الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
العقل في الإسلام Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
العقل في الإسلام Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
العقل في الإسلام Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
العقل في الإسلام Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
العقل في الإسلام Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
العقل في الإسلام Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
العقل في الإسلام Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
العقل في الإسلام Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
العقل في الإسلام Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
العقل في الإسلام Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
العقل في الإسلام Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
العقل في الإسلام Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
العقل في الإسلام Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
العقل في الإسلام Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
العقل في الإسلام Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
العقل في الإسلام Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
العقل في الإسلام Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
العقل في الإسلام Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
العقل في الإسلام Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
العقل في الإسلام Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     العقل في الإسلام

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    عبدالله
    مشرف
    مشرف
    عبدالله



    العمر : 50
    ذكر

    العقل في الإسلام Empty
    مُساهمةموضوع: العقل في الإسلام   العقل في الإسلام Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 4:28 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    العقل في الإسلام
    تعريف العقل لغة reason )) :
    يعرف لسان العرب العقل ( أصل العقل مصدر عقلت البعير بالعقال أعقله عقلا ، وهو حبل تثني به رجل البعير إلي ركبته تشد به ) لسان العرب
    وسمي عقلا لأنه يعقل صاحبه عن التورط في المهالك أي يحبسه ، ولهذا فقد سمي ابن حزم العقل المنع ( الإحكام في أصول الأحكام ) .
    تعريف العقل اصطلاحا :
    يصعب تعريف العقل اصطلاحا أو وضع تعريف محدد له لان المفهوم الفلسفي للعقل يعكس بدوره الخلاف بين التيارات الفلسفية .
    ونستطيع القول أن العقل هو ما يميز به الصواب من الخطأ ويطلق علي العمليات الذهنية من برهان واستدلال ولذلك عرف القاضي عبد الجبار العقل فقال ( اعلم أن العقل هو عبارة عن جملة من العلوم مخصوصة متى حصلت في المكلف صح منه النظر والاستدلال ( المغني في التوحيد والعدل ) .
    ويتبني هذا التعريف ابن الفراء الحنبلي حيث قال ( هو بعض العلوم الضرورية ( المعتمد في أصول الدين )
    ويذكر الفارابي عدة تعاريف للعقل معتمدا في ذلك علي كتب أرسطو ، فيذكر أن العقل عند الجمهور يقابل ما اسماه أرسطو ( التعقل ).
    ويعرف العقل أيضا ( وأما العقل الإنساني الذي يحصل له بالطبع … فانه هيئة ما في مادة معدة لان تقبل صور المعقولات ( آراء المدينة الفاضلة ) .
    ويختصر الكندي في رسائله الفلسفية تعريف العقل عند الفلاسفة المشائين بأنه ( جوهر مدرك للأشياء بحقائقها ) .
    ويخلص التهانوي إلي تعريف العقل بأنه ( هو الجوهر المجرد في ذاته وفعله ، أي لا يكون جسما ولا جسمانيا ) (كشاف اصطلاحات الفنون ) .
    ويطلق الفلاسفة علي العقل الإنساني في حالة الوجود اسم (العقل الهيولاني ) مثل العقل عند الطفل دلالة علي ان العقل صفحة بيضاء وهو مستعد لتلقي المعقولات .
    ولذلك يعرف الشريف الجرجاني العقل بقوله ( العقل مجرد عن المادة في ذاته ) (التعريفات للجرجاني )
    وفي هذا الاتجاه يقول ابن رشد في تعريف العقل ( ان العقل ليس قوة جسمية كالحس وإلا لما استطاع أن يدرك غير صورة عقلية واحدة في وقت واحد ولا يستخدم أي عضو جسماني وبهذا يتميز من الحس .( في النفس والعقل للفلاسفة الإغريق والإسلام ) .
    وفي محمل رد ابن رشد علي الغزالي يؤكد ابن رشد علي دور العقل المعرفي فيقول ( العقل ليس هو شيئا .. أكثر من أدراك نظام الأشياء الموجودة وترتيبها وأسبابها ) تهافت التهافت .
    وللعقل عند الفلاسفة مراتب ثلاث :
    1 – العقل الهيولاني :
    وهو العقل بالقوة ويعني استعداد العقل المحض لتقبل صور المعقولات كما هو الحال عند الطفل .
    2 – العقل بالفعل :
    ويعني العقل الإنساني وقد حصلت فيه المعقولات أو الكليات العقلية .
    3 – العقل المستفاد :
    يمثل أعلي مراحل المعرفة العقلية في العقل الإنساني بعد اتصاله بالعقل الفعال .
    ويقسم العقل إلي قسمين عند الفلاسفة العقل النظري والعقل العملي ويرجع ذلك إلي الفلسفة اليونانية القديمة وأكد (كانت ) علي ذلك بنقده للعقل بشقيه النظري والعملي .
    ويختص العقل النظري في المعرفة النظرية وتصنف العلوم الرياضية والفيزيائية تحت باب هذا الباب .
    أما العقل العملي فوظيفته توجيه الجانب العملي والأخلاق وتصنف العلوم السياسية والأخلاق تحت هذا الباب .
    ومع العلم أن هذا التنوع للعقل الإنساني لا يعني عند الفلاسفة سوي سلم المعرفة العقلية إذ لا ينفصل قسم عن الآخر أي لا تلغي وحدة العقل عندهم وهو ما عبر عنه ( دي بور ) بقوله ( إن وحدة العقل تتجلي مباشرة في شعورنا بأنفسنا أو إدراكنا لذاتنا إدراكا خالصا ) دي بور تأريخ الفلسفة في الإسلام .
    وقد رفض الفلاسفة المسلمين ما يسمي (بالعقل الكلي) (والنفس الكلية) خارج النفس وتصوراتها .
    ويعرف العقل عند المتكلمين والأصوليين بأنه (غريزة ) وان المعرفة عنه تكون .
    وقد ذهب إلي هذا التعريف كل من المحاسبي والشافعي واحمد بن حنبل والغزالي وابن تيمية وغيرهم .
    وخلاصة القولان تعريف العقل عند المتكلمين ( بأنه بعض العلوم أو المبادئ الضرورية اليقينية ).
    اذن فالعقل والذي يسمي بالذهن عبر المعارف الضرورية يحصل علي المقدمات اليقينية التي لا تحتاج الي برهان بل هي مبادئ المعرفة والعلم .
    مكانة العقل :
    للعقل في الإسلام مكانة عالية اذ يقول الفخر الرازي ( إن فضيلة الإنسان وكماله لا يظهر إلا بالعلوم والمعارف ) كتاب النفس والروح .
    وقد جعلت المعتزلة للعقل مكانة عالية فقال القاضي ألمعتزلي عبد الجبار واصفا العقل ( انه المعتمد في المعارف ) كتاب المغني .
    وجعل النظّام العقل كسائر أعلام المعتزلة أصلا من أصول الدين إلي جانب الإيمان وربما يتقدمه إن عارض ظاهر النص العقل إلي الحد الذي جعل النظام يشكك في رواة الحديث مثل أبو هريرة وابن مسعود رضي الله عنهما ، فقد كان يزن الأحاديث بميزان العقل ليقبلها او يرفضها .
    وخلاصة القول عند المعتزلة أنهم يقبلون من العقائد ما يقبله العقل ويطرح جانبا ما لا يتفق وأحكامه وذلك أول الطريق عندهم إلي اليقين في معرفة الله وتوحيده .
    وقد خالف الغزالي وابن سينا ورفضوا قول المعتزلة في ذلك كأن يكون الله أمرنا بالصدق والعدل ونهي عن الكذب والظلم ونحوهما لان العقل يأمر بذلك ، وقد وضع الغزالي هذه الأحكام الأخلاقية تحت نوع من المقدمات الغير يقينية او المشهورات أو الذائعات ، وهي مقدمات وآراء مشهورة محمودة اوجب التصديق بها .
    فما سماه المعتزلة واجبات عقلية واجبة التسليم في ذاتها ليست كذلك وإنما تقوم قيمتها في أنها واجبات شرعية أو اتفاقية اصطلاحا .
    وقال ابن رشد أن العقل الفعال هو الجزء الإلهي في الإنسان ( تلخيص كتاب النفس ) .
    ونستطيع القول أن ابن رشد وقبله الفارابي كانت لهما نظريات متكاملة أو شبه متكاملة في حين أن الصوفية والمعتزلة والأشاعرة ليس لهم بحوث في المعرفة إلا ما عرض لهم من مسائل توجب الإجابة عليها .
    ونعتبر المعتزلة أنهم رواد العقلانية والاحتكام إلي العقل في الإسلام ، وهو بالاصطلاح الحديث عدم الثقة بالمعرفة الحسية والي ضرورة البدء بقضايا عقلية أولية نستنبط منها نتائج يقينية ، وتتمثل هذه القضايا العقلية في قواعد المنطق أو في أفكار فطرية جبل عليها العقل وعلي تصديقها ، كما نتمثل في البراهين الرياضية .
    ومن جانب آخر فقد وضع الاشاعرة أحكام الإدراك الحسي والمقدمات التجريبية عن العام المحسوس وأحكام الاستبطان في قائمة القضايا اليقينية ، وان لم يكن ذلك علي أسس معرفية خالصة وإنما لمبررات من العقيدة فالقران الكريم يضع السمع والبصر مصادر يقينية .
    وأخير نقول أن الفكر الإسلامي لم يصرح بثنائية العقل والوحي حيث استحالة الجمع بخلاف الفكر الفلسفي الاوروبي .
    كما توجد بديهيات وهي مبادئ عقلية تتميز بالضرورة والشمول ولا تحتاج الي برهان . وهذه المبادئ هي ( المقدمات الكلية الصادقة الضرورية لا عن قياس ولا عن فكر بل الفطرة والطبع ) الفارابي مقالة في معاني العقل .
    د محمد خطاب

    منقول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    العقل في الإسلام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العقل في الإسلام   العقل في الإسلام Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 8:26 am

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    العقل في الإسلام Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العقل في الإسلام   العقل في الإسلام Emptyالإثنين فبراير 04, 2013 8:04 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







    **.۩¸¸*شكرا لك على الموضوع.¸¸.• *¨۞ *•.¸ الجميل و المفيد¸.• ۩**
    ¸.**.جزاك الله الف خير¸¸•• * ¨على كل ما تقدمه للمنتدى¸¸.• * ¸¸ . *¸.*
    * * .¸¸۩ وفي انتظار جديدك .¸¸.**** الأروع والمميز ۩ .¸¸.* ¸.
    * * ۞ ♥♥ * لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي¸ .• ۞ ♥♥¸¸. *¨
    ** .۞.**.¸O.o°وكل التوفيق لك يا رب O.o°.۞. *¨ *
    **** .•. oOo منتدى الطريقة النقشبندية العلية oOo ¸.*
    ¸.*
    *• ۩ * * .¸¸¸ . النقشــــ محمد عبده ــبندى ¸ . * *۩¸.*
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    العقل في الإسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » محل العقل....
    » شكر نعمة العقل
    » العقل الذي تحدث عنه القرآن

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات