الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

» نسب الشريف موسى بن معوض النقشبندى
الأحد يونيو 18, 2017 12:32 am من طرف النقشبندى

» أوجه الحساب في القرآن الكريم
الخميس يونيو 08, 2017 11:41 pm من طرف ابوعمارياسر

» احكام الصيام للحامل و المرضع
الخميس يونيو 08, 2017 8:39 pm من طرف ابوعمارياسر

» أدب زيارة أضرحة سادتنا الأولياء
الخميس أبريل 06, 2017 10:00 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     أسرار التدريس المبدع

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: أسرار التدريس المبدع    الجمعة ديسمبر 31, 2010 9:05 pm

    كل منا لديه مسارات نجاح خاصة به يعرفها هوومن خلال خريطته فقط : نبرة الصوت - سرعة الصوت - نظرات العيون -حركات الجسد - علو الصوت وانخفاضه -

    الحركة في قاعةالتدريب - إشارات اليد .........وغيرها كثير ..... تتغير من خلال الخريطة الخاصة به على مستوى العقل الباطن في معظم الاحيان .
    علم هندسة النجاح وضع افتراضات نافعة للمدربين والمعلمين تساعدهم كثيرا في تعديل مسار النجاح الخاص بهم وعلى مستوى التدريب أو الحياة .
    معنى اتصالك ماتحصل عليه .
    إنه ما أدركه جمهورك أو طلابك من معلومات أرسلتها إليهم وليس ما قلت أو علمته خلال الفترة المحددة للتدريب .
    الناس يستجيبون لخرائط واقعهم وليس الواقع .
    أن تدخل في خريطة الانسان أو النموذج الخاص به عن هذا العالم هو أغلى مفتاح للتأثير والتوجيه .
    الناس يعملون باتقان لاأحد مخطيء أو غير سليم .
    الناس تختار أفضل اختيار متاح لها في ذلك الوقت . اتصالك متعدد وزائد .
    أنت دائما في حالة اتصال واتصالك عن طريق اللاشعور يصل إلى أكثر من 90% الإختيار أفضل من عدم الاختيار.
    تعدد الاختيارات يعتي أننا نعطي فرصة أكبر لاقناع وتعليم الآخرين .
    عدد الاختيارات ودع الآخرين يختارون ما يناسبهم .
    كل شخص يستطيع أن يعمل أي شيء.
    إذا كان الممكن لشخص ما أن يعمله فان الآخرين يستطيعون أن يتعلموا كيف يعملونه .
    لا يوجد فشل بل خبرات وتجارب ومعلومات راجحة .
    ان نسبة الانحراف في الصاروخ المنطلق نحو القمر تبلغ 98% عن مساره الصحيح إن المعلومات المراقبة هي التي ترجع الصاروخ إلى مساره الصحيح .
    لكل سلوك نية ايجابية.
    أكثرنا مرونة أكثرنا تأثيرا" ونجاحا" .
    إن قدرتك على الإتصال مع عدة خيارات بنجاح يؤدي إلى نجاحك .
    ما تقلده سوف تحصل عليه .
    اننا كمدربين نقلد نماذج متعددة في طريقة تدريسهم إن سلوكك هو العنصر الفعال في التاثير .
    نحن جميعا" نتعلم مع بعض .
    نحن بدأنا في التعلم ولدينا خبرات ممتازة من الماضي ونواصل هذا التعلم الآن وفي المستقبل من بعضنا البعض .... لم يصل أيا منا نحن جميعا" في طريق التعلم .
    كل خريطة نافعة وتقودنا نحو النجاح في رحلتنا جميعا".
    كل عضو في المجموعة مدرس .
    ونحن جميعا طلاب بقدر انفتاحي لتجارب الآخرين والاستفادة من خبراتهم بقدر ما أزيد في نجاح خريطتي الخاصة .
    الأمان أساس التعلم السريع الأول .
    الناس تتعلم بشكل أفضل إذا وجدت بيئة تعطيها الاحترام والحب والمودة .
    ان القسوة وعدم التقدير والسخرية والمقارنة السلبية تعطل عملية التعلم .,
    المجموعة تساندك باستمرار .
    نحن في موقع الدورة أو الدرس نضحك مع بعض لا على بعض .
    حينما نضحك مع بعض فنحن نساند بعضنا بعضا ونشجع بعضنا بعضا حينما نضحك على بعض ونسخر من بعضنا البعض يتعطل التعليم والتدريب لا تتحقق أهدافه المدرب الناجح من يشجع الضحك مع بعض لاعلى بعض .
    ننقد بعضنا بعضا بنجاح . أفضل ما نستفيده في الدورات أن يرشد بعضنا بعض بأخطائنا كل متعلم في أول تعلمه يخطيء .
    الخطأ وعدم ادراك الخطوة الناجحة في التعلم أول درجة من درجات النجاح للتمكن والتعلم الصحيح . 59

    إشارة لمعرفة الطالب البصري والسمعي والحسي :

    البصري :
    يلبس ملابس خفيفة . يتابع المدرس إذا تحرك من مكانه .
    يهتم في مظهره .
    يحب الصور .
    يحب أن تشرح الموضوع بشكل عام قبل أن تدخل في التفاصيل .
    يلاحظ تفاصيل الشيء أمامه ويعرف أين الخلل .
    المساحة التي يجلس عليها في حياته تشكل اهتمامه الخاص .
    يلاحظ الاخطاء الاملائية المكتوبة .
    يهتم بالملصقات الحائطية .
    يحب الترتيب والتنظيم .
    يحب ان يكون مكتبه نظيفا".
    الحسي :

    يتحرك كثيرا" .
    لا يحب الجلوس على الكرسي .
    صامت معظم الأحيان .
    يحب الأعمال اليدوية . يتحدث بنبرة هادئة
    . يتاثر باي إشارة من المدرس أو من زملائه .
    يلمس الىخرين للفت انتباههم .
    يقترب كثيرا لمن يتحدث معه .
    يتعلم من خلال التجربة بيده
    السمعي :
    يتحدث مع الآخرين كثيرا .
    صوته يعلو قليلا أثناء القراءة .
    أسئلته كثيرة في الدرس .
    يتحدث مع ذاته ويقول للمدرس أنا ما فهمت الدرس .
    عنده قدرة على حفظ أسماء أصدقاؤه .
    يقلد الآخرين وخاصة عند الإستهزاء بهم .
    لديه القدرة على تقدير من يحترمه .
    يتذكر الأغاني ، الأناشيد ، الألحان بسهولة .


    أفكار لكسب الجمهور وإحداث الألفة والمحبة :
    ابدأبقصة عن نفسك ( موقف محرج - حالة فشل ثم نجحت فيها ) .

    تعرف على جمهورك إن كان سمعي أو بصري أو حسي من خلال معرفتك الشخصية بهم .
    خاطب جمهورك بشكل ام بصري / سمعي / حسي .
    إقترب من جمهورك واكسر الحواجز الجغرافية لا تجلس خلف الطاولة بل اجلس بجوار الطاولة أو على الطاولة .
    خليك طبيعي وقل لهم هذه طبيعتي ( شفويا" وحركيا" ) .
    ابتعد عن افتتاحية الدورة بكلمات سلبية أو معارضة أو تكون في حالة غضب إذ أن هذه العناصر تكسر الالفة وتجعل الجمهور بعيدا عنك .
    رجع الجمهور إلى حالة نفسية محببة إليه أيام الطفولة مثلا ، واطلب منهم ماهو أطرف موقف مر في طفولتهم .
    شرح باستخدام العرائس والالعاب

    الأخطاء المعتادة :
    الحضور متاخرا .
    ضعف الظهور الاول .
    لا اهداف للمحاضرة .
    المحاضرة مملة وطويلة .
    المحاضر جالس في مكان واحد .
    لا توجد تعابير على وجه المحاضر .
    لا توجد علاقات إنسانية واضحة بين المحاضر والجمهور ( إبتسامة ، ترحيب ، مشاركة )
    لا توجد مشاركات من الجمهور ( المحاضر هو المتحدث الوحيد )
    لا توجد وسائل إيضاح .
    ضعف في الإتصال البصري بين المحاضر والجمهور .
    تحضير ضعيف .
    ختام ضعيف .
    المحاضر يتحدث عن بطولاته .
    نصائح للمحاضرة الجيدة

    دقيقتين تذكر ما هو الشي الذي ستقوله في بداية المحاضرة .
    أحضر مبكرا" إلى قاعة المحاضرة ( قبل الجمهور بربع ساعة ) .
    ضع لك مخططا" للمحاضرة بصورة مختصرة .
    تدرب قبل المحاضرة .
    استحضر من 5-3 كلمات أنت معتاد عليها وتكون هي مفتاح لبعض العبارات .
    اجعل هذه الكلمات مفتاح شخصيتك للجمهور .
    تعرف على المشاركين قبل البداية ، تحدث معهم .
    خذ نفسا" عميقا" .
    لا تنساق وراء أوهامك ( رسائلك الداخلية ) أنا ضعيف ، لم اعد لهذه المادة بقوة ، الناس لا يتقبلونك ، كل هذه اوهام ، أنت من الممكن أن ترجف مثل أوراق الشجر من الداخل بينما انت صخرة من الخارج .

    منشطات :

    المخ يذهب إلى حالة الكسل والشرود بعد فترة زمنية من بداية المحاضرة تقاس بعدد سنوات عمر الانسان مضافا غليها العدد (3) ذلك حتى سن الثامنة عشر فعلى سبيل المثال طفل عمره (8) سنوات يبدا المخ بالشرود بعد ( 8+3=11) دقيقة .للبالغين والكبار تبد أ حالة الشرود بعد (20)دقيقة .
    المدرب الناجح يحتاج إلى تغيير حالة الشرود أو إذا أحس ان الجمهور يحتاج إلى إعادة الحيوية والنشاط وخاصة في بداية الدورة أو نهايتها أو في المنتصف بحسب الحاجة .

    وهذه مقترحات بطرق التنشيط :

    اللعب بكرة صغيرة . 5-7 طلبه في دائرة ثم تنتقل هذه الكرة من واحد إلى آخر على شرط ان الطالب الذي عنده الكرة ممكن أن : يسال ، يجاوب على السؤال ، يقول كلمة ترحيبية ، يقول نكتة .
    يتحدث عن فائدة ، يتحدث عن خبر سعيد ، والمجال مفتوح للإضافة .
    الوقوف وأخذ نفس عميق 3 مرات .
    الوقوف وعمل تدليك لمنطقة الرقبة للزميل المجاور .
    التحية المبدعة ( كل طالب يسلم على زملائه بخمسة طرق جديدة ) .
    لعبة سليمان يقول المدرب أمام الطلبة وعلى الطالب متابعة تعليمات المدرب الشفوية وعلى المدرب أن يلخبط الطلبة في أوامره الشفوية والجسدية ) سليمان يقول ضع يدك اليمنى على أنفك ، والمدرب يضعها على رأسه . وهكذا .
    غير الأماكن بتغيير أماكن الجلوس مع اخذ المذكرات والأقلام الخاصة .
    إعادة ترتيب المكان .
    منقول.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    avatar


    العمر : 42
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    مُساهمةموضوع: رد: أسرار التدريس المبدع    الأربعاء مايو 25, 2011 5:54 am

    بارك الله فيك يا اخى
    والله مواضيع قيمة مباركة
    أسأل الله أن يكرمك فى الدنيا والآخرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 44
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: أسرار التدريس المبدع    الجمعة سبتمبر 02, 2011 4:09 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: أسرار التدريس المبدع    الإثنين فبراير 11, 2013 7:55 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    اشرقت صفحتي بوجودك
    دمت بحفظ الرحمن
    تسلمون يالغاليين ولا يحرمنا من تواجدكم
    لكم مني كل الود
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: أسرار التدريس المبدع    الإثنين فبراير 11, 2013 9:51 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أسرار التدريس المبدع
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التربية والتعليم :: منتدى التربية والتعليم العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات