الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    ملك روحي



    العمر : 47
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Empty
    مُساهمةموضوع: يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالخميس يناير 06, 2011 4:27 am



    الحمد لله وحده واللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه



    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي

    إيثار الله بالمحبة يبنى على أربعة أصول :
    إيثار الجود على كل موجود .
    وإيثار الصفات بالتحسين لكل موجود .
    وإيثار أفعاله بالرضا عن كل مفقود .
    وإيثار محابه على محاب نفسك



    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي

    أدب السنة :
    هو الأخذ بالعلم على سبيل القصد وحسن النية لله

    -----
    الإذن :
    هو نور ينبسط على القلب يخلقه الله فيه وعليه ،
    فيمتد ذلك النور على الشيء الذي يريد فيدركه نور مع نور ،
    أو ظلمة تحت نور
    ----
    عبد الله :
    هو الكائن في خصلتي الإعراض عن الدنيا والزهد في الناس ،
    القائم مع الله بالمراقبة ، والتزام التوبة بالرعاية ، والاستغفار بالإنابة ،
    والخضوع للأحكام بالاستقامة .




    يقول
    الشيخ أبو الحسن الشاذلي :
    " هناك أمر تشريعي ، وهو ما جاء على لسان الرسل .
    وهناك أمر الإرادة ، والأخير لا بد من وقوعه وتحققه ،
    والأمر قد يقع وقد لا يقع .
    ومثل الأول الأمر بطاعة الله ،
    ومثل الثاني : أَمَرْنا مُتْرَفيها فَفَسَقوا فيها
    فهو أمر الإرادة . أما قوله إن الله لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ
    فهو أمر تشريعي ظاهري .
    وآدم رأى أمر الإرادة فأكل من الشجرة
    وكان الأمر الظاهري مخالفا لذلك ،
    فتركه لأنه رآه غير واقع ، ولذا نال بعد ذلك الخلافة




    يقول الشيخ ابو الحسن الشاذلي :
    خصلتان إذا فعلهما العبد صار عن قريب إماماً يقتدي به الناس ،
    وهما : الإعراض عن الدنيا ،
    واحتمال الأذى من الإخوان مع الإيثار

    ---
    الشيخ أبو الحسن الشاذلي
    يقول : " الأمانة : المعرفة الحقة ، وهي للغوث فما فوق ،
    وهي الخلافة الحقيقية .
    والإنسان الحق ، كان قبل حملها ظلوما جهولا .
    -----
    يقول
    الأمين على الدين :
    هو الآخذ عن الله ببصيرة اليقين .




    ويقول سيدى أبو الحسن الشاذلى رضى الله عنه:

    المحبة سرٌ فى القلب من المحبوب، إذا ثبت قطعك عن كل مصحوب.

    ويقول:

    حرام عليك أن تتصل بالمحبوب، ويبقى لك فى العالم مصحوب.

    ويقول:

    إذا منعك ما تحب، وردك إلى ما يحب فهى علامة محبته لك.

    ويقول:

    المحبة أصل فى الإفهام فمن أحب الله فهم عنه كل شئ.




    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي

    خصلتان تسهلان الطريق إلى الله تعالى: المعرفة والمحبة "حبك للشئ يعمي ويصم".

    خصلتان تسهلان الطريق إلى الله تعالى: المعرفة والمحبة "حبك للشئ يعمي ويصم".
    فالجزء الأول منها هو حكمة سيدي أبي الحسن وهو قد استدل عليها بما بين القوسين (الجزء الأخير) وهو "حبك للشيء يعمي ويصم" وهو من الأثر عن أبي الدرداء موقوفاً أو مرفوعاً، وكأن سيدي أبو الحسن يستدل على أن المحبة تسهل عليك الطريق لأن "حبك للشيء يعمي ويصم" فكأن حبك لله يعميك ويصمك عما سوى الله.. عن الأغيار.
    أما قولة "حبك للشيء يعمي ويصم" فقد وردت في الأثر:
    الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة - (ج 1 / ص 255) - الشاملة:
    حديث حبك للشيء يعمى ويصم ذكره ابن الجوزي والصغاني في الموضوعات وهو في سنن أبي داود بإسناد ضعيف فيه بقية وابن أبي مريم وهما ضعيفان وليسا ممن يضع وقد تعقب العراقي من زعم أنه موضوع وقال ليس بشديد الضعف وهو حسن.




    وقال:

    الحب الصافى على مبانٍ أربعة: الإيمان والتوحيد وصدق النية وعلو الهمة.

    وقال:

    المحبة مع الله برفض الشهوات والمشيئات،
    ولن يصل العبد إلى الله وقد بقى معه شهوة من شهواته ولا مشيئة من مشيئاته.




    وقال رضى الله عنه:

    السكينة وجود الحق بلا سبب،
    ورجوع إلى الحق بغير أرب
    اللهم إلا لاقتضاء العبودية،
    فحينئذ يكون حظ النفس الخدمة
    وحظ القلب المعرفة
    وحظ العقل المكاشفة
    وحظ الروح المحبة.




    وقال سيدي أبو الحسن الشاذلي رضى الله عنه :
    وإن أردت النيابة عنك او منك فاعبد الله على المحبة لا على المتاجرة، وعلى المعرفة بالتعظيم والصيانة.



    وقال رضى الله عنه :
    المعرفة والمحبة والمواجيد الحقيقية أذهبت عنك الأعراض وعلل الأمراض.



    وقال سيادته :
    بسط الكرامة اربعة :
    حب يشغلك عن حب غيره،
    ورضىً تصل به حبك بحبه،
    وزهد يحققك بزهد رسوله فى بريته،
    وتوكل يكشف لك عن حقيقة قدرته.
    كرامة الله فى الرضا تلهيك عن المصائب إلى يوم اللقاء



    وقال سيدى أبو الحسن:
    من دلك على الدنيا فقد غشك، ومن دلك على العمل فقد أتعبك، ومن دلك على الله فقد نصحك.





    في الفرق بين كون العبد في الحال وكونه بالمحول

    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    " عبد هو في الحال بالحال ، وعبد هو في الحال بالمحول .

    فالذي هو في الحال بالحال : عبد الحال .

    والذي هو في الحال بالمحول : عبد المحول .

    وأمارة من هو في الحال بالحال : أن يأسى عليها إذا فقدها ويفرح بها إذا وجدها .

    والذي هو في الحال بالمحول : لا يفرح إذا وجدت ولا يحزن عليها إذا فقدت
    .



    ذوي التحقيق :

    هم الذين غرقوا في تيار بحر الذات ،

    وغموض الصفات ، فكانوا هناك بلا هم ،

    وهم الخاصة العليا الذين شاركوا الأنبياء والرسل في أحوالهم ،

    فلهم نصيب على قدر إرثهم من مورثهم ،

    أي يقومون مقامهم على سبيل العلم والحكمة ،

    لا على سبيل التحقيق بالمقام والحال




    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    الحقائق : هي ما يستقر في قلبك ، أنه لا ضار ولا نافع ولا معطي ولا مانع إلا الله .

    ويقول : الحقائق : هي المعاني القائمة بالقلوب ،

    ما اتضح فيها وانكشف من الغيوب ، وهي منح من الله وكرامات

    يقول : المحقق : هو من لا يبالي بأية صفة يكون ، لأن صفتك تميل لا أنت .

    الحكيم المقرب : يحملك باليقين وبالحقائق من الصفات ،

    ونهايته منازل القربة ، وإليه الإشارة بقوله تعالى :

    اتَّقوا اللَّهَ وابْتَغوا إِلَيْهِ الْوَسيلَةَ




    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    رأيت كأني في المحل الأعلى فقلت :

    يا الله أي الأحوال أحب إليك وأي الأقوال أصدق لديك

    وأي الأعمال أدل على محبتك ؟ فوفقني واهدني .

    فقيل لي :

    أحب الأحوال إلي : الرضا بالمشاهدة

    وأصدق الأقوال لدي : قول لا إله إلا الله على النظافة

    وأدل الأعمال على محبتي : بغض الدنيا ، واليأس من أهلها مع الموافقة





    ومع أقوال أخرى لسيدي أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه وتجمعها "الصحبة" أو "الخيرية".:

    • زين المصاحبة الاحتمال.
    • كثرة الغضب تزري بصاحبها وتبدي معايبه.
    • من احتاج إلى الدنيا صحب الأدنياء.
    • من احتاج إلى الآخرة صحب الأتقياء.
    في حسن المصاحبة ترغب الرفاق.
    • بحسن الموافقة تدوم الصحبة
    • خير العمل ما صحبه الإخلاص.
    • خير إخوانك من واساك، وخير منه من كفاك.
    • خير من شاورت ذو النهى والعقل، وأولو التجارب والحزم.
    • خير الاجتهاد ما قارنه التوفيق.
    • خير الناس من أخرج الحرص من قلبه، وخالف هواه في طاعة ربه.

    وقد أخترناها لكم من وصايا الإمام أبي الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى المرتبة على حروف الهجاء عن مخطوط مكتبة الأزهر.




    ومع أقوال أخرى لسيدي أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه وتجمعها لفظة "إياك.. إياك":

    • إيَّاكَ والعجزَ، فإنه شين الدِّين، وبئس القرين.
    • إيَّاك والعجزَ، فأولُّه جُنونٌ، وآخره ندمٌ.
    • إيَّاك والبطنة، فمن لزمها كثُرتْ أسقامه، وفسدت أحلامه.
    • إيَّاك وطاعةَ الهوى، فإنه يقودُك إلى كلِّ محنة.
    • إيَّاك والمنَّ بالمعروف، فإنَّ الامتنان بالمعروف يفسد الإحسان.
    • عليك بالمواصلة والموافقة، وإياك والمقاطعة والمفارقة.

    وقد أخترناها لكم من وصايا الإمام أبي الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى
    المرتبة على حروف الهجاء عن مخطوط مكتبة الأزهر.
    اللهم وأسألك بك وبحبيبك صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه وساداتنا الشاذلية
    أن تعافينا مما حذر منه سيدي أبو الحسن رضي الله عنه،
    وندعو بما ورد في الحديث:
    اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن
    وأعوذ بك من العجز والكسل ،
    وأعوذ بك من الجبن والبخل ،
    وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال




    قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    بسط الكرامة أربعة :

    1. حب يشغلك عن حب غيره .

    2. ورضاً تصل به حبك بحبه .

    3. وزهد يحققك بزهد رسوله .

    4. وتوكل يكشف لك عن حقيقة قدرته


    --



    قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    " أما البسط الذي لا تعلم له سبباً ، فحق العبودية فيه ترك السؤال والإدلال ، والصولة على النساء والرجال ،

    اللهم إلا أن تقول :

    سلم .. سلم ..

    إلى الممات .

    ---



    قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    " من كان في البسط فلا يخلو أما أن يعلم سبباً أو لا يعلمه ،

    فالأسباب ثلاثة :

    السبب الأول : زيادة الطائع ، أو نوال من المطاع كالعلم والمعرفة .

    السبب الثاني : زيادة في دنيا : بكسب ، أو كراهة ، أو هبة ، أو صلة .

    السبب الثالث : بالمدح والثناء من الناس ، وإقبالهم عليك ، وطلب الدعاء منك ، وتقبيل يدك .

    فإذا ورد عليك البسط من أحد هذه الأسباب

    فالعبودية تقتضي أن ترى النعمة والمنة من الله تعالى عليك في الطاعة والتوفيق فيها وبتيسير أسبابها .

    واحذر أن ترى شيئاً من ذلك من نفسها أو حظها ،

    وأن يلازمك الخوف ، خوف السلب مما به أنعم عليك فتكون ممقوتاً،

    هذا في جانب الطاعة والنوال من الله تعالى .

    وأما الزيادة من الدنيا ، فهي نعم أيضاً كالأولى ، وخَفْ مما بطن من آفاتها ...

    وأما مدح الناس لك ...

    فالعبودية تقتضي شكر النعمة بما سرى عليك ،

    وخف من الله أن يظهر ذرة مما بطن منك فيمقتك أقرب الناس إليك .

    وأما البسط الذي لا تعرف له سبباً فحق العبودية ترك السؤال والإدلال .

    -------



    قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    افتتح السور بالبسملة :

    لأن السور بيوت ومنازل ،

    فباب كل بيت البسملة ،

    ومعناه أن من دخل آمن ،

    لأنه طمأنه بالرحمة التي في البسملة

    التي هي الباب

    --



    قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    عمى البصيرة في ثلاث :

    إرسال الجوارح في معاصي الله .

    والطمع في خلق الله .

    والتصنع بطاعة الله

    ----



    قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    رأيت رسول الله فقلت :

    يا رسول ما حقيقة المتابعة ؟

    فقال :

    رؤية المتبوع عند كل شيء ومع كل شيء

    --



    قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    قيل لي :

    يا علي طهر ثيابك من الدنس تحفظ بمدد الله في كل نفس .

    فقلت :

    وما ثيابي ؟

    فقيل لي :

    إن الله كساك حلة المعرفة ، ثم حلة التوحيد ، ثم حلة المحبة ،

    ثم حلة الإيمان ، ثم حلة الإسلام

    --



    قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    الجبال : جبال العقل

    المجذوب : هو من جذبه الله إليه ،

    ولذلك كان سيره من أول خطوة في الطريق بالله لا بنفسه ،

    وهذا جاء من باب القدرة : كن فيكون

    ----



    قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    المجذوب المجاهد :

    هي مرتبة المجاهد الذي سلك بنفسه ،

    ثم أدركته العناية فجذب واجتبى قبل الوصول فقد أحرز المنزلتين





    قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    كل مريد ادعى فتح بصيرته

    وعنده بقية طمع فيما بأيدي الناس

    فهو كاذب .

    فإن من فتح الله عين بصيرته

    لا يصح أن يعلق قلبه بمخلوق ،

    لأنه يجد الخلق كلهم فقراء

    لا يملكون شيئاً مع الله تعالى

    --



    قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    أدل الأعمال على محبته

    بغض الدنيا ، واليأس من أهلها مع الموافقة

    --
    موسوعة الكسنزان المباركة للشيخ محمد عبد الكريم الكسنزان




    المحبة أخذة من الله:
    وسئل سيدى أبو الحسن الشاذلى رضى الله عنه عن المحبة فقال:
    "المحبة أخذة من الله لقلب عبده من كل شئ سواه،
    فترى النفس مائلة لطاعته،
    والعقل متحصناً بمعرفته،
    والروح مأخوذة فى حضرته،
    والسر مغموراً فى مشاهدته،
    والعبد يستزيد فيزاد،
    ويفاتح بما هو أعذبُ من لذيذ مناجاته،
    فيُكسى حُلل التقريب على بساط القُربة،
    ويُسقى أبكار الحقائق وثيبات العلوم،
    فمن أجل ذلك قالوا:أولياء الله عرائس"

    قال له قائل: قد علمتُ الحب، فما شراب الحب، وما كأس الحب، وما الساقى،
    وما الذوق، وما الشرب، وما الرى، وما السكر، وما الصحو؟

    قال له: "الشراب هو النور الساطع عن جمال المحبوب،
    والكأس هو اللطف الموصل ذلك إلى أفواه القلوب،
    والساقى هو المتولى للمخصوص الأكبر والصالحين من عباده،
    وهو الله العالم بالمقادير ومصالح أحبابه.
    فمن كشف له عن ذلك الجمال وحظى به نَفَساً أو نَفَسين ثم أرخى عليه الحجاب فهو الذائق المشتاق.
    ومن دام له ذلك ساعةً أو ساعتين فهو الشارب حقاً،
    ومن توالى عليه الأمر ودام الشراب حتى امتلأت عروقه ومفاصله من أنوار الله المخزونة فذلك هو الرى.
    وربما غاب عن المحسوس والمعقول فلا يدرى ما يقال ولا ما يقول، فذلك هو السكر.
    وقد تدور عليهم الكاسات، وتختلف لديهم الحالات،
    ويُردون إلى الذكر والحالات والطاعات، ولا يحجبون عن الصفات، مع تزاحم المقدورات،
    فذلك وقت صحوهم واتساع نظرهم ومزيد علمهم،
    فهم بنجوم العلم وقمر التوحيد يهتدون فى ليلهم،
    وبشموس المعارف يستضيئون.
    أولئك حزب الله، ألا إن حزب الله هم الغالبون".




    و من اقوال و اشارات سيدي ابو الحسن الشاذلي

    كان لي صاحب كثيراً ما يأتيني بالتوحيد فقلت له :

    إن أردت التي لا لوم فيها

    فليكن الفرق على لسانك موجوداً ،

    والجمع في باطنك مشهوداً




    و يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي

    الجمعية : هي مراقبة صورة شيخك ، والاستمداد منه ،

    والعلم بأن رسول الله محيط بكما ، والله تعالى محيط بالكل ، وبها يتم الفلاح





    الشيخ أبو الحسن الشاذلي :

    " هناك من خلقه الله بيد : أما جمال محض ، أو جلال محض .

    وهناك من خلقه الله بيدين : الجمال والجلال ، فهو الخليفة ،

    كآدم ، يقول الله تعالى : ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ .

    فكل من جعله الله خليفة يكون مخلوقاً باليدين جسماً وروحاً ، وله تسجد الملائكة كآدم .





    الجنة المعجلة

    الشيخ أبو الحسن الشاذلي

    الجنة المعجلة : هي كفاية الجوارح عن المعصية ، وتزيينها بحفظ الأمانة ،

    وفتح القلب بالمشاهدة ، وإطلاق اللسان بسر المناجاة ،

    ورفع الحجاب بينه وبين الصفات ،

    وإشهاده معاني أرواح الكلمات .

    وهي لأهل الإيمان البالغ يقيناً ،

    يدخلونها يوم الجزاء بأبدانهم ذوقاً وحساً وعيانا




    و عن المجاهدةً

    حقيقة المجاهدة : هي خلع الراحة ، وترك الرجوع إلى الرخصة

    جهاد النفس :

    هو الحكم عليها بالعلم في كل حركة ،

    وضربها بالخوف في كل خطرة ،

    وسجنها في قبضة الله أينما كانت




    و يقول الشاذلي عن المحبة و الحب

    المحبة : هي أخذة من الله لقلب عبده عن كل شيء سواه ،

    فترى النفس مائلة لطاعته ، والعقل متحصناً بمعرفته ،

    والروح مأخوذة في حضرته ، والسر مغموراً في مشاهدته


    [ الحب ]

    أربع مراتب :

    الحب لله ، والحب في الله ، والحب بالله ، والحب من الله .

    فالحب لله ابتداء ، والحب من الله انتهاء ،

    والحب في الله وبالله واسطة بينهما .

    الحب لله : هو أن تؤثره ولا تؤثر عليه سواه .

    الحب وبساطه : بغض الدنيا وأهلها ،. وثمرته : الوصلة بالمحبوب



    و يقول :

    المحب على الحقيقة : هو من لا سلطان على قلبه لغير محبوبه ،

    ولا مشيئة له غير مشيئته




    يقول
    الشيخ أبو الحسن الشاذلي :
    من موسوعة الكسنزان
    أبواب الحق أربعة : التوحيد والمحبة والإيمان والرضا .




    و يقول

    الحجاب : هو الستر الذي يحجب الولي عن اعتقاد الناس فيه . ولكل ولي حجاب ، وأنا حجابي الأسباب



    و يقول
    حسنتان قل ما يضر معهما كثرة السيئات : الرضاء بقضاء الله ، والصفح عن عباد الله .
    حصن الحصون : هو الاستغفار ، وهو أن لا يكون لك مع غير الله قرار



    و يقول
    هناك أمر تشريعي ، وهو ما جاء على لسان الرسل .
    وهناك أمر الإرادة ، والأخير لا بد من وقوعه وتحققه ،
    والأمر قد يقع وقد لا يقع .
    ومثل الأول الأمر بطاعة الله ،
    ومثل الثاني : أَمَرْنا مُتْرَفيها فَفَسَقوا فيها
    فهو أمر الإرادة . أما قوله إن الله لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ
    فهو أمر تشريعي ظاهري .
    وآدم رأى أمر الإرادة فأكل من الشجرة
    وكان الأمر الظاهري مخالفا لذلك ،
    فتركه لأنه رآه غير واقع ، ولذا نال بعد ذلك الخلافة



    و يقول
    حقيقة الحلم : هو الرفق ، بأن يكون رفيقاً في قوله وفعله ، وبمن تحت يده



    و يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي :
    حصون القلب من الشر أربعة :
    ارتباط القلب مع الله ،
    وبغض الدنيا ،
    وأن لا تنظر بعينك إلى ما حرم الله ،
    وأن لا تنقل قدميك حيث لا ترجو ثواب الله
    و يقول حضرته
    آداب الحضرة ثلاثة : دوام النظر ، وإلقاء السمع ، والتوطين لما يرد من الحكم

    حضرة التضاد : وهي الحضرة التي تظهر الأسماء فيها بالإضلال والهدى .




    و يقول
    حضرة الذات المقدسة :
    هي عين ما ظهر وعين ما بطن لقوله تعالى :
    هُوَ الْأَوَّلُ والْآخِرُ والظّاهِرُ والْباطِنُ
    فقد محق الله الأغيار بهذه الآية




    و يقول
    الحقد : هو الشد على ربط القلب بالخيانة والمكر والخديعة لأجل أن لا ينساه ولا يغفل .



    و يقول
    ذوي التحقيق :
    هم الذين غرقوا في تيار بحر الذات ،
    وغموض الصفات ، فكانوا هناك بلا هم ،
    وهم الخاصة العليا الذين شاركوا الأنبياء والرسل في أحوالهم ،
    فلهم نصيب على قدر إرثهم من مورثهم ،
    أي يقومون مقامهم على سبيل العلم والحكمة ،
    لا على سبيل التحقيق بالمقام والحال .



    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي :
    الحقائق : هي ما يستقر في قلبك ، أنه لا ضار ولا نافع ولا معطي ولا مانع إلا الله .
    ويقول : الحقائق : هي المعاني القائمة بالقلوب ،
    ما اتضح فيها وانكشف من الغيوب ، وهي منح من الله وكرامات



    يقول : المحقق : هو من لا يبالي بأية صفة يكون ، لأن صفتك تميل لا أنت .

    الحكيم المقرب : يحملك باليقين وبالحقائق من الصفات ،
    ونهايته منازل القربة ، وإليه الإشارة بقوله تعالى :
    اتَّقوا اللَّهَ وابْتَغوا إِلَيْهِ الْوَسيلَةَ



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 6:38 am

    ابداع رائع
    وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا
    وجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك
    بانتظار الجديد القادم
    دمت بكل خير
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 8:25 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 9:36 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي  Emptyالأحد مارس 03, 2013 11:20 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    يقول الشيخ أبو الحسن الشاذلي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مجموع أحزاب الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه
    » يقول الشيخ عثمان بن فودي في داليته المشهورة عن مشاعر الشوق لزيارة الرسول(ص):
    » سيدي الإمام أبو الحسن الشاذلي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات