الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Empty
    مُساهمةموضوع: الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد   الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالسبت أغسطس 07, 2010 8:06 pm

    الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد

    تعالوا نحلل معاً خطر الفكر التجسيمي على التوحيد من خلال النقاط الآتية:

    إثبات الجسمية و لوزامها هو دعوة للوثنية:

    المتأمل في طائفة المجسمة يجد أن دعوتهم ترسخ في نفوس الناس الوثنية أكثر من ترسيخها لمفهوم التوحيد وهذا ملاحظ في كلامهم وفي تفاصيل دعوتهم مع أنهم يظهروا للعامة أنهم هم أهل التوحيد وهذا تضليل واضح منهم للعامة وبسطاء الناس أما اهل العلم فالحقيقة واضحة بالنسبة لهم .
    فالملاحظ انهم يحاولون أن يزرعوا في نفوس الناس أن الله تعالى تجري عليه أحكام الاجسام من الجهة والحد والمكان والزمان وغيرها ما يسمونه بصفات الافعال او الصفات الخبرية كما يحلو لابن تيمية وابن عثيمين ان يسميها كالنزول والضحك والغضب والحركة والنقلة والمشي والهرولة وغيرها، فبالله عليكم بعد أن نثبت لله تعالى هذه الصفات الملازمة لمفهوم الجسمية وهذه القضايا التي لا تصدر الا عن جسم هل يبقي معنى للإله إلا أن يكون جسما تجري عليه الاجسام فلو قلنا لشخص ارسم لنا هذا الموجود الذي اوصافه كذا وكذا كما يقول المجسمة لاستطاع اي شخص أن يرسم صورة تقريبية للعرش ثم الكرسي فوقه ثم الاله فوق الكرسي وفوق العرش ثم يرسم لنا يديه وعينيه ورجله ووجهه وغيرها من الاوصاف التي يثبتونها بحجة انهم يثبتون لله ما يثبته لنفسه أوليس الله تعالى ايضا أثبت لنفسه أنه ليس كمثله شيء ولكنهم أشربوا في قلوبه التجسيم نسأل الله تعالى السلامة.

    الخطر في دعوة التجسيم:

    من الأسباب التي جرت الامم السابقة لعبادة الاصنام هي محاولة تجسيد الاله، وهذا ما وقع لكثير من الامم السابقة فهم أرادوا ان يجسدوا الاله ليكون أقرب لنفوسهم ليسهل التعامل معه فأخذوا يرسمون الأله على الحجارة وينحتونها بأيديهم ولذلك قال الله تعالى عنهم : (وما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى) فهم اولاً بنص صريح الآية يعبدونها، ولكن يعبدون ماذا؟ يعبدون صفات الإله التي يرونها مجسده على الحجارة إذن هناك عبادة حقيقية وعللوا سبب العبادة أنهم يريدون من هذه العبادة أن يقربوا إلى أذهانهم صورة الاله فيتخيلونها على الحجارة ليقربهم هذا التخيل إلى الله تعالى.
    وأيضا قال تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أفتعبدون ما تنحتون) إذن هم كانوا ينحتونها ليعبدوها لأنهم كانوا يرون فيها صفات الاله التي كانوا يجسدونها على هذه الاحجار ولا يعبدون نفس الحجر في البداية، والآية صريحة في انهم يعبدونها ولا يتصور من عاقل ان يعبد من هو أقل منه رتبة في الوجود إلا في حالة واحدة انهم كانوا يرون صفات الاله أو يرون معني معينة في هذه الاحجاروهذا التجسيد للإله هو من أحد الأسباب التي ادخل الوثنية للأمم .

    وهناك سبب آخر ورد في بعض الأحاديث وهو عمل التماثيل لبعض الصالحين ثم عبادتها:
    ولكن حتى هذا السبب يعود لما ذكرنا من قبول فكرة التجسيم على الأله وذلك أنهم بعد ذلك عبدوا هذه الاصنام ولكن ما عبدوها إلا لأنهم أجازوا أن يكون الاله جسدا ولو كانت فكرة التجسيم غير جائزة عندهم لما عبدوها بعد ذلك فالمصيبة الأكبر ليس في عمل التماثيل لهم بل في قبولهم لفكرة تجسيد الأله فهذا السبب لا يختلف من حيث التحليل عن السبب الأول.
    ولذلك نحن نقول من يدعو الناس للتجسيم ويصر عليه ويرى به أنه لا بأس به ويرى أنه لم يرد ذم له في كتاب ولا سنة وغير ذلك من العبارات التي تروق لهم من الدفاع عن فكرة التجسيم وأن التجسيم هو إثبات لله تعالى ما أثبته لنفسه هؤلاء في الحقيقة يرسخون في الامة فكرة الوثنية من جديد وهم دعاة وثنية لا دعاة توحيد.
    فإن أهم ركن من أركان التوحيد هو أن تفصل في الاعتقاد بين صفات الخالق وبين صفات المخلوق وبين حقيقة ذات الخالق وحقيقة ذات المخلوق، لذلك نحن نتكلم في التوحيد عن حقائق لا عن كيفيات فأهل السنة يقولون إن حقيقة ذات الله تعالى وصفاته وافعاله لا تشبه حقيقة ذات المخلوق ولا صفاته ولا أفعاله لا أن الاختلاف بين الخالق والمخلوق فقط من حيث الكيف أن الله لا يشبه من حيث الكيف المخلوق كما يقولون، فهذا كلام باطل وهذا لا ينجيهم من التجسيم ابدا.
    لأن عين التوحيد أن تفصل في الحقيقة لا في الكيفية وهذه النقطة مهمة جدا لفهم كلا من طريقة اهل السنة وطريقة المجسمة فالمجسمة يرون الاختلاف فقط من جهة الكيف لا الحقيقة واهل السنة يرون الاختلاف من جهة الحقيقة ولذلك لا يثبتون كيفا لله تعالى لأن حقيقة ذاته لا تقتضي الكيف لأنها لو اقتضت للزم أن تكون الحقيقة واحدة وهذا السر في رفض أهل السنة لمبدأ الكيف مطلقا لأن الحقيقة عندهم في الله تعالى لا تقتضي الكيف بخلاف المجسمة الذين يجيزون ان يكون لله كيفا ولكن يختلف عنا وهذا تصريح منهم بأن الاصل وهو الحقيقة الالهية يجوز عليها الكيف وجواز الكيف على الله تعالى يعني أن حقيقته لا تختلف عن حقيقة المخلوقين.

    لا يوجد مجسم منسجم مع اعتقاده :
    التجسيم من أخطر الدعوات التي تدخل على الامة في محاولة تصوير الاله أو تخيله فلا يوجد انسان يثبت لله تعالى هذه الصفات التي يثبتها الوهابية من المكان والحد والجهة والعين واليد والساق والنزول الضحك وغيرها ولا تقع صورة في خياله بعد هذه الاوصاف للإله الذي يعبده لأن كل هذه الاوصاف ملازمة ملازمة ظاهرة للأجسام ومن يقول منهم غير ذلك فهو مكابر متناقض أو لا يفهم ما يقول .

    هنا نبين نقطة ثانية في اعتقاد المجسمة وهو أنهم لا يمكن أن يوفقوا بين نصوص الشرع من جهة ولا بين ما يثبتونه ويتصورونه من جهة أخرى هذا ولّد عند المجسمة تناقضا عجيبا في نفوسهم ولذلك لا تجد مجسما يستطيع أن يبين لك حقيقة اعتقاده فلو قلت كيف تثبت لله تعالى المكان اليس هذا يلزم منه التجسيم يقول نحن ثبت لله ما اثبته لنفسه تقول له اين ذلك؟ يقول في قوله تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ءأمنتم من في السماء) فهذا اضطراب واضح يهربون من بيان عقائد التجسيم ليتستروا ببعض النصوص المتشابهة التي الأصل أنها تفهم على ضوء المحكمات كقوله تعالى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ليس كمثله شيء) .
    هذا الهروب والضبابية في اعتقادهم يجعلهم غير منسجمين في كلامهم فتشعر بين ثنايا كلامهم ترددا واضحا وهروبا فاضحا من حقيقة التجسيم الذي اشربوه في قلوبهم ليقولوا كلاما عاما متشابها يحتمل معان كثيره هذا ما قاله الله تعالى عنهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فأما الذين في قلوبهم الزيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابنتغاء تأويله...) والتبيع في اللغة وهو صغار البقر حيث يكون تابعا لأمه عادة لأنها هي الاصل فهل يجوز أن يكون التبيع هو الاصل ويمشي لوحده بالتاكيد سيضل وكذلك الوهابية المجسمة هم كالتبيع الذي يريد ان يمشي لوحده بدون أمه لذلك ضلوا والاصل أن يمشوا وراء المحكم وليس المتشابه وهذا سبب اصلي من اسباب ضلالهم، وهو بناء عقائدهم على ما تشابه من النصوص وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا، فتراهم يحشدون الأدلة المتشابه بكل قوة على فهمهم الزائغ عن الله تعالى وهم يعيشون في أوهام تجسيمهم .

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محب العترة
    عضو جديد
    عضو جديد




    العمر : 40
    ذكر

    الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد   الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأحد أغسطس 08, 2010 12:41 am

    جزيتم خيرا سيدي الحبيب ابو عبده
    ووفقكم الله لكل خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد   الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأحد مايو 22, 2011 2:49 pm

    اخى العزيز اخى القاضل
    تسلم ايدك على الطرح الرائع
    يعطيك العافيه
    جزاك الله خـــــــــــير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو حماده
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    ابو حماده



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد   الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 2:40 pm

    سلمت الايادى اختى الفاضلة
    طرح جميل ورائع
    بارك الله فيك
    وجعلة عملا مقبولا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » دلائل التوحيد
    » كتاب التجسيم في الفكر الإسلامي
    » (التوحيد عند الصوفية)

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى العقيدة والتوحيد-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات