الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف




    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

    الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Empty
    مُساهمةموضوع: الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية   الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأحد يوليو 04, 2010 8:04 pm


    ترجمة الإمام أبو الحسن الأشعري



    هو أبو الحسن علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بُردَةَ عامر ابن صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي موسى الأشعري.





    ولد رحمه الله سنة ستين ومائتين بالبصرة، وقيل: بل ولد سنة سبعين ومائتين، وفي تاريخ وفاته اختلاف منها أنه توفي سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة، وقيل: سنة أربع وعشرين، وقيل: سنة ثلاثين، توفي رحمه الله ببغداد ودفن بين الكرخ وباب البصرة.





    كان أبو الحسن الأشعري سنّيـا من بيت سنّة ثم درس الاعتزال على أبي علي الجبَّائي وتبعه في الاعتزال، ثم تاب ورَقِيَ كرسيّا في المسجد الجامع بالبصرة يوم الجمعة ونادى بأعلى صوته: من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فإني أعرفه بنفسي، أنا فلان بن فلان كنت أقول بخلق
    القرآن وان الله لا تراه الأبصار وان أفعال الشر أنا أفعلها وأنا تائب مقلع، معتقد للرد على المعتزلة مخرج لفضائحهم ومعايبهم.





    قال الفقيه أبو بكر الصَّيرَفي: "كانت المعتزلة قد رفعوا رءوسهم حتى نشأ الأشعري فحجزهم في أقماع السَّماسم.



    وقد استفاد من الأشعري خلق كثير من أكابر العلماء وفحول الأئمة فتأدبوا بآدابه وسلكوا مسلكه في الأصول واتبعوا طريقته في الذب عن الدين ونصرة أهل السنة، إذ كان فضل المقتَدي يدل على فضل المقتدَى به، وهم من أعيان الأئمة ومشاهير القوم وقد ذكرهم مؤرخ الشام وحافظها أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر في كتابه الذي ألفه في الدفاع عن الشيخ أبي الحسن الأشعري مع ذكر مناقبه ومؤلفاته وثناء الأئمة عليه. وقد أفرد قاضي القضاة الشيخ تاج الدين ابن الامام قاضي القضاة تقي الدين السبكي فصلا خاصا بذكر أكابر المنتسبين إلى الشيخ أبي الحسن الأشعري وذلك أثناء ترجمته في كتابه طبقات الشافعية. وقد افتتح ترجمته بقوله: "شيخنا وقدوتنا إلى الله تعالى الشيخ أبو الحسن الأشعري البصري شيخ طريقة أهل السنة والجـماعة وإمام المتكلمين وناصر سنة سيد المرسلين والذاب عن الدين والساعي في حفظ عقائد المسلمين سعيًا يبقى أثره إلى يوم يقوم الناس لرب العالمين، إمام حبر وتقي بر حمى جناب الشرع من الحديث المفترى وقام في نصرة ملّة الإسلام فنصرها نصرًا مؤزرًا وما برح يدلج ويسير وينهض بساعد التشمير حتى نقَّى الصدور من الشُّبه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ووقى بأنوار اليقين من الوقوع في ورطات ما التبس فلم يترك مقالاً لقائل وأزاح الأباطيل، والحق يدفع ترهات الباطل " ا. هـ.





    قـال الأستاذ أبو إسحاق الإسفراييني: "كنت في جنب الشيخ أبي الحسن الباهلي كقطرة في جنب بحر، وسمعت الباهلي يقول: كنت في جنب الأشعري كقطرة في جنب البحر"، وقال لسان الأمة القاضي أبو بكر الباقلاني: "أفضل أحوالي أن أفهم كلام أبي الحسن ".





    وقال كذلك أي التّاج السبكي في طبقاته (1) أثناء ترجمة الأشعري ما نصه: ذكر بيان أن طريقة الشيخ- يعني الأشعري- هي التي عليها المعتبرون من علماء الاسلام والمتميزون من المذاهب الأربعة في معرفة الحلال والحرام والقائمون بنصرة دين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام:





    قدمنا في تضاعيف الكلام ما يدل على ذلك، وحكينا لك مقالة الشيخ ابن عبد السلام ومن سبقه إلى مثلها، وتلاه على قولها حيث ذكروا أن المالكية والشافغية والحنفية وفضلاء الحنابلة أشعريون هذه عبارة ابن عبد السلام شيخ الشافعية، وابن الحاجب شيخ المالكية، والحصيري شيخ الحنفية، ومن كلام ابن عساكر حافظ هذه الأمة الثقة الثبت: هل من الفقهاء الحنفية والمالكية والشافعية إلا موافق للأشعري ومنتسب له وراض بحميد سعيه في دين الله، مثنٍ بكثرة العلم عليه غير شرذمة قليلة تضمر التشبيه، وتعادي كل موحد يعتقد التنزيه، أو تضاهي قول المعتزلة في ذمه، وتباهي بإظهار جهلها بقدر سعة علمه".ا هـ.





    وقال الأستاذ أبو القاسم القشيري رحمه الله: "اتفق أصحاب الحديث أن أبا الحسن علي بن إسماعيل الأشعري كان إماما من أئمة أصحاب الحديث، ومذهبه مذهب أصحاب الحديث، تكلم في أصول الدين على طريقة أهل السنة ورد على المخالفين من أهل الزيغ والبـدع وكان على المعتزلة والمبتدعين من أهل القبلة والخارجين عن الملة سيفا مسلولأ، ومن طعن فيه أو قدح أو لعنه أو سبه فقد بسط لسان السوء في جميع أهل السنة"اهـ.





    وترجـمه الحافظ أبو بكر البغدادي في تاريخ بغداد (2) بقوله: "أبو الحسن الأشعري المتكلم صاحب الكتب والتصانيف في الرد على الملحدة وغيرهم من المعتزلة والجهمية والخوارج وسائر أصناف المبتدعة " اهـ.





    ووصفه المؤرخ ابن العماد الحنبلي (3) بالإمام العلامة البحر الفهامة المتكلم صاحب المصنفات، ثم قـال: "وممّا بيض به وجوه أهل السنة النبوية وسود به رايات أهل الاعتزال والجهمية فأبان به وجه الحق الأبلج، ولصدور أهل ا لإيمان والعرفان أثلج، مناظرته مع شيخه الجبائي التي قصم فيها ظهر كل مبتدع مرائي " اهـ.





    وذكر شمس الدين بن خلكان في الأعيان (4) ووصفه بقوله " صاحب الأصول، والقائم بنصرة مذهب أهل السنة، وإليه تنسب الطائفة الأشعرية، وشهرته تغني عن الإطالة في تعريفه " اهـ.





    وقال أبو بكر بن قاضي شهبة في طبقاته (5): "الشيخ أبو الحسن الأشعري البصري إمام المتكلمين وناصر سنة سيد المرسلين، والذاب عن الدين" ا.هـ.





    وقال اليافعي في مرءاة الجنان (6) ما نصه: " الشيخ الإمام ناصر السنة وناصح الأمة، إمام الأئمة الحق ومدحض حجيج المبدعين المارقين، حامل راية منهج الحق ذي النور الساطع والبرهان القاطع " ا.هـ.





    ويقول القرشي الحنفي في طبقاته (7): "صاحب الأصول الإمام الكبير وإليه تنسب الطائفة الأشعرية" وقد أثنى عليه الأسنوي الشافعي فقال (8): "هو القائم بنصرة أهل السنة القامع للمعتزلة وغيرهم من المبتدعة بلسانه وقلمه، صاحب التصانيف الكثيرة، وشهرته تغني عن ا لإطالة بذكره "" ا. هـ.





    وأجاب قاضي القضاة أبو عبد الله الدامغاني الحنفي على سؤال ورده ببغداد ونصه: "ما قول السادة الأئمة الأجلة في قوم اجتمعوا على لعن فرقة الأشعري وتكفيرهم، ما الذي يجب عليهم؟، فأجاب بقوله: "قد ابتدع وارتكب ما لا يجوز، وعلى الناظر في ا لأمور أعز الله أنصاره ا لإنكار عليه وتأديبه بما يرتدع به هو وأمثاله عن ارتكاب مثله ".





    وبعده كتب الشيخ أبو إسحاق الشيرازي رحمه الله تعليقا على الجواب المذكور: (الأشعرية أعيان أهل السنة وأنصار الشريعة انتصبوا للرد على المبتدعة من القدرية وغيرهم فمن طعن فيهم فقد طعن على أهل السنة، وإذا رفع أمر من يفعل ذلك إلى الناظر في أمر المسلمين وجب عليه تأديبه بما يرتدع به كل أحد". ووقع على هذا الجواب أيضا بالموافـقة الشيخ أبو بكر محمد بن أحـمد الشاشي تلميذ الشيخ أبي اسحاق.





    ويكفي في بيان فضل أبي الحسن الأشعري ثناء الحافظ البيهقي عليه وهو محدث زمانه وشيخ أهل السنة في وقته فقال كلاما أورده بطوله التاج السبكي فية ذكر شرفءاباء وأجداد أبي الحسن وحسن اعتقاده وفضله وكثرة أصحابه مع ذكر نسبه ثم قال البيهقي رحمه الله: "إلى أن بلغت النوبة إلى شيخنا أبي الحسن الأشعري فلم يحدث في دين الله حَدَثًا ولم يأت فيه ببدعة، بل أخذ أقاويل الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الأئمة في أصول الدين فنصرها بزيادة شرح وتبيين " ا. هـ.





    وقد وصف الإمام الأشعري الحافظ المتقن أبو عمرو بن الصلاح في طبقاته بقوله: "إمام المتكلمين ".





    وقد صنف الشيخ العلامة ضياء الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عمر بن يوسف بن عمر القرطبي رسالة سماها "زجر المفتري على أبي الحسن الأشعري " رد فيها على بعض المبتدعة الذين هجوا الإمام الأشعري ولما وقف عليها الشيخ تقي الدين بن دقيق العيد قرظها.





    أما مؤلفات الشيخ الأشعري رحمه الله فكثيرة قـيل إنها بلغت ما يقارب الخمسين مصنفا وقيل أكثر من ذلك، نذكربعضا منها:



    ا- إيضاح البرهان في الرد على أهل الزيغ والطغيان.



    2- تفسير القرءان، وهوكتاب حافل جامع.



    3- الرد على ابن الراوندي في الصفات والقرءان.



    4- الفصول في الرد على الملحدين والخارجين عن الملّة.



    5- القامع لكتاب الخالدي في الارادة.



    6- كتاب الاجتهاد في الأحكام.



    7- كتاب الأخبار وتصحيحها.



    8 -تاب الإدراك في فنون من لطيف الكلام.



    9- كتاب الإمامة.



    10-التبيين عن أصول الدين.



    111- الشرح والتفصيل في الرد على أهل الإفك والتضليل.



    12- العمد في الرؤية.



    13- كتاب الموجز.



    14- كتاب خلق الأعمال.



    15- كتاب الصفات، وهو كبير تكلم فيه على أصناف المعتزلة والجهمية.



    16- كتاب الرد على المجسمة .



    17- اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع.



    18-النقض على الجبائي.



    19- النقض على البلخي.



    20- جمل مقالات الملحدين.



    21- كتاب في الصفات وهو أكبر كتبه نقض فيه ءاراء المعتزلة وفند أقوالهم وأبان زيغهم وفسادهم.



    22-أدب الجدل.



    23- الفنون في الرد على الملحدين.



    24- النوادر في دقائق الكلام.



    25- جواز رؤية الله تعالى بالأبصار.





    26- كتاب الإبانة. وأما ما تزعم المجمسمة من أن الإمام الأشعري قرر في كتابه الإبانة ما يوافق التجسيم وأن الله حال في السماء فهو مدفوع بأن النسخ التي يعتمدون عليها في نسبة ذلك إليه مدسوسة عليه ولا يستطيعون أن يظهروا نسخة موثوقًا بها إنما هذه النسخة عمل بعض المجسمة، فهل يعقل أن تكون مثل هذه العبارة من كلام أبي الحسن الأشعري وهي: اتفق المسلمون في دعائهم على قول يا ساكن السماء، فهذه فرية ظاهرة يكفي لكونها كذبا وافتراء عليه أن هذا لا يعرف عن أحد من الأشاعرة خواصهم وعوامهم بل ولا عن أحد ممن سبق أبا الحسن الأشعري ولا من لحقه من أهل الإسلام في الزمن الماضي والحاضر.





    وقد ساق ابن عساكر عددا وافرا من مؤلفاته لم نذكرها في هذه المقدمة خشية الإطالة فمن شاء فليراجع، وكذا أورد الكثير منها إسماعيل باشا في كتابة هدية العارفين (9).





    وعلى مذهبه في الإعتقاد علماء مئات الملايين من المسلمين في الشرق والغرب تدريسا وتعليما ويشهد بذلك الواقع المشاهد، ويكفي لبيان حقية مذهبه في الاعتقاد كـون هؤلاء الحفّاظ الذين هم رءوس أهل الحديث الحافظ أبو بكر الاسماعيلي صاحب المستخرج على البخاري ثم الحافظ العلم المشهور أبو بكر البيهقي، ثم الحافظ الذي وصف بأنه أفضل المحدِّثين بالشام في زمانه ابن عساكر أشاعرة، كان كل واحد من هؤلاء علَمًا في الحديث- في زمانه ثم جاء من هو على هذا



    المنوال الحافظ الموصوف بأنه أمير المؤمنين في الحديث أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المَكْنِيُّ بأبي الفضل.









    فمن حقق عرف أن الأشاعرة هم فرسان ميادين العلم والحديث وفرسان ميادين الجهاد والسنان، ويكفي أن منهم أبو الحسن الباهلي وأبو إسحاق الإسفرايني والحافظ أبو نعيم ا لأصبهاني والقاضي عبد الوهاب المالكي والشيخ أبومحمد الجويني وابنه أبو المعالي إمام الحرمين وأبو منصور التميمي البغدادي والحافظ الاسماعيلي والحافظ البيهقي والحافظ الدارقطني والحافظ الخطيب البغدادي والأستاذ أبو القاسم القشيري وابنه أبو نصر والشيخ أبو إسحاق الشيرازي ونصر المقدسي والفراوي وأبو الوفاء بن عقيل الحنبلي وقاضي القضاة الدامغاني الحنفي وأبو الوليد الباجي المالكي والإمام السيد أحمد الرفاعي والحافظ أبو القاسم بن عساكر وابن السمعاني والحافظ السِّلَفي والقاضي عياض والنووي والإمام فخر الدين الرازي والعزّ بن عبد السلام وأبو عمرو بن الحاجب المالكي وابن دقيق العيد والإمام علاء الدين الباجي وقاضي القضاة تقي الدين السبكي والحافظ العلائي والحافظ زين الدين العراقي وابنه الحافظ ولي الدين وخاتمة الحفاظ ابن حجر العسقلاني وخاتمة اللغويين الحافظ مرتضى الزبيدي الحنفي والشيخ زكريا الأنصاري والشيخ بهاء الدين الرواس الصوفي ومفتي مكة أحمد زيني دحلان ومسند الهند ولي الله الدهلوي ومفتي مصر الشيخ محمد عليش المالكي المشهور وشيخ الجامع الأزهر عبد الله الشرقاوي والشيخ المشهور أبو المحاسن القاوقجي نقطة البيكار في أسانيد المتأخرين والشيخ حسين الجسر الطرابلسي صاحب "الرسالة الحميدية"، والشيخ عبد اللطيف فتح الله مفتي لجيروت، والشيخ عبد الباسط الفاخوري مفتي بيروت، والشيخ محمد بن درويش الحوث البيروتي وابنه عبد الرحمن نقيب أشراف بيروت، والشيخ مصطفى نجا مفتي بيروت، والشيخ أبو محمد الويلتوري المليباري الهندي وقد ألف رسالة سماها "العقائد السنية ببيان الطريقة الأشعرية"، والقاضي الجليل ابن فرحون المالكي، والقاضي أبو بكر محـمد بن الطيب الباقلاني، والحـافظ ابن فورك، وأبو حامد الغزالي، وأبو"الفتح الشهرستاني، والإمام أبو بكر الشاشي القفّال، وأبو علي الدقّاق النيسابوري، والحاكم النيسابوري صاحب المستدرك، والشيخ محمد بن منصور الهدهدي والشيخ أبو عبد الله محمد السنوسي والشيخ محمد بن علّان الصديقي الشافعي والعلامة علوي بن طاهر الحضرمي الحداد صاحب التآليف الكثيرة، والعلامة المتفنن والفقيه المحقِّق الحبيب بن حسين بن عبد الله بلفقيه، وجميع السادة الحضارمة منءال علوي، والسقاف، والجنيد، والعيدروس. وشافعي العصر رفاعي الأوان الشيخ الفقيه المحدث الأصولي عبد الله الهرري وغيرهم من أئمة الدين كثير لا يحصيهم إلا الله.





    ومنهم الوزير المشهور نظام الملك والسلطان العادل العالم المجاهد صلاح الدّين الأيوبي طارد الصليبيين من القدس رحمه الله تعالى وجزاه عن المسلمين الخير فإنه أمر أن تذاع أصول العقيدة على حسب عبارات الأشعري على المنابر بعد أذان الفجر وأن تعلم المنظومة التي ألفها له ابن هبة الله المكي للأطفال في الكتاتيب. ومنهم الملك الكامل الأيوبي هازم الصليبيين في دمياط، والسلطان الأشرف خليل بن المنصور سيف الدين قلاوون طارد الصليبيين من بلاد الشام، بل وكل سلاطين المماليك رحمهم الله. ومنهم السلطان محمد العثماني فاتح القسطنطينية الذي جاء فيه حديث رسول الله: لتفتحن القسطنطينية فلنَعم الأمير أميرها ولنَعم الجيش ذلك الجيش) رواه أحـمد، وكذا سائر السلاطين العثمانيين الذين ذبوا عن بيضة المسلمين وحموا حمى المللة قرونًا متتاليةً رحمهم الله.





    وليس مرادنا بما ذكرنا حصر الاشاعرة, فمن يحصي نجوم السماء او يحيط علمًا بعدد رمال الصحراء؟ ولكن ما ذكرناه ينبىء عن المراد كما ينبىء عنوان الكتاب عن مضمونه.





    ------------------------------------------------------------------------------





    (1) طبقات الشافعية (2/ 245).



    (2) تاريخ بغداد (1 1/ 346-347).



    (3) شذرات الذهب (2/ 303- 305).



    (4) وفيات ا لأعيان (3/ 284-286).



    (5) طبقات الشافعية (1/ 113).



    (6) مرءاة الجنان (2/ 298).



    (7) الجواهر المضية في طبقات الحنفية 21/ 544- ه 54).



    (8) طبقات الشافعية (1/ 47).



    (9) هدية العارفين (1/ 676-677)

    يتبع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف




    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

    الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية   الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأحد يوليو 04, 2010 8:09 pm


    [ عقيدة الأشعري ]

    روى غير واحد من المصنفين عن الشيخ أبي الحسن الأشعرى أنه قال :
    كتابه ( الإبانة في أصول الديانة ) وهو آخر كتاب صنفه ، وعليه تعتمد أصحابه في الذب عنه عند من يطعن عليه ما نصه :
    فصــل

    في إبـانة قول أهل الحق والسنة

    فإن قال قائل : قد أنكر قول المعتزلة والقدرية والجهمية والحرورية والرافضة والمرجئة ، فعرفونا قولكم الذى به تقولون وديانتكم التى بها تدينون ؟ قيل له : قولنا الذى نقول به ودينانتنا التى ندين بها التمسك بكلام ربنا وسنة نبينا
    وما روى عن الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون . وبما كان يقول أبو عبدالله أحمد بن حنبل نصر الله وجهه ، ورفع درجته قائلون

    ولما خالف قوله مخالفون ، لأنه الإمام الفاضل . والرئيس الكامل الذى أبان الله

    تعالى به الحق ودفع الضلال ، وأوضح المنهاج ، وقمع به بدع المبتدعين وزيغ

    الزائغين ، وشك الشاكين ، فرحمة الله تعالى عليه من إمام مقدم . وجليل معظم ، وكبير مفخم .
    وجملة قولنا : إنا نقر بالله تعالى وكتبه ورسله . وبما جاء من عند الله تعالى ومما

    رواه الثقات عن رسول الله ، لا نرد من ذلك شيئاً ، وأنه واحد لا إله إلا هو . فرد صمد . لم يتخذ صاحبة ولا ولداً وأن محمداً عبده ورسوله . أرسله بالهدى

    . وأن الجنة حق . وأن النار حق . وأن الساعة آتية لا ريب فيها . وأن الله يبعث من في القبور . وأن الله تعالى مستو على عرشه ، كما قال { الرحمن على العرش استوى } وأن له وجهاً ، كما قال : { ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام } وأن له يدين بلا كيف كما قال { بل يداه مبسوطتان } وأن له عينين بلا كيف ، كما قال : { تجرى بأعيينا } وان من زعم أن أسماء الله تعالى غيره كان ضالاً . وندين بأن الله تعالى يقلب القلوب بين أصبعين من اصابع الله عز وجل ، يضع السماوات على اصبع ، والأرضين على اصبع ، كما جاءت الرواية عن رسول الله . وأن الإيمان قول وعمل ، يزيد وينقص .


    ونسلم الروايات الصحيحة عن رسول الله التى رواها الثقات عدلاً عن عدل ،

    ونصدق بجميع الروايات التى رواها وأثبتها أهل النقل من النزول إلى السماء الدنيا . وأن الرب عز وجل يقول : هل من سائل ؟ هل من مستغفر ؟ وسائر ما نقلوه وأثبتوه خلافاً لأهل الزيغ والتضليل . ونقول : إ، الله تعالى يقرب من عباده كيف يشاء ، كما قال : { ونحن أقرب إليه من حبل الوريد }
    ، وكما قال : { ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى } أنتهى ملخصاً .
    ونقل الشيخ إبراهيم في كتابه (( إمداد ذوى الاستعداد )) عن الحافظ ابن حجر العسقلاني أنه قال في فتح البارئ شرح صحيح البخاري ما نصه :


    وأخرج أبو القاسم اللائكائي في كتاب السنة من طريق الحسن البصري عن أم سلمه أنها قالت : الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، والإقرار به إيمان ، والجحود به كفر .

    ومن طريق ربيعة بن عبد الرحمن أنه سئل : كيف استوى على العرش ؟ فقال : الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، وعلى الله تعالى إرساله وعلى الرسول البلاغ ، وعلينا التسليم.

    وأخرج البيهقى بسند جيد عن الوزاعي قال : كنا والتابعون متوافرون نقول : إن الله تعالى على عرشه ، ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته سبحانه .

    ومن وجه آخر عن الأوزاعي قال في الجواب : هو كما وصف نفسه .
    وأخرج الببيهقى عن طريق يحي قال : كنا عند مالك بن أنس رحمه الله تعالى فجاء رجل فقال : يا أبا عبدالله ، الرحمن على العرش استوى ، كيف استوى ؟ قال :

    فأطرق مالك رأسه حتى علاه الرخصاء . ثم قال : الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة .

    وأسند اللائكائي عن محمد بن الحسن الشيهاني قال : اتفق الفقهاء من المشرق إلى المغرب عن أن الإيمان بالقرآن وبالأحاديث التى جاء بها الثقات عن رسول الله في صفة الرب سبحانه من غير تشبيه ولا تعطيل . قال الحافظ ابن حجر عليه الرحمة : والآثار عن السلف الصالح كثيرة ، وهذه طريقة الشافعي وأحمد بن حنبل . ثم قال :

    وقال إمام الحرمين في ( الرسالة النظامية ) : اختلف مسالك العلماء في هذه الظواهر ، فرأى بعضهم تأويلها ، والتزم ذلك في آى الكتاب وما يصح من السنة .
    وذهب أئمة السلف الصالح إلى الانكفاف عن التأويل ، وإجراء الظواهر على مواردها وتقويض معانيها إلى الله عز وجل .
    والذى نرتضيه رأياً وندين الله تعالى به عقيدة أتباع سلف الأمة للدليل القاطع أن إجماع الأمة حجة ، فلو كان تأويل هذه الظواهر حتما لأوشك أن يكون اهتمامهم به فوق اهتمامهم بفروع الشريعة ، وإذا انصرم عصر الصحابة والتابعين على الاضراب عن التأويل كان ذلك هو الوجه المتبع . أهـ .

    قال الحافظ ابن حجر : وقد تقدم النقل عن أهل العصر الثالث وغيرهم ، وهم فقهاء الأمصار كالثورى والأوزاعي ومالك والليث ومن عاصرهم ، وكذا أخذ عنهم من الأئمة ، فكيف لا يوثق بما أتفق عليه أهل القرون الثلاثة وهم خير القرون بشهادة صاحب الشريعة . أهـ .
    ونقل عن الشيخ محيى الدين بن عربي ، كما نقله عنه تلميذه ابن سودكين في شرح التجليات أنه قال : ولا يجوز للعبد أن يتأول ما جاء من أخبار السمع ، لكونها لا تطابق دليله العقلى كأخبار النزول وغيره ، لأنه لو خرج الخطاب عما وضع له لما كان بالخطاب فائدة ، وقد علمنا أنه ارسل ليبين للناس ما نزل إليهم ثم رأينا النبي مع فصاحته وسعة علمه وكشفه ، لم يقل لنا إنه ينزل رحمته . ومن قال ينزل رحمته فقد حمل الخطاب على الأدلة العقلية ، والحق تعالى ذاته مجهولة فلا يصح الحكم عليه بوصف مقيد معين .

    والعرب تفهم نسبة النزول مطلقاً ، فلا تقيده بحكم دون حكم خصوص . وقد تقرر عندها أنه تعالى ليس كمثله شئ فيحصل لها المعنى مطلقاً منزهاً . أهـ . وقال ابن الشحنة الحنفى في شرح الوهبانية ما نصه : وما ورد من النصوص الظاهرة في الجسمية والصورة والجوارح نفوض علمها إلى الله على ما هو دأب السلف إيثاراً للطريق الأسلم . أو نؤثرها تأويلات صحيحة على ما أختاره المتأخرون دفعاً عن

    الجاهلين ، وجذباً لضبع العاجزين ، وسلوكاً للسبيل الأحكم . وحكى والدى رحمه الله تعالى عن بعض المحققين : أن مذهب السلف أسلم وأحكم ، والله تعالى أعلم .

    أهـ وقال جلال الدين الأسيوطي عليه الرحمه : [ مجزوء الكامــل ] .
    فوض أحاديث الصفا
    إن رمت إلا الخوض في
    إن المفوض سالم
    ولا تشبه أو تعطيل
    تحقيق معضلة فأول
    مما تكلفه المؤول

    ونقل الخفاجي في شرح الشفاء عن الدارقطني في حديث : أن المقام المحمود للنبي هو أن يجلسه معه تعالى على العرش ما نصه : [ متقارب ] .
    حديث الشفاعة عن أحمد
    وجاء الحديث بإقعاده
    أمروا الحديث على وجهه
    ولا تنكروا أنه قاعد
    إلى أحمد المصطفى بسند
    على العرش أيضاً ولا يجحد
    ولا تدخلوا فيه ما يفسد
    ولا تنكروا أنه يقعد . أهـ

    وقال الشيخ الكوراني في ( شرح القشاشية ) ما نصه : مذهب السلف كما هو الأسهل والأسلم ، كذلك هو الأتقن والأحكم ، إذ لا خلل فيه ولا خطر أصلاً . وأما صاحب التأويل بمجرد النظر الفكرى فهو على خطر ، لأنه ليس على يقين في أنه أصاب ، لبقاء الاحتمال عنده إن كان حاذقاً منصفاً ، فالأولى بالناصح نفسه أن لا يسلك طريق التأويل بمجرد النظر العقلى ، فإن الأمر وراء طور العقل ، وفوق حده الذى حده الله تعالى له . قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى ، في ( فتح البارى ) : أخرجه ابن أبي حاتم في مناقب الإمام الشافعي عن يونس بن عبد الأعلى قال : سمعت الإمام الشافعي يقول : لله تعالى أسماء وصفات لا يسع أحداً ردها ، ومن خالف بعد ثبوت الحجة عليه كفر . وأما قبل قيام الحجة فإنه يعذر بالجهل ، لأن علم ذلك لا يدرك بالعقل ولا الروية والفكر ، فيثبت هذه الصفات وينفى عنه التشبيه ، كما نفى سبحانه عن نفسه فقال : { ليس كمثله شئ } . أهـ .

    منقول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية   الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 6:52 am

    ابداع رائع
    وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا
    وجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك
    بانتظار الجديد القادم
    دمت بكل خير
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية   الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:36 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية   الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 10:55 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية   الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية Emptyالإثنين مارس 11, 2013 8:52 pm

    ابداع رائع
    وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا
    وجعله في ميزان حسناتك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الامام ابو الحسن الاشعري الذي يبغضه الوهابية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ابو الحسن الاشعري
    » الفرقة الخارجة الوهابية
    »  علماء المسلمين وجهلة الوهابية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات