا الى السودان ومكث عام ثم دخل مصر ، فانشد قصيدته المعروفة تحيات مصر ومطلعها الا ان مصر بها الدين يسرا *** الى دار بصرى ستجري الوقائع فكرس الطريق في صعيد مصر وكان له من بين المريدين عشرة من الخلفاء. وقد مكث الشريف بمصر عشر سنوات وبعد أن اطمأن على تكريس الطريق النقشبندية في صعيد مصر وانه ترك رجال خلفه يرعون شؤن الطريق وينشرونه ، خاصة انها طريق غير مشهورة بمصر للعوام ، وتعتبر الطريقة النقشبندية من الطرق الصوفية المقاتلة حيث كانت في تلك الفترة في جهاد مع القوى الإستعمارية الأوروبية, وهذا ما جعل الشريف إسماعيل يخرج للجهاد ضد الإنجليز في عدن. وقد أعطى الشريف قبل خروجه الخلافة للشيخ موسى من بعده لخلافة الطريق ولمح لخليفته الشيخ موسى عند رحيله إلى الجهاد في عدن بمطلع هذا القصيدة سر بالسرية يا غضنفر راكبا ***** لجمال جند باطش برجال وهذه رسالة الشريف اسماعيل بن تقادم النقشبندي الأخيرة لخليفته قبل مغادرته مصر ورحيله للجهاد في عدن واعطائه للخلافة للشيخ موسى بن معوض القاضي الشرعي السابق بالسودان سابقا: إلى فرع الشجرة الزكية وطراز العصابة الهاشمية خلاصة الأشراف وسلالة بن عبد مناف راسخ القدم فى علوم الشريعة المحمدية شاويش وقائد حرب عساكر القادة النقشبندية والقادرية والخلوتيه والشاذلية من اذا تقرب فى البلاد زان واذا جلس بين الأقارب محا الله به الزور والبهتان الولد الربانى والعارف الصمدانى من إليه الأمر يفوض الشريف العلامة موسى بن الشريف معوض لازالت فيوض العز عليه دائرة وسحائب الرحمة فى ساحته قارة أما بعد : إهداء السلام وكثرة التوجه إليكم فى الليالي والأيام نعرفكم عرفكم الله بكل خير ومحاكم من كل سوء وضيرإننا الآن فى مصر القاهرة وسطوتنا بحول الله وقوته باهرة وجمع الله علينا أكابر الدول والأصاغر وصرنا بين أكابر ذو زيد كثمينة الدرر والجواهر تفوح منها رائحة المسك والعنبر ولم يكن لنا شغل سواكم والشوق إلى محاسن رؤياكم ولدنا الصدوق والإبن الروحاني والمتشوق والمنسوب ( باب الفتوح الى السادة النقشبندية) إنني الآن عزمت على الرحيل الى مكة المشرفة دار الأجداد ومنها نويت التوجه إلى عدن والمقصود فى ذلك الحرب والجهاد. يا ولدنا إنك تشمر بساق الجد إلى الإجتماع علينا لأنك شاويش حربنا وساس بنانا وكل ما نراه فى هذه البنيه وجودك معنا ، مالك فتعال واعتمد على العزيز المالك وسلم لنا على والدنا العلامة الصديق الشجيع الساحي الشريف /ابو خلاف المسمى /بعبد العاطى وعلى ولدنا العزيز الحاج /عيسى والشيخ/ عبد العال وكامل أهل الخبره والسلام التام والدعاء العام على أقاربي المحبين وأرحامي الصديقين السادة الأصايل والأشراف السلايل من لا أنسى وتراهم فى كل وقت في الصلوات أعنى بهم الحسناب ولاسيما الصديق الشريف على بن الأكابر/ يوسف بن فراج والصنديد الكريم ولدنا الجليل الشريف /برسى بن اسماعيل والجلجل المبارك الشريف / يونس بن اسماعيل وكامل جماعتنا الحسناب وسلموا على أمنا/ فاطمه أم مراد وبناتها وعمنا/ يوسف بن السيد/ عيسى وأولاده وذريته وكامل ذرية خلف من السلامات والمراناب فوالله إني إلى رؤياكم مشتاق ومالى غير الله ورسوله وإني بكم لمحتاج فإني أبوكم دنيا واخرى من طرف الشريف اسماعيل بن تقادم بن رحمة المسمى بمحمود بن الشريف أحمد سليمان بن سعيد بن سعد بن زيد. تحرير فى شهر شعبان سنة 1260 هـ ودمتم سالمين ثم رحل للجهاد في اليمن وقت احتلال الأنجليز لعدن فقال القصيدة العدنية يا سعد عرج في المعارج راقيـا *** درج المعالـي إذ رددت جـوابـا اقـرأ أحاديـث الأحبـة للصبـا *** بمذاهـب الحـب تريـك عجابـا ياآل زيـد زاد وجـدي فيكمـوا *** لمـا أتانـي كتابكـم أعـرابـا من الشريف سعيد نسـاب العـلا *** تـاج ذوي زيـد علـوا أنسابـا هـذا كتـاب بالبلاغـة معـلـم *** بمـودة القربـى قـرأت كتـابـا بارك إلهـي فـي سعيـد نسلـه *** يرقـى المعالـي ذاهبـا وأيابـا إنـي قريـب بالقرابـة مـولـع *** أدلـى باحمـد بـن زيـد غابـا أعني به سلطـان مكـة كنهـه *** بأبـي سليمـان سمـا أنجـابـا إنـي عزيـز بالعزيـز وجنـده *** عن حـان عـزة فاتحـا أبوابـا درج المعارج بالمجيـد بـه أرى *** سرا خفيـا مـذ رفعـت حجابـا جندي هو الغلاب فـي حوماتهـا *** حزب الآلـه قـد حمـى أعتابـا أنا الشريف من ذوي زيد علـوا *** فـي الخافقيـن سـادة أنجـابـا قومي سلاطين الحجاز بأسرهـا *** دانت لهم كـل الجيـوش رقابـا يارب خلد ملكهـم لـدا الـورى *** واصلـح ذوات البيـن والأحبابـا لاسيمـا آل ســرور غالـبـا *** دمـر عـدود حـاسـدا كـذابـا قد زادي وجدي بالعزيـز وجنـده *** سيفي هو البـراق زان ضرابـا هزي له دومـا بذكـري عزتـي *** عزمي يزحـزح جـوزرا غلابـا أدعى بسيـاف الجنـود بحومـة *** بالعاديـات قـد رميـت شهـابـا سر يادليل للإعادي فـي عـدن *** سـود البرانيـط يـرون عقابـا من سرنا سيف اقتـداري هدهـم *** ياليتهـم كانـوا بـذاك تـرابـا صن ياعزيزي سرنا في سكرنـا *** من حان عـزة ناظـرآ أحبابـا في ذروة لبنـان جـال عساكـر *** شوقـا ومجـدا قسمـوا أحزابـا نغذوا برضوى والسيوف لوامـع *** داروا بـدارة جللجلـوا أنجـابـا رقصوا بطنبور العزيـز فهزهـم *** وجد الأحبـة والدمـوع صبابـا هاموا وزاموا والغـرام يقودهـم *** نحو المدامـة قاصديـن شرابـا قطعوا الفيافي بالموافي يسودهـم *** أسدا غضنفـرا مذعـرا ليهابـا نحن الليوث والسيوف على العدا *** نحن الصفاح الضاربـات رقابـا نضع السيوف علي العواتق مشينا *** مشي الجمال الزهـر لا أعجابـا يارب بلغني جهـادا فـي العـدا *** في الصولة العظمى أزين صحابا يارب صل على الحبيـب وآلـهمـا غنـت الورقـا ورد جوابـا
وقد استطاعت حركة الشريف إسماعيل بن الحسن المكي والتي كانت تحمل راية خضراء مكتوب عليها "يامالك الملك, نصر من الله وفتح قريب" ان تضم المجاهدين من المناطق التي كانت تمر عبرها من الحجاز وعسير واليمن في اتجاهها نحو عدن. لقد كانت قوة الشريف التي وصلت الفيوش تقدر بين 2000 و 3000 رجل ولديهم 500 بندقية فتيل والبقية مسلحون بالسيوف والسكاكين والعصي. وصفهم صاحب هدية الزمن بغاغة غوغاء كونها لم تكن قوة مدربة وليس لديها من العتاد ما يمكن به مقارعة السلاح البريطاني المتطور وأيضاً كلفت سلطان لحج الكثير من المؤن. أنضم لهذه القوة العديد من العبادل وأهل فضل والحواشب بحيث أصبح تعدادها 6000 رجل. لم يكن سلطان لحج السلطان محسن بن فضل العبدلي في وضع يسمح له بمجاهرة تأييده لحملة الشريف إسماعيل وذلك نتيجة لمعاهدات سابقة مع هاينز, وقاد العبادل في تلك الحمله إبنه السلطان أحمد, بينما بقية القبائل كانوا سلاطينهم في المقدمة. بالإضافة لمحاصرة عدن من البر قامت هذه القوة بهجومين: الأول كان في في 17 اغسطس 1846م تقدمت قوة استطلاعية خرجت من الشيخ عثمان ومكونة من اربعمائة من المجاهدين الى قرب مراكز البريطانيين ففتحت النار على البوابة ورد البريطانيين عليها بالمدافع فقتل ستة منهم وجرح سبعة عشر، والهجوم الثاني في 26 اغسطس حيث تقدم الفان من المقاومين بقيادة أمير عسيري من جهة خور مكسر وكانوا يرفعون فوق رؤوسهم اعلام الجهاد ويتقدمهم الخيالة من آل فضل الذين عبروا درب الحريبي ولكنهم تعرضوا لنيران البنادق والمدافع الانجليزية من البر والبحر. فقتل من المهاجمين عدد كبير . مما أضطرت للإنسحاب. وأثناء التخطيط لهجوم ثالث, ظهر خلاف حول التموين والمصاريف بين قادة القبائل والشريف, مما أدى إلى إنقسام القوات وعودتها من حيث أتت. غادرت معظم القوة التي أتت مع الشريف عبر البحر إلى المخا وتوفى في الطريق حوالي 200 منهم بسبب المرض والعطش. وقد كان السبب الرئيسي في هزيمة حملة الشريف هو ان البريطانيين كانوا قد استعدوا لها، هذا بالاضافة الى ان البريطانيين كانوا في مراكز افضل دفاعياً اذ انهم كانوا يتمركزون فوق جبال عدن الحصينة. كما ان سفنهم الحربية كانت تستخدم في مثل هذه المعارك على مقربة من جبل حديد وخور مكسر. اما المجاهدين فقد كانوا يحاربون على أرض مكشوفة. حل الشريف إسماعيل مع بعض أتباعه ضيوفاً على سلطان آل فضل السلطان أحمد بن عبدالله الفضلي في شقرة, وبقي هناك حتى سنة 1264 هـ, حيث أبعد بسبب خلاف عقائدي عندما حاول الشريف إظهار دعوته في أبين, وقتل بسبب الخلاف ستة من أتباع الشريف, سار الشريف متجهاً إلى حضرموت, وفي الطريق بالقرب من أحور قتل على يد بدوي هناك. وأتباع الطريقة النقشبندية فلايزالوا حتي هذ اليوم يعتقدوا ان أن الشريف إسماعيل بن تقاديم دخل مغارة في عدن وانه ما زال حي ، وحيث ان له بيت يتداولوه يقول فيه ، وأنا مع المهدي وقت نزوله*** أكون جند من جنوده خاصة في تلميحه الى بصرى الشام، الى ان مصر بها الدين نصر ***الى دار (بصرى) ستجري الوقائع وقال أعشني حميدا أمتني شهيدا **وطول لي عمري بذكرك حالا ومن كرامات الشريف اسماعيل المتداولة بين أتباعه هو ما جاء في قصيدته الشهيرة المعروفة بالأسوانية نسبة الى اسوان ، بمصر تنبأه ببناء السد العالي واختراع الكهرباء قبل بنيانه بزمان طويل حيث أشار تلميحا لذلك: بأسـوان بيـر عليهـا هـديـر****وصوت البلابل يحاكـي الكلامـا زهت بالثمـار مجـال الأنـوار*****كستنـي رباهـا فـزدت هيامـا مجـال الجمـال بتلـك الجبـال*****سقتني صباهـا فزالـت سقامـا رقيـت عليهـا فهمـت بويهـا*****لغزت العبارات عنهـا احترامـا ويعتبر الشريف إسماعيل بن تقاديم النقشبندي من أكابر الصوفية في مصر وله مخطوطات , وهي عبارة عن قصائد صوفية فيها من الأشعار والحكم والأمثال والنثر الكثير, وهذا التراثموجود في بيت أحفاده في صعيد مصر. والله أعلم.
عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يونيو 21, 2010 4:41 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
admin
| موضوع: رد: الشريف اسماعيل النقشبندي الإثنين يونيو 21, 2010 4:37 pm | |
| حفظ القران فى السابعه من عمره وكان جده الشيخ المرغنى من جه الام يحبه كثيراوكان لديه احفاد كثير ولكن كان انجبهم اسما عيل حتى احث بدنو اجله اراد ان يورث احد احفاده حتى وقع اختياره على افرسهم واقواهم وهو اسماعيل وقدتوجه الى الصعيد لتكمله مسيرته والتقى بقضى مصر والسودان فى ذلك العصر وهو الشريف موسى معوض الذى كان يكبره بخمسه وعشرين عاما ولكنه وجد عنده كثيرا من العلوم والاسرارفاخذمنه العهدودعا اليه القبائل لمعرفته حتى ان الشريف اسماعيل اظهر للشيخ موسى بعض الكرامات فاثناء سيرهم كان مكان حافر حصان الشريف تنفتح الكنوز ولكن الشريف موسى كان يعرض عنها ويقول يا فتنه عليكى فتنا اى بعدنا وكان الشريف اسماعيل لا يانس للبشر فتوجه الى الخلاوى بسلوا سنين واعوام يزكر الله منفرداواتخذعشره تلاميذ خلال سيره برهنوا للزمان عظمه التراث الصوفى وبعدها سافر الى عذن باليمن لنصره الدين الحق ولازالت سلالته يتفجر منها الينبوع الصافى للكرم والايثارحتى ان احد احفاده وهو السيدتقادم قد حقن كثيرا من الدماء باصلاح ذات البين حتى ذاع صيته فى المشارق والمغارب ولا يستغرب الشىء اذا جاء من معدنه وكذلك ذريه الشريف موسى معوض الزين اشتهروا بالكرم والتواضعوعلى راسهم السيدفهمى الذى فنى حياته فى خدمه التصوف الاسلامى | |
|
| |
محمدسليمان المشرف العام
العمر : 44
| موضوع: رد: الشريف اسماعيل النقشبندي الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 6:17 pm | |
| وهي أن الشيخ عبدالجوادكان عنده ضيوف وماكان في بيته ما يقدمه للضيوف فذهب لساحة السيد البدوي رضي الله عنه الموجودة بقريةالكاجوج وانشدهذه القصيدة وبعدان فرق منها ذهب للبيت ووجد ضيوفا أخرين معهم زيارةله من الغلال والأغنام فسترالله الشيخ وقام بواجب الضيافة للجميع .وهناك قصةأخري وهي لما كان الشيخ أحمدالطيب يتفقدأحوال أخوانه بتكليف من شيخه الشريف اسماعيل وجد الشيخ عبدالجواد بهذه الحاله من الزهد فكان الطيب أحمد وصل لعلم الكيمياء فصنع من التراب قطعة من الذهب وامدها للشيخ عبدالجواد قائلا له مشي حالك بهذه وقوت عيالك فقال له الشيخ ابعدها عني فذهب الطيب إلي ابنه الأكبراسمه عبدالحليم وكان يلقب بالمفتي .وقال له الطيب اذهب إلي سوهاج واحضر بعض الغلال وتاجرفيها وأكل اخوانك لأن والدك زهدفذهب الابن من غير استئذان والده ولما احتضرالشيخ في حضور الطيب أحمدسأل عن ابنه فقالوا له ذهب يشتري غلال من سوهاج فقال لايأتي هو ولا غلاله فأنتقل الشيخ إلي رحمة الله وعرف الطيب ببصيرته ان ابن الشيخ توفي في نفس الوقت وذهبوا لدفن الشيخ عبدالجواد وبعد الدفن سأل الطيب عن الذي يخلف الشيخ فقالوا له المفتي فقال الطيب ومن غيرالمفتي مخفياعنهم انه توفي | |
|
| |
محمدسليمان المشرف العام
العمر : 44
| موضوع: رد: الشريف اسماعيل النقشبندي الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 6:36 pm | |
| فقالوا له عبدالوهاب فقال الطيب اين هو فكان الشيخ عبدالوهاب في البشارية مع أخواله العبابدة قال الطيب ارسلوا له ليحضر وما أن حضرالشيخ عبدالوهاب فأخذ الطريق عن عمه الطيب أحمد وقال له أنت هنا مكان والدك فكان الشيخ عبدالوهاب وارثا لعلم والده.وأصبح من أقطاب الطريقة النقشبندية وله قصائدأيضا ومن تلاميذه الشيخ عبدالصادق الشاويش بقرية فطيرة وله أنشدالشيخ ابراهيم مدني بقوله الا بمدح الامام النقشبندي ومن بهسبيل الهدي للسالك اتضحا. أعنيه عبدا لوهاب له ورثا فكان خيرامام بالهدي نصحا.ولا تؤاخذوني ياأخواني لسرد كل هذا ولكن أنا ذكرت هذا احياءا لتراث اقطاب النقشبندية وارجو ان لاتفهموني خطأ وصلي الله علي سيدنا محمدوعلي آله وصحبه وسلم. | |
|
| |
محمدسليمان المشرف العام
العمر : 44
| موضوع: رد: الشريف اسماعيل النقشبندي الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 7:50 pm | |
| أخي الكريم أحب أن أصحح لكم تاريخ ميلاد الشريف وهو الذي أشار إلي ذلك في القصيدةالبدوية بقوله عندي بذاك نميقة فتأرخت بوقائع الاباء والازمانا.إلي نهاية عام ويرغ جمل لمحمدالبركات تم مكانا. وحروف ويرغ تعني 1216 بحساب الجمل وقد بين هذا حفيده السيد بهاءالدين تقادم في كتابه شفاءالعليل في النسبةالدينية للشريف اسماعيل قدس الله سره | |
|
| |
محمدسليمان المشرف العام
العمر : 44
| موضوع: رد: الشريف اسماعيل النقشبندي الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 8:00 pm | |
| أما بالنسبة لوفاة الشريف ففي مرة كان رجل من اليمن في الدقي وسألو رجل كبيرفي السن كان مهتما بالانساب وسأله عن الشريف اسماعيل فرد الرجل اليمني قائلا من فيهم الشريف اسماعيل صاحب المقام أم صاحب الغار لأن عندنا اثنين بهذا الاسم فأنت تقصد من فيهم كان رد الرجل اليمني بهذا السؤال والله أعلم | |
|
| |
بازكشت عضو جديد
العمر : 39
| موضوع: رد: الشريف اسماعيل النقشبندي السبت نوفمبر 06, 2010 10:01 pm | |
| الشريف اسماعيل تاريخ ميلاده الصحيح 1216 اما سرد قصة جهاده فهى خاطئة لانها لشخص اخر اسمه الشريف اسماعيل الحسنى اما الشريف اسماعيل فاخر شئ هو رسالته الاخيرة للشريف موسى ابو معوض | |
|
| |
ماريهان محمود ابراهيم عضو جديد
العمر : 39
| موضوع: رد: الشريف اسماعيل النقشبندي الأحد أغسطس 28, 2011 10:47 pm | |
| جزاكم الله خيرا على المعلومات والطرح المفيد | |
|
| |
محمد عثمان احمد عضو جديد
العمر : 58
| موضوع: رد: الشريف اسماعيل النقشبندي الجمعة مارس 30, 2012 2:10 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سلام وتحية معطرة علىالبطل سيدى وامامى وشرفى السيدالشريف اسماعيل رضا الله عنة وارضا وجزاة الله عنا حسن الجزاء وبارك الله فية وفى كل من سلك طريقة الى يوم الدين امين يارب العلمين وبارك فى كل من شارك وساهم فى نشر هذا الكلام العطر | |
|
| |
صلاح عبدالرزاق عضو جديد
العمر : 46
| موضوع: رد: الشريف اسماعيل النقشبندي الأحد نوفمبر 18, 2012 4:30 pm | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا لكم على المعلومات الطيبه وارجوا مساعدتى فى جمع معلومات عن الشيخ الطيب واننى ابحث عن اشخاص معهم تاريخ الشيخ الطيب وهذا لجمع تاريخه ارجوا مساعدتى ولكم كل الشكر والتقدير ابناء النقشبنديه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
MAHMOUDFOUZY عضو مشارك
العمر : 39
| موضوع: رد: الشريف اسماعيل النقشبندي الثلاثاء مارس 19, 2013 9:32 am | |
| | |
|
| |
احمد حسيب عضو جديد
العمر : 33
| موضوع: رد: الشريف اسماعيل النقشبندي الإثنين فبراير 06, 2017 2:08 pm | |
| بارك الله فيكم اخواتى فى الله | |
|
| |
| الشريف اسماعيل النقشبندي | |
|