الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الامام ابن حزم الجزء الثالث

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    الامام ابن حزم الجزء الثالث Empty
    مُساهمةموضوع: الامام ابن حزم الجزء الثالث   الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالثلاثاء أبريل 12, 2011 12:16 am

    ورأى ابن حزم أن يكشف للمسلمين حقيقة مهاجميه من فقهاء الأندلس عسى أن يبطل تأثيرهم على الآخرين فكتب: " .. قد يحمل اسم التقدم في الفقه في بلد ما عند العامة من لا خير فيه، ومن لا علم عنده، ومن غيره أعلم منه.
    وقد شهدنا نحن قوما فساقا حملوا اسم التقدم في بلدنا وهم ممن لا يحل أن يفتوا في مسألة من الديانة ولا يجوز قبول شهادتهم. وقد رأيت أنا بعضهم، وكان لا يقدم عليه في وقتنا هذا أحد في الفتيا وهو يتغطى بالديباج الذي هو الحرير المحض لحافا، ويتخذ في منزله الصور ذوات الأرواح من النحاس الحديد تقذف الماء أمامه، ويفتي بالهوى للصديق. وعلى العدو فتيا ضدها، ولا يستحي من انحراف فتاويه على قدر ميله إلى من أفتى وانحرافه عليه. شاهدنا هذا نحن منه عيانا، وعلى جمهور أهل البلد، إلى قبائح مستفيضة، لا نستجيز ذكرها لأننا لم نشاهدها" ..

    ثم يوجه حديثه إلى الناس كافة فيطالبهم من جديد بالاجتهاد لاستنباط الأحكام من النصوص، فهذا خير من التقليد "والمجتهد المخطئ خير من المقلد المصيب. فهو في تقليده عاص الله عز وجل لأنه فعل أمرا قد نهاه الله عنه وحرمه عليه .. وكل من عمل عملا بخلاف الله تعالى فهو باطل .. والمجتهد أعظم أجرا من المقلد المصيب وافضل، لأن المقلد المصيب آثم بتقليده غير مأجور بإصابته، والمجتهد المخطئ مأجور باجتهاده غير آثم بخطئه. فأجر متيقن وسلامة مضمونة أضمن من أجر محروم وإثم متيقن بلا شك.

    وبهذا أغضب فقهاء الأندلس جميعا فكلهم مقلد للإمام مالك، ثم أنه ليتهمهم بالفسق والجهل ومخالفة الشريعة في حياتهم الخاصة وباقتراف المنكر والتزوير في فتاويهم.

    وأغضب معهم فقهاء المغرب كله لأنهم هم أيضا مقلدون للإمام مالك .. وما منهم مجتهد واحد مخطئ أو مصيب!
    واستعرت الحملة عليه في الأندلس، واتهمه فقهاؤها بالقذف في المحصنين والمحصنات، وطالبوا أمراءهم بإقامة الحد عليه.

    وبنا به مهجره، واضطربت تحته أرض الجزر الأندلسية الشرقية التي اطمأن عليها سنوات، وزادت الجفوة بينه وبين فقهائها .. ولكن كيف العودة؟ وهم هنالك في المدن الكبرى يتربصون به ويترقبون عودته؟!

    واعتزل الحياة والناس، والكتابة في الفقه، وانكب على قراءة اليونانيات والمعارف الأخرى وعاودته طبيعة التحدي فرفض منطق أرسطو! ولكن ابن حزم لم يحكم الحجة لاضطراب نفسه وقلقه مما يعاني .. وأتاح لمنافسيه أن يسخروا به لأنه يطاول أرسطو بغير دليل مقنع!

    وخلال قراءته المتنوعة في المعارف الإنسانية قرأ أن جالينوس يفضل اللغة اليونانية على غيرها من اللغات ويقول أن سائر اللغات إنما تشبه إما نباح الكلاب أو نقيق الضفادع. ووقف ابن حزم عند رأي آخر يذهب إلى أن العربية هي "افضل اللغات لأنه نزل بها كلامه تعالى".

    كتب ابن حزم يناقض أصحاب هذه الآراء: "وقد توهم قوم في لغتهم أنها افضل اللغات وهذا لا معنى له لأن وجوه الفضل إنما هي بعمل أو اختصاص ولا عمل للغة، ولا جاء نص في تفضيل لغة على لغة، وقد قال تعالى:

    {وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ} ( إبراهيم ، الآية : 4 )

    وقال تعالى:

    { فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }( الدخان ، الآية : 58 ) فأخبر تعالى أنه لم ينزل القرآن بلغة العرب إلا ليفهم ذلك قومه عليه السلام لا لغير ذلك .. ثم قال عن دعوى جالينوس أن لغة اليونان افضل اللغات "وهذا جهل شديد لأنه كل سامع لغة غير لغته ولا يفهمها فهي عنده في النصاب الذي ذكره جالينوس" .. أي إما نباح كلاب أو نقيق ضفادع .. ثم استطرد: "إن الله قد كلم موسى عليه السلام بالعبرانية (وهي لغة موسى وقومه) ونزل الصحف على إبراهيم عليه الصلاة والسلام بالسريانية، فتساوت اللغات في هذا تساويا واحدا. أما لغة أهل الجنة وأهل النار فلا علم عندنا إلا ما جاء في النص والإجماع ولا نص ولا إجماع في ذلك. إلا أنه لابد من لغة يتكلمون بها ضرورة .. وقد أدعى البعض أن اللغة العربية هي لغة أهل الجنة، واحتج بقول الله عز وجل

    {وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ ٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }..( يونس ، الآية : 10 ) .

    فقلت له: قل إنها لغة أهل النار لقوله تعالى عنهم أنهم قالوا: سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص. ولأنهم قالوا: أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله. ولأنهم قالوا: لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير. ثم يستطرد: " .. وقد أدى هذا الوسواس الباطل باليهود إلى أن استجازوا الكذب والحلف على الباطل بغير العبرانية وادعوا أن الملائكة الذين يرفعون الأعمال لا يفهمون إلا العبرانية، فلا يكتبون عليهم غيرها .. وفي هذا من السخف ما ترى. وعالم الخفيات وما في الضمائر عالم بكل لسان ومعانيه. عز وجل لا إله إلا هو وهو حسبنا ونعم الوكيل".

    وخلال اعتكافه في تلك المدينة الصغيرة في جزيرة نائية بأقصى شرق الأندلس على مقربة من المغرب كتب رسالة في أسماء الله الحسنى، وخرج بها على فقهاء الأندلس والمغرب، فأبدوا إعجابهم بها، وعجب سائر العلماء لابن حزم هذا: لحدة طبعه وعنفه، ولعمق فكره، وجمال أسلوبه وانفجار علمه وتدفقه .. وكرر أحدهم ما قاله صديق لابن حزم من قبل "هذا الرجل أوتي العلم كله"، ولكنه لم يؤت سياسة العلم فهو يصك مخالفيه صك الجندل للوجه." ورضى هو عن زوال الجفوة بينه وبين العلماء.

    واستبد به الإصرار على التفرغ للكتابة في الفقه والأصول والأدب. ولهو يفكر في أي مسائل الفقه والأصول يبدأ، إذ برسالة تأتيه من صديق في الأندلس، فهي رسالة أسعدته حقا .. فهذا الصديق مرشح لمنصب أمير على إحدى مدائن الأندلس الكبرى، وهو يطلب ابن حزم أن يكف عن الكتابة في الفقه والأصول حتى تهدأ الثورة عنه في الأندلس، وحتى يرتب له أمر عودة كريمة هادئة في المدينة التي سيصبح أميرها .. واقترح الصديق على ابن حزم أن يكتب رسالة عن النساء والرجال والحب..!

    فليكتب عن العشاق فهذا أروح لنفسه، وهو بلا ريب صارف عنه غضب الأمراء وتربص الفقهاء وكيد كبار الملاك في الأندلس.

    أخذ ينتقل بحرية في مدن المغرب العربي، ويستحضر ذكرياته وما مر به من تجارب، وما حفظ من أخبار.

    ثم عكف يكتب رسالته عن الرجال والنساء والحب وسماها "طوق الحمامة في الألفة والآلاف". وهي، رسالة عن أحوال المحبين وعلامات الحب وما يعرض فيه من وصل وهجر، واقتراف للمعصية، وتعفف عنها ..

    وعلى أن ابن حزم لم ينس في أول كتابه "طوق الحمامة" ما يصنعه به مخالفوه من الفقهاء والعلماء فقال عنهم "وأساءوا العبث في وجهي. وقذفوني بأني أعضد الباطل بحجتي، عجزا منهم عن مقاومة ما أوردته من نصر الحق وأهله، وحسدا لي".

    ولقد حذر ابن حزم في صدر كتابه طوق الحمامة، أن يظن أحد به ظن السوء، فيأثم بهذا الظن .. وبعض الظن إثم ..

    ثم يشكر لصديقه ورده الصحيح. "وأنا لك على أضعافه" ويحمد له مشاركته إياه في الحلو والمر والسر والجهر ويستشهد بأبيات له:

    أودك ودا ليس فيه غضاضة ومالي غير الود منك إرادة

    هباء، وسكان البلاد ذباب وبعض مودات الرجال سراب ولا في سواه لي إليك خطاب إذا حزته فالأرض جمعاء والورى .

    ثم يقول: وكلفتني أعزك الله أن أصنف لك رسالة في صفة الحب، ومعانيه، وأسبابه وأعراضه، وما يقع فيه وله على سبيل الحقيقة، ولا متزيدا ولا مفننا، ولكن موردا لما يحضرني عن وجهه وبحسب وقوعه، حيث انتهى حفظي وسعة باعي فيما أذكره .. والأولى بنا مع قصر أعمارنا ألا نصرفها إلا فيما نرجو به رحب المنقلب وحسن المآب غدا. ثم يستطرد كأنه يعتذر عما سيورد من أخبار العشاق فيذكر ما جاء به الآثار: "اجمعوا النفوس بشيء من الباطل ليكون عونا لها على الحق" واجمعوا النفوس أي احملوها على الاستجمام. و"من لم يحسن يتفتى لم يحسن يتقوى" ويتفى يكون فتى في مرحه .. و"اريحوا النفوس فإنها تصدأ كما يصدأ الحديد".

    ثم مضى يقول: إنه يكتب عما شاهده وعاينه وما حدث به الثقات من أهل زمانه خلال تجربة طويلة عرف فيها الحياة وعرف الناس.

    وبكتابة "طوق الحمامة في الألفة والآلاف "وأسلوبه الذي يعتبر من أرقى أساليب النثر الفني صح أن يطلق عليه "أديب الفقهاء".

    ومن عجب أن ابن حزم في كتابته عن خلجات النفس، لم يقف عند الظاهر كما ألزم نفسه في الفقه والأصول بظاهر النص، بل تعمق النفس البشرية، وزاوج بين الإسلام والفلسفة اليونانية، وأدرك خفايا الصبوات والنزعات.

    ومن عجب أن ابن حزم أيضا وهو الإمام الفقيه الذي يتربص به الفقهاء من مخالفيه، قد كتب عن الحب والمحبين بعبارات لم يتحرج فيها من شيء. ولم يتحر تغطية الألفاظ التي ينبغي أن تغطى.

    والأخبار التي رواها في "طوق الحمامة" مما شاهد وعاين أو سمع مع ثقات، تصور الحياة الاجتماعية في الأندلس، أصدق التصوير، وأعذبه أيضاً!

    وفي طوق الحمامة فوق هذا رصد لبعض الوقائع الهامة في تاريخ الأندلس، وهي وقائع عاش في غمارها. ابن حزم .. والكتاب ينتهي بمواعظ تأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وتبين فضل الطاعة وقبح المعصية ..

    غير أن ما يسترعي النظر في هذا الكتاب هو هذه الحياة الغربية التي كان يحياها الأثرياء من أهل الأندلس .. حتى لتكتب نساء الملوك والأمراء أشعار غزل فيمن يعشقن ولا يجدن إليهم سبيلا، وويل يومئذ للمعشوق إن عرفه أهل العاشقة!!

    ومن عجائب الحب في ذلك العصر أن بعض قواد الجيش بذلوا حياتهم لا في ميادين المعارك مستشهدين، ولكن في مخادع نساء فروا إليهن بعد الهزيمة، فاكتشفهم العدو المنتصر فقتلهم وسبا النساء!!

    وكتاب طوق الحمامة ظاهرة فريدة في تاريخ الأدب، فما كتب أحد من فقهاء أو علماء الإسلام كتابا أو فصلا أو مقالا في الحب بمثل هذه الروعة أو الصراحة، ولا بمثل هذا العمق في تحليل النفس.

    وقد أراد ابن حزم أن يقول في هذا الكتاب أن علاقة الرجال بالنساء علاقات إنسانية، وضرورة من ضرورات الطبيعة، وفطرة، فما ينبغي أن يحجم العلماء والفقهاء عن تناولها، وإنما عليهم أن يبصروا بها الرجال والنساء، وما يحل لهم أو يحرم عليهم هذه العلاقة .. وهو يكرر القول أن الجد لا يصح إلا بشيء من المرح، فيجب ألا يعزف أحد عن المرح، فالمرح هو الذي يقوي النفس على مواجهة جد الأمور، وليس ثقل الظل من الدين في شيء، وقد كان الرسول يمزح، وكذلك الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

    وبدأ ابن حزم رسالته طوق الحمامة بالكلام في ماهية الحب بقوله: "الحب ـ عزك الله ـ أوله هزل وآخره جد، دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف، فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة. وليس بمنكر في الديانة ولا محظورا في الشريعة، إذ القلوب بيد الله عز وجل "وقد أحب من الخلفاء المهديين والأئمة الراشدين كثير" وذكر بعض أسماء الخلفاء العشاق في الأندلس .. واستطرد: "ولولا أن حقوقهم على المسلمين واجبة ـ وإنما يجب أن نذكر من أخبارهم ما فيه الحزم وإحياء الدين، وإنما هو شيء كانوا ينفردون به في قصورهم مع عيالهم، فلا ينبغي الإخبار به عنهم ـ لأوردت من أخبارهم في هذا الشأن غير قليل. ولكنه تحدث عن حب الصالحين، ومنهم أحد فقهاء المدينة السبعة.وذكر أن المحبة ضروب فأفضلها المتحابون في الله عز وجل، ثم محبة القرابة، ومحبة الألفة، ومحبة التصاحب والمعرفة، ومحبة البر، ومحبة العشق الصحيح الممكن من النفس الذي لا فناء له إلا بالموت: "وإنك لتجد الإنسان السالي برغمه وذا السن المتناهية، إذا ذكرته تذكر وارتاح وصبا، واعتاده الطرب واهتاج له الحنين".

    وعرف محبة العشق بأنها "استحسان روحاني وامتزاج نفساني .. وإنك لا تجد اثنين يتحابان إلا وبينهما مشاكلة، واتفاق في الصفات الطبيعية، وكلما كثرت الأشباه، زادت المجانسة وتأكدت المودة.

    وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤكده: (الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف)
    وقول روي عن أحد الصالحين: (أرواح المؤمنين تتعارف). ولهذا اغتم بقراط حين وصف له رجل من أهل النقصان بحبه فقيل له في ذلك فقال: "ما أحبني إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه". ويمضي في الحديث عن "العلة التي توقع الحب" فيقول: "الظاهر أن النفس حسنة تولع بكل شيء حسن وتميل إليه، وتميل إلى التصاوير المتقنة .. فإن ميزت وراءها شيئا اتصلت وصحت المحبة الحقيقية. وإن لم تميز وراءها شيئا من أشكالها لم يتجاوز حبها الصورة وذلك هو الشهوة".

    ثم يمضي في رسالته فيرسم ظاهر المجتمع الأندلسي وأعماقه، ويعلل تعلق الإنسان بشكل معين فيروي عن نفسه أنه أحب شقراء في صباه فظل يحب الشقراوات وهكذا كان أبوه، وعلى هذا سار الخلفاء والكبراء في الأندلس. ويكتب عن حب الفقهاء، وما فيه من طرائف .. ثم يصور ألوانا من الفحشاء يستعيذ بالله من شيوعها في قصور الكبراء والأثرياء، وفي الخمائل المتناثرة بالمدن الكبرى في الأندلس.

    وكأن شيئا لم يكن يشغل الفئة الاجتماعية التي تحرك في إطارها ابن حزم إلا العشق والعلاقات الشاذة!.

    ويعلل ابن حزم مظاهر الفساد التي غشت المجتمع الأندلسي. باختلاط الرجال والنساء بلا قيود، وإظهار النساء زينتهن وهن يعرضن للرجال، وفراغ بال النساء، فلا شيء يشغل المرأة الغنية في الأندلس على الإطلاق .. حتى أعمال المنزل كن لا يقمن بها فلديهن الجواري أو الصبيان!

    وهو إذ يسوق أخبار الفحشاء في رسالته يستخلص منها العبرة، ويسوق النصيحة إلى الرجال القوامين على النساء، أن يسدوا أمامهن ذرائع المعصية. من البطالة وحضور مجالس السمر والانفراد بالرجال. ويقول في ذلك إن المرأة الصالحة إذا سدت أمامها ذرائع الفساد ظلت على صلاحها، أما الفاسدة فإذا سدت أمامها الذرائع تحايلت عليها لتمارس الفساد.!

    وعلى الرغم من صور الفساد التي رسمها، فقد صور مظاهر العفة أيضا: كيف تصون فتاة نفسها على الرغم من الإغراء، وكيف يعف فتى تراوده امرأة ذات جاه وجمال وسلطة ونفوذ، ستؤذيه إن لم يطاوعها فيما تريد منه..!
    وهو يروي ما شاهده من طرائف المحبين فقد شاهد فتاة في أحد المتنزهات تتبع فتى وتطارده وهو لا يكلمها .. حتى إذا غاب عنها انكفأت تقبل مواقع قدميه، والأرض التي مشى عليها..!

    وكانت كل هذه المرائي وغيرها من ألوان المعاصي التي جهر بها الناس تثير سخط ابن حزم، وتستدعي همته لمقاومة الفساد بدءا بما شاهده في قصور العلية حيث كانت تضطرب حياته، إلى المتنزهات العامة حيث يتعاطى سائر الناس فنون العشق الحرام؟

    وأنهى ابن حزم رسالته بإعلان سخطه على صور الفساد التي ساقها والتي ذكر أسماء بعض أبطالها وكتم البعض، وعلى صور أخرى أشار إليها ولم يكتب عنها لشدة فحشها كما يقول!

    وفي أخر الرسالة كتب فصلا عن جزاء أهل الفساد وما ينتظرهم في الآخرة، وما يجب أن يعاقبوا به في الدنيا من نفي وجلد ورجم حتى الموت، وتحريق بيوتهم وأجسادهم. ودعا الناس إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. وهذا هو واجب المسلم، فإن لم ينهض به أثم.!

    على أن هذا الوعظ كله لم يشفع لابن حزم، فقد هاجمه كثير من الفقهاء عندما ظهر كتابه "طوق الحمامة في الألفة والآلاف" واتهموه أنه يحرض الشباب على المنكرات وعلى الفجور، وأنه بما ساق من أخبار يرسم لهم ويسهل عليهم اقتراف المنكرات! (واتهموه بأنه يهدر هيبة الفقهاء بما ذكر عن صور فسق بعضهم .. وهم أفراد منبوذون لم يعد أحد يسلكهم في زمرة الفقهاء.

    لقد كتب عن فسق من كان عليه مدار الفتيا في قرطبة. أي مفتيها الأكبر .. وهو فقيه أسقطه فسقه وتبرأ منه الفقهاء والطلاب، وما ذكر ابن حزم ما كان من هذا الفقيه وأمثاله، إلا تشهيرا بالفقهاء كافة، وتحريضا للعامة على إهانتهم والازدراء بهم!!.

    لم يكن الفقهاء المنحدرون من أصول عربية هم وحدهم الذين سخطوا على كتابه طوق الحمامة، بل أنكره البربر أيضا .. ذلك أنه قال عنهم: "في بلاد البربر التي تجاور أندلسنا يتعهد الفاسق على أنه إذا قضى وطره بمن أراد، أن يتوب إلى الله، فلا يمنع من ذلك. وينكرون على من تعرض له بكلمة (ليمنعه من المعصية) ويقولون له أتحرم رجلا مسلما من التوبة؟! لم يتقبل البربر هذه السخرية منهم، وكانوا يحكمون بعض إمارات الأندلس، ومنهم قواد لعسكر إمارات أخرى، فتوعدوا ابن حزم ...

    ما باله وما بال قومه من عرب وبربر ممن يعيشون في الأندلس؟! إن هو كتب في الفقه كفروه، فإن كتب في الحب ارجفوا عليه وشهروا به وتوعدوه!! فيما عساه يكتب بعد؟ وإذن فليترك الحديث على الرجال والنساء، والحب، والفقه، والأصول! فليكتب في السياسة، وفي التاريخ ..

    ونشر رأيه في الخلافة بعيدا عن شبهات الكتابة في الحب وأحواله والفقه وأصوله. اشترط أن يكون الخليفة قرشيا، ورجلا، وعاقلا، وعالما بشئون الحكم، وصالحا، لكي تصح له الخلافة أو الإمامة .. وقرر أن الخلافة ليست وراثية: "لا خلاف بين أحد من المسلمين في أنه لا يجوز التوارث فيها .. ولا في أنها لا تجوز لمن لم يبلغ .. ولا خلاف بين أحد في أنها لا تجوز لامرأة".

    أما طريقة تولي الخلافة فهي أحد طرائق ثلاث: إما أن يعهد الإمام قبل وفاته إلى واحد يختاره إماما من بعده، كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وكما فعل أبو بكر .. فتتم البيعة على الخليفة المختار.

    وإما أن يعهد الخليفة الحي لرجال ثقات، أن يختاروا من بينهم واحدا، ثم تتم عليه البيعة، كما فعل عمر، إذ عهد إلى ستة من الصحابة، مات الرسول صلى الله عليه وسلم وهو راض عنهم، لينتخبوا من بينهم رجلا.

    وإما أن يتقدم رجل صالح كفء، يرى نفسه أهلا للخلافة، فيدعو إلى نفسه، ويبايعه الناس، فيجب اتباعه ومن يخرج عليه فهو من أهل البغي .. كما قال علي ابن أبي طالب فدعا لنفسه وبايعه الناس، فوجب اتباعه ..

    وعلى أية حال فيجب ألا يبقى المسلمون أكثر من ليلتين بلا إمام. بهذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولا تصح الخلافة إلا بالبيعة الحرة.

    وتناول ابن حزم موقف علي ومعاوية .. ثم أقدار الصحابة من الخلفاء الراشدين، والمفاضلة بينهم. وحسب رأيه كان يجب على معاوية اتباع علي، وعدم اتباعه بغي عليه، فمعاوية ومن معه إذن من أهل البغي ..!

    ولكن ابن حزم لم يدن معاوية بالبغي على الإمام علي كما قضى بذلك الأئمة الذين تعرضوا لهذا الأمر من قبل، فاتخذوا أحكام البغاة من سلوك علي مع معاوية وجنده، واعتبروا علي بن أبي طالب، أول من ابتلى بأهل البغي، فما صنعه معهم أحكام يجب اتباعها شرعا .. بهذا أفتى الإمام الشافعي والإمام احمد بن حنبل ومن تابعهما.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الكوماندا
    عضو مميز
    عضو مميز
    الكوماندا



    العمر : 31
    ذكر
    الوسام وسام ذهبي

    الامام ابن حزم الجزء الثالث Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن حزم الجزء الثالث   الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالخميس أبريل 14, 2011 10:23 am

    بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الامام ابن حزم الجزء الثالث Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن حزم الجزء الثالث   الامام ابن حزم الجزء الثالث Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:41 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الامام ابن حزم الجزء الثالث
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الامام الشافعى الجزء الثالث
    » الامام ابن حزم --الجزء الاول
    » الامام ابن حزم الجزء الرابع

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات