الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

» نسب الشريف موسى بن معوض النقشبندى
الأحد يونيو 18, 2017 12:32 am من طرف النقشبندى

» أوجه الحساب في القرآن الكريم
الخميس يونيو 08, 2017 11:41 pm من طرف ابوعمارياسر

» احكام الصيام للحامل و المرضع
الخميس يونيو 08, 2017 8:39 pm من طرف ابوعمارياسر

» أدب زيارة أضرحة سادتنا الأولياء
الخميس أبريل 06, 2017 10:00 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     مراتب الاحسان للعلامه الحبيب الجفرى

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الشبل النقشبندى
    عضو جديد
    عضو جديد
    avatar


    العمر : 35
    ذكر

    مُساهمةموضوع: مراتب الاحسان للعلامه الحبيب الجفرى   الأربعاء مايو 26, 2010 10:30 am

    لإحسان كما عرفناه في المقال السابق، مستمد من حديث الرسول صلي الله عليه وآله وسلم: «أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك»، فهل الإحسان بهذا المعني ركن واحد أم أننا نتحدث عن ركنين للإحسان؟
    إن الذين جعلوا الإحسان ركناً واحداً، إنما قصدوا أن نعيش معني مراقبة الله تعالي في كل أحوالنا، فلا يصدر عنا تجاه خلق الله من العلاقات، إلا الإحسان وإن أساءوا، وإلا ما أحسن وأحكم وأتقن من الأفعال والصناعات.

    فالذين قالوا إن الإحسان ركن واحد ركزوا علي مسألة المراقبة تلك، والذين جعلوا الإحسان ركنين، جعلوا الرتبة الأولي الأعلي أن نعيش ونحن مدركون أن الله ناظر إلينا، فإن لم نكن نراه فإنه يرانا، في كل أحوالنا ومعاملاتنا، فمن صبر علي ذلك، ارتقي إلي الرتبة الأعلي أو الركن الأول من أركان الإحسان وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فالأمر يحتاج إلي مجاهدة واجتهاد، ولهذا قال الله تعالي: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِينَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) «العنكبوت ٦٩»، فربط مجاهدة النفس بالتوفيق والهداية للسبل التي تكون ثمرتها معية الله تعالي.

    فالمرتبة الأسمي من الإحسان أن تشهد الله تعالي في سائر معاملاتك، أي أنك تري الله أمامك، استحضاراً يحملك علي أن تحسن للآخرين في معاملاتك، أو تتقن العمل في صناعتك ومهنتك لا من قبيل الخوف أو الرجاء أو الحياء، وإنما أنت تعمل وأنت تشهد الله من قبيل الثقة والطمأنينة بأن الله معك، كما في قول سيدنا رسول الله عليه وعلي آله وصحبه الصلاة والسلام في الغار جواباً علي قول الصديق رضي الله عنه وأرضاه: «يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا»: «يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما»، أو ما نجده في طلب سيدنا إبراهيم خليل الرحمن: «ولكن ليطمئن قلبي»، أي طمأنينة من شاهد الله تعالي في قدرته علي إحياء الموتي.

    فالمقصود من الحديث عن الإحسان أن تحيا دون أن يغيب عن نظرك أن هناك غاية وهدفاً أسمي من حياتك، وهو أن ترتقي في كل علاقاتك ومعاملاتك وعملك إلي رتبة المراقبة لله تعالي، ثم إلي المشاهدة والحضور. فإن الله تعالي (كتب الإحسان علي كل شيء)، ولأن الإحسان دعوة إلي إيجاد الشخصية المثلي، الشخصية التي اتجهت حركة المجتمع وجهود التربية إلي إيجادها، هذه الشخصية تمثل المثالية التي تحققت في واقع المجتمع المسلم في الماضي، ويمكن أن تتحقق في واقعنا إذا توافرت الشروط الموضوعية لتحقيقها.

    وهناك قصة نعرفها جميعاً في زمن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن المرأة التي قالت لابنتها: «قومي فامزجي اللبن بالماء»، تريد أن يكثر اللبن فيكثر الثمن، لأن الإنتاج لا يكاد يغطي حاجتهما فغلبتها نفسها ودعتها حاجتها إلي الغش، إلا أن البنت الصغيرة التي تربت علي الصدق وعلي الإحسان قالت لأمها: «أوما علمت بما كان ما أمر أمير المؤمنين بعدم غش اللبن؟ قالت الأم: قومي إلي اللبن فإنك بموضع لا يراك فيه عمر، فأجابتها البنت في كلمة صادقة خالدة: إن كان عمر لا يرانا، فإن رب عمر يرانا».

    إنها بنت صغيرة يأتيها خوف الفقر وطمع المال ليصارعان ثباتها علي الإحسان، فتضرب لنا المثل الأعلي في معاني مراقبة الله تعالي، لاحظوا كم من أمورنا لا نتعامل فيها إلا مع عمر دون رب عمر؟، هل لاحظتم أن المعاكسات الهاتفية اختفت بعد خدمة إظهار رقم الطالب؟ هل كان المعاكس يتعامل مع عمر أم مع رب عمر؟ متي نضع حزام الأمان..متي نلتزم بحدود السرعة المقررة ..متي نذهب إلي العمل ومتي نعود منه وماذا نعمل فيه، من الممكن أن نكون في مكان لا يرانا فيه عمر، ولكن أين ذلك المكان الذي لا يرانا فيه رب عمر؟ لا تعتذر بكثرة المخالفين فأنت سوف تسأل وحدك، ولا تعتذر بالحاجة أو بالضرورة فإن البنت الصغيرة كانت تستطيع أن تجد لها نفس التبرير.

    والشاهد الآخر في تلك القصة أن عمر لم يكن غائباً كما ظنت الأم، بل كان حاضراً يسمع وينصت فهو مسؤول عن رعيته وعن رعاية حق الله فيهم بالمراقبة والإحسان، فدعا أولاده وجمعهم وقال: «هل فيكم من يحتاج إلي زوجة، لو كان بأبيكم قوة إلي النساء ما سبقه أحد منكم إلي هذه الجارية»، فزوجها ابنه عاصم فولدت بنتاً كانت أماً لعمر بن عبد العزيز أعدل بني أمية وخامس الخلفاء الراشدين.

    ما الذي نتعلمه من هذه القصة ونحن نتحدث عن زمان تعاني فيه الأمة من الضعف والهوان، ومن سفك الدماء وهتك الأعراض واحتلال الأوطان ومن التخلف والفقر والتناحر والتباغض، إذا أردنا أن نتخلص من ذلك كله فعلينا أن نتحري الصدق مع الله ومراقبته عز وجل في كل أحوالنا وسلوكنا، فأول الإحسان صدق مع النفس في التعامل مع الله تعالي ثم تعامل مع مخلوقاته وإحسان إلي الآخرين،

    والإحسان في أمور الدنيا يشمل الحياة كلها، إذ إن الحياة لا تنمو ولا تزدهر، والحضارات لا تبني ولا تتقدم إلا بالإحسان، إحسان التخطيط وإحسان التنفيذ وإحسان التقدير، والمسلم لا يتربي علي الإحسان إلاّ إذا قصد الإحسان في تفاعله مع المجتمع، ليس بقصد اللياقة الاجتماعية المظهرية، بل بقصد مراعاة حق الله تعالي وحق سائر مخلوقاته التي أمرنا بالإحسان فيها علي قاعدة من الأمانة والصدق والإخلاص والتقوي والمسؤولية الاجتماعية المتجذرة في وجدانه وكيانه، إحسان نتحدث عن ثمراته في مقال قادم

    اخوكم الشبل النقشبندى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: مراتب الاحسان للعلامه الحبيب الجفرى   الأربعاء مارس 23, 2011 6:32 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 44
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: مراتب الاحسان للعلامه الحبيب الجفرى   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 9:52 am

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 38
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: مراتب الاحسان للعلامه الحبيب الجفرى   السبت سبتمبر 03, 2011 6:20 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: مراتب الاحسان للعلامه الحبيب الجفرى   الإثنين فبراير 04, 2013 7:59 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    **.۩¸¸*شكرا لك على الموضوع.¸¸.• *¨۞ *•.¸ الجميل و المفيد¸.• ۩**
    ¸.**.جزاك الله الف خير¸¸•• * ¨على كل ما تقدمه للمنتدى¸¸.• * ¸¸ . *¸.*
    * * .¸¸۩ وفي انتظار جديدك .¸¸.**** الأروع والمميز ۩ .¸¸.* ¸.
    * * ۞ ♥♥ * لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي¸ .• ۞ ♥♥¸¸. *¨
    ¸.**• ۩ * * .¸¸¸ . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ¸ . * *۩¸.*
    **** .•. oOo منتدى الطريقة النقشبندية العلية oOo ¸.*
    ** .۞.**.¸O.o°وكل التوفيق لك يا رب O.o°.۞. *¨ *
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: مراتب الاحسان للعلامه الحبيب الجفرى   الأحد مارس 10, 2013 8:38 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مراتب الاحسان للعلامه الحبيب الجفرى
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات